منبر الجمعة: دعوات للوحدة الاسلامیة والتصدی للفکر الإرهابی

المرجعية الدينية تدين اغتيال أئمة المساجد بالبصرة وتطالب بالتقليل من العطل الرسمية وغير الرسمية

أدانت المرجعية الدينية اغتيال رجال الدين السنة في البصرة وفيما اشادت بـ"اعتدالهم ووسطيتهم"، دعت الاجهزة الامنية الى الاسراع بالكشف عن الجناة والتحقق من دوافعهم.

وقال ممثل المرجعية الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني "اننا ندين ونستنكر بشدة جريمة اغتيال خطباء وائمة المساجد من اخواننا اهل السنة في الزبير الذين عرفوا بالاعتدال والوسطية ودعوا لتكريس التعايش والمحبة بين ابناء الشعب العراقي وخصوصا بين ابناء الشيعة والسنة".

ودعا الكربلائي الاجهزة الامنية الى "الاسراع بالكشف عن الجناة والتحقق من دوافعهم لإحقاق الحق وتعزيز الثقة بالإجراءات الامنية وتفويت الفرصة على الجهات التي تقف خلفهم لتحقيق أغراضهم الخبيثة وزرع الاحتقان".

من جانب آخر طالب الكربلائي الحكومة بـ "العمل على استثمار الغاز الطبيعي الذي يعد ثروة وطنية كبيرة معززة للثروة النفطية، والاستفادة تجارب الدول الاخرى للتغلب على الازمة الحالية التي تواجه البلاد".

كما قال الكربلائي إنه "في الوقت الذي تتطلب منا الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد العمل بوتيرة أسرع، برزت عندنا ظاهرة اخذت تتسع عام بعد عام الا وهي كثرة العطل التي لها تداعيات خطيرة على مختلف المستويات".

وأضاف أن "المدارس والمؤسسات التعليمية تعجز عن اكمال المنهج المطلوب بسبب كثرة العطل"، مشيرا الى ان "هذا الامر يؤدي الى تدني المستوى المهني والعلمي اضافة الى انه يولد حالة من الخمول واللامبالاة لدى الطلبة والمدرسين والمعلمين والموظفين".

واكد الكربلائي ان "هذه الظاهرة تستنزف الاقتصاد كونها تساهم في تأخر انجاز المشاريع"، داعيا الحكومة والادارات المحلية الى "وضع ضوابط صارمة لتقليل العطل الرسمية وغير الرسمية الى أدنى مستوى لها".

وشدد على "ضرورة اشاعة ثقافة حب العمل واحترام الوقت".

خطيب جمعة النجف: فتوى المرجعية في الجهاد قلبت موازين العدو

دعا إمام جمعة النجف الاشرف الشيخ حسين الخالدي مجلس النواب إلى إقرار قانون الحرس الوطني "مطالبا" بعدم المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين في معالجة عجز الموازنة والالتفات الى النفقات الحكومية الغير مبررة. وحمّل سماحته داعش المسؤولية في عملية اغتيال رجال الدين في البصرة من اجل تأجيج الطائفية.

واشاد الشيخ الخالدي خلال خطبة صلاة الجمعة السياسية في الحسينية الفاطمية الكبرى في النجف الاشرف,بالانتصارات التي يحققها المجاهدين في الحشد الشعبي والجيش العراقي في المعركة المقدسة ضد عصابات داعش "مؤكدا ان" العراق يخوض معركته من اجل الدفاع عن الاسلام".

واضاف ان" فتوى المرجعية الدينية في الجهاد قلبت الموازين وغيرت المعادلات واعادت حسبات العدو.

الى ذلك حذر الشيخ الخالدي من "الاساءة الى المجاهدين والحشد الشعبي وتوجيه التهم الباطلة لهم معتبرا هذا الاسلوب هو جزء من الحرب ضد الشعب العراقي". داعيا "الحكومة الى ان تسخر الاعلام للدفاع عن الجيش العراقي والحشد الشعبي ".

من جانب آخر بارك الشيخ الخالدي للجيش العراقي والشرطة عيديهما بمناسبة ذكرى تاسيسيهما "داعيا" وزيري الدفاع والداخلية الى الاسراع في بناء الجيش والشرطة بناءا حقيقيا". مضيفا" نحن بحاجة الى جهاز مخابراتي قوي".

وفي محور آخر دعا الشيخ الخالدي الى" تشكيل تحالف دولي حقيقي ضد الارهاب وداعش في الوقت الذي نسجل ملاحظات على هذا التحالف القائم لانه يحتوي على دول داعمة لداعش والارهاب ".موضحا ان" داعش هدفها ارباك المنطقة ككل وتستهدف جميع الدول العربية منها والغربية". مشيرا الى ان "ماحدث في فرنسا مؤخرا هو امتداد لداعش.

وتابع ان"المنطقة اليوم اذا لم تتوحد لمواجهة داعش فسوف تستمر في مشروعها الخطير".

من جهة اخرى رفض الشيخ الخالدي "المساس برواتب الموظفين والمتقاعدين في عملية معالجة الميزانية "داعيا الى" الالتفات الى النفقات الحكومية الغير مبررة.

إمام جمعة العمارة یدعو لتفعيل القطاع الصناعي والزراعي

شدد إمام جمعة العمارة السيد محمد البخاتي على ضرورة تفعيل القطاع الصناعي والزراعي لإنقاذ الموازنات المقبلة من العجز المالي.

وقال البخاتي خلال خطبة صلاة الجمعة في حسينية الإمام المهدي عج بمدينة العمارة أن"الحكومة المركزية اهتمت بقطاع معين وهو قطاع النفط وتركت القطاعات الأخرى كقطاع الصناعة وكمثال على ذلك إن محافظة ميسان لديها أربعة مصانع مهمة وحيوية { الورق – السكر – البلاستك – الزيوت } ولكن للأسف وعلى مر السنوات الماضية لم يهتم احد بهذه المحافظة ويفكر في كيفية أعادة تشغيل هذه المعامل التي ستوفر حل لمشكلة البطالة والأيدي العاملة ".

