صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

ماهي حدود الحزن على مصيبة الحسين عليه السلام . الامام المهدي نموذجا .
مصطفى الهادي

للحزن درجات تنبع من حالة الوعي لدى الحزين ، والحزن أيضا على قدر المحزون عليه صحيح ان المصيبة واحدة كما عبر عنها الله تعالى : (( فأصابتكم مصيبة الموت)) ولكن الحزن على موت نبي ليس مثل الحزن على موت انسان عادي لان النبي او الامام او الشخصية العلمية والسياسية والاقتصادية يكون له اثر في حياة الناس وعلى قدر هذا الاثر... تكون الفاجعة ويكون الحزن.

ولكن بما أن الانسان له الاسوة بمن يعتقد بهم ويقلدهم وينتمي لهم فعليه ان ينظر إلى هذه الاسوة ماذا تصنع في حالات الفرح والحزن لكي يكون عمله مطابقا لمن يتأسى به . فالبعض سنّ لمن يتأسون بهم مظاهر الفرح والرقص وضرب الدفوف والصيام والاكتحال وغيرها فرحا بمصيبة مقتل حفيد رسول الله وسيد شباب اهل الجنة فمثلا (هند) ام معاوية سنت الفرح والاكتحال عند مقتل حمزة اسد الله ورسوله ، وعائشة عندما وصلها خبر مقتل الامام علي عليه السلام فرحت وانشدت شعرا كانها تغني طربا وشمتت بمقتل الامام ، وللامويين اعيادهم التي سنوها فرحا بمقتل الامام علي والحسن والحسين عليهما السلام .

ولكن النبي محمد (ص) والائمة من بعده سنو لمن يتأسون بهم الحزن والبكاء والتفجع على مصيبة الحسين عليه السلام لأنها من المصائب الكبرى التي مُنيت بها البشرية وهو بداية الامتحان الإلهي للناس إذن فإن الحزن تشريع إلهي سنّهُ نبيه الكريم (ص)

من بين كل ذلك نقول :
ما هي حدود الحزن على مصيبة الحسين عليه السلام وبداية نقول : أن الذي سن هذا الحزن على الحسين هو محمد رسول الله (ص) حينما اخبره الوحي بمقتل الحسين وناوله بعضا من تربة كربلاء (2) فنحن نتأسى برسول الله (ص) والصحابة في البكاء على الحسين (ع) والحسين هو اول شخص في هذا العالم تم البكاء عليه في حياته .

وهكذا تتالت مناسبات الحزن على ايدي الائمة المعصومين من بعد قتل الحسين (ع) وخرجت من بيوتهم المقدسة ، فاصبحت شعرا يُنشد بين يدي الامام ، ثم مجالس وعزاء وكلما جاء عصر واشتد الظلم فيه على اتباع الحسين (ع) قام شيعة الحسين بالتنوع في اظهار مظاهر الحزن على هذه المصيبة إلى أن حل عصر الامام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف وهنا توقف التشريع في قضية الامام الحسين حيث سن المهدي (عج) السنن الاخيرة ــ لأن قول المعصوم حجة علينا ـــ واضعا حدود الحزن على الحسين فنستطيع ان نعرف حدود الحزن على الحسين من خلال تتبع ما جاء في (زيارة الناحية المقدسة) حيث توفر لنا هذه الزيارة رؤية شاملة كاملة لحدود الحزن ، ونتوقف عند مقطع من هذه الزيارة التي يقول فيها الامام المهدي (عج) مخاطبا جده الحسين عليه السلام :

((ولئن أخرتني الدهور واعاقني عن نصرك المقدور فلأندبنّك صباحاً ومساءً ولأبكينّ عليك بدل الدموع دماً حسرة عليك وتأسفاً على ما دهاك وتلهفاً حتى أموت بلوعة المصاب وغصة الاكتئاب)).

