صفحة الكاتب : احمد سامي داخل

اليوم هو عيد العمال العالمي سوف نتحدث عن قصة واقعية ذات مغزى ودلالات مهمة ...
احمد سامي داخل

في  مدينتة البائسة جلس ثائر يومها في احدى المقاهي بسبب عدم حصولة على عمل بسبب كثرة الاضطرابات والمظاهرات ضد النظام الملكي وراح يتجاذب اطراف الحديث مع صديقة مهدي كان شديد النقمة على النظام الملكي فهو نظام فاسد يرتكز على قاعدة اجتماعية شديدة التخلف قال ثائر لصديقة مهدي .
ثائر.. . اي مهدي لاشغل ولاعمل ماتكلي منين يجي الشغل اذا الريف والزراعة ملك للشيوخ يشيخون علينا وهمة خدم للملك وللأنكليز والمدينة هم صارت عقارات واملاك للشيوخ وللموظفين الكبار ربع الباشا ويومية مطلعين علينا بلتيقة اسمها انتخابات والنائب الي يفوز لومانعرف اسمة لو النائب نفسة مايدري مرشح نفسة اوفاز عن يالواء .
مهدي... عبيد للجانب هم ولاكن ...على ابناء جلدتهم اسودو.
واللة لوكانوا قرودآ .. لئبت قرابتهم القرودو.
ثائر... عشت تسلم على هل بيت الشعر القوي هوة هذا الحال الي ينتقد طغمة فاسدة بشعرة وكتاباتة الناس تحترمة رغم كل المصاعب الي يمكن ان يلاقيها هوة البلاط من يوم اللة ذبة  غضب علينة محط سخرية واستهزاء الناس رغم الطبالين المدافعين عن الفساد اللة يرحمة الرصافي كان  ينقد البلاط فتهمو بتهمة طايح صبغهة وهوة بريئ منها فرد عليهم ببيت شعر شهير .
آبلاط ام ملاط ....ام مليكآ بالمخانيث محاط .
المهم مهدي لازم الناس ماتتوقف عن أنتقاد السوء ورفع صوتها بوجة الظلم والطغيان مهما بلغ التحدي عمقآ .
مهدي ...الشعب مامات يومآ ولن يموت .
ومضت الايام وجائت صبيحة يوم 14\تموز \1958 . ونجاح ثورة الزعيم ففرح بها ثائر ايما فرح كانت تمثل توجهآ جديدآ اجتماعيآ وسياسيآ منحاز لجماهير الشعب .ولاكن  القوى المضادة تكتلت حول البعث الفاشي لتدمير الثورة . كان ثائر قد حصل على عمل في احدى المعامل بعد الثورة في حين رجع مهدي الى الريف ليمارس الزراعة بقطعة ارض استلمها بموجب تطبيقات الاصلاح الزراعي .تعرض مهدي لمظايقات قوى الرجعية البعثية في الريف كما تعرض ثائر لمضايقات نفس الجهات في المدينة .
  حتى جاء انقلاب 1963 فقاوماة يوم الانقلاب وحملا السلاح ضد الانقلاب .
فزج بهما في السجن وبقيا لمدة سنتين . خرجا بعدها وبسبب ملاحقات قوى السلطة حينها قرر ثائر ومهدي الهرب خارج البلاد ولم يرجعا الافي العام 1975 بعد سماعهما عن عفو عام رجعا وتعرض ثائر لمظايقات وملاحقات اجهزة السلطة الحاكمة وعلى اثر تظاهرة حدثت في العام 1977 اثناء زيارة الاربعين تم اعتقال مهدي بعد ان هتف ضد السلطة لأنة كان حاقد على السلطة بسبب كثرة المضايقات والاعتقالات اما ثائر فشارك في نفس المظاهرة ولاكنة تمكن من الهرب ثم توجة متخفيآ الى الاهوار جنوب العراق ليقود من هنالك حركة معارضة نشطة هدفها اسقاط النظام ولاكنة كان شديد الحزن والتأثر على صديقة ورفيق نظالة مهدي الذي غاب ولم يعرف عنة اثر ومضت السنون وثائر تعود حياة الثورة والبراري والاهوار والتخفي وهجمات الكر والفر حتى جاء عام 1991 وكسرت السجون وكان من بين الذين تخلصوا من السجن صديقة مهدي .  الذي التحق بجماعة ثائر في الهور واستمرت الحال على سابقتها بالنسبة لة حتى جاء عام 2003  وزال النظام فعاد ثائر ومهدي الى بلدتيهما واستقبلا استقبال الابطال . شاركا في العملية السياسية وكان همهما اقامة ديمقراطية ونظام يضمن حقوق العمال والفقراء ويوضف ثروات البلاد خدمة للشعب الذي ذاق الويلات على مر العصور .
ثائر اصبح عضو في مجلس المحافظة ومهدي عضوآ في المجلس البلدي . عملا خلال تلك الفترة على الدفاع عن الصالح العام وبناء مؤسسات الدولة المدمرة والوقوف بوجة السراق حتى جاء يوم عملا فية على فضح سارق كبير في بلدة مهدي يدعى جاسم كان جاسم هذا محاميآ يدافع عن المقاولين الفاسدين يتستر بالدين وبشقيقة المسؤول في الدولة فكشفا سرقاتة وتعاونة مع الناهبين بأسم عقود الاعمار فماكان منة الا ان دبر تهمة ضدهما بالتعاون مع بعثي هو نسيب لجاسم فأودعى السجن بتهمة فالتقى مهدي وثائر في السجن قال مهدي مهدي... عبيد للأجانب هم ولاكن على ابناء جلدتهم اسودو  ثائر... واللة لوكانو قرودآ ... لئابت قرابتهم القرودو ولازال مهدي وثائر رهن الاعتقال

