صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
شيعة رايتش ووتش

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي لحقت بالأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في العديد من بلدان العالم.

وضم التقرير الذي جاء بأكثر من سبع صفحات استعراض ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.

ولفت تقرير المنظمة الى عدم تمكن فرق المنظمة رصد الا بعض الانتهاكات المعلنة، بالتعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية، مؤكدة على ان الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر تأكيدها بالقرائن والشهود.

وشمل التقرير الشهري كل من دولة استراليا، باكستان، البحرين، الهند، سوريا، السعودية، مصر، اليمن، نيجيريا، العراق.

 

وفي ما يلي نص التقرير:

 

تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق المسلمين الشيعة

 

تصدر منظمة شيعة رايتسووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 تشرين الاول/ اكتوبر وحتى 25 تشرين الثاني/ نوفمبر.

ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية.

وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض والمصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.

وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن المؤكدة، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

 

(استراليا)

- 3/11 حسينية تتعرض لاعتداء إرهابي: تعرضت حسينية النبي الاكرم (ص) في منطقة (غرينايكر) إحدى ضواحي مدينة (سيدني) لاعتداء إرهابي من قبل بعض التكفيريين الذين قاموا بأطلاق النار نحو المصلين الشيعة بعد ان شاركوا في حضور مجلس عزاء حسيني، ما أدى الى إصابة أحدهم بطلقتين في الراس والكتف، نقل على اثرها الى المستشفى لإجراء عملية جراحية له.

يذكر ان الحادث وقع أمام أطفاله وزوجته التي أغمي عليها بعد إصابة زوجها بطلقات نارية، فيما ردد المعتدين شعارات (دولة الاسلام باقية، سنقتلكم ايها الشيعة، انتظرونا سنعود إليكم) قبل يومين فقط من الاعتداء.

 

(باكستان)

- 3/11 استشهد ما لا يقل عن ثلاثة من المسلمين الشيعة وأصيب خمسة آخرون بهجومين منفصلين، الأول في مدينة (ميربوركاس)، فيما وقع الحادث الثاني في مدينة (كراتشي)، وتبنى الهجوم ما تسمى جماعة اهل السنة والجماعة الإرهابية.

- 3/11 هاجم مسلحون الناشط الشيعي في مؤسسة الولاية (واجد حسين) البالغ من العمر (22) عاماً حيث تم رشق سيارته بوابل من الرصاص في منطقة ساحة حسن في كراتشي مما ادى إلى استشهاده على الفور.

- 13/11 استشهاد ستة من الشيعة: استشهد ستة من الشيعة بثلاثة حوادث منفصلة، حيث استشهد (عباس شفقت) في منطقة (خانبور) بعد ان اطلق مسلحون يستقلون دراجة نارية النار عليه مما ادى إلى استشهاده على الفور، فيما استشهد اثنان من الشيعة في مقاطعة (كويتا) عندما فتح مهاجمون مسلحون مجهولون النار على محلات متعددة في أحد الشوارع في المقاطعة.

وفي حادثة اخرى، استشهد ثلاثة من الشيعة في منطقة (شارزدا) بينهم شخص من قيادات الشيعة في المنطقة، وهو السيد (جوهر شاه) البالغ من العمر 70 عاماً.

 

(البحرين)

- 28/10 ذكرت مصادر مطلعة ان المحكمة الإدارية التابعة للنظام، اصدرت حكما بوقف نشاطات (جمعية الوفاق) الشيعية المعارضة لمدة ثلاثة أشهر.

- 28/10 اصدرت محاكم النظام احكاما بالسجن 10 سنوات على 8 مواطنين شيعة في منطقة (المحرق)، والسجن 3 سنوات لمتهمين أثنين لم يتما الثامنة عشر، في قضية ذات خلفية سياسية، وتواصل محاكم النظام اصدار الأحكام الانتقامية بحق النشطاء والمواطنين الشيعة للانتقام ولمحاولة إسكات أي صوت يطالب بالتحول الديمقراطي.

- 29/10 رضيع بشهره السادس محتجز مع والدته: رضيع في شهره السادس، ولد بعد حمل ستة أشهر وبقى في العناية المركزة لمدة 3 أشهر، ولديه مناعة منخفضة، ولديه مواعيد دورية لمتابعة نموه وصحته، وقد تم اعتقاله مع والدته (زهرة الشيخ) أثناء ذهابها لتسليم زوجها المعتقل بتهمة التجمهر (حبيب مبارك) بعض احتياجاته.

