داعش تخطط للتوسع باتجاه لبنان، والجیش اللبنانی یعزز انتشاره علی الحدود مع سوریا

تعتقد مصادر متابعة لتحرکات العصابات الإرهابیة التکفیریة علی الحدود اللبنانیة مع سوریا أن هذه العصابات تتحضر لشن هجوم واسع علی قری فی البقاع اللبنانی للتوسع باتجاه لبنان.

المصادر تری أن الهجوم الذی تخطط له عصابات ما یسمی «داعش» الإرهابیة التکفیریة لاجتیاح القری اللبنانیة واقع عاجلاً أو آجلاً، مؤکدة أن هذه العصابات بدأت تنظم نفسها وتتهیأ لهذا التحرک.

وأفاد ت المصادر من بیروت، أن الجیش اللبنانی عزز انتشاره علی الحدود مع سوریا لا سیما فی شمال شرق لبنان، بوحدات عسکریة کبیرة، وأحکم إغلاق المعابر غیر الشرعیة بین البلدین، وخصوصًا فی منطقة جرود عرسال، التی تعتبر المعبر الرئیسی الأکثر نشاطًا لتسلل الإرهابیین بین البلدین وتهریب الأسلحة ونقل السیارات المفخخة إلی المناطق اللبنانیة.

عزز الجیش اللبنانی نقاط المراقبة وشدد إجراءاته الأمنیة بشکل خاص فی جرود عرسال، بعد اکتشاف مخیم خاص أقامته العصابات الإرهابیة التکفیریة داخل الأراضی اللبنانیة لإیواء عائلاتها بزعم أنهم نازحون، إلا أن متابعات الأمن اللبنانی والتحقیقات التی یجرها الجیش مع المهربین عبر الحدود أظهرت وجود هذا المخیم وهویات المقیمین فیه، وأن عملیات التموین لهم تجری من الداخل اللبنانی عبر متعاونین مع الإرهابیین فی بلدة عرسال.

واشترط الجیش علی العابرین عبر حواجزه فی جرود عرسال الحصول علی تراخیص مسبقة، منعًا لتسلل الإرهابیین إلی الداخل اللبنانی، إلا أن إجراءات الجیش اللبنانی أثارت اعتراض بعض الأهالی فی بلدة عرسال، الذین رأوا فی ذلک تضییقًا علیهم، فنفذ بعضهم اعتصامات بالقرب من حواجز الجیش تطالب بإزالتها، رغم أن هذه الإجراءات ترکزت فی الجرود التی تتحرک فیها العصابات الإرهابیة، وتشکل خطرًا علی الأهالی.

قیادة الجیش اللبنانی أکدت أن الإجراءات المستحدثة علی الطرق المؤدیة إلی جرود بلدة عرسال، تهدف إلی حمایة أهالی البلدة من تنقل الإرهابیین.

وفی السیاق نقلت صحیفة «الدیار» الصادرة الاثنین عن مصادر عسکریة قولها: 'إن «همروجة» بعض الاشخاص التی حصلت فی عرسال انما حصلت بتحریض من البعض المرتبطین بالمجموعات المسلحة، خاصة المدعو «ابو طاقیة» (الشیخ مصطفی الحجیری المرتبط بعلاقات وثیقة مع التکفیریین) وآخرین. وأکدت مصادر «الدیار» 'أن ما حصل فی عرسال انما هو رد من المجموعات المسلحة فی جرود عرسال لافشال اجراءات الجیش وابقاء حرکة التهریب بکل انواعها. وبالاخص ایصال ما یحتاجه المسلحون.

وأوضحت المصادر العسکریة أن فرض تصاریح علی العابرین عند حواجز الجیش باتجاه جرود عرسال هدفه 'محاصرة المسلحین والذین عارضوه لا یریدون سلامة عرسال انما سلامة المسلحین'، مؤکدة أن 'هذا الإجراء لن یؤثر علی قیام المواطنین باتجاه الأراضی الزراعیة او باتجاه بعض المشروعات الحیوانیة والزراعیة. فهؤلاء لا مشکلة فی مرورهم، لانهم یستحصلون علی التصاریح بسهولة'.

فی غضون ذلک علقت صحیفة «الأخبار» علی التطورات والحشود التی تراکمها العصابات الإرهابیة فی مناطق القلمون الحدودیة مع لبنان، کاشفة عن وجود تقاریر أمنیة تتحدث عن استعداد لتنظیم «داعش» لمهاجمة قری بقاعیة فی شرق لبنان.

وأشارت إلی أن من یراقب نشاط تنظیم «داعش» علی الحدود اللبنانیة ــــ السوریة لجهة إعادة ترتیب الصفّ الداخلی، یُخیّل إلیه أن عناصر هذا التنظیم بقیادة أبو بکر البغدادی سیتمدّدون إلی لبنان لا محالة. لافتة إلی الشعارات التی یرفعها هذا التنظیم التی یتوعد فیها بارتکاب موجة تفجیرات تمتد من «من دیالی إلی بیروت».

وأشارت إلی أن هذه الشعارات جری تداولتها علی مواقع إلکترونیة تنشط فی منطقة القلمون، ولا سیما الحساب الذی ینشر أخبار التنظیم علی نحو رسمی منطلقاً من جرود المنطقة. فضلا عن المعلومات التی تتداولها تقاریر أمنیة عن استعدادات هذا التنظیم لمهاجمة قری البقاع الأوسط، لکون بیئة هذه القری حاضنة بمجملها وتضم آلاف النازحین السوریین.

ولفتت الصحیفة إلی أن قیادة تنظیم «داعش» تتطلّع إلی هذا التوسّع کمسلّمة واقعة لا محالة، لدرجة أن أحد قادة التنظیم فی القلمون مازح أحد المفاوضین فی ملف العسکریین قائلاً: «لسنا مستعجلین علی مبادلة الأسری ببعض سجناء رومیة، لأننا فی کل الأحوال خلال أشهر سندخل لنحررهم جمیعاً».

وفی السیاق أیضًا، نشر حساب «أبو مصعب حفید البغدادی» علی تویتر، الذی سبق أن نشر صور إعدام تنظیم «داعش» فی القلمون لجندیین لبنانیین، تغریدات تحت عنوان: «اتّعظوا من تجربة القصیر»، تحدث فیها عن محاصرة الجیش اللبنانی من وصفهم بـ«المجاهدین» فی جرود القلمون ومنع إدخال الطعام والحاجات، مستعیدا معرکة القصیر لیقول بأن الجیش یحاصر المسلّحین استعداداً لمعرکة ستُشنّ علیهم.

وقد توجه البغدادی فی تغریداته إلی أهل طرابلس صیدا والبقاع محرضًا إیاهم ضد الجیش اللبنانی.

النهایة

المصدر: صحیفة الاخبار + الدیار


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2015/01/01



كتابة تعليق لموضوع : داعش تخطط للتوسع باتجاه لبنان، والجیش اللبنانی یعزز انتشاره علی الحدود مع سوریا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net