صفحة الكاتب : شيعة رايتش ووتش

شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها لشهر تشرين الاول توثق فيه اهم الانتهاكات ضد الشيعة
شيعة رايتش ووتش

اصدرت منظمة شيعة رايتس ووتش الدولية تقريرها لشهر تشرين الاول الماضي الذي وثق معظم الانتهاكات الحقوقية التي طالت الأفراد والمجتمعات الشيعية المسلمة في اكثر من دولة حول العالم.
وضم التقرير الذي جاء بأكثر من عشر صفحات توثيق ابرز العمليات الارهابية من هجمات مسلحة، وتفجيرات، الى جانب اعمال قمع نظامية وتنكيل في عدد من البلدان.
وأشار التقرير الى عدم تمكن فرق المنظمة تعقب ورصد الكثير من الانتهاكات، مؤكدا على التعاون مع بعض الافراد الناشطين في مجال حقوق الانسان وبعض المنظمات المدنية في جمع المعلومات ورصد الانتهاكات.
واكد التقرير، على وجود الكثير من الدلالات الميدانية تشير الى وقوع انتهاكات تعذر توثيقها لغياب القرائن والشهود.
وشمل التقرير الشهري كل من دولة الامارات و افغانستان وباكستان والبحرين وسوريا والسعودية واليمن والعراق واخيرا تركيا.

وفي ما يلي نص التقرير:
تقرير منظمة شيعة رايتس ووتش الشهري الخاص بانتهاك حقوق الشيعة
تصدر منظمة شيعة رايتس ووتش تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات الحقوقية التي ارتكبت بحق المسلمين الشيعة للفترة الممتدة من 25 ايلول/ سبتمبر وحتى 25 تشرين الاول/ اكتوبر.
ويستعرض التقرير العديد من العمليات الارهابية التي نفذتها الجماعات التكفيرية بحق افراد من المسلمين الشيعة، الى جانب عمليات القمع والتنكيل الممارسة ضدهم من قبل بعض الانظمة والحكومات الاستبدادية
وتؤكد المنظمة على انها اعتمدت في هذا التقرير على مصادرها الخاصة وبعض المصادر العامة، كالأفراد والجماعات الناشطة في مجال الحريات وحقوق الانسان المنتشرين في البلدان التي شهدت تلك الانتهاكات.
وتلفت المنظمة انها احجمت عن ذكر بعض الانتهاكات نظرا لغياب الدلائل والقرائن، على الرغم من تيقنها بوقوع تلك الانتهاكات في بعض البلدان.

الدول حسب ترتيب الحروف الابجدية:

(الامارات)

- 6/10 اعتقال عددا من الناشطين الشيعة من البحرين لأكثر من مرة في مطار دبي وتسليمهم الى سلطات نظام البحرين، على الرغم من حجم المخاطر الناجمة من ذلك الانتهاك على سلامة وامن من تم اعتقالهم، اضافة الى قيام السلطات باعتقال واخفاء عددا من المواطنين الاماراتيين والاجانب من الشيعة، بحسب مصادر حقوقية، دون الالتفات الى ان هذا الانتهاك يمثل جريمة دولية يعاقب عليها القانون العالمي.
(أفغانستان)
- 29/9 طالبان تغتال مواطنا استراليا لعقيدته الشيعية: استشهد السيد (حبيب الموسوي)، الذي يحمل الجنسية الاسترالية اضافة الى الافغانية، على يد عناصر جماعة (طالبان) التكفيرية، بعد ان تعرض للتعذيب قبل اعدامه، يذكر ان الشهيد كان قد فر مع أهله في عام 2000 إلى استراليا، وعاد لزيارة اقاربه في افغانستان، حيث تم اختطافه وتعذيبه وقتله على يد تنظيم طالبان الارهابي، وذكرت ابنت الشهيد (التي حضرت إلى افغانستان لأجراء عملية الدفن)، ان جسد والدها قد بانت عليه آثار تعذيب وحشي، فيما تم تشويه جثمانه بعبارات عنصرية وطائفية.

