ألمرشد التربوي للمعلم المثالي ألهمزة..وما أدراك ما الهمزة!؟
فتحي فوراني

•    لقد قررت أن تهز الرسن للأهالي..وتدوّخهم!
ألمعلمة إخلاص..إنسانة مخلصة..ولا يرقى إلى إخلاصها أدنى شك!
ما زالت في خطواتها الأولى في حقل التعليم..وما زالت في عزّ شبابها!
وهي تعشق اللغة العربية..حتى الموت!
فمن العشق ما قتل!
وفي أحلام اليقظة والمنام..ترى الأميرة  أمير أحلامها فارسًا يطل من وراء الأفق..راكبًا حصانه الأبيض..ويعدو حاملا باقة ورد..رافعًا رأسه..ويمشي بخيلاء!
هي خريجة مؤسسة أكاديمية  للتربية..وتحمل شهادات رفيعة المستوى لتعليم اللغة العربية..ويختبئ في حقيبتها  العديد من التوصيات التي توصل بعيدًا بعيدًا..فهي "واصلة"..كفانا شر "الوصول"..وشر الوصوليين.. وعلى أيّ حال.. فالحمد لله رب العالمين!
لن أتحدث عن جمالها!
غير أنها تتمتع بنصيب لا بأس به من الجمال والجاذبية  والأناقة!
تخطر في الطريق..فتشهق العيون معجبة!..وتتسلل التيارات الكهربائية إلى بعض القلوب العاشقة!
•    هكذا نصنع العباقرة في كتابة الهمزة!
وضعت الأميرة نصب عينيها..رفع مستوى اللغة العربية في مدرستها وخلق "العباقرة" في الصرف والنحو والإملاء..ولا سيما موضوع الهمزة..موضوع أطروحتها النهائية في دراستها الجامعية..وكان طموحها أن تبزّ الأولين والآخرين..وأن تأتي بما لم يستطعه الأوائل!
كيف!؟..بسيطة يا محترم!
لقد قررت أن تهزّ الرسن للأهالي..وتدوّخهم!..حتى يعرفوا مع من هم "عالقون"!
نحن هنا!
يقول الراوي: أيها الأهالي الكرام..حافظوا على برودة أعصابكم..ورباطة جأشكم..وتحلّوا بضبط النفس..وعصّبوا رؤوسكم..فتماسكوا وتمالكوا أنفسكم واصمدوا!
إن جحافل الهمزات آتية..ولسوف تباغتكم في عقر بيوتكم..فأعدّوا لها ما استطعتم من قوة..ومن رباط الرأس!
ويحمل الطلاب الصغار في حقائبهم.."البشرى" إلى الأهالي!
إن العواصف التسونامية قادمة!
وهي لن تبقي ولن تذر!
•    الغوص في محيطات الهمزات!
في ليلة ليست كباقي الليالي..فزعت المعلمة إخلاص إلى ثلاثة عشر من  مصادر الصرف والنحو والإملاء..وراحت تغوص في  بطون الكتب    والمجلدات والمراجع المختلفة..قديمها وحديثها..وأخذت تنشل وتستقي من الينابيع ما طاب لها..باحثة عن الحالات المختلفة لطريقة كتابة الهمزة..ولم تترك هامشًا أو زاوية من زوايا الكتب أو زقاقًا معتمًا يخبئ ما هبّ ودبّ من الاستثناءات والشواذ عن القاعدة والتعقيدات التي تعقد الطلاب..إلا طرقت بابه..فانقضّت عليه..وأمسكت به من تلابيبه..واقتادته  أمامها وقيّدته في بطاقات الملاحظات!
وحملت مجهرها منقّبة عن أدق الدقائق التي تتحدث عن الهمزة وأحوال كتابتها والوجوه المختلفة والشائكة التي تتقنع بها الهمزات وصديقاتها من بنات العائلات المهذبات وغير المهذبات!
ألم يكن موضوع وظيفتها الجامعية للقب الأول..عن الهمزة وأحوالها وأشكالها والمواقع الجغرافية التي تتبوؤها!؟
ألم تكتب مائة صفحة عن غابات الهمزات وأدغالها وكرنفالاتها وأعراسها  الصاخبة وأزيائها المزخرفة وأقنعتها الحمراء والخضراء والسوداء والصفراء والليلكية والبرتقالية والبنفسجية..وما تيسر من شبكة الألوان القزحية!؟
ونامت الأميرة على حلم..فقد رأت في ما يرى النائم..رأت نفسها نبيّة تحمل راية الخلاص والبشائر..وجاءت لتخلص الطلاب من الحالة المتردية التي   يسودها  التوتر..في العلاقات بينهم وبين الهمزة!!
ورأت في ما يرى النائم..الجماهير الغفيرة تشير  إليها بالبنان..وليس أيّ بنان!
•    حسناء الشاشة..أمام المرايا!
عندما أطل الصباح رباحًا وزقزقت العصافير..نهضت القرية  الوادعة من نومها..وفركت عينيها..لتعانق شمس الصباح الخضراء!
وقفت المعلمة إخلاص أمام المرآة ..عارضة أزياءها..ناظرة إلى الشعر الأسود..ومعجبة  بالوجه الجميل!..نظرت نظرة بانورامية..اجتاحت الكحل في العينين الكحيلتين..والسيفين المنصوبين فوق الحاجبين..والظلال الخضراء تحت الجفنين..والتوثب الشهيّ في لمى الشفتين العنيدتين..
ولم تنس الأميرة الأنيقة..ابتسامتها الرقيقة..ونظراتها الساحرة..التي تسعى لاصطياد العيون الناظرة!

