مسلسل المختار الثقفي ورأي السید الخوئی في ثورته

مسلسل "ثورة المختار" للمخرج المعروف داوود مير باقري ويستعرض سيرة وثورة المختار الثقفي المعروف بأبي إسحاق الذي طالب بالثأر لاستشهاد الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء عام واحد وستين للهجرة وتمكن من قتل جميع قتلة الامام الحسين (ع).

يبلغ عدد حلقات  المسلسل 40 حلقة واستغرقت مراحل البحث فيه وكتابة السيناريو والتصوير تسع سنوات حيث تم بناء ديكورات أربع مدن اسلامية هي مكة والكوفة والمدائن وكربلاء.

وقام بتمثيل الادوار الاصلية فيه أكثر من 100 ممثل بينهم العديد من كبار الممثلین مثل فریبرز عرب نيا وفرهـاد أصـلاني ومهدي فخیم زاده وداود رشیدي وأکبر زنجانبور ورضا رویکري ونسرین مقانلو وماه تشهره خلیلي وحبیب دهقان ‌نسب وفریبا کوثري وإلهام حمیدي جوهر خیراندیش.

كلف المسلسل أكثر من 20 مليون دولار وهو من أكثر مسلسلات الدراما تكلفة في تاريخ الاعمال التلفزيونية الايرانية، فیما قام بالتدقيق والمراجعة التاریخیة للمسلسل الشيخ رسول جعفريان المؤرخ والکاتب الایرانی.. موقع "شفقنا العراق" من أجل التوثیق لهذا المسلسل وتغطیة الردود والآراء حوله قام بإعداد التقریر التالی:

قصة المسلسل

يروي المسلسل قصة حياة المختار الثقفي وتبدء احداث المسلسل عندما يتولى عم المختار سعد بن مسعود امارة المدائن ويطلب من المختار اعادة الامن والنظام إليها لان الحسن بن علي قد جاء إليها ولابد من حمايته فيقوم المختار بسجن وتانيب كل من يخرق النظام فيها ويحاول زعزعة امانها ثم تنتقل احداث المسلسل إلى الكوفة بعد قدوم مسلم بن عقيل مبعوثاً من الحسين بن علي إليها فيبايعه المختار ويسكنه داره وبعدها يتولى عبيد الله بن زياد ولاية الكوفة فيقتل مسلم ويسجن المختار في سجن الكوفة وبعد هذا يطلب المختار من عبد الله بن عمر أن يشفع له لدى يزيد بن معاوية فيخرج المختار من السجن ويغادر الكوفة متوجهاً إلى مكة ثم وبضغوط من ال الزبير يبايع المختار الثقفي عبد الله بن الزبير بشرط الحكم على العراق ويقاتل إلى جانبه في حربه مع جيش الشام أشد القتال ويبلى أحسن بلاء ثم يخرج من مكة ويعود إلى الكوفة وهناك يبايعه اهلها بالحكم فيقاتل قتلة الحسين بن علي ويطالب بدمه حتى يقتل عمر بن سعد وعبيد الله بن زياد وحرملة الاسدي والشمر بن ذي الجوشن ويروي المسلسل مقتل كل منهم مفصلاً حتى يُقتل المختار في الكوفة من قبل جيش مصعب بن الزبير الذي كان يفوق جيش المختار بأضعاف مضاعفة بعد حصار اربعة أشهر.

مسلسل “المختار” يروي سيرة وثورة المختار بن عبيدة الثقفي المعروف بأبي اسحاق.طالب المختار بالثأر لاستشهاد الإمام الحسين عليه السلام في كربلاء عام واحد وستين للهجرة وتمكن من قتل جميع قتلة الامام الحسين.

قصة المسلسل تبدأ من أواخر أيام حياة الإمام الحسن عندما کان المختار شابا حيث يستعرض الأحداث التي انتهت بالصلح بين الإمام الحسن ومعاوية بشرط أن تؤول الخلافة إلى الإمام الحسن بعد وفاة معاوية أو إلى الإمام الحسين إن لم يكن الامام الحسن على قيد الحياة.

كما يتحدث المسلسل عن موت معاوية ونكثه لشروط الصلح بتوريث الحكم لابنه يزيد وهي الأمور التي أدت فيما بعد بالإضافة إلى عوامل أخرى إلى استشهاد الإمام الحسين وصحابته في واقعة کربلاء المقدسة.

مسلسل “المختار”للمخرج داوود مير باقري و بلغت عدد حلقاته الأربعين واستغرقت مراحل البحث فيه وكتابة السيناريو والتصوير تسع سنوات حيث تم بناء ديكورات أربعة مدن إسلامية هي مكة والكوفة والمدائن وكربلاء وقام بتمثيل الأدوار الأصلية فيه أكثر من 100 ممثل بينهم العديد من كبار الممثلين الإيرانيين.

إنتاج : الإذاعة والتلفزيون الإيراني – 2010 وإخراج :داوود مير باقري , وساعد في الإخراج :عبد الله اسکندري وإعداد :محمود فلاح وساعد في الإعداد :حسن صابري والسيناريو :داوود ميرباقري

شخصيات المسلسل الرئيسية

اسم الممثل                 الدور في المسلسل

فريبرز عرب نيا               المختار بن أبي عبيد الثقفي

فرهاد أصلاني               عبيد الله بن زياد

مهدي فخيم زاده           عمر بن سعد

رضا كيانيان                 عبد الله بن الزبير

حسن مير باقري           إبراهيم بن مالك الأشتر

محمد فيلي                 شمر بن ذي الجوشن

رضا رويجري                 كيان، قادة الجيش الإيراني

فريبا كوثري                 عمرة، زوجة مختار

نسرين مقانلو             نارية، زوجة مختار

ولي الله شيرأندامي      سليمان بن صرد الخزاعي

أنوشيروان أرجمند         رفاعة بن شداد الفتياني

أمين زندكاني              مسلم بن عقيل بن أبي طالب

برويز بورحسيني           ميثم التمار

ژاله علو                       ابدومة الحسناء

إبراهيم آبادي               عبيدة

أنوش معظمي             حرملة

داود رشيدي                النعمان بن بشير

جعفر دهقان               مصعب بن الزبير

سيامك أطلسي            حصين بن نمير

إعلامية أمريكية: مسلسل المختار الثقفي في منتهى الروعة

اعلنت الاعلامية الاميركية سميرة بتول ريسوي ان هوليوود تقوم بانتاج افلام تتعمد من خلالها تشويه صورة المسلمين والعرب لدي الرأي العام العالمي والاساءة لسمعتهم.

