صفحة الكاتب : حيدر الحد راوي

تأملات في القران الكريم ح248 سورة المؤمنون الشريفة
حيدر الحد راوي
بسم الله الرحمن الرحيم
 
قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ{39} 
كررت الآية الكريمة لنفس المضمون السابق , مع لحاظ اختلاف في الزمان والمكان والشخصيات .  
 
قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ{40} 
تروي الآية الكريمة على لسان هود "ع" (  قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ ) , قليلا من الزمن , (  لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ ) , نادمين على تكذيبهم , وذلك حين يرون العذاب .  
 
فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاء فَبُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ{41} 
تبين الآية الكريمة مؤكدة وقوع العذاب على الكفار (  فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ ) , الصيحة نوعا من انواع العذاب الالهي , كان به هلاك القوم الكافرين , (  فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاء ) , الغثاء هو النبات اليابس , او هو غثاء السيل ما يطفو منه على الماء , شبههم النص المبارك به بعد نزول العذاب عليهم , (  فَبُعْداً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ) , بعدت رحمة الله تعالى عن الظالمين المكذبين .     
 
ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ{42} 
تبين الآية الكريمة ان بعد هلاك أولئك القوم (  ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قُرُوناً آخَرِينَ ) , انشأ الله تعالى اقواما غيرهم , كأقوام لوط و شعيب وايوب ويونس "ع" وغيرهم .    
 
مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ{43} 
تبين الآية الكريمة مؤكدة لحقيقة ثابتة (  مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا ) , لا يمكن لقوم ان يقدموا موعد موتهم او هلاكهم , (  وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ ) , ولا يمكنهم تأخيره ايضا .     
 
ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا كُلَّ مَا جَاء أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضاً وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْداً لِّقَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ{44} 
تستمر الآية الكريمة في نفس الموضوع (  ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا ) , اي ان الله عز وجل ارسل رسله "ع" واحدا بعد واحد متتابعين , و (  تَتْرَا ) من الوتر بمعنى الفرد , (  كُلَّ مَا جَاء أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ ) , يؤكد النص المبارك ان كل امة جاءها رسول منها , لكنهم كذبوه , (  فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضاً ) , تتابعوا بالهلاك , فكما نزل الهلاك على الامة السابقة , نزل في الامة التي تليها , (  وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ ) , لم يبق منهم سوى الحكايات , تتناقلها الالسن , (  فَبُعْداً لِّقَوْمٍ لَّا يُؤْمِنُونَ ) , بعدت رحمته عز وجل وبركاته وامانه عن كل من لم يؤمن به .     
 
ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ{45} 
تنعطف الآية الكريمة لتذكر شيئا موجزا من قصة موسى واخيه هارون عليهما السلام (  ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ ) , يؤكد النص المبارك ارسال موسى وهارون عليهما السلام مؤيدين :    
1- (  بِآيَاتِنَا ) : الآيات التسع (  العصا واليد والجراد والقُمَّل والضفادع والدم والطوفان والسنون ونقص من الثمرات ) على بعض الآراء .  
2- (  وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ) : حجة واضحة تنقاد لها قلوب المؤمنين , تقهر وتبطل حجج المعاندين .  
 
إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْماً عَالِينَ{46} 
تبين الآية الكريمة الجهة التي ارسلا  اليها (  إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ ) , الطاغي فرعون وكبراء قومه , (  فَاسْتَكْبَرُوا ) , فما كان منهم الا ان تكبروا على امرين : 
1- الايمان بالله تعالى . 
2- ان يكونوا تابعين لموسى "ع" واخيه .    
ثم وصفت الآية الكريمة حالهم (  وَكَانُوا قَوْماً عَالِينَ ) , متكبرين , يدفعهم تكبرهم الى ظلم الناس بغير وجه حق .   
 
فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ{47} 
تروي الآية الكريمة رد فرعون وقومه على موسى وهارون "ع" ذكروا فيه سببين لعدم قبولهم ما جاءا به "ع" :
1- (  فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا ) : نؤمن لأدميين مثلنا , وهو نفس جواب الامم السابقة لرسلهم وانبيائهم . 
2- (  وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ ) : لكنهم اضافوا الى جوابهم سببا اخر , وهو ان الرسولين من بني اسرائيل , وهؤلاء منقادون مسخرون لنا , مذللون لطاعتنا .    
 
فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ{48} 
بينت الآية الكريمة امرين : 
1- (  فَكَذَّبُوهُمَا ) : ان فرعون وقومه التزموا التكذيب بما جاءهم به موسى "ع" واخيه , بالرغم من الدلالات البينة والحجج الساطعة . 
2- (  فَكَانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ ) : كنتيجة طبيعية لكل من كذب بالرسل والانبياء ان ينزل عليه العذاب , فكان هلاك فرعون وقومه بالغرق .   
 
