صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

حملة (اعيدوا كبدي) الحلقة الخامسة......الكبد راسمالك.....الوقاية خير من العلاج
د . رافد علاء الخزاعي

(وهي حملة تؤشر الخطر المستشري في المجتمع وهو مرض تليف الكبد اسبابه وطرق علاجه وسبل الوقاية منه.....
ويبقى المريض المصاب.........ينادينا بصوت عالي .....
اعيدوا لي كبدي......)
رزاق الحلاق او رزوقي الحلاق كما يحلو لاهل الحيدرخانه والكرادة وزبائنه من اجيال متعددة ان ينادوه هكذا رزوقي او حجي رزوقي الحلاق عاشق بغداد وحكايها وسوالفها عن الفنانين والوزراء والروساء والتجار والميسورين وعن الحوادث والدهور وعن شقاواتها وقحابها وقواديها فهو لسانه لايمل ولايسكت عن الكلام والحديث وهو يتفنن بحلاقة شعر زبائنه من علية القوم وبسطائهم ولكن حكايته الشخصية هي  الاهم فهو ولد يتيما والده توفى وامه في حملها البكر  ويقول انه والده توفى في سنة انتشار مرض ابو زويعة في اربعينات القرن الماضي في هور الجبايش وهو مرض ابو زويعة او ابو زوعة  وهذا مايطلقه  اهل العراق وعامته على مرض الهيضة (الكوليرا)  –ابو زوعة-  وقد اشتق الاسم الشعبي هذا من –الزواع- اي التقيؤ . إذ أن المصاب بهذا المرض يتقيأ  بقوة ولمسافة بعيدة فتبدو علامة اصابته به الذي ياتي بموجات ابتداء من البصرة وصعودا الى بغداد وشمال العراق وكانت البصرة انذاك اهم المنافذ التي تتوقع  دخول المرض منها هي البحر والبواخر القادمة من الهند او الوافدين لهاالقادمين من ايران خاصة مناطق المحمرة وعبادان والتي قد تكون نقلت هذا الوباء القاتل . وكان يحصد ارواح كثيرة من العراقيين حتى سنوات السبعينات من القرن الماضي مع تطور الوعي الصحي والتحسن في البيئة الصحية وقتها  ولكن مع كثرة المنافذ كان بورة انتشار الكوليرا في عام 2010 هي السليمانية عبر مطارها مع العمال البنغاليين الوافدين وهكذا يستمر بسرد حكايته الحزينة وان امه توفت في حمى النفاس هي حالة مرضية تحدث بسبب التقاط الأعضاء الجنسية الأنثوية للعدوى أثناء أو بعد الولادة أو الإجهاض. عادة ما تشخص الحالة عند وجود حالات الحمى التي تصل فيها درجة الحرارة إلى  (38 درجة مؤية او اكثر) فما فوق خلال الأيام العشرة الأولى التالية للولادة أو الإجهاض. غالبًا ما تنتهي الحالة بوفاة المصاب إن لم تعالج.كانت حمى النفاس في الماضي مرضًا فتاكًا, بسبب غياب القبالة والتوليد الطبي والولادة خارج المنزل بسبب قلة المستشفيات وقتها والجهل والفقر والامية المستشرية  في العراق فقد كانت تصيب النساء خلال الأيام الثلاثة الأولى التالية للولادة وتتقدم سريعا، متسببة في ظهور أعراض حادة كالآلام شديدة في البطن والحمى والوهن.
يعد إنتان القناة التناسلية أكثر أسباب الإصابة بحمى النفاس شيوعًا, وهو بدوره ينجم عن استعمال معدات طبية ملوثة مثل المناجل او السكاكين المعدة للطبخ واستخدام قطع القماش البالية أو سوء نظيفة الطاقم الطبي, مما يلوث القناة التناسلية عند الأم أثناء الولادة ويؤدي الى وفتها بالحمى او مرض الكزاز وهكذا هي كانت ولادة رزوقي الحلاق وباكورة حياته مع الامراض التي فتكت بامه وابيه ولكن الله لطيف بعباده كما يقول رزوقي وهو يستمر بسرد قصته يقول تولاني خالي الذي يرزقه اللع بعيال وتباني فكان لي نعم الاب والخال وكانت زوجته نعم الام والخالة وهاجرت معه الى بغداد وانا في عمر الاربع سنوات كما يقول رزوقي الحلاق وهو يقول لازالت في ذاكرتي الباص الخشبي الذي اقلنا من الناصرية الى بغداد وفي بغداد تم السكن في منطقة الطولات القريبة من باب المعظم وتسمى الطولات لانها كانت عبارة عن زرائب للخيول  التي تجر العربات وتنقل سكان بغداد بين مناطقها وهكذا عشقت الخيل وكان خالي يعمل ببيع الصحف في جادة سي شارع الرشيد فيما بعد وبعد اكمالي الرابع الابتدائي مرض خالي بمرض السل وادخل مستشفى العزل في جانب الكرخ (مستشفى الكرامة حاليا) في محلة الذهب وقد ارسلني خالي الى محل جان الحلاق في الحيدر خانة لكي اعمل عنده صبيا واتعلم مهنة الحلاقة واساعد خالي في توفير مؤنة البيت ومصاريف العلاج وفي اول يوم في عملي زار محل حلاقتنا الانيق