•    الهمزة..ملكة جمال الأبجدية!
تدخل الأميرة غرفة الصف الخامس:
صباح الخير..يا شاطرين!
موضوعنا اليوم..الهمزة!
هل سمعتم بالهمزة؟
فالهمزة زينة الحروف في إملاء اللغة العربية..إنها ملكة جمال الأبجدية!
تعالوا معي لنذهب في نزهة شائقة إلى غابات الهمزات والسياحة في أدغالها والغوص في مناجمها المليئة أسرارًا جميلة!
تعالوا وتفرّجوا وتعرّفوا على الهمزة وأخواتها الفاضلات الكريمات!
فالمائدة حافلة..والخير كثير..وعين الحسود فيها عود!

•    أدغال الهمزات!
إن خير الأمور..أوائلها..وأواسطها..وأواخرها!
ألهمزة في أول الكلمة..تكتب هكذا..عين  بارحة!
والهمزة على الألف وسط  الكلمة..مئذنة تعتمر قبعة..وهنالك استثناءات!
والهمزة على الواو وسط الكلمة.. بؤبؤ ..وهنالك استثناءات!
والهمزة تجلس كرسي من فصيلة الياء..وسط الكلمة إذا كانت ساكنة وكان ما قبلها متحركًا! وهنالك استثناءات!
والهمزة المتطرفة..(كفانا الله شر التطرف!) تكون في آخر الكلمة..وفي الشمال الشرقي منها!
والهمزة المفردة..أرملة وحيدة..كفاها شر التوحد..وكان الله في عونها!
وإذا كانت بلا حسب أو نسب أو بلا  ظهر أو عزوة..حذفت وسحقت وأصبحت أثرًا بعد عين!
وإذا كانت رأسها يابسًا..أمكن تخفيفها وتليينها!
هذه هي همزة القطع..قطع الله نسلها..وأراحنا من همها وعذابها..
 وأما همزة الوصل..قطع الله أوصالها..وألقاها في جهنم..لتصلى نارًا  ذات لهب!
فتكتب على سن أو كرسي  إذا..
وتكتب منفردة حرة طليقة إذا..دشرت وسابت وسارت على "حلة" شعرها..
والكسرة أقوى الحركات..ولا قوي إلا الله..
وتليها في  المرتبة الثانية..الضمة..وهل هنالك أحلى من "الضم"!؟
وفي المرتبة الثالثة..الفتحة..فتح الله في وجهها  أبواب الجنة!
فالكسرات والضمات والفتحات..مقامات!
والهمزات مراتب ومستويات ودرجات وطبقات..مثل عباد الله..الفقراء والأغنياء..
وإذا استعصى عليكم الأمر..ووقفتم أمام الأبواب المغلقة..فدربكم على الفتًاحات والعرّافات والمُنجّمات والضاربات بالمندل..
-    فاهمين يا شاطرين!؟
-    فاهمين..فاهمين..فاهمين!