واكدت في تصريح لها ان هوليوود تقوم برسم صورة مشوهة وشريرة للمسلمين والعرب في افلامها للتأثير على الرأي العام العالمي، سيما الاميركي منه، مشيرة الى عقد المؤتمر الدولي للهوليوودية والسينما في طهران مؤخراً، وتأكيد المشاركين في المؤتمر بوجود صلة بين الصهيونية وهوليوود، وأن الافلام الهوليوودية تتوخى التأثير على الرأي العالم العالمي وقلب معتقداته وتصوراته.

واشادت الاعلامية الاميركية بالنتاجات السينمائية الايرانية وقالت: انا استمتع بمشاهدة الافلام السينمائية  والمسلسلات الايرانية، سيما مسلسلي النبي يوسف (عليه السلام) والمختار الثقفي وفيلم "اطفال السماء"، واعترف بان مسلسل المختار الثقفي هو مسلسل في منتهى الروعة.

العربية في سلسلة مواقفها المعادية للشيعة تحرم مشاهدة مسلسل " المختار "

في سلسلة مواقفها المعادية للشيعة .. قناة العربية تدافع عن قتلة الامام الحسين وفتاوى في السعودية تحرم مشاهدة مسلسل " المختار ".

فيما تتواصل المواقف المعادية التي تنتهجها قناة "العربية " التي تبث من دبي ، في توجيه اخبارها السياسية وتقاريرها الثقافية والفنية ضد الشيعة كما يظهر للمتتبعين لتغطيتها المستمرة لتطورات الاحداث السياسية في العراق منذ سقوط نظام صدام والبعث ومرورا في الانتخابات التشريعية الاخيرة في العراق في شهر اذار – مارس الماضي وحتى الفترة الاخيرة ، حيث انحازت القناة الى الشيوعيين واتحاد الادباء ومؤسسة المدى ضد مجلس محافظة بغداد لاصداره قرارات باغلاق البارات والملاهي ، مازالت " العربية " تصر على ممارسة انحياز اعلامي ضد مذهب التشيع وضد الشيعة في متابعتها للاخبار السياسية والثقافية بل وحتى الفنية السينمائية والتلفزيونية .

الجديد في مواقف قناة العربية المعادية للشيعة ، هو تبنيها موقفا معاديا لمسلسل ايراني تاريخي باسم " المختار " الذي يتابعه الملايين في العالم العربي، حيث نجح في تقديم صورة فنية رائعة لاحداث تاريخية حقيقية من سيرة الثائر البطل والقائد العربي الاسلامي  المختار بن عبيدة الثقفي الذي اقتص من قتلة الامام الحسين ع حفيد رسول الله ص الذي قتل في العاشر من محرم عام 61 للهجرة بامر من الخليفة الاموي يزيد بن معاوية .

الجديد في مواقف قناة العربية المعادية للشيعة ، هو تبنيها موقفا معاديا لمسلسل ايراني تاريخي باسم " المختار " الذي يتابعه الملايين في العالم العربي، حيث نجح في تقديم صورة فنية رائعة لاحداث تاريخية حقيقية من سيرة الثائر البطل والقائد العربي الاسلامي  المختار بن عبيدة الثقفي الذي اقتص من قتلة الامام الحسين ع حفيد رسول الله ص الذي قتل في العاشر من محرم عام 61 للهجرة بامر من الخليفة الاموي يزيد بن معاوية .

قناة العربية في تقريرها الذي اعدته عن  مسلسل  "المختار " مساء الاثنين وبثته في  نشرتها الاخبارية المسائية اعتبرت مسلسل " المختار " بمثابة " اهانة " للرموز الدينية السنية !! وقالت " العربية " نقلا عن موقع معارض للنظام الاسلامي الايراني : " ان هذا المسلسل الناريخي يتعارض وبيان اية الله الخامنئي  الذي اصدره مؤخرا ويحرم فيه الاساءة للرموز الدينية السنية ،!

قناة الانوار 2 الفاضائية العراقية من جانيها هاجمت موقف قناة " العربية " المعادي لمسلسل " المختار " واعتبرته "موقفا يجسد الاسلام الاموي الذي مارسه الطاغية يزيد بن معاوية بمحاربة للاسلام المحمدي الاصيل ". واضاقت قناة الانوار 2 العراقية : " ان موقف قناة العربية من مسلسل " المختار " هو صورة من مواقفها المتكررة التي تحاول ان تداقع فيه عن الحكام المسلمين الظلمة والذين هم ولاة الامر حسب التنظير الوهابي لحكام العالم الاسلامي ومن بينهم حكام السعودية ، وهذا التنظير الوهابي للاحداث التاريخية والسياسية الذي تعتمده قناة " العربية " باعتبارها قناة تابعة للنظام السعودي ، هو الذي يفسر سبب اتخاذ هذه القناة مواقف ضد الشيعة وضد مذاهب اسلامية واحزاب وتجمعات دينية تخالف الفكر الوهابي وتخالف النظام السعودي". وهذا التبني للايديولوجية الوهابية هو الذي  تضطر من خلاله قناة " العربية " الى اتخاذ مواقف فاضحة على شاشتها في تاييد علماء الوهابية في مواقفهم المعادية للشيعة ومعادية لاية مسلسلات تفضح  اسلاف الوهابيين من الحكام الامويين الذين تعتقد الوهابية انهم حكام صالحون رغم ارتكابهم الفسق والفجور والقتل ، مثل موقف " العربية " الحالي المعادي لمسلسل " المختار " الذي يفضح قادة الجيش الاموي الذين قتلوا الامام الحسين واهل بيت الرسول الاكرم في كربلاء ,

وقالت قناة " الانوار 2 " الفضائية  ردا على اعتبار قناة " العربية " ان قتلة الامام الحسين يمثلون رموزا دينية للسنة  : " ان " قتلة " الامام الحسين عليه السلام ، لايمثلون السنة لامن قريب ولامن بعيد ، بل يمثلون الحكام الامويين الذي شوهوا صورة الاسلام ، وقناة " العربية " انما تعبر في عدائها لهذا المسلسل التاريخي الناجح ، عن موقف السلطات السعودية التي تجسد سياسة بني امية في الوقت الحاضر في تشويه صورة الاسلام ومحاربة كل الاعمال الفنية والكتب التاريخية القديمة والحديثة التي تفضح جريمة تورط الامويين وخاصة يزيد بن معاوية بقتل الحسين ".

