صفحة الكاتب : نزار حيدر

في الطّريقِ الى كربلاء (١١)السّنةُ الثّانية
نزار حيدر

كَونُ المسيرةِ المليونية هي لاحياء الاربعين، لذلك فان من اكثر المشاهد العاشورائيّة حضوراً فيها هو الخطاب التاريخي الذي ادلى به الامام علي بن الحسين السجاد زين العابدين عليه السلام في مجلس الطاغية يزيد بن معاوية لعنهما الله.
   فلقد قال الامام في خطابه؛
   أيها الناس؛ أعطينا ستاً، وفُضّلنا بسبعٍ، اعطينا العلم.....
   ولو لم يقل الامام عليه السلام غير هذا لكفى به خطاباً تاريخياً لا يضاهيه ايّ خطابٍ آخر في العالم الى يوم يبعثون، وهل غير أهل البيت عليهم السلام يجرؤ على هذا القول؟ هل غيرهم يجرؤ ان يدعي ويقول انّني عالِم؟ هل غير امير المؤمنين عليه السلام يجرؤ فيقول {سَلوني قَبْل أنْ تفقُدوني}؟ هل غيره يجرؤ على القول انه يحمل في صدره مليون نوع من العلوم عندما قال {علّمني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألفَ بابٍ من العلم وتشعب لي من كل باب ألفَ بابٍ} بألفاظ مختلفة؟ هل عند غير امير المؤمنين (ع )علوم الاوّلين والاخِرين فنقرأ في نهج البلاغة كل فنون العلم الذي يقسّمه الامام الى نوعين هما علم الأديان وعلم الابدان؟.
   فقط أهل البيت عليهم السلام الذين هم أهل بيت النبوة ومعدن الرسالة ومختلف الملائكة بهم فتح الله وبهم يختم، يجرؤون على القول بانهم علماء.
   والّذين يسيرون اليوم زحفاً الى حيث مثوى العشق الإلهي وكعبة الاباء والكرامة الانسانية والعزّة، يتطلعون الى ان ينهلوا من أهل البيت (ع) علماً نافعاً يساهم في تغيير الحال الى الأفضل والاحسن، فلقد قال امير المؤمنين عليه السلام للصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري {يَا جَابِرُ، قِوَامُ الدِّينِ وَالدُّنْيَا بِأَرْبَعَة: عَالِم مُسْتَعْمِل عِلْمَهُ، وَجَاهِل لاَ يَسْتَنْكِفُ أَنْ يَتَعَلَّمَ، وَجَوَاد لاَ يَبْخَلُ بِمَعْرُوفِهِ، وَفَقِير لاَ يَبِيعُ آخِرَتَهُ بِدُنْيَاهُ; فَإِذَا ضَيَّعَ الْعَالِمُ عِلْمَهُ اسْتَنْكَفَ الْجَاهِلُ أَنْ يَتَعَلَّمَ، وَإِذَا بَخِلَ الْغَنِيُّ بِمَعْرُوفِهِ بَاعَ الْفَقِيرُ آخِرَتَهُ بِدُنْيَاهُ}.
   الا ترَونَ معي انّ هناك أشكالٌ ما وتناقضٌ صارخٌ بين ان نمتلك أهل البيت (ع) وننتمي اليهم وبين ان يعيش مجتمعنا الجهل والامية والتخلف الفوضى على كلّ المستويات؟.
   ان العالَم اليوم يتسابق على كسب العلم ويتفاخر بفضيلة العلم، ونحن الذين يعيش أهل البيت عليهم السلام بكلّ جوارحنا وعواطفنا، فنحيي ذِكراهم ونقيم مآتمهم على طول ايّام السنة وخاصة في مثل هذه الايام العظيمة، ترانا نعيش حالاً يُرثى لها؟ لماذا؟ أوَليس المنبر الحسيني مدرسة؟ اوليست الشعائر الحسينية مدارس؟ أوَليست هذه الزيارات المليونية مدرسة؟.
   هل يُعقل ان نموتَ عطشاً وغديرُ الماءِ يجري من أمامنا ومن تحتِنا؟ هل يجوز ان نموتَ جهلاً ومصدرُ العلم في متناولنا ومن حولنا؟ هل يحقّ لنا ان نظلمَ انفسنا فلا نتعلّم ومنبعه بين أيدينا؟.
   ما العملُ اذنْ؟.
   لا شكّ اننا نعيش أزمة تعليم خطيرة جداً، سببها فشل المناهج والخطط والمشاريع التعليمية، الى جانب ضعف الأدوات بكلّ اشكالها، ولذلك فإذا اردنا ان نحقّق نهضةً علميةً وقفزةً نوعيةً بهذا الصدد فانّ علينا ان ننتبه الى واقعنا التعليمي لنعيد دراسة المناهج والخطط والمشروع التعليمي وأدواته من الأساس، على يد خبراء متخصّصين يعتمدون الدراسات الحديثة القائمة على مبدأ المسح الميداني والإستبانات العلمية بعيداً عن اي نوع من انواع الفوضى والانشاء، وكذلك بعيداً عن كل مفاسد السياسة والمحاصصة وغير ذلك.
   وأقول بصراحة، فان البلد لا يمكن بناؤه بالشعارات، وقبل ذلك فان اعادة صياغة الانسان لا تتحقّق لا بالعواطف ولا بالتهريج والحوارات الصاخبة، وإنما بالعلم الذي يجب ان يحضر في كلّ مفاصل حياتنا.
   للاسف الشديد فبسبب الظروف القاسية التي مرّت على مجتمعنا منذ سقوط الصنم في التاسع من نيسان عام ٢٠٠٣ ولحد الان، فلقد تاخر التعليم عندنا وتراجع كثيراً، ولا ننسى اننا ورثنا تعليماً محطماً بسبب السياسات المدمّرة التي قاد بها النظام البائد العراق الى الهاوية، فالحروب العبثيّة اعدمت اجيالاً كاملة من العراقيين، كما انها سرّبت اجيالاً اخرى كاملة الى الشوارع والمقاهي، فيما جنّدت اجيالاً كاملةً اخرى في عصابات الجريمة المنظمة وغير ذلك.
   انّ مسيرة الاربعين المليونية فرصة للانتباه الى الذات، لنعيد النظر في الكثير من حساباتنا، منها وعلى رأسها التعليم، فليكن شعارنا المفضّل بعد عودتنا من الزيارة قول الامام {أُعطينا العلم} لنعوّض عمّا فاتنا من الوقت بعيدين عن المدرسة وعن الجامعة وعن القراءة وعن طلب العلم بكلّ الأشكال.
   لنُطلق مشروع [من أجلِ الحسين (ع) نطلب العلم] فيعود العراقي كما كان في السابق يهتم بالدراسة ويهتم باقتناء الكتب وإنشاء المكتبات الشخصية، فلا شيء يغني عن الكتاب أبداً، وانّ من يتصوّر ان شبكات التواصل الاجتماعي بكل اشكالها تغنيه عن الكتاب والقراءة فانه واهمٌ بل مخطئ، بل انها تترك الأثر العكسي بكلّ تاكيد، لانها تحمل من الكذب والتزوير والتضليل والغش والدجل الشيء الكثير جداً، ولذلك فهي تساهم في تسطيح الوعي بدرجة كبيرة.
   لنُطلق حملة تعليميّة وطنية كُبرى، فالجهل والتخلف والامية باتت تزحف علينا بشكل مرعب.
   ليسأل كلّ واحدٍ منّا نفسه؛ كم ساعة يقرأ في اليوم الواحد؟ بل في الاسبوع الواحد؟ بل في الشهر الواحد؟ بل في العام الواحد؟ نعم في العام الواحد؟.
   ان شعباً لا يقرأ لا يبني أبداً، وان شعباً يغيب العلم من صفوفه يظل شعباً مستهلكاً ومتخلفاً وفوضوياً كلّ عمره، وهذا هو حالنا اليوم.
      