- 31/10 اعتدت قوات امنية تابعة للنظام على مظاهر الإحياء الديني بمناسبة ذكرى عاشوراء التي استشهد فيها الإمام الحسين بن علي (ع)، وشملت الاعتداءات نزع السواد ومظاهر الحزن في عدة مناطق، وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي، قوات الأمن وهي تمارس اعتداءاتها بحق المواطنين الشيعة ومعتقداتهم الدينية، التي تكررت طول ايام عاشوراء.

- 1/11 شهدت منطقة (المعامير)، ذات الغالبية الشيعية، مواجهات أمنية بين قوات الأمن وأهالي المنطقة على أثر قيام تلك القيام باقتحام مضيف (الزهراء) وهدمة وإزالته بالكامل، والتي وصفها الأهالي في عدة مناطق بـالاعتداء على مظاهر عاشوراء من خلال إزالة قوات الأمن الإعلام واليافطات من مناطق سترة وعالي وبوري.

- 2/11 ذكرت مصادر مطلعة بان قوات الأمن واصلت اعتدائها على الشعائر الحسينية خلال موسم عاشوراء في عدد من القرى ومنها منطقة (الدراز، وشهركان، وغرب المنامة)، اضافة الى 13 منطقة اخرى تسكنها الغالبية الشيعية، وسجلت مراكز حقوقية تلك الخروقات، التي اكدت انها عبرت عن انتهاك الحق الإنساني بممارسة الشعائر الدينية المكفول في المادة 18 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمادة 22 من الدستور المحلي.

- 2/11 فتحت النيابة العامة التابعة للنظام، تحقيقا، مع الخطيب الحسيني سيد (موسى البلادي)، لانتقاده في إحدى المحاضرات التمييز الطائفي الذي يعاني منه المواطنون الشيعة على يد النظام.

- 6/11 تستمر القوات الامنية التابعة للنظام باعتدائها على المعتقدات والشعائر الدينية التي يمارسها الغالبية الشيعة، احياءً لذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (ع) في عاشوراء، وشملت الاعتداءات نزع السواد واليافطات والأعلام وهدم المضايف والأعمال الفنية ومظاهر الإحياء الديني في مناطق (بوري، المعامير، صدد، الدراز، إسكان عالي) وغيرها.

- 6/11 أفادت مصادر مطلعة أن نزلاء دائرة الإصلاح في سجن (جو)، سيء الصيت، رفضوا الدخول إلى غرفهم احتجاجا على مقتل أحد النزلاء، بعد تعذيبه، وكانت وزارة الداخلية التابعة للنظام قد أعلنت عن وفاته، في وقت يؤكد فيه النزلاء ان وفاته جاءت نتيجة للتعذيب.

- 8/11 طائفي يتطاول على الاغلبية الشيعية في المملكة: اكدت مصاد اعلامية وحقوقية بان الطائفي (خالد البورشيد)، والذي تستضيفه قناة (صفا) التكفيرية بشكل دائم، هاجم المسلمين الشيعة التي تعتبر أغلبية في المملكة.

وقال البورشيد (الذي يقدم نفسه كـباحث في الشأن السياسي) إن "الشيعة في البحرين لا أصل لهم، وإنهم قدموا للبحرين حديثاً كعمالة وافدة وعاملناهم بلُطف".

- 11/11 جرى استدعاء الرادود (مهدي سهوان) للتحقيق في مركز شرطة مدينة (حمد) استمراراً لاستدعاء واعتقال عدد من المنشدين والخطباء ومسؤولي المآتم، في ضل استمرارا الانتهاكات التي يقوم بها النظام في ذكرى عاشوراء ضد الحريات الدينية.

- 12/11 احتجاز نساء شيعيات من عوائل الشهداء: ذكرت مصادر مطلعة، إن والدة الشهيدة (ساجدة) الأستاذة (زهراء ميرزا) محتجزة في مبنى المباحث الجنائية التابعة للنظام، إلى جانب ابنة الشهيدة (أسماء) الأستاذة (هدى عبد علي)، وكذلك أخت الشهيد (أحمدة العرنوط) الأستاذة (كريمة عبد الله)، فيما اكد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إن الأخبار مقطوعة عن والدة الشهيد الرضيع (سيد حسين سيد أحمد) المحتجزة في المبنى المذكور.

