صفحة الكاتب : د . سناء الشعلان

صدور كتاب"رحلتي مع جامعة الكوفة" للعيسى "الرّجل عندما يكون رحلة عطاء،والرّحلة عندما تكون خلوداً"
د . سناء الشعلان

       في العاصمة الأردنية عمان صدرت الطّبعة الأولى من كتاب"رحلتي مع جامعة الكوفة" للأستاذ الدّكتور عبد الرّزاق عبد الجليل العيسى.وقد وقع الكتاب في 416 صفحة ملوّنة من القطع الكبير.وتكوّن الكتاب من ستة فصول وأربعة ملاحق,وقد عُقدت هذه الفصول والملاحق تحت عناوين:الفصل الأوّل"البداية والمسيرة"،الفصل الثّاني "مواقف لا تنسى"،الفصل الثّالث"استراتيجيّة إدارة الجامعة"،الفصل الرّابع"مسيرة الجامعة وتطوّرها"،الفصل الخامس"بعض مظاهر التّميّز في جامعة الكوفة"،الفص السادس"استقلاليّة الجامعة والتّحدّيات"،الملحق الأوّل"رحلتي مع جامعة الكوفة في صور"،الملحق الثّاني"رحلتي مع إعمار الجامعة في صور"،الملحق الثالث"أصداء وتغطيات إعلاميّة لرحلتي مع جامعة الكوفة"،الملحق الرّابع"رحلتي مع جامعة الكوفة في عيون من عاصروني".

    والدّكتور العيسى الذي يشغل الآن منصب المستشار الثّقافي العراقيّ في الأردن كان قد شغل عدّة مناصب مرموقة في خدمة العراق،منها منصب المستشار الثّقافيّ العراقيّ في لندن،ورئيس جامعة الكوفة العراقيّة لست سنوات،وغيرها من المناصب الأخرى،كما أنّه حصل على عدّة ألقاب علميّة وتربويّة وأكاديميّة رفيعة،منها:لقب أفضل رئيس جامعة في العراق للعام 2010،ولقب الأستاذ المتميّز علميّاً والمعروف عالميّاً للأعوام2008 و2009،فضلاً عن حصوله على عشرات الجوائز والتّكريمات والدّروع.وعضويّة المجالس والأنديّة والمؤسّسات والمجلات والمنتديات الفكريّة والعلمّية والتّربويّة والبحثيّة،إلى جانب مشاركته في عدد كبير من المؤتمرات والنّدوات وورش العمل والمبادرات،ونشره الأبحاث العلميّة الرّصينة باللغة العربيّة والإنجليزيّة ومشاركته في الأعمال الخيريّة والخدمة المجتمعيّة،والإشراف على الأطاريح والرسائل العلميّة والمؤتمرات والمبادرات والأبحاث العلميّة والمنشورات الأكاديميّة والعلميّة والإعلاميّة التّربويّة.

   وقد تصدّر الدّكتور العيسى كتابه بقوله:"لم يكن حلمي ومشروع حياتي أن أدير مؤسّسة حكوميّة ما،أو أن أتبوّأ مركزاً رفيعاً في الدّولة؛فهذه ليست أحلام رجل يبغي الخلود،وحفر اسمه في سِفْر التّاريخ والحضارة والعلم،إنّما كان حلمي أن يكون علمي وعملي حجّة لي بين يدي ربّي ،وأن تكون لي يدٌ بيضاء طاهرة على أبناء وطني،وأن أشارك مشاركة مخلصة في بناء الإنسان العراقيّ عبر مشروعي التّربويّ والتّنمويّ في التّنميّة البشريّة.وهذا لا يكون إلاّ بالعلم؛فوحده الذي يخلق الإنسان،ويصنع الحضارة،ويبني المجد،ويكتب اسم الوطن بماء الخلود".

     هذا الكتاب يقول صراحة ليس هناك خلود في سِفْر البشريّة دون التّقيد بشرطه الأزليّ،وهو العطاء بهدف خدمة الإنسانيّة وبناء معمار البشريّة ودفعها نحو مدارج الحضارة والمدنيّة والرّقيّ والإبداع والإخلاص في إيثار الآخر على الذّات وتقديم الجماعة والأمّة على الفرديّة والمصلحة والمكسب الشّخصيّ،ولما كان العطاء وفق هذه المعطيات صعباً ونادراً،ولا يتقنه إلاّ قلّة من البشر،كان الخلود نادراً عزيزاً لا يدركه إلاّ صفوة البشر ونخبة من أنجبت الإنسانيّة من أبنائها الرّواد.

  وعندما تغدو حياة إنسانٍ ما رجلاً كان أم امرأة رحلة عطاء فإنّه دون شكّ يكون إنساناً قد قرّر بإصرار وعزم أن يحفر اسمه في مسلّة الخلود،ورام دون انقطاع أو كلل أو توانٍ أن يضع لبنة مهمّة في معمار المنجز الإنسانيّ،ومن يرافق الدّكتور عبد الرّزاق عبد الجليل العيسى في كتابه "رحلتي مع جامعة الكوفة" يدرك أنّ درب الخلود صعب،وأنّ الإنسان عندما يحمل نبراس العلم والإصلاح والبناء عليه أن يقدّم نظير ذلك تضحيّات عملاقة من عمره وراحته وسعادته وأحلامه وأفراحه الشّخصيّة ومكاسبه الذّاتيّة،ويخلص في نهاية المطاف إلى أنّ رحلة الحضارة هي رحلة الخلود.

    هذا هو الشّعور الذي رافقني منذ بدأتُ رحلة المراجعة اللّغويّة لهذا الكتاب  ،وقد خلتُ أنّ الأمر هينٌ سهل المنال،ولكّنني وجدتُ نفسي أحار ماذا عليّ أن أكتبَ عن كتاب هو رحلة إنسان نحو الخلود والبقاء وانتصار الزّمن على الفناء كما هو انتصار المنجز على الجغرافيا والتّحدّيات والتّابوات والمعيقات وأعداء الإصلاح والإبداع والإنسان والوطن والخير والنّماء, لكّنني انتصرتُ على حيرتي هذه عندما رأيتُ أنّ الكتابة عن الخالدين والخلود هي ضربٌ من المتعة والتّطهّر من أدران الواقع المدنّس بالعابثين والمفسدين والخائنين.

  لا أستطيع أن أدّعي الحياديّة والموضوعيّة وأنا أكتبُ كلماتي هذه،إنّما أشعر بانحياز مشرّف تجاه رحلة الدّكتور العيسى التي لا يملك الإنسان إلاّ أن ينظر إليها بإكبار وتقدير وإجلال وهو يواكب تفاصيلها،ويعايش محنها،ويشهد منجزاتها ومفاخرها،أنا بحقّ أشعرُ بالفخر والاعتزاز وأنا أقدّم لكتاب هو في واقع الحال أنموذج لمسيرة تستحقّ الاحتذاء والتّكرار بل وتعليمها لمن أراد أن يسير على منوال البناء،وأراد أن يخوض تجربة بناء جامعة رياديّة تضطلع بدورها التّربويّ والتّعليميّ والحضاريّ والوطنيّ والإنسانيّ بل والأخلاقيّ.

