صفحة الكاتب : د . صلاح مهدي الفضلي

فاعلية الدعاية السوداء بالتأثير والاقناع انتخابات الرئاسه المصريه وانتخابات مجلس النواب العراقي نموذجا
د . صلاح مهدي الفضلي

الدعاية لغة من الفعل دعا والمقصود نشر الافكاروعند المحدثين نشر الدعوة لشخص ما ، حزب ما، ومبدأ ما ( )
والدعاية في المعجم الوجيز تعني الترويج لأمر أو مذهب أو رأي بالكتابة أو الخطابة.
أصل الكلمة هي لفظ ايطالي مأخوذة من اللاتينية الحديثة وتعني مجمع أو لجنة نشر العقيدة , ويقصد بها اللجنة التي أنشأها البابا يوربان الثامن عام 1633 لتولي مهمة التبشير الخارجي .
وتعني أيضا إعادة غرس ( العسلوج ) ليعطي نباتا جديدا في مكان جديد .
وفي قاموس أكسفورد تعني ( جماعة أو خطة منظمه لنشر معتقد أو ممارسته ) .
اما الدعاية اصطلاحا فقد تعددت تعريفات الدعاية واختلفت فيما بينها نتيجة التغيرات التي ادخلت عليها بمرور الزمن حيث عرفها ليونارد دوب بانها محاولة التأثير بالشخصيات والسيطرة على الافراد في مجتمع ما وفي وقت معين لتحقيق اهداف تعتبر غير علمية او مشكوك في قيمتها , اما هارولد لاسويل (1902-1976 ) فيعرفها بأنها التعبير المدروس عن الاراء او الافعال الذي يصدر عن الافراد او الجماعات الاخرى وذلك من اجل اهداف محددة مسبقأ ومن خلال تحكم نفسي ( )
واذن فالدعاية هي محاولة التأثير على الاخرين في سلوكهم وافكارهم باقناعهم على سلوك لم يعتادونه بالطرق على عواطفهم واتجاهاتهم الفكرية والعقائدية.
ثانيا: انواع الدعاية واساليبها : (3)
أ‌) الدعاية البيضاء : وهي عبارة عن ذلك النشاط العلني من اجل هدف معين ومعلن وهي ما تكون غالبا خارجية أي موجهة للخارج (كالدعاية التي يقوم بها نظام سياسي لتضخيم نجاحاته ) فهي معروفة المصدر.
ب‌) الدعاية الرمادية : وهي تلك الدعاية التي لا تخشى من أن يقف الرأي العام علي مصادرها الحقيقية وتختفي وراء هدف معين غير معلن ,فهي معروفة المصدر وترمي لغايات ملتوية .
ج) الدعاية السوداء :وهي تلك الدعاية التي لا تكشف عن مصادرها الحقيقية وتنمو بطرق سرية داخل أراض العدو وتهدف إلي إشاعة الفتن والتشويش على الرأي العام وهي غير معروفة المصدر.
اما اساليب الدعاية ( نذكرها اجمالا) فهي اسلوب يستخدم الصورة الذهنية،اسلوب استبدال الاسماء والمصطلحات،اسلوب الاختيار، ، اسلوب الكذب المستمر، اسلوب التكرار، اسلوب التاكيد ، اسلوب معرفة الخصم وتحديده .