- 13/11 نشر الناشط المقيم في الخارج (حسن عبد النبي) على حسابه في تويتر أسماء ضباط اكد إنهم قاموا بالاعتداء على المعتقلين الشيعة في سجن (جو المركزي)، سيء الصيت، وأوضح عبدالنبي أنه حصل على الأسماء من عائلة أحد ضحايا التعذيب، وأشار إلى أن المعتقلين تم أخذهم لمبنى غير معلوم في السجن بعد تقييدهم وتعرضوا للتعذيب الجسدي مؤكدا أن آثار الضرب لازالت واضحة على أجساد الضحايا.

- 13/11 حملة مداهمات واعتقالات: شنت قوات النظام حملة مداهمات استفزازية في أكثر من 10 مناطق تسكنها الغالبية الشيعية، وكان أبرز المنازل المداهمة هي منازل عوائل الشهداء، وقامت قوات النظام بالعبث والتخريب وتكسير وتحطيم المحتويات والأثاث والمنقولات بالمنازل ومصادرة أجهزة وممتلكات، واعتقلت قوات الأمن (فيصل مشيمع) عم الشهيد (علي مشيمع) من منطقة (الديه)، ووالد الشهيد (السيد هاشم) من جزيرة (سترة)، إلى جانب اعتقال الحاج (علي منصوري) وابنه (مهدي) من منطقة (توبلي)، وتمت جميع هذه المداهمات والاعتقالات من دون ابراز اي اوامر قضائية.

- 20/11 اصدرت محكمة تابعة للنظام، حكما بسجن ثلاثة شبان شيعة لمدة عشر سنوات مع إسقاط الجنسية عنهم، بعد اتهامهم بقضايا ذات خلفيات سياسية، وصدرت الاحكام بحق (محمد عبد الأمير عباس حسن، وأحمد يوسف جاسم، وسلمان عيسى علي سلمان).

- 25/11 اقتحام منزل آية الله الشيخ (عيسى قاسم): ذكرت مصادر حقوقية، ان قوات امنية تابعة للنظام اقتحمت منزل آية الله الشيخ (عيسى قاسم) في منطقة (الدراز)، وقامت بتفتيشه وترويع أهله وتصوير هويات ساكنيه بشكل غير قانوني، يذكر ان الشيخ قاسم يعتبر مرجعية دينية للمسلمين الشيعة في المملكة، الامر الذي عده المواطنين استفزازا لمشاعر الاغلبية الشيعية من قبل النظام.

 

(الهند)

- 3/11 قوات امنية تعتدي على المواكب الحسينية: اعتدت قوات تابعة للنظام، في سابع ايام شهر محرم الحرام، على المسلمين الشيعة المشاركين في مواكب العزاء الحسيني، التي يقيمها الاهالي احياءً لذكرى استشهاد الامام الحسين بن علي (ع) في منطقة (سرينكر) بمدينة (كشمير) بالضرب والشتم وإطلاق الغازات المسيلة للدموع على المواطنين.

- 25/11 كشفت مصادر اعلامية عن اعتقال السلطات الامنية وفدا يضم مواطنين هنود شيعة في مطار (انديرا غاندي) كانوا متوجهين الى العراق للقاء مرجعيات دينية في النجف الاشرف، اضافة الى جهات رسمية، من اجل تقديم مساعدات انسانية واطلاق حملة لمناهضة الارهاب، وتعرض المتطوعين الى عملية اعتقال واستجواب بالقوة في المطار من قبل المخابرات وضباط الشرطة، يذكر ان الوفد يتكون من ستة اشخاص يقودهم رجل الدين الشيعي المعروف (كالبي جواد) واعضاء من منظمة (انجومان حيدري) الشيعية الهندية.

 

(سوريا)

- 28/10: استشهد مواطن وأصيب سبعة آخرون بينهم امرأة جراء تفجير إرهابيين عبوة ناسفة بعد وضعها على دراجة هوائية في منطقة الحميدية بدمشق.

- 28/10 ذكر مصدر طبي إن 8 أشخاص، بينهم أطفال، قتلوا، وأصيب حوالي 50، جلهم من الأطفال، في سقوط قذائف متفجرة عدة على تجمع للمدارس في حي السريان بحلب، ومدرسة في حي الحمدانية، اضافة الى الاضرار المادية التي الحقت بالمحال التجارية.

