صفحة الكاتب : علي محسن الجواري

جواز سفر 2/31
علي محسن الجواري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تعد العلاقات بين دول العالم، وما تحتويه من خصومات أو توافقات هنا وهناك مسائل عادية، هناك دول كبرى وأخرى صغرى، ودول متنافسة فيما بينها عسكريا أو تجاريا، ودول متجاورة تنشب بينها صراعات واختلافات على أراض أو سكان، والأمثلة كثيرة لا حصر لها، واهم تلك الصراعات وأشهرها، إقليم كشمير بين الهند وباكستان، وناغورني كارباخ بين أذربيجان وأرمينيا، والالزاس واللورين بين فرنسا والمانيا.
الصراع على الأرض أو لتحقيق مكاسب سياسية  أو اقتصادية يبدو تقليديا وعاديا، ولكن هناك صراع من نوع أخر وهو الصراع الاثني، صراع الأفكار، صراع المنهاج الديني.
نصبت بعض الدول في العالم نفسها كحامي ومدافع عن منهج ديني معين، فتركيا مثلا تميل ميولا قومية متشددة، أنها الحامي لكل القومية التركية أينما وجدوا في العالم، العراق، إيران، الصين، أرمينيا و أوروبا أيضاً، وأخذت تتقمص في الفترة الأخيرة شخصية الداعم والمساند والحامي للطائفة السنية خاصة في العراق، انه هوس اردوغان بالخلافة واستنشاقه لبقايا رائحة الدولة العثمانية القائمة أصلاً على أساس ديني شكلا، فيما مضمونها لا يمثل أي منهج ديني.
دول أخرى مثل السعودية، تقمصت هذا الدور، لعبته بإتقان غبي، فالأموال الطائلة ساعدت الممثل الفاشل والأحمق، للحصول على دور البطولة المطلقة في مسلسل الترويج للأفكار المتعصبة، عبر نشر الفكر الوهابي المتطرف في إرجاء المعمورة استغلالاً لفقر بعض الدول، مصر بازهرها تقلص دورها، رغم إنها تمثل الدور الديني المعتدل في اغلب الأحيان، إلا إن السعودية تمكنت من سحب البساط من تحت أقدام مصر، ووصل الأمر إلى تصدير الأفكار المتعصبة إلى قلبها.
بعد تغيير الوضع السياسي في العراق عام 2003 وتشكيل حكومة شيعية، ووصول الأغلبية الشيعية إلى الحكم بعد زمن طويل، أعلن أكثر من بلد مجاور للعراق الحرب السياسية عليه، ولم تخجل دول معينة كالأردن ومصر و تركيا والسعودية، من إعلان ذلك جهارا نهارا، وان كان بشكل مزوق، ولم تدخر جهداً، فيل سبيل تعطيل عمل الحكومات العراقية المتعاقبة، عن طريق ممثليها في البرلمان والحكومة.
رد الحكومات  العراقية كان غير مناسب تماما، خاصة في حكومة السيد المالكي الأخيرة، فلا هي قطعت العلاقات وهددت هذه الدول اقتصادياً وسياسياً، ولا هي سايستها، كانت عبارة عن مناوشات دبلوماسية صبيانية، وتنسى أصحاب القرار الدبلوماسي إن هناك مبدأ المعاملة بالمثل، موجود في كل أجندات الدول، المتخاصمة والمتصالحة فيما بينها، والمواطن العراقي لا زال يلقى الاهانة في مطاراتهم، فعمان والقاهرة ومطارهما خير دليل على ذلك.
أن مد جسور الحوار بين دول الجوار، وتحديد ملامح العلاقة المتبادلة بين العراق وهذه الدول وغيرها، أصبح أمر ملح، كثير من المواقف السياسية الدولية من العراق مبنية على معلومات خاطئة وتصور مغلوط عن الوضع العراقي، وهذه مهمة وزارة الخارجية.
المواطن العراقي شخص غير مرغوب به على كثير من أراضي الدول،فهو يحتل المرتبة الثانية كحامل أسوء جواز، لا يستطيع من خلال جوازه إلا عبور31 دولة بدون تأشيرة، يا سادتي ليست الخصومة من مصلحة احد، وعلى حكومتنا الموقرة، أن تعي أن كرامة العراقي فوق كل شيء، وما يحفظ كرامته أن تكون هناك علاقات متوازنة بين بلده والدول الأخرى..سلامي


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي محسن الجواري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/02



كتابة تعليق لموضوع : جواز سفر 2/31
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net