(باكستان)

- 25/9 استشهاد اثنين من الشيعة: استشهاد أثنين من المسلمين الشيعة، الأول موظف بنك يدعى (سيد علي رضا زيدي)، حيث أكد شهود عيان إن مجهولين كانوا يستقلون دراجة نارية أطلقوا النار عليه أمام منزله في مدينة (حياة آباد) في وقت متأخر من الليل، و نقل الشهيد إلى المستشفى ولكن توفي عند وصوله، واكدت مصادر رسمية ان عملية الاغتيال قائمة على أسس طائفية كون المغدور من الشيعة المعروفين هناك، فيما استشهد الثاني على يد جماعة ارهابية تسمى (السنة والجماعة) التكفيرية في منطقة (خيربور) باقليم (السند)، اثر اطلاق النار على الشهيد (ديدار علي).

- 2/10 اكدت مصادر اعلامية في بلدة (جيلجيت) شمالا، استشهاد ثلاث مواطنين شيعة وجرح تسعة في انفجار قنبلة كانت مزروعة على جانب الطريق، وقال مصدر رسمي، إن المصابين هم خمس نساء ورجلين وثلاثة أطفال، مضيفاً إن جميع الركاب ينتمون إلى الطائفة الشيعية، وأضاف ان الهجوم هو طائفي بلا شك حيث إن المدينة سكانها من الشيعة بشكل تام تقريباً .

- 2/ 10 استشهد سبعة من المواطنين الشيعة في مدينة (بيشاور) عندما ضرب انفجار قوي سيارة ركاب أيضاً فاستشهد سبعة وأصيب ستة آخرون، وذكرت الشرطة إن المتفجرات تركت في كيسين ووضعت مع الحقائب في الجزء الخلفي من السيارة وطلب الإرهابي من السائق أن ينتظر منه أن يعود لجلب النساء المرافقات له وعندما ذهب انفجرت القنبلة .

- 10/10 استشهاد مواطن شيعي: استشهد مواطن شيعي وجرح آخر في مدينة (أوراكزاي) في هجوم ارهابي مدبر، وقال متحدث رسمي، ان انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة (من قبل مسلحين ينتمون الى تنظيم طالبان الارهابي) على جانب الطريق خارج منطقة (فرسان) في (اوراكزاي)، اسفرت عن استشهاد (اكبر علي) وجرح (إسراف علي)، بعد ان دمرت القنبلة السيارة التي كان المغدورون يستقلونها.

- 19/10 الارهاب يستهدف الشيعة: قام مسلحون متطرفون ينتمون الى جماعة (فرسان الصباحة) الارهابية باغتيال مواطن شيعي في (كراتشي)، وقالت مصادر حكومية إن الشهيد (حسين عبيدي)، البالغ من العمر 56 عام، كان بائع متجول للصحف وكان جالساً في مكتبه لبيع الصحف عند تقاطع المرور بالقرب من مضخة مياه مامو عندما هاجم مسلحون يستقلون الدراجات النارية وأطلقوا الرصاص عليه.

- 23/10 استشهاد ثمانية من الشيعة في هجوم ارهابي: هاجم ارهابيان تكفيريان، بالأسلحة الرشاشة، حافلة تقل مدنيين شيعة في احد الاسواق على مشارف (كويتا)، ذات الغالبية الشيعية، ما أسفر عن استشهاد ثمانية مواطنين من الشيعة وجرح آخر حسبما أفادت مصادر رسمية، وغالبا ما يلوذ المهاجمين الذين يستهدفون الشيعة بالفرار، وتقيد القضية ضد مجهولين.
(البحرين)
 
- 27/9 منعت سلطات النظام في مطار البحرين الدولي (الشيخ محمد المنسي) عضو المجلس الإسلامي العلمائي، أعلى هيئة دينية للطائفة الشيعية في المملكة، والمسئول عن ملف المساجد من مغادرة البحرين لأداء فريضة الحج، واقتيد الشيخ المنسي إلى مركز شرطة المطار تحت ذريعة وجود أمر بالقبض عليه.

