عمال "التمويل الذاتي" يتظاهرون مجدداً من أجل رواتبهم وحقوقهم
علاء عبدالوهاب

احتشد المئات من منتسبي شركات التمويل الذاتي التابعة لوزارة الصناعة والمعادن، يوم أمس الثلاثاء، أمام البوابة الرئيسة للمنطقة الخضراء في بغداد.
وبحماسة عالية هتف المتظاهرون، مطالبين بإلغاء التمويل الذاتي وضرورة إعادتهم الى نظام التمويل المركزي والإسراع بصرف رواتب المحجوبة منذ أكثر من أربعة أشهر.
وردد المتظاهرون أهازيج تستهجن قلة اهتمام وعدم جدية الحكومة في رفع الظلم والحيف عن 300 ألف منتسب في وزارة الصناعة. وكان ابرز تلك الاهازيج: "بوكك جوعني باطل، على الراتب لاحكني علي بابا، التمويل الذاتي باطل، قتل الصناعة باطل، عمالنا بهذا البلد قوة حديدية".
وأضطر المتظاهرون إلى قطع الطريق المؤدي الى جسر السنك والطريق القادم من العلاوي، احتجاجاً على تجاهل المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين لهم، حيث أنه لم يأتي أي مسؤول لمقابلة العمال المحتجين وسماع مطالبهم، رغم مرور أكثر من ساعة على تظاهرتهم.
بعد ذلك، طالب احد الضباط المسؤولين عن المنطقة الخضراء، تشكيل وفد من المتظاهرين لمقابلة المسؤولين في أمانة مجلس الوزراء، وتم تشكيل وفد ضم السيد صباح حسن ممثلا عن الصناعات الجلدية والمهندس مضر عباس ممثلا عن شركة نصر العامة والسيد عبد الستار ربيع عن شركة ابن الوليد العامة والسيد عدنان الصفار عضو المكتب التنفيذي لاتحاد نقابات العمال في العراق.
وكشف مصدر عمالي في حديث مع "طريق الشعب" امس، أن الوفد العمالي المفاوض اكتشف ان الجهة التي ذهب إليها هي مكتب شكاوى المواطنين الذي ليس له علاقة بالأمر، ولا يمكنه اتخاذ اي قرار حاسم  لحل مشاكل العمال ومطالبهم.
وأضاف المصدر أن "الوفد رفض التفاوض مع هذا المكتب لاعتبارات عديدة، ابرزها ان المتظاهرين لم يقدموا شكاوي إنما لهم مطالب اقتصادية واجتماعية وسياسية تتجسد بالحقوق التي نصت عليها الأنظمة والقوانين".
وتابع المصدر، أنه "بعد عودة المفاوضين إلى ساحة التظاهرة، اعتبروا هذه الخطوة خديعة وتسويف واستخفاف واستهانة بحقوق ومطالب شريحة اجتماعية كبيرة، وقد ترتب على هذا السلوك زيادة اصرار العمال على المضي والاستمرار بالتظاهر والجلوس في منتصف الشارع دليل على البقاء والصمود"، لافتا إلى أن "احد الضباط الكبار تقدم الى المتظاهرين قائلا لهم سوف يحضر احد المسؤولين، وبعد انتظار تبين ان ما قاله الضابط هو بهدف تقليل زخم الحراك".
جريدة "طريق الشعب" التي واكبت التظاهرة منذ انطلاقتها، حاورت العديد من العمال المتظاهرين، حيث قال العامل علي جواد كاظم، من شركة نصر للصناعات الميكانيكية، ان "أكثر العمال يسكنون كمستأجرين وقد مضى عليهم أكثر من ثلاثة أشهر لم يستلموا مستحقاتهم المالية، ومالكي العقارات بدأوا يضغطون عليهم مما دفع الكثير من المنتسبين الى الاقتراض لتسديد بدلات الايجار".
من ناحيته، أكد العامل مهند عبد الصمد، من شركة ابن الوليد العامة، على "أهمية تفعيل التعرفة الكمركية، وحماية المنتوج الوطني، وإلزام وزارات الداخلية والدفاع والكهرباء والنفط والصحة بشراء المنتوج الوطني". هذا وشارك في التظاهرة عمال شركات الصناعات الجلدية، معمل البطاريات، شركة ابن الوليد، الشركة العامة للصناعات الكهربائية، الشركة العامة للصناعات القطنية، شركة النعمان العامة، شركة نصر للصناعات الميكانيكية. وممثلون عن منظمات المجتمع المدني وعن الاتحاد العام لنقابات العمال.
وقبل ان يختتم  منتسبو شركات التمويل الذاتي تظاهراتهم، قرروا تنظيم تظاهرة جديدة يكون التحشيد لها كبيرا جداً، مشيرين إلى أنهم سوف يحددون الزمان والمكان بعد انعقاد مؤتمرهم الثاني في محافظة بابل، والذي سوف يبحث ابرز الخطوات اللاحقة وكيفية إشراك حوالي 60 شركة ممولة ذاتياً في الحراك الاحتجاجي.
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علاء عبدالوهاب

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/31



كتابة تعليق لموضوع : عمال "التمويل الذاتي" يتظاهرون مجدداً من أجل رواتبهم وحقوقهم
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net