  ومن هذه النّقطة بالتّحديد تبدأ أهميّة الكتاب؛فهذا الكتاب ليس مجرّد سيرة ذاتيّة لمنجِزٍ مُقدّر،وليس بطبيعة الحال مذكّرات غافية في النّسيان،بل هو يشكّل علامة وحالة نادرة في تاريخ العمل الجّامعيّ والإدارة الجامعيّة،كما يعدّ منهجاً في البناء،ونستطيع أن نقول إنّه الكتاب الأوّل من نوعه- في حدود علمي ومطالعاتي ومعرفتي- الذي يقدّمه رئيس جامعة عربيّة حول تجربة قيادة جامعة عربيّة،والانتقال بها من مجرّد جامعة بكليّات متناثرة في الأحياء السّكنيّة لمدنية النّجف وبعدد مبانٍ لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة ومساحات أرض فارغة وآمال مهدورة ومبانٍ غير كافية أو مناسبة وكوادر غير مدرّبة إلى جامعة رياديّة تحصد المرتبة الأولى على مستوى الجّامعات العراقيّة،كما تحصّل أرفع المراتب بين الجامعات العربيّة إلى جانب تحقيق مراتب متقدّمة ومشرّفة في كثير من التّصنيفات والتّقييمات العالميّة.

    فنحن لم نشهد من قبل رئيس جامعة عربيّة يقرّر أن يكرّس وقته صادقاً لأجل أن يضع تجربته كاملة بين يدي من يرغب في الاستفادة منها؛فطالما اعتدنا على أن ترحل التّجربة مع رحيل صاحبها،وتهدم المسيرة بعد إبعاد قائدها،ولذلك لقلّما شهدنا العمل المؤسّسيّ في مجتمعاتنا العربيّة التي تهوى أن تهدم ما بناه غيرها،لتبدأ من الصّفر من جديد،بدل أن تكمل المسيرة بعد من بدأها،ولذلك لا نراوح مكاننا في مدارج الحضارة،في حين يجري الآخرون في مدارجها بخطىً عملاقة،ويتركوننا خلفهم أمّة تتغنّى بمجدها البائد،وتقف على أطلال عظمائها ومآثرها،وتبكي على واقع حالها.

  ولكن الدّكتور العيسى صمّم على أن يكون حالة خاصّة في مفهوم العطاء والتّعليم والتّغذية الرّاجعة والمشاركة بالتّعلم وتبادل الخبرات وتعميم التّجربة الإنسانيّة ومشاركة خطط النّجاح وإشهار ملامح الفشل وهنات التّقصير لأجل القضاء عليها في الخطط المستقبليّة،ولذلك قام بكلّ جرأة وتفانٍ وصدقٍ برصد تجربته في بناء جامعة الكوفة بكلّ ما فيها من ملامح ومنجزات وتحدّيات،وقدّم لنا كتاباً سحريّاً يمكن أن نسمّيه" كيف تبني جامعة ناجحة؟".فهذا الكتاب يصلح أن يكون درساً استراتيجيّاً لكلّ من بغى أن يبني مؤسّسة تعليميّة،وأن يستثمر الإنسان والأرض والتّاريخ والجغرافيا والعلم والمعطيات لأجل الرّهان على مستقبل مزهر عبر بناء الإنسان واستثماره.

    والطّريف في هذا الكتاب أنّ مؤلّفه تكلّم فيه بكلّ صراحة ووضوح وشفافيّة،وباح بتفاصيل تجربته كلّها دون انتقاء أو إقصاء،بل اعترف بمواطن النّجاح والفشل،وقيّم التّجارب والمراحل،وفصّل في الأسباب والمعطيات،وحلّل الظّروف والأفعال،وقدّم لنا صورة كاملة وصادقة للمشهد الجامعيّ في جامعة الكوفة بسلبياته وإيجابياته كلّها دون تكتّم أو إخفاء أو تجميل.

    أستطيعُ القول إنّنا في حاجة إلى مبادرات مشابهة من المبدعين والبناة والمربّين والقياديين لأجل تزويد النّشء بخطط ودروس ومناهج واتّجاهات ومبادرات تفيدهم في بناء منجزهم الحضاريّ،وتعفيهم من التّخبّط والوقوع في الأخطاء التي وقع فيها من قبلهم؛فتراكم الخبرات وتبادلها –كما هو معلوم- ليست قيماً تاريخيّة وحسب،بل هي أرثٌ إنسانيّ في ضروب النّجاح،وخارطة طريق للبشريّة كي لا تكرّر أخطاء السّالفين،وتعويذة إنجاز وحظّ للعاملين.

   ويبدو أنّ مؤلّف هذا الكتاب قد حدّد هدفه قبل أن يشرع في تأليفه،ولذلك فقد التزم بهذا الهدف عبر منهجيّة واضحة محدّدة الملامح تقودنا في رحلة زمنيّة تعرّج على تفاصيل الوصفة السّريّة لـ "بناء جامعة ناجحة"،وتهب تفاصيل دقيقة لذلك،يقدّمها المؤلّف بصدق وحياديّة دون مبالغات أو مجاملات أو استعراض،وهذا ما يجعل الكتاب يتّجه نحو التّجربة الجمعيّة،وينتصر على الذّاتيّة وتمجيد الذّات؛فمؤلّفه لا يبحث عن أكفٍّ تصفّق له،ولا يبغي تكريماً أو شهادة له،وقد نالها جميعاً،وهو من حصل على لقب رئيس الجامعة المتميّز والمعروف عالميّاً،ولقب الرّئيس الجّامعيّ المتميّز بين رؤساء الجّامعات العراقيّة قبل أيام من انتهاء فترة إدارته لجامعة الكوفة التي بدأت في 7/5/2006،وانتهت في 19/7/2011،واسمه محفورٌ في ذاكرة كلّ من عمل معه،كما هو محفورٌ في سِفْر الجامعة بكلّ منجزاتها ومآثرها وتميّزاتها،ولكنّه بكلّ تأكيد كان يبغي أن يقدّم تجربة خالصة وكاملة لكلّ من أراد أن يسترشد بها في بناء مماثل أو تجربة تحاكي تجربته أو يريد أن يأخذ الدّروس والعبر والفوائد منها في سبيل أن يقوم بواجبه المقدّس في خدمه وطنه وشعبه وإنسانيّته،بل يمكن أن يكون هذا السّفْر منهجاً استراتيجيّاً لجامعة الكوفة في القادم من منجزها ومستقبلها لاسيما أنّ الكثير من الخطط والمشاريع التي بدأها الدّكتور العيسى في جامعة الكوفة لا تزال في طور الإنجاز والتّحقيق،وتحتاج  إلى أن تُستكمل كي تستوفي خطّة البناء المأمولة مراحلها جميعاً؛فهذا الكتاب خطّة للقادم من مستقبل هذه الجامعة،لا كتاب تاريخ للماضي البائد.