ثالثا: الدعاية السوداء :وهي تلك الدعاية التي لا تكشف عن مصادرها الحقيقية وتنمو
بطرق سرية داخل أراض العدو وتهدف إلي إشاعة الفتن والتشويش على الرأي العام .فهي قاتمة وتتصف بالكتمان وعدم العلنية وعادة تنبعث من أي مصدر غير المصدر الحقيقي، وتقوم على نشاط المخابرات، والعملاء السريين ميزتها انها تزدهر وتنمو قرب أرض العدو، وتعتبر أداة أساسية للحرب.
ويمكن ان نعرفها بانها آلية ممنهجة لترويج أفكار مسمومة خلال فترة زمنية محددة‎.
والدعاية السوداء لون من الوان الدعاية السياسيه والتي يمكن ان نعرفها بانها \"
محاولة التأثير علي الرأي العام وعلي سلوك المجتمع أو المجتمعات وهي اللغة السياسية الموجهة للجماهير والتي تستعمل رموز وكلمات خاصة وهدف دعائي للتأثير على موقف الجماهير إزاء قضية معينة.( 4)
رابعا :تاريخ الدعاية السياسية :
يمكن لنا القول ان العصور الوسطى هو التاريخ الرسمي لتوالد الدعاية السياسيه اذ كان أساسها ديني واستخدم هذا المصطلح أول مرة عندما انشأ البابا (جريجوري) الخامس عشر جماعة سنة 1662م وكانت تدعى اختصاراً الدعاية ، وكانت تقوم بالإشراف على البعثات التنصيرية وفي عام 1729م أنشأت فرنسا وزارة خاصة بالدعاية ،وبعدها بسنوات قامت الثورة الفرنسية فقامت بترسيخها وعملت على تطورها ، أما المفهوم الحالي للدعاية السياسية لم يعرف إلا في الحرب العالمية الأولى فاستخدمت دول الحلفاء (فرنسا – بريطانيا – روسيا – الولايات المتحدة ) في حربها ضد دول المحور الدعاية بشكل واسع فالولايات المتحدة علي سبيل المثال قامت بتأسيس وكالة سميت بلجنة المعلومات العامة وقامت اللجنة بتوزيع (100 مليون ) إعلان حائط ومنشور صممت لزيادة دعم المجهود الحربي
أما فترة مابين الحربين فقد استخدم العديد من الدكتاتوريين الدعاية السياسية للوصول إلي السلطة فقد أسس( بينيتو موسوليني) دكتاتورية فاشية في ايطاليا عام (1922م) باستخدام الدعاية السياسية التي كانت مرتكزة علي إعادة أمجاد روما .
وكذلك استخدم (ستالين ) عام (1929م) الدعاية السياسية للقضاء علي المعارضة وفي عام (1933م) أسس (أدولف هتلر ) دكتاتورية نازية في ألمانيا بالدعاية السياسية واشتهر احد وزرائه بها (جوزيف جوبلز ) الذي سميت وزارته بوزارة الدعاية والتنوير, واستخدم النازيون الدعاية السياسية بمهارة لكل الوسائل المتاحة من صحافة وإذاعة وأفلام ومناهج تعليمية لتشكيل الرأي العام وتوجيهه .
وفترة الحرب العالمية الثانية شهدت حرباً عسكرية من جهة وحرباً دعائية من جهة أخرى ،وفي فترة الحرب الباردة التي بدأت بانتهاء الحرب العالمية الثانية كان كل من المعسكرين يقدم أنواعا متعددة من الدعاية السياسية للتأثير علي الرأي العام العالمي وفي سنة (1953م) أنشأت الولايات المتحدة الأمريكية وكالة المعلومات الأمريكية لدعم سياستها الخارجية وأنشأت جزءا من الوكالة سمي (صوت أمريكا ) يتولى إذاعة الأخبار والدعاية للسياسات الأمريكية . وأصبحت الدعاية السياسية منذ ذلك الحين فن يمارسه الساسة للتأثير عل الرأي العام وأصبح لكل حزب أو تنظيم برنامج دعائي خاص به ، ولكل دولة سياسة دعائية خاصة بها لدحض الدعايات الأخرى وترسيخ دعايتها السياسية (5).
خامسا:عوامل فاعلية الدعاية السوداء