- 27/9 اعتقال الصحافي (أحمد رضي) من منزله بعد مصادرة أجهزته الإلكترونية من قبل مدنيين ملثمين ينتمون للأجهزة الأمنية، وأفادت عائلة الصحافي الشيعي، أنه تم اعتقاله دون أن يكون قد تسلم أي مذكرة اعتقال سابقا، أو طلب حضور لأي من مراكز الشرطة أو الجهات الأمنية.
- 28/9 حكمت سلطات النظام بالسجن المؤبد على تسعة وإسقاط جنسيتهم بتهم مختلفة، جميعهم من الناشطين السلميين الشيعة، كما قضت المحكمة بحق 3 منهم بالإضافة الى عقوبة السجن المؤبد بالسجن 3 سنوات عن تهمة التعدي على أفراد قوات الأمن العام، وغالبا ما تعمد السلطات البحرينية الى إتهام المعارضين الذين يطالبون بالحرية والديمقراطية والمساواة في البلاد عبر تظاهرات واحتجاجات سلمية، بانها تنتهج العنف وزعزعة الاستقرار.

- 28/9 اعتقلت قوات النظام امرأتين شيعيتين من منطقة (السهلة الشمالية) بعد رفضهما اعتقال الطفل (كميل محمد يوسف الصفار) من منزله ومحاولتهما الحيلولة دون اعتقاله خوفاً عليه من الضرب والتعذيب الذي سيتعرض له في السجن، يذكر ان السيدتين (نرجس عبدالحسين أحمد، زهرة أحمد يوسف) هما والدة وعمة الطفل المعتقل.

- 1/10 منع النظام التجمع الجماهيري الذي حاولت القوى الوطنية المعارضة إقامته في ساحة "الحرية" استمرارا لسياسة القمع والكبت والحجر على حرية التعبير، حيث رفض النظام استلام اخطار بإقامة التجمع لمنع احتشاد المواطنين الشيعة للمطالبة ببناء نظام ديمقراطي بدلا من النظام الحاكم.

 

- 2/10 النيابة العامة للنظام توقف رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان والناشط الشيعي المعروف (نبيل رجب) بسبب قيامه بنشر عبارات على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي اعتبرتها إهانة في حق وزارة الداخلية التابعة للنظام، وأمرت النيابة بحبسه احتياطياً على ذمة التحقيق بعد أن وجهت إليه تهمة "إهانة هيئة نظامية علانية"، ورفض النظام اطلاق سراحه رغم المناشدات الدولية.

 

- 6/10 تعرض مسجد الإمام الهادي (ع) بمنطقة مدينة عيسى، للاعتداء من قبل بعض المجهولين، حيث قاموا برشقه بالحجارة، ما سبب تكسير نوافذه، بعدها لاذ المعتدين بالفرار دون أن يتمكن أحد من القبض عليهم، وقال خادم المسجد (أحمد ملا حسن)، أنها ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها المسجد للاعتداء من قبل مجهولين، موضحا أنه قد تقدم ببلاغ رسمي للجهات الأمنية للتحقيق في هذا الحادث وكشف ملابساته.

 

- 14/10 شنت قوات النظام حملة مداهمات كبيرة في إطار التصعيد الأمني الذي زاد من معاناه المواطنين الشيعة وترهيبهم، وشملت حملة المداهمات والاعتقالات أكثر من 7 مناطق منها (سار، الشاخورة، أبوصيبع، كرانة، مقابة، أبو قوة، الدراز)...الخ، فيما اعتقلت عدد من المواطنين الشيعة منهم (أحمد ملا يوسف، كاظم علي الساري، سيد صادق سيد محمود، محمد إبراهيم، باسم مهدي المهندس، جعفر حسين موسى، علي عبد الرسول سهوان)، ولدى بعضهم اشقاء تم اعتقالهم في وقت سابق، وداهمت القوات المنازل بشكل وحشي وغير قانوني، ودون إبراز أي اذن قضائي، وتم التعدي على ساكني المنزل وعدم مراعاة حرمته، وشمل ذلك التعدي على بعض النساء وتعرضت أحداهن لإصابة في الفك نتيجة عنف الميليشيات المدنية المسلحة والقوات التي حاصرت واقتحمت المنازل بشكل بالغ الوحشية.