   ومن ناحية ثانية يمكن القول إنّ هذا الكتاب هو وثيقةٌ تاريخيّة شاهدة على حقبة مهمّة في التّاريخ الحديث للعراق،كما هو سجلٌ لتجربة الإنسان العراقيّ بما فيه من معاناة وتحدّيات وألم وحرمان وظلم في ظلّ أنظمة استبداديّة جائرة استحلّت اغتصاب حقّ الإنسان العراقيّ وسرقة عمره وتبديد أحلامه دون رادع عبر عقود طويلة من الاستلاب،إلى جانب أنّ هذا الكتاب يشكّل شهادة شاهد عيان على المشهد التّعليميّ الجامعيّ العراقيّ بكلّ ما فيه من تحدّيات ومشكلات ومعضلات وأحلام وطموحات وممكنات وإكراهات؛هذا الكتاب باختصار شهادة على عصر وحقبة من تاريخ العراق والنّجف وجامعة الكوفة وأهلها وتدريسييها وموظفيها وطلبتها بكلّ صدق وإخلاص وحياديّة،إنّه تجريم لمن يستحقّ التّجريم،وتمجيد لكلّ من يستحقّ التّمجيد،وتصويب لكلّ ما يستحقّ التّصويب،وتكريس لقيم الإنجاز والإبداع والتّشجيع والإخلاص والمحبّة والتّسامح والبعد عن الفرقة والطّائفيّة والإقليميّة والعنصريّة بأشكالها جميعاً.

   والأمر اللاّفت للنّظر في هذا الكتاب أنّ مؤلّفه كان يتكلّم بكلّ صدق عن تفاصيل تجربته في جامعة الكوفة التي بدأت منذ عام 1980 عندما عُيّن تدريسيّاً في كليّة الطّب،وانتهت في يوم 19/7/2011 عندما غادرها بعد أن كان رئيسها منذ يوم 7/5/2006،ولذلك فهو لا يخجل من أن يتكلّم عن معاناته الشّخصيّة وعن معاناة غيره،كذلك يحلّل النّتائج في ضوء عرض المعطيات والأسباب بكلّ وضوح وصراحة،وهو ينقل إلينا التّحديات التي واجهته في العمل في الجامعة ومن ثمّ في إدارتها مبيّناً وشارحاً وتاركاً لنا الحكم عليه وعلى تجربته وعلى رحلته في ضوء النّتائج والمآلات والنّهايات دون أن يخشى لومة لائم أو تهديد متسلّط،وكأنّه يقول لنا بملء فيه : "من يرد الإصلاح لا يخشى في الحقّ لومة لائم".

   وهذا الالتزام الواضح بالمصداقيّة يجعله يوثّق التّفاصيل بالأسماء والتّواريخ ويعرضها وفق مشهدها التّاريخيّ والاجتماعيّ والنّفسيّ،كما يجعله يعزو الفضل إلى أهله دون جحود أو إقصاء أو نكران،فيذكر أسماء ومواقف كلّ من ساهم في دعم بناء جامعة الكوفة أو قام بدور رياديّ أو أخلص في عمله أو أبدع في إخلاصه،وهو بذلك يوزّع نجاح إدارته على كلّ من ساهم في ذلك دون أن يستأثر بالفضلّ كلّه لنفسه،وهذا مخالف لعقليّة المسؤول العربيّ التي تسند في الغالب – للأسف- النّجاح كلّه إلى ذاتها،وتنكر جهود الآخرين جملة وتفصيلاً.

  ومن ناحية أخرى تدهشنا متابعة المؤلّف لأدقّ التّفاصيل في عمليّة بناء جامعة الكوفة،فنحن لا نقرأ في كتاب رجل مرّ في تاريخ جامعة ما،أو مرّت الجامعة في سيرته،بل نقرأ كتاباً يؤّرخ لحياة إنسان متلخّصة في منجزه في هذه الجامعة،حتى نجده يعمل في أيّام العطل لساعات متأخّرة من الليل،ويأخذ عمله إلى بيته،ويهجر النّوم ليعمل ليل نهار طوال سنوات ليحوّل الجامعة من حلم بعيد إلى واقع حقيقيّ ملموس.ولذلك نجده يتابع كلّ مرحلة،ويشارك في تفاصيل كلّ خطوة ،ويتشاور مع الثّقات والمراجع والمتخصّصين وأهل التّجربة والخبرة والعلم والإبداع في سبيل تحصيل الأفضل وتحقيق الأمثل،ويقرّب منه كلّ من يريد أن يعمل بإخلاص،ويتصدّى لكلّ فساد أو تهاون أو إهمال،وفي الوقت ذاته يكون شاهداً على كلّ نجاح،وحاضراً لكلّ بداية وانطلاقة،وداعماً لكلّ عمل؛فهو ليس أسير مكتبه في رئاسة الجامعة،بل حاضراً في كلّ ميدان وفعاليّة ومؤتمر وتظاهرة،ومشاركاً متفاعلاً في كلّ مشروع رائد يحتاج إلى دعمه.بل نجده يعرف أسماء بعض طلبة الجامعة المبدعين،ويدعمهم في مشاريعهم وإبداعاتهم وتميّزاتهم،كما هو يرصد كلّ حدث صغيراً كان أم كبيراً دون أن تفوته شاردة أو واردة.

   ومن هذا المنطلق نجد الكتاب يزخر بالإحصاءات والجداول والأرقام الدّقيقة والتّواريخ والوثائق والمرفقات والصّور التّوضيحيّة التي يقيّد بها مسيرة البناء لتكون مرشداً لمن أراد الاسترشاد،وهذا أمرٌ قلّ أن نجده عند مسؤول عربيّ ما؛فقد اعتدنا على الصّورة السّلبيّة السّائدة عند المسؤول العربيّ الذي ينام في العسل،ولا يستيقظ منه إلاّ عند خروجه من وظيفته دون أن يقف على أمر ما،أو يتذكّر أيّ تفاصيل مهما بلغت أهمّيتها.

   ولا نرى الجامعة في هذا الكتاب من منظور داخليّ ضيّق،وكأنّها مجتمع افتراضيّ مفصول عن بعده المجتمعيّ،بل نرى الجامعة عبر مساحاتها المجتمعيّة وعلاقاتها الإنسانيّة وملامح المجتمع النّجفيّ بخصوصيته ومعطياته كلّها،فنرى الجامعة تدخل في شراكات مع المجتمع المحليّ،وتقدّم خدمات كثيرة له في قطاعات متعدّدة من منطلق شعارها "التّنميّة البشريّة وخدمة المجتمع بحلّ مشاكله"،كما نرى رجالات المجتمع النّجفيّ المخلصين يقدّمون خدماتهم لهذه الجامعة،ويحرصون على حضور فعالياتها،ويشاركون فيها،ويدعمون مسيرتها.