وقبل ان نشير لهذه العوامل لابد ان نلاحظ أن معظم الدول الأنجلو سكسونية تنفرمن كلمة الدعاية لأسباب تاريخية ونفسية، كما تفعل أيضاً ذلك الدول العربية، ولذلك نجد هناك العديد من المسميات للأجهزة الحكومية التي تقوم بأعمال الدعاية في الوطن العربي، كأن تسمى أجهزة مخابرات أو أدوات للسلطة أو وزارات الإعلام والثقافة اوالاستعلامات أو الإرشاد القومي أو التوجيه المعنوي وغير ذلك من المسميات.(6)
الاأن هناك عوامل تتيح للإعلامي الدعائي تحقيق فاعلية أكبر لعملية الدعاية السوداء, ويمكن ايجازها بالاتي :
1. احتكار وسائل الإعلام: كلما كانت وسائل الإعلام محتكرة، أو مسيطرة بشكل كبير في الوسط المستهدف، فإن هذا يوفر للدعاية فرصة تأثير وفاعلية كبيرة.
2. التوجيه في مسار محدد: تكون (الدعاية السوداء) ذات فاعلية أكبر باستغلالها للمعتقدات السائدة، والاتجاهات الراسخة، وأنماط السلوك الموجودة مسبقاً، وذلك بتوجيهها في ما يخدم هدف رسائل الدعاية.
3. التعزيز: وهو زيادة فعالية الدعاية من خلال الاتصال الشخصي، إذ يقوم ذلك بتعزيز دور وسائل الإعلام لتحقيق أهدافها الدعائية.
4. المحاصرة: وتعني أن الدعائي يحاصر جمهوره في رسائله الدعائية باستخدام أكثر من وسيلة، وبتنويع أساليب مخاطبة الجمهور.
سادسا:أهداف الدعاية
لكي نفهم تاثير الدعاية السوداء ومدى تفاعل المتلقي لابد ان نستعرض اهداف ووسائل الدعاية
أولا: أهداف الدعاية في أوقات الحروب والأزمات:
1 - تعبئة الكراهية ضد العدو .
2 - الحفاظ علي صداقة الحلفاء .
3 - الحفاظ علي صداقة الدول المحايدة بل والحصول علي تعاونها .
4 - تحطيم الروح المعنوية للعدو .
ثانيا: أهداف الدعاية في زمن السلم :
1 -خدمة الأهداف السياسية الوطنية .
2 - زيادة التعاون الدولي في جميع المجالات.
3 - تنمية التبادل التجاري.
سابعا: وسائل الدعاية
1 - الوسائل المطبوعة: كالجرائد والمجلات والكتب والملصقات وغيرها .
2 - الوسائل المسموعة أو الصوتية: كالخطب والأغاني والأناشيد الوطنية من خلال أجهزة الراديو.
3 - الوسائل المرئية : كالإعلان والرموز والشعارات والتماثيل والصور الفوتوغرافية.
4 - الوسائل المرئية المسموعة : التلفزيون والمسرحيات .
5 _ وسائل أخرى مثل :-
أ - إنشاء بعض الدول مؤسسات أو المراكز الثقافية أو الجامعات أو المدارس والمكتبات أو الخدمات المصرفية في دول أخرى لأغراض دعائية مستمرة .
ب - العروض العسكرية والمناورات واللقاءات والاجتماعات ونشر الشائعات.
ج - وسائل حديثة : استخدام الانترنت ومواقعه المختلفة.
ثامنا:دوافع وأسباب إخفاء مصدر الدعاية
غالبا ما تكون الدعاية مجهولة المصدر مثل الأخبار والشائعات التي تبثها وسائل الإعلام المختلفة دون تحديد مصدرها, ودوافع إخفاء المصدر تنحصر في الأسباب الآتية:
1 - عدم رغبة الداعية الإفصاح عن نفسه, إذ أن الإفصاح عن هوية الداعية قد يضعف قوة التأثير بالأهداف المنشودة خاصة عندما لا يتسم هذا المصدر بالمصداقية.
2 - ليس من اللازم أن يكون مصدر الدعاية دولة معادية بل كثيرا ما تكون دولة غير معادية أو دولة صديقة.
3 -للإيحاء بعمومية موضوع الدعاية وان هذا الموضوع ليس له مصدر واحد, بل عدة مصادر مما يفيد تأكيد المصداقية.
4 - تجنب وتلافي ممارسة الدولة أو الجهة الموجهة إليها الدعاية ( تجنب الدعاية المضادة ).