 

- 14/10 مثلت الناشطة الحقوقية الشيعية المعروفة (زينب الخواجة) أمام محكمة النظام بتهمة (إتلاف منقولات للداخلية)، وسبق أن اعتقلت الخواجه عدة مرات على خلفية اتهامها بإهانة (الملك) والمشاركة في تجمعات غير قانونية، وقد أطلقت السلطات سراح الخواجة في فبراير الماضي بعد أن قضت عاما في السجن، وتصر السلطات على ملاحقة (زينب الخواجه) رغم أنها حامل في شهرها الثامن، فيما يقضي والدها الأستاذ (عبد الهادي الخواجة) حكما بالسجن المؤبد بسبب دعمه للمدافعين عن حقوق الإنسان ومطالبته بالتغيير، كما اعتقلت السلطات شقيقتها الناشطة (مريم الخواجة) في اغسطس الماضي لمدة ثلاثة أسابيع.

 

- 17/10 في إطار اعتدائها المتواصل على الحريات الدينية للأغلبية الشيعية في المملكة، قامت قوات النظام بالاعتداء على نصب (الثقلين) الذي شيده الأهالي لمناسبة موسم عاشوراء الإمام الحسين (ع) سبط رسول الله (ص) في منطقة (الجفير)، الضاحية الشرقية للعاصمة المنامة وقامت بهدمه وتحطيمه بالكامل، مستخدمة الجرافات بعد احاطة المنطقة بجنود مدججين بالسلاح وقام بهدمه وإزالته.

 

- 19/10 داهمت قوات النظام فجرا أكثر من 37 منزلاً في عدة مناطق، ذكر ناشطون منها(جدحفص، السنابس، المصلى، الديه، طشان، الدراز، دار كليب)، وكانت حصيلة المداهمات، اعتقال 16 مواطن شيعي، جرى اعتقالهم بطريقة وحشية وبعد سلسلة اعتداءات على منازلهم وذويهم وتفتيش وتحطيم للأثاث والمحتويات ومصادرة بعض المنقولات والأدوات والأجهزة الشخصية.

 

- 22/10 داهمت قوات النظام مناطق جزيرة (سترة) جنوب العاصمة، وشملت المداهمات 6 منازل كانت حصيلتها اعتقال 4 مواطنين شيعة، كما شملت المداهمات منطقة (جبلة حبشي) واسفرت عن اعتقال مواطن شيعي اخر.

 

- 23/10 قضت محاكم النظام بحبس الناشط الشيعي الحاج (عبد المجيد عبدالله) البالغ من العمر (63 عاما) والمعروف بـ(الحاج صمود) لمدة 6 أشهر على خلفية مشاركته في تظاهرة سلمية، وانتقاماً من نشاطه وتعبيره عن رأيه في المطالبة بالتحول الديمقراطي بالمملكة، واعتقل العام الماضي من أحدى نقاط التفتيش وحكمت عليه المحكمة بالحبس أربعة اشهر مع النفاذ، كما اعتقل بطريقة مهينة وخارجة عن دائرة الإنسانية وبشكل غير قانوني أثناء تظاهرة سلمية بالعاصمة المنامة.