ونقلت قناة الانوار 2 الفضائية عن مصادر سعودية معارضة،معلومات عن اصدار علماء المذهب الوهابي في السعودية ، قرارا يحرم على الوهابيين مشاهدة مسلسل " المختار الثقفي " لانه بسئ الى صورة قادة الجيش الاموي الذين خرجوا لقتال الحسين بن علي .! ووفق هذه المصادر فان اجهزة الاستخبارات السعودية التي تستغل المذهب الوهابي وعلماءه لخدمة المشاريع السياسية والامنية السعودية ، طلبت من عدد من علماء الوهابية في خارج السعودية اصدار فتاوى تحرم مشاهدة هذا المسلسل ، وطلبوا من بعضهم وخاصة في بعض مناطق ايران وافغانستان وباكستان ، مهاجمة المسلسل وتحريم مشاهدته ، لمنع تاثر الشباب الوهابي بالاحداث التاريخية الموثقة التي ينقل المسلسل بعضا منها ، والتي تظهر ظلامة اهل البيت صلوات الله عليهم

وقناة " العربية " انما تعبر في عدائها لهذا المسلسل التاريخي الناجح ، عن موقف السلطات السعودية التي تجسد سياسة بني امية في الوقت الحاضر في تشويه صورة الاسلام ومحاربة كل الاعمال الفنية والكتب التاريخية القديمة والحديثة التي تفضح جريمة تورط الامويين وخاصة يزيد بن معاوية بقتل الحسين ".

وحسب قناة الانوار2 الفضائية ، فان رجال الامن السعوديين داهموا العشرات من محلات التسجيل بحثا عن هذا " المسلسل " بعدما ساهمت فتوى علماء الوهابية بتحريم مشاهدته ، في انتشار ظاهرة توزيع الاف النسخ من اقراص مدمجمة لهذا المسلسل .

وكانت قناة " العربية " قد حاولت اعتبار انتاج مسلسل " المختار الثقفي " مخالفا للبيان الذي اصدره مرشد الثورة الاسلامية اية الله السيد علي الخامنئي في منع الاساءة الى الرموز السنية ، متجاهلة ان قتلة الامام الحسين لايمثلون رموزا للسنة لامن قريب او من بعيد ، بل يعتبر جميع مؤسسي المذاهب الاسلامية ،قتلة الامام الحسين عله السلام ، من القتلة الذين تجب لعنتهم لانهم قتلوا سبط الرسول الاكرم محمد صلى الله عليه واله وسلم ظلما وعدوانا .

والجدير ذكره فان ابن تيمية زعيم المذهب الوهابي ـ يبرئ يزيد الطاغية من دم الامام الحسين ويعتبر الامام الحسين عليه هو الذي خرج على امام زمانه وهو يزيد بن معاوية بن ابي سفيان ، وهذا الموقف يعتبر الموقف الشاذ والغريب من بين جميع مواقف علماء اهل السنة عبر التاريخ .!!

مسلسل مختار نامه الفارسي يثير حفيظة السلفية

أثار مسلسل “مختار نامه” الذي يبثه التلفزيون الإيراني باللغة الفارسية ضجة إعلامية في الأوساط العربية. وأعلنت إدارة قناة “آي فيلم” الإيرانية الناطقة بالعربية إنها ستبث المسلسل بنسخة عربية بدءاً من يوم الجمعة 14 يناير 2011 وأضافت إدارة القناة “إنه سيبث المسلسل كل يوم جمعة ويعاد بثه أيام السبت وستوضع حلقاته على موقع القناة على شبكه الإنترنت”.

وأشارت إلى أنها تلقت عدداً كبيراً من الطلبات من قبل مشاهديها في الدول العربية الذين يرغبون بمشاهدة مسلسل “المختار الثقفي”بدبلجة عربية.

وأبدت إدارة القناة استغرابها لاستعجال بعض الصحف والمواقع العربية الحكم على المسلسل دون مشاهدته.

وبينت إدارة قناة “آي فيلم” إنها حرصت على دبلجة المسلسل إلى العربي. وشددت القناة على أن المشاهد هو من له حق الرأي تجاه المسلسل رافضةً ما تروج له بعض وسائل الإعلام.

ونال مسلسل المختار الثقفي نسبة عالية من المشاهدين في الدول العربية خاصة وأنه يستعرض مرحلة مهمة من تاريخ الأمة الإسلامية التي تستدعي الوقوف عندها.

وكانت “شبكة التوافق الإخبارية “نقلت عن الشيخ عبدالحميد مولوي أحد أبرز علماء أهل السنة في إيران نفيه إصداره فتوى تحرم مشاهدة مسلسل “مختار نامه” الذي يبثه التلفزيون الإيراني.

وقال مولوي في بيان نشره موقع “زاهدان برس”ان وسائل الإعلام التي نشرت زيفا خبر هذه الفتوى تعمل كما عمل المنافقون في صدر الإسلام”.

وأوضح البيان “أن مثل هؤلاء الأشخاص والمواقع تتبع في الحقيقة سياسات المنافقين في صدر الإسلام والذين كانوا يروجون الأكاذيب ويكيلون التهم لتشويه صورة الشخصيات النافذة لكن عليهم أن يعلموا أن الله تعالى سيؤاخذهم لارتكابهم هذا الفعل الحرام”.

