صفحة الكاتب : ا . د . محمد الربيعي

قانون المجمع العلمي العراقي.. ما له وما عليه
ا . د . محمد الربيعي

نشر زميلي الاستاذ الدكتور داخل حسن جريو عضو المجمع العلمي العراقي مقالا على الحوار المتمدن (3\12\2014) بعنوان "اعلى مرجعية علمية عراقية في طي النسيان والاهمال"، قدم فيها شرحاً لتاريخ المجمع، واوضح فيها اهميته في تطوير الاداب والعلوم في العراق. وفي نهاية المقالة كتب عالمنا الجليل د. داخل يناشد (كل الخيرين من أبناء العراق الغيارى، لاسيما ممن هم في موقع المسؤولية، مد يد العون والمساعدة لانتشال المجمع العلمي العراقي من حالته المتردية، وذلك بإصدار قانونه المعدل أولا، واستكمال عدد أعضائه ثانيا، وإختيار رئيسه ثالثا، ورفد إمكاناته المادية والبشرية ليأخذ دوره الرائد في بناء مسيرة العراق العلمية والفكرية).

كما يبدو لي من تفحص صفحة مجلس النواب على موقعه الالكتروني ان القانون المعدل قد تمت قراءته الاولى من قبل مجلس النواب بتاريخ 28\10\2014  وتم نشر مسودة القانون من دون الاشارة الى التعديلات المطلوبة واسباب تأجيل اقراره ولا الى كونه تعديلا للقانون السابق حيث تتضمن المادة -1- ما يلي: يؤسس مجمع يسمى ( المجمع العلمي العراقي). وهو يعني انه لم يعد هناك مجمع علمي عراقي سابق ولا اعضاء حاليين.

ارجو من كل المهتمين بالمجمع من العلماء والاكاديمين العراقيين الاطلاع على القانون على الواصل:
http://www.parliament.iq/details.aspx?LawIDF=3625

بعد ان تمت لي فرصة قراءة القانون الجديد وإعادة النظر في مواده ومقارنته بالقانون السابق رقم 3 لسنة 1995 والذي تطرق له د. داخل في مقالته، ارتأيت كتابة هذه المقالة للتنبيه بالتعديلات التي طرأت على القانون وأهميتها، خصوصا واني كنت من المشاركين في تقديم الاستشارة عندما استدعاني د. عبد ذياب العجيلي رئيس لجنة التعليم في مجلس النواب قبل اكثر من ثلاثة سنوات لحضور جلسة اللجنة لمناقشة مشروع قانون التعديل الثالث حيث قدمتُ ملاحظاتي حول اهداف وتركيبة ووظائف المجمع على ضوء التجارب العالمية بصورة شفهيه، تبعها بعد رجوعي الى ايرلندا تقديم دراسة تحريرية قدمتها للجنة تضمنت مقارنة لقانون المجمع بقوانين المجامع العالمية، بالإضافة إلى عدد كبير من المقترحات. وكعادة الجهات المستفيدة لم يتكفل مجلس النواب بتكاليف سفري ولم يرسل لي اية كلمة شكر او تقدير لعملي الاستشاري.

يحمل القانون الجديد العديد من التعديلات المهمة والأساسية على القانون السابق الا انه احتفظ بطبيعته الرسمية كونه جهاز علمي وليس مرجعية علمية.سأحاول هنا ان اسجل بعض الملاحظات حول القانون الجديد وعلى ضوء ما كنت قد اقترحته سابقا امام لجنة التعليم العالي والتي يبدو انها قد ضمنت عدد منها في القانون واهملت عددا اخر ولأسباب كما افهمها قد تعود الى تعارضها مع طبيعة مؤسسات الدولة العراقية والهيكلية الادارية والوظيفية التي تعتمد الرواتب والمكافئات اساسا لكل خدمة او مهمة مؤسساتية والتي فيها توزن حتى كتب الشكر والتقدير بميزان المكافئات وزيادة الراتب والدرجة الوظيفية. 

