صفحة الكاتب : بوقفة رؤوف

قصة البئر
بوقفة رؤوف

فموت جميل :
                     في صحراء من صحاري العالم , كانت هناك قبيلة استوطنت قرب بئر ماء , والماء خاصة في الصحراء هو الحياة , هو استمرار الحركة , وسر بقاء العمران ...
نفذ الماء من البئر يوما , دون مقدمات , جف البئر
لم تستسلم القبيلة ولم تيأس كل يوم كالعادة يجتمع سكان القبيلة مرة في الصباح ومرة في المساء , يتلون ترانيم قداس شكر عطاء الماء ثم يدلون بدلوهم في البئر لكن نفس النتيجة تكررت يوميا لمدة
حدث هرج ومرج , تعالت بعض الأصوات , لو بقينا على هذا الحال سنموت , لنخرج من هذا المكان ونبحث عن موطن ماء فالأرض واسعة
لكن الأغلبية رفضت هذه الفكرة , الارض لا تعني رقعة مكانية محددة في خريطة برموز ومقاسات , الأرض حضارة ممتدة عبر الزمان والمكان هي عبق التاريخ وقصص التراث والأساطير هي الحياة بماضيها وحاضرها ومستقبلها , أي ماء في الدنيا لن يكون مشابه لمائنا , سيختلف عنه في الطعم واللون والرائحة حتى ولو كان الماء لا لون ولا طعم ولا رائحة له
الماء هو الذي يولد الحب , فمن شرب من بئرنا رزق حبنا وحب ديارنا , ومن سيشرب من ماء غير قريتنا فلن يبقى يحب قريته , لن يصبح ولاؤه لها , الماء هو المواطنة والذي يشرب من غير هذا الماء فانه يفقد جنسية هذا الوطن وتصبح له جنسية المكان الذي يشرب منه
قال فتى : يا أهلي وعشيرتي , لماذا لا ينزل أحدنا أسفل البئر , وينظفه من الأوحال التي قد تكون علقت في نبعه ,أو ربما يجد حجر هو الذي سده
فأجابه كبار القرية : ويحك من نكون نحن حتى نتعدى على حرم البئر ونستبيح قدسيته وندنسه من الداخل ؟
فرد الفتى : لكن البئر بناه الأجداد ليروي عطشهم وعطش من يأتي بعدهم لا أن يقدسه , وحتى عند تقديسه ونحن جميعا نبجله ,لا يتعارض تنقية البر من داخل وتنظيف أعماقه مع مكانته في قلوبنا .
كبار القرية : وي , وي , صه عن هذه الهرطقات , مثل هذه الأفكار هي التي جلبت الشؤم للقرية , البئر شيده الصالحون الكبار , نحن لا نفقه فقههم في التشييد ولن نبلغ مبلغهم في التصميم , مستحيل أن يكون مانع الماء من البئر , مانع الماء هي نفوسنا , وهناك اشارات وشروحات في أسفار الصالحون الكبار , أم أنك لا تراجع التعاليم ألم تسمع الفقرة التي تقول : " صلاح البئر من صلاح أنفسكم , أصلحوا أنفسكم تنصلح البئر "
والفقرة التي تقول : " الماء هو دم الحياة , كما أن الروح هي دم الانسان , و اذا سفك دم الانسان بالإثم والعدوان , فان دم الحياة يسفك فتضيع الحياة اذا ضاع الانسان "
والفقرة التي تقول : " جفاف القلوب تتبعها جفاف الدروب , اسقي قلبك تثمر جنان الأرض ."
الفتى : الاسفار على عيني ورأسي , وكذلك كبار الصالحون , فوق رأسي , أنا لم أدعوا الى القفز فوقهم ولا الغاء الأسفار ,أنا أطلب منكم فقط أن نكمل المشوار , هم وجدوا نبع ماء في صحراء قاحلة جرداء ,أحاطوه بسور , ثم مع الزمن حفروا البئر وشيدوه في تصميم منسق منظم مدهش , لكن اليوم هناك خلل وقد اصابنا ضرر , هل يرضى كبار الصالحون أن نجتمع على البئر المعطلة و نتلوا الأسفار وقريتنا بدأت في الانهيار
أنا أطلب منكم أن نعيد الحفر والتنقيب وان تطلب أن نهدم البئر من الأساس , لأن الهدف والغرض من البئر هو الحفاظ على الماء , فان خلى البئر من الماء فأي تبجيل واحترام للبئر , اننا نحترم ونقدس الماء حين يتجلى في شكل البئر , ما البئر إلا وعاء وحضن للماء
البئر أدى وظيفته لزمن معلوم على اكمل وجه واليوم هو خارج الزمن معطل وظيفيا , ليس عيب أن نحاول اصلاحه وتجديده وان اقتضى الأمر أن ننقب عن الماء في موضع آخر من القرية ,لأن هذه القرية مباركة منذ القدم وأنا أؤمن بالأسفار التي تحدثت على أن هذه القرية مبنية على بحر حلو المذاق طيب الرائحة اليست الأسفار هي التي تقول : " مباركة قريتكم في العالمين على الماء تقوم وبالمحبة تدوم  "
فلم لا نزيد في عمق البئر فربما الماء موجود على مستويات و طبقات , فان جف في طبقة فانه لا يجف في طبقة أخرى .
كبار القرية : نحن لن نتعدى على المقدسات ولن نزيد في الحفر على المسافة التي توقف عليها الأجداد , لو كان الأمر تعلق بردم البئر , فسنقول ونعم الرأي لا بد من رفع الأنقاض وتجديد البناء , لكن بما ان البئر كما كان ظاهره يوحي بأن الأمور على خير , فالعيب اذن فينا وسبب الابتلاء معاصينا , فلا يسعنا الا ان نبتهل ونتضرع امام البئر حتى يرفع عنا ما اصابنا ويرجع الماء .
أما أنت , والبئر ومن بناها ان لم تتوقف عن تخاريفك و هلوساتك , لنشبعنك ضربا مبرحا فان نرى ان بعقلك لوثة .
جلس الفتى غير بعيد وعيناه متجهة الى البئر و هو متكئ على جذع نخلة , يكلم نفسه أو نفسه هي التي تكلمه :
-    ما الحل و وقد صموا أذانهم وأغلقوا عقولهم منذ زمن ؟
-    الهجر الجميل , فليس لك بين بني قومك مكان , وقد قال السيد المسيح : لا كرامة لنبي في قومه
-    ولماذا لا يكون صبر جميل , ادعوهم وأصبر على جفائهم ورعونتهم
-    شيء جميل , تصبر على جفائهم وعلى رعونتهم , ثم على ضربهم لك ومن يدري ربما قتلك وأنا لا استبعد قتلك حتى غيلة , الصبر الجميل , اذا كانت هناك نتيجة مرجوة منه , فان لم تكن هناك نتيجة مرجوة ولن يحدث التغيير , فالحل هو الهجر الجميل
-    حتى وان قتلت فسأكون شهيدا وسيخلدني التاريخ , سيكون دمي نورا وسط ظلامية قومي , ليكون درسا لمن يأتي بعدنا من الأجيال .
-    استفد أنت اولا من الدرس ولا تلقي نفسك الى التهلكة
-    وظيفتي هي التبليغ وليس الهداية وانأ مسؤول على الوسيلة وليس النتيجة , الفرق بين كلامي وأي كلام آخر هو الثبات , قد امتحن وابتلى ويمحص كلامي بالتهديد و السب والشتم والتضييق في الرزق والحصار وحتى القتل , هذه معايير نقد الكلام الذي ينفع الناس المأمور بتبليغه وان لم يوافق هواهم أما غير ذلك فهو زبد
-    هنيئا لك الموت مسبقا
-    ههه الموت , ليس هو النهاية , الموت نهاية حياة وبداية حياة أخرى , سأموت في كل الأحوال ان ليس اليوم فغدا وان ليس على ارض معركتي مجاهدا , ففي فراش راحتي نائما , اننا لا نختار بين موت وحياة , حتى نختار الحياة على الموت , اننا نختار بين موت فيه حياة  وموت هو نهاية حياة بين موت فيه عزة وموت فيه ذلة , بل قل لي يا صاحبي فموت جميل .