ويتناول هذا المسلسل قصة المختار الثقفي على أساس حقائق تاريخية معتبرة لدى علماء المسلمين سنة وشيعة.وقد اقتضت الحاجة الفنية في کتابة السيناريو إضافة بعض النصوص التي لا تتعارض مع الأحداث التي وقعت في منتصف القرن الأول للهجرة.

مسلسل “المختار” للمخرج المعروف داوود مير باقري ويستعرض سيرة وثورة المختار الثقفي المعروف بأبي إسحاق الذي طالب بالثأر لإستشهاد الإمام الحسين في كربلاء عام واحد وستين للهجرة وتمكن من قتل جميع قتلة الإمام الحسين.

يبلغ عدد حلقات المسلسل 40 حلقة واستغرقت مراحل البحث فيه وكتابة السيناريو والتصوير تسع سنوات حيث تم بناء ديكورات أربع مدن اسلامية هي مكة والكوفة والمدائن وكربلاء.

وقام بتمثيل الأدوار الأصلية فيه أكثر من 100 ممثل بينهم العديد من كبار الممثلين مثل فريبرز عرب نيا وفرهـاد أصـلاني ومهدي فخيم زاده وداود رشيدي وأکبر زنجانبور ورضا رويکري ونسرين مقانلو وماه تشهره خليلي وحبيب دهقان ‌نسب وفريبا کوثري وإلهام حميدي جوهر خيرانديش.

وكلف المسلسل أكثر من 20 مليون دولار وهو من أكثر مسلسلات الدراما تكلفة في تاريخ الأعمال التلفزيونية الإيرانية.

وقد لاقى المسلسل الذي يبثه التلفزيون الإيراني حالياً باللغة الفارسية إقبالا جماهيرياً كبيراً جداً من قبل المشاهدين الإيرانيين.

وقال رئيس الإذاعة والتلفزيون الإيراني عزت الله ضرغامي إن عدد مشاهديه ناهز الأربعين مليون مشاهد أي نحو 60 بالمائة من الشعب الإيراني يتابعون هذا المسلسل التاريخي.

وفاة مصور مسلسل "المختار الثقفي" عن 69 عاماً

توفي "عظيم جوان روح" مصور مسلسل "المختار الثقفي" للمخرج داود ميرباقري عن عمر يناهز 69 عاما في مستشفى لاله في العاصمة طهران بعد صراع مع مرض سرطان القولون.

وقد صور رجل الكاميرا القدير الراحل عبر إبداعه في التصوير، العديد من الافلام السينمائية والتلفزيونية بعدسة كاميرته التي سجلت أروع مشاهد الافلام الخالدة في البلاد.

وقد خضغ المصور السينمائي المخضرم "جوان روح" لجراحة القلب المفتوح، وبعد ازدياد القرحة والسائل في أمعاءه راجع المراكز الصحية وبعد إجراء فحوصات طبية كثيرة اكتشف الأطباء انه مصاب بمرض السرطان.

المسلسل التاريخي الايراني الشهير "المختار الثقفي" يسلط الضوء على ثورة المختار التي اندلعت في الكوفة ثأراً للإمام الحسين عليه السلام والقصاص من قتلته" وهو من بطولة فريبرز عرب نيا و فرهاد اصلاني و رضا رويكري و رضا كيانيان و ماه جهره خليلي و فريبا كوثري و نسرين مقانلو و عدد كبير من النجوم .

الممثل الإيراني رضا رويكري ينفي شائعة وفاته

نفى الممثل السينمائي الإيراني الشهير رضا رويكري، الشائعات التي نشرتها وسائل إعلام عن وفاته.

وقال رضا رويكري في تصريح لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أنه "كثرة في هذه الأيام الشائعات ضد الفنانيين"، واصفا ما يجري ضد الفنانيين من قبل الإعلام بأنه "عمل غير إنساني".

وأكد الفنان الإيراني أن وضعه الصحي بدأ يتحسن يوما بعد آخر.

وأصيب الفنان رضا رویكري، بجلطة دماغية نقل على إثرها للمشفى في ديسمبر الماضي.

ورضا رويكري ممثل مسرحي وسينمائي وتلفزيوني من مواليد عام ١٩٤٦ انهى دراسته الاعدادية في منطقة تجريش شمالي العاصمة طهران، وكان حلمه ان يصبح طيارا، حيث خضع مرتين لاختبارات الطيران الا انه لم يوفق فيهما، الأمر الذي دفع رويكري لتغيير اتجاه حياته فتوجه الى الرسم والمسرح ومن ثم الى السينما والتلفزيون والموسيقى.

من أهم اعماله السينمائية فيلم "المبعدون" و"مجنون ليلى" و"كسير الفؤاد". كما أخذ دور كيان في مسلسل المختار الثقفي التاريخي.

فريبرز عرب نيا: التمثيل مسؤولية وحرية ونقاء

فريبرز عرب نيا هو من بين الممثلين الأشهر والأعلى أجرا في ايران. بدأ التمثيل السينمائي مع بداية تسعينيات القرن الماضي وعرفه العالم العربي في العام 2010 من خلال أدائه دور البطولة في المسلسل الإيراني التاريخي «المختار الثقفي». هنا نص مقابلة أجريناها معه:

^ لنبدأ من آخر دور لعبته في السينما وهو دور مصطفى شمران في فيلم «Tche» (نسبة إلى اللفظة الفارسية للاسم، تشمران)، وقد أزيل الفيلم من الصالات الإيرانية بداية هذا الشهر بعد عرض دام ثلاثة أشهر. الشخصية معروفة من الإيرانيين واللبنانيين على حد سواء، ما الذي اكتشفته عن هذا الشخص وأنت تقوم ببحثك لأداء شخصيته؟

ـ أول وأهم شيء يمكنني أن أقوله عن شمران هو أنّه لم يكن شخصاً عاديا بل كان صاحب شخصية معقّدة وعميقة. هناك حقائق عدّة مرتبطة به، مثلاً كونه نابغة في العلوم الفيزيائية والرياضية وفي الوقت ذاته كان «عارفاً»، رجل حقيقة. وطبعاً هذا بغضّ النظر عن الحقائق الأخرى حول حياته الشخصية والعائلية. لكن من غير الممكن أن نقول أو نعرض كل تعقيدات الشخصية، عندما نصنع فيلماً حول شخص مثل شمران، لذا علينا اختيار التركيز على شيء واحد أو أشياء معيّنة في شخصيته. لكن الأشياء التي اختار الفيلم أن يقولها عن الشخصية، ليست تلك التي أؤمن بأنه يجب قولها أو لم تعرض بالطريقة التي كنت أودّ قولها بها، لذا أنا للأسف غير راض عن الفيلم.

