قراءة سريعة في خطابي الشيخين الرفسنجاني والقرضاوي
منيب السائح

ردة فعل الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، على التصريحات التي ادلى بها رئيس مجمع تشخيص مصلحة  النظام في ايران الشيخ اكبر الهاشمي الرفسنجاني مؤخرا جاءت كما كان متوقعا، متشنجة واستعلائية.

ففي الوقت الذي رأى الشيخ الرفسنجاني ان مسؤولية علماء الامة في هذا الوقت العصيب، حين تشتعل البلدان الاسلامية بالفتن بسبب الصهيونية والجهل والتعصب والطائفية البغيضة، تتطلب اتخاذ مواقف ترقى الى مستوى التهديدات والمخاطر التي تشكلها هذه الفتن، لذلك بدأ، وكما تمليه عليه  مسؤوليته كعالم دين مسلم شيعي، بتوجيه النقد الى بعض تصرفات الجهلة والمتطرفين من ابناء طائفته، والتي تسيىء إلى الوحدة الاسلامية، دون أن  تاخذه في الله لومة لائم، وهو موقف لا ينفرد به الشيخ الرفسنجاني عن كبار مراجع وعلماء الدين الشيعة في كل العالم، فهو موقف يجمع عليه كل هؤلاء،  هذا الموقف الذي يمكن وصفه بالنقد الذاتي، ان صح التعبير، كان الاولى ان يستقبل بالترحاب من قبل علماء الدين السنة، الذين هم، كما هو الشيخ  الرفسنجاني، قلقون على مصير الامة الذي تتهدده كوارث جمة وفي مقدمتها ظاهرة الشحن الطائفي والخطاب التكفيري الغريزي.

وكما قلنا، جاء رد فعل الشيخ القرضاوي، الذي يعتبر نفسه مرجعية دينية لسنة العالم، على تصريحات الشيخ الرفسنجاني، متعاليا وقاسيا، بل طاعنا في نوايا قائلها مشككا بصدقه وصدقيتها، مسطرا قائمة طويلة من المطالب التي ما انفك يرددها الشيخ القرضاوي بمناسبة او بدونها، دون ان يكون جازما في  موضوعيتها او صدقها، وكأنه يبذل كل ما في وسعه من أجل وأد كل محاولة أو مسعى يمكن أن يقلل من حالة الاحتقان المذهبي والصراع الطائفي الذي اشعلته الصهيونية وأجهزة المخابرات الاجنبية والجهل والتعصب الاعمى لدى بعض المسلمين، والذي يصب بمجمله لصالح العدو الاول والاخير للامتين العربية والاسلامية ، الكيان الصهيوني الغاصب للارض والعرض.

وصف القرضاوي في بيان اصدره، تصريحات رفسنجاني بأنها "مفاجئة ومتأخرة" وانه ينتظر"أفعالا لا أقوالا"، فهو كعادته ينسف هكذا وبجرة قلم كل جهد  اسلامي لايران في التقريب بين المذاهب، جازما لا مشككا بان ايران ليست صادقة في مسألة التقريب بين المذاهب، إذ يقول: "انتظرنا أن نرى من إخواننا في إيران أفعالا على الأرض، تؤكد صدق توجههم للتقريب فعلا لا قولا، فلم نجد إلا كلمات المجاملة في مؤتمرات التقريب، وفرق القتل للسنة على الهوية في العراق، ومساندة النظام الغارق في دماء السوريين، ومحاولات تشييع المسلمين السنة في سائر البلاد"!

وبعد ان ينتهي من تلبيس الجمهورية الاسلامية في ايران تهمة الادعاء والزعم لا الفعل والعمل في التقريب بين المذاهب، يشن هجوما كعادته ايضا على شخص الشيخ الرفسنجاني نفسه، فيقول ضمن دعوته الى وقف ممارسات بعض الشيعة التي يصفها بالعدائية ضد السنة فيقول: "عقدنا مع الرئيس رفسنجاني نفسه لقاء تليفزيونيا شهيرا، لنعلن فيه على الملأ ما يجب علينا كعلماء مسلمين أن نعلنه، سنة وشيعة معا، لكن غلب على السيد رفسنجاني وعلى علماء إيران الانتماء للقومية على الانتماء للدين"!

الى جانب هذا الاسلوب الخطابي الاستعلائي الآمر والمشكك والرافض، سرد الشيخ القرضاوي مطالب عديدة في صيغة اتهامات منها ان على علماء الدين في  ايران ان يحرموا "سب الصحابة" وان يقوموا بتجريم من يقول بذلك، وان تبنى ايران مساجد للسنة، وان تكف ايران عن تشييع السنة!

