صفحة الكاتب : سليم عثمان احمد

بين الكاف والإيبولا !
سليم عثمان احمد

لماذا  كان يصر رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ( الكاف)  الكاميروني عيسي حياتو على تنظيم بطولة الأمم الأفريقية في 17 يناير 2015؟ رغم علمه بأن وباء الأيبولا حصد حتى الان  حوالي خمسة الأف نفس في القارة المنكوبة ؟  حياتو والمكتب التنفيذي للكاف  فشلا حتى الان في إيجاد دولة بديلة تستضيف هذه النسخة من البطولة بعد إعتذار المغرب الشقيق عن استضافتها استنادا الى التقارير الواردة من منظمة الصحة العالمية التى تحذر من انتشار المرض، فى ظل التدفق الجماهيري المنتظر  للدولة المنظمة للبطولة. ، و ينتظر أن يبحث "الكاف"، ملفات الدول الراغبة فى استضافة بطولة كأس الأمم الأفريقية، مثل أنجولا ونيجيريا، فى الوقت الذى أجرى فيه المكتب التنفيذى عدة اتصالات مع الجابون وغانا وكينيا وزيمبابوى، لبحث استضافة إحدى تلك البلدان للبطولة القارية  وقد وافقت غينيا الاستوائية على استضافتها .
وكانت وزارة الشباب والرياضة المغربية  أعلنت من قبل عن  تمسكها بتأجيل انطلاق بطولة كأس الأمم الأفريقية، فى ظل المخاطر الصحية التى تهدد إقامة البطولة فى الوقت الحالى، بسبب انتشار فيروس "الإيبولا .
 حياتو الذى يتولي رئاسة الكاف لأكثر من عقدين من الزمن بل لأكثر من ربع قرن ، يعتبر تأجليل البطولة أو ألغائها موتا لاتحاده الميت اصلا، ويريد  بأي طريقة أن تقام البطولة حتى ولو حصد المرض اللعين كل من يشارك في ذلك المحفل المشئوم، ويهدد السيد حياتو المغرب بعقوبات قاسية  لن تتوقف في غرامة 50 الف دولار يدفعها الاتحاد المغربي لكرة القدم وحرمان منتخب المغرب من المشاركة في نسخة 2015 في حال نجح حياتو في تنظيمها بل ربما تصل عقوبات الكاف إلى حرمان المنتخب المغربى والأندية من المشاركة فى بطولات الاتحاد الأفريقى لمدة "4" سنوات، ، لكن  اليس ما يحدث للمغرب الشقيق  ظلما بينا ؟ كيف يغصبهم على الإختيارما بين هذه العقوبات القاسية أو أستضافة البطولة مهما كانت العواقب وخيمة؟ حياتو"، قال في  تصريحات لقناة "فرانس 24"، إلى أن "الكاف" ملتزم بعقود تربطه بالرعاة والتسويق، فضلاً عن الجدول الزمنى للمنافسات في القارة، بالتنسيق مع الاتحاد الدولي "الفيفا"، فكيف كان سيتم تأجيل البطولة.  وأضاف إن مسؤولي المغرب برروا موقفهم تجاه التأجيل بأسباب غير مقنعة، وهى التخوف من وباء "إيبولا" القاتل، وسيفتح من جانب آخر الباب أمام الدول الأفريقية مستقبلاً للجوء إلى هذا الحل الذى يعيق الاتحاد الافريقي.
غريب أمر حياتو  هذا  ربما لم يسمع بما  تفعله الايبولا باناس مساكين ابرياء في دول تجاور بلده ، كل الذي يهمه أن يدفع للرعاة والمسوقين للحدث ، ويقبض منهم  بالطبع قبل الدفع ، حياة البشر لا تهمه، هذا الرجل طغي وتجبر ، وان  الوقت لأن  تتحد اتحادات اللعبة في القارة لتعمل على عزله اليوم قبل الغد ، هو لا يبالى بتقارير منظمة الصحة العالمية عن المرض ،ولا يهتم بمخاوف الحكومات الأفريقية من خطورة هذا المرض ، كل الذي يهمه أن لا يعترض أحد كائنا ما كان على جملة  خرجت من فمه الكبير.تقضي بعدم تأجيل البطولة.
 حسنا فعل السودان بالإعتذار عن استضافة البطولة وحسنا فعلت مصر بإعتذارها وفي ذلك تضامن حقيقي بين البلدين تجاه شقيقهم المغربي وامل أن تحذو كل الدول الأفريقية حذوهما، حتى يفهم السيد حياتو أن الكاف ليس لعبة في يديه.حياتو يعد واحدا من أباطرة القارة وفيما ما يلي سيرة  ذاتية موجزة  للرجل .
بدأ “حياتو” مشواره الكروي كلاعب لكرة السلة( وليس كرة القدم)  وانضم خلال الفترة (1964 – 1971م) إلى المنتخب الكاميروني لكرة السلة، تبوأ “حياتو” العديد من المناصب الهامة في الاتحاد الكاميروني، ففي عام 1974م تولي منصب الأمين العام للاتحاد الكاميروني، ثم تولي منصب مدير الشئون الرياضية في وزارة الشباب والرياضة الكاميرونية خلال الفترة (1983- 1986م). في  عام 1986م كوفئ الرجل بترأس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، وفي عام 1988م أصبح “حياتو” رئيساً للإتحاد الإفريقي لكرة القدم “الكاف” للمرة الأولى، ثم بعد ذلك بعامين فاز بعضوية اللجنة التنفيذية (للفيفا)  قبل أن يصبح نائباً لرئيس الفيفا عام 1992م.
امتدت فترة رئاسة الكاميروني “عيسى حياتو” للكاف لأكثر من ربع قرن، ، وتمكن “حياتو” خلال هذه  الفترة  فيما يرى البعض من النهوض بالكرة الإفريقية حتى أصبحت كأس الأمم الإفريقية ثالث أهم بطولة كروية في العالم بعد كأس العالم وبطولة الأمم الأوروبية. كما عمل  الرجل على  زيادة عدد الدول المشاركة في نهائيات بطولات الأمم الإفريقية من 8 دول عام 1988م إلى 16 دولة اعتباراً من عام 1996م، واستحدث أيضاً تنظيم بطولة إفريقيا للشباب تحت 17 سنة وبطولة إفريقيا للأمم للسيدات.ورفع عدد الدول الأفريقية في المونديال العالمي من فريقين فقط الى خمسة، ومع ذلك نحن نرى أن القارة ظلمت كثيرا فى ولايته للكاف ، ونرى أيضا أن الإتحاد الأفريقي لكرة القدم في ظل رئاسة حياتو له مجرد  تابع ذليل ينفذ أجندة  الفيفا برئاسة السويسري جوزيف بلاتر، والكاف رغم علمه بفقر معظم سكان القارة، يشارك مع الفيفا فى أن تكون لعبة كرة القدم لعبة للأغنياء والقادرين وليس لعبة للفقراء والمساكين ودونكم حقوق البث والنقل الحصرية لكل بطولات الكاف والفيفا ، بلاتر وحياتو من طينة الرجال  الفاسدين في موقعيهما طالما كانا يدعمان مثل تلك السياسات التى تحرم الفقراء من الاستمتاع باللعبة.أما الحديث عن فساد حكام الكاف فلا أري أن هذا المقال يتسع له والأندية السودانية كما أندية أفريقية أخرى تكتوى بناره  كل عام.
•    رجل يدعي النبوة :