وأضاف انه" على الحكومة تطوير الواقع الاقتصادي للمحافظة وتقليل استيراد المنتجات التي تقدمها هذه المعامل وإذا كانت الحكومة المحلية في ميسان او الحكومة المركزية غير قادرة على إعادة تشغيلها فبالإمكان الاستفادة من الشركات الاستثمارية ولكن ترك الوضع على ماهو عليه يسبب مشكلة كبيرة مع العلم إن هذه المعامل تقدم إنتاج بمواصفات عالمية ويعتبر معمل ورق ميسان اكبر معمل في الشرق الاوسط".

وبين انه" كذلك القطاع الزراعي حيث نمتلك من الأراضي نسبة كبيرة كان بإمكانها أن تسد احتياجات البلد من الحنطة والمحاصيل الأخرى وللأسف أن محافظة ميسان منعت من زراعة محصول الشلب لخمس سنوات".

وتابع انه" كذلك قطاع الثروة الحيوانية الذي هو مورد مهم واليوم الاهوار مليئة بالاسماك وكان بالامكان الاستفادة من هذه الثروات لخدمة المواطنين.

إمام جمعة طهران: الغرب يحصد ما زرع بسبب ازدواجية معاييره في التعاطي مع الارهاب

دان خطيب جمعة طهران المؤقت آية الله السيد احمد خاتمي الهجوم الذي تعرضت له فرنسا، مشيرا الى ان الاسلام لا يقبل بقتل الابرياء ولا يسمح بذلك سواء ان كانوا في باريس او سوريا والعراق واليمن وباكستان وافغانستان.

وتسائل اية الله خاتمي عن من يقف وراء تمويل العمليات الارهابية وداعمي الارهاب، مؤكدا ان المال المتدفق من اميركا وبريطانيا والاتحاد الاوروبي هو السبب في وقوع هذه المجازر التي يرتكبها الارهابيون .

وقال: "ان الغرب هو من دعم هولاء الارهابيين واليوم يحصد ما زرع بسبب ازدواجية معاييره في التعاطي مع هذه الظاهرة".

واضاف اية الله خاتمي: "وبعد ان ضربكم الارهاب عليكم تغيير سياساتكم وازدواجية المعايير التي اتبعتموها خلال 10 اعوام في التعاطي مع الارهاب".

وتطرق خطيب جمعة طهران الى الاحتجاجات السلمية للشعب البحريني، معربا عن استغرابه من شدة القمع والبطش الذي تستخدمه السلطات ضد المحتجين رغم سلمية احتجاجاتهم.

وحذر آية الله خاتمي من تداعيات استمرار السلطات في البحرين في اعتقال امين عام جمعية الوفاق المعارضة الشيخ علي سلمان.

واشار الى ان نظام الشاه المقبور في ايران كان يقوم اعمال كهذه ضد معارضيه لكنه سقط اخيرا وهذا ما سيحصل في البحرين حيث سينتصر الشعب البحريني وسيزول هذا النظام.

خطيب البحرين يؤکد مواصلة الحراك حتى تحقيق كامل أهدافه

أكّد الشيخ محمد صنقور بأن السلطة لن تفلح في تحقيق أهدافها من وراء اعتقال الشيخ علي سلمان، وإطالة أمد اعتقاله.

وقال الشيخ صنقور في خطبة الصلاة يوم الجمعة، في جامع الدراز، بأنه كان من المنتظر أن تصغي السلطة “لنداءات هذا الشعب”، والذي يطالب “ليل نهار” بالإفراج عن الشيخ سلمان، إلا أن السلطة “اختارت الاستخفاف بإرادة هذا الشعب، والتأكيد على ما دأبت عليه من عدم الرعاية والاهتمام بحقوقه، والاستخفاف بآلامه”.

وأوضح الشيخ صنقور بأن “كل سلطة شرعية حريصة على إنفاذ رأي شعبها، وحماية حقوق شعبها، وأنه يؤرقها آلام شعبها”. إلا أن الشعب، يضيف صنقور، فإنه “ينخر عظامه الفقرُ والبأس، ويُساس بالإقصاء والتهميش، وتُعالج إرادته بالإمعان في الإذلال والتحقير، وتُدار شؤونه على أنه من الصم البكم، وأنه ليس من حقه التعبير عن رأيه”.

وأشار الشيخ صنقور إلى أن السلطة تعمد إلى اعتقال كلّ منْ يروي ظلامته، وينتقد أداء السلطة، وألصقت به تهماً كيديّة.

وأكّد الشيخ صنقور بأن السلطة مخطئة في سياستها الرامية إلى خداع العالم، وقال بأن “الصبح فضح فحمة الدجى”، وأن “اعتقال الشيخ سلمان عرّف العالم أكثر أن هنا شعبا مظلوماً، واعتقالات تعسفية”، مؤكدا على حرص الشيخ سلمان على النهج السلمي، “وعلى أمن البلد واستقراره، والعمل على الإصلاح، ولكن بالوسائل السلمية”.

وأشار الشيخ صنقور بأن وصية علماء البلد “وعلى رأسهم آية الله الشيخ قاسم، والرموز الوطنية المغيب أكثرهم في أقبية السجون”، هو التأكيد على النهج السلمي.

وشدّد الشيخ صنقور على عدم تراجع الشيخ سلمان، والنيل من عزيمته، كما أن الشعب لن يندفع إلى خيارات أخرى غير سلمية، مؤكدا على أنها لن تنجح في تكميم الأفواه وإجهاض الحراك المطلبي، وقال بأن الحراك “لم يبدأ لكي يقف، بل سيظل محتفظا بوهجه، حتى يحقق كامل حقوقه”.

خطباء الجمعة فی لبنان: المعتدون على الصحيفة الفرنسية أساؤوا للإسلام

أم مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان المصلين في مسجد عثمان بن عفان ذي النورين في منطقة رأس النبع في حضور وفد من العلماء، حيث ألقى خطبة الجمعة الشيخ الدكتور أسامة شهاب، تحدث فيها عن صفات النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه، داعياً المصلين إلى الاقتداء بصاحب الذكرى عليه الصلاة والسلام حتى نعود الأمة التي تحدث الله تعالى عنها في القرآن الكريم بأنها خير أمة أخرجها للناس.

واطلع المفتي دريان عبر شاشة مثبتة في المسجد، على الإنشاءات والمشروعات المستقبلية وتطوير الأنشطة القائمة التي تقوم بها لجنة المسجد .