الوصي عبد الاله والعقيد عبيد المضايفي فبعد انتهاء  الحلاقة للوصي قلت له نعيما سيادة الملى المعظم كان كان يعلمنا استاذنا في المدرسة فما كان من العقيد عبيد المضايفي ان يدس في يدي نصف دينار وهو مبلغ كبير وقتها وهو يعادل اجرتي لخمسة اشهر متتالية وفرحت كثيرا وحمدت الله فعلق اسطة جان الحلاق جاك السعد يامسعد والرب مايقطع وهذا رزقك ورزق خالك المريض وبداء يحبني كثيرا وبداء الزبائن من شعراء وادباء ووزراء يعطوني البقشيش وبداء جان يعلمني القصات للشعر وكيف استخدام المقص والة الحلاقة والموس وقال عليك ان تترحم لي وتترحم لاسطتي ميتو اليهودي الذي علمني الحلاقة وترك لي المحل بعد هجرته الى امريكا  وهكذا يسرد رزوقي ايامه وحكايته الطويلة عن زبائنه وفكاهتهم الى يوم جائه جان وقال ساترك لك المحل على شرط انتبقي صورتي واسمي فيه لاني سوف اهاجر من العراق واتركه حزننا وكمدا بدون رجعة وغصة الم في صدري  الى ديترويت في الولايات المتحدة الامريكية بعد ثورة 14 تموز ورويته الى الوصي ونوري سعيد كيف يجرون في بغداد ويحرقون وهو يقول لي بابا رزوقي هذا الشعب ماتصيرله جاره هذا شعب يعشق العنف وتيار الدم وقد سعد لي الحظ بعدها وسارت بي الامور بخير وفتحت محل اخر في شارع السعدون ومحل في ارخيته وشغلت فيه الكثير من الحلاقيين من عراقيين ومصريين ولبنانين وفلسطينين  وزاد موردي واشتريت عمارتين وتعويضا لوحدتي تزوجت ثلاث من النساء ورزقت بدرزنين (24) من الابناء والبنات  احدهم سميته جان تيمننا باستاذي واسطتي ولكن رغم ذلك كان يطاردني حلما منذ صغري وانا نائم اشعر كان هنالك مايربوا على الثلاثين شخصا يطاردونني بالهروات والعصي وهو يشبعونني ضربا وان افز من الحلم واصيح باعلى الصوت والله والعباس بعد ما اسويها..... ولكن رغم ذلك بعد فزتي وهدؤ روعي اقول شنو اللي انا مسويه (عامله)واحلف بعد ما اسويه (ما أعمله) وانا اغني انا عامل ايه انا مسوي ايه ولكن يرجع الصدى في تفكيري بدون حل وقد عرضت حلمي المتكرر على فطاحل مفسري الاحلام والباراسايكولوجي وزبائني من مفكرين واساتذه علم نفس ولم اجد جوابا او حلا وعلى شيوخ الدين بعضهم قال لي بدون سؤال وتحليل انت عامل كبيرة من الكبائر وعليك الكفارة او بانت مسويلك مصيبة ومزعل ربنا وعليك الصيام والعبادة وهكذا يادكتور لحين 2008 وانا اسير في الكرادة وشعرت بارتعاش في الجسد ونحول وتشويش في الفكر والوعي  مع تسارع ضربات القلب وفقدان الوعي وبعد نقلي للمستشفى تبين اني مصاب بنوبة انخافض السكر وبعد اجراء الفحوصات تبين اني مصاب بالتهاب الكبد الفايروسي نوع ب المستشري في الكبد مع صغر حجم الكبد وتليفه......
وبعد التحقيق والاسئلة الطبية....
هل والدتك مصابة باليرقان او التهاب الكبد؟؟؟؟؟
رزوقي الحلاق: دكتور بروح ابوك اني شايفها الى امي ماتت وعمري ثلاث ايام.
هل اجريت عملية جراحية او عملية نقل دم؟؟؟
رزوقي الحلاق الحمد لله كلشي عال ولم اجري عملية بحياتي.
هل قمت بمراجعة طبيب اسنان او اجريت عملية للاسنان؟؟
رزوقي الحلاق: لا دكتور اني يوميا اشرب ثلاث اقداح من حليب البقر الطازج المبستر.
هل كانت لك ممارسة جنسية خارج الاطر الزوجية والغير محمية؟؟؟
رزوقي الحلاق:............................خليها مستورة دكتور
هل جرحت يوما وانت تسبدل امواس الحلاقة او الشفرات في عملك؟؟؟
رزوقي الحلاق: بعد صفنة طويلة وتصفيق بكفيه نعم دكتور يا ما اكثر من ذلك وهل ينتقل الفايروس بشفرات الحلاقة؟؟
نعم يا حلاقنا المبجل ولذلك نعتبر نحن الاطباء الحلاقين من المختطرين للاصابة بالفايروس الكبدي نوع ب ولذلك الان فيشروط تجديد الاجازة نجري لهم تلقيح ضد الفايروس بثلاث جرعات في اليوم الاول وبعد شهر وستة اشهر وهو يعطي وقاية تامة من الاصابة بالفايروس وهكذا نوصي الحلاقين باستخدام الشفرات لمرة واحدة واستبدالها واستخدام الادوات النبيذة ذات الاستخدام لمرة واحدة لحماية الزبائن من انتقال العدوى لهم.
هنا بكى رزوقي الحلاق وقال دكتور الان عرفت تفسير لحلمي وعرفت من هم اصحاب الهروات والعصي الذي يطارودني في حلم المتكرر انهم الزبائن الذين كنت احلقهم بشفرة واحدة ولم استبدلها الى بعد ان تتهرى .......وبد يلطم على خديه ياربي كم انا مجرم كم انا قاتل غفرانك ربي غفرانك ربي التلوث الذي قتل امي وابي انا انقله الى زبائني مصدر ثروتي غفرانك ربي............
