أروع قصائد الرثاء العربي - الحلقة الرابعة - !!تماضر الخنساء أجملهم ، الشعراء الجاهليون يندبون

 
تماضر الخنساء و دريد بن الصمة  رثاءً ، ومن هو ابن حذام؟ ، ويزيد بن خذاق ، متمم بن مالك ، عبد الله بن عمر بن العزيز ، ربيع الأسدي ، مسكين الدارمي ، وأخو الخنساء صخر بن عمرو.. وغيرهم   استطراداً    
كريم مرزة الأسدي
 
 وصل إلينا الشعر العربي تام النضوج مكلالاً بتاج امرئ القيس أميرهم ، وحامل لوائهم ... ، ومحكما حكيماً رصيناً بلاميتهم على لسان الصعلوك اللامملوك الشنفرى ناصر الإنسان والمرأة والحرية ، وأول صلة شاعرية  بين العرب البائدة والعرب الباقية بعاربتها ومستعربيها ،هي ندب وبكاء ورثاء وإليك ما نقله عبد القادر البغدادي في خزانته : " قال ابن الأثير في " المرصّع " : ابن حذيم شاعر في قديم الدهر، يقال إنّه كان طبيباً حاذقاً، يضرب به المثل في الطبّ فيقال: " أطبّ بالكيّ من ابن حذيم " ، وسمّاه أوسٌ حذيماً - يعني أنّه حذف لفظ ابن - فقال: عليمٌ بما أعيا النطاسيّ حذيماً ويقال ابن حذام أيضاً، وإنّه أوّل من بكى من الشعراء في الديار، وهو الذي سمّاه امرؤ القيس في قوله:  ( الكامل ) : 
عوجا على الطّلل المحيل لعلّنا  *** نبكي الدّيار كما بكى ابن حذام
وابن خذام بالخاء المعجمة أشهر، وقيل هما اثنان. وقال في الخاء المعجمة: ابن خذام هو المذكور في حرف الحاء على اختلاف الروايتين، فمنهم من جعله إيّاه ومنهم من جعلهمااثنين. ويقال: إن هذا البيت الذي في قصيدة امرئ القيس له، وهو: ( الطويل)
  كأنّي غداة البين حين تحمّلوا *** لدى سمرات الحيّ ناقف حنظل" (15)
وقد اختلف في ضبط اسمه فالذي رواه الآمدي ابن خذام بمعجمتين،وقال ابن رشيق في " العمدة " : الذي أعرف أن ابن خذام بذال معجمة وحاء غير معجمة كما روى الجاحظ وغيره ،ومثله للعسكريّ في " كتاب التصحيف " قال: ومنهم امرؤ القيس بن حمام ابن عبيدة بن هبل بن أخي زهير بن جناب بن هبل. ويزعم بعضهم أنّه الذي عنى امرؤ القيس بقوله: نبكي الديار كما بكى ابن خذام وكان يغزو مع مهلهل، وإياه أراد مهلهلٌ بقوله
لما توغّل في الكراع هجينهم *** هلهلت أثأر جابراً أو صنبلا
فالهجين هو امرؤ القيس بن حمام. وجابر وصنبل: رجلان من بني تغلب (16)
ويقال أول من ندب نفسه - كما أسلفنا ، وما استشهدنا -   هو يزيد بن خذاق الشني ، يذكره الثعالبي في (لباب أدبه) قائلاً :روى له أبو عبيدة قوله :
هل للفتى من بنات الدهر من واق *** أم هل له من حمام الموت من راق
ومنها قوله الذي سار مثلا :
هون عليك ولا تولع بإشفاق *** فإنما مالنا للوارث الباقي (17)
وهذا ابن داود الأصبهاني في (زهرته)  ، دعنا نقتطف من ندبها  ما يندب العين ندباً : 
 ذكروا أن متمم بن نويرة كان لا يمر بقبر، ولا يذكر الموت بحضرته إلا قال: يا مالك ثم فاضت عبرته ففي ذلك يقول :
وقالوا أتبكي كل قبر رأيته  *** لقبر ثوى بين اللوى فالدكادك
فقلت لهم إن الأسى يبعث البكا  ****ذروني فهذا كله قبر مالك
والحقيقة أنّ أخوة القرابة  من أقرب القرابات وأمتنها و ولم يتوجع الإنسان العربي منذ الجاهلية إلا بـ (آخ) ، ويمدّ همزتها مداً  ، وتأمل عبيد بن الأبرص كيف عبّر عن حاجته إلى أخيه بقوله : إني امرؤ في الناس ليس له أخٌ *** إما يسر به وإما يغضب
وهاك الآخر  قصي بن كلاب ، وهو يصورمدى تعلقه بأخيه ، وامتناعه به 
رزاحٌ ناضري وبه أسامي *** فلست أخاف ضيماً ما حييتُ
دريد بن الصمة :
نعود لرثاء الأخ ، وإليك من رائعة  دريد بن الصمة، إذ  يرثي أخاه عبد الله الذي قتله غطفان  :