^ أنت الآن تخوض تجربة إخراجية مع مسلسل تلفزيوني يحمل عنوان «لون الشك»، لو كنت مخرج «Tche»، كيف كنت لتروي القصة، بعد أن اختار مخـــــرجها ابراهيم حاتمي كــــيا أن ينحاز إلى الجزء من حياة شمران المتعلق بالدور الذي لعبه الأخير كوسيط في محاولة إخماد الثورة المسلحة التي قادها الأكراد في ايران للانفصال، عام 1979؟

ـ أفضل عدم الخوض في الموضوع. برأيي تمّ تصوير هذا الفيلم من وجهة نظر واحدة، لكن عندما نريد أن نصنع فيلما، خاصة إذا كان حول شخص مثل شمران، يجب أن نصوّره من عدّة زوايا أو وجهات نظر. هذا الفيلم لم ينجح بفعل ذلك ولهذا السبب أفضل فعلا عدم الحديث عنه.

^ حسناً لنتحدث إذاً عن الدور الذي قدّمك وشهرك في العالم العربي، المختار الثقفي في «مختار نامه». تاريخياً شخصية المختار الثقفي هي شخصية جدلية، لكن حين قدّمت الدور أصبح ذاك البطل في مخيّلة الناس. هل تشعر بالمسؤولية، خاصة حين تؤدي دور شخصية تاريخية، حيال الصورة والأفكار التي تخلّفها حول الشخصية أم أنك تنظر فقط إلى العمل على أنّه سيناريو وعمل فني جيد؟

ـ هذا سؤال صعب لأنه يقود إلى أماكن حساسة جدا. لكن التمثيل كما أعرفه أو أحبه هو ليس حول المسؤوليات، هو فقط متعلق بالحرية والنقاء. نحن كممثلين حين نؤدي دورا، لسنا نحكم على الشخصية أو نحبها أو نكرهها، يجب علينا فقط أن نعرفها، وإذا كنت ممثلاً جيداً أقدّم شخصية بشكل جيد وبطريقة لا تشي بأي حكم من قبلي عليها، لأتيح بذلك للجمهور أن يتعرف الى الشخصية أو على الأقل أن تنتابه الحشرية حولها. وهذا هو التمثيل.عندما نشاهد ممثلين كبارا مثل دانيل داي لويس وروبرت دي نيرو أو كايت بلانشيت وغيرهم يمثلون، إنّهم لا يحكمون على الشخصية، بالتالي الجمهور لا يمكنه أن يحكم عليها. عليهم فقط أن يشاهدوا، وبعد ذلك يمكنهم أن يروا الجانب العاقل كما ذلك المظلم من الشخصية ومجددا هذا هو التمثيل. إذا كنت تشعر بمسؤولية إقناع الناس بجانب معيّن من الشخصية، فهذا ليس تمثيلاً، هذه سياسة. على كل حال هذا ليس التمثيل كما أفهمه.

^ هل هذا يشبه مثلا كون الفريق الإيراني يشارك اليوم في كأس العالم، والعالم يرى الموضوع من المنظار السياسي؟

الرياضة مثال جيد، خاصة كرة القدم إنها تشبه السينما. نحن لا نحكم على الرياضيين إنّهم فقط يلعبون. إذا استمتعنا بالمباراة، يكونون قد قدّموا ما عليهم وإذا فكّرنا بأي شيء غير متعة اللعبة فهذا خطأ كبير.

ـ عادة في كثير من دول المنطقة يخاف الممثل من لعب أدوار الشرّ. وقد حصل جدال كهذا أيضاً في إيران. كيف تنظر إلى هذا الموضوع؟

حسناً، لنتحدث عن أداء أدوار الشرّ في السينما. عندما نتحدث عن الجانب المظلم من العالم، الظلال، يجب أن لا ننسى أنّها جزء من هذا العالم، جزء من الله. إن كنّا نهمل هذا الجانب، أو لا نستطيع أن نراه فإذاً نحن نخسر الكثير. نخسر جزءا مهما جدا من الله، العالم، ومن الطبيعة والروح البشرية. لكن لنقل إنّ لعب هذه الأدوار، النابعة من الجانب المظلم من العقل، هو أمر غاية في الصعوبة لكنه ممتع جدا في الوقت ذاته، لأنها تخوّلنا أن نمثّل أحداثاً لن نعيشها على الأرجح. لكن يصعب لعب هذه الأدوار في دول تعطي هذه الأهميّة لما هو صحّ وما هو خطأ وفيها هذا القدر من التابوهات. في هذه الدول يصبح مشاهدة الجانب المظلم من الخلق، مخيفا بعض الشيء للناس.