- 29/10 فجر الارهابيين سيارة مفخخة في حي الزهراء الشيعي، في محافظة حمص، ما أسفر عن وقوع 12 شهيد وعدد كبير من الجرحى في صفوف المدنيين.

- 3/11 إصابة طفلين (علي محمد جعويك، وعلي رياض جعويك) في الرابعة والسادسة من العمر، اضافة الى الشاب (رياض علي جعويك)، بجروح اثر استهداف المجموعات المسلحة مدينتي نبل والزهراء الشيعيتين، بريف حلب الشمالي بعدة قذائف صاروخية.

- 23/11 شن ارهابيون هجوم عنيف على مدينتي نبل والزهراء الشيعيتين من المحور الشرقي، مستخدمين مختلف انواع السلاح الثقيل والمتوسط، في محاولة لدخول القرية المحاصرة منذ اندلاع الازمة السورية.

 

(السعودية)

- 4/11 استشهد 8 واصيب اخرين، من المسلمين الشيعة، بهجوم شنه ارهابيين على المعزيين من داخل حسينية المصطفى (ص)، الواقعة في قرية الدالوة بمحافظة الأحساء، حيث قام مجموعة من الإرهابيين بإطلاق النار بشكل عشوائي اتجاههم مستخدمين الأسلحة الرشاشة، وذكرت مصادر اعلامية، ان دوافع هذا الاعتداء الذي وقع في المنطقة الشرقية ذات الغالبية الشيعية، جاءت نتيجة استمرار الخطاب الطائفي التي تبثه بعض القنوات الفضائية وشيوخ الإرهاب.

- 8/11 أفاد نشطاء نشروا على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لتعهد رسمي فرضته وزارة الداخلية التابعة للنظام على شركات النقل والمواصلات بالقطيف وسيهات، يمنعهم من نقل معزين من هذه المناطق إلى مدينة الأحساء لحضور تشييع الشهداء الذين استهدفهم رصاص الجماعات التكفيرية.

- 10/11 ملثمان يطلقان النار على شابين شيعيين: اصيب شابين شيعيين من بلدة العوامية (ذات الغالبية الشيعية) بمحافظة القطيف، بعدة اطلاقات نارية من قبل ملثمين، وتم اقتياد الشاببين إلى منطقة زراعية والاعتداء عليهما بالضرب والتنكيل وإطلاق النار، ثم جرى إطلاقهما بإحدى البلدات بعد الاستيلاء على مركبتهما.

- 15/11 تعرض أحد مكاتب المرجعية الشيرازية الى اعتداء سافر من قبل جهة غير معروفة، ما اسفر عن اضرار مادية، وقال شهود عيان ان مسلحين مجهولين اقتحموا المكتب في بلدة العوامية مطلقين الرصاص في الهواء، كما قاموا بتخريب والعبث بمحتوياته، في انتهاك هو الثاني من نوعه خلال فترة قصيرة، وتناقل اهالي المدينة عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورا اظهرت حجم الاضرار التي لحق بالمكتب.

 

(مصر)

- 10/11 اعلنت السلطات الامنية، مصادرة ثلاث شحنات من الكتب الشيعية التي وردت من العراق لحساب مواطنين مصريين في مطار القاهرة، وسط تأكيدات القائم بأعمال وزير الإعلام (عصام الأمير)، عدم وجود قنوات شيعية تبث على القمر الصناعي المصري (نايل سايت)، وأشارت مصادر اعلامية، بان إدارة المطبوعات وأجهزة الأمن التابعة للنظام قد شكلتا لجانا مشتركة لمتابعة محاولات نشر الكتب الشيعية في مصر.

 

(اليمن)

- 27/10 أفادت مصادر مطلعة أن 20 مواطن من المسلمين الشيعة استشهدوا، وجرح اخرون، حين فجر انتحاري نفسة باستخدام سيارة مفخخة في منطقة (المناسح).

 

(نيجيريا)

- 4/11 استهدف تفجير انتحاري المواكب الحسينية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين بن علي (ع)، وقال شهود عيان ان الهجوم استهدف منطقة (تسوهوار كاسوا) بمدينة بوتيسكوم بولاية يوبي شمال شرق، واسفر عن استشهاد 28 شخص واصابة اكثر من 80 بجروح، وصوبت أصابع الاتهام إلى جماعة (بوكو حرام) الإرهابية، التي غالبا ما تستهدف المسلمين الشيعة في هجماتها الارهابية.

