صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه

(يا أيها الرجل المعلم غيره ** هلا لنفسك كان ذا التعليم) .. موقع المسلة إنموذجاً
اعلام وكيل وزارة الثقافه

مهند الدليمي
وكيل وزارة الثقافة
الى السادة في موقع المسلة الإعلامي المحترمين
نشرتم في موقعكم ( المسلة بتأريخ 15 / 11 / 2014  موضوعاً جاء بعنوان ( أخطاء املائية تكشف "مهنية" وكيل وزير ثقافة يلعن "المحاصصة" ) وأشكركم ان نبهتموني على أخطائي الإملائية ، والنحوية في مدونتي على صفحتي في موقع التواصل الإجتماعي " الفيسبوك " والتي تكشف جهلي بإصول وقواعد اللغة ..ودعني هنا أقول للكاتب : رحمك الله قد أيقظت بصيرتي أزاء أسطر كتبتها بعجالة من خلال هاتفي النقال الذي بألكاد ارى حروفه .
وعملاً بحق الرد بالمثل ، يودي ان أصوب لكم بعض الأخطاء اللغوية والإملائية التي وردت في منشوركم في التأريخ أعلاه ، والذي أثارحفيظتي ودفعني الى الرد على مقالكم ، هو الكم الهائل من الأخطاء اللغوية التي تضمنها مقالكم والذي يفترض انه صادر عن جهة مختصة نصّبت نفسها مرجعاً في قواعد النحو والصرف ورقيبة على الآخر في ما ينشر .
 وهنا يصح فيكم قول الشاعر :
يا أيها الرجل المعلم غيره ... هلا لنفسك كان ذا التعليم
اقول جاء في مقالكم (لكن متابعين للشأن الثقافي العراقي، اعتبروا استنتاج الدليمي بعيداً عن الصحة، معتبرين وجوده في هذا المنصب، "في الأصل"، هو نتاج المحاصصة ..... الخ )
والصواب هو ( لكن متابعين للشأن الثقافي العراقي ، عدّوا استنتاج الدليمي .. وليس اعتبروا ) لأن اعتبروا مأخوذة من الإعتبار والإعتبار معناه في اللغة الإحترام .. وكذلك ( معتبرين وجوده ) الأصح .. عادّين وجوده .. حسب التوضيح السابق .
وورد في منشوركم ايضاً :
وقال الدليمي في تدوينة على حسابة في "فيسبوك"..
فقد وقعتم في خطأ املائي هو ( على حسابة في فيسبوك ) الأصح : حسابه وليس حسابة .
كما ان الكاتب لا يفرق بين المذكر والمؤنث من أيام الاسبوع فقد عدّ ان ( الثلاثاء والأربعاء ) مذكراً بقوله ( الثلاثاء الماضي والأربعاء الماضي  ) والأصح الثلاثاء الماضية والأربعاء الماضية لأن كلتيهما مؤنث وليستا مذكراً .
كما أكد الكاتب جهله في المعلومات حيث انه لم يفرق بين وكلاء وزارة الثقافة ومديريها العامين بقوله ان وكلاء الوزارة، من مثل نوفل أبو رغيف وعقيل المندلاوي، وطاهر الحمود، أدوات بارزة في ماكنة فساد كبيرة ادارها طوال سنوات، سعدون الدليمي.
فلا أظن ان اعلامياً يحسب نفسه على المثقفين العراقيين يجهل ان ( أبا رغيف و المندلاوي ) هما مديران عامان في الوزارة .. الاول يتولى ادارة دائرة السينما والمسرح والثاني يتولى ادارة دائرة العلاقات الثقافية العامة .
كما وقع الكاتب  في خطأ حينما قال :
 فان "مجلس الوزراء قرر الغاء قرار رقم 19 لسنة 2012 الصادر بإعفاء جابر الجابري من منصب وكيل وزارة الثقافة الأقدم ..
الخطأ في ( الصادر بإعفاء جابر الجابري .. ) والصحيح هو القاضي بإعفاء جابر الجابري او المتضمن اعفاء جابر الجابري .
ويتواصل الكاتب او محرر الموضوع في أخطائه التي لا تعد ولا تحصى حيث جاء في المنشور :