•    لا تنسوا أن "الشاطرين"..في الصف الخامس!
يمتلئ اللوح الأسود بطوفان من الأمثلة والنماذج وقواعد كتابة الهمزة في جميع أوضاعها..وحالات وقوفها وانتصابها وفي حالات قيامها وقعودها..قائمة قاعدة نائمة منبطحة..متكئة على الجانب الأيمن أو الأيسر أو الجانب الذي يريحها..ومستقلة وفالتة وسائبة على حلّة شعرها..إذا فلتت كوابحها..وأرخت العنان لفيض حواسها!!
     - إنسخوا يا شاطرين!
    ويبدأ السير في درب الآلام..وفي غابة المتاهات الكبرى..ويبدأ "الشاطرون" يحرثون حرثًا وينسخون نسخًا..ويتصببون عرقًا..
    ينظر المسؤول عبر كاميرته الخفية إلى المعلمة "الشاطرة"..وإلى هؤلاء "الشاطرين" المشطورين..فينشطر القلب أسى على هؤلاء الأطفال الصغار وطفولتهم المعذبة..وسيرهم حفاة في حقول الهمزات الشائكة!
    للتذكير..لا تنسوا أن "الشاطرين"  في الصف الخامس!؟
    لا تنسوا..سجلوا!
   
    *  فاهمين يا معلمتي..فاهمين..فاهمين!
-    مرة أخرى..فاهمين يا شاطرين!؟
 ويجيب الطلاب الصغار بصوت واحد وكأنهم جوقة موسيقية تنشد النشيد القومي..نشيدًا موزونًا مقفًى!
- فاهمين يا معلمتي..فاهمين..فاهمين!
- في المرة القادمة..حلوا التمارين من واحد إلى عشرين!
فاهمين يا شاطرين!؟
وتزقزق العصافير الصغيرة:
-    فاهمين يا معلمتي..فاهمين..فاهمين!

•    الأهالي يعلنون حالة استنفار!
يعود الأطفال إلى بيوتهم..
-    بابا..ماما..معنا وظيفة..في الأسبوع القادم عندنا امتحان..عن الهمزة..أميرة الحروف! قالت لنا المعلمة "إستعينوا بأهاليكم في حل الوظيفة والتحضير للامتحان"!
وتأهب الأهالي المستنفَرون الذين طحنهم الجهاد نهارًا..إلى خوض المعركة التي تنتظرهم مساء!
كان الأهالي  من مختلف ألوان الطيف..معلمين ومديرين ونجارين وحدادين وأصحاب دكاكين ومحامين ومحاضرين جامعيين وفنانين وممثلين ومطربين ورشاقين..وكانوا عمالا كادحين..وغلابى متقاعدين قاعدين مسطولين..ينتظرون رحمة رب العالمين!
يضاف إليهم أطباء ومدققو حسابات وبائعو خضروات ومعلمات وعاملات اجتماعيات ومستشارات تربويات..وسكرتيرات..وهلمّ جرجرة وجرجرات!
فقد أعلنوا جميعًا حالة الطوارئ والتأهب القصوى..وتجندوا ضد أرتال الهمزات الزاحفة إلى الحقول البريئة..وتأهبوا للتصدي إلى بعبع الهمزات..وإنقاذ أبنائهم من الخطر الداهم..ومد يد العون  لحل وظيفة الهمزة..والاستعداد  للامتحان..آملين أن يجتازوا المحنة..بأقل عدد من الخسائر!
يجلس  الآباء والأمهات على كرسي الاعتراف ويعترفون أن العلاقة بينهم وبين الهمزة ليست ودّية إطلاقًا..ويشوبها الكثير من التوتر وسوء الفهم والتفاهم..فبينهم وبين الهمزة المحترمة..ألف سنة ضوئية!
ويعلن البعض أنهم طلّقوا الهمزة قبل أكثر من عشرين عامًا..عندما كانوا على مقاعد الدراسة في المدرسة الثانوية..ونسوا شكلها وكيف تكتب..مربعة؟..مدورة؟..مستطيلة؟ معقوفة؟ مائلة؟ على كرسي؟ على خازوق؟ مصمودة فوق الألف؟ مطروحة تحت الكرسي؟