 

- 24/10 اختطاف شاب شيعي أثناء تركيبه السواد لاستقبال عاشوراء: قال الناشط الشيعي (حسن عبدالنبي) أن مدنيين أقدموا على اختطاف شقيقه (عبدالكريم)، اضافة الى (صادق جعفر، سلمان مكي سلمان)، أثناء تركيبه للسواد في منطقة (مركوبان) بجزيرة سترة، في إشارة إلى طقوس محرم الحرام المقدسة لدى الشيعة لإحياء ذكرى مقتل الإمام الحسين (ع)، وأبدى الناشط قلقه وقلق العائلة على صحة وسلامة شقيقه الذي تم اختطافه، حيث توجهت والدته لمبنى التحقيقات للاستعلام عن ابنها إلا أن إدارة التحقيقات الجنائية رفضت تزويدها بأية معلومات عن موقع احتجازه أو التهم الموجهة إليه على حد قوله.

 

(سوريا)

- 6/10 تتعرض مدينة (نبل) للقصف بعشرات القذائف الصاروخية مصدره الجماعات المسلحة الارهابية في الريف الشمالي، كما تعرضت المدينة، ايضا، لرشقات من الأسلحة الثقيلة ورصاص قنص مصدره الجماعات المسلحة في قرية ماير المجاورة لنبل.

 

- 13/10 تسللت مجاميع ارهابية مسلحة الى مدينة (نبل) الشيعية المحاصرة من قبل هذه المجاميع، بعد استهدافها بعشرات القذائف الصاروخية اسفرت عن خسائر مادية.

 

- 22/10 المجموعات المسلحة في قرية (ماير) تستهدف المنازل السكنية في مدينة (نبل) الشيعية المحاصرة بمدفع عيار 23 الثقيل في محاولة لإيقاع اكبر قدر من الخسائر البشرية من خلال استهدافها للمدنيين الشيعة.

 

(السعودية)

 

- 27/9 اطلقت قوات النظام الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين من الاقلية الشيعية، والذين طالبوا السلطات بإطلاق سرح آية الله العظمى الشيخ (نمر باقر النمر)،استشهد على اثرها المواطن (باسم علي محمد القديحي) متأثراً بجراحه بعد إصابته في القطيف، بعد ان اعتقلته القوات الأمنية رغم إصابته حيث تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، إلاّ أنّه توفي متأثراً بجراحه.

 

- 15/10 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض حكماً بالقتل (تعزيراً) على آية الله العظمى الشيخ (باقر نمر النمر)، بعد ان طالب من النظام الحاكم اجراء اصلاحات سياسية واجتماعية واسعة، فيما لاقى حكم الاعدام بحق النمر ردود افعال اقليمية وعالمية رافضة استخدام العنف كوسيلة بوجه النشطاء ومعتقلي الراي، يذكر ان الشيخ النمر اعتقل عام 2012 بعد ان اطلقت عليه القوات الامنية الرصاص الحي مما اصابه بالشلل.

 

- 21/10 قضت المحكمة الجزائية التابعة للنظام بإعدام مواطنين شيعة (داوود مرهون،عبدالله الزاهر) تعزيراً، وسجن ثالث (حيدر الهميلي) لمدة 12 عاماً ومنعه من السفر مدة مماثلة، وذلك على خلفية مشاركتهم في تظاهرات سلمية دعت للإفراج عن المعتقلين السياسيين في سجون النظام وطالبت بإصلاحات عامة.

 

(اليمن)

 

- 29/9 ذكرت مصادر مطلعة أن سيارة مفخخة يقودها ارهابي انتحاري من تنظيم القاعدة استهدف مستشفى بمحافظة مأرب شمالي اليمن، وأوضحت المصادر ان عملية الهجوم الارهابي، أسفرت عن استشهاد 10 اشخاص وجرح 50 آخرين من الشيعة.

 

- 9/10 استشهد 43 شخصاً وجرح العشرات من الشيعة في تفجير ارهابي وقع في ميدان (التحرير) وسط العاصمة صنعاء، اثناء خروجهم بمظاهرة سلمية للمطالبة بإصلاحات سياسية.

