صفحة الكاتب : سهيل عيساوي

قراءة في قصة من لحس قرن البوظة
سهيل عيساوي

صدرت الطبعة الأولى منها عام 2009 عن دار الخياط في لبنان ، رسوم راسيل اسحق ، الطبعة التي بين ايدينا طبعة خاصة ضمن مشروع مكتبة الفانوس اصدار كولاج 2014 ، حيث توزع وزارة المعارف في اسرائيل هذا الكتاب مجانا بعشرات الاف النسخ على طلاب الروضات العرب ، عدد الصفحات 21 صفحة يضاف اليها صفحتين محاولة شرح اهداف ومضمون القصة للأهل ، وعلى الغلاف الأخير شرح عن المشروع واهميته ، وعن الشركاء في دعم مشروع القراءة .

القصة : تسرد لنا حكاية طفلة جالسة على حافة جسر خشبي ، وهي حائرة كيف تأكل قرن البوظة ؟ وما هي الطريقة المثلى كدش ام لحس ، وكيف تأكلها دون ان تشر على نفسها ، يظهر لها الغول وله اقتراح خاص بان تلحس البنت البوظة من تحت الى فوق وطبعا يطلب تطبيق الاقتراح بنفسه ، ثم نط التنين من تحت الجسر وقال لها لو كنت مكانك للحست البوظة من فوق الى تحت ، وطبعا يريها قصده ، ثم يظهر لها الغرفين ويقترح عليها اقتراحا جديدا " بشكل دائري بادئا من فوق وصولا الى تحت " ويطبق واقتراحه ، ثم نطت حورية البحر واقترحت على البنت كدش البوظة كدشة واحدة وترها تذوب في الفم ، وتمثل لها الاقتراح ، ثم تنبهت البنت انه لم يبق شيء ولا حتى لحسة بوظة ...!! بقي قرن من البسكويت ، هنا يظهر لها عملاق بخمسة رؤوس لكن قبل ان ينبس ببنت شفة ويدلي بدلوه حول قضية البوظة تبادر البنت الى كدشه ومضغه وبلعه وتقر انه في المرة القادمة سوف تقوم بلحس البوظة كما تريد ولن ترد على احد ..
 
رسالة الكاتبة : - ان يكون الطفل ذات شخصية مستقلة تقرر ما يطيب ويحلو لها ، لان تدخل الكبار في كثير من الاحيان يفسد متعة الصغار و يمحو استقلال شخصية الصغار .
 
- التعرف على مخلوقات اسطورية اليكم هذه المعلومات حول هذه الكائنات الاسطورية : الغرفين هو عبارة كائن اسطوري اعتقد الاغريق بوجوده وهو يجمع بين قوة النسر وقوة الاسد ، ويعتقد بعض العلماء انه هنالك بعض الشبه بينه وبين بعض انواع الديناصورات المنقرضة . التنين هو كائن أسطوري ذو شكل اسطواني أو شبيه بالزواحف، وردت في الكثير من الثقافات والأساطير في جميع أنحاء العالم. له أجنحة وفي بعض الأساطير لا يملك أجنحة، ويقال في بعض الأساطير بأنه ينفث النار من فمه.( انظر موسوعة ويكبيديا ) .الغول هو كائن خرافي يرد ذكره في القصص الشعبية والحكايات الفلكلورية يتصف هذا الكائن بالبشاعة والوحشية وغالبا ما يتم إخافة الناس بقصصه. وهو إحدى المستحيلات الثلاثة عند أهل الجزيرة العربية. في الجاهلية، العرب لم تسافر بسبب الغول. ولكن عندما جاء الإسلام، تم نفي تلك الأفكار. و قيل هو أحد أنواع الجن.( انظر موسوعة وكبيديا ). حورية البحر : هي حوريات أسطورية خيالية تسكن في البحار والبحيرات تصور بنات البحر أو حوريات البحر ككائنات تجميع بين صفات البشر والأسماك، فالقسم العلوي -وهو القسم البشري- يتمتع بكامل صفات البشر العلوية من الرأس إلى السرة، بينما القسم السفلي -وهو القسم السمكي- يتمتع بجسم سمكي من السرة إلى الذيل. ( انظر وكبيديا الموسوعة الحرة )
 