^ من يشاهد فيلمك «شوكران» قد يستغرب جرأة الموضوع بالنسبة إلى السينما الإيرانية، خاصة أنّه أنتج في العام 1998. انها امرأة تعبّر، لرجل متزوج، عن رغبتها بعلاقة جنسية، ما يقود إلى إجرائهما عقد متعة بسبب تديّن الرجل. لكن هناك من يقول أيضاً انّ عهد الرئيس خاتمي عرف بتساهل الرقابة مع السينما. كيف تلقّى الجمهور والرقابة على حد سواء الفيلم؟

ـ الحديث عن «شوكران» أو أفلام كهذه يتطلّب بعض المعرفة بالثقافة والمجتمع الإيرانيين. هناك دول قليلة في العالم تسمح بالزواج من امرأتين أو ثلاث، لذا يصعب فهم هذا الأمر على الكثير من الناس. لكن في إيران هذه المواضيع والأفلام ليست بهذه الغرابة بما أنّ الناس يعيشون هذه الحالات في مجتمعهم وحياتهم اليومية. لكنني أفضّل أن أرى الفيلم كعالم خاص، عالم فريد من نوعه، وإن المخرجين والكتّاب كما الممثلون والممثلات يصنعون هذا العالم. عالمهم له قواعده، التي يمكن أن تكون جيدة أو سيئة، صحيحة أو خاطئة لكنه يصبح فريداً من نوعه إن كان فيلماً جيداً ومحبوكاً بعناية. لا أحبّذ أن نشاهد فيلماً على أنّه نواة عالم آخر، هو عالم بحدّ ذاته لنسبح ونستمتع به. أعتقد أنّ «شوكران» كان أحد هذه الأفلام المحبوكة جيداً.

^ وكيف تتغيّر أحوال السينما بين الحكومات المتعاقبة بين إصلاحيين ومحافظين؟

ـ أعتقد أو أؤمن بأنّ الفن هو أعلى شأناً بكثير من السياسة أو أي شيء آخر. لأنّ الفن هو الشعور بالله ومحاولة إظهاره. السياسة والسياسيون لا يتصرّفون بهذه الطريقة، يريدون غزو الله، غزو العالم. وللأسف ليس هناك من طريقة لفعل ذلك سوى بالتدمير. لكن الفن ليس كذلك. بالنسبة إليّ، الفن هو أجمل جانب في عقل الإنسان وروحه، هو المحاولة لنشبه الله. عندما ننظر إلى العالم، نرى أنّ كل شيء فيه له الحق بالوجود، من دون أن نحكم عليه. حتى القاتل له الحق بالوجود. الله لا يقتله لأنه ارتكب جريمة، لكن مع ذلك هناك قواعد معيّنة، فإذا قمت بسلب حياة أحدهم، فعليك تحمّل مسؤولية العيش بالطريقة التي اخترتها. لكن الله لا يحاكم أحداً، وأعتقد أنّ الفنان الحقيقي يحاول الاقتراب من هذه الصورة الإلهية.

^ سؤالي الأخير هو لم برأيك نجحت الدراما التركيّة بغزو المنطقة بينما لم تستطع بعد الدراما الإيرانية فعل ذلك؟

ـ هناك عوامل عديدة مؤثرة في الموضوع، لكنني في الحقيقة لا أعتقد أنّ المسلسلات التركيّة، هي مثلاً، اليوم، أفضل أو أكثر انتشاراً من المسلسلات الكوريّة أو العربية. هناك اختلافات ثقافية كبيرة بين البلدان، كما انّ الجمهور يختلف كثيراً بين الهند والدول العربية مثلا. لكن العالم لا ينفك يصبح أصغر بسبب الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، والجمهور لديه اليوم خيارات أكثر بكثير ممّا كان لديه قبل 10 أو 15 سنة. لذلك أسوأ ما يفعله صانعو الدراما أو حتى السينما اليوم، هو أنّهم وهم يحاولون الوصول إلى ثقافات وشعوب مختلفة، يجعلونها متشابهة. وهذا ليس أمراً جيدا على الإطلاق. لأنّ كل شيء في العالم له خاصّيته وشكله المختلف ونحن إذا كنّا كسياسيين أو فنانين نحاول جعل الثقافات المختلفة متشابهة، فهذا أمر خطير جداً.

الدراما التاريخية الإيرانية...مسلسل المختار أنموذجاً

لا تختلف معالجة الدراما الايرانية للنصوص التاريخية عن سائر المعالجات التي ينتهجها صناع الدراما والسينما في أي مكان من العالم ومنها العالم العربي من حيث تقديم قراءة معينة لا تخلو متأثرة بحاضنتها الاجتماعية والسياسية، لكنها تتميز في جرأة طرحها لمواضيع ذات اشكالات سياسية وتاريخية في منطقة كانت وما زالت على صفيح ساخن من التوترات الطائفية والمذهبية.

ليس صدفة أن نختار المسلسل الايراني المختار الثقفي (مختار نامه) الذي كتبه وأخرجه داوود مير باقري كنموذج عن الدراما التاريخية الايرانية، فهو يعتبر ذروة الدارما الايرانية في السنوات الاخيرة فنيّاً وموضوعيّاً من جهة، ومن جهة ثانية ما لقيه هذا المسلسل من صدى واسع في العالم العربي ووسط آسيا وامتداد تأثيره حتى على الحالة السياسية في بعض الدول كما هو الحال في العراق عندما ظهر تنظيم يطلق على نفسه جيش المختار في مطلع العام 2013 بقيادة رجل الدين وثاق البطاط، وهو بلا شك يظهر مدى تأثير الدراما في عالم اليوم. يأخذ المسلسل طابعه الإشكالي كونه يتطرق بالأساس إلى شخصية مثيرة للجدل تاريخيّاً وهي شخصية المختار ابن ابي عبيدة الثفقي (1 ـ 67 هـ) من جهة، وإلى قراءة التاريخ الموازي لسلسلة الأحداث التاريخية التي وقعت منذ معركة صفين وما تلاها من حوادث النهروان وواقعة صلح الامام الحسن بن علي (ع) مع معاوية بن ابي سفيان، وحوادث كربلاء وما جرى بعد ذلك من ثورة التوابين بالكوفة وحركة عبدالله بن الزبير في مكة المكرمة.

ثمة تساؤلات يمكن طرحها حول هذه الدراما التي بلغت كلفة انتاجها أكثر من 20 دولاراً، ومنها هل قدمت هذه الدراما الرؤية الايرانية للقضايا التاريخية وفق قراءة مغايرة لما تعارف عليه المتلقي العربي، وهل أنصف المسلسل العرب أم تعامل معهم بعنصرية وفوقية، وهل بالفعل يمثل النص اشكالية للنص للمتلقي العربي أم أنه مجرد وهم سببه مصدر انتاج هذه الدراما دون عناء القراءة الموضوعية لمضمون العمل الدرامي الذي كان من «المتانة والاتقان بحيث يمكن مقارنته مع الأعمال التاريخية التي تنتجها هوليوود» كما صرح بذلك كاتب ومخرج المسلسل داوود باقري.