 

- 19/10 ذكرت مصادر قبلية أن مسلحين من تنظيم القاعدة اختطفوا ستة أشخاص شيعة في إحدى قرى محافظة ذمار وسط اليمن، وأوضحت المصادر أن المسلحين هددوا بتصفية المختطفين، يذكر ان تنظيم القاعدة يسيطر على مناطق عديدة في اليمن ويعتبر المسلمين الشيعة من الكفار الذين يجوز قتلهم.

 

(العراق)

 

- 27/9 استشهاد وإصابة العشرات من المدنيين الشيعة بهجوم إرهابي: ذكر مصدر أمني مطلع أن سيارة ملغومة كانت مركونة على جانب الطريق في منطقة المحمودية جنوبي بغداد، أسفر انفجارها عن استشهاد ثمانية أشخاص وإصابة 24 آخرين بجروح، ويعد هذا الانفجار هو الثاني من نوعه الذي تشهده المنطقة في اقل من يومين، بعد أن انفجرت سيارتان ملغومتان قرب مبنى القائمقامية والمستشفى العام في المحمودية أسفرتا عن استشهاد وإصابة 28 شخصا.

 

- 30/9 سلسلة انفجارات تستهدف المدنيين الشيعة في المحافظات الجنوبية: انفجرت 4 سيارات مفخخة في ثلاث محافظات عراقية (كربلاء المقدسة، الصبرة، بابل)، ما أسفر عن استشهاد وجرح العشرات من المواطنين الشيعة بحسب مصادر أمنية، وانفجرت الأولى، والتي كان يقودها انتحاري تكفيري، في كربلاء المقدسة بالقرب من (قنطرة السلام)، كما انفجرت الثانية في سوق (الداكير) بمنطقة العشار، وسط البصرة، فيما انفجرت سيارتين ملغومتين في ناحية الكفل جنوب مجمع حطين غربي وشمال محافظة بابل.

 

- 1/10 استشهد 13 مدنيا، على الأقل، وجرح 41 اخرون بانفجار ثلاث سيارات مفخخة، استهدفت احياء شيعية (الحرية، الزعفرانية) بالعاصمة بغداد.

 

- 1/10 استهدفت سيارة مفخخة منطقة بغداد الجديدة، شرقي العاصمة، ما أسفر عن استشهاد واصابة أكثر من 53 من المدنيين الشيعة كحصيلة أولية، بحسب مصادر رسمية.

 

- 1/10 هجوم إرهابي قرب مرقد الامام سيد محمد: استشهد واصيب 16 مدني، من المسلمين الشيعة، على الأقل، في سقوط عشرات قذائف هاون التي أطلقها تكفيري داعش على منطقة (بني سعد) القريبة من مرقد الامام سيد محمد (ع)، في قضاء بلد جنوب تكريت.

 

- 7/10 احباط محاولة لاقتحام مدينة سامراء: شن مسلحو داعش هجوما واسع لاقتحام مركز المدينة بعد ان قاموا بتفجير سيارة نوع همر يقودها انتحاري اصيب خلالها ما يقارب 17 عنصر أمنى، يذكر ان الاستهداف التكفيري جاء على خلفية محاولتهم الوصول الى مرقدي الامام علي الهادي والامام حسن العسكري (ع)، وهي من الأماكن المقدسة لدى الشيعة والمسلمين في عموم العالم، لإحداث فتنة طائفية على غرار احداث عام 2006 بعد ان تمكن إرهابيين من تفجير المرقدين الطاهرين.

 

- 8/10 استشهد واصيب 16 شخصا، كحصيلة أولية قابلة للارتفاع، بانفجار سيارة ملغومة كانت مركونة قرب كراج بعقوبة بمنطقة (المشتل)، ذات الغالبية الشيعية، شرقي العاصمة.

 

- 9/10 ذكر مصدر أمنى مطلع، ان سيارة مفخخة يقودها انتحاري تكفيري انفجرت في منطقة شفته وسط بعقوبة، مركز محافظة ديالى، ما أسفر عن استشهاد ثمانية اشخاص واصابة اربعة اخرين.

