صفحة الكاتب : قيس المهندس

مجلس محافظة كربلاء يسيء الى الشعائر الحسينية!
قيس المهندس

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ثلاثة مهرجانات دينية "سنوية" تُقام في محافظة كربلاء، عند مرقدي الإمامين الحسين والعباس عليهما السلام، إثنان منها تتعلق بإحياء شعائر الحسين، وتتمثل بزيارة عاشوراء، وزيارة الأربعين، والثالثة هي الزيارة الشعبانية، في ذكرى ولادة الإمام المهدي عليه السلام.
"مجموع" أحداث تلك الزيارات الثلاث؛ في داخل محافظة كربلاء، لا تستغرق سوى إسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وفق أعلى التقديرات، ويتخللها أربعة الى ستة أيام من العطل، في تلك الأسابيع الثلاثة، والمتمثلة بأيام العطل الرسمية؛ الجمعة والسبت من كل أسبوع.
محصلة التعطيل الإجباري لمؤسسات الدولة؛ لا يتجاوز أسبوعين كحد أعلى! ولا يظن أحد أن تلك الفترة القصيرة، قد تؤثر بأي شكل من الأشكال، على واقع تلك المؤسسات، في مقابل ما سيحدثه قرار الغاء عطلة يوم السبت، من آثار سلبية!
القرار الأخير غير المدروس، الذي إتخذه مجلس محافظة كربلاء، بإلغاء عطلة يوم السبت في المحافظة، يفتقر الى الجانب العلمي، فلم يراعى فيه جانب علم النفس الاجتماعي والتربوي، حيث أن لمثل ذلك القرار، تأثير سلبي كبير في نفوس الموظفين والطلبة.
مجلس محافظة كربلاء، قام بإلقاء اللائمة على الشعائر الحسينية، في تعطيل تلك المؤسسات، ومعاقبة الموظفين والطلبة، بحرمانهم من عطلة نهاية الأسبوع! والتي يتمتع بها أقرانهم من محافظات العراق الأخرى، سيما المحافظات المجاورة لمدينة كربلاء، كالنجف وبابل، وحتى بغداد والديوانية وذي قار وواسط، والتي تتأثر بوقع تلك الزيارات!
محافظتا النجف وبابل؛ تكونان بمثابة الملحق لكربلاء، لأداء تلك الشعائر المباركة، نظرا لتشرف مدينة النجف الأشرف، بمرقد أمير المؤمنين عليه السلام، وكونها مركز لإنطلاق مواكب العزاء، لكثير من مدن الجنوب، وبابل التي تكون ممراً للزائرين القادمين من بغداد، وسائر مدن شمال كربلاء.
ذلك القرار سوف يخلّف ردة فعل سلبية، في نفوس أولئك المعاقبين من الموظفين والطلبة، مما قد يؤثر سلباً على مدى تفاعلهم، مع تلك الشعائر المقدسة، ومدى إيمانهم بها! فصدور مثل هكذا قرار من مجلس المحافظة، يعد محاربة لتلك الشعائر!
أسبوعان من التعطيل، والذي يستغله أولئك الموظفون والطلاب، في إحياء الشعائر، وتقديم الخدمة للزائرين، مع ما تمثله تلك الشعائر، من رافد ثقافي وإقتصادي للمدينة، كل ذلك يجعل من فترة التعطيل، لا تمثل شيءً في مقابل تلك المكتسبات عالية المضامين!
لعل نظرة موضوعية للنصف المملوء من الكأس، تبين لنا عكس ما ذهب اليه مجلس محافظة كربلاء، فالشعائر الحسينية مكسب كبير للمحافظة، وليست مغرماً، كما صوّره مجلس المحافظة، مع شديد الأسف! وعلى المجلس إعادة النظر بذلك القرار، والنزول قليلاً من برج البراغماتية الزائف!


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


قيس المهندس
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/28



كتابة تعليق لموضوع : مجلس محافظة كربلاء يسيء الى الشعائر الحسينية!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net