صفحة الكاتب : ابو فاطمة العذاري

الى عرعور ردها ان استطعت ........... الحلقة السابعة
ابو فاطمة العذاري

  ضرورة المهدي  الموعود ( ع ) العالمية واعترافات مصادر السنة بها

من أهم الأفكار التي يجب ان تناقش حينما نتطرق عن الحديث حول القائد المهدي ( ع ) انما يجب علينا ان نتناول فكرة المهدي( ع ) من زاوية مهمة باعتبارها قضية عالمية تمتد الى أفاق الحضارة الإنسانية في عموم الأرض وعليه فقضية المهدي ( ع ) ليست قضية الشيعة او المسلمين فقط .
كل انسان من حيث يشعر او لا يشعر انما هو اليوم بحاجة الى حكومة عادلة شاملة لكل البشر تتمحور فيها كافة الحضارات والشعوب.

ومن جانبهم الباحثون في المجال التاريخي و الاجتماعي و السياسي يؤكدون بشكل معلن وغير معلن أن فكرة وجود حكومة عالمية من خلال منقذ للبشرية هي فكرة عامة تظهر بشكل أو بآخر في الحضارات الإنسانية، رغم اختلاف تحديد مصداقها تبعا للثقافة والقومية والدين ومنه نعلم خطأ الفهم القائل أن فكرة المنقذ (( المهدوية )) هي فكرة دينية غيبية بالمعنى الأخص .

تبتنى الفكرة على ظهور قيادة عالمية تحكم العالم بالعدل وتخلص البشرية من ويلاتها ومشاكلها ومن أبرزها الحروب والمجاعات المسيطرة على أجواء مجتمعات بأسرها و هذا الهدف كان ولا يزال من أهداف المصلحين والحكماء والفلاسفة عبر العصور .

اختلفت الأديان بل الفرق والمذاهب في تحديد هوية المنقذ العالمي من يكون وسبب هذا الاختلاف يرجع إلى سوء  تفسيرهم النصوص والبشارات السماوية وتأويلها استناداً إلى عوامل متنوعة و كذلك التأثر العاطفي برموز معروفة لأتباع كل دين أو فرقة وتطبيق النصوص عليها بالتأويل فضلا ان كل قوم يتعصبون لمنهجهم ورموزهم وما ينتمون إليه ويميلون.

ثم  الملاحظ ان القضية بمضمونها العام ذات منحى غيبي باعتبار ان المنقذ العالمي (( المهدي )) شخصية مستقبلية ويقوم بدور تأريخي – مستقبلي -  كبير يحقق أعظم إنجاز للبشرية على مدى تأريخها في اليوم الموعود.

إن المنقذ العالمي (( المهدي )) يظهر في الديانة اليهودية من خلال التبشير ( بالمسيح اليهودي ) وفي الفكر المسيحي بالـ ( مسيح عيسى بن مريم (ع) ) وعند المسلمين بالمهدي المنتظر (ع) .
وتظهر فكرة المنقذ (( المهدي )) في الديانات والبوذية الهندوسية وغيرها وكذلك عند الحكماء والفلاسفة القدامى ،مثل أفلاطون في الجمهورية والفارابي في المدينة الفاضلة والفيلسوف الإنجليزي توماس مور في يوتوبيا .

نعم في الفكر البشري الموروث تجد ان هذه المدن الفاضلة والجمهوريات المثالية لا حصر لها فهناك (( المدينة المسيحية )) ليوهان و(( مدينة الشمس )) لتوماز كامبلا و (( إتلانتا الجديدة )) لفرنسيس بيكون ، و(( جزيرة كونفيسشيوس )) لحكيم الصين وغيرها وغيرها مما يطفح بها الدين و العلم والآثار .

والحقيقة انك قليلا ما تجد أحداً من الحكماء على عبر التاريخ لم يحاول تخيل المجتمع المثالي الذي يقوده رجل منقذ (( مهدي )) عظيم وحكيم.

بل حتى المفكرين المعاصرين سيطر عليهم هذا التفكير  فمثلا احد الأطباء من فرنسا اقترح أخذ نخبة من التلاميذ الأذكياء جداً لتعليمهم أنواع مختلفة من العلوم وإبعادهم عن اللهو والعبث ليظهر منهم مجموعة او في الأقل شخص واحد يتقن جميع العلوم قادر على قيادة العالم.