- طرح مشكلة اكل البوظة والتي في نظرها مشكلة عالمية .
- انتقاد تصرف الكبار: بحجة التوجيه الصغار هم من يستفيد من خلال تسليط رأيهم على الصغار او مقاسمتهم النزر اليسير الذي بين ايديهم ( كما حدث مع قرن البوظة )
- الطفل يتعلم من تجربته الشخصية فقط 
 
- الكاتبة كما عبرت في مقابلات عديدة تبحث عن المتعة للقارئ وليس زرع مضامين تعليمية وتربوية 
 
من ناحية فنية الرسومات بسيطة وواضحة ، و توظيف الخطوط المائلة والكبيرة لخدمة النص وتوضيح قصد الكاتبة ، لذلك توظيف الكائنات الاسطورية ودمجها بالقصة .
 
ملاحظات حول القصة والكاتبة : 
 
رانية زغير كاتبة وناشرة لبنانية حين تملك دار الخياط الصغير التي اسستها بنفسها ، لها بصماتها على عالم ادب الاطفال في لبنان والعالم العربي ، وحصدت العديد من الجوائز اللبنانية والعربية والعالمية ، لها نشاط في تشجيع القراءة والمبادرة الى عقد مؤتمر خاص حول أدب الاطفال ، ونشرت وترجمت اعمالها الى العديد من اللغات الاجنبية ومن ضمنها قصة " من لحس قرن البوظة " التي بين ايدينا ، كانت زغير قد باعت حقوق كتابها "من لحس قرن البوظة" العام 2009 لـ"Orient Edition الالمانية، التي ترجمته الى اللغات الـ19 التالية: "الالمانية، الألبانية، البوسنية، البلغارية، الانكليزية، الفرنسية، اليونانية، الايطالية، الكورواستية، الكردية، الفارسية، البولندية، الرومانية، الروسية، الصربية، الاسبانية، التركية، والاوردو" رغم نجاح القصة المنقطع النظير ، لكن الامر لا يجعلها بقرة مقدسة ، لنا بعض الملاحظات على القصة.
 
 
1- الكاتبة تطرح مشكلة اكل البوظة لدى الصغار كأنها مشكلة عالمية ، لو افترضنا انها انها حقا معضلة عالمية ، هل القصة قدمت للأطفال الحل الامثل لمواجهة المشكلة !!
2- ظهور شخصيات خرافية في القصة ربما بهدف الاثارة والمتعة ،من الممكن ان تخيف هذه الشخصيات الأطفال ( الغول ، الغرفين ، العملاق ذات الخمسة رؤوس ، التنين )
3- البنت لم تخف من هذه المخلوقات الخرافية ولم تقاومها الا في نهاية القصة عندما ظهر العملاق ذات الخمسة رؤوس ، قامت بأكل البسكويت دون ان تسمع تعليماته .
 
4- في جيل مبكر من المهم ان يستمع الطفل الى همسات وملاحظات الكبار بهدف تقويم سلوكه وتوجيهه الى في التفكير السليم وتحديات الحياة بحلوها ومرها ، في القصة دعوة للتمرد . 
 
5-ورد ص 20 " وبكدشة واحدة اكلت قرن البوظة " في هذه الجملة اشارة الى الشراهة التي يمكن ان تسبب الاختناق للطفلة . 
 
6- بطلة القصة لا تحمل اي اسم ، بعكس المخلوقات الخرافية التي تشاركها القصة . بينما في الترجمة الالمانية البطلة تحمل اسما " ليلو لاوش" " 7- الفعاليات المقترحة للاهل حول القصة فقيرة وشحيحة وبعضها لا علاقة له بالقصة مثل " صنع بوظة بيتية مشروع ممتع يمكن ان نقوم به مع طفلنا في يوم صيفي حار " .(كما ورد في ملحق القصة ).
 