 

(العراق)

- 26/10 فجر إرهابيو عصابات (داعش) التكفيرية مرقد الامام محمد بن موسى الكاظم(ع) شرق مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين، وذكر مصدر أمني مطلع أن "إرهابيي داعش استخدموا عبوات ناسفة في تفجير مرقد الإمام محمد الدري وسط قضاء الدور 25 كم شرق تكريت".

- 28/10 فجر ارهابيون تابعون لتنظيم داعش التكفيري سيارة مفخخة قرب مطعم شميساني في ساحة الواثق في منطقة الكرادة، التي تسكنها الغالبية الشيعية، وسط العاصمة بغداد، ما أدى الى استشهاد تسعة مدنيين وإصابة 27 آخرين حسب مصدر رسمية.

- 30/10 استشهد وأصيب 19 مواطن شيعي في تفجير سيارة ملغومة يقودها انتحاري في منطقة (اليوسفية) جنوب العاصمة بغداد.

- 2/11 استشهد 7 مواطنين واصيب 26 آخرين بانفجار سیارة مفخخة استهدفت موكبا حسينيا في تقاطع (الدرویش) منطقة (السیدیة) جنوب العاصمة، بحسب مصادر رسمية مطلعة.

- 8/11 سلسلة تفجيرات في العاصمة: استشهد وأصيب العشرات من المدنيين الشيعة بسلسلة تفجيرات بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة في مناطق (الصناعة، الامين، العامل، الصدر)، التي تسكنها الأغلبية الشيعية في العاصمة بغداد.

- 10/11 تعرض مزار السيد محمد (ع) في قضاء بلد الى سقوط قذيفة هاون جوار السياج الخارجي للمزار، اطلقها تكفيريين من مناطق قريبة تقع تحت سيطرتهم، في حربهم المفتوحة ضد المسلمين الشيعة واماكنهم المقدسة.

- 12/11 سيارات وأحزمة ناسفة تستهدف المدنيين الشيعة: استشهد 23 شخص، واصيب العشرات، كحصيلة اولية، في عدة هجمات بسيارات مفخخة وأحزمة ناسفة في مناطق متفرقة، وكان أكثرها دموية في العاصمة بغداد ومحيطها.

  

شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/12/02



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري للانتهاكات الحقوقية بحق الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق اسطورة ، على الصيدلي يثمن جهود مدير مدرسة الرفاه لافتتاحه مدرسة في ميسان - للكاتب وزارة التربية العراقية : رحم الوالديكم ما تحتاج المدرسة كاتبة

 
علّق مصطفى الهادي ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : وما هي التعددية في عرفك اخ احمد ؟ ثم كيف تكون التعددية والاسلام على طول التاريخ سمح للمماليك ان يُقيموا دولة ، وامبراطوريات تركية ومغولية وفارسية ، لا بل كان هناك وزراء نافذون من اليهود والنصارى في الدولة الإسلامية على طول التاريخ ثم ألا ترى النسيج الاسلامي إلى اليوم يتمتع بخصائص تعددية الانتماء له ؟ ألا ترى أن الإسلا م إطار يجمع داخله كل الاعراق البشرية . وهل التعددية في المسيحية المتمثلة في أوربا وامريكا التي لازالت تعامل الناس على اساس عنصري إلى هذا اليوم . ام التعددية في الدولة العبرية اللقيطة التي ترمي دماء الفلاشا التي يتبرعون بها للجرحى ترميها بحجة أنها لا تتوافق والدم النقي للعنصر اليهودي. . ولكن يا حبذا لو ذكرت لنا شيئا من هذه الأدلة التي تزعم من خلالها ان الاسلام لا يقبل التعددية فإذا كان بعض المسلمين قد غيروا بعض المعالم فإن دستور الاسلام وما ورد عن نبيه لا يزال نابضا حيا يشهد على التسامح والتعددية فيه. هذا الذي افهمه من التعددية ، وإلا هل لكم فهم آخر لها ؟

 
علّق أحمد حسين ، على الإسلام وقبول الآخر - للكاتب زينة محمد الجانودي : الإسلام لا يقبل التعددية و الأدلة كثيرة و إدعاء خلاف ذلك هو اختراع المسلمين لنسخة جديدة محسنة للإسلام و تفسير محسن للقرآن.