إلى ذلك، ندد خطباء الجمعة بالاعتداء الآثم على صحيفة» تشارلي إيبدو» الفرنسية، مؤكدين أن الذين زعموا الدفاع عن الإسلام أساؤوا إليه أكثر من إساءة الرسامين في الصحيفة»، مشددين على الحوار في لبنان لأن البلد بات قاب قوسين أو أدنى من الإنهيار».

وفي هذا الإطار، قال الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان «نشدد على الحوار ونؤكد عليه، وندعو كل الأفرقاء إلى التمسك والالتزام به، وإلى نبذ كل الخلافات، وتجاوز كل العراقيل والمعوقات، كي نتمكن من الحفاظ على الحد الأدنى من الاستقرار السياسي والأمني، والانطلاق إلى المعالجات الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة، مستنكراً «الاعتداء في فرنسا الذي استهدف مجلة فرنسية لأنه ضد الإسلام والمسلمين، وليس انتقاماً لرسول الله عليه الصلاة والسلام، وأن من قاموا بهذا العمل المجرم والجبان ونفذوه هم بالتأكيد جماعة إرهابية بامتياز، ومرتزقة ومستأجرون لا يدينون بالإسلام ولا بتعاليمه».

وأسف رئيس مركز الفاروق الإسلامي الشيخ أحمد البابا ان يأتي ذكر نبي الرحمة محمد عليه الصلاة والسلام في أيام مولده ونرى ان بعض المسلمين يعانون اللجوء إلى الخيام في أيام الصقيع الشديد يرتجفون من البرد وليس لهم سقف يداريهم ولا لقمة خبز تسد رمقهم ولا ثوب قماش يرّد عنهم الصقيع بينما هناك من الأمة من انفق ملايين الدولارات على ملذاته يوم رأس السنة وبذخ البعض واسرف على معاصيه دون خوف من الله تعالى ولا حياء من الدين وله اخوة في الدين يعانون ويكابدون ويتحملون الأذى ويموتون من البرد الشديد، داعياً البابا إلى وعي الفضائل العظيمة التي ارسل بها رسول الله إلى الخلق واهمها فضيلة الرحمة التي نحن أحوج ما نكون إليها اليوم في ظل هذا الكرب الشديد».

ورأى امام «مسجد القدس» في صيدا الشيخ ماهر حمود «أن الموقف الشرعي السليم الذي يستند على الأدلة الفقهية أنه من حيث المبدأ ينبغي معاقبة المجلة الفرنسية أو أي جهة أخرى تتجرأ على الاستهزاء بالإسلام والنبي ومقدساتنا، ولا يخف من ذلك أن المجلة نفسها تستهزأ بالمقدسات المسيحية واليهودية، ولكن السؤال كيف هو العقاب الملائم؟ ومن هي الجهة المخولة وما هي حدود سلطتنا الشرعية وكيف يكون هذا العقاب»، إذ لا بد ل جهة فقهية أن تغطي هذه العملية، وإلا فالموضوع غير شرعي، وإن تبين مثلا أنها من تنفيذ (داعش) فستفقد قيمتها، لأن داعش وأمثالها يستبيحون دماء من يخالفهم من المسلمين ومن علماء الدين ومن كافة الجهات والانتماءات، فان ثبت أنها من تنفيذ هؤلاء فمعنى ذلك أنها جزء من التخلف الذي يأخذوننا إليه، وان فعلهم ليس مستندا على فقه سليم ولا على فهم سليم للإسلام».

وقال السيد جعفر فضل الله:»إن من يريد الثأر للاساءة لرسول الله لا ينبغي أن يبرر للآخرين اتهاماتهم، وخصوصا عندما تكون الوسيلة التي يعتمدها للرد على الإساءة، مدخلا لترسيخ الصور القبيحة التي رسمها هؤلاء الرسامون للمسلمين، لأن كل مسلم يعكس بنسبة ما صورة عن رسول الله، إنكم بمثل هذه الأعمال تعطون الرأي العام الغربي المبرر للاستمرار في الإساءة للنبي»، معتبراً «أن المطلوب من الحكومة الفرنسية، والحكومات الغربية بعامة، أن تقارب المسألة بالتعقل والحكمة، وذلك بدراسة الجذور الحقيقية لما جرى، وعدم الهروب إلى الامام وإلقاء اللائمة مجددا على المسلمين، لأن المجرمين هم أبناء المجتمعات الغربية، ولادة ونشأة».

وام رئيس لقاء علماء صور للارشاد والتوجيه العلامة الشيخ علي ياسين صلاة الجمعة في مسجد المدرسة الدينية في صور بحضور حشد من المؤمنين، وبعد الصلاة القى سماحته الخطبة ودعا فيها لتطبيق القوانين على المسؤولين الذين سكوا على الاموال العامة.

الاحتلال يحرم الآلاف من صلاة الجمعة بالأقصى

أدى آلاف المقدسيين صلاة الجمعة على الإسفلت في شوارع وطرقات أحياء المدينة المقدسة جراء إغلاق المسجد الأقصى أمام من تقل أعمارهم عن 50سنة، وفرض طوق على البلدة القديمة والحرم القدسي.

وتجمع المقدسيون في أحياء المدينة العتيقة، وأدوا الصلاة وسط مراقبة قوات الاحتلال المعززة التي انتشرت منذ ساعات الفجر لتطبيق تعليمات مشددة بدعوى عدم 'الإخلال بالنظام'.

وأعرب المواطنون الذين منعوا من دخول الأقصى عن تنديدهم بإجراءات الاحتلال وقيوده التي تمنع المسلمين من دخول أقدس المقدسات الإسلامية بينما تسمح للمستوطنين باستباحته في أعيادهم اليهودية.

وأكدوا أن أهل القدس ملتزمون بالدفاع عن المسجد والرباط فيه وزيارته والصلاة فيه أو في محيطه لإفشال مخططات الاحتلال بتقسميه زمانياً أو مكانياً بين المسلمين واليهود.

وحوّل الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية في ظل نشر قوات معززة وفرق خيالة وأخرى راجلة لإحكام الخناق على الأحياء المحيطة بالحرم القدسي ضمن سياسة منع وصول المواطنين إليه.

ماذا قال مفتي سوريا في كلمته قبل صلاة الجمعة بطهران ؟

اكد المفتي السوري الشيخ احمد بدر الدين حسون أن الجمهوريةَ الاسلاميةَ في ايران تمد يدها للمستضعفين في الارض وتساعدهم في وجه الاحتلال من دمشق الى القدس.