1- بالرغم من عدم فك المجمع ارتباطه بمجلس الوزراء،يؤكد القانون على ان المجمع يتمتع بالشخصية المعنوية، ومع اننا نعرف معرفة اليقين من ان ذلك لا يعني استقلاليته الكاملة،إلا اننا سنفترض بحسن نية ان الدولة ترعى المجمع من دون التدخل في شؤونه العلمية.وهنا لابد من تسجيل ملاحظة مهمة حول كونجميع المجامع العلمية في العالم مستقلة. كل المؤسسات العلمية من جمعيات ومنظمات مرجعية او استشارية او شرفية خصوصا في الولايات المتحدة وبريطانيا مستقلة وليس من حق الحكومة أو البرلمان التدخل في شؤونها مطلقاً، وإذا استمر الوضع على حاله في العراق بسيطرة الحكومة والبرلمان على كل مقاليد الامور ومفاصل الحياة فانا اتخوف ان المجمع هو الآخر سيقع ضمن المحاصصة الطائفية والقومية خصوصا بعد ان أكد القانون على وجود رواتب ومكافئات واهمل الية انتقاء او انتخاب الاعضاء.

2- لازال القانون كسابقه يؤكد في اهدافه على اهتمامه الأساسي باللغات والتراث العربي والإسلامي ويهمل لدرجة ما العلوم الصرفة والتطبيقية لذلك يبدو غريبا ان نرى نوعا من عدم التناسق بين الاهداف وبين مهمات المجمع. على سبيل المثال، بينما تجمع الاهداف كل فروع المعرفة العلمية والطبية والهندسية والزراعية والإنسانية والاقتصادية والأدبية تحت اسم "المعرفة العلمية" تؤكد الاهداف على معارف اللغة والتراث والتاريخ والتعريب. ويبرز هذا الالتباس بصورة اكبر عندما نرى في الفصل الخامس ان أربعة من ستة دوائر المجمع خصصت للاختصاصات العلمية الصرفة والتطبيقية وهو ما يعكس الطبيعة العلمية للمجمع الجديد وما يتناسب مع التغيرات الجذرية التي حدثت للمجامع العلمية العربية وتبدل اولوياتها ومع ما أكدنا عليه في اقتراحاتنا سابقا. وهنا اعتقد انه لابد من اعادة صياغة الاهداف لتتناسب مع بنية الهيكل التنظيمي للمجمع. لذا فانه من الافضل في غياب تحديد واضح لطبيعة المجمع ان يستحدث اكثر من مجمع كما هو عليه في مصر حيث يوجد مجمع علمي مصري ومجمع للغة العربية، وفي بريطانيا توجد الجمعية الملكية (تعرّف نفسها بانها تمثل زمالة لأبرز علماء العالم في مجالات العلوم والهندسة والطب) والأكاديمية الملكية للموسيقى، والأكاديمية الملكية للهندسة، والجمعية الملكية للكيمياء على سبيل المثال. وفي الولايات المتحدة توجد الاكاديمية الوطنية للعلوم، وهي تهتم بالعلوم والتكنولوجيا وتضم 500 عضو من ابرز علماء امريكا والعالم، والأكاديمية الامريكية للآداب والعلوم (الاكاديمية الامريكية) وتضم 4600 عضو منهم اكثر من 200 عضو من الحاصلين على جائزة نوبل، وأكثر من مائة من الحاصلين على جائزة بلتزر للآداب والفنون، وعدد أخر من المجامع العلمية.

3- لم يتضمن المجمع تعريفا واضحا له ولا لرسالته فلا يمكنك من التعرف على هويته.فعلى سبيل المثال يمكن البدء بذكر ان المجمع العلمي هو مجمع من العلماء المرموقين العاملين في مجال العلوم الانسانية والطبيعية، مكرسة لتعزيز الآداب الانسانية والعلوم الطبيعية والتكنولوجيا وتوسيع حدود المعرفة الانسانية واستخدامها من أجل المصلحة العامة. كما لا يقر هذا القانون في اي بند من بنوده ان هذا المجمع هو للعلماء، فمن هم اعضاءه ولماذا ضرورة وجوده؟ المادة الثالثة لا تشترط ان يكون العضو عالما مرموقا او متميزا او من قدم خدمات علمية متميزة للعراق بل تضمنت فقرات سطحية كأن يكون عراقيا ويتقن اللغة العربية وان يكون واسع الاطلاع وله انتاج أصيل، وهي شروط يتحلى بها آلاف العراقيين او على الاقل يمكن الادعاء بتحليها وبدون صعوبة خصوصا في الاداب والتاريخ واللغة العربية. هل يستطيع احد ان يشرح لي بلغة قانونية معنى "واسع الاطلاع" و "انتاج اصيل"؟