 
علّق محمد عبد الرضا ، على كربلاء ثورة الفقراء - للكاتب احمد ناهي البديري : عظم الله لكم الاجر ...احسنتم ستبقى كربلاء عاصمة الثورات بقيادة سيد الشهداء

 
علّق مصطفى الهادي ، على عزاء طويريج وسيمفونية الابتداع - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الجليل حياكم الله . مسيرة الامام الحسين عليه السلام مستمرة على الرغم من العراقيل التي مرت بها على طول الزمان ، فقد وصل الأمر إلى قطع الايدي والأرجل وفرض الضرائب الباهضة او القتل لا بل إلى ازالة القبر وحراثة مكانه ووووو ولكن المسيرة باقية ببقاء هذا الدين وليس ببقاء الاشخاص او العناوين . ومسيرة الامام الحسين عليه السلام تواكب زمانها وتستفيد من الوسائل الحديثة التي يوفرها كل زمن في تطويرها وتحديثها بما لا يخرجها عن اهدافها الشرعية ، فكل جيل يرى قضية الامام الحسين عليه السلام بمنظار جيله وزمنه ومن الطبيعي ان كل جيل يأتي فيه أيضا امثال هؤلاء من المعترضين والمشككين ولكن هيهات فقد أبت مشيئة الله إلا ان تستمر هذه الثورة قوية يافعة ما دام هناك ظلم في الأرض.

 
علّق حكمت العميدي ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم بعد فاجعة عزاء طويريج يقدم عدة مقترحات مهمة تعرف عليها : لو ناديت حيا

 
علّق منير حجازي ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : نعم حتى في الكتاب المقدس امر الله بعدم تقبل ذبائح الوثنيين رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10: 28 ( إن قال لكم أحد: هذا مذبوح لوثن فلا تأكلوا). توضيح جدا جيد شكرا سيدة آشوري.

 
علّق منذر أحمد ، على الحسين في أحاديث الشباب.أقوى من كل المغريات. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عن أبان الأحمر قال : قال الامام الصادق عليه السلام : يا أبان كيف ينكر الناس قول أمير المؤمنين عليه السلام لما قال : لو شئت لرفعت رجلي هذه فضربت بها صدر أبن ابي سفيان بالشام فنكسته عن سريره ، ولا ينكرون تناول آصف وصي سليمان عليه السلام عرش بلقيس وإتيانه سليمان به قبل ان يرتد إليه طرفه؟ أليس نبينا أفضل الأنبياء ووصيه أفضل الأوصياء ، أفلا جعلوه كوصي سليمان ..جكم الله بيننا وبين من جحد حقنا وأنكر فضلنا .. الإختصاص ص 212

 
علّق حكمت العميدي ، على التربية توضح ما نشر بخصوص تعينات بابل  : صار البيت لام طيرة وطارت بي فرد طيرة

 
علّق محمد ، على هل الأكراد من الجن ؟ اجابة مختصرة على سؤال. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : $$$محرر$$$

