عام 2014.. الأقسى على الصحفيين في العراق


استشهاد وإصابة 38 صحفيا وخطف 8 آخرين لا يزال مصيرهم مجهولا
و 22 حالة تهديد مباشر بالقتل و150 انتهاك .. وتحدِ تشريعي متزايد
 
يعد العام 2014 هو الأقسى على الصحفيين العراقيين، إذ سجلت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق استشهاد (15) صحفيا في عموم العراق بسبب عملهم ونشاطهم، في حين أصيب (23) آخرين بجروح، معظمهم أثناء تواجدهم في مناطق العمليات العسكرية، فيما تعرض (8) من الصحفيين إلى الخطف على أيدي عصابات "داعش" الإرهابية، ولم يعرف مصيرهم حتى لحظة كتابة هذا التقرير.
وسجلت الجمعية أكثر من (150) حالة انتهاك بحق صحفيين، تراوحت بين الاعتقال، والاحتجاز، والضرب، والمنع من التغطية أو عرقلتها والتهديد بالقتل، إضافة إلى أكثر من 220 دعوى قضائية رفعت ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في "محكمة النشر والإعلام" وحدها، استندت معظمها إلى مواد "جرائم النشر والقذف والتشهير" في قانون العقوبات العراقي رقم (111) لسنة 1969، وقوانين أخرى موروثة من الحقبة السابقة، والتي أعاد العمل بها قانون ما يسمى بـ"حقوق الصحفيين " الذي شرعه البرلمان في آب/أغسطس عام 2011.
الانتهاكات تركزت بصورة أشد في المحافظات الأربع الساخنة (نينوى، الانيار، صلاح الدين، ديالى) التي هجرها الغالبية العظمى من الصحفيين جراء سيطرة تنظيم "داعش" على اجزاء كبيرة من مدنها.
ورغم أن عمليات استهداف الصحفيين، وخطفهم وإعدامهم من قبل تنظيم "داعش" هو أبرز ما حصل مع الصحفيين خلال العام 2014، إلا أن البيئة التشريعية تبقى هي الخطر الأكبر على حرية الصحافة في العراق.
 
 

15 شهيدا.. معظمهم في نينوى والانبار
وخلال العام 2014، استشهد (15) صحفي في مناطق مختلفة من العراق. وسجلت محافظتي نينوى والانبار صدارة المناطق التي شهدت اغتيالا للصحفيين للسنة الثانية على التوالي.
وفيما يأتي أسماء الشهداء الصحفيين خلال السنة:
- في 20/1 2014 استشهد مراسل قناة الفلوجة الفضائية فراس محمد عطية (28 عاما)، جراء انفجار عبوة ناسفة في منطقة "البو جحش" الواقعة في ناحية الخالدية شرق مدينة الرمادي.
- في 20/3/2014 قُتل الإعلامي والأستاذ الجامعي (محمد بديوي)، مدير مكتب إذاعة العراق الحر، بنيران ضابط في الفوج الرئاسي بمنطقة الجادرية وسط بغداد.
- في 27/3/2014 استشهد المذيع التلفزيوني في فضائية الموصل، ومدير اعلام محافظة نينوى (واثق الغضنفري) بهجوم مسلح شرق مدينة الموصل.
- توفي الصحافي الرياضي (مقداد حسن) في إيران بظروف غامضة بعدما سافر إليها في آب 2014 لغرض السياحة، حيث انقطع الاتصال به لأكثر من شهر، قبل أن يتصل بذويه ويخبرهم أنه كان معتقلاً لدى السلطات الإيرانية لتشابه اسمه مع أحد الأشخاص المطلوبين، وأنه تم الإفراج عنه، ليُعلن بعد أسبوعين انه فارق الحياة في أحد فنادق طهران.
- في 8 آب2014 استشهدت المراسلة (دنيز فرات) متأثرة بجراحها أثناء تغطية الاشتباكات بين قوات البيشمركة الكردية ومسلحي "داعش" في منطقة مخمور.
- في 14 حزيران 2014 أطلق مسلحون النار من أسلحة رشاشة تجاه كادر قناة العهد الفضائية في محافظة ديالى، أثناء تغطيتهم للأحداث الأمنية الجارية في منطقة العظيم، ما أدى إلى استشهاد المصور (خالد علي حمادة).
- في 3/9/2014 استشهد صحفيين اثنين من مكتب قناة العراقية في بابل، هما المصور (مثنى عبد المحسن) ومساعده (خالد عبد ثامر) بانفجار سيارة مفخخة في سيطرة الآثار عند المدخل الشمالي لمدينة الحلة.
- في 4/9/2014 استشهاد مراسل قناة التغيير الفضائية (همام محمد) واصابة اثنين من افراد عائلته اثر سقوط قذيفة هاون على منزله في محافظة الانبار.
- في 10/ 9/2014 استشهاد سكرتير تحرير صحيفة "قطوف" (علي المياحي) بانفجار عبوة ناسفة في منطقة بغداد الجديدة بالعاصمة بغداد.
- في 9 /10/2014 أعدم تنظيم داعش الإرهابي المصور الصحافي (رعد العزاوي) الذي يعمل في قناة سما صلاح الدين وشقيقه قاسم العزاوي، إضافة إلى شخصين كانوا مختطفين معهما، بعد مضي شهرين على اختطافهم.
- في 12/10/ 2014 استشهد مصور قناة الانبار الفضائية  (عمار عامر لطوفي) خلال مرافقته لقائد شرطة الانبار اللواء الركن احمد صداك الدليمي الذي استشهد هو الاخر بانفجار عبوة ناسفة شمال مدينة الرمادي.
- في 13/10/2014، سلم تنظيم داعش الإرهابي جثة الصحفي (مهند ذنون العكيدي)، إلى ذويه في الموصل وطلب منهم عدم إقامة مجلس عزاء، بعد خطفه لمدة شهرين.
- في 20/12/ 2014 عثر على جثة الصحافي  (نوزاد محمد) في منزله بمحافظة السليمانية في إقليم كردستان مقتولا بالرصاص.