   وفي هذا الكتاب نستطيع أن نرى تجربة رائدة في الخروج بالجامعة من المحليّة الضّيقة المفروضة بحكم نظام استبداديّ قمعيّ إلى فضاءات العالميّة بكلّ ما تتيح من اتّصال مباشر بالعلم وجديده ومعطياته،فالجامعة التي رفعت شعار" لنبدأ من حيث انتهوا" قد حرصتْ على أن تطّلع على تجارب الجامعات العالميّة في حقلي التّعليم والإدارة الجامعيّة،ولذلك كان هناك توقيع اتفاقيّات،وتبادل كوادر،وإرسال دورات،وتكثيف التّواصل المباشر والحوار المفتوح عبر افتتاح قاعات المؤتمرات الفيديويّة المشتركة عبر الأقمار الصّناعيّة التي امتدّت خدماتها إلى تشكيل مؤتمرات تجمع طلبة إعداديّات النّجف الأشرف وإعداديّات من دول شتّى،دون الاقتصار فقط على طلبة الجّامعات.

    وقد وقع الكتاب في مقدّمة وستة فصول وأربعة ملاحق؛ففي الفصل الأوّل منه استعرض المؤلّف بداية رحلته مع جامعة الكوفة عندما عُيّن تدريسيّاً فيها في عام 1980 بعد أن عاد إليها يحمل درجة الدّكتوراه في الكيمياء العضويّة المعدنية من أرقى الجّامعات العالميّة في بريطانيا،وهو يعرض في الفصل مسيرته الأكاديميّة العلميّة والأكاديميّة والإداريّة موثّقة بالشّهادات والوثائق الرّسميّة.أمّا في الفصل الثّاني المعقود تحت عنوان "مواقف لا تنسى"،فهو يعرض ملامح رحلته في جامعة الكوفة عبر التّوقّف عند محطات:رئاسة فرع الكيمياء الحياتيّة،واللّجان الامتحانيّة والتّدقيق،والتّغيير والتّرديّ في القيم الأكاديميّة،ورئاسة لجنة استحداث كليّة الصّيدلة،وواجبات ومهام وإشكالات،وحماية الجامعة والحفاظ على ممتلكاتها خلال أحداث عام 2003،وانتخابات القيادات الإداريّة في الجامعة،وإدارة الجامعة بعد الانتخابات،وانتخابه عضواً لمجلس المحافظة،وتكليفه برئاسة الجامعة.

     أمّا الفصل الثّالث من الكتاب فهو يرصد استراتيجيّة المؤلّف في إدارة جامعة الكوفة بكلّ تحدّياتها وخططها وآليّات إنجازها مع رصد ملامح الإنجاز والتّطوّر والابتكارات والإنجازات الجديدة وفق برامج عملها وخطوات إنجازها.

    في حين أنّ الفصل الرّابع المعقود تحت عنوان " مسيرة الجامعة وتطوّرها يأخذنا في رحلة في مسيرة تطوّر الجامعة عبر زيارة وحداتها جميعاً،ورصد مراحل إنجازها وتطوّرها واستحداثها وتوسّعها،وهناك وقفة تفصيليّة عند تكوين وتطوّر ونماء الكليّات التّالية:كليّة الفقه والطّبّ والتّربية للبنات والآداب والإدارة والاقتصاد والعلوم والهندسة والزّراعة والصّيدلة والقانون وطبّ الأسنان والتمّريض والطّبّ البيطريّ والرّياضيّات والحاسوب والتّربية الرّياضيّة والآثار والتّراث والتّخطيط العمرانيّ والأقسام العلميّة وأقسام الدّراسات العليا والمراكز والوحدات البحثيّة.فضلاً عن الوقوف عند تزايد أعداد الطّلبة والمراكز التّدريبيّة واستحداث الخطط التّطويريّة والمراكز والمكاتب الاستشاريّة التّعليميّة والبحثيّة والمختبرات والمكتبات.

     وهو يعرض لنا النّشاطات العلميّة للجّامعة والمؤتمرات والنّدوات والحلقات الدّراسيّة وتطوّرها فضلاً عن الحديث عن التّرقيات العلميّة والإيفادات والبعثات والزّمالات والاتّفاقيّات الثّقافيّة والفعاليات والنّشاطات اللامنهجيّة والمبادرات والتّطوّر في الخدمات الفنيّة والثّقافيّة والعلميّة .

     أمّا الفصل الخامس المعقود تحت عنوان " بعض مظاهر التّميّز في جامعة الكوفة" فهو يعرض ملامح الإنجاز والتّطور في الجامعة عبر التّوقّف عند خطط هذا المنجز وعرض استراتيجيّته وخطواته ومراحله.

   أمّا الفصل السّادس فهو معقود تحت عنوان " استقلاليّة الجامعة والتّحدّيات"،وهو يعرض بصراحة وجرأة معركة المؤلّف إبّان رئاسته لجامعة الكوفة من أجل تحقيق استقلاليتها متحدّياً جملة من العوامل الضّاغطة التي تدفع الجامعة نحو عدم استقلاليتها،وقد قسّم المؤلّف هذه المرحلة على فترتين زمنيتين،وهما:فترة ما قبل  عام 2003م،وفترة ما بعد عام 2003م.

    وفي الملحق الأوّل من الكتاب يأخذنا المؤلّف في رحلة مع جامعة الكوفة عبر استعراض صور من هذه المسيرة من أرشيفه الشّخصيّ.

    وعند هذه الصّور يتركنا المؤلّف لا نملك إلاّ أن نعجب بهذا الإنسان الأبّ والمربي والمواطن المخلص الذي عرف كيف يخلد في ذاكرة وطنه وشعبه وكلّ من عرفه،وهو من يقول برضا وهدوء وثقة وسلام مع النّفس والآخر :" لقد راهنتُ على إخلاصي وعلمي وحلمي وعلى بناء الإنسان العراقيّ،وبذلتُ جهدي موفوراً من صحتي ووقتي وفكري وعمري وعملي وشبابي ومالي،وجرتُ على راحتي وجسدي وأحلامي الشّخصيّة وحاجاتي الإنسانيّة وحقوق أسرتي لأجل أن أكون المربيّ المخلص والمواطن الصّالح".

   أمّا الملحق الثّاني من الكتاب المعقود تحت عنوان"رحلتي مع إعمار جامعة الكوفة" فقد عرض بالصّور الفوتوغرافيّة بعض أهم مراحل الإعمار والبناء في جسم مباني جامعة الكوفة.في حين أنّ الملحق الثّالث من الكتاب المعقود تحت عنوان " أصداء وتغطيات إعلاميّة"،فقد قام بمتابعة مادتّه وجمعها وائل عليّ الطّائي الذي بذل جهداً واضحاً في رصد أصداء نشاطات الدّكتور العيسى إبّان كان رئيساً لجامعة الكوفة في وسائل الإعلام مقدّماً بذلك مساحة إلكترونيّة خصبة شاهدة على هذه الحقبة من الإنجاز،وللقارئ أن يطّلع عليها،ويحكم على منجزها.

  وأخيراً جاء الملحق الرّابع معقوداً تحت عنوان " رحلتي مع جامعة الكوفة في عيون من عاصروني" ليقدّم لنا بعض شهادات لبعض من عاصروا تجربة الدّكتور العيسى في إدارة جامعة الكوفة وخدمة المجتمع الكوفيّ.