بل حتى أعداء الديانات الماديين يتفقون على ضرورة الحكومة العالمية، فمثلا ماركس أعلن أن الطور الاشتراكي أمر مؤقت زائل تحل محله الشيوعية بفضل قيادة واعية .

ولا يفوتنا ان نؤكد ان دعوات الغربيين لا تدعوا للحكومة العالمية العادلة وإنما تدعو دعوة سياسية واقتصادية لترسيخ هيمنتها مستغلة هذا الحلم الشعور الإنساني المتدفق .

وقد التفت السيد الصدر الى هذا الامر حين قال في احدى خطب الجمعة
(( ان هذا الوضع العالمي القائم على انقاض ما كان يسمى بالاتحاد السوفيتي والذي سمته امريكا في حينه بالنظام العالمي الجديد انما هو نظام استعماري مشؤوم قائم على تفرد امريكا بالعالم وهيمنتها عليه وفرض ارادتها على كل جهاته من دول وشعوب واحزاب ومنظمات. وكل من يخالفها فانهخا تكيل له الصاع صاعين كما يعبرون. هذا النظام يجعل منها الطاغوت الاول والشيطان الاكبر ويخرجها عن الانسانية وحسن التصرف الى الظلم الكاملو الطغيان المحض ))

ثم قال في موضع اخر :
((  ان امريكا تحاول تسخير اكبر مقدار من عدد الدول تحت ارادتها وسيطرتها وربما كل الدول على الاطلاق وكل من وافق على ذلك وتعاون معها فهو لعبة في يديها وتحت استعمارها بكل تاكيد حتى الدول الاوربية التي تود الاستقلال عن النظام الامريكي فانها تبدو في كثير من الاحيان لعبة بيد هذا النظام المشؤوم فمثلا بريطانيا التي كانت لها الزعامة في العالم حتى كانت تسمي نفسها بريطانيا العظمى اصبحت الان مستعمرة بسيطة بيد امريكا تستخدمها متى تشاء لانجاز مصالحها الخاصة وفي اعتقادي ان هذا منها تنازل مقيت وذلة لا موجب لها. ))

المهم اننا نعلم إن رغبة البشرية قوية في الوصول الى مرحلة قيام حكومة عالمية وتبرز هذه الرغبة في عالمنا المعاصر بتشكيل المؤسسات الدولية (( رغم فشلها )) مثل منظمة الأمم المتحدة ومنظمة العفو الدولية ومحكمة العدل الدولية وصندوق النقد الدولي و التنمية.

هناك لدى الشعوب وبعض الحكومات شك كبير في التزام المترفين والمتحكمين بهذه النظم بأي التزام قانوني وأخلاقي.

تعيش الشعوب أحلامها في أن يتمكن منقذ (( المهدي )) بالفوز بالسلطة العالمية فيكون هو القائد العالمي الذي انتظرته البشرية كثيرا لتنعم بالرخاء.

فلا غرابة ان فكرة المنقذ العالمي (( المهدي )) بمفهومها العام تمثل مطالب واقعية يتمنى المضطهدون تحقيقها يوما ومن هنا يكون رفضها إنما هو ومحاربة لآمال البشرية في حصول مجتمع عالمي يسوده العدل.

والصحيح هو ان مشكلة البشرية التي يبحث الجميع عن حلها يكمن في قيادة المنقذ العالمي (( المهدي )) الذي يتمتع بالعقيدة المحقة والفكر المبدع والتوجه الأخلاقي الذي لا يفرق بين الأمم والشعوب إلا بمقدار إيمانهم بالله تعالى.

ومن خلال المنقذ العالمي (( المهدي )) تتحقق الحكومة العالمية التي هي مطلب إنساني ترجوه جميع الشعوب والأمم في المعمورة على مر التاريخ القديم والحديث.

ومن هنا نعلم أن (( المهدي )) قضية عقلية لا تحتاج في الحقيقة إلى برهان وهي قضية سيطرة الدين والعدل على الأرض- بل الكون بأسره - .