الانتهاكات مستمرة دون رادع

أبرز الانتهاكات التي سجلتها جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق هي:
- (12) حالة اعتقال واحتجاز في مختلف مناطق العراق، بينها (4) حالات في إقليم كردستان.
- (54) حالة اعتداء بالضرب ومنع وعرقلة التغطية من قبل السلطات الأمنية.
- (22) حال استهداف لصحفيين ومؤسسات إعلامية من قبل جهات مسلحة وقوات أمنية.
- (14) حالة اختطاف من قبل مجاميع مسلحة وإرهابية، بينهم (8) صحفيين لا يزال مصيرهم مجهولا، بعد خطفهم من قبل تنظيم "داعش".
 
21 صحفياً واجهوا التهديد بالقتل
شهد العراق تصاعدا في مستويات التهديدات المباشرة للصحفيين، من قبل المجاميع المسلحة. إذ سجلت الجمعية (21) حالة تهديد بالقتل تعرض لها صحافيون وإعلاميون من مختلف مناطق العراق. وهو الأمر الذي أجبر معظمهم على ترك محافظاتهم ومناطق سكناهم، واللجوء إلى مدن أخرى، أو هجر البلاد كلياً. في حين قرر بعضهم ترك العمل الصحفي وعدم العودة له مطلقاً.
وتتحفظ الجمعية على أسماء هؤلاء الصحفيين، لاستمرار التهديد، خشية التأثير على حياتهم أو حياة أسرهم.
وسجلت الجمعية العديد من الانتهاكات، من قبل الاجهزة الأمنية، في حين ما تزال سلطة قيادات العمليات تمنع الصحفيين من التغطيات دون الحصول على موافقات امنية، والاسوأ من هذا تتبع الية منح الموافقات مزاجية القوات الأمنية، في ظل غياب الضوابط والمعايير في اصدارها، وهو الأمر الذي توجب على الحكومة الجديدة إنهاءه وعدم ابقاء الصحفيين تحت رحمة مزاجية القيادات الامنية.
 