ادعى رجل النبوة أيام المتوكل ، فقال له المتوكل ما معجزتك ، فقال اعطوني امرأة انكحها فتلد في الحال فقال المتوكل لوزيره الحسن بن عيسى : أعطه زوجتك نرى كذبه من صدقه ، فقال الحسن يا أمير المؤمنين أشهد انه نبي وإنما يعطي زوجته من لا يؤمن به ، فضحك المتوكل حتى هوى من على كرسيه !
•    ليتها كانت القاضية
مرض رجلٌ من اهل النحو ، كان مولعا باللغة والسجع ، فعاده جاره في مرضه وسأله ما بكَ ؟
فقال النحوي : حمى جاسية ( شديدة) ، نارها حامية ، منها الاعضاء واهية ، والعظام بالية !
فقال له جاره وكان أمياً : ليتها كانت القاضية
•    نحوي وبطيخ
قال نحوي لصاحب بطيخ : بكم تانك البطيختان اللتان بجنبهما السفرجلتان ودونهما الرمانتان ؟ فقال البائع : بضربتان وصفعتان ولكمتان ( فبأي آلاء ربكما تكذبان( !
•    تعيش الحكومة
نكتة شاعت بمناسبة الزيادات المتتالية في الأسعار، تقول: " اصطاد شخص سمكة... فسارع إلى زوجته طالبا منها أن تقليها... لكن الزوجة اعتذرت لعدم وجود زيت بالبيت.. فقال لها اسلقيها في الماء فاعتذرت الزوجة ثانية لعدم وجود قنينة غاز.. فطلب منها أن تشويها فصرحت الزوجة لا نملك  حطبا ولا فحما... فحمل الرجل السمكة وراح إلى البحر فألقاها فهتفت السمكة "تعيش الحكومة".
*كاتب وصحافي مقيم فى الدوحة

  

سليم عثمان احمد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/17



كتابة تعليق لموضوع : بين الكاف والإيبولا !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مصطفى محمد الاسدي
صفحة الكاتب :
  مصطفى محمد الاسدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 نائب رئيس الوزراء السيد بهاء الاعرجي يقدم التعازي للنائب الحكيم بوفاة والدته  : مكتب د عبد الهادي الحكيم

 وكأن المرجعية تعلم ما يجري اليوم  : سامي جواد كاظم

 وحدة العراق تفزع من ...؟!  : د . ماجد اسد

 إيران تعلن إجراء تجربة ناجحة على صاروخ بعيد المدى‎

 الفوضى ومعادلة التحديات الامنية في العراق ...  : عون الربيعي

 طلبة جامعتي كربلاء و بابل يرددون قسم التخرج داخل الحرم الحسيني

 النائب الحكيم:ترتيلة في ذكرى وفاة الإمام زين العابدين عليه السلام  : د . عبد الهادي الحكيم

 لسنتا بحاجة إلى (علمانية) جدباء ..!!  : عبد الهادي البابي

 هل نتجه الى تطبيق الاحكام العرفية؟  : جمعة عبد الله

 المركزي الإيراني يتدخل في سوق النقد الأجنبي لحماية الريال

 العمل تثمن دور وسائل الاعلام في رصد الحالات الانسانية وتدعوها لتوخي الدقة في نقل المعلومة  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 فديو : امين عام العتبة العلوية هيئة الحشد الشعبي متمثلة بنائبها - ابو مهدي المهندس - ورئيسها - فالح الفياض - تضايق المجاهدين وتصادر حقوقهم

 كأن المحبة والجمال والزيتون لاتكفي بعشيقة وبحزاني سقف العراق يحتضن جلسة شعرية رائقة  : حاتم هاشم

 الصلاة وأجزاءها من توراة موسى وانجيل عيسى إلى قرآن محمد دراسة مقارنة  : محمد السمناوي

 الكتابة التاريخية على وفق منهج ابن تيمية الشيعة ومسؤولية الإرهاب التكفيري أنموذجاً ( 1 )  : د . علي المؤمن

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net