تاسعا :التأثيروالأقناع للدعاية السوداء على الجمهور
( الانتخابات المصرية والعراقية نموذجا)

أكد خبراء الإعلام أن جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية تشهد صراعا إعلاميا ودعائيا قويا بين المرشحين محمد مرسى وأحمد شفيق، حيث شهدت استراتيجيات الدعاية تغيرا لكلا منهما عنها فى الجولة الأولي، واعتمد كلاهما على الدعاية السوداء التى تركز على حملات التشويه للآخر، مستغلين فى ذلك شتى وسائل الإعلام المتاحة.
ويقول الدكتور عبدالله زلطة رئيس قسم الإعلام بآداب بنها: من الطبيعى أن تكون هناك فروق جوهرية فى العملية الدعائية بين الجولتين الأولى والثانية، ففى الجولة الأولى كان هناك أكثر من مرشح، وبالتالى تنوعت أساليب الدعاية بين المرشحين، وكان هناك تفتيت للأصوات بينهم، أما الآن فإن الدائرة تضيق بين مرشحين فقط، ويمكن حصر ملامح الدعاية فى جولة الإعادة فى عدة نقاط أهمها: استخدام كلا المرشحين أساليب التشويه لسمعة الخصم، والتركيز على نقاط الضعف ودغدغة مشاعر الجماهير، خاصة هؤلاء الذين لا يزالون يقفون على الحياد ولم يحسموا أمرهم بعد، كما يلاحظ استغلال الشعارات الدينية فى الانتخابات، وهو ما قام به المرشح محمد مرسي، فى حين أن أنصار المرشحين استخدموا أساليب غير قانونية، فقام البعض بحرق مقر المرشح المنافس.( 7)
وتقول الدكتورة حنان يوسف أستاذ الإعلام بآداب عين شمس: (إن الحملات الانتخابية للمرشحين فى جولة الإعادة غلب عليها طابع الدعاية السوداء التى تعتمد على تشويه الآخر، معتمدين على ما يعرف فى علم الحملات الإعلانية باستراتيجية \"تفتيت المنافس وتحقير العدو\"، ولم يتم التركيز على البرامج الانتخابية نهائيا، وهو ما لاحظناه أيضا فى الجولة الأولى حتى بين المرشحين الثلاثة عشرة، فلم يهتم أى منهم بشرح برنامجه الانتخابى للمواطنين، أو محاولة تقديم نفسه من خلال تفاصيل برنامجه حتى فى ظل التمويل الضخم والمبالغ فيه لحملات الدعاية، وافتقادها للشفافية حتى على مستوى التقويم الدولي، فكثير من المنظمات العالمية أعربت عن دهشتها من التمويل الضخم لحملات المرشحين فى انتخابات الرئاسة المصرية. وتضيف أن السياق الاجتماعى والسياسى للعملية الانتخابية فى مصر يتمتع بخصوصية، فمن الصعب القول إن المرشح الأكثر كفاءة، وصاحب البرنامج الانتخابى الأفضل هو من سيفوز فى النهاية، خاصة أن معظم الناخبين يذهبون للتصويت وهم ليسوا على اقتناع بأحد المرشحين، بل تحت ضغط الرغبة فى التخلص من التوترات السياسية المتزايدة على الساحة حولهم، ومعتقدين أن انتخاب الرئيس أيا كان سيؤدى إلى الاستقرار.)
ومما تقدم وعلى لسان اساتذة اعلام متخصصين ومرموقين يتضح لنا مدى التاثير والاقناع لاستخدام الدعاية السوداء في اهم مفاصل المجتمع وهي تولي الرئاسه العامه والقياده المطلقه للدوله ونجاح هذه الدعايه بالوصول الى النتائج المطلوبه.
وفي الانتخابات البرلمانيه العراقية الاخيره لعام 2014م لاحظنا الاستخدام الامثل والبشع للدعاية السوداء في تسقيط الخصوم ومحاولة الفوز حتى على حساب مشاعر واحاسيس المواطن البسيط , فبدل ان يظهر المرشح محاسن شخصيته وانجازاته نراه يتعكز على اخفاقات الساسه المرشحين الاخرين ,, وقد نجحت اساليب الدعاية السوداء الى حد كبير بالتاثير على الناخب العراقي وتحويل قناعاته من مرشح الى اخر ومثال على ذلك ماقام به اعلامييو المجلس الاعلى (كتلة المواطن) من تشويه وتسقيط وابراز لاخفاقات كتلة القانون المتمثله برئيس الوزراء حينها السيد نوري المالكي وبالرغم من فوز الاخير بالاصوات الا ان الخصوم اعادوا الكره ثانية باستخدام الدعاية السوداء اذ اتهموه بالتزوير وزيادة عدد الاصوات مستخدما نفوذه بالسلطه ,, وبشكل عام ان صحت تلك الروايات او لم تصح الا ان الدعاية السوداء بان تاثيرها واضحا على الرأي العام المحلي والدولي .
ولابد ان نسجل بان الدعايه السوداء ورغم نجاح مستثمريها بالتاثير الا انها لن تكون فاعله بالاتجه الايجابي الذي يرغب به الدعائي ,, فكثير من الدعايات السوداء اتت على اصحابها بالناتج السلبي
قال لي مدير حملة انتخاب السيد جابر الجابري (وكيل وزير الثقافه العراقي مرشح عن كتلة العراق) باننا نستخدم الدعايه التسقيطيه للخصوم عندها سيبرز السيد الجابري ويقصد استخدام الدعاية السوداء بادارة الحمله الانتخابيه.
لقد غفل هذا المدير الاعلامي بان عوامل نجاح استخدام الدعاية السوداء لاتنطبق على مرشحه فالسيد الجابري ليس رئيس وزراء او وزير او صاحب نفوذ مالي رغم انه يحوز على شعبيه كبيره باوساط الادباء والمثقفين وعوائل المظلومين الا ان الماكنه الحكوميه اكبر منه بكثير ومن امكاناته فصودرت اصواته وانعكست عليه الدعايه بشكل سلبي.