 

- 11/10 سلسة انفجارات استهدفت المدنيين الشيعة: استشهد وأصيب أكثر من 116 شخص بسلسلة تفجيرات إرهابية، استهدفت مناطق (الشعلة، الكاظمية المقدسة) ذات الغالبية من الشيعة في العاصمة بغداد.

 

- 13/10 استشهد وأصيب أكثر من 140 مدني شيعي في ثلاثة تفجيرات بواسطة سيارات مفخخة استهدفت بلدة (قرة تبة)، ذات الغالبية الشيعية، في محافظة ديالى شمال شرق العاصمة بغداد.

 

- 13/10 استشهاد وإصابة 111 مدني في سلسلة تفجيرات بأحياء شيعية: هزت ثلاثة تفجيرات (سيارتين مفخختين وحزام ناسف) إرهابية أحياء شيعية (الصدر، الحبيبية، الكاظمية) في العاصمة بغداد، انفجرت بتوقيت واحد، بينما كانت الشوارع تكتظ بالمدنيين الذين كانوا يحتفلون بمناسبة عيد الغدير الأغر، ما أدى إلى استشهاد وإصابة 111 شخص.

 

- 15/10 انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري ارهابي في منطقة الكاظمية شمال بغداد، ما أسفر عن استشهاد وجرح 54 شخص من المدنيين الشيعة.

 

- 16/10 سلسلة انفجارات بمناطق شيعية في العاصمة بغداد: استشهد وأصيب العشرات من المدنيين الشيعة في سلسلة تفجيرات تكفيرية بأربع سيارات مفخخة في مناطق (الطالبية، الحرية، الدولعي، المحمودية) التي تسكنها الأغلبية الشيعية في العاصمة، فضلا عن الاضرار المادية الجسيمة التي الحقتها بالمحال والسيارات القريبة من اماكن الانفجار.

 

- 17/10 مسلسل التفجيرات الإرهابية يستهدف المدنيين الشيعة: استشهد وأصيب 121 مدني شيعي في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة استهدفت مناطق شيعية (البلديات، الصليخ، الكرادة) في العاصمة بغداد.

 

- 19/10 فجر ارهابي تكفيري، يرتدي حزام ناسف، نفسه بين المدنيين الشيعة قرب حسينية في شارع الكندي في منطقة الحارثية غربي العاصمة، ما أسفر عن استشهاد 17 مدني وإصابة 28 جريح.

 

- 20/10 سلسلة تفجيرات في محافظة كربلاء المقدسة: انفجرت 4 سيارات مفخخة في محافظة كربلاء المقدسة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة 53 شخص، من المدنيين الشيعة، كحصيلة أولية، بعد ان استهدفت مناطق (باب طويريج، حي الحسين، الوند).

 

- 21/10 فجر ارهابيون 3 سيارات مفخخة في منطقة الطالبية الشيعية شرقي العاصمة بغداد، اثنان منهما استهدفت مطعما شعبيا، ما أسفر عن استشهاد واصابة أكثر من 32 مدني نت المسلمين الشيعة، في حصيلة أولية، بحسب مصادر مطلعة.

 

- 23/10 استهدف ارهابيين تكفيريين بسيارتين مفخختين مدن (الصدر، الكرادة)الشيعيتين، شرق العاصمة، ما أسفر الانفجار الاول عن استشهاد عشرة مدنيين وجرح 33 آخرين بجروح خطيرة، فيما تسبب الثاني بسقوط 19 شهيد وإصابة 40 جريح، من المسلمين الشيعة.

 

(تركيا)

 

- 25/9 اكدت جمعيات علوية ان حزب (العدالة والتنمية) الحاكم يسعى الى تدريس المواد الدينية الإسلامية الإجبارية استنادًا إلى شعاره المتمثل في (دين واحد ومذهب واحد).