"داعش" يلاحق الصحفيين ويحتجز بعضهم
في منتصف حزيران الماضي، اصدر تنظيم داعش الإرهابي قائمة بأسماء 22 صحفيا مطلوبين في الموصل وصلاح الدين، موجها عناصره في مختلف أنحاء البلاد باختطافهم أو تصفيتهم أينما وجدوا. وقد حصلت الجمعية، ومن خلال صحفيين، على نسخة من الوثيقة الصادرة من قبل التنظيم الارهابي.
وتم اختطاف مجموعة صحفيين يعملون في تلفزيون "سما صلاح الدين"، أعدام "داعش" اثنين منهم، في حين لا يزال مصير الصحفيين طارق صالح شنكالي وأحمد الوطني مجهولا حتى الآن.
وفي 13 من حزيران أقدم تنظيم "داعش" الإرهابي على خطف المصور الصحفي كاميران نجم الذي يعمل مصوراً صحفياً في مركز "ميترو" الإعلامي، عندما كان يرافق قوات البيشمركة في محافظة كركوك، لتغطية العمليات العسكرية، ولم يطلق سراحه حتى الآن.
وفي تشرين الأول اقدم تنظيم "داعش" أيضا على اختطاف 6 من العاملين في قناة "سما الموصل" الممولة من قبل محافظة نينوى، واقتادهم من منازلهم الى جهة مجهولة، تم ارسال اثنين منهم الى الاراضي السورية كعاملين في الاجهزة الاعلامية للتنظيم، الا ان مصير 4 آخرين ما يزال مجهولا، ولم تتلقى عائلاتهم اية اتصالات هاتفية أو رسائل منهم.
وتتحفظ الجمعية على ذكر جميع أسماء المخطوفين، لإمكانية سلامة بعضهم.
 
المؤسسات الصحفية لم تسلم من الانتهاكات
في الرابع عشر من كانون الثاني 2014 منعت الحكومة السابقة "صحيفة الشرق الأوسط – طبعة العراق" من الصدور والتوزيع في العراق لأسباب سياسية بحتة.
كذلك قامت قوة أمنية تابعة للفرقة 14 في بغداد، بتاريخ 22 كانون الثاني  بتحطيم سيارة تابعة لجريدة "الزمان"، وتم حجزها في مركز شرطة السيدية دون أي مسوغ قانوني. وتعرض مقر صحيفة الصباح الجديد في العاصمة بغداد يوم (10 شباط 2014) إلى الاستهداف بثلاث عبوات ناسفة، متسببة بإضرار مادية، فيما قامت مجاميع مسلحة بتهديد صحفيي الجريدة، جراء نشر بروتريه سياسي، ما دفعهم إلى ترك عملهم ومناطق سكناهم، وابرزهم رسام البروتريه الزميل أحمد الربيعي الذي توفي في أحدى مستشفيات محافظة اربيل بإقليم كردستان في ظروف غامضة. وطالبت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في أكثر من مناسبة بكشف ملابسات وفاته، وجددت مطلبها بعد تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بعد أن رفضت الحكومة السابقة فتح أي تحقيق في أسباب وفاته.
وفي تاريخ 13 تموز اقتحمت مجموعة مسلحين ملثمين (عددهم 12 شخصا) يرتدون زياً عسكرياً، ويستلقون 3 سيارات رباعية الدفع تحمل لوحات سيارات الشرطة، مقر جريدة التآخي، واستولوا على أسلحة حراس الجريدة وأوراق الحسابات، إضافة إلى 3 سيارات تابعة للجريدة.
وتعرض في 25 آب 2014 مكتب قناة الفيحاء في محافظة البصرة إلى تفجير عبوة ناسفة أدت إلى أضرار مادية وتدمير مركبتين تابعة للقناة.
ومنع رئيس البرلمان السابق أسامة النجيفي في (27/3/2014) كادر قناة العراقية من تغطية أنشطة البرلمان لاتهامها بعدم حياديتها في التغطيات الإعلامية.
 