وقال الشيخ حسون في كلمة له قبل صلاة الجمعة في العاصمة الايرانية طهران إن الامام خميني (قدس سره) أتى لينصر المستضعفين في الارض ويحميهم ويكون معهم.

واعرب عن شكر الشعب السوري وامتنانه للشعب الايراني الذي يقف مع الحق في سوريا بكل ما اوتي من قوة لتحقيق النصر على الارهاب كما وقف مع لبنان وفلسطين، قائلا "انتم الشعب الايراني كنتم معنا بأرواحكم وبصدقكم ودمائكم ولن ينسى الشعب السوري بعد انتصاره وقفة العز منكم".

وشدد الشيخ حسون على أن البرنامج النووي الايراني هو لخدمة الانسانية والمجتمع، معتبرا أن الغرب استخدم النووي كسلاح وطهران استخدمته للعلاج.

واضاف: "ها هي إيران الإسلام تنتقل بالمعرفة والعلم إلى الفضاء والاكتفاء الذاتي لتقول للعالم سلاح الغرب يقتل وإن سلاحنا يشفي الناس وإن العلم الحقيقي هو الذي يبني ولا يهدم".

ودعا سماحته الشعوب الإسلامية إلى التخلق بقيم الإسلام الراقية لتكون سلوكا عمليا في الحفاظ على الانسان وكيانه ووحدة الأرض وسلامة البيئة.

وأكد حسون أن الإرهاب جاء ليعود بالأمة إلى الشتات والتفرق، مشيرا إلى أهمية التحلي بأخلاق النبي الكريم الذي جمع الأمة بعد فرقتها ووحدها بعد شتاتها.

تظاهرات ضخمة في الدراز ومناطق أخرى عقب صلاة الجمعة تتحدى قمع النظام الخليفي وتؤكد : لن نترك الشيخ علي

شهدت منطقة "الدراز" الى جانب عدة مناطق بحرينية اخرى اليوم تظاهرات جماهيرية غاضبة عقب صلوات الجمعة ، في اليوم الثالث عشر للوفاء الجماهيري لأمين الشعب احتجاجا على اعتقال زعيم جمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان الذي يستمر النظام الخليفي في اعتقاله في خطوة مجنونة ومتهورة وتحدت القمع والارهاب والغازات السامة و الرصاص المطاطي والانشطاري لتؤكد : "لن نترك الشيخ علي" .

وتظاهر آلاف المواطنین فی منطقة الدراز غرب العاصمة المنامة عقب شعائر صلاة الجمعة حیث رفع المتظاهرون الذین وصلوا للشوارع العامة صوراً للشیخ علی سلمان ، مطالبین بالافراج الفوری عنه . و قمعت قوات النظام الخلیفی المدججة ، المتظاهرین العزل بالغازات السامة والرصاص الانشطاری (الشوزن) ، فیما اقتحمت المنطقة بالمدرعات المصفحة ولاحقت المتظاهرین .

وأکد المتظاهرون استمرارهم فی التندید بالاعتقال التعسفی الأحمق للشیخ علی سلمان أمین عام جمعیة الوفاق ، وهتفوا بشعارات تطالب بإنهاء الدیکتاتوریة .

کما خرجت تظاهرات حاشدة فی مناطق کرزکان و البلاد القدیم وغیرها ، واجهتها قوات النظام بالبطش واستخدام القوة والآلیات والمرکبات العسکریة. ورددت التظاهرات هتافات تؤکد أن مطالب الشعب لا یمکن لها أن تخمد ، و ان تم اعتقال رموزه وقیاداته فإن ذلک لا یمکن أن ینهی المطالب الشعبیة، مشددین على أنه لا تراجع إلا بتحقیق الإرادة الشعبیة وانفاذ الدیمقراطیة.

و کان هتاف "لن نترک الشیخ علی" ، هو شعار الجماهیر التی خرجت ایضا عصر یوم امس الخمیس فی البلاد القدیم بالعاصمة المنامة، مسقط رأس الأمین العام للوفاق الشیخ علی سلمان ومرکز الاحتجاجات الرئیسی ، إذ تشهد یومیاً العدید من التظاهرات رغم القمع والحصار العسکری الذی تفرضه قوات النظام.

ولم تنقطع الجماهیر طوال 12 یوماً منذ اعتقال الأمین العام لجمعیة الوفاق . و رغم دمویة القمع و وحشیته ، إلا أن الجماهیر لم تتوقف عن التدفق بحشود کبیرة إلى هذه المنطقة للتعبیر عن وفائها لرمزها الوطنی الکبیر الذی یجری اعتقاله من قبل النظام فی خطوة مجنونة ومتهورة . و رفعت الجماهیر صور الشیخ علی سلمان وأعلام البحرین، ورددوا شعارات تؤکد أن اعتقال الشیخ سلمان جاء لأنه دافع عن مطالب شعب البحرین وتمسک بحقوقه، ولو کانت هناک محاکمات عادلة لکان یفترض أن یزج فی السجن من ارتکب الانتهاکات وروع شعب البحرین وقتل أبنائه .

وتقدم التظاهرة الجماهیریة عدد من العلماء والنشطاء ، إلى جانب مشارکة المواطنین من مختلف الأعمار والفئات. واستخدمت قوات النظام الأسلحة الناریة وقذائف الغازات التی توجهها لأجساد المتظاهرین وتستخدمها کذخیرة حیة، إلى جانب أغراق المنطقة بها بالغازات السامة والخانقة التی تسببت سابقا فی إزهاق أرواح العدید من الأبریاء.

بعد صلاة الجمعة.. السعودية تبدأ بتنفيذ عقوبة الجلد بحق ناشط ليبرالي

أفاد بيان لمنظمة العفو الدولية أن الناشط الليبرالي السعودي رائف بدوي سيجلد بعد صلاة الجمعة أمام مسجد في مدينة جدة، مشيرا إلى أن تنفيذ العقوبة بحق بدوي المسجون منذ عامين ونصف جاء على خلفية انتقاده لشخصيات دينية بارزة عوقب بتهم بينها عقوق والده والردة.

وقالت منظمة العفو الدولية إن الناشط الليبرالي السعودي رائف بدوي مؤسس موقع "الليبراليون السعوديون"، الذي قضت السعودية بسجنه وجلده سيواجه اليوم الجمعة أول دفعة من عقوبة الجلد.