قال السيد محمد الصدر :
(( اننا نعتقد ان هذا النظام الظالم غير دائم بل هو الى زوال مهما كانت نتائجه وذلك من عدة جهات منها:
اولا : انه يقول في الحكمة: (ان الظلم لا يدوم).
ثانيا : ان الله تعالى يهلك ملوكا ويستخلف آخرين.
ثالثا : انها الان وبكل وضوح موكولة الى نفسها وملتفتة الى جبروتها فتكون مصداقا واضحا من قوله تعالى : ((حتى اذا اتخذت الارض زخرفها وازينت وظن اهلها انهم قادرون عليها اتاها امرنا نهارا او بياتا فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالامس)). اذا فهذا الوعد آت من الله سبحانه وتعالى لا محال لوكن الجدل في كونه قريبا او بعيدا.
رابعا : انن انعتقد ان مستقبل البشرية الى خير وصلاح وعدالة حينما يظهر القائد المنتظر فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا ولن يقوم اي ظلم ولا الى اي قسوة بعدها قائمة ولا امريكا ولا غيرها وفي الروايات ما يدل على ان اليهود سيعانون من الذلة والقسوة بيد المؤمنين قبل ذلك حتى ان الحجر ينادي المؤمن ويقول هذا يهودي خلفه فاقتله ))
******************
والمهم هنا ونحن نكلم عرعور وإتباعه نقول ...
يا عرعور ان ظهور ( محمد بن الحسن المهدي ( ع ) ) من القضايا التي طفحت بها مصادر اهل السنة وهاك جزء منها :

قال القرطبي في تفسير سورة التوبة آية رقم 23
في قوله تعالى (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) وقال السدي : ذاك عند خروج المهدي لايبقى أحد إلا دخل في الإسلام أو أدى الجزية , وقيل : المهدي هو عيسى فقط , وهو غير صحيح , لأن الأخبار الصحاح قد تواترت على أن المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم , فلايجوز حمله على عيسى والحديث الذي ورد في أنه لامهدي إلا عيسى غير صحيح , قال البيهقي في كتاب البعث والنشور : لأن راويه محمد بن خالد الجندي وهو مجهول , يروى عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه (وآله) وسلم , وهو منقطع , والأحاديث التي قبله في التنصيص عى خروج المهدي , وفيها بيان كون المهدي من عترة رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم أصح إسنادا

( القرطبي , أبي عبدالله محمد بن أحمد الأنصاري , الجامع لأحكام القرآن , ج8 , مطبعة دار الكتب المصرية , القاهرة , 1961 , ص121 _ 122 , تفسير سورة التوبة آية رقم 23)

حدثنا سفيان الثوري عن منصور عن ربعي عن حذيفة قال : قال رسول الله ص : فيلتفت المهدي وقد نزل عيسى ع كأنما يقطر من شعره الماء فيقول المهدي : تقدم صل بالناس , فيقول عيسى : إنما اقيمت الصلاة لك , فيصلي عيسى خلف رجل من ولدي , فإذا صليت قام عيسى حتى جلس في المقام يبايعه فيمكث أربعين سنة , الآيات في زمانه , أول الآيات الدجال ثم نزول عيسى ع ثم نار تخرج من بحر عدن تسوق الناس إلى المحشر


( الكنجي الشافعي , أبي عبدالله محمد الكنجي الشافعي , البيان في أخبار صاحب الزمان , إصدارات مركز وارث الأنبياء , بيروت , الطبعة الأولى 2000 , الباب السابع (في بيان أنه يصلي بعيسى عليه السلام) ص49
حديث رقم 28 )