•    أللهم ولا تدخلنا في التجربة..ونجّنا من شر  الهمزة!
لكنه البدّ الذي لا بدّ منه..إنها أم المعارك..عليكم أن تنضوا عن سواعدكم..وتنزلوا إلى ساحة الوغى لقتال الهمزة وأخواتها..فقد كتب عليكم القتال وهو كُرْهٌ لكم!
**
يقع الأهالي في حيص بيص..فتعلن حالة استنفار!
وترتفع وتيرة الاتصالات الهاتفية للسؤال والاستفسار والتشاور..فيشتبك الهاتف بالهاتف..وتقتفي الشتيمة أثر الشتيمة..وتتشابك الآراء والاستشارات والتحليلات والاجتهادات والحوارات بين الرأي والرأي الآخر!
لقد راح البعض يتصلون بمعلمي اللغة العربية والخبراء في المسائل الإملائية..لعلهم ينقذونهم من "العلقة" التي أوقعت "يوسف" في الجبّ..ويلقون إليهم طوق النجاة!
وبعد اللهاث الماراتوني في مطاردة الغزالة..وبعد أن طلعت الأرواح..حل الأهالي ما أمكنهم من الوظيفة..حتى تحلّ المعلمة عن ظهورهم! وتركوا الباقي على ربّ العباد..والذي ينزل من السماء..تتلقاه الغبراء!
فعلى قدر فراشهم..مدّوا أرجلهم..وعملوا ما وسعهم..ولا يكلف الله نفسًا إلا وسعها..
أما البعض الآخر..فقد نفض يديه صائحًا:  إني بريء من دم هذا الصدّيق ومن همزاته!
ورفع الراية البيضاء!!

•    خمسة نجوم ذهبية للأستاذ رمضان!
وفي صباح  اليوم التالي..ذهب الطلاب "الشاطرون" إلى المدرسة فرحين..وسلّموا الوظيفة "الأهلية" ممهورة بأسمائهم  إلى حضرتها..فحصت المعلمة الوظائف..وكان نصيب الأهالي من آباء وأمهات..الحظ الأوفر من العلامات..والملاحظات!
**
عفاكي (وليس عافاكِ!) يا أم رضوان..
برافو!..بخ بخ!.. لقد أبدعتَ  يا أبا شعبان..
خمسة نجوم ذهبية لامعة للأستاذ رمضان..
تصفيق حاد!
وعلا الصفير تشجيعًا لـ"فريق الأهالي"..وانهالت النجوم الخماسية الذهبية التشجيعية..تزين الوظائف البيتية!
وعلت أصوات الزغاريد!

•    ألصغار في آيفوناتهم..والأهالي المساكين في همزاتهم!