4- لازال استخدام تعريف الاعضاء العاملين في عضوية المجمع العلمي مبهم لان الاساس في عضوية المجامع العلمية العالمية هو التشريف وليس التكليف. لذا فأن الاعضاء العاملين يجب ان يكونوا موظفين فقط وليس علماء. اما اعضاء المجمع من العلماء فلهم وظائف اخرى في الجامعات أو مراكز البحوث او مؤسسات الدولة او بكونهم متقاعدين ولا يمكن ان يكونوا عاملين إلا عندما يتم توضيفهم لأداء مهمات وظيفية وإدارية وهي مهمات يقوم بها رئيس المجمع ومساعديه في الجهاز الاداري والموظفين فقط. لذلك فان توظيف العلماء في المجمع وإعطائهم مكافئات او رواتب يعتبر خروجا عن المألوف والمفاهيم الدولية الاعتبارية والتقديرية للعلماء وتعارضا مع طبيعة كل المجامع العلمية الدولية، وسيتطلب تنفيذ هذا القانون ان يترك العلماء وظائفهم الحالية لعدم سماح القانون العراقي بإشغال وظيفتين في آن واحد. وما يؤكد ان اعضاء المجمع سيكونون موظفين هو استحقاقهم لعطل سنوية! بالله عليكم من اين تم اعتماد مثل هذا التفصيل الوظيفي لمجمع علمي يفترض ان يضم أبرزعلماء العراق؟ اعتقد ان المشرع العراقي ارتكب خطأ كبيرا باعتبار عضو المجمع موظفا في الدولة وتسري عليه أحكام قانون التقاعد، ولربما ظن بان المجمع لابد ان يكون على غرار اية مؤسسة علمية أخرى كجامعة او معهد علمي او مركز استشاري.

5- نادرا ما نجد عضوا في أكاديمية العلوم الأمريكية او الجمعية الملكية البريطانية من هو اقل من 60 سنة وحيث نجد معظم الاعضاء طاعنين في السن. المجمع العلمي العراقي سيضم اعضاء يتركونه عندما يبلغون قمة العلم لأنه غير مسموح لهم الاستمرار في (الوظيفة التكريمية). حقا ان المشرع العراقي اساء فهم طبيعة المجمع العلمي ولربما كان يجب ان يتطلب من العضو ان لا يكون عاجزا عن المشي لان العبقرية في العراق مقترنة بالقدرة الجسمية!

6- يشترط ان يكون العضو عراقيا وان يكون مقيما في العراق. غريبة هذه الفقرة حيث لا يتضمنها قانون اي مجمع علمي في العالم، فحتى المجمع العلمي المصري وهو اقدم المجامع العربية يتضمن خمسون من اصل 150 منتسبا موجودين في الخارج وله ايضا اعضاء من الاوربيين.من الضروري تغييرهذه الفقرة بأن فقط يكون العضو ملزما ان يقيم في العراق اذا ما انيطت به مهمة ادارية او وظيفية. اني الان ومنذ اربعة سنوات عضوا مرشحا للجمعية الملكية الايرلندية (المجمع العلمي الايرلندي) بسبب ندرة العضوية الجديدة لتعلقها بشغر مقعد نتيجة وفاة احد الاعضاء لكونها دائمية مدى الحياة لذا لربما لا امنح العضوية الكاملة الا بعد تقاعدي ومغادرتي ايرلندا. العضوية في كل المجاميع العلمية العالمية لا تتعلق بالجنسية وتمنح ايضا لمن يقيم خارج البلد فلماذا يحدث خلاف هذا في العراق؟