   ومن الواضح أنّ ترتيب الفصول بهذا الشّكل يعطينا مراحل تدرّج مشروع إدارة الجامعة وفق خطط شاملة للإصلاح والبناء والتّطوير وتحقيق الجّودة والتّميز،فهذا التّرتيب هو خطّة عمليّة وفق أمثلة ونماذج إبداعيّة لكيفيّة قيادة جامعة نحو النّجاح،ومن كان يبحث عن منهج لذلك أو مراحل متدرّجة مرتّبة عمليّاً فعليه أن يطّلع على هذا الكتاب الذي يبدأ بعمليّة البناء من البنية التّحتيّة،ويتدرّج بها إلى أن يصل إلى تنمية الإنسان واستثمار المعطيات كاملة وفق منظومة الحاجات والمتطلّبات والمأمولات.باختصار هذا الكتاب هو الوصفة السّحريّة التي يملكها المؤلّف لخلق جامعة تحقّق أهداف وجودها.

  ومن يملك بعد قراءة هذا الكتاب ألاّ يعجب برجلٍ اختار أن تكون حياته رحلة للعطاء والجمال والمحبّة والخير؟! هذا هو الدكتور العيسى الذي أخلص لمدينته النّجف،ولجامعة الكوفة،ونال الخلود بعمله الموصول المخلص.فطوبى له من مربٍّ مخلص أمين.

  إنّ هذا الكتاب لم يكن في نظري مجرّد وثيقة عصر أو ذخيرة حقيقيّة تشكّل إضافة نوعيّة إلى المكتبة العربيّة لاسيما التّربويّة والإداريّة منها،ولم يكن كذلك تجربة عمليّة نادرة وحسب يخطّها تربويّ وإداريّ عريق لأجل أن يقدّم تجربته بكلّ إخلاص لغيره من باغي الإحسان والإجادة والإصلاح والإخلاص،بل كان لي بمثابة الدّرس الأخلاقيّ والتّعليميّ والإنسانيّ في الحياة؛لقد كان من حسن طالعي أن تولّيتُ مراجعة هذا الكتاب لغويّاً،ومن هنا بدأتْ رحلتي مع هذا الكتاب الذي شكّل إضافة حقيقيّة إلى رصيد تجاربي ومفاهيمي وأولوياتي وإلى حصيلة معارفي وأفكاري وآمالي،لقد تعلّمتُ الكثير من الدّكتور العيسى ومن كتابه ابتداءً ومن تلك الحوارات المطوّلة التي دارت بيننا أثناء فترة المراجعة اللّغويّة للكتاب،فأدركتُ حينها إدراكاً حقيقيّاً نابعاً من معرفتي به أنّ هناك بشراً لا يزالون ثابتين على مواقفهم الأخلاقيّة الرّفيعة على الرّغم من الإغراءات والإكراهات،وعلمتُ –آسفة- كم دفع من أثمان باهظة مقابل ثباته على مبادئه طوال حياته؛فقد عانى كثيراً من الاضطهاد والظّلم والاستلاب هو وأسرته في أثناء النّظام السّابق الحاكم في العراق،ولكنّه ظلّ على الرّغم من ذلك مصمّماً على البقاء وطنه العراق وهو من يملك الكثير من الفرص المغرية كي يعمل ويعيش في دول الخارج في أفضل الظّروف،ولكنّه صمّم على أن يعيش في وطنه،وأن يخدمه وهو الذي أخذ منه أخاه سعداً شهيداً وعدداً من أبناء عمومته،كما أخذ منه أخاه إياداً معتقلاً سياسيّاً لبضع سنين،وبعد ذلك تتالت الأثمان الباهظة التي دفعها دون توقّف لكثير من قوى الظّلام الغاشمة الظّالمة مقابل إصراره على مواقفه الأخلاقيّة الثّابتة في الحياة والعمل والفكر والتّعليم والإنتاج والإدارة.وما بالى بخسائره جميعاً،وما انحنى لظالم،وما هادن فاسداً،وما رافق جائراً،وظلّ ذاته بكلّ ما فيها من طهارة وعفّة والتزام بالمبدأ،فطوى النّسيان والعار من حاربه،وظلّ هو أبيض نقيّاً دون أن تدنّس تاريخه الطّويل شائبة أو وصمة انتقاص أو إساءة.

    كثيراً ما كنتُ أسأل الدّكتور العيسى كيف استطعتَ أن تحتمل هذا القهر كلّه؟! فكان يبتسم ابتسامته الهادئة الطّيبة التي يعرفها كلّ من قابله،ويقول لي بثقة واطمئنان:"إنّ الله مع النّاس الخيّرة الطّيبة".فتشيع في نفسي أجمل معاني الإيمان العميق بأنّ الله لا يتخلّى عن عباده الطيّبين.

    تعلّمتُ من الدّكتور العيسى كيف يكون الإنسان كبير الرّوح والنّفس والأمنيات والأمل والإصرار على الرّغم من ضيق الظّروف والمعطيات،وكيف يكون كريماً محبّاً متسامحاً على الرّغم من ضنّك الحياة،وكيف يستدعي الإنسان أجمل ما في نفوس طلبته وزملائه ومحبّيه وأقاربه من معاني الخير والعطاء عبر الحثّ والصّبر والملازمة الدّاعمة لهم والقدوة الحسنة،لقد أصبح عرّابي الذي يقودني نحو المحبّة والخير والعطاء،ويلحّ على نفسي وعلى أنفس من يعرفونه لأجل القيام بأدوارهم الإنسانيّة بكلّ إيجابيّة وإخلاص،وعلّمني كذلك أنّ الإنسان الحقيقي هو أكبر من الحقد واليأس والضّعف والعنصريّة بأشكالها كلّها،بفضله غدتْ عندي مفاهيم جديدة حول الإنسان الحقيقيّ والرّجل الشّهم والمربي الفاضل والمؤمن الذي لا تهزّ الصّعاب إيمانه وإخلاصه وصدقه.

   هذا الكتاب لم يكن كتاباً مرّ في حياتي أو مررتُ في تاريخه،بل كان مدرسة لي،علّمتني أن أكون أكثر إيماناً بنفسي وبالآخر وبقيم الحقّ والعطاء،أمّا الدّكتور العيسى فقد علّمني بكلّ إخلاص أن أكون إنسانة بحقّ،وهذا أجمل درس تعلّمته في هذه الحياة،فشكراً لك يا دكتور عبد الرّزاق العيسى لأنّك جعلتني أعبر إلى مرحلة أرقى من نفسي بفضل التّعلم منك والنّهل من معين قلبك الكبير الذي يتّسع للدّنيا قاطبة ثم تظلّ فيه مساحات شاسعة تتّسع للمزيد من البشر الباحثين عن إنسان حقيقيّ لا يتكرّر هو أنت.