للإجابة على هذه التساؤلات وغيرها، لابد من تفكيك هذا النص واستنطاقه حتى نرى إن كان ثمة اشكالية مزعجة للملتقي العربي من القراءة التاريخية الايرانية لمسارات الأحداث والوقائع المدونة في الكتب التاريخية، علماً بأن المصادر التاريخية للمسلسل فاق العشرين مصدراً بينها أمهات كتب التاريخ (تاريخ الطبري، مروج الذهب للمسعودي، الكامل لأبن الاثير)، كما يمكن أن نستشف منه أيضاً نظرة الايرانيين (الطبقة المثقفة) إلى العرب، إضافة إلى الصبغة التراثية الفارسية والاشارات العرفانية التي وردت في ثنايا النص الدرامي.

لقد شكلت جدلية شخصية المختار ابن ابي عبيدة الثقفي ضغطاً على النص الدرامي ذاته والذي استغرق كتابته نحو عشر سنوات، ويبدو ذلك واضحاً من خلال ما جاء على لسان شخصية المختار الذي جسده الممثل الايراني فريبرز عرب نيا وهو يحاور أحد المدونين للتاريخ (اكتب ما لنا وما علينا)، والغريب أن الجدلية التاريخية بشأن شخصية المختار دائماً ما ترجع إلى عامل غيبي أكثر منه دنيوي، بمعنى آخر أن المختار تمت محاكمته على اساس نواياه وليس فعله، فقد ورد في الأثر (وهنا لسنا في مقام اثبات صحة هذا المأثور من عدمه) أن آخر رجل يدخل الجنة هو المختار الثقفي؛ لأن في قلبه ذرة من حب الدنيا، وفي حديث آخر «إن في ثقيف كذابًا ومُبِيرًا»، أو تفسير حركة المختار على أنها طلب للرئاسة والحكم والنفوذ، كل هذه تدخل في محاكمة النوايا لا للفعل، إذ الفعل كان القصاص من قتلة الإمام الحسين ابن علي (ع) وأهل بيته وصحبه في كربلاء سنة61هـ

صورة العربي لدى الفرس

يمكن القول إن هذه الدراما أعادت الاعتبار لصورة الانسان العربي لدى الآخر، بعكس ما صورته الدراما الغربية والاسرائيلية تحديداً من نمط سيئ وفظ وبذيء للشخصية العربية، فنصوص المسلسل تعرضت لأخلاقيات الانسان العربي بل وخصوصية هذه الاخلاق التي ينفرد بها من خلال بعض المشاهد ومنها على سبيل المثال، في مشهد اللقاء الأول بين المختار و(كيان) الصديق الفارسي للمختار حيث يدور الحوار على النحو الآتي:

المختار: حييت أيها الفارسي الوفي.

كيان: حييت أيها العربي الأبي.

في مشهد آخر يخاطب كيان المختار قائلاً: «جئت كي أوقظ فيك أسد العرب النائم... أنت عز العرب وحميتها، جئت كي استثير العاصفة في بحر حميتك». وجاء أيضاً على لسان كيان الفارسي: «هل تقيس نفسك يا مختار بمثلي، أين الثريا من الثرى، هل تتوقع من فارسي لا مكانة له بين العرب من صنع معجزة»، فيرد عليه المختار: «نعم، أتوقع خندق إعجاز سلمان، لماذا لا تكون مثل سلمان»، يرد كيان «العربي اليوم مختلف عن العربي أيام الرسول»، أو جاء على لسان احد الفرس بعد محاولة اغتيال الإمام الحسن بن علي (ع) «لقد صار قتل الخلفاء عادة عند العرب، وهذه فرصة لمن يريد الفتك بهم»، وغير ذلك من النصوص التي أنصفت الانسان العربي.

الأدب العرفاني في النص

لم يخلُ المسلسل من تضمينه للثقافة الفارسية الممثله بالادب العرفاني، ويتجلى ذلك في مشاهد عدة؛ منها ما جاء على لسان زعيم ثورة التوابين سليمان بن صرد الخزاعي وهو ينتظر أن يبشر بثورة المختار فينادي بين جمع من أنصاره «الأمان من الفراق، الفراق الذي أفقد يوسف بصره، من كثر ما شخص ببصره ليوسف، الفراق الذي لم يتحمله يعقوب وهو نبي الله... يا حبيبي يا قميص يوسف (الى مسلم) لم نعد نحتمل الفراق نحن نكاد نموت تشوقاً... بالله عليكم اكتبوا لمراد قومي ليأتي... اكتب يا مسلم...».

او ما ذكره المختار وهو ذاهب إلى معركته المصيرية مع الزبيريين «اليوم انا عازم على محاربة الرياء، وهو يدخل الميدان بلباس الدين والتقوى، النفاق عملة لها وجهان وجه نقش عليه اسم الله، ووجه عليه نقش اسم الشيطان، فأهل الدنيا يرون فيه اسم الله، والعلماء (العرفاء) يرون فيه وجه الشيطان».

مسلسلات إيرانية بضيافة اللبنانيين

في ظل إقبال اللبنانيين على مشاهدة الافلام والمسلسلات التلفزيونية الايرانية في السنوات الاخيرة، قرر القسم الدولي لتبادل البرامج في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون تزويد قناتي الإيمان والصراط اللبنانيتين بـ9 مسلسلات إيرانية.

وأشار بيان للقسم الدولي لتبادل البرامج أن مدة هذه المسلسلات تصل إلى إحدى عشر ألف دقيقة.

والمسلسلات هي: "كانت ملاكا"، "النائم والمستفيق"، "الاغماء"، "الوفاء"، "الحان النسيم"، "الفاكهة المحرمة"، "ستايش"، "الامام علي" و"المختار الثقفي"، والتي ستبث خلال أيام عيد الفطر المبارك.