المصادر المستخدمة في ورقة البحث

1- د نزهت محمود نفل، طبيعة العلاقة بين الخطاب الدعائي والخطاب السياسي،بحث منشور في مجلة الباحث الاعلامي ، العراق ، جامعة بغداد كلية الإعلام ، العدد4
2- د مي العبدالله ،الدعاية واساليب الاقناع ،دار النهضة العربية ، لبنان ،ط1 2006
3- صلاح نصر ,الحرب النفسية معركة الكلمة والمعتقد , ج3,مصر
4- احمد سويلم العمري ,الرأي العام والدعاية,الدار القومية للنشر ,مصر,بلا ت,
5- عبد الرزاق الدليمي , الدعاية والارهاب, دار جرير, عمان ,الاردن,2010م
6- محمد مكاوي , جريدة الاهرام اليومي ,عن شبكة الانترنيت, http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=929478&eid=1488


 

  

د . صلاح مهدي الفضلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/10



كتابة تعليق لموضوع : فاعلية الدعاية السوداء بالتأثير والاقناع انتخابات الرئاسه المصريه وانتخابات مجلس النواب العراقي نموذجا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : دصلاح مهدي الفضلي ، في 2015/01/10 .

الموضوع غير كامل وتم اقتطاع اجزاء كبيره منه وبالذات الاجزاء الاخيره وهي الامثلة على استخدام الدعاية السوداء في انتخابات مصر والعراق ولااعلم لمذا تصرفتم هكذا معي وشكرا لكم

الاستاذ الدكتور صلاح مهدي الفضلي

نامل منكم ارسال الموضوع مرة اخرى بتعليق اخر

ليتسنى لنا تكملته لحدوث خطا فني وشكرا لكم

محرر المقالات






حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الانسان ، على  هل كان عيسى روح الله ؟ (إن هو إلا عبدٌ أنعمنا عليه). - للكاتب مصطفى الهادي : وفي الانجيل فإن روح الله نزل على صورة (حمامة) كما يقول في متى ( فلما اعتمد يسوع ... فرأى روح الله نازلا مثل حمامة).(8) وروح الله هنا هو جبرئيل نزل متمثلا بشكل حمامة بيضاء . هذا هو قول الكاتب , والسؤال المطروح اذا كان روح الله هو جبرئيل كما قلت . لماذا في تكملة العدد واذا صوت من السماء ؟ ماهي الفائدة من نزول جبرئيل وخروج صوت من السماء ؟ اثم تقول انه باصبع اخرج يخرج الشياطين يعني بالملاك جبرئيل تخرج الشياطين ؟؟ هل هذا منطق ؟ هل خروج الشياطين يكون عبر استخدام الملائكة ؟ وبالتالي استنتاجك غير مقبول وغير منطقي وشكرا لك

 
علّق ادارة الموقع ، على مَن يمثل الإسلام - للكاتب زهراء حسام : الاستاذ الفاضل نجم الحجامي الكاتبة لم تنقل او تشير الى تصريح للبابا ... بل قالت " تَرى السيد السيستاني هو من يمثل الإسلام، هو واجهته، هو من يمثل الطائفة الشيعية وكبير مذهبها" والفرق كبير بين الحالتين .