  

د . سناء الشعلان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/22



كتابة تعليق لموضوع : صدور كتاب"رحلتي مع جامعة الكوفة" للعيسى "الرّجل عندما يكون رحلة عطاء،والرّحلة عندما تكون خلوداً"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اثير الخزرجي ، على ردا على فرية كمال الحيدري : الاراكي يصدر بيان مهم ويصف الحيدري بالمبتدع الكذاب : لقد تمادى السيد كمال الكاشاني الحيدري كثيرا وخرج عن طوره فهو زائغ العقيدة بلبوس رجال الدين الشيعة واصدار البيانات من دون تحريك ساكن لا ينفع معه . وإلا كيف يجلس في إيران ويتكلم بهذه الافتراءات الخطيرة من دون رادع . يجب على الجميع التصدي لهذا الرجل وعزله لا بل فرض الاقامة الجبرية عليه وقطع اي صله له بالعالم الخارجي كما فعلوا قديما مع الشيرازي الذي اراد اشعال فتنة ، وكما فعلوا مع منتظري الذي اراد تفريق الامة زمن حرب صدام وكما فعلوا مع مهدي الهاشمي الذي سجنوه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد هذه ابيات القصيدة التي انتحلها اسعد الغريري وغناها الساهر ثم ادعوا بانها توارد خواطر والحكم متروك للادباء واصحاب الاختصاص مع التحيات القصيدة منشورة في العام 1994 في كتاب معالم التربية القرآنية وفي العام 1998 في كتاب تربية الطفل وأثرها على المجتمع وغيرها للفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي). ومسجلة دولياً بأرقام حقوق الحفظ. أُلقيت هذه القصيدة في العام 1994 ستوكهولم - السويد S.M.A. AL-AABID (Al-Aabidi) هذه أبيات القصيدة الأصلية التي سرقها أسعد الغريري وغناها كاظم الساهر ويدّعون انها توارد خواطر الأبيات التي سرقها الغريري وغناها الساهر (باللون الأحمر) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بلاد السلام وفخر الأنام ومهد الأممْ ** فأنت المسارُ وأنت المدارُ لكُلّ القيمْ سلامٌ عليكَ على رافديكَ معينَ الكَرَمْ ** فأنتَ كتابٌ ووحيٌ ورُكنٌ لِقُدسِ الحَرَمْ سلامٌ لأرضك أرض الخلود ** وفيض العطاء وأسّ الوجود سلامٌ عليك عراق الصمود ** ومهد العهود ومُحي الرِممْ وأنت سماءٌ وأرضٌ وماءٌ وتاجُ الهَرَمْ ** وحرفٌ ورقمٌ وقُطبٌ وحبرٌ لسرّ القَلَمْ وأنت زبورٌ وصُحفٌ ونورٌ ووحيُ أَلَمْ ** وروحٌ وجسمٌ وقُدسٌ وعقلٌ لمعنى الكَلَمْ لأور وسومر عهد إنتماء ** لوحي النبوءات والأنبياء رعاك الإله بفيض السماء ** وطُهر النفوس وثغر العطاء فهذا الحسين وذي كربلاء ** معيناً على تُربهِ لَمْ تَنَمْ وعيسى وموسى وكُتب السماء لكلّ الأممْ ** وصرحٌ وطُورٌ ونارٌ وبأسٌ لتلكَ القِمَمْ سلامٌ عليك على رافديك مِهادَ القِدَمْ ** فأنت حوارٌ ورحمٌ ودارٌ وأنفٌ أشَمْ بلاد السواد ستبقى أبياً لساناً وفمْ ** سلامٌ عليك على رافديك عراق القيمْ سلامٌ عليك أديم الصِّبا ** وحصن النفوس وثوب الإِبا ستبقى لطيفِ الورى مَذهبا ** كتابٌ ورُسلٌ وتحمي العِصَمْ وأنت حياةٌ ومجدٌ وزادٌ لخير النِعَمْ ** ووترٌ وشفعٌ ورحمٌ أبيٌّ ولحمٌ ودَمْْ ودار السلام ورُكن المقام ووتر النّغَمْ ** فأنت إنتماءٌ وألفٌ وباءٌ لسرّ القَسَمْ سلامٌ عليك أديم التُراب ** وإرث الإله وسرّ الكتاب وقسط المعاد بيوم الحساب ** فداء فداء ويحيا العلَمْ فأنت مزارٌ وحصنٌ ودارٌ تصونُ الحُرَمْ ** وأنت يقينٌ ستبقى عصيٌّ حُسامٌ وفَمْ وفي كلِّ ذكرٍ ونشرٍ وشعرٍ وفخرٍ قَدَمْ ** وشَدوٍ وشادٍ تغنّى بِنادٍ فأنتَ النَّغَمْ سلامٌ عليكَ مقام الخليل ** وقُدس الفرات ووحي النخيل ومسكٌ يضوعُ مُتونَ الرياحِ ** ويُزجيهِ للنَّشرِ ضوعُ الصباحِ على نشرهِ تستفيقُ الأقاحِ ** تثنّى على سارجاتِ اللُّجُمْ فأنت المعينُ وأنتَ السّفينُ لِسفرِ القَلَم ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْ سأكتبُ فوقَ جبيني العراق بجمرِ الوَشَم ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ فأنت جراحٌ وروحٌ وراحٌ ** ملأنَ العصورَ ورُقنَ العيونَ بكَمٍّ وكَمْْ وأنتَ صباحٌ وأنتَ وِشاحٌ ** وأحفرُ بالقلب نهر الفرات ليحيا العَلَمْ بلادَ السوادِ وأرض المعادِ معين الأممْ ** فأنت العراق وأنتَ المَساقُ وَبَحَرٌ خِضَمْ هُنا المجدُ أوحى وأمَّ وصلّى وصام ** وأحرمَ ستّاً وحجَّ وطافَ بدار السّلَمْ وأنتَ لمجدِ العصور شموسٌ وبدرٌ أتمْ ** رعاكَ الإله بفيض السماء عراقَ القِيَمْ سلامٌ لِطَيفك ملء النفوس ** وسُقياً لتُربكَ مهدَ الطُروس فأنتَ عقودٌ لتاج الرؤوس ** وتاجُ الإمامة فيكَ اِنفَطَم وأنت امتداد ووضادٌ وياءٌ ** وهمزة وصلٍ لكلّ الأممْ هُنا المجدُ صاغَ عقود البلاغة حتّى رَسَمْ ** معانٍ لعلَّ وسرٌّ لحتّى منهُ اِبتَسَمْ فأنتَ إمامٌ وحامٌ وسامٌ وأبٌّ وأُمْ ** وآدَم وحوّا بأرضك تابَا وأَبدا الندَمْ وبغدادُ تكتبُ مجد العصور ** وما جفَّ فيها مداد القلمْ بلوحي كتبتُ حروف الوفاق ** وطرّزتُ طمري بطيفِ العراق كوصلِ الجِناسِ وسبكِ الطِّباقِ ** وأمَّنتُ جيلاً بتِلكَ الأَكَمْ سلامٌ سلامٌ عراق القيمْ ** وباء الحضارة مهد الأممْ سلامٌ سلامٌ لدار السَّلَمْ ** ووحي الكتاب وسرّ القلمْ ومهد النبوءة والكبرياء ** وتاج الإمامة سرّ السماء كسا تُربهُ حُلّة الأنبياء ** بفيض النفوس وطُهر الدماء فهذا الحسين وذي كربلاء ** ضميرٌ على تُربه لم يُضَمْ عراق الكرامة أرض الوفاء ** وقُدس الهوية والإنتماء فأنت معين هُدى الأولياء ** وصرحُ العصور وبحرُ العطاء وضوع الخلود ومسكُ الثّناء ** وطيف الرسالات والمُعتَصَمْ سلامٌ عليك على الرافدين ** وأرض الطفوف وسفر الحسين فأنت هوى النفس والمُقلتين ** وأنتَ هُدى الله والقبلتين وسرّ القلوب ونجوى اليقين ** ومَرضَعُ فخرٍ لكلِّ القِيَمْ سلامٌ على كعبة الخالدين ** وعرش الإمامة والمؤمنين عليٌّ سُرى قبلة العارفين ** وسيف الإله على الناكثين وليثُ العراق لدى الواثبين ** وطيفٌ لحُلّة لون العَلَمْ القصيدة طويلة لها تتمة كتبها الفيلسوف أبو الحسن العابد (العابدي) في العام 1993