في مقابلة خاصة في صحيفة النهار اللبنانية اجرتها هنادي الديري ( 19-11-2014)عن الكتاب، تقول زغير، "هو بسيط، حتى ان الرسوم المرفقة بالنص بسيطة، يعني منا احلى شيء بالعالم. ولكنهم في دار النشر الالمانية تفاعلوا مع بساطته. وترتكز القصة على فتاة تبحث عن افضل السبل لتلحس من خلالها قرن البوظة من دون ان – تشرشر – (تسفك) البوظة على ثيابها. وهذه مشكلة عالمية! كلمات القصة بسيطة ولكنها تنطوي على كيفية اتخاذ الولد قراراته بنفسه. كيف نشجع الولد على اتخاذ القرارات. هو صنع القرار. واهمية ان يستمع الولد الى نفسه. في نهاية القصة تصغي البطلة الى صوتها الداخلي وتتبع احساسها... وهذا الشعور الغريزي أهم رادار، و – كل مرة بيطلع صح -". المصدر مقابلة مع الكاتبة صحيفة النهار اللبنانية. خلال مشاركتها في ورشة خاصة لأمناء المكتبات في الامارات عبرت عن وجهة نظرها حول مضامين الكتب 16-11-2013 ورد في صحيفة اليوم السابع ، كتب بلال رمضان : "دعونا نوجه القراء الشباب لكتب جديدة وفريدة من نوعها ومختلفة جداً عن كتب الأطفال التقليدية المعتادة التي ركزت على مدى سنوات طويلة على التعليم دون تنمية ملكات الخيال والحس والتفكير عند الأطفال، لمساعدتهم على التفكير البنّاء لفك الرموز المعقدة للحياة المعاصرة، ومنها الكتب ذات المحتوى الأدبي والقصصية الجذاب، والمكتوب بلغة ذكية مدروسة تربطهم بالحاضر، وتجعل من قراءتهم للكتب العربية متعة ومعرفة في الوقت نفسه". 
 
خلاصة : هنالك  إشكالية  في  طرح  القصة وتعليمها  لاطفالنا :
 
القصة بعيدة عن اطفالنا من حيث المضمون ، هذا الامر لا يتعارض مع نجاح القصة في المانيا - اقحام شخصيات خرافية في عالم الطفل في سن مبكر هذه الشخصيات بعيدة عن عالمه الخاص وثقافته ، بل يحاول محيط الطفل عدم تذكيره بهذه الشخصيات الاسطورية والتي هي بالأصل غير تابعة لموروثنا الثقافي ولإنساني والحضاري ، وبعضها كالغول كان الكبار يستحضرونه لإخافة الصغار واجبارهم على النوم المبكر ، وان كان البعض حتما سوف يستميت ويدافع عن القصة او الشخصيات الاسطورية بادعاء انها ودودة وغير مخيفة ولا تخيف الطفل ، وفي الغرب تساعد الطفل . ومن الصعب فرض ثقافة اخرى جديدة تنسف العديد من الافكار الراسخة التي تصور الغول والتنين وتقرن الاسماء بالشر وايذاء البشر، والكاتبة رانبا زغير في مقابلة متلفزة معها تشير ان القصة استوحتها من الثقافة السويدية التي يميزها حسب رايها حب البوظة والايمان بالكائنات الخافية ، ما يناسب في السويد قد لا يناسب في بلاد الشرق والعكس صحيح . 
 
لا يعتقد البعض اننا ضد دراسة وتعلم قصص من عالمنا العربي او مترجمة من حضارات ولغات اخرى ، بل العكس تماما اننا نرحب بالتواصل الانساني والثقافي شريطة ملائمته لاطفالنا وليس العكس . وهي دعوة لفحص نجاح وتفاعل الاطفال في الروضات مع القصة وتفاعل الاهل وردود المربيات العاملات بالحقل . 
 