7- تحديد العدد بين 31 الى 41 سيعني حرمان العديد من العلماء من هذا التكريم المتميز، وهو عدد قليل مقارنة بالمجامع العلمية العالمية حيث يضم المجمع العلمي المصري على 150 عضوا وتضم الجمعية الملكية 1600 زميل بريطاني وعضو اجنبي. لذا اقترح زيادة العدد الى مائة عضو توضع الية لانتخاب او انتقاء 50 منهم ليكونوا نواة المجمع الجديد. بالنسبة للأعضاء المؤسسين فيجب ان تستند العضوية على كون المرشحمتميزاً علميا وله عطاءات علمية كبيرة وذات تأثير فاعل في مجال اختصاصه، ومن افضل العلماء العراقيين وبضمن شروط منها خدمة العلم والمجتمع العراقي على سبيل المثال. تتشكل في البداية لجنة عالمية حيادية تدعو العلماء العراقيين في كل فروع المعرفة بتقديم سيرهم الذاتية ينتقى منهم العدد اللازم لإشغال مقاعد المجمع. اما الاعضاء الجدد فيتم انتخابهم سنويا من خلال عملية طويلة بعد الترشيح وتخضع الى التصويت من قبل الاعضاء الاصليين والحاليين وحسب عدد المقاعد الشاغرة. حاليا وحسب مسودة القانون الجديد لا نعرف كيف يتم انتقاء الاعضاء؟ ومن ينتقيهم او ينتخبهم؟ لربماالحكومة الحالية او مجلس النواب !!! املي ورجائي ان لا يكون المجمع اداة بيد الدولة. ارجعوا الى المجامع العلمية في امريكا وبريطانيا وأوربا وستجدونها مستقلة تماما.

باختصار الصيغة الحالية لازالت لا تناسب مفهوم المجمع العلمي ولا تتماشى مع التطور العلمي العالمي، كما انها لن تساعد على تطوير العلوم والاداب والتكنولوجيا في العراق، ولا زالت هذه الصيغة تختلف اختلافا جوهريا عن صيغ المجامع العلمية العالمية، وهي باعتقادي ليست صيغة متطورة كثيرا عن قانون المجمع عام 1995. انه قانون يهتم بالوظيفة الادارية ويهمل الجوهر العلمي الشرفي والتقديري. انه قانون مرتبك يحاول ان يجمع بين كونه كمجمع علمي ومجمع للغة العربية يأخذ بالاعتبار والى درجة ما الطبيعة التعددية القومية واللغوية للعراق، وهو قانون لمؤسسة حكومية وظيفية يدفع رواتب لاعضائه على غرار جامعة او معهد عالي وليس كمرجعية علمية شرفية تقديرية لعلماء العراق المرموقين. لابد من اعادة النظر في محتويات القانون لربما بالاستعانة بعلماء عرب وأجانب لكي يكون المجمع حقا مركزا لتشجيع الابتكار وللتأثير على عملية صياغة القرار في حقول المعرفة والتكنولوجيا، ومساعد لتنشيط العلوم والآداب والرياضيات، وأسلوب لزيادة الفرص للحصول على ما هو افضل علميا وعالميا، ومركزا للإلهام العلمي وإثارة الرغبة في الاكتشافات العلمية.

 

  

ا . د . محمد الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/10



كتابة تعليق لموضوع : قانون المجمع العلمي العراقي.. ما له وما عليه
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي حسين الجابري
صفحة الكاتب :
  علي حسين الجابري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 بغداد بين قمتين  : د . رافد علاء الخزاعي

 مابعد التحرير؟؟؟....  : صادق القيم

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 53 )  : منبر الجوادين

 دائرة التعليم والدراسات الإسلامية في الوقف الشيعي تعقد اجتماعها الدوري   : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 مئات الفنانين والمثقفين يشيعون جثمان شيخ الملحنين طالب القرغولي  : محمد صخي العتابي

 ربيعانٌ في حوار  : سليم الخليفاوي

 وزارة الشباب والرياضة تقيم مجلس عزاء بمناسبة وفاة الرسول الاعظم (ص)  : وزارة الشباب والرياضة

 الانواء الجوية: العواصف الترابية تستمر الليلة حتى نهار الغد

  الأكراد ودولتهم القومية  : نبيل طامي محسن

 وفاة زوجة الأمير السعودي سطام اليهوديه كانديس كوهين أحنين في ظروف غامضة بعد خلاف قضائي حول الوصاية على ابنتهما

 أسأكون مسافرة بلا عودة ح 3  : امل جمال النيلي

 المسلم الحر: مبيعات السلاح للانظمة المستبدة تتسبب مقتل المئات من المدنيين  : منظمة اللاعنف العالمية

 صحة الكرخ / اجراء عملية جراحية لترقيع فتق جراحي في الرقبة لمريض يعاني من سرطان الحنجرة في مستشفى اليرموك التعليمي

 فن كتابة السيرة في ندوة ثقافية حوارية  : المركز الحسيني للدراسات

 الدعايات الإنتخابية: هل هذا ما يريده المواطن فعلا؟  : ضياء المحسن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net