صفحة الكاتب : سعود الساعدي

هل تم بيع العراق؟ (2-3)
سعود الساعدي

تسابق اميركا الزمن من اجل الانتهاء من تنفيذ مشروع التفجير الشامل للأوضاع في العراق عن طريق الانتهاء من رسم حدود الاقليم النفطي الكردي المستحوِذ على كركوك واحتياطيها النفطي الذي يقدر بحسب مراكز متخصصة بـ 80 - 100 مليار برميل ما يفوق ما تمتلكه وتنتجه دول مثل قطر والامارات والكويت لتتبع ذلك بإشعال الساحتين السنية والشيعية بفتن طائفية على المناطق "المختلف عليها" والمختلطة وفتن داخلية في المناطق السنية وأخرى داخلية ايضا في المناطق الشيعية وصولا الى طرح موضوعة اقليم البصرة بقوة هذه الايام الذي يعد خطوة اولى في هذا الاتجاه.

فقد حفل الشهر الحالي كانون الاول/ ديسمبر من عام 2014 بالعديد من التحركات والزيارات والاتفاقات والمواقف والمؤتمرات التي تصب في هذا المسار، فقد استقبلت بغداد واربيل وزير الدفاع الاميركي بعد ايام قليلة من مغادرة رئيس هيئة الاركان الاميركية الجنرال مارتن ديمبسي وبعده قائد القوات الاميركية الوسطى الجنرال لويد اوستن واختتمت بزيارة المنسق السابق والمفتش العام السابق لوزارة الدفاع الاميركية البنتاغون ستيوارت بواين في محاولات مستمرة لتثبيت العودة الاميركية والانتهاء من وضع الخطط التنفيذية لإعادة تموضع اميركا وحلف الناتو في العراق والمنطقة عن طريق الاحتلال المتدرج والناعم لتكريس الاقاليم كخيار اميركي حتمي وادامة حالة الاستنزاف والفوضى الفتاكة الاميركية عبر الدخول من بوابة العراق الضعيف والمنقسم على نفسه واستخدامه كمنصة لإدارة الحرب على سوريا التي فشلت كل المحاولات على مدى ما يقارب الاربع سنوات الماضية في اسقاطها لتعمل داعش صنيعة واشنطن على تقديم العراق لها على طبق من ذهب دون بذل المزيد من الجهود والدماء وتفتح لها باب العودة الاستراتيجية الشاملة سياسيا وعسكريا واقتصاديا لتدير مشروع الدويلة الكردية وتباشر بملف الدويلات السنية والشيعية بسرعة قياسية فضلا عن الامساك بالملفين الكردي السوري والكردي التركي.

ونتائج هذه الزيارات التي تعبر عن تحركات مريبة كانت كما يلي:

1/ توقيع اتفاق نفطي مع اربيل من شأنه أن يفرغ الخزينة العراقية ويكبل الحكومة ويجعلها خاضعة للابتزاز الاميركي ويسرع من عملية استكمال الدويلة الكردية النفطية المحمية اميركيا.

2/ تأسيس قيادة جديدة في هيكلية البنتاغون تحت أمرة الجنرال جيمس تيري سُميت بـ (قوة المهام المشتركة) مسؤولة بحسب صحيفة اللوموند الفرنسية عن تنفيذ الخطط في العراق وسوريا ضد داعش وتهدف الى "ايجاد استراتيجية متماسكة للتحالف" على حد تعبير الصحيفة اعلن بعدها الجنرال جيمس تيري ان التحالف سيرسل 1500 جندي من حلف الناتو الى العراق للمساعدة في تدريب القوات العراقية والكردية وتقديم المشورة لمواجهة داعش بحسب قوله.

3/ منح الحصانة "الدبلوماسية" لجيش المستشارين "العسكري" الاميركي والناتوي اذ اكد السفير الأميركي في بغداد ستيوارت جونز لصحيفة الغارديان البريطانية عن اتفاق حكومة بلاده مع الحكومة العراقية على إعطاء الجنود الأميركان في العراق حصانة قضائية من أي ملاحقات قانونية واكد ذلك المتحدثان باسم رئيس الوزراء رافد جبوري الذي قال إن "دور العسكريين الأميركيين في العراق استشاري، ووفقا للاتفاقات السابقة بيننا فإن هؤلاء يعتبرون جزءاً من طاقم السفارة ويتمتعون بالحصانة باعتبارهم ديبلوماسيين" بحسب قوله أما المتحدث الآخر باسم الحكومة السيد سعد الحديثي فقد اكد أن «الأمر ذو صبغة فنية واستشارية خالصة ولا يدخل بأي حال من الأحوال في الجانب القتالي، وبالتأكيد هذا الأمر تم بتفاهم كامل مع الحكومة العراقية وبطلب منها، لأن هنالك حاجة لإنضاج قدرات القوات العراقية تتطلب الاستعانة بالخبرات من الجانب الأمريكي". على حد تعبيره. فيما اصدر مكتب السيد رئيس الوزراء بعد ذلك بيانا نفى فيه هذا الامر ورمى الكرة في ملعب الحكومة السابقة!.