فقد وقع في خطأ في قوله ( تحفل بدعوات المثقفين العراقيين لوضع حد لاستهتار مدرائها العامين .. ) فالأصح القول : تحفل بدعوات المثقفين العراقيين الى وضع حد وليس لوضع حد لأننا نقول دعا الى وليس دعا ( لـ ) وكذلك خطأ في ( لاستهتار مدرائها العامين ) فالصحيح مديريها العامين وليس مدرائها لأن جمع " مدير " هو مديرون في الرفع ومديرين في النصب والجر .
وفي قوله ( في تحويل هذه الوزارة الى مرتفع وخيم لمافيا منتفعين ، ينفخون في رماد ) كان عليه ان يقول " مرتع وخيم " وليس ( مرتفع وخيم ) ويقول لمافيا منتفعة او مافيات منتفعة وليس لمافيا منتفعين .
كما ان الكاتب لا يفرق بين المتفشي والمستشري فذكر :
ويدور بين المثقفين العراقيين جدل واسع حول الفساد المتفشي في وزارة الثقافة،
فالمتفشي تستخدم للأمراض والأوبئة ، والمستشري للفساد حينما يستشري في دوائر الوزارات ومفاصلها .
وأوقع نفسه في خطأ حينما قال .. حول الفساد المتفشي وكان عليه ان يقول .. "بشأن الفساد المستشري " وليس حول الفساد المتفشي .. لأن " الحول " يقال للسنة او العام ،وأيضاً يستخدم للمكان كأن يقال ( يدور حول البيت او حول البناية او المدرسة )
وأضاف الكاتب او المحرر :
فمنذ 2003 وعلى رغم مليارات الدنانير التي صرفت على المشاريع الثقافية كان عليه ان يقول فمنذ عام 2003 وعلى الرغم من مليارات الدنانير ، أو برغم مليارات وليس وعلى رغم مليارات الدنانير .
 وفي ) واصبح الاختلاس المالي والفساد العلامة المميزة لمسؤولها ) جعل خبر أصبح الذي هو  العلامة المميزة مفرداً ، وكان عليه ان يقول واصبح الاختلاس المالي والفساد العلامتين المميزتين لمسؤوليها .
وفي الفقرة :
وفي تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، انتقد السينارست احمد هاتف وزارة الثقافة ومسؤوليها، واطلق كلمات "نابية" بحث اقطابها،
فبدلاً من ان يقول بحق اقطابها قال " بحث " أقطابها .
وواضح التعبير الركيك في المقال بالقول ( ومثل نوفل أبو رغيف، الأربعاء الماضي ، أمام محكمة الجنايات مدير عام السينما والمسرح باتهامه باستغلال المنصب .. فكان عليه ان يقول ( ومثل نوفل أبو رغيف، المدير العام لدائرة السينما والمسرح الأربعاء الماضية ، أمام محكمة الجنايات باتهامه باستغلال المنصب )إذ فصل " ابو رغيف "عن صفته الوظيفية بـ ( أمام محكمة الجنايات مدير عام السينما والمرح ) .
ثم كان عليه ان يقول المدير العام لدائرة السينما والمسرح وليس مدير عام السينما والمسرح .. لأن النكرة لا تضاف النكرة في ( مدير عام السينما والمسرح ).
وفي اسم المدير العام لدائرة السينما والمسرح ( ابو رغيف ) لم يميز بين موقعه فاعلاً أم مجروراً أم منصوباً . اين ما ورد موقعه .
واستخدام الكاتب لحرف الكاف للتشبيه في ( لا بصفته كمحامي دفاع( زائد وكان عليه ان يقول لا بصفته محامي دفاع فلا حاجة هنا للتشبيه .
وذكر الكاتب ان للوزارة خمسة مراكز ثقافية في الخارج تبلغ ميزانيتها خمسة آلاف دولار شهرياً ، من بينها مركز طهران في الجمهورية الاسلامية الايرانية ، في حين ان المركز المذكور لم يفتح حتى الساعة .