احمد سامي داخل
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/05/01



كتابة تعليق لموضوع : اليوم هو عيد العمال العالمي سوف نتحدث عن قصة واقعية ذات مغزى ودلالات مهمة ...
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد حسن ال حيدر ، على السيد جعفر الحكيم والجمع بين المناهج - للكاتب الشيخ جميل مانع البزوني : من هو السيد محمد تقي الطباطبائي؟ هل تقصدون السيد محمد باقر السيد صادق الحكيم؟

 
علّق محمدعباس ، على لا تخجل من الفاسدين - للكاتب سلام محمد جعاز العامري : لكن المجرب سكت ولم يفضح الفاسد ؟؟؟

 
علّق منتظر الوزني ، على مركز تصوير المخطوطات وفهرستها في العتبة العباسية المقدسة يرفد أرشيفه المصوَّر بـ(750 ) مخطوطة نادرة - للكاتب اعلام ديوان الوقف الشيعي : مباركين لجهودكم المبذولة

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على بريء قضى أكثر من نصف عمره في السجون ... - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سلاماً على جسر تزاحَمَ فوقَه أنينُ الحيارى بينَ باكٍ ولاطم السـلام عليك يا باب الحوائج يا موسى بن جعفر الكاظم .. اعظم الله لكم الأجر والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخ حيدر سلام ونعمة وبركة عليكم . حاولت الرد على مشاركتك ولكني لم افهم ماذا تريد ان تقول فيها لانها تداخلت في مواضيع شى اضافة الى رداءة الخط وعدم وضوحه والاخطاء الاملائية . تحياتي

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ مولاتي عند قراءتي التاريخ اجد مسلكا ما يجمع الشيعه والكنيسه الارثودكسيه غريب. الذي ذبخ المسلمين في "حروب الرده" لرقض ولايته هو ذاته الذي ذبح الارثودكس في "قتح دمشق" وفي نهر الدم الكنيسة الغربيه في ال"حروب الصليبيه" هي ذلتها التي ذبحت المسلمبن والارثودكس معا ماساة "فتح القسطنطينيه" عانا منها الارثودكس واخيرا داعش اختلف مع الارثودكسيه عقدبا.. لكنب احب الارثودكس كثيرا.. انسانيتي تفرض علي حبهم.. تحالف روسيا الارثودكسيه مع البلدان الشيعه وتحالف اتباع ابو بكر مع المحافظبن الجدد والصهيونيه.. تعني لي الكثير

 
علّق احمد المواشي ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنت اختاه فقد أنصفت ال محد بعد ان ظلمهم ذوي القربى والمحسوبين على الاسلام