عناصر حماية المسؤولين لا تخضع للقانون
عادت خلال العام 2014، مجدداً وبشكل صارخ،  ظاهرة اعتداء عناصر حمايات المسؤولين على الصحفيين والإعلاميين وتهديدهم بين آونة وأخرى.
ورغم ان مقتل محمد بدوي مدير مكتب اذاعة العراق الحر في 23 من اذار الماضي على يد احد حمايات الفوج الرئاسي كان له صدى كبير، الا ان الجمعية سجلت العديد من الحالات، ابرزها تعرض كريم القيسي مراسل قناة الغدير الفضائية في ديالى، للضرب المبرح والسحل على يد عناصر حماية محافظ ديالى عامر يعقوب المجمعي وبأمر منه.
وتعرض الصحفي زيد شبر، إلى الاحتجاز داخل غرفة لمكتب عضو في مجلس محافظة الديوانية، حيث قامت عناصر حماية المسؤول بضربه بنحو مبرح، وتوجيه السلاح نحو رأسه، وأمره بحذف مقال نشره عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".
كما تعرض مراسل إذاعة "بي بي سي" حداد صالح إلى أعتداء من قبل افراد حماية رئيس مجلس النواب السابق اسامة النجيفي.
وطالبت الجمعية رئيس الوزراء السابق، بصفته القائد العام للقوات المسلحة، بضبط عمل حمايات المسؤولين وإخضاعها للقانون، ومحاسبة جميع المسؤولين الذين تجاوزت حماياتهم على الصحفيين سواء بالضرب أو الشتم أو التهديد ، وعدم الإكتفاء بمحاسبة عناصر الحمايات فقط.
 
حجب مواقع للتواصل الاجتماعي وأخرى إخبارية
بعد الإحداث الأمنية التي شهدها العراق في 10 حزيران وما تلاها من استيلاء مسلحين على محافظات شمال غربي العاصمة بغداد، قررت الحكومة العراقية حجب مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الخبرية وتطبيقات الهواتف الذكية (فيسبوك، تويتر، يوتيوب، فايبر، واتس آب) وذلك بتاريخ 13 حزيران، بحجة استخدام المسلحين هذه التطبيقات والمواقع لتنفيذ هجماتهم الارهابية. وتكفلت وزارة الاتصالات العراقية بتنفيذ هذا الإجراء، في وقت قطعت خدمة الانترنيت بشكل كلي في المناطق التي تشهد عمليات عسكرية (الانبار، الموصل، تكريت)، فضلا عن حجب خدمة الانترنت عن عدد من مناطق بغداد. وكان سياسيون برروا هذا الاجراء بوقف الحرب الإعلامية التي أتبعها تنظيم "داعش" للتأثير على الرأي العام.
والملاحظ أن العديد من العراقيين، ولاسيما الصحفيين، اعتمدوا على برنامج مخصصة لكسر حظر مواقع التواصل الاجتماعي، وأن أعداد مستخدمي هذه البرامج تزايد بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.
وهددت وزارة الاتصالات، في تاريخ 15 حزيران 2014  بإيقاف خدمة الانترنت في العراق بشكل كامل في حال عدم تمكنها من إيقاف دخول المستخدمين إلى مواقع التواصل الاجتماعي عبر البرامج القادرة على تجاوز الحظر.
ورغم أن وزارة الاتصالات أعلنت عن رفع حجب مواقع التواصل الاجتماعي بتاريخ 19 حزيران 2014، إلا أن الخدمة لم تعود فعليا إلا يوم الاثنين 30 حزيران 2014.
 