 
علّق نجم الحجامي ، على مَن يمثل الإسلام - للكاتب زهراء حسام : السلام عليكم ورحمه الله تقولين ...( أن هذه الشخصية المسيحية والتي تُعتبر عالمية، أنها بزيارتها للنجف تَرى السيد السيستاني هو من يمثل الإسلام، هو واجهته، هو من يمثل الطائفة الشيعية وكبير مذهبها. ) لم اسمع بهكذا تصريح للبابا ..ارجو ان تدليني على المصدر مع تحياتي

 
علّق نجم محمد ، على لملوم الحمزة وحمزة لملوم - للكاتب غائب عويز الهاشمي : السلام عليكم بارك الله في جهود الباحث ولكن يوجد معلومات ناقصة فلو رجع إلى المصادر الأم للأسرة الغريفية لوجد ما هو أوسع من ذلك من قبيل شجرة النبوة والشجرة الطيبة للسيد رضا الصائغ الغريفي ولو راجع كبار الأسرة وساداتها كالسيد اية الله ابو الحسن حميد المقدس الغريفي والسيد حجة الاسلام محمد رضا الغريفي والسيد الحجة هاشم الغريفي والنسابة السيد رياض وغيرهم لوجد ما ينتفع منه أكثر. ويغلب على ظني أن السيد محمد باقر ابن السيد حميد المقدس الغريفي قد كتب موضوعا عن الحمزة الشرقي ناقش فيه بعض القضايا الأسئلة المثارة حول الموضوع

 
علّق حسنين البغدادي ، على كيف نصلح علاقتنا مع الله عز وجل ؟ - للكاتب زين العابدين الغريفي : السلام عليكم وفق الله سماحة السيد زين العابدين نجل السيد حميد المقدس الغريفي على ما يقدمه من مقالات ممتعة ونافعة للشباب والفتيات

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب محمد اسماعيل حياك الرب. لا زالوا الى هذا اليوم يطلقون على القديسة مريم بأنها مريم العذارء مع انها انجبت يسوع المسيح. ليس فقط على لسان الناس بل كلام الرب كما يقول في إنجيل متى 1: 23 ( هوذا العذراء تحبل وتلد ابنا). فولدت ابنا ولكن مع ذلك استمر لقب العذراء لها الى هذا اليوم . والعذراء قد تُطلق على غير المرأة كما يُقال : العذراء احد بروج السماء.

 
علّق نجم الحجامي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : لاشك ولا ريب ان المسلمين وخصوصا الشيعه يكنون كل الحب والتقدير لاخوتهم المواطنين المسيحين سواء كانوا من ابناء الوطن او من غيرهم اقتداءا بكلام امير المؤمنين(ع)( الناس صنفان اما اخ لك في الدين او شبيه لك في الخلق ) اما رجال الكنيسه الغربيون وساسه فانهم يكيدون للاسلام والمسلمين كل صباح ومساء وقد قرر مجمع البحوث الإسلامية قبل ثلاثه ايام ، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة.(المصدر -اليوم السابع2/27/2021)

 
علّق محمد اسماعيل ، على (بطل ينصر بطلا فيسقطان معا).(1) هل جاء الكتاب المقدس على ذكر العباس بن علي بن ابي طالب عليه المراضي؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن هنا الوصف انها عذراء بينما ما نعرفه انها متزوجة ولديها اولاد

 
علّق نبيل الكرخي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : بسم الله الرحمن الرحيم يحدث اللقاء ويمضي، وتستمر المنظمات والارساليات التبشيرية في عملها في بلاد المسلمين، وهي مرتبطة مباشرة بالفاتيكان. ومن المهم في هذا اللقاء ان لا تكون زيارة البابا فرانسيس اداة في مساعي التطبيع مع الصهاينة وبدعة الدين الابراهيمي. ومن المهم أيضاً أن يتعاون المسيحيون والمسلمون في إحياء القيم الاخلاقية في المجتمع وليس فقط شعارات السلام والمحبة والتعايش.