 
علّق اثير الخزرجي ، على سنّة الأولين.هل التاريخ يعيد نفسه؟ - للكاتب مصطفى الهادي : نعم احسنتم استاذنا وشيخنا الجليل . فقد اخبرهم النبي بذلك وقال لهم : (لألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم اعناق بعض). الغريب أن هذا الحديث من الاحاديث الوازنة لدى مذاهب اهل السنة والجماعة وروته كل الصحاح . ولكنهم مع الاسف يُطبقونه بحذافيره حيث يتسببون في مذابح بحق اخوانهم المسلمين عن طريق الركض وراء اليهود والنصارى الذين يمكرون بهم ويدفعونهم لتشكيل المجاميع ا لارهابية كما نرى . مصادر الحديث الحديث أخرجه مسلم، حديث (65)، وأخرجه البخاري في "كتاب العلم" "باب الإنصات للعلماء" حديث (121)، وأخرجه النسائي في "كتاب التحريم" "باب تحريم القتل" حديث (4142)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب الفتن" "باب لا ترجعوا بعدي كفارًا يضرب بعضكم رقاب بعض" حديث (3942).

 
علّق جعفر البصري ، على هل جميع المسلمين يكفّر بعضهم بعضاً؟ - للكاتب الشيخ محمد جاسم : أحسنتم عزيزي. بودي التعليق على اللقاء الذي اجراه الاستاذ الصمد مع السيد كمال الحيدري. النقطة الأولى: إن السيد الحيدري لم يكن دقيقا في طرحه وليست هذه المرة الأولى ولا بالجديدة في برامجه ولقاءاته، فهو قد عمم ووسع ولم يشر الى التفصيل في مسألة التكفير والقتل، وكان ينبغي له أن لا يجزم ويراجع المصادر قبل الحضور الى البرنامج، ولو فعل لوجد أن هناك من علماء الشيعة من لا يكفر أهل السنة وان اعتبروا منهجهم خاطئا، وكذلك هناك من علماء أهل السنة من لا يكفر الشيعة وان خطؤوا منهجهم، وأن هناك من المعاصرين من يذهب الى هذا المذهب من الجانبين. والذي يشهد بذلك تجويز أكل ذبائحهم والتزويج منهم والدفاع عن عرضهم وعدم سرقة أموالهم. النقطة الثانية: لم يوضح أن هناك فرقا بين جحود أصل الامامة بعد المعرفة وبين انكارها عن جهل. كما أن هناك فرقاً آخر وهو الكفر بأصل مبدأ الامامة واعتبار ركنيتها في الاسلام وبين عدم الكفر بأصلها وركنيتها مع الانحراف عن الامامة الحقة. النقطة الثالثة: لا تلازم بين التكفير والقتل، فمن ذهب من علماء الشيعة الى اطلاق اسم الكافر على المخالف لهم في زمن الغيبة، لم يجوزوا قتلهم. والنقطة الرابعة لا يوجد عند فقهاء شيعة أهل البيت فرق بين المخالف المتواجد في دار المسلمين ودار الكافرين، لكي يذكر السيد الحيدري أن من يخرج منهم من دار المسلمين يجوزون قتله! بل الكثير من فقهاء الشيعة يذهب الى أن اقامة الحدود في زمن الغيبة معطلة، ومنهم هؤلاء السيدان المرجعان . النقطة الخامسة: بما أن منهج الحيدري قرآني كما يقول فآية (ولا يزالون مختلفين الا من رحم ربك ولذلك خلقهم) لا تدل على التكامل، بل تتمة الآية (وتمت كلمة ربك لأملأن جهنم من الجنة والناس أجمعين) فعن أي تكامل يتحدث السيد الحيدري؟! هل التكامل يكون بامتلاء جهنم بالعصاة والظلمة. وماذا يقول عن آي القرآن المصرح بدخول الجنة ثلة من الاولين وقليل من الآخرين؟ النقطة السادسة: ذكر أن النصوص الرواية تقول أن الإمام الحجة عليه السلام يُقتل! وصدور هذا القول من الحيدري يدل على تسرعه وعدم تثبته، فلا يوجد في نصوص العترة الطاهرة عليهم السلام ذلك، وإنما الشيخ الاحسائي هو من تطرق في بعض مؤلفاته الى ذلك وذكر أن امرأة تقتله ولم يورد نصاً عن الأئمة ع. النقطة السابعة: أشار الحيدري إلى أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية، وأن المنظومة المعرفية ليست بيد أحد، وأنها أوكلت في تصحيح مسارها إلى العقل البشري، ومن ثم يطلب أن تكون ضمن شروط وضوابط. والسؤال هنا يتركز حول من يضع الشروط والضوابط ما دام أن النظرية أوكلت الى العقل البشري؟ ولماذا يؤخذ بشروط فلان وتترك شروط علان؟ ومن يحدد القراءة الصحيحة من مجموع القراءات المتعددة ويفرزها من الخبطة العجيبة؟ وهل حقاً أن نظرية المعرفة قادرة على انتاج اجتهادات لا نهائية وتكون مقبولة وموافقة للنصوص الشرعية والثوابت المذكورة فيها؟ ختاماً أقول: هذه الحلقة كباقي الحلقات لم تخل من المغالطات والتعميمات غير المنضبطة، وهي قد أربكت الواقع وشوهت صورته ولم تنفعه.