قلت له ان الله غفور رحيم وهو الحاكم العادل ولكن الان عليك باجراء الفحوصات لزوجاتك والتاكد من خلئوهم من الفايروس الكبدي نوع ب واجراء التلقيح لهم بعد ذلك لوقايتهم واستمرار حياتك الطبيعية  والتاكيد على عمالك وصبيانك من الحلاقين على اخذ اللقاح واستعمال الشفرات لمرة واحدة فقط وتلفها وايضا عليهم استخدام المعقمات للادوات او استعمال مقصات والات حلاقة ذات استخدام المرة الواحدة او تعقيمها مثل الالات الجراحية في الاتوكليف .
اما بالنسبة لك عليك الراحة وممارسة الرياضة واستعمال الاغذئية النباتية ذوات الالياف الخضراء والخبز الاسمر والاكثار من اكل السكريات الطبيعية وخصوصا التمر وعدم اخذ الادوية المودية للكبد لانك لازال امامك متسع من الوقت لاجراء زراعة الكبد وتحضير متبرع لك....
قال رزوقي الحلاق دكتور هل يكفي ان اضع ريع احدى عماراتي في خدمة مرضى الكبد او توزيع الشفرات المجانية للحلاقين حتى لايتابعهم حاملي الهرواةت في احلامهم مثلي هل يكفي ذلك.....
قلت له ان ربك ليس بظلام للعبيد..........
ان فاروس الكبد نوع  B عدوى فيروسية تصيب الكبد ويمكن أن تسبب أمراضا حادة ومزمنة على حد سواء. سببها اما الفايروس من خلال تدميره للخلية الكبدية فقط لانها لايعيش الا في الكبد او من خلال امراض مناعية متعددة.ويُنقل فيروس المرض من خلال ملامسة دم شخص مصاب بالفيروس أو سوائل جسمه الأخرى وهذا الالتهاب من الأخطار المهنية الكبيرة المحدقة بالعاملين الصحيين والحلاقيين والحاجمين الخطر الجديد المستشري في المجتمع الجاهل  وان البور الساخنة في العراق هم اطباء الاسنان وعيادتهم التي يجب اتخاذ اجراءات  جدية في تعقيم الاجهزة وحتى لو اضطر طبيب الاسنان الطلب من المريض اجراء تحليل لخلو المريض وسلامته من التهاب الكبد الفايروسي بانواعه المتعددة.ويمكن الوقاية من الإصابة بالالتهاب بأخذ اللقاح المأمون والناجع المُتاح حالياً. والتهاب الكبد B عدوى يسببها فيروس الالتهاب المذكور تصيب كبد المريض ويُحتمل أن تودي بحياته. وهي من أكبر مشاكل الصحة في العالم إذ تستطيع أن تسبب مرضا وعدوى مزمنين في الكبد وتعرض حياة المصاب بها لخطر الوفاة بشكل كبير من جراء إصابة الكبد بالتليّف والسرطان.
يزيد على 240 مليون شخص عدد من يعانون من حالات عدوى الكبد المرضية المزمنة (الطويلة الأجل). ويموت سنويا حوالي 000 600 شخص من جراء عواقب المرض الوخيمة والمزمنة.
ويتوفر منذ عام 1982 لقاح مضاد لالتهاب الكبد B ناجع بنسبة 95٪ في اتقاء شر العدوى وآثارها المزمنة وهو أول لقاح لمقارعة سرطان رئيسي يصيب الإنسان.
ان من الاجراءات الصحية المهمة التي اتخذنها خلال عملي في مستشفى اليرموك  التعليمي هي عدم اجراء اي تداخل جراحي بسيط او معقد او اجراء فحص النواظير او نقل الدم او غسل الكلية الا بعد التاكد من خلو المريض من التهاب الكبد الفايروسي بانواعه المخلتفة وهذا ساهمت كثيرا في استشراء المرض وانتقاله من خلال بؤرة ساخنة وهي المستشفيات كما تم التاكيد على عمال النظافة على عزل النفايات الطبية وضرورة اخذ الحيطة والحذر خلال تدوالها واجراء اللقاحات لهم .كما كان العراق سباقا في اتخاذ الاجراءات الاحترازية اثناء عملية نقل الدم فكم من متبرع  او واهب اتصل به مصارف الدم العراقية تخبره انه مصاب او حامل لمرض التهاب الكبد الفايروسي  وكذلك من خلال فحص ماقبل الزواج لاعطاء العائلة وثيقة صحية وشهادة خلئوها من الامراض الانتقالية.
ان الكبد راس مال الحياة ويمكن الوقاية من الإصابة بالالتهاب بأخذ اللقاح المأمون والناجع المُتاح حالياً. فلاتبخل على حياتك وحياة عائلتك بدقائق لزريارة المراكز الصحية لاخذ اللقاح مجاننا ليكون راس مالك الحياتي في مامن من دواهر الزمن وافاته.
اصدقائي الاعزاء  وقرائنا الافاضل (الاعجاب والتعليق وحده لايكفي وانما مشاركة الموضوع على صفحاتكم وحوائطكم هي
الخطوة الاهم في دعم الحملة من اجل الفائدة الاعم والاشمل)