عن أبي هارون العبدي قال : أتيت أباسعيد الخدري فقلت له : هل شهدت بدرا ؟
فقال : نعم
قلت : ألاتحدثني بشيء مما سمعته من رسول الله ص في علي وفضله
فقال : بلى أخبرك أن رسول الله ص مرض مرضة نقه منها , فدخلت عليه فاطمة تعوده , وأنا جالس عن يمين رسول الله ص فلما رأت مابرسول الله ص من الضعف خنقتها العبرة حتى بدت دموعها على خدها فقال لها رسول الله ص : مايبكيك يافاطمة ؟ أما علمت أن الله تعالى اطلع إلى الأرض إطلاعة فإختار منها أباك فبعثه نبيا , ثم إطلع ثانية فإختار بعلك , فأوحى إلي أنكحتك إياه واتخذته وصيا , أما علمت أنك بكرامة الله تعالى أباك وزوجك أعلمهم علما وأكثرهم حلما وأقدمهم سلما
فضحكت واستبشرت , فأراد رسول الله ص ان يزيدها مزيد الخير كله الذي قسمه الله لمحمد وآل محمد فقال لها : يافاطمة ولعلي ثمانية أضراس (يعني مناقب) : إيمان بالله ورسوله وحكمته وزوجته وسبطاه الحسن والحسين وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر , يافاطمة إنا أهل بيت أعطينا ست خصال لم يعطها أحد من الأولين ولايدركها أحد من الآخرين غيرنا أهل البيت , نبينا خير الأنبياء وهو أبوك ووصينا خير الأوصياء وهو بعلك وشهيدنا خير الشهداء وهو حمزة عم أبيك ومنا سبطا هذه الأمة وهما ابناك ومنا مهدي الأمة الذي يصلي عيسى خلفه ثم ضرب على منكب الحسين فقال : من هذا مهدي الأمة

( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , الباب التاسع (في تصريح النبي ص أن المهدي من ولد الحسين)
ص55 _ ص57 )

عن أبي رومان عن علي قال : إذا نادى مناد من السماء أن الحق في آل محمد ص فعند ذلك يظهر المهدي على أفواه الناس ويشربون حبه ولايكون لهم ذكر غيره

قلت : رواه الحافظ الطبراني في المعجم وأخرجه أبو نعيم في مناقب المهدي عنه

( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , الباب السادس عشر (في ذكر الملك الذي يخرج مع المهدي) ص78
حديث رقم 48 )

وبهذا الإسناد عن أبي قبيل عن عبدالله بن عمرو قال : يخرج رجل من ولد الحسين من قبل المشرق لو استقبلته الجبال لهدمها واتخذ فيها طرقا


( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , نفس الصفحه , حديث رقم 49 )

أخبرنا عبدالله ابن مروان عن الهيثم بن عبدالرحمن عن علي بن أبي طالب قال : المهدي مولده بالمدينة من أهل بيت النبي ص واسمه اسم النبي ومهاجره بيت المقدس , كث اللحية أكحل العينين براق الثنايا , في وجهه خال , أقنى أجلى , في كتفه علامة النبي , رايته مرط معلمة (مخملة) سوداء مربعة فيها جمم لم تنشر منذ توفي النبي ص ولاتنشر حتى يخرج المهدي , يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم , يبعث وهو مابين الثلاثين إلى الأربعين

( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , الباب التاسع عشر (في ذكر كيفية أسنان المهدي) ص84 حديث رقم 53)

عن أبي سعيد الخدري عن النبي ص قال : تتنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم يتنعموا مثلها قط , ترسل السماء عليهم مددرارا ولاتدع الأرض شيئا من نباتها إلا أخجته والمال كدوس يقوم الرجل فيقول : يامهدي أعطني , فيقول : خذ

( الكنجي الشافعي , المرجع السابق , الباب الثالث والعشرون (في ذكر تنعم الأمة في زمن المهدي) حديث رقم 58 , ص93 _ ص94)