أرَثَّ جَدِيدُ الْحَبْلِ مِنْ أُمِّ مَعْبَدِ ****** بِعَاقِبَــــةٍ وَأَخْلَفَتْ كُلَّ مَوْعِدِ
وَبَانَتْ وَلَمْ أُحْمِدْ إِلَيْكَ جِوَارَهَا***    وَلَمْ تَرْجُ فِينَا رِدَّةَ الْيَوْمِ أَوْ غَدِ
أَعَاذِلَ إِنَّ الرُّزْءَ فِي مِثْلِ خَالِدٍ *** وَلاَ رُزْءَ فِيمَا أَهْلَكَ الْمَرْءُ عَنْ يَدِ
وَقُلْتُ لِعَرَّاضٍ وَأَصْحَابِ عَارِض* وَرَهْطِ بَنِي السَّوْدَاءِ وَالْقَوْمُ شُهَّدي
عَلانِيَةً ظُنُّوا بألفَـــيْ مُدَجَّجٍ  *******سَرَاتُهُمُ في الفارِسِيِّ المُسَرَّدِ
أمَرْتُهُمُ أَمْرِي بِمُنْعَرَجِ اللِّوَى ****فلَمْ يَسْتَبِينُوا الرُّشْدَ إلا ضُحَى الغَدِ
فلمَّا عَصَوْني كنْتُ منهُمْ وقد أرَى ******غِوَايَتَهُمْ وأنَّـني غيرُ مُهتَدِ
ومَا أنَا إلا من غَزِيَّةَ إنْ غوَتْ  ****** غوَيْتُ وإنْ تَرشُدْ غزَّيَةُ أَرْشُدِ
وإنْ تُعقِبِ الأيامُ والدهرُ تعلمُوا ********بَني قاربٍ أنَّا غِضَابٌ بِمَعْبَدِ
تَنادَوْا فَقالُوا أَرْدَتِ الخَيْلُ فارِسًــا ********فقُلتُ أَعَبْدُ اللهِ ذِلِكمُ الرَّدِي
وإِنْ يَكُ عَبْــــدُ اللهِ خَلَّى مَكَانَـهُ ******* فَمَا كَانَ وَقَّافًا ولا طائشَ اليَدِ
ولا برِمًا إذَا الرياحُ تَنَاوَحَـتْ *******بِرَطْبِ العِضَاهِ وَالضَّرِيعِ المُعَضَّدِ
كَمِيشُ الإِزَارِ خارِجٌ نِصْفُ سَاقِهِ *******صَبُورٌ علَى العَزَّاءِ طَلاَّعُ أنْجُدِ
رَئيسُ حُرُوبٍ لا يَزَالُ رَبيئَةً ******* مُشِيحًا عَلَى مُحْقَوْقِفِ الصُّلْبِ مُلْبَدِ
صَبُورٌ على رُزْءِ المَصَائِبِ حافِظٌ ****** مِنَ اليَوْمِ أَدْبَارَ الأحَادِيثِ فِي غَدِ
صَبَا ما صَبَا حتَّى عَلا الشَّيْبُ رَأْسَهُ ******* فلمَّا علاهُ قـــالَ للباطِلِ ابْعُدِ
وهَوَّنَ وَجْدِي أنَّنِي لَمْ أقُـــــــلْ لَهُ ******* كَذَبْتَ ولَمْ أَبْخَلْ بِمَا مَلَكَتْ يَدِي
وكُنْـــــــتُ كأَنِّي واثِقٌ بِمُصَــــدَّرٍ *********يُمشِّي بأَكْنَافِ الحَبِيبِ فَمَحْتِدِ
غَدَاةَ دَعَاني والرِّمَاحُ يَنُشْنَهُ*********كوَقْعِ الصَّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ
وكُنْتُ كَذَاتِ البَوِّ رِيعَتْ فَأَقْبَلَتْ ***********إلى جِذَمٍ مِن مَسْكِ سَقْبٍ مُجَلَّدِ
فطَاعَنْتُ عنهُ الخَيْلَ حتَّى تَبَدَّدَتْ  ******** وحتَّى عَلاني حالِكُ اللَّوْنِ أَسْوَدُ
طِعَانَ امْرِئٍ آسَى أخَاهُ بنَفْسِـــهِ *********** وأَعْلَمُ أنَّ المَرْءَ غَيْـــرُ مُخلَّدِ
وهَوَّنَ وَجْدِي أنَّمَا هُـــوَ فَارِطٌ ********** أمَامِي وأنِّي وارِدُ اليـــومِ أو غَدِ
وغَارَةٍ بينَ اليــــومِ واللَّيْلِ فَلْتَةٍ  ********** تَدَارَكْتُهَا رَكْضًا بِسِــــيدٍ عَمَرَّدِ
سَلِيمِ الشَّظَا عَبِلِ الشَّوَى َشنِجِ النَّسَا  ****** طَوِيلِ القَرَا نَهْدٍ أَسِـــــــيلِ المُقَلَّدِ
ويُخرِجُ مِنهُ صَـــرَّةُ القومِ مَصْدَقًا *******وطـــــولُ السُّرَى دُرِّيَّ عَضْبٍ مُهَنَّدِ
 منها قوله يصف مصرع أخيه : و
أخ أرضعتني أمه من لبانها ******** بثدي صفـــاء بيننا لم يجدد
فجئت إِليه، والرماح تنوشه ***كوقع الصياصي في النسيج الممددِ
وكنت كذات البَوِّ ريعت فأقبلت *********إِلى قطع مِنْ جلْدِ بَوٍّ مُجَلَّدِ
فطاعنْتُ عنه الخيل حتى تنهنهتْ ***وحتى علاني حالك اللون أَسْوَدِ
قتال امرئ آســــى أخـــاه بنفسه ******** ويعلم أن المرء غير مُخَلَّدِ
تنادوا فقالوا: أَرْدَتْ الخيل فارسًا ********فقلت: أعبد اللهِ ذلكُمُ الرَّدِى؟
فإِن يــكُ عبد الله خلَّى مكـــــــانه ******* فما كان وقافًا ولا طائِشَ اليدِ