وذكرت المنظمة في بيان أنها "علمت أن بدوي، المسجون حاليا، سيجلد علنا بعد صلاة الجمعة أمام مسجد الجفالي في جدة 50 جلدة وأن باقي الحكم سينفذ على مدى 50 أسبوعا.ويقبع رائف بدوي في السجن منذ منتصف حزيران 2012 ووجهت له اتهامات تراوحت بين جرائم الانترنت وعقوق والده والردة.

وحكم عليه أولا بالسجن سبع سنوات و600 جلدة، لكن بعدما طعن المدعون على الحكم ووصفوه بأنه متساهل، حكم عليه مجددا العام الماضي بالسجن عشر سنوات وغرامة قدرها مليون ريال سعودي (266 ألف دولار أمريكيا) وألف جلدة. وتضمن موقعه الإلكتروني مقالات تنتقد شخصيات دينية سعودية بارزة وشخصيات أخرى من التاريخ الإسلامي.

النهایة

متابعات شفقنا العراق

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/10



كتابة تعليق لموضوع : منبر الجمعة: دعوات للوحدة الاسلامیة والتصدی للفکر الإرهابی
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق مهند عبد الحميد ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : هذا الحديث موضوع. قال الشيخ الألباني: موضوع. انظر سلسلة الأحاديث الضعيفة 11 611 رقم الحديث 5397 https://al-maktaba.org/book/12762/9700 وانظر أيضا https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3422

 
علّق منير حجازي ، على كويكب "عملاق" يقترب من الأرض قد يؤدي الى دمار واسع في أنحاء الكوكب : اجمعت الأديان وكذلك الحضارات القديمة على أن كوكبا او مذنبا او نجما حسب تسمياتهم سوف يظهر في سماء الأرض كعلامة على نهاية حقبة أرضية تمهيدا لظهور حقبة جديدة أخرى. واقدم المدونات في الصين والتبت والانكا وما مذكور في التوراة والانجيل رؤيا يوحنا وكذلك في الروايات والاحاديث الاسلامية كلها تذكر قضية هذا النجم او المذنب والتي تصفها التوراة بانها صخرة الهلاك والحرائق والزلازل والفيضانات.يقول في رؤيا يوحنا : (فسقط من السماء كوكب عظيم متقد كمصباح، ووقع على ثلث الأنهار وعلى ينابيع المياه.11 واسم الكوكب يدعى «الأفسنتين». فصار ثلث المياه أفسنتينا، ومات كثيرون من الناس من المياه لأنها صارت مرة). نسأل الله أن يحفظ الأرض ومن عليها.

 
علّق احمد خضير ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : عليكم السلام و رحمة الله و بركاته تحياتي الاستاذ صباح الغالي.. شكرا جزيلا على المداخلة والتعليق مع التحية

 
علّق نور الهدى ، على رسائل بيان المرجعية العليا في 7 / 2 - للكاتب نجاح بيعي : شكر الله سعيك

 
علّق صباح هلال حسين ، على عذراً ايها المشاهد؟؟؟ - للكاتب احمد خضير كاظم : استاذ احمد خضير كاظم .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نص مقالتك كانت بمثابة وصف دقيق لما حصل في العراق للتظاهرات السلمية وأسئلة وأجوبة في نفس الوقت على هؤلاء الذين يشككون ويتهجمون على الاحتجاجات الشعبية الشبابية التي ترفض الفساد الاداري والمالي في كل مفاصل الدولة وفساد الاحزاب والكتل الفاشلة في تقاسم المناصب والمنافع بينهم ، بارك الله فيك وأحسنت وأجدت ...مع ارق تحياتي

 
علّق سيد علي المرسومي ، على تاريخ شهادة السيدة الكريمة أم البنين فاطمة بنت حزام ألکلآبيه »«ع» قدوة في التضحية والإيثار.» - للكاتب محمد الكوفي : استاذنا العزيز محمد الكوفي المحترم بعد السلام والتحية ارجو ان توضحوا لنا ماهي مصادركم التاريخية الموثوقة ان سيدنتا أم البنين عليها سلام ماتت شهيدة وشكرا لكم

