لجنة الأمن البرلمانية: العراق يعزز جيشه بـ 150 دبابة أبرامز والكويت تقدم 300 مدرعة
محمد صباح

كشفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، عن قرب دخول 150 دبابة طراز ابرامز، و4 طائرات نوع F16 للخدمة الى جانب القطعات العسكرية في شمال وغرب البلاد. كما وكشفت عن قرب تسلم العراق لـ 300 ناقلة أشخاص مدرعة من الجانب الكويتي.
وتحدثت اللجنة عن أن موازنة 2015 تتضمن 20 ألف درجة وظيفية لوزارة الدفاع و15 الف درجة لوزارة الداخلية.

ويرى أعضاء في اللجنة البرلمانية ان هذه الاجراءات من شأنها تعزيز القوات المسلحة التي تواجه تنظيما ارهابيا يتمتع بمرونة الحركة والتنقل بين المدنيين والمناطق المأهولة.

ولجأ تنظيم "داعش" إلى اتباع أسلوب محاصرة القطعات العسكرية في مناطق صلاح الدين والأنبار وكركوك وديالى التي تشهد عمليات عسكرية لمئات من الجنود ما دفع بهم إلى طلب الاستغاثة من الحكومة .

وفي هذا السياق، يؤكد ماجد الغراوي، عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، ان "هناك عددا محدودا من القطعات العسكرية المحاصرة في جبهتي الأنبار وبيجي والتي تعود أسبابها إلى الاشتباكات المستمرة مع تنظيمات داعش ما يضطر هذه القطعات في بعض الأحيان إلى الانسحاب".

ويوضح الغراوي، في تصريح لـ"المدى"، إلى أن "قلة الأسلحة والذخيرة لهذه القطعات العسكرية يجعلها تحت ضغط كثافة نار المعركة ما يؤثر بشكل سلبي على حالتها المعنوية"، لكنه يؤكد "وجود معالجات لهذه الحوادث المتكررة من خلال زيادة عدد المقاتلين والأسلحة والذخيرة".

ويلفت عضو لجنة الأمن البرلمانية إلى ان "تنظيم داعش يتمتع بمرونة الحركة والتنقل من مكان إلى آخر بين الأهالي ما يجعل رصده واستهدافه أمرا صعبا من قبل القطعات العسكرية وطيران الجو" .

ويؤكد النائب عن كتلة الأحرار ان "لجنة الأمن والدفاع البرلمانية تلقت اتصالات هاتفية من بعض المقاتلين والضباط من محافظة الأنبار وبيجي يطلبون الاستغاثة من وزارة الدفاع وتزويدهم بالأسلحة والمؤن والمستلزمات الأخرى". ويمضي الغراوي بالقول "هناك ما يقارب الـ 150 دبابة نوع برامز و4 طائرات نوع F16ستدخل الخدمة قريبا وستوفر بدورها إسنادا ناريا لجميع القوات العسكرية"، مشيرا الى أن "الكويت ستجهز العراق بـ300 عجلة ناقلة أشخاص مدرعة في الفترة المقبلة".

ويؤكد النائب ماجد الغراوي "وجود توجه لوزارة الدفاع لتنويع مصادر شراء الأسلحة من بلغاريا والصين وعدم حصرها بدولة أو جهة معينة"، معتبرا أن "تنوع التسليح سيجعل الحكومة قادرة على مواجهة هذه التنظيمات المسلحة والقضاء عليها".

ويلفت عضو لجنة الأمن البرلمانية الى ان "الموازنة العامة لسنة 2015 خصصت 20 ألف درجة وظيفية لوزارة الدفاع و15 ألف درجة إلى الداخلية كجزء من المعالجات التي ستقدم للقوات الأمنية وهي تخوض حربها ضد داعش ".

وبشأن الإجراءات المتبعة من قبل وزارة لدفاع لمراجعة أدائها يوضح، النائب الغراوي ان "وزير الدفاع ورث ملفا أمنيا متدهورا وفرقا عسكرية منهكة بسبب العمليات العسكرية التي هي بحاجة إلى إعادة تنظيمها وصفوفها"، منوها الى أن "آخر لقاء جمع لجنة الأمن البرلمانية مع وزير الدفاع كان قبل ثلاثة أسابيع لمناقشة الوضع الأمني".

النائب علي المتيوتي، عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، قلل من أهمية الحديث عن محاصرة وحدات عسكرية في جبهات الأنبار وصلاح الدين، مشيرا الى ان "داعش يسيطر على مناطق محاذية أو قريبة من أماكن تواجد قطعاتنا العسكرية وبالتالي لا توجد محاصرة أصلا".

ويؤكد المتيوتي، في حديث مع "المدى"، ان "هناك إرادة قوية لعصابات داعش المدعومة دوليا في حربها ضد الأجهزة الأمنية من أجل البقاء في عمليات مناورة مستمرة في كر وفر".

لكن عضو لجنة الأمن البرلمانية يكشف عن تسلم لجنته "شكوى تتحدث عن وجود قطعات عسكرية محاصرة وتم تكليف قيادة عمليات الأنبار للتحقق لكنها أكدت وجود سيطرات لداعش قريبة من بعض المواقع العسكرية والتي تتم معالجتها".


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد صباح

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/27



كتابة تعليق لموضوع : لجنة الأمن البرلمانية: العراق يعزز جيشه بـ 150 دبابة أبرامز والكويت تقدم 300 مدرعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net