  

بوقفة رؤوف
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/08



كتابة تعليق لموضوع : قصة البئر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . حازم عبودي
صفحة الكاتب :
  د . حازم عبودي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مكاسب كبيرة للتوازن والاستقرار  : عبد الرضا الساعدي

 مدير شرطة المثنى يتفقد القوات الامنية وتأمين الحماية لمواكب العزاء في السماوة  : وزارة الداخلية العراقية

 البعبع بين الحقيقة والخيال  : رضوان ناصر العسكري

 لماذا التفريق المجحف بين الصباحي والمسائي في منحة طلبة الجامعات  : صادق درباش الخميس

  هوا الشعب ...لا مؤاخذة ...ساكت ليه؟!  : محمد ابو طور

 حوار الحضارات يعني احترام الحضارات  : مهدي المولى

 القبض على جاسوس تسبب باعدام 40 شخصا في الموصل

 سوء خلق الابناء وتأثيراته على الآباء  : علي عبد الرزاق

 نبلاء وطني يقتلون جان فالجان !!!  : زيد الحسن

 العراق يطالب الأمم المتحدة بتوثيق جرائم داعش ويدعو لمتابعة معاناة النازحين

 بغداد تعلن اعتقال ارهابي وتحرير مختطفة وضبط صواريخ

 أسباب وخلفية أحداث منطقة بهدينان الأخيرة ؟  : نبيل القصاب

 بارزاني: توجيهات السيد السيستاني ستكون الأساس لحل المشاكل بين المركز والإقليم

 وزير العمل: إعانة الحماية الاجتماعية لا تتعارض مع الرواتب التقاعدية لذوي الشهداء  : اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 ( النذل )  : بهلول الكظماوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net