وكان مواطنون من أبناء الطائفة العلوية، رفعوا شكوى إلى المحكمة الأوربية في 2 شباط 2011، ضد نظام تعليم مادة الدين في المدارس، وقبلها في العام 2005، تقدمت أكثر من 1000 عائلة من أبناء الطائفة العلوية بطلبات إلى وزارة التربية والتعليم التركية، لإيقاف تدريس مادة الدين وفق مذهب معين.

يذكر ان مصادر شبه رسمية قدرت أعداد الشيعة العلويين الأكراد بين 5-7 ملايين نسمة، في حين يقول ناشطون علويون إن أعدادهم تتجاوز 20 مليون نسمة.

 

  

شيعة رايتش ووتش
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/09



كتابة تعليق لموضوع : شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها لشهر تشرين الاول توثق فيه اهم الانتهاكات ضد الشيعة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه .

 
علّق عماد شرشاحي ، على كوخافي يُهَوِّدُ الجيشَ ويُطَرِفُ عقيدتَهُ - للكاتب د . مصطفى يوسف اللداوي : الشعب الفلسطيني في الواجهه مع عدو لا يملك أي قيم أخلاقية أو أعراف انسانيه ان وعد الله بالقران الكريم سيتم ولا شك في زوال هذا الرجس عن الأرض المقدسه سبب التاخير هو الفتنه بين المسلمين وانحياز بعض المنافقين للعدو الله يكون بعونكم وانشاء الله سوف يعي الشعب الفلسطيني ان النصر سيأتي لابد من استمرار المقاومه

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الحوار المتين في دلالات الأربعين. مع القس سمير. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ان نكون "رجل دين" لك جمهورك فهذا يعني ان تاخذ على عاتقك الدفاع عن هذا المفهوم امام هؤلاء الناس بل وترسيخه ليست مشكله لدى رجل الدين بان تفكر بمفاهيم مغايره بقدر ان تكون تلك المفاهيم تعزز ما عند الاخر الذي بخ هو ليس رجل دين وان كان ولا بد.. فلا مشكله ان تعتقد ذلك.. لكن حتما المشكله ان تتكلم به.. اعتقد او لا تعتقد.. فقط لا تتكلم..

 
علّق هشام حيدر ، على حكومة عبد المهدي.. الورقة الأخيرة - للكاتب د . ليث شبر : ممكن رابط استقالة ماكرون؟ او استقالة ترامب ؟ او استقالة جونسون ؟ او استقالة نتن ياهو ؟؟؟ كافي!!!!.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ صباح الساعدي
صفحة الكاتب :
  الشيخ صباح الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 قيادة فرقة المشاة الحادية عشرة تنفذ عدد من عمليات الدهم والتفتيش  : وزارة الدفاع العراقية

 "قواعد العشق الأربعون" عَودٌ إلى إنسانيّةٍ صافية  : عماد يونس فغالي

  بيان من وزارة الدفاع عن آخر التطورات في قواطع العمليات

 ترامب ينفّذ تهديده ويُشعل رسمياً حرباً تجاريّة مع الصين

 ترأس وزير الموارد المائية د.حسن الجنابي اجتماعا مهما في محافظة البصرة  : وزارة الموارد المائية

 عراق ما بعد داعش  : علي السيد جعفر

 كلية الزراعة في جامعة واسط تؤسس مكتبا للاستشارات الزراعية  : علي فضيله الشمري

 الوائلي : شحه النفط الأبيض في الشطرة سيتم حلها خلال اليومين القادمين

 الامام الحسين (عليه السلام) يمزق حجاب الذنوب  : محمد السمناوي

 محمد القادري : يصدر فتوى "من يفجر نفسه زنديق غير مسلم "

 قائمة بأسماء بعض المسؤولين الشرفاء  : هادي جلو مرعي

 البديل الجديد عن الحكومة ..ليس سياسيا  : عباس يوسف آل ماجد

 نجمة فضية وشجرة متلألئة  : رسل جمال

 كتاب على كتاب  : صالح الطائي

 خواطر: نصنع الحب ؟! MAKING LOVE ؟!  : سرمد عقراوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net