 
علّق علي عبد الحسين شدود ، على شَطْرَ الإمامة - للكاتب حسن الحاج عگلة : حبيبي خالي أنت رائع كما عهدتك وكل يوم ازداد اعجاباً بك وأذهل بشخصك كلمات اغلا من الذهب واحلا من العسل صح لسانك اسأل الله يحفظك ويكتب لك السلامة ويمد عمرك بحق أمير المؤمنين علي بن ابي طالب عليه وآلهِ الصلاة والسلام

 
علّق سعد ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : من الواضح لمن يقرأ التاريخ هو محاولة النصارى للتبشير بدينهم في كل اصقاع المعمورة بل ان الاستعمار وان كان هدفه المعلن والبارز هو اقتصادي لتسويق البضائع البريطانية والأمريكية والسيطرة على رؤوس الأموال في العالم الا ان الهدف الخفي هو التبشير بالمسيحية وقد كشفت الكثير من الوثائق عن الحروب الاستعمارية السابقة وظهرت في فلتات لسان بعض القادة والرؤساء كبوش الابن وغيره ، وكتبت دراسات معمقة حول هذا الموضوع أمثال كتاب جذور الاساءة للاسلام والرسول الاعظم للسيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة . هؤلاء الذين يطلبون الوثائق من النوع الذي لا يُتابع ولا يُريد ان يُكلف نفسه عناء البحث بعد زيارة بابا الفاتيكان لأي منطقة في العالم وما يحدث بعد مغادرته من مجازر وانقلابات ومؤامرات . زيارة البابا دائما ما تكون تحريضية وذات اهداف يرسمها له من يقبعون خلف الابواب المغلقة. ماذا فعل البابا للأوقاف المسيحية التي صادرها اليهود في فلسطين هل سمعنا له حسيسا ، ماذا صنع البابا للمسيحيين في فلسطين الذين يجبرهم الاحتلال على الهجرة ومصادرة املاكهم. نعم هو يزور افريقيا ليشعل فيها حربا وفتنا ، وكذلك يزور أور الناصرية التي لا يوجد فيها اي مسيحي ولا علاقة لها بالمسيحية ، ثم لماذا يزور أور وقد تركها ابراهيم وهاجر وأعطاه الله ارضا بدلا عنها. لا بل ان إبراهيم لعن أور الكلدانيين لعنا وبيلا وقال عنها بأنها : مأوى الشياطين. وأنها لا تقوم ابدا وستبقى وكر للثعالب. ثم يقوم جناب البابا بما لم يقم به اي سلف او خلف من بابوات الفاتيكان. ثم كيف سوف يستقبل البابا ساكو لبابا روما الكاثوليكي والذي ساومنا حتى على ديننا عندما تعرضنا لمحنة داعش فكل ما فعله انه بعث وفدا قال لنا : (أن صدر الكاثوليكية رحب). عجيب وما علاقتنا بالكاثوليكية ولماذا يريد منا تغيير ديننا من اجل تقديم المساعدة لنا . يعني هل يقبل الشيعي أن تفتح له الوهابية او داعش ذراعيها ثم تقول له : (تعال الى صدر الوهابية او داعش الرحب). ثم اين البابا مما يحصل في اليمن ؟ وأين هو مما يحصل على المسيحيين والمسلمين في فلسطين وسوريا وبورما والصين والكثير من دول افريقيا او ما تقوم به امريكا من مصائب. ثم ماذا يوجد في الامارات التي احرقت الاخضر واليابس لكي يزورها؟ والتي قال عنها الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي زيارة بابا الفاتيكان فرانشيسكو إلى أبو ظبي المنخرطة في كبت الحريات ودعم الانقلابات وفي حرب عدوانية على إرادة الشعوب والحصار الظالم لدولة عربية مسلمة، هي زيارة تزكية لانتهاك حقوق الإنسان والاستبداد. الم يقراوا ما كتبه الكاتب عضو مجمع البحوث الإسلامية د. عبد المعطى بيومى الذي رفض لقاء البابا ورفض دعوته ثم هاجم بيومى بابا الفاتيكان وقال (انه يسعى الى تدبير مخططات خبيثة وسياسية من اجل تقسيم الشرق والدول الاسلامية , والبُعد عن رسالته الدينية، وأكد بيومى " إن المسيحيين فى الشرق لا يقبلون بوصاية دولة الفاتيكان عليهم، سواء كانت وصاية روحية أو سياسية، وأنهم لا يقبلون بأى حال أن يجعل بابا الفاتيكان نفسه حاميا عليهم). إلى الذين اعتادوا على الوجبات السريعة الجاهزة ولا يُكلفون انفسهم عناء البحث اقول لهم رحاب الانترنت واسع فابحثوا فيه وراء زيارات البابا وأهدافها. وهل تسائل هؤلاء عن اسباب قرار مجمع البحوث الإسلامية بجلسته الطارئة المنعقدة اليوم، تجميد الحوار بين الأزهر والفاتيكان إلى أجل غير مسمى.القرار جاء نتيجة تعرض بابا الفاتيكان للإسلام بشكل سلبى أكثر من مرة، وتأكيده بغير حق على أن المسلمين يضطهدون الآخرين الذين يعيشون معهم فى الشرق الأوسط.

