قناة "العرب" السعودية والغمز بالحاجب
نبيل لطيف

 اعلن الملياردير السعودي الوليد بن طلال ان قناة "العرب" الاخبارية المملوكة له ، ستبدا البث من مقرها في البحرين في الاول من شباط / فبراير القادم باسلوب جديد تماما للاخبار والبرامج في الشرق الاوسط والعالم.

قال بيان أصدرته هيئة شؤون الاعلام البحرينية ان الوليد بن طلال، صاحب شركة "روتانا" التي يقع مقرها بالسعودية وتشتمل على قنوات غناء وطرب وموسيقى ودراما وسينما وبرامج دينية ، نقل شركته علاوة على قناة "العرب" الجديدة الى البحرين.

وقال بيان اصدرته شركة الوليد بهذه المناسبة ان قناة "العرب" التي سيديرها الاعلامي السعودي جمال خاشقجي ، ستكسر قالب تقديم الاخبار، وستصبح منصة للتقديم الشفاف ولمناقشة مسائل المنطقة وتحدياتها وستقوم بطرح الاسئلة التي تهم المشاهد.

ونقل عن القائمين على امر القناة ومن بينهم الوليد ، ان قناة "العرب" ستنافس قنوات مثل "الجزيرة" القطرية والتي تبث من الدوحة " وقناة "العربية" التابعة لمجموعة ام بي السعودية والتي تبث من دبي ، وقناة "سكاي نيوز عربية"  التي تبث من ابوظبي و"فرانس 24" الفرنسية والخدمة العربية في "بي بي سي" البريطانية.

الى هنا ينتهي اهم ما جاء في الخبر ، الذي اثير حوله ضجة كبرى من قبل وسائل الاعلام التابعة للنظامين السعودي والخليفي ، وكأن الاعلام سيكون بعد قناة" العرب " ليس كما كان قبله ، وهي ضجة تثار عادة بالتزامن مع تاسيس كل قناة فضائية سعودية ، وبالتالي ليست الضجة المصاحبة لقناة "العرب" استثناء فقد عهدنا مثيلاتها من قبل.

المعروف ان الوليد بن طلال هو ابن شقيق الملك السعودي ومالك شركة المملكة القابضة التي تعتبر واحدة من أكبر المساهمين في مجموعة سيتي جروب، كما تملك حصصا في مؤسسة نيوز كورب التي يملكها قطب الإعلام روبرت مردوخ المقرب من اللوبي الصهيوني في امريكا ومن اكبر المدافعين عن الكيان الصهيوني ، وهذا يعني ان قناة "العرب " لن تخرج من دائرة الاعلام السعودي المعروف وستبقى تدور داخل هذه الدائرة كما تدور "العربية" و سكاي نيور عربية" وباقي الفضائيات السعودية.

اذا كانت قناة "العرب" سوف لن تضيف شيئا جديدا الى"العربية" وباقي الفضائيات السعودية الاخرى ، لم اذن كل هذا الهدر بالاموال والطاقات والامكانات؟ ، هذا السؤال سيكون اكثر وقعا اذا ما عرفنا ان السعودية تهيمن اصلا على نحو 80 بالمائة من الاعلام العربي المرئي والمسموع والمقروء خارج السعودية ، ففي هذه الحالة ستكون قناة "العرب" لا محالة استنساخا للقنوات التي سبقتها في خطها السياسي وتوجهها الاعلامي ، اللهم الا من المذيعات الجميلات اللاتي من المؤكد سيختارهن الوليد ، وهو صاحب الخبرة والتجربة في هذا المجال ، اجمل من باقي الجميلات اللاتي يعملن في القنوات الممولة بالمال السعودي ، في اطار المنافسة التي اشار اليها الوليد.

للاجابة على السؤال السابق نقول ، ان السلطات السعودية ترى في الاعلام وسيلة في غاية الاهمية لتغيير رؤية الاخرين للسعودية ، ولتمرير سياستها في المنطقة ، ولاقناع المواطن السعودي ان النظام في بلاده نظاما مقبولا وليس كما يراه  هو غير قابل للاحتمال ، لذلك تنفق السعودية اموالا طائلة على تجميل صورتها على الصعيدين الداخلي والخارجي ، لمعالجة التشوهات الخلقية التي يعاني منها النظام السعودي ، وهي تشوهات لا يمكن ازالتها بعملية او بعمليتين او حتى عشرعمليات ، فهي تحتاج لعمليات لا تنتهي من اجل الهاء المشاهد للحيلولة دون التفكير بتلك التشوهات عبر ابقائه تحت رحمة القصف الاعلامي السعودي المتواصل من قبل عشرات القنوات الفضائية ، وهي قنوات ملونة الا ان طعمها واحد ، وهو طعم لا يستساغ ، الامر الذي يفسر كل هذا الحرص من قبل مسؤولي هذه القنوات على توظيف الجميلات حتى لو كن لا يعلمن من الاعلام شيئا ، المهم هو ان يجرع المشاهد الطعم المر لهذه القنوات.

اما اختيار البحرين لتكون مقرا ليس لقناة "العرب" الجديدة فحسب بل لمجموعة روتانا ايضا ، فهو بحد ذاته يكشف من الان عن توجهات قناة "العرب" السعودية ، حيث تؤكد هذه الخطوة على مدى حجم الهيمنة السعودية على البحرين ، الذي يواجه نظامه رفضا شعبيا عارما ومنذ اربع سنوات ، حيث تحاول السلطات السعودية من خلال هذا الاجراء  الهاء المشاهد عن رؤية التشوهات الخلقية للنظام الخليفي الحاكم في البحرين ، وهي تشوهات تشبه كثيرا تشوهات النظام السعودي ، عبر نقل كل هذه القنوات الى البحرين دون اية مبررات مالية او تقنية.