اخيرا بقي ان نشيد بمشروع مكتبة الفانوس واهميته في تعزيز القراءة وحب الكتاب وزيادة الثروة اللغوية لدى الطفل وتعاون الاسرة في المشروع وعدم اقتصاره على التعلم في الروضة ، اضافة لكونه مجانيا ، لكننا نطلب اخيار افضل القصص الممتعة والمفيدة لاطفالنا . 
 
من مؤلفات الكاتبة رانيا زغير 
1- حلتبيس حلتبيس 2- سيسي ملاقط تلبس خروفا ودودتين 3- العملاق العملاق يغني 4- بيتي هو طابة 5- نجمة نجمة يا نجيمة 6- خش خش يا ورق الخريف 7- اخي الصغير 8- لما بلطت البحر 9 - هل رأيت حروفي 10 - العملاق هنا وهناك 11- سبعة ايام في علبة الوان 13 لما ذا امطرت السماء كوسى وورق عنب 14 لما غنى العصفور 15 - عدنان وحكيم الاسنان 17 - حديد وصابون بونبون .
 

  

سهيل عيساوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/30



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في قصة من لحس قرن البوظة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق جمال ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : اذا تحب انزلك شكم مصيبة هي مسوية من فتن افتراءات ماانزل الله بها من سلطان هذي زوجة المعمم والعمامة الشريفة بريئة من افعالكم تحفظون المعروف وانت كملت نفقة خاصة بفلوس داينتها د.سهى لزوجتك حتى تدفعها الك ذنبهم سووا خير وياكم

 
علّق مريم ، على اغتصاب السلطة ما بين رئيس الوزراء و رئيس جامعة النهرين الا من ظلم (2) - للكاتب احمد خضير كاظم : زوجتك المصونة التي تتحدث عنها في عام ٢٠١٥ قامت بنقل كلام سمعته من تدريسي على زميل آخر وقد يكون بحسن نية او تحت ظرف معين وأضافت عليه ما يشعل الفتنة ثم تشكلت لجان تحقيق ومشاكل مستمرة ثم أتاها كتاب توجيه من السيد العميد آنذاك بأن هذا السلوك لا يليق بتدريسية تربي أجيال

 
علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امل الياسري
صفحة الكاتب :
  امل الياسري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 العالم الإسلامي والغرب أزماتٌ وتحدياتٌ  : د . مصطفى يوسف اللداوي

 وَمَا أَدْرَكَتْ..شَهْرُ زَادَ الصَّبَاحْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 داعش تأمر بختان مليون فتاة مصلاوية

 استمرار مناقلة الحنطة المحلية بين مواقع شركة تجارة الحبوب وحسب الخطة المحددة  : اعلام وزارة التجارة

 ربيع عراقي بعد تسع سنين عجاف  : لطيف القصاب

 الترويج للأخبار الكاذبة عن الفساد يغّطي على الفساد الحقيقي ويساهم بانتشاره  : اياد السماوي

 25 شباط ، العراقيون بين السلّة والذلّة  : الحركة الشعبية لاجتثاث البعث

 ندوة اون لاين طموحات شباب الثورة العربية ونموذج من اليمن بين حكومة ليبرالية والنظام الإسلامي  : صالح العجمي

 بيان المتحدث باسم الحشد الشعبي احمد الاسدي

  في العراق الفساد مرتبط بالفساد السياسي اولا  : عبد الخالق الفلاح

 مالم يتم اجراء مفاوضات عاجلة بين الخبراء والساسة العملية السياسية في العراق مهدده بالانهيار !  : عامر عبد الجبار اسماعيل

 ساستنا المعنيون.. واسمعي ياجارة  : علي علي

 الحياء الفكري  : اسعد الحلفي

 عبطان : التزام الجمهور بالتشجيع الحضاري خطوة مهمة لرفع الحظر  : وزارة الشباب والرياضة

 دبابيس من حبر9!  : حيدر حسين سويري

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net