كل ما قاله القرضاوي بشان ايران والاتهامات للشيعة في العراق وفي غير العراق وعن محاولات ايران لتشييع السنة و"سب الصحابة"، قد تم الرد عليها في عشرات بل مئات المقالات، ولكن يبدو ان المحيطين بالقرضاوي لا ينقلون له الردود المنطقية والموضوعية على قائمة اتهاماته المعروفة، لذلك نرى الرجل  يعيدها كما هي ومنذ سنوات دون تغيير، الا انه اضاف اليها الموضوع السوري مؤخرا، لذلك نرجوا من المحيطين بالقرضاوي ان ينقلوا له خلاصات تلك الردود، نكون شاكرين لهم.

ولكن رغم ذلك سنرد على اهم هذه الاتهامات صورة سريعة حتى لا نظهر بمظهر من يتهرب من الرد:

- تتهم الجمهورية الاسلامية في ايران من قبل اخواننا السنة، بانها تخضع لنظام الولي الفقيه، وهو نظام، حسب ما يقول اخواننا، لا يتخذ فيه امر مهما صغر دون موافقة قائد الثورة الاسلامية سماحة اية الله السيد علي الخامنئي!، وان كل ما يقوله سماحته اوامر يجب ان تنفذ بحذافيرها، ولا  اجتهاد امام ما يقول، لذا وامام هذه الرؤية ماذا يقول القرضاوي وغيره في الفتوى التي اطلقها سماحة اية الله الخامنئي بحرمة التعرض لأم المؤمنين  عائشة والصحابة؟، الا تعتبر هذه الفتوى نافذة على الجميع؟، الا تكفي هذه الفتوى دليلا على رفض ايران قيادة وحوزة وشعبا مثل هذه القضايا الفتنوية؟.

- ما قول القرضاوي في مواقف المرجع الديني الاعلى للشيعة في النجف الاشرف سماحة اية الله السيد على السيستاني من سنة العراق؟، اليس هو صاحب العبارة الشهيرة "السنة انفسنا"؟

- اما قتل السنة في العراق على يد الشيعة، فنحن لا نرجو فقط من القرضاوي بل نصر ونؤكد عليه ان يطلب من رئيس المجلس الوطني العراقي، كونه شخصية  سنية، او ان يطلب من المنظمات التابعة للامم المتحدة، كونها محايدة، احصاء بعدد قتلى الشيعة والسنة في العراق منذ عام 2003 الى اليوم، ونترك الارقام هي التي تتحدث، لا التقارير المزيفة والمسمومة التي تزوده بها جهات طائفية حاقدة.

- نرجو من الشيخ القرضاوي ان يشاهد قناة "الجزيرة" التي لا ياتيها الباطل ابدا!، ويرى اين تنفجر السيارات المفخخة في العراق؟، وان يفجر  الانتحاريون انفسهم؟، وكم عدد هذه السيارات والانتحاريين في كل شهر؟، وفي الاخير اذا كان مهتما ان يحصي عدد القتلى والجرحى والارامل والايتام في كل شهر؟.

- اما في سوريا ، فنقول: يا شيخنا القرضاوي لماذا كنت تؤيد المقاومة الاسلامية في لبنان والمتمثلة بابطال حزب الله وهم يذلون الصهاينة، بالقوة التي كانت وما زالت عامرة في قلوب ابطال هذا الحزب، وبالقوة العسكرية التي حصلوا عليها من سوريا وايران؟

اعتقد انك اجبت على هذا السؤال بقولك: لانهم كانوا يقاتلون اسرائيل، الا انهم الان يقاتلون الى جانب الحكومة السورية.

بدورنا نقول لك يا شيخنا: لماذا تتصور ان موقف حزب الله الداعم للحكومة السورية نابع من موقف طائفي؟، لماذا لا تقبل حقيقة ان هذا الموقف الداعم سببه ان القوة التي اذل بها الحزب اسرائيل جاءت من سوريا عندما كان شيوخ النفط لا يبخلون بالدرهم على الحزب فحسب بل يتفقون مع اسرائيل من  وراء الكواليس للقضاء على هذا الحزب، اليس من حق حزب الله الذي يعتبر نفسه حلقة من حلقات محور المقاومة ان يدافع عن الحلقة السورية، وان هذا  الموقف لا علاقة له باي خلفيات مذهبية وطائفية، والدليل القاطع على ذلك هو موقف الحزب من القضية الفلسطينية والقدس وحماس والجهاد الاسلامي، وهو موقف معمد بالدم، ويمكنك شيخنا الفاضل ان تراجع ارشيف الحروب التي خاضها الحزب ضد عدو الامة، لترى بام عينك اشلاء عشرات الالاف من شهداء المقاومة والشيوخ والاطفال والنساء، وكذلك لترى الضاحية الجنوبية لبيروت، ضاحية العز والكرامة والشموخ، كم مرة سويت بالارض.