بعيدًا عن ساحة الوغى..وبعيدًا عن غبار المعركة..
ينزوي الصغار جانبًا..في عالمهم الخاص..مستغرقين في ألعاب الحاسوب المسلية..بمنأى عن الزوابع الماراتونية!
فقد كانوا طلطميسًا..لم يعرفوا إذا كانت الحكاية جمعة  أو خميسًا..لم يفهموا شيئًا مما يدور حولهم..وطلعوا من المولد بلا حمص! هل سمعتم بـ"مصيّفي الغور"!؟
لقد خرجوا من "الهيزعة" سالمين غير غانمين..ودون أن تتغبر ملابسهم..كأبطال أفلام رعاة البقر..الذين يجندلون العشرات في ساحات الوغى..ويخرجون من المعركة سالمين..والسيجار في فمهم..ودون أن تمس ثيابهم ذرة غبار واحدة!
 وبقيت عقول الأطفال نظيفة ومعقمة..دون أن تتلوث بفيروس الهمزات!
هم في عالمهم وألعابهم وحواسيبهم وآيفوناتهم..والأهالي الغلابى في عالم آخر..يلهثون لاصطياد همزاتهم!

•    أما أكبادنا التي تمشي على الأرض..فيا ولداه!
لقد كانت العلامات في النهاية من نصيب الآباء والأمهات..وكانوا هم الرابحين..نجومًا ذهبية ودروعًا حمراء أرجوانية وشهادات مخملية.. تقديرًا  لجهودهم المخلصة في حل الوظيفة لأبنائهم وبناتهم وأحفادهم وحفيداتهم!
لقد اجتاز الأهالي المحنة..لقد نجوا من حادث الهمزات المروّع.. وسلسلة الاصطدامات التي صدمتهم وجهًا لوجه..فنهضوا من بين الأنقاض مثخنين بالهمزات..وقد أصيبوا إصابات تراوحت ما بين الطفيفة والمتوسطة والقاتلة!
أما أولادنا..أكبادنا التي تمشي على الأرض..فيا ولداه!
**
ويسأل المراقب التربوي: أما آن الأوان..لأن ننزل عن الشجرة العالية..ونعطي الوظيفة للعصافير الصغيرة..غضّة الإهاب..على مستواها!؟
ألا نأخذ بيدها ونمشي معها دادي دادي!؟
ألا نعطي الوظيفة للأبناء..وليس للأمهات والآباء!؟
فرفقًا  بالعصافير الصغيرة..ورأفة بالأهالي الغلابى!
رجاء  يا أميرة!
رجاء يا أميرة!
**
ويبتسم المناحيس الصغار ابتسامات خبيثة!
قال همزة قال!
بلا همزة بلا بلوط!!
**
24-10-2012
من كتاب "المرشد التربوي للمعلم المثالي" (من الأدب الساخر) الذي سيصدر قريبًا

 

  

فتحي فوراني

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/29



كتابة تعليق لموضوع : ألمرشد التربوي للمعلم المثالي ألهمزة..وما أدراك ما الهمزة!؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على جمعة العطواني  مثال قول الله تعالى كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِن بَعْدِ قُوَّةٍ أَنكَاثًا . - للكاتب محمد علي البغدادي : الكاتب الكريم للاسف الشديد ان تتحول وكالة انباء براثا ساحه لمقالات هؤلاء الحثالات امثال العطواني من ابواق الدعوه وجربوع اخر يدعي اياد الامره انا انتهجت نفس اسلوبك رديت على مقال العطواني القذر وترفعت عن الرد على اياد الاماره لانه مليىء بالشتائم والقاذورات ضد السيد الخوئي اسفنا ليس على الدعوه وحثالاتها اسفنا على براثا التي سمحت لهم بنشر قاذوراتهم

 
علّق عبد الخالق الفلاح ، على ضياء بدران وترسبات الوطن المهاجر - للكاتب جهاد العيدان : رحمك الله يابو يقين فقد كنت علماً من الاعلام التي ترفرف في سماء الشعر والادب والاجادة في الكتابة وشاعرا خدوما لا هل البيت ( ع )وقد حملت ادب الغربية بكل بسالة اديباً ومعلماً وشاعراً ملهم واحاسيس لا تنضب بالعطاء الادبي والاعلامي والثقافي ونهراً داماً الخير انا لله وانا الية راجعون