والأصفهاني صاحب (الأغاني) ، يعرّفنا بهذا الدريد نسباً وصفة، وأخوة في جزئه العاشر قائلاً :   
هو دريد بن الصمة. واسم الصمة، في ما ذكر أبو عمرو، معاوية الأصغر بن الحارث بن معاوية الأكبر بن بكر بن علقة وقيل علقمة، بن خزاعة بن غزية بن جشم بن معاوية بن بكر بن هوازن.
 وكان فارساً شجاعاً شاعراً فحلاً، وجعله محمد بن سلام أول شعراء الفرسان. وقد كان أطول الفرسان الشعراء غزواً، وأبعدهم أثراً، وأكثرهم ظفراً، وأيمنهم نقيبةً عند العرب،قتل يوم حنين. اوكان لدريد أخوةٌ وهم عبد الله الذي قتله غطفان، وعبد يغوث قتله بنو مرة، وقيس قتله بنو أبي بكر بن كلاب، وخالدٌ قتله بنو الحارث بن كعب، أمهم جميعاً ريحانة بنت معد يكرب الزبيدي أخت عمرو بن معد يكرب كان الصمة سباها ثم تزوجها فأولدها بنيه.
الخنساء :
نعود للخنساء ، والعود أحمد ، وقد قالت في أخيها :
وقد كنت أستعفي الإله إذا اشتكى  ***** من الأجر لي فيه وإن عظم الأجر
وأجزع أن تنأى به بيـــــن أهله *******فكيـــــف ببين صار معتاده الحشر
وقالت أيضا :
يا صخر بنت فهاجني تذكاري ***** شأنيك عاش بذلة وصغار
كنا نعد لك المدائح كلها *******فاليوم صرت تناح في الأشعار
وقالت أيضا :
ألا يا صخر إن أبكيت عيني *** فقد أضحكتني دهرا طويلا
بكيتك في نساء معولات *****وكنت أحق من أبدى العويلا
دفعت بك الجليل وأنت حي  ** فمن ذا يدفع الخطب الجليلا
إذا قبح البكاء على قتيل  **** رأيت بكاءك الحسن الجميلا
ولما مات عاصم بن عمر بن عبد العزيز جزع عليه أخوه عبد الله فرثاه فقال :
فإن تك أحزان وفائض عبرة  ****  أثرن دما من داخل الجوف منقعا
تجرعتما في عاصم واحتسبتها ***** لأعظم منها ما احتسى وتجرعا
فليت المنايا كن صادفن غيره  ********فعشنا جميعا أو ذهبن بنا معا
وقال ربيع الأسدي يرثي أخاه :
كأني وصيفي شقيقي لم نقل  ****   لموقد نار آخر الليل أوقد
فلو أنها إحدى يدي رزئتها ** ولكن يدي بانت على إثرها يدي
وقال آخر في أخ له قتل :
زعموا قتلت وعندهم عذر **** كذبوا وقبرك ما له عذر
والله لو بك لم أدع أحدا  *******  إلا قتلت لفاتني الوتر (18)
سأطيل المقام ، وما كنت راغباً بالإطناب ، ولكن لكل مقام مقال والحديث عن الأخ شجون لا تطال  ،  وهذا مسكين الدارمي (ربيعة بن عامر بن أنيف  - بالتصغير- بن شريح الدارمي التميمي) ، يقول :  
أخاكَ أَخاكَ إِنَّ من لا أَخــــاً لَه *** كســـــاعٍ الى الهيجا بغير سلاحِ
    وإِن ابن عم المرء فاعلم جناحُه *** وَهَل ينهضُ البازي بغير جناح
