صفحة الكاتب : نزار حيدر

إنشَغَلْنا بالماضي فَضَيّعْنا الحاضر
نزار حيدر

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

   فلا تسأل عن المستقبل، وانشغلنا بالشّعار والدّثار فأضعنا الجوهر والمحتوى، ولا يشذّ تعاملنا مع سيرة حياة الامام علي بن الحسين السجاد (ع) عن هذه الحقيقة، فعلى الرغم من انه عليه السلام ترك لنا واحداً من أعظم النصوص في مجال الحقوق والمسمّاة برسالة الحقوق، الا ان جُلّنا إمّا انّه سَمِعَ بها ولم يقرأها او انه قراها ولم يستوعبها او انه استوعبها كنص ولم يتعامل معها كمشروع.

   وأضفت اليوم في حديثي على الهواء مباشرة في برنامج خاص عن الامام السجاد (ع) في ذكرى استشهاده، مع الزميل الاستاذ فلاح الفضلي على قناة (الفيحاء) الفضائية؛

   ولقد ظُلِمت الرسالة من قبل نموذجين:

   الاول؛ هم الشيعة الذين قصّروا في حقّها فلم يبذلوا الجهد اللازم والمطلوب لنشرها في العالم، لتكون نصاً عالمياً حاضراً في المعاهد المتخصّصة والجامعات المهتمة بقضايا الحقوق والعلاقات وما أشبه.

   الثاني؛ غير الشيعة من المسلمين الذين يتعاملون بطائفية مقيتة مع اي نص تاريخي مهما كان عظيما لمجرّد انه لإمام من أئمة أهل البيت (ع) او لانه يرمز الى التشيّع، فعلى الرغم من ان رسالة الحقوق مثلا لا علاقة لها بدين او مذهب او طائفة فهو نص يزخر بالبعد والمعاني الإنسانية في مجال الحقوق، الا انّنا نرى ان الكثير من المسلمين يحاولون تجاهله او عدم التعامل معه لمجرّد ان (الشيعة) هم الذين تعاملوا معها فاهتموا بطباعتها مثلا او نشرها او التعليق عليها وشرحها.

   ان ذلك ظُلمٌ عظيم للانسانية، فالبشرية التي تبحث اليوم عن قشٌة تتعلق بها لتنجيها من الغرق في غياهب الظلم والجور الذي تتعرض له جراء سياسات الكبار الذين يسيطرون على هذا العالم، كيف يجيز البعض لأنفسهم ان يخفوها او يتجاهلونها بسبب ضيق صدورهم التي سكنتها الطائفية والحقد الأعمى على كل ما يتعلق بأهل بيت النبوة والرسالة؟.

   لا يجوز التعامل مع النصوص الانسانية بروح العصبية والحقد الأعمى والنّفَس الطائفي، بل ينبغي التعامل معها على قاعدة [لا تنظُر الى من قال وانظر الى ما قال] فلماذا يتعامل أمثال هؤلاء من الكثير جداً من النصوص العلمية والفلسفية والأدبية على أساس انساني فلا ينظرون الى تاريخها ولا يبالون بمصدرها ولا يعيرون اهتماماً بقائلها او كاتبها، الا انهم يتحسّسون جدًا من كلمة وصلتهم من امام من أئمة أهل البيت (ع) فيشكّكون ويطعنون ويتجاهلون؟ ما هذا الحقد الأعمى؟ اين اذن علميّتكم التي تدّعون وإنصافَكم الذي تتحدثون به؟.

   اتمنى ان ينشغل الشيعة معشار انشغالهم بالقيل والقال بشأن الشعائر الحسينية والتي تصل في كل عام الى ذروتها في العشرة الاولى من شهر محرم الحرام اذا بهم يُسقّط بعضهم بعضاً ويسب بعضهم بعضاً ويتهجّم بعضهم على البعض الاخر ويتعرض العلماء والفقهاء والخطباء والمراجع الى بذاءة لسان من لا يسبغ وضوءه والاخر الذي لا يفهم من دينه الا قشوره ومن مذهبه الا شعاراته، وتُنتهك فيها ستورٌ واعراضٌ وأسرارٌ في حلقة مفرغة لن تنتهي منذ ان فتحنا عيوننا على هذا العالم ووعينا الحياة.

   تعالوا جميعاً ندع القيل والقال المتكرر والخلافات والصراعات الجانبية والثانوية التي تُضعف جبهتنا وتُذهب بريحنا، لنهتمّ اكثر فاكثر بجوهر قضايانا المقدسة، فنهتم مثلا بنشر علوم أهل البيت (ع) ومحاسن كلامهم ومنها رسالة الحقوق، فنحثّ طلبتنا وخاصة في مراحل الدراسات العليا، على تبني الرسالة كمادة في البحث العلمي الأكاديمي ومن جوانبها المختلفة.

   كما نحثّ طلبة الدراسات العليا في الجامعات العالمية، في أوربا والولايات المتحدة وغيرها، الى اعتمادها كمادة لنيل الشهادات العليا لتكون بعد عقد من الزمن مثلا نصاً عالمياً معتبراً يرجع اليه المتخصّصون في مجالات البحث المختلفة.

   ان الاهتمام بنشر رسالة الحقوق لتكون نصاً عالمياً سيساهم بشكل كبير جداً في إصلاح صورة الاسلام التي شوّهها الارهابيون بافعالهم الدنيئة وجرائمهم البشعة التي يرتكبونها باسم الدين والدين منهم برآء.

   انّ لرسالة الحقوق قيمة إنسانية وعالمية كبيرة تقدم للبشرية الاسلام الأصيل والناصع الذي بعثه الله تعالى رحمة للناس كافة، نلغي بها (الاسلام) الذي شوّه سمعته نظام القبيلة الفاسد الحاكم في الجزيرة العربية، والذي صرف اموالا طائلة لنشر (المذهب الوهابي) المشبوه الذي أسّس بُنيانه على الثنائي الكريه (الدم والهدم).

   ان رسالة الحقوق تعبّر عن أسمى المفاهيم الانسانية التي بُعث من اجلها رسول الله (ص) والتي ربما لخصتها الاية القرآنية الكريمة {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ}.

   19 تشرين الثاني 2014 

                           للتواصل:

E-mail: nhaidar@hotmail. com

 

Face Book: Nazar Haidar


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/20



كتابة تعليق لموضوع : إنشَغَلْنا بالماضي فَضَيّعْنا الحاضر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net