 
علّق المهندس حسن العابد ، على قصيدة (سلام عليك على رافديك) - للكاتب أبو الحسن العابد (العابدي) : تحية طيبة وبعد نامل نشر هذة اللينكات التي نشرت فيها القصيدة ونشكر الدكتورة سحر على مشاركتها في نشر بعض ابيات القصيدة راجين حذف مانشرته الدكتورة المحترمة واستبداله بهذه الوصلات لكونها تحتوي على كامل القصيدة مصادرها مع الامتنان المهندس حسن العابد ابن الشاعر الحقيقي لقصيدة سلام عليك الى متى ستبقى الحقية خافية على الجميع ؟. انظروا الحقية التي يريد البعض اخفائها ان من المخجل والمعيب على الساهر والغريري ان يدعيان زورا بانهما جاءا بحفنة شعراء كما يدعون هم وقالوا انها توارد خواطر وليست سرقة، هل ان توارد الخواطر تتوافق مع ستة اشطر كاملة وبيت كامل بشطريه مثلا، يا لسخافة هؤلاء وشعراء الزور والجهل والباطل ، ولذا نود من كل انسان له المام باللغة العربية البسيطة وليست اهل التخصص او الشعراء ليطلع على الابيات المنتحلة والمسروقة من قصيدة الوالد ويرى كذب وادعاء هؤلاء. ونقول لهم هل ان (سلام عليك على رافديك عراق القيم) و (هنا المجد اوحى وام وصلى وصام *8 واحرم ستا وحج وطاف بدار السلم) و ( فهذا الحسين وذي كربلاء) و (فانت مزار وحصن ودار ...) و (وبغداد تكتب مجد ...) و (لاور وبابل عهد انتماء) وغيرها كل هذا توارد خواطر !؟. الا يستحون ! ألا يخجلون ! فكيف يدعون ولماذا يكذبون !. https://youtu.be/RuZ8ZXclTh8 https://www.scribd.com/document/478650804/%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B1%D8%A7%D9%81%D8%AF%D9%8A%D9%83-%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%85?fbclid=IwAR2IugNiKikGaVw6WRH7H5P8oC_Dv3gabGE1izF_sp_DR46Yq34okUOi1hI https://www.scribd.com/document/479884699/%D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%88%D8%A7%D9%94%D8%AB%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%B9

 
علّق سيف كريم الكناني ، على الصلاة كما صلاها يسوع يا قداسة الاب . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : بحث اكثر من رائع وخصوصاً لمن يريد الوصول الى حقيقة الخلق والخالق اسأل الله ان ينير قلبكم بنور الايمان

 
علّق ‏البصري ، على الامبراطور هيثم الجبوري.. هل سينصف المتقاعدين؟ - للكاتب عزيز الحافظ : هيثم الجبوري بعد ‏أن اصبح ملياردير بأموال العراقيين الفقراء يقود شلة لصوص لسرقة عمر العراقيين العراقيين في تشريع قانون التقاعد الذي سرقة سنوات خدمة الموظفين وكان الجبوري لم يكتفي بسرقة المال وإنما بدأ بسرقة الأعمار ففي الوقت الذي ‏تحرص كل دول العالم على جعل عمر الموظف الوظيفي يمتد إلى 65 سنة يقر برلمان اللصوص غير المنتخب من الشعب أو علاقة للمنتخب بنسبة 10% فقط يقرر قانون يسرق بموجبه ثلاث سنوات من عمر كل موظف وأبي عدد يتجاوز الثلاث 100,000 موظف يعني الجبوري اللص ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏سرقة حقوق 2,000,000 عائله تتكون من أب وأم وأطفال ومع ذلك لا زال يتكلم دون أن يخسر هو ضميره او إحساس بالندم على جريمته وهذا طبع المجرمين الذين تمرس بسرقة المال العام نسأل الله أن يستجيب لي دعوات المظلومين ‏بحق المجرم هيثم الجبوري وأن يهلك هو واهله عاجلا إن شاء الله وانت تطلع حوبة المظلومين الذين طردهم من العمل به وأبي أولاده وكافة أحبائي وأن يهلك هم الله جميعا بالمرض والوباء وأن يسلط عليهم من لا يرحمهم في الدنيا والاخره آمين آمين آمين

 
علّق علاء الموسوي ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جزاؤك الوفير من الله

 
علّق حسين عبد الحليم صالح عبد الحشماوي ، على تقاطع بيانات المتقاعدين وموظفي الوزارات اولى خطوات عمل هيئة الحماية الاجتماعية - للكاتب اعلام وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : ممكن اعرف هل لدية اسم أو قاعدة بيانات في أي وزارة عراقيه

 
علّق ali alhadi ، على مقاتلة روسية تعترض قاذفتين أمريكيتين فوق بحر بيرنغ : لقد اثبتت روسيا انها بحق دولة عظمى تستحق الاحترام .

 
علّق قاسم العراقي ، على عظمة زيارة الاربعين والمشي الى سيد الشهداء - للكاتب احمد خالد الاسدي : احسنتم كثيرا وجزاكم الله خير الجزاء

 
علّق رسول مهدي الحلو ، على الصحابة الذين اشتركوا في قتل الحسين (ع) في كربلاء - للكاتب حسان الحلي : تحية طيبة. وجدت هذا المقال في صفحة الفيس للشبكة التخصصية للرد على الوهابية ولا أعلم من هو الذي سبق بالنشر كون التأريخ هنا مجهول. التأريخ موجود اعلى واسفل المقال  ادارة الموقع 

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، على التنصير في العراق .كنيسة مار أبرام في الناصرية. بعض من تسريبات الآباء. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أخي الطيب أحمد سميسم سلام ونعمة وبركة . سبب الاستشهاد بالآيات القرآنية هو أن الطرف الآخر (الكنيسة) أخذ يُكثر هذه الأيام بذكر الآيات القرآنية والاستشهاد بها وقد نجحت فكرتي في هذا المجال حيث اعترضوا على ذلك ، فوضعت لهم بعض ما اوردوه واستشهدوا به من آيات قرآنية على قاعدة حلال عليهم حرام علينا. فسكتوا وافحموا. يضاف إلى ذلك فإن اكثر الاباء المثقفين الواعين ــ على قلتهم ــ يؤمنون بالقرآن بانه كتاب سماوي جاء على يد نبي ومن هنا فإن الخطاب موجه بالتحديد لهؤلاء ناهيك عن وجود اثر لهذه الايات القرآنية في الكتاب المقدس. وانا عندما اذكر الايات القرآنية اكون على استعداد للانقضاض على من يعترض بأن اضع له ما تشابه بين الآيات والكتاب المقدس . اتمنى ان تكون الفكرة واضحة. شكرا لمروركم . ايز . 29/9/2020 : الموصل.

 
علّق الحاج ابو احمد العيساوي ، على المرجعية الدينية العليا تمول معمل اوكسجين في النجف الاشرف : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نرجو من الله العلي القدير ان يحفظ لنا امامنا السيد علي الحسني السستاني ، وان يديم هذه الخيمة المباركة الذي تضلل على العراقيين كافة . في الحقيقة والواقع هذا دور الحكومة بإنشاء هكذا معامل لخدمة المواطن ، ولكن الحكومة في وادي والمواطنين في وادي آخر ... جزاك الله خيراً سيدنا الجليل عن العراقيين . وحفظك الله من كل سوء بحق فاطمة وابيها وبعلها وبنوها والسر المستودع فيها ..

 
علّق سارة خالد الاستاذ ، على هام :زيارةُ الأربعين بالنيابة عن كلّ من تعذّر عليه أداؤها هذا العام : زيارة الأربعين بالنيابة عن .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي احمد الهاشمي
صفحة الكاتب :
  علي احمد الهاشمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net