صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح252 سورة المؤمنون الشريفة
حيدر الحد راوي

بسم الله الرحمن الرحيم

قُل رَّبِّ إِمَّا تُرِيَنِّي مَا يُوعَدُونَ{93}
تخاطب الآية الكريمة النبي الكريم محمد "ص واله" (  قُل رَّبِّ ) , التوجه المباشر لله جل وعلا , (  إِمَّا تُرِيَنِّي ) , "ما" والنون هنا للتأكيد , (  مَا يُوعَدُونَ ) , ما وعدت به الكفار من الهلاك , وكان ذلك يوم بدر على بعض الآراء .
الخطاب موجه للنبي الكريم محمد "ص واله"  والمعني به سائر المسلمين من باب الخصوص وكافة الامم من باب العموم , والا فأن النبي الكريم محمد "ص واله" لا حاجة له ان يرى عذاب الكفار وهو نبي الرحمة , لكن المسلمين بحاجة الى ذلك كي يزدادوا ايمانا بالله تعالى وعزيمة ترك المناهي , وباقي الامم بحاجة ماسة لترى عذاب الله تعالى الواقع على الكفار , ليكون ذلك خير واعظ ومنذر لهم .  

رَبِّ فَلَا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{94}
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة (  رَبِّ فَلَا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) , قرينا لهم في العذاب والهلاك , وفيها نوعا من انواع التأدب والتربية , حيث يتوجب على كافة المسلمين ان يتوجهوا لله تعالى معلنين براءتهم من الكفار , طالبين منه تعالى ان لا يقرنهم بالمجرمين .   

وَإِنَّا عَلَى أَن نُّرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ{95}
تبين الآية الكريمة على نحو التأكيد انه جل وعلى قادر على ذلك , واللام للتأكيد .

ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ{96}
الآية الكريمة تخاطب النبي الكريم محمد "ص واله" (  ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ ) , ان يقابل اذاهم بالصفح والاحسان , وهي ابلغ من { ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ  } فصلت34 , (  نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ ) , ما يصفونك به , او ما يصفونه من الشرك والتكذيب  فنجازيهم به .      

وَقُل رَّبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ{97}
تستمر الآية الكريم في خطابها للرسول الكريم محمد "ص واله" (  وَقُل رَّبِّ ) , التوجه المباشر لله تعالى في كل حال , (  أَعُوذُ بِكَ ) , استجير و اعتصم بك , (  مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ ) , وهو ما يقع في القلب من وساوس شيطانية .     
الخطاب ايضا ليس موجها للنبي الكريم محمد "ص واله" فقط , بل يعمم الى كافة المسلمين كونهم الأحوج اليه .

وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَن يَحْضُرُونِ{98}
تستمر الآية الكريمة في خطابها (  وَأَعُوذُ بِكَ ) , استجير و اعتصم بك , (  أَن يَحْضُرُونِ ) , في شؤوني واحوالي , فأن محضرهم محضر سوء , لا خير فيه .       

حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ{99}
الآية الكريمة تبين حال الكافر حين الموت (  حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ ) , حين يحضر الكافر الموت , ويرى مكانه في النار , (  قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ ) , سيصرخ قائلا رب ردوني الى الحياة الدنيا , والواو في (  ارْجِعُونِ ) لتعظيم المخاطب .         

لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ{100}
تبين الآية الكريمة سبب طلب الكافر ان يرد الى الدنيا (  لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحاً ) , رجاء ان اعمل عملا صالحا يقيني النار , ويلاحظ انه استعمل (  لَعَلِّي ) وهي اداة ترجي لا تدل على التأكيد , فلو كان مؤكدا عمله الصالح فيما لو رد الى الدنيا لكان قد استعمل اداة من ادوات التأكيد , (  فِيمَا تَرَكْتُ ) , فيما ضيعت من عمري او فيما تركت واهملت من الامور في الحياة الدنيا , (  كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ) , يأتي الرد الالهي في النص المبارك وفيه الردع عن طلب الرجعة الى الدنيا , وايضا موضحا انها كلمة تصدر من الكافر حين الحسرة والندامة ليس الا , وان تقرر رجعته الى الدنيا لعاد الى كفره وطغيانه , وهو مصداق الآية الكريمة  { وَلَوْ رُدُّواْ لَعَادُواْ لِمَا نُهُواْ عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ }الأنعام28 , (  وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُون ) , امامهم برزخ "حاجز" وهو القبر , حيث الحد الفاصل بين الدنيا والاخرة , ويستدل المفسرون من الآية الكريمة على صحة عذاب القبر .   
هناك اراء حول الآية الكريمة انها نزلت في تاركي الزكاة , يذهب الى مثل هذا الراي عدة مفسرين منهم الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 والسيد هاشم الحسيني البحراني في تفسيره البرهان ج4 وغيرهما .

فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءلُونَ{101}
تبين الآية الكريمة (  فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ ) , الى قيام الساعة , (  فَلَا أَنسَابَ بَيْنَهُمْ ) , في ذلك الحين لا تنفع صلات القرابة , او لا ينفعهم التفاخر بالأنساب , ( فَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ{33} يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ{34} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ{35} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ{36} لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ{37}) سورة عبس الشريفة , (  وَلَا يَتَسَاءلُونَ ) , لا يسئل بعضهم بعضا لانشغال كل منهم بنفسه من جهة , ومن جهة اخرى لهول القيامة وفزعها , وهذا لا يتنافى مع قوله عز من قائل { فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ } , لان هذا " وَلَا يَتَسَاءلُونَ " في يوم القيامة , وذاك { فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءلُونَ } يوم الحساب , وهو مرحلة من مراحل يوم القيامة .        

فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ{102}
تبين الآية الكريمة (  فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ ) , رجحت كفة حسناته , (  فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) , فأولئك هم الفائزون بالجنة والعاقبة الحسنة .  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/22



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح252 سورة المؤمنون الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net