صفحة الكاتب : خيري القروي

صراع الخوف والأمل ... في رواية ( أجر الخوف ) لجورج أرنو ...
خيري القروي


 
في البلاد التي تنتشر فيها البطالة والفقر ويخيم عليها شبح الجوع , تجد أولئك الذين يغامرون بحياتهم من اجل حفنة دولارات . اذ يتراجع الخوف من المخاطر حتى وان كانت مميتة ما دامت الحياة التي يعيشها الناس هي بمثابة موت بطيء وتصبح المغامرة من اجل الحصول على المال عملا مستساغا لا يدعو الى الاستغراب , فالناس الذين لا تتوفر لهم حاجاتهم الأساسية , ولم تتوفر فرصة العيش الكريم ، اقل حرصا على الحياة التي يرونها ناقصة وغير سعيدة ، لذلك فهم يغامرون من اجل تحقيق احلامهم الضائعة .
هذا هو المسوغ الذي دفع اربعة من سائقي الشاحنات على القبول بمزاولة عمل بالغ الخطورة حيث يواجهون الموت في كل لحظة  ، الموت المفاجئ الذي لا يترك لهم حتى  الوقت الكافي للشعور بالألم على حد وصف مدير الشركة النفطية صاحبة الشاحنات وهو يشرح لهم طبيعة المهمة الصعبة التي تنتظرهم وهو يحمل بين يديه كأسا فيه نموذجا من ذلك السائل الخطير الذي سوف يحملونه في شاحناتهم ليوصلونه الى المكان المطلوب عبر رحلة طويلة تمتد لمسافة 500 كيلو متر . ما ان وقعت قطرة من ذلك السائل على الارض حتى احدثت فرقعة اثارت زوبعة من الغبار ..
( هذه الفرقعة تافهة هنا . لكن ان حدثت و في جعبتكم مائتان او ثلاثمائة كيلو من المتفجرات ، تاكدوا على الاقل ، انكم لن تتالموا  البتة .. !! ) .
هذا ما قاله مدير الشركة .. راسما لهم مشهدا مصغرا جعلهم يتخيلون مدى خطورة المهمة التي تنتظرهم !!! . فلا مجال لارتكاب أي خطأ ، ولا مجال للقيام بأي عمل غير مدروس ،
لا مجال للتقدم خطوة واحدة على الطريق دون التفكير بعاقبة هذه الخطوة ، فلعل الموت يكمن في هذه الخطوة او غيرها من الخطوات على امتداد الطريق الطويل .
50 % هي نسبة نجاح سائق الشاحنة في مهمته والوصول الى الهدف بسلام ، حيث يتساوى احتمال الموت مع احتمال الحياة ، ممكن ان تنفجر الشاحنة في اثناء رحلتها ، وتتبخر احلام  انسان خاطر بحياته من اجل تحقيق احلامه ، ففي مثل هذه الرحلات الخطرة تنفجر نصف عدد الشاحنات ومن المستحيل نجاة طاقمها لشدة وسرعة الانفجار . لذلك تم اختبار السواق المتقدمين للعمل لمعرفة مدى صلاحيتهم لمثل هذه المهمة المحفوفة بالمخاطر ، ليس خوفا على حياتهم ، بل لان عدم نجاح السائق في مهمته ، هو خسارة الشركة لسبعة آلاف دولار هو ثمن احتراق الشاحنة وتحولها الى رماد . لهذا السبب رفضت الشركة كل الفاشلين في الاختبار ، ووقع اختيارهم على الاربعة الناجحين فقط ، ويبقى الاختبار الحقيقي للناجحين هو مدى تخطيهم الصعاب التي سوف تواجههم في الطريق والنجاح في وصول الحمولة الى الهدف  .لا توجد لدى المتصدين للمهمة خيارات كثيرة .. إنهم أمام خيارين لا ثالث لهما ، أما النجاح وقبض الثمن المجزي .. واما .. الموت .
وبدأت الرحلة المميتة ..
شاحنتان محملتان بمادة ( النتروغليسيرين ) الشديدة الانفجار .. يقود كل شاحنة سائقين ناجحين في اختبار الكفاءة الأخير و لديهم  صورة عن طبيعة المهمة ، والمخاطر التي تعترض رحلتهم عبر طريق غير ممهد يمتد لمسافة مئات الكيلو مترات ...
تفاصيل الرحلة  وجزئياتها ومخاطرها والمشاعر المرافقة لها ، هي العناصر التي تتشكل منها ملحمة الصراع ما بين الخوف والأمل حيث يكون الحد الفاصل ما بين الحياة والموت حدا يكاد ان يكون وهميا ، فجواز العبور ما بين العالمين المختلفين ، جواز العبور ما بين الحياة
والموت ، هو مجرد ارتكاب خطأ بسيط قد لا  يحسب له حساب في أية رحلة عادية ...     
تنفجر إحدى الشاحنتين ، ويقتل ثلاثة من الأشخاص الأربعة ، وينجوا الشخص الرابع مع شاحنته ليوصل الحمولة اللعينة إلى المكان المحدد ويقبض الثمن ، ثمن المغامرة بحياته ...
هو لا يكاد يصدق بان الرحلة المحفوفة بالموت .. قد انتهت ، وها هو في بر الأمان ، وفي حوزته ( ألف دولار ) ظل يحلم بامتلاكها طوال الرحلة .. شعر بان حياته تبدلت .. انه انسان آخر يستحق حياة اخرى غير الحياة التي عاشها سابقا حينما كان فقيرا وعاطلا عن العمل ..( اصبح الآن رجلا غنيا ومن شان ادني حركة مزاجية يقوم بها ان تصير مقدسة ، بإمكانه ان يصفع الرئيس المدني ، ويشتم الأواني المقدسة ، ويغتصب الأطفال في مهدهم ولن يجرؤ احد على التوجه إليه بكلمة ...!! )
غرور ، وغطرسة ، وشعور بالتعالي ، اجتاحه ذلك الشعور بمجرد إحساسه بثقل المال في جيبه ، ألف دولار صنعت منه إنسان آخر . . شرب كاس الانتصار على خصمه اللدود (الموت) فما من شيء يخشى منه بعد ذلك ، كل الصعوبات بعد ذلك هي مجرد لعبة مسلية ،سوف يسوق السيارة بأقصى سرعة في طريق العودة لكي يختصر المسافة ، فلا يوجد لديه وقت فائض بعد اليوم ، ثمة مشاريع مهمة تنتظر وصوله ، سوف يشتري المركب الذي يحلم باقتنائه ، ويبحر في البحر ، لقد أخطاه الموت ليحقق رغبته ، وينزل ب أحلامه إلى ارض الواقع . . وتجاوزت السيارة السرعة المعقولة وهو في الشوط الأخير من رحلة العودة حتى وجد نفسه وجها لوجه أمام حاجز ينبه السائقين إلى وجود منعطف في الطريق ، ولم يستطع السيطرة على الموقف رغم مهارته فدارت العجلتان الأماميتان  وصدمت مؤخرة السيارة حاجز الطريق فأزاحته وهوت إلى أعماق الوادي بينما ظل سائقها متمسكا بالمقود الذي فقد وظيفته في مركبة تحولت إلى أشلاء !!
صارع الموت طوال رحلة المخاطر المهلكة ، فتغلب عليه خارجا من بين جثث زملاءه الثلاثة الهالكين ، لكن عدوا آخر كان يتربص به متنكرا بملابس الصديق فاغتاله وهو في ذروة فرحته فأسقطه من القمة وهوى به إلى الحضيض ... !!
 