الدكتور الاستشاري
مستشفى الجادرية الاهلي
بغداد- الكرادة خارج- عرصات الهندية

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/23



كتابة تعليق لموضوع : حملة (اعيدوا كبدي) الحلقة الخامسة......الكبد راسمالك.....الوقاية خير من العلاج
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د. يسرى البيطار
صفحة الكاتب :
  د. يسرى البيطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جرائم داعش فی العراق عرض مستمر

 وزارة الصحة العراقية توفر خدمات متكاملة للحجاج العراقيين  : وزارة الصحة

 شعبة مكافحة المخدرات في شرطة ديالى تلقي القبض على احد المتهمين وبحوزته مواد مخدرة في قضاء خانقين  : وزارة الداخلية العراقية

 ائتلاف العراقية الحرة يتهم كتلا سياسية باستغلال اسم النائبة عالية تصيف في الدعاية الانتخابية  : خالد عبد السلام

 أَلْمُجَامَلَاتُ...لِمَاذَا؟! [٣]  : نزار حيدر

 هيئة نفط وطنية!  : كامل كريم

 قمة الخلافات العربية  : هادي جلو مرعي

 عن شهرزاد وليالي بغداد  : محمد جبر حسن

 وزير التخطيط يبحث مع مبعوث الرئيس الامريكي دور التحالف الدولي في عملية اعادة الاعمار بعد تحرير الموصل  : اعلام وزارة التخطيط

  الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي  : اياد السماوي

 بجهود الجمعية العراقية لحقوق الانسان في كندا الخارجية الكندية تخصص 11 مليون دولار لإعادة تأهيل الناجيات من سطوة داعش  : دلير ابراهيم

 صحفية عراقية تفوز بجائزة نقابية  : زهير الفتلاوي

 (705) عدد المواكب والهيئات الحسينية المشاركة بزيارة عاشوراء 1435هـ..  : موقع الكفيل

  جمعية مجتمع مدني تدعو مجلس القضاء الى تشكيل مكتب متخصص للتحقيق في جرائم قتل الصحفيين  : زهير الفتلاوي

 الدكتور حسن محمد التميمي يطلع على سير عمل عدد من التخصصات الدقيقة  : اعلام دائرة مدينة الطب

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net