 
علّق adeeb ، على جهل الحكومة ومجلس النواب في العراق - تعديل قانون التقاعد، اصلاحات، خدمة عسكرية، ترفيع - للكاتب عبد الستار الكعبي : الصحيح في احتساب الخدمة العسكرية لاغراض الوظيفة المدنية / علاوة، ترفيع، تقاعد الى السيد رئيس مجلس الدولة في العراق المحترم اولا : المعروض : يعاني الكثير من الموظفين من مظلومية كبيرة جداً في موضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الخدمة المدنية بسبب التبدلات التي حصلت في التشريعات الخاصة بهذا الموضوع والاضطراب الواقع في تفسيرها والذي نتج عنه اختلاف ادارات الدوائر الحكومية في احتسابها. وقد كان لتراجع مجلس شورى الدولة عن قراراته بهذا الصدد اثر واضح في ذلك، فقد اصدر المجلس قرارات لاحتسابها لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع وتم العمل بموجبها في مختلف الدوائر الحكومية حيث تم تعديل الدرجات الوظيفية للموظفين المشمولين وذلك بمنحهم علاوات او ترفيع بما يقابل سنوات خدمتهم العسكرية كل حسب حالته، ثم تراجع المجلس عن قراراته واحتسبها لاغراض التقاعد فقط مما سبب مظلومية ادارية ومالية كبيرة وقعت اثارها على الموظفين المشمولين على شكل تنزيل درجة وتضمينات مالية حيث قامت الدوائر باعادة احتساب الخدمة الوظيفية وتعديل درجات الموظفين المعنيين وكذلك استقطاع الفروقات المالية منهم بعد رفع الخدمة العسكرية التي احتسبت لاغراض العلاوة والترفيع وجعلها للتقاعد فقط. وهنالك جانب اخر من هذه المظلومية يتمثل بان الموظفين المعيَّنين قبل (21/10/2002)، وهو تاريخ نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المنحل ذي الرقم (218) لسنة 2002 ، قد احتسبت خدمتهم العسكرية الالزامية لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بينما اقرانهم الذين عينوا بعد ذلك التاريخ لم تحتسب لهم خدمتهم العسكرية الّا لأغراض التقاعد فقط على الرغم من انهم أدوا نفس الخدمة وفي نفس الموقع والوحدة العسكرية، وفي هذا غبن كبير واضح فكلاهما يستحقان نفس الحقوق مبدئيا. ثانيا : الغاية من الدراسة : لاجل رفع المظلومية عن الموظفين المتضررين من هذه الاشكالية الذين لم تحتسب خدمتهم العسكرية الالزامية والاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد بسبب تغير القوانين والقرارات الخاصة بهذا الموضوع ولتصحيح هذه الارباكات التشريعية والتنفيذية نقدم لكم هذه الدراسة آملين منكم النظر فيها واصدار قراركم الحاسم المنصف وتوجيهكم لدوائر الدولة للعمل بموجبه. ثالثا : القوانين والقرارات حسب تسلسلها الزمني : ندرج في ادناه نصوصا من القوانين والتعليمات ومن بعض القرارات الصادرة بهذا الصدد على قدر تعلقها بموضوع احتساب الخدمة العسكرية للاغراض الوظيفية وحسب تواريخ صدورها : 1- قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 الذي نص في ( المادة 26 الفقرة 2 ) منه على : ( يحتفظ للمجندين الذين لم يسبق توظيفهم أو استخدامهم بأقدمية في التعيين تساوي أقدمية زملائهم في التخرج من الكليات أو المعاهد أو المدارس وذلك عند تقدمهم للتوظيف في دوائر الحكومة ومصالحها ومؤسساتها بعد اكمالهم مدة الخدمة الالزامية مباشرة بشرط أن يكون تجنيدهم قد حرمهم من التوظف مع زملائهم الذين تخرجوا معهم وأن يكونوا مستوفين للشروط العامة للتوظف.). حيث ضمن هذا القانون حق الخريجين الذين يتم تعيينهم في الدوائر الحكومية بعد ادائهم الخدمة العسكرية الالزامية بمنحهم قدما في الوظيفة مساوي للقدم الوظيفي لزملائهم في التخرج الذين تعينوا في دوائرهم بعد تخرجهم مباشرة مما يعني احتساب خدمتهم العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والترفيع. 2- تعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت لتضع عددا من الاسس والاليات الخاصة بالخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ والتي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) وهذا حق للموظف وانصاف في التعامل معه. 3- قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 الذي اعتبر نافذاً في (21/10/2012) والذي نص على: (اولا – تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة، لاغراض التقاعد حصرا. ثانيا – ينفذ هذا القرار من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.) وصار هذا القرار هو الاساس النافذ حالياً لاحتساب الخدمة العسكرية . ونلاحظ ان هذا القرار خالٍ من اي اشارة لتطبيقه باثر رجعي فيكون الفهم الاولي والارجح له هو ان تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل نفاذه وقبل الالتحاق بالوظيفة لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع بموجب القوانين السارية قبله وان الخدمة التي يقضيها العسكري بعد نفاذه تكون لاغراض التقاعد حصراً وهذا ما ذهب اليه مجلس شورى الدولة بقراره بالعدد (21/2004). 4- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (21/2004 بتاريخ 18/11/2004) الذي نص في الفقرة (2) منه على (يكون احتساب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد اذا كانت تلك الخدمة قد اديت قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) فيكون احتساب اي منهما لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد). وهذا القرار هو الاكثر انصافا واقربها الى المعنى الذي يمكن ان يفسر به نص القرار (218 لسنة 2002). 5- قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005) الذي اعتبر ان امر سلطة الائتلاف المؤقتة المرقم (30 لسنة 2003) يبطل احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة ويحتسبها لاغراض التقاعد فقط إستناداً الى قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) ويرى مجلس شورى الدولة في قراره هذا ان احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع معلق بالامر (30) ونص على (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها او تعليقها) و (اذا زال المانع عاد الموضوع) بمعنى اذا زال المانع والذي يقصد به ألامر رقم (30) زال الممنوع به الذي هو (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع) وعليه فانه يلزم من زوال ألامر رقم (30) عودة الوضع الى اصله اي جواز بل وجوب (احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والتقاعد والترفيع). ولكن مجلس شورى الدولة لم ينفذ مضمون قراره هذا بعد زوال الامر رقم (30) لسنة 2003 الذي تم الغاؤه بقانون رواتب موظفي الدولة والقطاع العام رقم (22) لسنة 2008 المعدل الذي عد نافذا بتاريخ 1/1/2008 والذي نصت المادة (21) منه على ( يلغى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 (. 6- قرار مجلس شورى الدولة رقم (70) لسنة 2006 وجاء في حيثياته (وحيث ان أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 قد علق جميع القوانين وسنن التشريعات واللوائح التنظيمية التي يتم بموجبها تحديد الرواتب او الاجور الخاصة او اعتبر ذلك من الحوافز المالية التي تصرف للموظفين .وحيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها .) وكذلك ورد فيه ( ان احتساب الخدمة العسكرية الالزامية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218) لسنة 2002 لاغراض العلاوة والترفيع يعد موقوفاً في الوقت الحاضر استناداً الى امر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003.) وكذلك ورد في نصه (حيث ان التعليق هو حالة مؤقتة يزول بزوالها) و حيث أنه (اذا زال المانع عاد الموضوع)، وينطبق هنا نفس ما قلناه في الفقرة (5) اعلاه بخصوص قرار مجلس شورى الدولة المرقم (11 لسنة 2005). 