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما آشوري ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اخي الطيب محمد مصطفى كيال حياك الرب . الامثلة على ذلك كثيرة منها إيمان سحرة فرعون بموسى بعد ان كانوا يؤمنون بفرعون الها . وكذلك إيمان فرعون نفسه بموسى في آخر لحظاة حياته . وكذلك في قصة يوسف آمن اولا رئيس شرطة فرعون ، ثم آمن فرعون بيوسف واورثه حكم الفراعنة في مصر وحتى والوالي الروماني عندما تحاجج مع يسوع وعرف ان لا ذنبا عليه تركه وقال لم اجد عليه ذنبا خذوه انتم ثم غسل يديه كدليل على برائته مما سوف يجري على يسوع ولكن ما رأيناه من طغاة المسلمين منذ وفاة نبيهم وإلى هذا اليوم شيء غريب عجيب فقد امعن هؤلاء الطغاة قتلا وتشريدا ونفيا وسجنا لاحرار امتهم المطالبين بالعدالة والمساواة او ممن طالب بحقه في الخلافة او الحكم ورفض استعباد الناس. طبعا لا استثني الطغاة الغربيين المعاصرين او ممن سبقهم ولكن ليس على مستوى طغاة المسلمين والامثلة على ذلك لا حصر لها . تحياتي وما حصل في الاسلام من انقلاب بعد وفاة نبيهم وخصوصا جيل الصحابة الأول من الدائرة الضيقة المحيطة بهذا النبي لا يتصوره عقل حيث امعنوا منذ اللحظة الاولى إلى اضطهاد الفئة الاكثر ايمانا وجهادا ثم بدأوا بقتل عامة الناس تحت اعذار واهية مثل عدم دفع الزكاة او الارتداد عن الدين ثم جعلوا الحكم وراثيا يتداولونه فيما بينهم ولعل اكثر من تعرض إلى الاذى هم سلسلة ذرية نبيهم ائمة المسلمين وقد اجاد الشاعر عندما اختصر لنا ذلك بقوله : كأن رسول الله اوصى بقتلكم ، وقبوركم في كل ارض توزع

 
علّق حيدر ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : حسب اعتقادي بوجد مغالطة في الكلام فالمقارنة بين زمنين مختلفين لايمكن الجمع بينهما فزمن الانبياء هو زمن الوحي والاتصال بالسماء وزمن المعجزات وهذا ماحصل في زمن نبينا محمد (ص وآله) ولكن بعد وفاته عليه آلاف الصلاة والسلام وانقطاء الوحي فالكل المسلمين وغيرهم سواء بعدم الايمان فهل أمن طغاة الرومان والدولة البيزنطية ام حرف الانجيل والتوراة بما يشتهون لحكم البلاد والعباد

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكِ ان كتابك هذا به كثير من اسرار هذه الايه: ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ﴾ لحضرتك الفكر الذي يسموا بفهم نصوص مقدسه.. لكن المفسرين في كتب الموروث يفوقونك في فن الطبخ كثيرا.. دمتِ بخير مولاتي.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على من صواعق إيزابيل على رؤوس القساوسة . من هو المخطوف.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الزعاتره لا يقول انك لن تستطيع ان تفهم الزعاتره يقول "اياك ان تفهم؛ وساعمل كل شيء من اجل ذلك"!

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على كذبة نيسان ابريل ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الوجه القذر للحضارة الانجلوامريكيه: لكي تبقلى مهيمنا على العالم ليس عليها ان تبني نفسها اقتصاديا وعلميا بل الاهم هو ان تدمر السعوب الاخرى اقتصاديا وعلميا كي لا تسبقك وتبقى انت المهيمن.. الانجلوامريكان لم يساهموا في تقدم العالم علميا بقدر ما دمروا من تقدم العالم علميا.

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الفرق بين طغاة الكفرة وطغاة المسلمين.  - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : طغاة غير المسلمين أكثرهم يؤمنون إذا لزمتهم الحجة ولم يُكابروا، ولكن طغاة المسلمين لا يؤمنون حتى لو جاء لهم وحي فهم يبقون على عنادهم.