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ{49} 
تستمر الآية الكريمة في موضوع سابقتها (  وَلَقَدْ ) , للتحقيق , واللام للتوكيد , (  آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ ) , التوراة , نزلت جملة واحدة , وذلك بعد هلاك فرعون وقومه , (  لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ ) , لعل بني اسرائيل يهتدون الى احكام الشريعة الالهية الحقة .     
 
وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ{50}
تنعطف الآية الكريمة مستمرة في نفس موضوع سابقاتها الكريمات لتذكر شيئا عن عيسى وامه مريم عليهما السلام (  وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً ) , بولادته "ع" من غير اب , (  وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ) , جعل الله مأواهما في مكان مرتفع , ومن مميزات تلك الربوة انها :  
1- (  ذَاتِ قَرَارٍ ) : منبسطة مستقرة , تصلح للسكن والزرع . 
2- (  وَمَعِينٍ ) : ماء جار على وجه الارض , يرى بالعين , والاستفادة منه ميسرة .      
المفسرون يختلفون في ذلك المكان المقصود , فمنهم من يرى انه : 
1- بيت المقدس , او سائر فلسطين . 
2- دمشق . 
3- عن الامام الصادق وابيه الامام محمد الباقر عليهما السلام الربوة حيرة الكوفة وسوادها والقرار مسجد الكوفة والمعين الفرات . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" . 
 
يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ{51} 
تضمنت الآية الكريمة خطابا شاملا لكافة الرسل "ع" , جاء فيه : 
1- (  يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ ) : تضمن النص المبارك اباحة الطيبات من رزقه تعالى لرسله "ع" .
يروي الفيض الكاشاني في تفسيره الصافي ج3 حديثا يتناسب مع مضمون النص المبارك , نقلا عن كتاب المجمع ( عن النبي صلى الله عليه وآله إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا وأنه أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال يا أيها الرسل كلوا من الطيبات وقال يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ." تفسيره الصافي ج للفيض الكاشاني 3 , وكذلك تفسير القرطبي" . 
2- (  وَاعْمَلُوا صَالِحاً ) : تضمن النص المبارك امرا بالعمل الصالح . 
3- (  إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) : بيان وتقرير .    
ملاحظات هامة : 
1- ان خطاب الآية الكريمة موجه للرسل "ع" , ويشمل ايضا كل من آمن بهم . 
2- ان اكل الطيب الحلال خير معين على العمل الصالح , وعكسه اكل الحرام "الخبيث" يحجب الكثير من الاعمال الصالحة , وكفى به ان يحجب الدعاء ويرده . 
   
وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ{52}
تستمر الآية الكريمة بخاطبها للرسل "ع" ومن آمن بهم واتبعهم , جاء فيه :  
1- (  وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً ) : ان دينكم ايها الرسل دين واحد , وهو الاسلام . 
2- (  وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ ) : للنص المبارك مداليل كثيرة منها , لا على سبيل الحصر : 
أ‌) اتقوني بطاعة ما امرتكم به , واجتناب ما نهيتكم عنه . 
ب‌) خافوني واحذروا عقابي . 
ت‌) (  فَاتَّقُونِ ) في شق العصا وتفرقة الامة واختلاف كلمتها وكسر شوكتها .

  

حيدر الحد راوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/04



كتابة تعليق لموضوع : تأملات في القران الكريم ح248 سورة المؤمنون الشريفة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ صادق الحسناوي
صفحة الكاتب :
  الشيخ صادق الحسناوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 صحة الكرخ  :  تنظيم ورشة تدريبية حول نشر مفاهيم التعايش و السلم المجتمعي  : اعلام صحة الكرخ

 اغتيال نائب محافظ ذي قار برصاص مجهولين

 ممثل المرجعية الدينية يبعث وفدا الى اربيل

 الحكم بسجن زبوني مصرف حكومي لسرقتهما قرابة 22 مليار دينارٍ

 مسامات الخجل في نهديك  : ايفان علي عثمان الزيباري

 وزيرة الصحة والبيئة تؤكد أهمية تعزيز الخدمات الصحية لمخيمات النازحين خلال عمليات تلعفر  : وزارة الصحة

 تهنئة لرجال الصحافة والاعلام في العراق  : رفعت نافع الكناني

 عشّ المجتمعات  : معمر حبار

 خمسة عوامل دفعت النفط لتجاوز سعر الـ 75 دولارا في الاسواق العالمية

 التحالف الديمقراطي المدني والوزارة  : مهدي المولى

 هل أضاع اللقاء شذاه؟

  آل عمران تفضح أدعياء العروبة في كل آن  : د . نضير الخزرجي

 تصريح صحفي رداً على خبر فيليوا ديالى يطالبون البرلمان بالكوتا  : رياض جاسم محمد فيلي

 بائعات الهوى والساسة الظرفاء جدا  : اسعد عبدالله عبدعلي

 15 شهيدا في تفجيرات استهدفت 3 حسينيات ببغداد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net