مثل هذا الموقف المشرف لحزب الله وقفته سوريا كما وقفته ايران، فلماذا يا شيخنا الفاضل يتحول هذا المحور الذي له كل هذا التاريخ المشرف في منازلة  عدو الامتين العربية والاسلامية، يتحول الى محور "شيعي-طائفي"، لانه يرى في اسقاط الحكومة السورية، مؤامرة تستهدف محور المقاومة وفلسطين والقدس، لا سيما وهذا المحور يرى من هي الدول التي تقف وراء الدفاع عن الشعب السوري و"ثورته" وعن الديمقراطية والحرية والكرامة الانسانية ، ولا نريد ان نذكر هذه الدول احتراما لمشاعرك شيخنا الفاضل.

- اما تهمة وقف عملية تشييع السنة، ورغم احترامنا للشيخ القرضاوي، الا ان هذه التهمة تثير السخرية، فهي تهمة يمكن ان يطلقها الشيعة ايضا، بل  انها تكون اكثر موضوعية لو كان مطلقها عالم دين شيعي، لاسباب معروفة.

اولا ان الشيعة اقلية  بين المسلمين، وهم قطرة في بحر السنة، فكيف يخشى البحر من القطرة بينما لا تخشى القطرة من البحر ان يبتلعها؟، ثانيا: كيف  يمكن اثبات هذه التهمة، وهل تحول بعض المسلمين من المذاهب السنية الى المذهب الشيعي في مكان ما من العالم، يعني ان هناك ارادة ايرانية كانت تقف وراء تحولهم؟ ام هي قضايا فردية يصل اليها بعض الناس بطريقة شخصية؟، وهل يمكن في عصر الاتصالات ان نضرب طوقا على الانسان ونحرمه من اي وسيلة اتصال خوفا من ان يتشيع؟، واذا ماذا لو فشلنا في عزله عن العالم الخارجي وتشيع، هل يجب ان نتهم ايران والحوزات العلمية في العراق وغيرها بانها وراء تشيعه؟

ان هذه التهمة يمكن ان يلصقها الشيعة بالسنة ايضا ، لوجود حالات كثيرة تحول بها مسلمون شيعة الى المذهب السني، فهل يمكن ان يندب علماء الشيعة حظهم ويتهمون اخوانهم السنة بانهم "سننوا" الشيعة؟

اليوم لا حاجة ان يقوم السني بالسفر سرا الى ايران او العراق للتعرف على الشيعة، ولا الشيعي بحاجة ليسافر سرا الى السعودية ومصر للتعرف على السنة، فبامكانهما التعرف على العالم اجمع عبر وسائل الاتصال الحديثة التي حولت العالم الى قرية صغيرة، لذلك لا نتمنى لاخواننا السنة، لاسيما في  الازهر الشريف، ان يتعاملوا مع هذا الموضوع بالشكل الذي يدعو اليه الشيخ القرضاوي، لانه ببساطة لا يليق بمكانة اهل السنة في العالم ولا بالازهر  الشريف ولا بتاريخه المشرف ولا بعلمائه الاعلام، ان يحاكم رمز شامخ من رموز الازهر الشريف وهو الشيخ الجليل الاستاذ احمد كريمة، لمجرد انه  زار ايران!

  

منيب السائح

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/17



كتابة تعليق لموضوع : قراءة سريعة في خطابي الشيخين الرفسنجاني والقرضاوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . رائد جبار كاظم
صفحة الكاتب :
  د . رائد جبار كاظم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 مدير عام دائرة شهداء الحشد الشعبي يكشف عن مبالغ المنحة العقارية المصروفة لذوي شهداء الحشد في محافظات البلاد  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الديمقراطية الأمريكية .. والحلم العربي !  : عبد الرضا قمبر

 آخر التطورات لعمليات قادمون يا نينوى حتى 16:55 06ـ 05 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 هَذِهِ مُقَوِّمَاتُ النَّصْرِ، وَ [نِظَامُ القَبِيلَةِ] {كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ} [أَلْجُزْءُ الثَّالِث]  : نزار حيدر

 حزب شيزوفرينيا  : حيدر حسين سويري

 بالأرقام: العتبة العباسية تكشف عن الأموال التي قدمتها كمساعدات للقوات الأمنية والمتطوعين

 ماذا نقدم للحسين  : عودة الكعبي

 اعترفوا بأخطائكم وكونوا شجعاناً ؟!  : نور الحربي

  قبسات الهدى (11): شريعتي والشيعة في زمن الغيبة  : شعيب العاملي

 خبير قانوني يكشف عن تعديلات مهمة في قانون الانتخابات المحلية

 تأملات في القران الكريم ح296 سورة الروم الشريفة  : حيدر الحد راوي

 رسالة ماجستير في جــــامعة كـــــربلاء تناقش مخاطر الخدمات المصرفية الالكترونية  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 مخلوف ينزع ورقة التوت عن النظام السوري  : محمد حسن ديناوي

 تقرير لجنة تشيلكوت وحق العراق الضائع  : اسعد عبدالله عبدعلي

 القوات الاسترالية والاسبانية تدرب القوات العراقية على استعمال المدافع الرشاشة الثقيلة والرمي الحي  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net