عن أبي سلمى راعي إبل رسول الله ص قال : سمعت رسول الله ص يقول : ليلة أسري بي إلى السماء قال لي الجليل جل جلاله : آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه , قلت : والمؤمنون , قال : صدقت يامحمد من خلفت في أمتك ؟
قلت : خيرها
قال : علي بن أبي طالب ؟
قلت : نعم يارب
قال : يامحمد إني إطلعت على الأرض إطلاعة فإخترتك منها فشققت لك اسما من أسمائي فلاأذكر إلا ذكرت معي فأنا المحمود وأنت محمد , ثم إطلعت الثانية فإخترت منها عليا وشققت له إسما من أسمائي فأنا الأعلى وهو علي
يامحمد إني خلقتك وخلقت عليا وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولده من شبح نوري وعرضت ولايتكم على أهل السماوات وأهل الأرض فمن قبلها كان عندي من المؤمنين ومن جحدها كان عندي من الكافرين
يامحمد لو ان عبدا من عبيدي عبدني حتى ينقطع أو يصير كالشن البالي ثم أتاني جاحدا لولايتكم ماغفرت له حتى يقر بولايتكم
يامحمد أتحب أن تراهم؟
قلت : نعم يارب
فقال لي : التفت عن يمين العرش , فإلتفت فإذا أنا بعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي ابن محمد والحسن بن علي والمهدي في ضحضاح من نور قياما يصلون وهو في وسطهم _يعني المهدي_كأنه كوكب دري
وقال : يامحمد هؤلاء الحجج وهو الثائر من عترتك وعزتي وجلالي إنه الحجة الواجبة لأوليائي والمنتقم من أعدائي

( الجويني , شيخ الإسلام المحدث الكبير إبراهيم بن محمد ابن المؤيد بن عبدالله ابن علي بن محمد الجويني الخراساني , فرائد السمطين , المجلد الثاني , مؤسسة المحمودي , بيروت , الطبعة الأولى 1980 , ص319 _ ص320 )

عن ابن عباس قال : قال رسول الله ص : إن علي بن أبي طالب إمام أمتي وخليفتي عليها من بعدي ومن ولده القائم المنتظر الذي يملأ الله به الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا , والذي بعثني بالحق بشيرا إن الثابتين على القول به في زمان غيبته لأعز من الكبريت الأحمر
فقام إليه جابر بن عبدالله الأنصاري فقال : يارسول الله وللقائم من ولدك غيبة ؟
قال : إي وربي ليمحص الله به الذين آمنوا ويمحق الكافرين , ياجابر إن هذا الأمر من أمر الله وسر من سر الله علمه مطوي عن عباده فإياك والشك فيه فإن الشك في أمر الله كفر

( الجويني , المرجع السابق , ص335 _ ص336 ,)

حدثنا الحسين بن إسحاق , ثنا عبدالسلام بن عبدالحميد , ثنا أبومليح الرقي عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : ذكر المهدي عند النبي ص فقال ص : من ولد فاطمة رضي الله عنها
الطبراني , سليمان بن أحمد , المعجم الكبير , ج23 , مكتبة ابن تيمية , القاهرة , ص267 , حديث رقم 566
حدثنا يحيى بن عبدالباقي , ثنا يوسف بن عبدالرحمن المروروذي , ثنا أبوتقي عبدالرحمن بن إبراهيم الحمصي , ثنا معدان بن سليم الحضرمي عن عبدالرحمن بن نجيح عن أبي الزاهرية عن جبير بن نفير عن عوف بن مالك قال : قال رسول الله ص : كيف أنت ياعوف إذا إفترقت هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة واحدة في الجنة وسائرهن في النار ؟
قلت : ومتى ذلك يارسول الله ؟
قال ص : إذا كثرت الشرط وملكت الإماء وقعدت الحملان على المنابر وإتخذوا القرآن مزامير وزخرفت المساجد ورفعت المنابر وإتخذ الفيء دولا والزكاة مغرما والأمانة مغنما وتفقه في الدين لغير الله وأطاع الرجل إمرأته وعق أمه وأقصى أباه ولعن آخر هذه الأمة أولها وساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم أرذلهم وأكرم الرجل إتقاء شره فيومئذ يكون ذلك ويفزع الناس يومئذ إلى الشام نعصمهم من عدوهم
قلت : وهل يفتح الشام ؟
قال ص : نعم وشيكا ثم تقع الفتن بعد فتحها ثم تجيء فتنة غبراء مظلمة ثم يتبع الفتن بعضها بعضا حتى يخرج رجل من أهل بيتي يقال له المهدي فإن أدركته فإتبعه وكن من المهتدين
( الطبراني , المرجع السابق , ج18 , ص51 , حديث رقم 91 )