 

  

خيري القروي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/09



كتابة تعليق لموضوع : صراع الخوف والأمل ... في رواية ( أجر الخوف ) لجورج أرنو ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علاء الخطيب
صفحة الكاتب :
  علاء الخطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 البيشمركة.. الرقم الأصعب  : كفاح محمود كريم

 مستشفى الكاظمية تجرى اكثر من 140 عملية جراحية لجرحى الحشد الشعبي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 في الذكرى السنوية الأولى لشهادة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ لقمان البدران قدس سره ...

 بحر العلوم یشید بموقف السید السيستاني بمنع تمزيق العراق ویؤکد: داعش أداة أميركية

 صفاء الموسوي : المفوضية تمدد فترة تحديث سجل الناخبين  : المفوضية العليا المستقلة للانتخابات

 حوار مع القاضي قاسم العبودي  : علي الزاغيني

 دروس في التعايش  : عبد الخالق الفلاح

 هل الشيخ يوسف القرضاوي مصاب بمرض انفصام الشخصية؟؟  : جمعة عبد الله

 بهاء الاعرجي : تصريحات المالكي انقلاب على الدستور

 بالصور : السيد السيستاني دام ظله يصدر فتوى بشان صيام ايام الامتحانات

 هاي ليش ........شي HIL ؟؟؟((3))  : حميد الحريزي

 أمضّ الغصص لمن أفرط في استثمار الفرص  : د . نضير الخزرجي

 نيويورك تايمز: الإخوان يستعدون للعودة للعمل السري

 يارئيس الوزراء إصلاحاتك لم تنفع ثورة الجياع الان .  : علي محمد الجيزاني

 ثقافة داعشية بلون جديد  : مهدي المولى

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net