 
علّق عماد يونس فغالي ، على اللقاء الرائع بين الكنيسة والجامع - للكاتب السيد وليد البعاج : السيّد وليد الغالي حسبي أخشعُ أمام مهابة نصّكَ أعلاه، لِما يرفع من القيمة الإنسانيّة والدعوة الإلهيّة في التوجّهَين الإسلاميّ والمسيحيّ. ولطالما اعتبرتُكَ منذ تعارفنا، رائدًا في ما سبق، وداعيةَ محبّة أفخر بانتمائي إلى دوحتكَ. سلمتَ سيّدي ودمتَ لي!!

 
علّق نجم الحجامي ، على بمناسبة زيارة البابا المرتقبة للعراق. التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السيده الفاضله ايزابيل بنيامين ماما اشوري تحيه طيبه يقول البعض ان مقال السيده ايزابيل يعبر عن رايها هي ولا توجد وثائق من مصادر موثوقه تدعم رايها .. ارجوان تتفضلي سيدتي الفاضله بنشر مالديك من وثائق (كوبي بيست )تفضح المشروع مع جزيل شكري وتقديري لجهودك الكبيره

 
علّق منير حجازي . ، على مصدر لـRT: سياسيون عراقيون لقحوا ضد كورونا قبل دخول اللقاح إلى البلاد : ومن الذي يهتم بعامة الناس . الذين اخذوا اللقاح قبل عموم الشعب هم من سادة الناس وعليّة القوم ولهم الحق ان يتميزوا عن بقية الشعب بجميع الاميازات ومن بينها الصحة والعافية إلا واحدة لا يستطيعون ان يتميزوا بها عن بقية الناس وهي الموت . في كثير من الدولة الوربية والآسوية استقال عدد من الوزراء والمسؤولين بعد انكشاف امرهم بأنهم اخذوا اللقاح قبل اي مواطن آخر. استقالة رئيس اركان الجيش و عدد من الجنرالات في اسبانيا ، بعد أن ثبت انهم اخذوا اللقاح قبل ان يصل دورهم. استقالة وزير الصحة الارجنتيني بعد انكشاف تزويده لاصدقائه باللقاح قبل أن ياتي دورهم. استقالة وزير خارجية البيرو بعد أن اكتشفوا انه اعطى اصدقائه اللقاح. أما في البلدان العربية عموما والعراق خصوصا ، فإن احتقار شخصية المواطن من اهم سمات وميزات الكثير من المسؤولين الحكوميين. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد شاكر الخطاط
صفحة الكاتب :
  احمد شاكر الخطاط


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net