ومن حقّ السيدة الخنساء ، بل من دواعي تلبية دوافعها الغريزية وحاجاتها العاطفية أن تندب أخويها ، وتبكيهم وترثيهم ، و المرأة - عموماً - تجيد الندب والرثاء ، لعواطفها الجياشة ، ودموعها  السبّاقة ، ولوعتها الشجية ، و آهاتها النفسية ، لا يهمني إن تعددت الأراء والندب واحد ! وكما ذكرنا عن ندب الجليلة جليلة بنت مرّة زوجها وحظها ،في الحلقة السابقة ، فلا مناص من التطرق إلى ندب تماضر الخنساء لأخويها ، والشيء بالشيء يُذكرُ ! يقول داود الأنطاكي في (تزيين أسواقه في أخبار عشاقه) عن صخر بن عمرو :وكان من أشجع العرب وأكرمهم وأجملهم، وكانت تحبه سلمى بنت عوف بن ربيعة بن حارث الرياحي، وصخر هذا هو أخو الخنساء المشهورة فيه بالشعر.
وكان عاهد سلمى على أن لا تتزوج بعده وهو كذلك عاهدها، وكان يقول إذا نظر إليها لا أكره الموت إلا أنه يفرق بيني وبين هذه. فلما كان اليوم المشهور بيوم الكلاب وهو الذي تحارب فيه بنو عوف وبنو الحرث، التقى صخر مع ربيعة بن ثور العوفي الأسدي بعدما غلبت بنو الحرث على بني أسد ونهبتهم فطعن ربيعة صخراً، وكان رمح صخر قصيراً فأصاب ربيعة في بطنه حلقاً من الدرع فمرض صخر سنة بالطعنة، فكانت أمه تلاطفه وقصرت سلمى في خدمته، فسمع يوماً امرأة تقول لأمه كيف حال صخر ؟ فقالت نحن بخير ما دمنا نرى وجهه، وسألت امرأته أخرى فقالت لا حي فيرجى ولا ميت فينعى، فغم لذلك وأنشد :
فأي امرىء ساوى بأم حليلة *** فلا عاش إلا في عنا وهوان
وحكى في النزهة أنه جلس يوماً ليستريح وقد رفع سجف البيت فرأى سلمى واقفة تحدث رجلاً من بني عمها وقد وضع يده على عجيزتها فسمعه يقول لها أيباع هذا الكفل فقالت عن قريب.
فقال صخر لأمه علي بسيفي لأنظر هل صدىء أم لا فأتته به فجرده وهم بقتل سلمى، فلما دخلت رفع السيف فلم يستطع حمله فبكى وأنشد :
أهم بأمر الحزم لو أستطيعه *** وقد حيل بين العير والنزوان
وهذا مثل يضرب للعجز والبيت والذي قبله من قصيدة لصخر وأولها :
أرى أم صخر لا تمل عيادتي *** وملت سليمى مضجعي ومكاني
وما كنت أخشى أن أكون جنازة   **** عليك ومن يغتر بالحدثان
آهم بأمر الحزم لو أستطيعه  ***** وقد حيل بين العير والنزوان
وبعد   موته ، تزوجت سلمى بعده. (19)،
هذه هي الدنيا حوت يأكل حوتاً ، والعيت بالعين ، والسن بالسن ،والبادي أظلم ، والتاريخ أطلم ، لا تستطيع رؤيتنا أن تخترق الحواجز وغبار السنين المعتمة ، لاسيماأنّ أحادث العصر الجاهلي لم تدوّن ، وصلتنا على ألسنة الرواة ، والرواة كما يقال (حبْ واحجي ، واكرهْ واحجي !!) ، وإن دوّنتْ لم تغربلْ ، وإن غربلتْ ( كلّ واحد يحيد النار لكرصته ). نعود لخنسائنا التماضر ، والعود أحمد وأجمل !!
 :( 575 م - 24 هـ / 645م  )  التعريف بالخنساء