 
علّق سامي جواد كاظم ، على الى NRT مع التحية ...مع الاسف - للكاتب سامي جواد كاظم : تحية للاخ حيدر هادي انا لايعنيني من اين تكون ولا انا من اين اكون المهم انك انسان ، وانا تحدثت عن وقائع موجودة على ارض كربلاء وبما انك من باب الخان تحية لك ولكل اهالي باب الخان فهذا يعني انك اما تعلم بهذه المشاريع وتغاضيت عنها او انك لا تعلم وهذا ممكن وطالما انا ذكرتها في مقالي تستطيع ان تستفسر عنها وان تجري لقاءات مع المسؤولين عليها لتطلع على حقيقتها هل هي فقط عناوين ام انها تقوم بواجبها على اكمل وجه . الامر الاخر انا اسال لماذا دائما العتبة الحسينية المقدسة توجه لها الاسئلة من اين الاموال وكيفية صرفها وما الى ذلك ؟ فاعلم يااخي ان كنت تعتقد ايرادات الشباك فانها ايام الخير عندما كان التومان الف دينار ايرادات الشباك مليار وهذه مخصصة شرعا للعتبة فقط من اعمار وتوسعة ورواتب بعض المنتسبين العاملين بعقود او اجر يومي داخل العتبة، بينما رواتب المنتسبين فانها تخصيصات مالية حكومية ، وما يخص الفقراء الذين تطالب بحقوقهم اسال هل ان الحكومة العراقية هي المسؤولة عنهم ام الجهات الدينية ؟ ان قلت الجهات الدينية ساقول ماهي تخصيصات ايرادات الحكومة من النفط وغيرها لهذه الجهات حتى نحاججها لاهمالها الفقراء ، وان كانت الحكومة هي المسؤولة فهذا هو المطلوب ، وبخصوص طلبك لقاء الشيخ الكربلائي فانك تستطيع بعد صلاة الظهرين وفي المحراب تواجه وجها لوجه ومن غير مواعيد ، او انك تستطيع مراجعة مكتبه لمقابلته او اخذ موعد معه ولك الحق في ذلك . انك محل تقديرنا مع اعتذارنا على الاطالة

 
علّق رياض العبادي/صحفي ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : تحية لك ايتها المحترمة على هذا البحث وهذه القرائن.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : علي سمير عوض محمود
صفحة الكاتب :
  علي سمير عوض محمود


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

كتابات متنوعة :



 صبورٌ وإنْ أدمَى الفراقُ فؤاديا  : رزاق عزيز مسلم الحسيني

 رجل دين مصري للتكفريين:ماذا ستفعلون لو افتى السيستاني بنبش قبر ابي حنيفة... لكنه لن يفعل لان اخلاقه من اخلاق رسول الله  : وكالة نون الاخبارية

 كلمة التنظيم الدينقراطي في ذكرى يوم المرأة العالمي  : التنظيم الدينقراطي

 مرقد العسكريين ( ع ) يحتضن وفود مهرجان ربيع الشهادة العالمي الثامن  : كتابات في الميزان

 العراق يطالب بعودة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة العربية ( تصريح )

 التأهيل قبل التطبيق  : محمد احمد عزوز

 أسحار رمضانيّة (24)  : نزار حيدر

 غلاء المهور إهانة لقدسية الزواج  : عزيز الابراهيمي

 عملية امنية ضد "داعش" في عدة مناطق بالرمادي

  أمسيات بلا ليل  : ا . د . ناصر الاسدي

 بين برلمانَيْن: كن واقعيًا واطلب المستحيل  : جواد بولس

 متى تتعلم أمريكا من تجاربها القاسية؟  : صالح الطائي

 جولة اعلامية لنقابة الصحفيين في ذي قار للمدينة الرياضية في البصرة  : علي الغزي

  لموقع (كتابات في الميزان) الاليكتروني؛ مَنابِعُ القُدْرَةِ عِنْدَ المَرْجِعِ الأَعْلْى! (٦)  : نزار حيدر

  تبا لك ...يا جمل الصحراء الاجرب  : د . يوسف السعيدي

إحصاءات :


 • الأقسام : 26 - التصفحات : 102407634

 • التاريخ : 19/04/2018 - 13:09

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net