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نبيل الكرخي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : بسم الله الرحمن الرحيم الاخ استاذ نجم الحجامي المحترم. الاربعة الذين كتبوا الاناجيل الأربعة الموجودة في العهد الجديد هم من اتباع بولس وليسوا من اليهود عدا مرقس، لأن بولس يقول في رسالته إلى أهل كولسي (11:4) في حوالي سنة 63م إن ارسترخس ومرقس ويسطس هم "وحدهم من اليهود الذين عملوا معي في سبيل ملكوت الله فكانوا عونا لي"! والفكرة التي ذكرها جنابك يمكن ان نطورها لنقول ان بولس نفسه قد ابتكر شخصية المسيح الإله ليعطي الحق لليهود في اضطهاد المسيح وقتله على الصليب! ولكن الذي يعيق هذه الفكرة ان يولس كان مخلصاً للدين الشيطاني الذي ابتكره الى درجة ان ضحى بنفسه من اجله وقتل في سبيله! ولكن يمكن ان نقول ان اليهود لكي يبرروا قتلهم واحداً من اعظم الانبياء - بحسب ظنهم انهم قتلوا المسيح بعد ان شبّه لهم - بدأوا يطلقون عليه الاشاعات انه كان يدعي الإلوهية ويقول عن نفسه انه ابن الله كذباً عليه وظلما له! ثم جاء بولس وانخدع بإشاعاتهم الى ان هتف به الشيطان وهو في طريقه الى دمشق فجعله يعتنق العقيدة الشركية الجديدة! شكرا عزيزي استاذ نجم الحجامي على تعليقك الكريم.

 
علّق نجم الحجامي ، على "مسيح الأناجيل الأربعة" وصواب رفض اليهود له - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : قال الاخ الكاتب في الخلاصه ( ولذلك فإن موقف اليهود من "مسيح الأناجيل الأربعة" هو موقف صحيح وينطلق من عقيدتهم الدينية التوحيدية. ) ان معنى ذلك ان كاتبي تلك الاناجيل الاربعه هم من اليهود وليس من تلامذه السيد المسيح وقد برروا رفضهم و(قتلهم )للسيد المسيح بتلك الروايات فما هو راي السيد الكاتب بشخصيه كتبه الاناجيل ؟؟

 
علّق ali alsadoon ، على الحوزة العلمية في النجف الأشرف تزف سماحة الشيخ محمد حسين الراشد (رحمه الله) شهيداً : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته

 
علّق ali alsadoon ، على استشهاد الشيخ امير الخزرجي معتمد مكتب السيد السيستاني اثناء تقديمه الدعم اللوجستي : من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا .. صدق الله العلي العظيم رحم الله شهداء العراق واسكنهم فسيح جناته.

 
علّق Ibrahim Fawaz ، على منتحل العمامة..وتستمر المهزلة ؟! ألف ركعة في اليوم والليلة؟! - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : ما بال هذا للص !! ليس له عمل سوى انتقاد تاريخ الأئمة الأطهار صلوات ربي عليهم وسلامه؟ ألم يحن الوقت لكشفه وكشف أمثاله ومن ورائهم ؟

 
علّق زين أحمد ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : شكرا للصدفة التي جمعتني بموقع كتابات في الميزان ..

 
علّق رعد أبو ياسر الطليباوي ، على هل آية (ولا تزرُ وازرةٌ وزرَ أخرى) استثنت العتبة العباسية ؟!  - للكاتب ابو تراب مولاي : من الإنصاف أن نقول لولا العتبتين الحسينية والعباسية ووقوفهما الى جانب الشعب العراقي وبكل أطيافه وبلا تمييز وفي أحلك الضروف وأشدها لانهار العراق أمنيا"وأقتصاديا"وصحيا". حفظ اللة مرجعيتنا الرشيدة وأبقاها