يذكر صاحب الأغاني عن نسب الخنساء هي :  بنت عمرو بن الحارث بن الشريد بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر ، واسمها تماضر  ، والخنساء لقب غلب عليها وفيها يقول دريد بن الصمة  ، وكان خطبها فردته وكان رآها تهنأ بعيراً - كامل - 
 حَيُّوا تُماضِرَ واربَعُوا صحبي *** وقِفُوا فإنَّ وقوفَكُمْ حسبِي 
 أخُناسُ قد هامَ الفؤادُ بكمْ **********وأصابه تَبْل من الحُبِّ
فأرسلت إليه ما كنت لأدع بني عمي وهم مثل عوالي الرماح وأتزوج شيخاً  ، فقال - وافر- 
وقاكِ الله يا ابنةَ آل عمروٍ **مِن الفتيانِ أشباهي ونَفْسِي
وقالت إنّني شيْخٌ كبيرٌ  ****** وما نَبّأْتُها أنِّي ابنُ أمس
 فلا تلِدِي ولا يَنكحْكِ مثلي **** إذا ما ليلة طرَقَـتْ بِنَحْسِ
فقالت الخنساء تُجيبه - وافر -
مَعَاذ اللهِ يَنْكِحُني حَبَرْكَى  *** يقال أبوه من جُشَمَ بنِ بكْرِ
ولو أصبحْتُ في جُشَمٍ هَدِيّاً **إذاً أصبحْتُ في دَنَس وفَقْرِ( 20)
لعلك ترى بوضوح ، كيف كان حال المرأة في ما يسمى بالعصر الجاهلي ، وحريتها في إبداء رأيها بجرأة متناهية في قضية الزواج ، وهي قضية  حساسة جداً  ، دون  تحرّج  أو إحساس بالضعف ، بل ترد الصاع صاعين في  حججها الغريزية ، والنفسية  ! ولك أن تعلم قد سميت تماضر لشدة بياض لونها وكانت بارعة الجمال وغلب عليها لقب الخنساء ( وهو مؤنث أخنس ) وهي صفة تأخر الانف عن الوجه أو انخفاض قصبته ولم يفت سادات العرب وفرسانهم أن يتقدموا لخطبتها غير السالف الذكر الـ ( الحبركي) ، ولو كنت تعلم من هذا الحبركي عندها ؟! هذا
  سيد بني جشم، وفارسها المظفر  الدريد بن الصمة المذكور، وما كان يخاف شيئاً، فقد شارك في نحو مائة معركة، ما اخفق في واحدة منها ، كما يقول صاحب ( أغانيه) (21 ) ، ورفضت مثله سيد بني بدر !!  
نعم كانت المرأة الخنساء قوية الشخصية ، حرّة التفكير ، بارعة الجمال ، شاعرة المراثي ، نجدية المعاني ، شامخة بكبرياء لحسنها الفتان ، واثقة الخطى والنفس بطمأنينة عزّتها في بيت كريم ، وأب سيد قومه فتى الفتيان ، إلى أن تقدم لخطبتها ( رواحة بن عبد العزى السلمي ) وتزوجها وأنجبت منه أبو شجرة ،عبد الله . طبعاً شاعرتنا أسلمت ، وأصبحت صحابية جليلة ، فهي شاعرة مخضرمة ، ويذكر كرنكوف في ( دائرة المعارف الإسلامية ) ،   و تقدم اليها مرداس بن ابي عامر السلمي، الملقب بالفيض لسخائة.. ذلك بعد مقتل صخراثناء حدادها على أخيها وابيها، ومات المرداس  في احدى مغامراته تاركاً للخنساء أربعة بنين (22)  ورثته بقصيدة ، لا توازي ما ندبت بها أخويها. أطلّ علينا الصباح ، ونتوقف عن الكلام المباح إلى فرصة تُتاح !! والسلام في  الختام للقرّاء الكرام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعتذر عن ذكر المراجع والمصادر حتى طبع الكتاب !!  