 
علّق Hiba razak ، على صحة الكرخ تصدر مجموعة من تعليمات ممارسة مهنة مساعد المختبر لغرض منح اجازة المهنة - للكاتب اعلام صحة الكرخ : تعليمات امتحان الاجازه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب محمد كيال حياكم الرب واهلا وسهلا بكم . نعم نطقت بالصواب ، فإن اغلب من يتصدى للنقاش من المسيحيين هم تجار الكلمة . فتمجيدهم بالحرب بين نبوخذنصر وفرعون نخو يعطي المفهوم الحقيقي لنوع عبادة هؤلاء. لانهم يُرسخون مبدأ ان هؤلاء هم ايضا ذبائح مقدسة ولكن لا نعرف كيف وبأي دليل . ومن هنا فإن ردهم على ما كتبته حول قتيل شاطئ الفرات نابع عن عناد وانحياز غير منطقي حتى أنه لا يصب في صالح المسيحية التي يزعمون انهم يدافعون عنها. فهل يجوز للمسلم مثلا أن يزعم بأن ابا جهل والوليد وعتبة إنما ماتوا من اجل قيمهم ومبادئهم فهم مقدسون وهم ذبائح مقدسة لربهم الذي يعبدوه. والذين ماتوا على عبادتهم اللات والعزى وهبل وغيرهم . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على مع المعترضين على موضوع ذبيح شاطئ الفرات - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : هماك امر ومنحا اخر .. هو هام جدا في هذا الطرح هذا المنحى مرتبط جدا بتعظيم ما ورد في هذا النص وبقدسيته الذين يهمهم ان ينسبوه الى نبوخذ نصر وفرعون عمليا هم يحولوه الى نص تاريخي سردي.. نسبه الى الحسين والعباس عليهما السلام ينم عن النظر الى هذا النص وارتباطه بالسنن المونيه الى اليوم وهذا يوضح ماذا يعبد هؤلاء في الخلافات الفكريه يتم طرح الامور يصيغه الراي ووجهة النظر الشخصيه هؤلاء يهمهم محاربة المفهوم المخالق بانه "ذنب" و "كذب". يمكن ملاحظة امر ما هام جدا على طريق الهدايه هناك مذهب يطرح مفهوم معين لحيثيات الدين وهناك من يطرح مفهوم اخر مخالف دائما هناك احد الطرحين الذي يسحف الدين واخر يعظمه.. ومن هنا ابدء. وهذا لا يلقي له بالا الاثنين . دمتم بخير

 
علّق منير حجازي ، على الى الشيعيِّ الوحيد في العالم....ياسر الحبيب. - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الله وكيلك مجموعة سرابيت صايعين في شوارع لندن يُبذرون الاموال التي يشحذونها من الناس. هؤلاء هم دواعش الشيعة مجموعة عفنه عندما تتصل بهم بمجرد ان يعرفوا انك سوف تتكلم معهم بانصاف ينقطع الارسال. هؤلاء تم تجنيدهم بعناية وهناك من يغدق عليهم الاموال ، ثم يتظاهرون بانهم يجمعونها من الناس. والغريب ان جمع الاموال في اوربا من قبل المسلمين ممنوع منعا باتا ويخضع لقانون تجفيف اموال المسلمين المتبرع بها للمساجد وغيرها ولكن بالمقابل نرى قناة فدك وعلى رؤوس الاشهاد تجمع الاموال ولا احد يمنعها او يُخضعها لقوانين وقيود جمع الاموال. هؤلاء الشيرازية يؤسسون لمذهب جديد طابعه دموي والويل منهم اذا تمكنوا يوما .

 
علّق عادل شعلان ، على كلما كشروا عن نابٍ كسرته المرجعية  - للكاتب اسعد الحلفي : وكما قال الشيخ الجليل من ال ياسين .... ابو صالح موجود.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حسن النواب
صفحة الكاتب :
  حسن النواب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 رئیس الوزراء من بروکسل: العراق يقاتل داعش بالنيابة عن جميع دول العالم

 أبو ذر الغفاري مفتشاً عاماً لمكافحة الفساد وداعية للإصلاح في دولة اللا دولة  : ثائر الربيعي

 التوقيتات وحساب الزمن عند الشعوب القديمة  : صادق غانم الاسدي

 الحشد يعلن اغلاق ثلاث مقرات جديدة في المنصور بداخها مطبعة باجات واسلحة

 اقتربت النهاية  : ياسر كاظم المعموري

 تصفية قيادات فاسدة ام صفقة دبرت بليل  : الشيخ جميل مانع البزوني

 وفاة الكاتب والأديب المغربي عبد الرحيم المودن  : محمد الهجابي

 محتارون بثرائنا  : سرمد الطائي

 السید نصر الله: موقف المرجعية الدينية جاء لحماية العراق بأسره

 إيثار ملكٌ عادل …لأجل شعب يعيشُ حياة الملوك  : ثائر الربيعي

 طوعة العلم....وقادمون يابغداد !!!  : زين الشاهر

 امانة بغداد توزع اراضي المتنزهات العامة في شارع فلسطين على القادة الامنيين  : زهير الفتلاوي

 عبد الخالق حسين للطيف: الشريعة الإسلامية غير صالحة للقرن الحادي والعشرين(2-2)  : معد الشمري

 المديرية العامة للتنمية الصناعية تواصل منح اجازات التاسيس للمشاريع الصناعية الجديدة  : وزارة الصناعة والمعادن

 بعبع الامتحانات  : ا . د . محمد الربيعي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net