ان الحرب التي ستشنها قناة "العرب" على الشعب البحريني ، اخذت تسمع طبولا من الان حيث ذكرت صحيفة الوسط البحرينية  في عددها الصادر يوم الإثنين 15  كانون الاول / ديسمبر 2014 ، تعبيرا عن احتفاء شعب المملكة العربية السعودية الشقيقة باحتفالات المملكة بأعيادها الوطنية في يومي 16-17 ديسمبر احياءً لذكرى قيام الدولة البحرينية الحديثة في عهد المؤسس احمد الفاتح!! ككيان عربي اسلامي عام 1783 ميلادية، والذكرى 43 لانضمامها في الامم المتحدة كدولة كاملة العضوية ، والذكرى 15 لتسلم حضرة صاحب الجلالة الملك لمقاليد الحكم فقد امر صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال بتزيين برج المملكة والذي تعود ملكيته لسموه ويقع في العاصمة الرياض بعلم البحرين.

واضافت الصحيفة : وقد ازدان برج المملكة والذي يعد من أعلى مباني الرياض بعلم البحرين الذي ظهر براقا ومضيئا في سماء العاصمة وذلك مشاركة باحتفالات المملكة وتعبيرا عن عمق العلاقات التاريخية المتأصلة والقوية والمتميزة بين الشعبين والقيادتين في المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين.

هذه اللفتة الغريبة للوليد بن طلال تاتي في الوقت تقمع قوات بلاده التي دخلت البحرين الى جانب قوات النظام الخليفي ومنذ اربع سنوات ، الشعب البحريني الاعزل  بالحديد والنار ، حيث سقط العشرات من الشهداء والاف الجرحى والمعتقلين ، وقد اثارت الاساليب القمعية للنظام الاستبدادي في البحرين بمساعدة قوات الاحتلال السعودي ، حفيظة  حتى حلفاء ال سعود وال خليفة في الغرب وامريكا ، الذين طالبوا النظام الخليفي الكف عن ممارساته القمعية ضد التظاهرات السلمية المطالبة بالحرية والعدالة والكرامة الانسانية ، فمن المستحيل ان تتعامل قناة "العرب" السعودية مع الواقع البحريني كما هو.

مع افتتاح قناة "العرب" سيضاف منبر اعلامي الى مجموعة المنابر الاعلامية السعودية العوراء ، التي لا ترى من يهدد الامن في العراق الا الحكومة والشيعة ، وفي سورية الحكومة ، وفي لبنان حزب الله ، وفي اليمن انصار الله ، وفي فلسطين حماس والجهاد ، اما "داعش" و "النصرة" و التكفيريين فهم "ثوار" و "معارضة مسلحة" و "متطرفين" ، اما عن الانبطاح فحدث ولا حرج فالتغزل باسرائيل من قبل امراء العائلتين المالكتين في السعودية والبحرين ، فهو غزل يتجاوز الهيام لدى العشاق الى استجداء النظرة والابتسامة من الحبيب الاسرائيلي المغرور والمتجاهل لكل الهمسات واللمسات السعودية ، عبر الكم الهائل من وسائل الاعلام التي تمتلكها والتي تكتم على المشاهدين انفاسهم.

لي زميلة صاحبة ذكاء وقاد وفراسة تحسد عليها ولباقة رشيقة ، عاشت في العراق اكثر من عشر سنوات ، كنا نتحدث يوما عن سياسة الانبطاح الفاضح التي تمارسها قناة "العربية " السعودية امام اسرائيل ، وتبني هذه القناة  لمواقف اسرائيل خلال عدوانها على لبنان وفلسطين وسوريا ومحور المقاومة بشكل عام ، ومحاولاتها المستميتة لكسب ود اسرائيل باي ثمن كان ، فقالت لي الا يذكرك موقف قناة "العربية" من اسرائيل بالاغنية العراقية التي تقول :"حبيبي من وراء الشباك شفته وغمز لي بحاجبه وعض لي بشفته" ، قلت لماذا هذه الاغنية بالذات؟، قالت: الا ترى ان العاشق يتغزل بطريقة سمجة ؟، حاول ان تجسد حركة هذا العاشق كيف ستبدو؟، حاولت ان اجسد كلمات الاغنية احسست انها حركة سوقية حقا ، قلت: نعم ان غزل هذا العشاق عنيف جدا ، قالت: اتعرف لماذا؟، قلت: لا ، قالت: انه اضطر الى ان يستخدم هذه الطريقة لجلب انتباه من يحب بعد ان عجزت الكلمات عن ذلك ، فقناة "العربية" تشبه حال العاشق الولهان الذي تنازل عن كل كرامته الى حد الذلة من ان اجل ان يظفر بنظرة عطف من المعشوق المغرور.

مع احترامي الفائق طبعا للاغنية العراقية المذكورة ، الا ان زميلتي كانت على حق في وصفها للاعلام السعودي ، الذي ترسمه السياسة السعودية ، وخنوع هذا الاعلام لاسرائيل الى درجة الذلة والمهانة ، فهذا الاعلام يبقى ذليلا امام اسرائيل وامريكا ، حتى لو استنسخ من قناة "العربية" ، العشرات من قنوات "العرب"و "سكاي نيوز عربية" وغيرها ، ما دام من يمول هذه القنوات هم امراء آل سعود.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نبيل لطيف

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/20



كتابة تعليق لموضوع : قناة "العرب" السعودية والغمز بالحاجب
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net