7- قرار مجلس شورى الدولة رقم (28/2016 بتاريخ 10/3/2016) الذي ترك كل تفسيراته واسسه السابقة في عدم احتساب الخدمة العسكرية لاغراض العلاوة والترفيع استنادا الى أمر سلطة الائتلاف المؤقتة (المنحلة) رقم (30) لسنة 2003 واستند فقط الى قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218 لسنة 2002) وقرر ( لايحق احتساب الخدمة العسكرية المؤداة قبل نفاذ القرار المذكور او بعده طالما ان هذا القرار (218) ما زال نافذاً). رابعا : الحالات المعنية : بعد ان تبين لنا ان قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) المرقم (218) لسنة 2002 هو الفيصل في هذا الموضوع وان التوجه القانوني لمجلس شورى الدولة استقر على اعتباره الاساس الذي تستند عليه القرارات الخاصة بموضوع احتساب الخدمة العسكرية الالزامية لاغراض الوظيفة المدنية، ينبغي لنا لاجل اصدار الحكم المناسب في هذا الموضوع ان نستعرض الحالات التي يمكن ان تخضع لمداه التطبيقي مع بيان الراي بشأن احتساب الخدمة العسكرية لكل حالة : الحالة الاولى : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة بعد نفاذ القرار فيطبق عليها القرار المذكور بلا اشكال. الحالة الثانية : ان يكون كل من اداء الخدمة العسكرية الالزامية والتعيين في الوظيفة واحتساب الخدمة العسكرية قبل نفاذ القرار المذكور فلايسري عليها القرار بلا خلاف ولا اشكال ايضا. الحالة الثالثة : ان تكون الخدمة العسكرية الالزامية مقضاة قبل نفاذ القرار ولكن التعيين في الوظيفة المدنية يكون بعد نفاذه وهنا يكون الحكم باحتسابها لاغراض التقاعد فقط حسبما صدرت به عدة قرارات من مجلس شورى الدولة استنادا الى نص القرار ولكن الرحمة القانونية ومباديء العدالة والانصاف تقتضي احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد مساواة لهم باقرانهم الذين تعينوا قبل نفاذ القرار. الحالة الرابعة : التي هي اهم الحالات والتي يجب ان نقف عندها ونتمعن تفاصيلها بدقة. وهي ان يكون اداء الخدمة العسكرية وبعدها الالتحاق بالوظيفة كلاهما قبل نفاذ القرار (218) ولكن هذه الخدمة لم تحتسب في حينها بسبب تقصير من ادارات الدوائر ففي هذه الحالة يكون الاستحقاق هو احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وذلك استنادا لما يلي :- 1- ان القانون النافذ في وقتها بخصوص احتساب الخدمة العسكرية في الوظيفة المدنية هو قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 وان الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط كانت تحتسب لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد وفقا لاحكام المادتين (25 و 26) منه. وقد اكدت هذا التوجه تعليمات عدد (119) لسنة 1979 النافذة التي نصت في المادة أولاً – الفقرة /6 على (احتساب الخدمة العسكرية الالزامية التالية للحصول على الشهادة قدماً لاغراض الترفيع .) 2- ان من شروط التعيين في الدوائر والمؤسسات الحكومية في وقتها ان يكون طالب التعيين قد اكمل الخدمة الالزامية (او كان مستثنى او .... ) حسبما ورد في الفقرة (1) من المادة (٢٧). وكان عليه اثبات ذلك بتقديم (دفتر الخدمة العسكرية) باعتباره الوثيقة الرسمية المعتمدة لاثبات الموقف من الخدمة العسكرية والذي يبين تفاصيلها كاملة كما ورد في المادة (1) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) . 3- ان احتساب الخدمة العسكرية المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة يتم تلقائيا من قبل الادارة بعد تقديم الموظف ما يثبت اداءها من مستندات وفق القانون بغض النظر عن تاريخ تقديم الطلب لاحتسابها لان تقديمه كاشفا لها وليس منشئا لها وهذا ما أقره مجلس شورى الدولة (قراره 21/ 2014) وذلك لان المادتين (25 و 26) من قانون الخدمة العسكرية رقم (65) لسنة 1969 لم تشترطا لاحتساب الخدمة العسكرية تقديم طلب بشانها. واستنادا على ما تقدم فان الموظف الذي ادى الخدمة العسكرية الالزامية قبل التعيين وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور يكون قد قدم لدائرته دفتر الخدمة العسكرية الذي يثبت اداءها وتفاصيلها مما يفترض احتسابها تلقائيا من قبل الدائرة وان عدم احتسابها في هذه الحالة يعد خطأ في اجراءاتها ولادخل للموظف فيه ولايتحمله كما اكدته العديد من قرارات مجلس شورى الدولة وتعليمات مجلس الوزراء. وحيث ان من حق الادارة تصحيح اخطائها السابقة كما هو الثابت في قرارات مجلس شورى الدولة. عليه يكون قرار الادارة الذي تتخذه بعد نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور والذي تقرر فيه احتساب الخدمة العسكرية الالزامية والاحتياط المقضاة قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة المذكور لاغراص العلاوة والترفيع والتقاعد هو تصحيح لاخطائها السابقة (بعدم احتسابها) فيكون قرار احتسابها صحيحا وموافقا للقانون ولقرارات مجلس شورى الدولة. حيث ان العبرة في التشريعات التي كانت نافذة وقت اداء الخدمة العسكرية الالزامية والالتحاق بالوظيفة. وبناءا على ماتقدم فان الموظف المعين قبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (218) والذي ادى خدمته العسكرية قبل التحاقه بالوظيفة يستحق احتسابها لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. خامسا : الحلول المقترحة : من اجل وضع حل منطقي لهذه الاشكالية يساهم بايجاد حالة من الاستقرار القانوني والاداري ولانصاف الموظفين كل حسب الحالة الخاصة به نقترح ما يلي : 1- الغاء قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (218 لسنة 2002) والعمل بالقوانين والتعليمات السابقة له خاصة التعليمات عدد (119 لسنة 1979) النافذة التي صدرت بخصوص الخدمة الوظيفية حسب قانون الخدمة المدنية رقم 24 لسنة 1960 المعدل النافذ ولن تتضرر من ذلك أي شريحة بل على العكس فانه حل منصف وعادل للجميع ويضمن حقوق الموظفين. ولكن هذا الحل يحتاج تدخل تشريعي وتوافقات برلمانية وهو خارج ارادة وصلاحية مجلس شورى الدولة ويصعب تحقيقه لذلك نوصي بان يتخذ المجلس قرارا بخصوص الحالة الرابعة باعتبار المشمولين بها هم الاكثر تضررا من غيرهم. ونقترح ان يكون القرار كما في الفقرة التالية. ب- تحتسب الخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط المقضاة أي منهما قبل الالتحاق بالوظيفة وقبل نفاذ قرار مجلس قيادة الثورة (المنحل) رقم (218 لسنة 2002) في (21/10/2002) للموظفين الذين تم تعيينهم قبل نفاذ القرار المذكور لاغراض العلاوة والترفيع والتقاعد. واذا كان المانع من اتخاذ هذا القرار هو التبعات المالية التي يمكن ان تترتب عليه فانه بالامكان النص فيه بان لايكون الاحتساب باثر رجعي وان لاتتبع تطبيق القرار فروقات مالية لصالح الموظفين المستفيدين. ولابد من الاشارة الى ان الموظفين المعنيين بهذا الموضوع هم الان كبار في السن وعلى ابواب الاحالة على التقاعد وخدموا دوائرهم وبلدهم لسنوات طويلة وانهم اصحاب عوائل وهم آباء لمقاتلين في الجيش والشرطة والحشد الذين يقاتلون دفاعا عن والوطن والشعب والمقدسات، وانه من الضروري انصافهم قبل توديعهم للعمل الوظيفي وذلك باصدار القرار المقترح ليكون املا لهم في ختام خدمتهم الوظيفية. الخاتمة : نامل ان يتم النظر بهذه الدراسة من اجل انصاف المتضررين بسبب اختلاف الاجراءات الادارية تبعا لاختلاف النصوص القانونية بهذا الموضوع وخدمة للمصلحة العامة. مع فائق الشكر والتقدير