وجاء في اهم عناوينكم ليوم الأثنين الموافق 17 / 11 / 2014 الأخطاء التالية :
رئيس الوزراء العبادي يناقش محافظ كربلاء الخطط الخاصة بزيارة الاربعين ، فان الفعل ( يناقش ) لا يتعدى الى مفعولين هما " محافظ كربلاء والخطط الخاصة بزيارة الاربعين ".
والصواب ( رئيس الوزراء العبادي يناقش مع محافظ كربلاء الخطط الخاصة بزيارة الأربعين ).

وفي عنوانكم في اليوم ذاته  :
وزير النقل السابق يؤدي اليمين الدستورية كنائب في البرلمان ومنظمته تطالب الامارات بالاعتذار .
ان حرف الكاف في ( كنائب ) زائدة لان حرف الكاف هنا للتشبيه ولا داع لحرف التشبيه ،فهو أصلاً نائب في البرلمان ، فالصحيح (وزير النقل السابق يؤدي اليمين الدستورية نائباً في البرلمان .. )
وفي الختام بودنا ان نقول لكاتب الموضوع: برغم كونك اعلامياً ومختصاً فإنك رحت تناكد الآخرين بخطأ هنا او هناك املته سرعة الكتابة ، كما وتتندر امام الملأ بفصاحتك ومعرفتك اللغوية ، وانتظام نسقك التحريري في الوقت الذي لم تسلم اسطرك من اخطاء جمة .. لغوية واملائية وتحريرية تؤكد ضعفك في اللغة والاملاء وقصورك في ان تضع امامنا نسقاً تحريرياً صحيحاً . ونحن هنا لسنا ممن يدعي المعرفة في اللغة او الإحاطة بها كي نتندر عليك او على غيرك الا اننا اردنا ان نضعك امام سلامة طويتنا ، وبكل تهذيب نقدم لك شكرنا وتقدبرنا .
ونختم ردنا بالقول سيكون القارئ النبه والمثقف الحقيقي هو من يفرز ويقرر بيقينه بين النكاية والسجية الطيبة ، وأن مثل هذا الموضوع لا يستحق الرد منا مرة أخرى ، والله ولي التوفيق .

  

اعلام وكيل وزارة الثقافه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/18



كتابة تعليق لموضوع : (يا أيها الرجل المعلم غيره ** هلا لنفسك كان ذا التعليم) .. موقع المسلة إنموذجاً
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حكمت العميدي ، على ولادة وطن - للكاتب خمائل الياسري : هنيئا لك ياوطن على هذا الأب وهنيئا لك ياوطن على هؤلاء الأبناء

 
علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : جميل الجميل
صفحة الكاتب :
  جميل الجميل


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قانون جاستا والعقوبة الإلهية ...  : رحيم الخالدي

 ألسنة تستحق الجذع  : سلام محمد جعاز العامري

 كيف السبيل لجعل حوض دجلة والفرات كافياً لتركيا وسوريا والعراق وإيران  : محمد توفيق علاوي

 اَلْخَرِيفُ..الْحَزِينْ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 فلم كارتون بعثي: عزت الدوري يتجول في الكاظمية بدعوة خاصة!

 وزير الصناعة وكالة يستقبل رئيس واعضاء نقابة المهندسين ويبحث معهم دعم القطاع الخاص وتفعيل المبادرة الصناعية

 بناء المساجد أم بناء العقول وصحوة ضمير .  : محمود غازي سعد الدين

  زيارة ناجحة لمدراء الجودة النوعية في اقليم كوردستان لبريطانيا  : دلير ابراهيم

 تَعْميمُ الفَشَلِ..فَشَلٌ  : نزار حيدر

 داعش .. زعموا انهم يتطهرون  : علي شيروان رعد

 وزارة النفط تعلن عن مجموع صادرات العراق النفطية والإيرادات المتحققة منها لشهر كانون الاول 2017  : وزارة النفط

 الطريق إلى كربلاء إهمال لايليق حتى بتاريخها الإنساني أبدا  : عزيز الحافظ

 مَازَالَ قَلَقي عِرَاقِيّاً  : عبد الكريم رجب صافي الياسري

 مدير شرطة ذي قار يشارك في استطلاع جوي على حدود المحافظة للإشراف على عملية امنية استباقية استطلاعية في الصحراء  : وزارة الداخلية العراقية

 عاصم الطالقاني كما عرفه ووصفه احبته  : احمد محمود شنان

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net