حدثنا عثمان بن أبي شيبة , ثنا الفضل بن دكين , ثنا فطر عن القاسم بن أبي بزة عن أبي طفيل عن علي رضي الله تعالى عنه عن النبي ص قال : لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجل من أهل بيتي يملأها عدلا كما ملئت جورا
أبي داود , سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي , سنن أبي داود , ج4 , دار إحياء التراث العربي , ص107 , كتاب المهدي , حديث رقم 4283
حدثنا أحمد بن إبراهيم , ثنا عبدالله بن جعفر الرقى , ثنا أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله ص يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة
قال عبدالله بن جعفر : وسمعت أبا المليح يثني على علي بن نفيل ويذكر منه صلاحا
( أبي داود , المرجع السابق , حديث رقم 4284 )

حدثنا عبيد بن أسباط بن محمد القرشي الكوفي قال : حدثني أبي , حدثنا سفيان الثوري عن عاصم بن بهدلة عن زر عن عبدالله قال : قال رسول الله ص : لاتذهب الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء إسمه إسمي
قال أبو عيسى : وفي الباب عن علي وأبي سعيد وأم سلمة وأبي هريرة وهذا حديث حسن صحيح
( الترمذي , محمد بن عيسى بن سورة , الجامع الصحيح (سنن الترمذي)ج4 , دار الكتب العلمية , بيروت , ص438 , كتاب الفتن , باب 52 (ماجاء في المهدي)حديث رقم 2230 )

حدثنا عبدالجبار بن العلاء بن عبدالجبار العطار , حدثنا سفيان بن عيينة عن عاصم عن زر عن عبدالله عن النبي ص قال : يلي رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه إسمي , قال عاصم : وأنا أبوصالح عن أبي هريرة قال : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يلي
قال أبوعيسى : هذا حديث حسن صحيح
( الترمذي , المرجع السابق , حديث رقم 2231 )

حدثنا عثمان بن أبي شيبة , ثنا معاوية بن هشام , ثنا علي بن صالح , عن يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم عن علقمة عن عبدالله قال : بينما نحن عند رسول الله ص إذ أقبل فتية من بني هاشم , فلما رآهم النبي ص اغروقت عيناه وتغير لونه , قال : فقلت : مانزال نرى في وجهك شيئا نكرهه , فقال ص : إنا أهل بيت إختار لنا الله الآخرة على الدنيا وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا , حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه , فيقاتلون فينصرون فيعطون ماسألوا فلايقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي فيملؤها قسطا كما ملؤوها جورا فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج
( ابن ماجه , محمد بن يزيد القزويني , سنن ابن ماجه , ج2 , ص1366 , كتاب الفتن , باب 34 (باب خروج المهدي)حديث رقم 4082 )

حدثنا عثمان بن أبي شيبة , ثنا أبوداود الحفري , ثنا ياسين عن إبراهيم ابن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي قال : قال رسول الله ص : المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة
( ابن ماجة , المرجع السابق , ص1367 , حديث رقم 4085 )

حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة , ثنا أحمد بن عبدالملك , ثنا أبوالمليح الرقي عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب قال : كنا عند أم سلمة فتذاكرنا المهدي
فقالت : سمعت رسول الله ص يقول : المهدي من ولد فاطمة
( ابن ماجه , المرجع السابق , ص1368 , حديث رقم 4086 )

حدثنا هدية بن عبد الوهاب , ثنا سعد بن عبد الحميد بن جعفر عن علي بن زياد اليمامي عن عكرمة بن عمار عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس بن مالك قال : سمعت رسول الله ص يقول : نحن ولد عبد المطلب سادة اهل الجنة أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي
( ابن ماجه , المرجع السابق , حديث رقم 4087 )