 
علّق مطصفى الهادي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : تقول أيها الانسان العراقي : (لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها ) . واقول لك : وهل وسعته خيمة الاجتماع. وعندما تقول التوراة بأن الله لا يراه احد ، وان من يراه يحترق. كيف رآه من كان معه في خيمة الاجتماع. ثم من لا تسعهُ السموات والأرض كيف تسعهُ خيمة؟؟!! يقول الله لموسى : (لا تقدر أن ترى وجهي ، لأن الإنسان لا يراني ويعيش). سفر الخروج 33:20 آرائنا لا نفرضها بالقوة وموقع كتابات سوف ينشر تعليقك لانه متهافت كله نسخ ولصق من الانترنت مع ا لاسف وكنت بودي أن لا ارد عليك لانه من عادتكم ان تضعون اشكالات كثيرة حتى نتكاسل عن الرد عليها وتعتبرون ذلك انتصارا. فلم يعتقد المسلمون أنهم شعب الله المختار بل كتابك المقدس نسب إليكم ذلك كما يقول في تتمة سفر أستير 1: 10( وأمر أن يكون سهمان أحدهما لشعب الله والآخر لجميع الأمم). وفي إنجيل لوقا 7: 16يقول : ( وافتقد الله شعبه). وكذلك في رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 10( الآن أنتم شعب الله). ليس فقط شعب الله بل أبناء الله كما يقول في رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 9: 26( يدعون أبناء الله الحي). أما الاشياء التي ذكرتها وتقول أن المسلمين حذفوها فهي ليست من شأنهم ولا من اختصاصهم فحذف قصة خيمة الاجتماع وحذف الحيّة النحاسية وحذف عيسو فهذه كلها اساطير وأن الله ادرى بما يُنزله على اللناس وللناس . لو لم تكتب تعليقا لكان خير لك.

 
علّق انسان عراقي ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : لماذا حذف المسلمون كل قصص النبي موسى الرائعة و بناء خيمة الاجتماع حيث حل الله فيها لماذا تم حذف حدث الحية النحاسية هل لانها ترمز الى المسيح له المجد ؟ لماذا حذف المسلمون قصص الانبياء الكبار مثل ايليا النبي و اشعيا و ارميا و حزقيال و دانيال ؟ لماذا حذفوا اسم عيسو ابن اسحق ؟ و حذفوا بناء الهيكل..، تعتقدون بالقوة تفرضون اراءكم ... انا متاكد لن يتم نشر تعليقي هذا ؟ لان المسلمين يعتقدون انهم الشعب المختار وان كل ما يفعلوه بالاخرين حلالا... يخاف المسلم السؤال عن كيفية جمع القران و من نقط القران مرتين ؟ و يتبجح ان الكتاب المقدس محرف ! حذف المسلمون كل القصص و اضافوا في تراثهم في القرون الوسطى قصص كثيرة عن الانبياء وموسى قال لشاب ما و ابراهيم قال للشخص الملحد و كلها ينسبوها الى رسول الاسلام وهم يقرون ان الاحاديث ليست وحي انما لا ينطق عن هوى بالنهاية انها ليست وحي الهي باعتراف المسلمين

 
علّق حكمت العميدي ، على بعد اطلاعه على الاحوال المعيشية لعائلة الشهيد جمعة الساعدي ممثل المرجعية الدينية العليا يتعهد ببناء دار سكن لهم : فعلا انها المرجعية الابوية

 
علّق صبيح الكعبي ، على جوانب من مشاريع العتبات المقدسة في العراق/ ج ١ - العتبة العباسية المقدسة. - للكاتب عادل الموسوي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نفتخر بهذه الانجازات الكبيرة نتمنى ان نتوسع اعلاميا بالتعريف بها مع تقديري واحترامي

 
علّق منير حجازي ، على جديد الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي كتابي " الثالوث والكتب السماوية " و "الثالوث صليب العقل " : لا يوجد دليل من الكتاب المقدس على عقيدة الثالوث، كعقيدة امر بها السيد المسيح لا يوجد . إنما هي من العقائد المتأخرة. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : حمودي الكناني
صفحة الكاتب :
  حمودي الكناني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net