4/ استدعاء عشائر الانبار وبعض الرموز السنية المتطرفة وقادة الفصائل الارهابية البعثية والسلفية والاخوانية والعشائرية الى اجتماع خاص في واشنطن للتنسيق بعيدا عن الحكومة العراقية حول تشكيل الحرس "الوطني" السني والاقليم السني واعطائهم ضمانة على تشكيل قوة سنية منظمة بصرف النظر عن تسميتها اكدت فيه الادارة الاميركية تصميمها على تشكيل هذه القوة وانها لن تنتظر تشريعها في البرلمان وانها ستكون مسؤولة عن دعمها وتسليحها سواء عبر الحكومة الاتحادية او بشكل مباشر كما دعت اميركا افراد الوفد الى الصمود خلال الاسابيع القليلة المقبلة الى حين تخرج الدفعة الاولى من المتطوعين الذين يدربهم مستشارون اميركيون في قاعدة الحبانية.

5/ هيمنة القيادة العسكرية الاميركية على سلطة الاجواء العراقية والسيطرة عليها بشكل كامل ما يعني ان قيادة العمليات العسكرية باتت بالأيدي الاميركية تماما والعمليات المشتركة لقوات البيشمركة مع القوات الاميركية والقوات الخاصة البريطانية (sas) ساس في تطهير سنجار وربيعة وزمار ورسم حدود المحمية الاميركية الغربية في شمال العراق باسم اقليم كردستان هو دليل واضح على ذلك.

6/ الانتهاء من وضع اللمسات الاخيرة على قانون الحرس الوطني الطائفي الفتنوي والذي اكدت مصادر قريبة من دوائر صنع القرار موافقة الحكومة عليه وسعيها لإقراره قريبا.

7/ الاتفاق مع الاردن على اقرار برنامج تدريب ما يسمى بـ "العشائر العراقية" خلال زيارة وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الى الاردن اذ أكد انه "سيتم تدريب الجيش العراقي داخل الأردن والوجبة الأولى ستصل الأردن الاسبوع المقبل" بحجة تعرض هذه العشائر لحملة إعدامات وقتل وتشريد من قبل تنظيم داعش برنامج التدريب - كما اكد الاردن – "يستمر لستة أشهر لتدريب 12 ألف مسلح من أبناء العشائر كوجبة أولى".

8/ عقد مؤتمر اربيل لمكافأة الارهاب وقادته عبر الباس الجماعات الارهابية العراقية المتحالفة مع داعش لباس الحرس الوطني وتجريم الحشد الشعبي والدعوة لإنشاء الاقليم السني.

9/ قضم صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة والتجاوز على المادة 78 من الدستور العراقي التي اكدت ان رئيس الوزراء هو القائد العام للقوات المسلحة عبر تكليف السيد اسامة النجيفي بملف الامن والدفاع ومهمة تحرير الموصل من قبل السيد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وهو امر من مختصات السيد رئيس الوزراء.

قد لا تدل كل تلك المؤشرات التي طرحناها في القسمين الاول والثاني من سلسلة مقالات "هل تم بيع العراق" على بيعه فعلا لكن المواقف السلبية للحكومة والبرلمان والقوى السياسية التي سنستعرضها في القسم الثالث والأخير يدل ظاهرها على ذلك.

facebook.com/saoodalsaady

  

سعود الساعدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/25



كتابة تعليق لموضوع : هل تم بيع العراق؟ (2-3)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : صبري الناصري
صفحة الكاتب :
  صبري الناصري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 طِلَاءُ الأفْئِدَة  : عبد الكريم رجب صافي الياسري

 هو كذلك!  : محمود محمد حسن عبدي

 التايمز: اردوغان يستغل ذكرى الانقلاب للتضييق على أعدائه ودعم سلطته

 التعليم العالي تبحث مع مختصين آليات الحفاظ على بيئة خالية من الأمراض  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 كيف تتأثر معيشة الإيرانيين بانسحاب ترامب من الاتفاق النووي؟

 محافظ ميسان يزور جرحى التفجير الإرهابي للاطمئنان على حالتهم الصحية  : اعلام محافظ ميسان

 رأي في فتنة الأعظمية  : نزار حيدر

 ملائكة الارض  : زينب الحسني

 شرطة واسط تلقي القبض على 91 متهم وفق مواد قانونية مختلفة في عموم المحافظة  : علي فضيله الشمري

 نثر خاطرة / صحبة الدنيا  : مجاهد منعثر منشد

 البرلمان العراقي يرجئ التصويت على أسماء وزراء في حكومة عبد المهدي

 العتبة العسكرية المقدسة تستعد لتوسعة مرقدي الامامين العسكريين

 عندما تصبح الكلمة تهمة  : دلال محمود

 الانشغال في البحث عن المناصب ترك مرض السرطان يبحث عن العراقيين بحرية  : حمزه الجناحي

 الإنفتاح الشيعي على دول الخليج  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net