 
علّق هناء ، على الإقليم السني في سطور صفقة القرن ؟!! - للكاتب محمد حسن الساعدي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طرح صائب ومثمر باذن الله، نعم هذا مايخصططون له اقليم سني واحتراب شيعي شيعي ، اذا لم يتحرك عقلاء وسط وجنوب العراق لتحقيق المطالب العادلة للمتظاهرين واحتضانهم لانهم اولا واخرا ابناءنا والا فانه الندم الذي مابعده ندم. وحسبنا الله ونعم الوكيل

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سبحان الرب المغالطة تبقى نائمة في عقول البعض . هل الموضوع يتحدث عن الماهية او يتحدث على ماذا ركب يسوع ؟ كيف تقرأ وكيف تفهم . النص يقول : (وأتيا بالأتان والجحش، ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما). فكيف تفسر قول الانجيل (فجلس عليهما) كيف يجلس عليهما في آن واحد . يضاف إلى ذلك ان الموضوع ناقش التناقض التضارب بين الاناجيل في نقل رواية الركوب على الحمار والجحش والاتان. وكل كاتب إنجيل حذف واضاف وبدل وغيّر. ثم تات انت لتقول بأن الحمارة هي ام نافع ، وام تولب ، وام جحش ، وأم وهب . اتمنى التركزي في القرائة وفهم الموضوع . ويبدو أن التخبط ليس عند كتبة الاناجيل فقط ، لا بل انها عدوى تُصيب كل من يقترب منهما.

 
علّق محمود ، على حمار ، أو جحش أو ابن أتان أو أتان على ماذا ركب يسوع .  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لكن انثى الحمار تدعى ( اتان ) __ هذه معلومة تثبت ان ما وضعته انت هو خطأ _ وابن اتان هو حجش _ _ عندما قالو__ (((( فتجدان أتانا مربوطة وجحشا معها ))) _ تعني في العربية ((( انثى الحمار و حجش ابنها )))) _ تسطيع ان تتاكد من معاجك اللغة العربية __ اسمُ أنثى الحمار تُعرَفُ أنثى الحمار في اللغة العربيّة بأسماءٍ عِدّة، منها أتَان، وأم نافع، وأم تولب، وأم جحش، وأم وهب. إ

 
علّق حسنين سعدون منور ، على العمل تعلن استلام اكثر من 70 الف مستفيد منحة الطوارئ ضمن الوجبة الاولى وتدعو المواطنين الذين حدث لديهم خطأ اثناء ملء الاستمارة الالكترونية الى الاتصال بشؤون المواطنين لتصحيحه - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : السلام عليكم اي اسمي طالع بالوجبه الخامسه اسمي حسنين سعدون منور محافضه ميسان رقم هاتف07713367161 مواليد1990/3/19ما وصلتلي رساله لان كان رقمي بيهخطء اذا ممكن صححه 07713367161

 
علّق علي العلي : ايها الكاتب قولكم "ليس فقط الاحزاب هي مسؤولة عنه فالشعب شريكاً اساسياً في هذا العمل " اليس هذا خلط السم بالعسل؟ ان المواطن العادي تعم مسؤزل ولكن عندما يكون وزير اختاره حزب ديني ويدعي انه مسلم وعينك عينك يسرق ويفسد وبهرب ويعطى الامتيازات كلها هل تقارنه بمواطن يعمل في الدولة وهو يلاحظ الفساد يستشري من القمة ويطمم له؟ هذا كلام طفولي وغير منطقي والحقيقة انك ومن امثالك يطمر رأسه تحت الرمال عن الفساد التي تقوده الاحزاب التي تدعي التدين والاسلام.

 
علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . احمد قيس
صفحة الكاتب :
  د . احمد قيس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وفيات كورونا في السعودية تقترب من 200 حالة

 ماذا قال العبادي عن حرق الجوامع في مدينة المقدادية في ديالى؟

 العبّاس في نظر الأئمة  : عباس الكتبي

 أعترافات أبن زياد (1)  : علي حسين الخباز

 القبض على مطلوبين والعثور على عبوات ناسفة في سامراء

 شجرةٌ أكلنا ثمرتها بعد مرور ثلاثين عاماً  : حيدر حسين سويري

 القسم الفني لفريق تجديد التطوعي يعيد تاهيل 50 منضدة مكتبية لصالح تربية نينوى  : وزارة التربية العراقية

 الوزير د. المهندسة آن نافع اوسي تستقبل لجنة الخدمات النيابية  : وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية

  الحياد السويسري  : فهد عامر الاحمدي

 المركز الوطني لعلوم القرآن يقيم الاختبار التمهيدي لحفظ وتلاوة القرآن الكريم بالتعاون مع دائرة الوقف الشيعي في الديوانية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 الخوف من القادم  : غزوان المؤنس

 في ذكرى وفاته عبد المطلب .. كافل النبوة  : محمد طاهر الصفار

 قصة السجين ولويس الرابع عشر  : حيدر محمد الوائلي

 أدب الرحلة في إطار روائي معاصر رواية (بحر أزرق قمر أبيض) للروائي العراقي( حسن البحار ) أنموذجًا  : د . عبير يحيي

 مديرية شؤون عشائر البصرة تعقد مؤتمرا موسعا بمناسبة اعلان النصر في الموصل الحدباء  : وزارة الداخلية العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net