 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/10



كتابة تعليق لموضوع : في الطّريقِ الى كربلاء (١١)السّنةُ الثّانية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد السمناوي
صفحة الكاتب :
  محمد السمناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تفاصيل زيارة القنصل السعودي الى سجن الحوت في ذي قار .. ابتدأت الزيارة بسيارة سلفادور ، وانتهت بمبلغ ٢٠٠٠ دولار لكل سجين سعودي !

 عرض أعمال رسامات عراقيات من محافظة المثنى في أميركا

 ارتفاع حصيلة تفجيرات أربيل الى 62 شهيدا وجريحا  : وكالة نون الاخبارية

  يا معالي رئيس المجلس القضائي الاردني... اليك الحلقة الثانية  : وفاء عبد الكريم الزاغة

 توصيفات جدي الكحال بن طرخان "العنزروت"  : علي حسين الخباز

 العبادي: قادمون لتحرير الموصل وستكون الضربة القاصمة والنهائية لداعش

 المالكي يحتاج الى معجزات  : واثق الجابري

 فساد الذيل والرأس  : واثق الجابري

 السعد تؤكد اهمية ان تبقى الحكومات المحلية خدمية وان لا تتأثر بالصراعات السياسية  : صبري الناصري

 غوامض أحوال الأولياء  : مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد السند (دام ظله)

 وزارة الموارد المائية تواصل اعمالها بتأهيل بوابة رقم 19في ناظم الورارفي الرمادي  : وزارة الموارد المائية

 الجامعة المستنصرية تنظم محاضرة عن تحضير تراكيب السيليكا نانو واير من فايبرات الأمايلويد  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

  أَيّها الرّئيس..أنْتَ مُتَّهَمٌ  : نزار حيدر

 تهذيب للسلوك

 تواصل الاعمال في ملعب النجف الدولي سعة 30 الف متفرج والانتهاء من صب ارضية المضمار الخاص بالملعب الثانوي سعة 2000  : وزارة الشباب والرياضة

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net