 
التحدي التشريعي .. الخطر الأكبر
واجه خلال العام 2014، عشرات الصحفيين وعدد من المؤسسات الإعلامية، دعاوى قضائية أقامتها ضدهم جهات مختلفة، معظمها أحزاب وشخصيات سياسية ومسؤولين في الدولة.
ففي محكمة "النشر والإعلام" ذات الاختصاص وحدها، أقيمت (223) دعوى ضد صحفيين ومؤسسات إعلامية. ويعود ذلك في الأساس إلى المنظومة القانونية في العراق، التي لا تضمن حرية العمل الصحفي، بل تهددها.
فلا يزال "قانون حقوق الصحافيين" الذي شرعه البرلمان في اب / أغسطس من عام 2011،  يمثل تحديا كبيرا وخطرا حقيقيا على حرية الصحافة بصورة خاصة، وحرية التعبير بصورة عامة، لاسيما وان هذا القانون يحتوي على 5 مواد شرعنت العمل بالقوانين الموروثة من الحقبة السابقة.
إلا أن الحكومة الجديدة خيبت الآمال برفعها مسودة مشروع قانون حرية التعبير عن الرأي إلى مجلس النواب، والتي كانت مسودة أعدت في عهد الحكومة السابقة في غاية السوء، وتمثل تجاوزا خطيرا على مبادئ الدستور والنظام الديمقراطي، وانطوت على بنود لم تشهدها حتى قوانين البلدان الدكتاتورية.
وقام مجلس النواب في شهر تشرين الثاني بقراءة مسودة القانون قراءة أولى كإجراء وصف بالقانوني الروتيني، وهو الأمر الذي أثار تحفظات الجمعية ومنظمات مدنية أخرى فضلاً عن مئات الصحفيين والنشطاء، اذ كان الاجدى بالبرلمان الجديد اعادة القانون الى مجلس الوزراء لتعارضه مع مبادئ الدستور، ورفضه قبل اية قراءة.
وسعت الجمعية إلى توضيح مخاطر القانون بصيغته المرسلة من الحكومة على حرية التعبير في العراق. ورغم وجود استجابة من قبل لجنتي حقوق الإنسان والثقافة والاعلام البرلمانيتين، إلا أن هذا لا يشكل تطمينات كافية للرأي العام بأن الحكومة والبرلمان لا يسعيان إلى تكبيل هذه الحرية الدستورية.
فالبرلمان والحكومة لم ينظرا طيلة السنوات الماضية إلى جملة تشريعات موروثة من الحقبة الدكتاتورية السابقة.. وهي القوانين التالية:
1 - قانون العقوبات العراقي 111 لسنة 1969 .
     2- قانون المطبوعات رقم 206 لعام 1968.
     3- قانون وزارة الإعلام لسنة 2001 .
      4- قانون الرقابة على المصنفات والأفلام السينمائية رقم 64 لسنة 1973.
     5- قانون نقابة الصحفيين لسنة 1969 .
ويضاف لهذه القوانين، أمر سلطة الائتلاف المؤقتة رقم 14 لسنة 2003 التي تخص النشاط الإعلامي المحظور وتعطي الصلاحية لرئيس الوزراء في غلق أية وسيلة إعلامية ومصادرة معداتها وأموالها بل وسجن العاملين فيه.
أن القوانين الموروثة تتيح للحكومة ليس فقط مراقبة وسائل الإعلام والتدخل في سياستها التحريرية، بل وحتى تأميم وسائل الإعلام والصحف، لاسيما وان القوانين الموروثة لا تسمح بالإعلام الخاص والمستقل، وتنص صراحة على ان جميع وسائل الإعلام والصحف يجب ان تكون مملوكة للدولة.

 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/14



كتابة تعليق لموضوع : عام 2014.. الأقسى على الصحفيين في العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محيي الدين إبراهيم
صفحة الكاتب :
  محيي الدين إبراهيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الى كل برلماني خان الأمانة  : عدنان عبد النبي البلداوي

 العتبة الحسينية المقدسة تعلن النتائج الاولية لحادثة التدافع

 غوارديولا يكشف عن خطته المستقبلية مع برشلونة

 التغيير في اليمن يعني بداية النهاية لحكم ال سعود  : مهدي المولى

 الفساد إرهاب أخطر من النازية والشوفينية  : عمار العامري

 أنصار ثورة 14 فبراير يرضون رفضا قاطعا تصريحات  : انصار ثورة 14 فبراير في البحرين

 النائب شاكر الدراجي: لجنة الترقية تكرم البعثيين والملطخة ايديهم بقضايا امن البلد  : حيدر الحسيناوي

 صحة البصرة ترسل فريق طبي متخصص لدعم واسناد قواتنا الامنية والحشد الشعبي المقدس  : وزارة الصحة

 افكار ورؤى حول سد عجز موازنة الدولة ح(1)  : حامد زامل عيسى

 فلتخرس كل الالسن التي تجرأت وتقولت على الحشد الشعبي ؟؟  : حامد زامل عيسى

 مؤيد اللامي لصحفيي الناصرية : اما العبيدي او تبقون بلا نقابة  : وسام العبودي

  اين اليسار والقوى الديمقراطية  : مهدي المولى

 تركيا والزواج من داعش  : اسعد عبدالله عبدعلي

  هيلاري كلينتون  : عباس محمدعمارة

 حينما تصهل الكلمات قراءة في كتاب (أنا الشعر) للدكتور محمد تقي جون  : صالح الطائي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net