بعد "المختار" مير باقري يتناول حياة "سلمان الفارسي"

بعد النجاح الذي حققه في رائعته التلفزيونية ، مسلسل "المختار"، يعكف المخرج الايراني داود مير باقري على التحضير لعمل تاريخي جديد يتناول سيرة حياة الصحابي الايراني ، سلمان الفارسي.

وأوضح مدير مؤسسة سيما فيلم حسن إسلامي مهر أن المخرج يعمل على تأليف السيناريو حاليا، مشيرا إلى أن مير باقري يريد أن يكون العمل متعدد الابعاد ، لكي يتخطى حدود الداخل ويكون مؤثرا على المستوى الاقليمي أيضا.

وأكد مدير مؤسسة سينما فيلم أنه تجري حاليا بعض المفاوضات لاختيار منتج العمل، مؤكدا أن منتج مسلسل المختار الثقفي، محمود فلاح لا يستطيع الاستمرار في التعاون مع داود مير باقري نظرا لكهولة سنه.?

وبشأن المدة التي تتطلبها عملية التصوير وإعداد العمل، قال إسلامي مهر إن تصوير العمل وخلافا لمسلسل "المختار الثقفي" لن يكلف مدة طويلة، بل إن المخرج يخطط لكي ينجز العمل في فترة وجيزة.

وقد استمرت عملية تصوير مشاهد مسلسل "المختار الثقفي" نحو عشر سنوات، حيث جرى التصوير في عدة مناطق في إيران، أبرزها منطقة شاهرود في محافظة سمنان شمال شرقي ايران.

رأی الإمام الخوئی فی المختار .. مدح وقدح:

ذكر المحقق السيد الخوئي في معجم رجال الحديث ج19 ص101 تحت الرقم 1218 المختار بن ابي عبيدة الثقفي قائلاً: «الاخبار في حقه على قسمين: مادحة وذامة» ثم يقوم بايرادها معقباً حول الذامة بقوله: «وهذه الروايات ضعيفة الاسناد جداً على ان الثانية منهما فيها تهافت وتناقض ولو صحت فهي لا تزيد على الروايات الذامة الواردة بحق زرارة ومحمد بن مسلم وبريد واضرابهم».

وبالمناسبة هنا نذكر روايتين مادحتين في المقام :

قال الامام الصادق عليه السلام : «ما امتشطت فينا هاشمية ولا اختضبت، حتى بعث الينا المختار برؤوس الذين قتلوا الحسين عليه السلام» قال السيد الخوئي رواية صحيحة.

عن عبدالله بن شريك العامري انه قال: دخلنا على ابي جعفر الباقر سلام الله عليه يوم النحر وهو متكىء وقد ارسل الى الحلاق فقعدت بين يديه اذ دخل عليه شيخ من اهل الكوفة فتناول يده ليقبلها فمنعه وقال له: من انت؟

قال: انا ابو محمد الحكم بن المختار بن ابي عبيد الثقفي، وكان متباعدا من أبي جعفر سلام الله عليه فمد يده اليه حتى كاد يقعده في حجره بعد منعه يده، فقال له الحكم: أصلحك الله ان الناس قد أكثروا في أبي وقالوا والقول والله قولك، قال واي شيء يقولون؟ قال: يقولون انه كذاب ولا تأمرني بشيء الا قبلته، فقال: يا سبحان الله لقد اخبرني أبي ان مهر أمي كان مما بعث به المختار: أولم يَبن دورنا وقتل قاتلينا وطلب دماءنا رحمه الله، واخبرني والله ابي انه كان ليتم عند فاطمة بنت علي يمهد لها الفراش ويثني لها الوسائد ومنها اصاب الحديث، رحم الله اباك، رحم الله اباك ما ترك لنا حقاً عند احد الاطلبه، قتل قتلتنا، وطلب بدمائنا.

النهاية

متابعات شفقنا العراق

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/03



كتابة تعليق لموضوع : مسلسل المختار الثقفي ورأي السید الخوئی في ثورته
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عز الدين العراقي
صفحة الكاتب :
  عز الدين العراقي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مجانين في خدمة أمين الله وثأره!  : امل الياسري

 سماحة المرجع الديني السيد الحكيم يدعو الباحثين بالديانات إلى التحرّر للوصول إلى الحقيقة

 اللجنة المشرفة على مؤتمر الإمام الحسن(عليه السلام) تُعلن عن محاوره البحثيّة وتدعو الباحثين للمشاركة..

 ابطال مديرية الاستخبارات العسكرية يلقون القبض على عدد من المطلوبين ويعثرون على كدس للعتاد  : وزارة الدفاع العراقية

  السيد عمار الحكيم نجم ساطع في سماء العراق  : محمد علي الدليمي

 هل بنى المصريون القدامى الاهرامات  : عامر ناجي حسين

 الشيخ همام حمودي يثمن مبادرة المرجعية لمساعدة الإخوة السوريين ويدعو إلى تعزيزها وإنجاحها  : مكتب د . همام حمودي

  طلب عاجل الى رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي ..تكريم هذا الرجل واجب مقدس  : احمد مهدي الياسري

 أنامل مُقيّدة: كنز العصر السرجوني وصل تل أبيب  : جواد كاظم الخالصي

 مقتل 103 و140 جريحا بينهم قياديان من تنظيم داعش الإرهابي في كركوك  : كتائب الاعلام الحربي

 ديالى : قسم شرطة بني سعد تلقي القبض على احد الارهابيين  : وزارة الداخلية العراقية

 لا مناص فمصير الفاسدين القصاص  : سعد الزبيدي

 مديرية شهداء الكرخ تفوج وجبة من أسر الشهداء لزيارة مرقد الصحابي الجليل سلمان المحمدي  : اعلام مؤسسة الشهداء

 العتبة العباسية المقدسة تعلن عن مسابقة أفضل سيناريو لفيلمٍ قصير الخاصّة بمهرجان فتوى الدّفاع المقدّسة الرابع

 التعويض في استفتاءات السيد السيستاني ( دام ظله )

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net