ويا عرعور لقد اعترف علماء السنة بالمهدي ومن أشهر المؤلفين الذاكرين لأحاديث المهدي سلام الله عليه من أهل السنة في مختلف القرون :
( أبو بكر ابن أبي خيثمة ، المتوفى سنة 279 ه‍ . نعيم بن حماد المروزي ، المتوفى سنة 288 ه‍ . أبو حسين ابن منادي ، المتوفى سنة 336 ه‍ . أبو نعيم الاصفهاني ، المتوفى سنة 430 ه‍ . أبو العلاء العطار الهمداني ، المتوفى سنة 569 ه‍ . عبد الغني المقدسي ، المتوفى سنة 600 ه‍ . ابن عربي الأندلسي ، المتوفى سنة 638 ه‍ . سعد الدين الحموي ، المتوفى سنة 650 ه‍ . أبو عبد الله الكنجي الشافعي ، المتوفى سنة 658 ه‍ . يوسف بن يحيى المقدسي ، المتوفى سنة 658 ه‍ . ابن قيم الجوزية ، المتوفى سنة 685 ه‍ . ابن كثير الدمشقي ، المتوفى سنة 774 ه‍ . جلال الدين السيوطي ، المتوفى سنة 911 ه‍ . شهاب الدين ابن حجر المكي ، المتوفى سنة 974 ه‍ . علي بن حسام الدين المتقي الهندي ، المتوفى سنة 975 ه‍ . نور الدين علي القاري الهروي ، المتوفى سنة 1014 ه‍ . محمد بن علي الشوكاني القاضي ، المتوفى سنة 1250 ه‍ . أحمد بن صديق الغماري ، المتوفى سنة 1380 ه‍ الترمذي ، صاحب الصحيح . محمد بن حسين الأبري ، المتوفى سنة 363 ه‍ . الحاكم النيسابوري ، صاحب المستدرك . أبو بكر البيهقي ، صاحب السنن الكبرى . الفراء البغوي محيي السنة . ابن الأثير الجزري . جمال الدين المزي . شمس الدين الذهبي . نور الدين الهيثمي . ابن حجر العسقلاني . وجلال الدين السيوطي )


**********************
تنويه وتنبيه هام جدا  :
هذه هي الحلقة السابعة التي يقف أمامها ( عرعور ) وأتباعه صامتين متخاذلين وأنا – وكلي ثقة بنفسي – أتحداه ان يرد هو وكافة مخالفي مذهب ال البيت ( ع ) على أي فكرة اطرحها وإني لأعلم أنهم لا يقدرون على الرد لان كل ما طرحته مأخوذ من مصادرهم وبالتالي سيكون ردهم علي في الحقيقة ردا على مصادرهم نفسها .

والبقية تأتي .....

 

  

ابو فاطمة العذاري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/08



كتابة تعليق لموضوع : الى عرعور ردها ان استطعت ........... الحلقة السابعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد عبد اليمه الناصري
صفحة الكاتب :
  احمد عبد اليمه الناصري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 عامر المرشدي .. العراق لن يستقر اذا سحبت الثقة من المالكي  : د . رجاء المالكي

 الحجامي / يستقبل رئيس كتلة الاحرار في مجلس محافظة بغداد و اعضاء مجلس المحافظة

 تعاون مشترك بين مديرية شهداء الكرخ والجامعة التكنلوجية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الوائلي يستغرب من عدم ادراج قانون الموازنة في جلسة هذا اليوم .

 رئيس اللجنة العليا لدعم الحشد الشعبي يستقبل عدد من عوائل الشهداء والجرحى ويامر بارسال ثلاث جرحى لاستكمال العلاج خارج العراق

 مديرية شهداء الكرخ تنجز عدد كبير من معاملات المنحة التعويضية  : اعلام مؤسسة الشهداء

 بهاء الأعرجي جاء يكحلها عماها  : مهدي المولى

 إذا قالوا!!  : د . صادق السامرائي

 القنابل الموقوتة بينكم ايها النواب  : حميد العبيدي

 التنظيم الدينقراطي يصدر بيانا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التمييز العنصري  : التنظيم الدينقراطي

 كسب الكساسبة وأنقرض القرضاوي  : واثق الجابري

 ألــبراســة عــلـــي شـــيـــسـوي بـالــتاج .  : علي سالم الساعدي

 لا تضيّع الفرصة ! .. من الأدب الهجري  : فوزي صادق

 بعض المسؤولين الشيعة عبء على الشيعة  : سامي جواد كاظم

 العراق بلد الحجة ع غاب عنه وسيعود إليه ::حقيقة حتمية ::ونهاية تاريخية  : مرتضى علي الحلي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net