 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/09



كتابة تعليق لموضوع : أروع قصائد الرثاء العربي - الحلقة الرابعة - !!تماضر الخنساء أجملهم ، الشعراء الجاهليون يندبون
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي محمد الميالي
صفحة الكاتب :
  علي محمد الميالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 حبيبي عِطرُ الشمس  : ميمي أحمد قدري

 فاطمة ناعوت وسليم العوا  : مدحت قلادة

 لا يقوّم السفيه إلاَّ مرّ الكلام  : ابواحمد الكعبي

 التواصل الروحي مع الإمام الحسين (ع) بمناسبة زيارة الأربعين  : صالح الطائي

 البصرة عاصمة إقتصادية بمؤهلات وتاريخ  : واثق الجابري

 دور الشعر والشعراء في خلود ثورة الإمام الحسين عليه السلام  : عبد الهادي البابي

 الموصل نصر باللون الأحمر  : عمار العكيلي

 وزير الخارجيّة يستقبل سفير اليابان لدى بغداد  : وزارة الخارجية

 من النجف .. استثناء ذوي الشهداء من حجز الاستمارة الالكترونية في البطاقة الوطنية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 من مساجد مصر إلى مقاهيها.. جماهير مصر لمشاهدة مباراة

 قصةٌ فريدة عن لُعبةٍ عَتيدة  : ليث العبدويس

 العادي والأوتامتيك  : حيدر حسين سويري

 أنا أعلمكم كيف تكونوا إرهابيين  : هادي جلو مرعي

 العتبة الحسينية المقدسة تطلق مسابقة(انتِ الافضل) الالكترونية بنسختها السادسة والخاصة بالنساء  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 المنامة الحادية والستون ثورة على (الجديم)  : د . محمد تقي جون

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net