إذن من النص أعلاه نقرأ عدة أمور منها :

أولا : أن الامام المهدي يُثبت طول عمره الشريف بقوله : (ولئن أخرتني الدهور). فهو يعترف هنا بأنه مع الدهور.

ثانيا : قول الامام المهدي (واعاقني عن نصرك المقدور) . ان أن هناك امر مقدرعينه الله للمهدي ويوم معين يأخذ فيه الامام الثأر من قتلة الحسين .

ثالثا : لا حدود للحزن على الحسين (ع) حيث يقول : (فلأندبنك صباحا ومساءً). وهذا يُبين حجم مصيبة الحسين بحيث ان اماما معصوما يبكي على هذه المصيبة ليل نهار ، فهل بكينا نحن شيعته ليل ونهار وهل استحضرنا الحزن في كل شأن من شؤون حياتنا؟

رابعا : اطلق الامام المهدي الحزن اطلاقا حتى لوأدى إلى الموت من شدة الحزن ونقرأ هذا في قوله : (ولأبكينّ عليك بدل الدموع دماً حسرة عليك وتأسفاً على ما دهاك وتلهفاً حتى أموت بلوعة المصاب وغصة الاكتئاب) .

وفي هذا القول عدة وجوه منها :

أن قول الامام المهدي (عج) انه يبكي بدل الدموع دما ، يعني سوف اخوض في دماء اعدائك وانتقم لك منهم واعجل بارواحهم إلى النار. ولربما نستشف من خلال هذا النص ان الدماء إذا خرجت بكاءا وحزنا على الحسين وبأي وسيلة فلا حرمة فيها، حتى لو أدى ذلك إلى الموت بلوعة المصاب.

الوجه الآخر ان لغة الدم غير لغة الدموع ، لأن الدم من أقوى عوامل التحريك في المجتمعات ، وهو مصدر اثارة طاغية تلهب مشاعرالناس وتشعرهم بعظم المصاب وفداحة الخسارة بمقتل الامام الحسين (ص).

فمن كل ما تقدم نرى أن الامام المهدي (عج) وهو آخر إمام في سلسلة المعصومين وضع لنا اسس الحزن على الحسين ورسم لنا حدود هذا الحزن.

والامام المهدي لا يزال حيا بيننا يتعهد محبي الحسين وعزاء الحسين ويبعد عنهم الاخطار والامراض ويتعهدهم بالطعام من خلال البركة التي تحل ببركة وجوده المبارك ، فكل مظاهر الامان والسلام والهدوء وحالة الخشوع الذي يعم هذه الحشود المليونية الراكضة إلى قبر جده في كربلاء ، إنما هي دليل على وجود المهدي المبارك في هذا المحفل العظيم فعلى الرغم من هذا العدد الهائل من الزائرين إلا انك ترى بركة كبيرة في وفرة الطعام ووسائل النقل وانسيابية في العزاء وعدم انتشار الامراض بين الزائرين وقلة وقوع الحوادث حتى في اصعب الحالات التي مرت على العراق من تفجير وقتل فإن مسيرة الحسين محفوظة ببركة وجود الامام صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف

وهذا من اكبر المصاديق على وجوده الشريف بيننا ويدلنا على ذلك آخر رسالة ارسلها المهدي عليه السلام إلى شيعته يُبشرهم بقرب ظهورة ويطلب منهم الصبر على فتنة سوف تُصيبهم عما قريب ، وهو التوقيع الذي ظهر من الناحية المقدسة فيقول فيه : ((إنّا غير مهملين لمراعاتكم ولا ناسين لذكركم، ولو لا ذلك لنزل بكم اللأواء واصطلمكم الأعداء، فاتقوا اللّٰه وظاهرونا على انتياشكم من فتنة قد أنافت عليكم يهلك فيها من حم أجله ويحمى عنها من أدرك أمله،وهي أمارة ازوف حركتنا ومناقشتكم لأمرنا و نهينا، و اللّٰه متمّ نوره ولو كره المشركون)).

المصادر .
1- لما بلغ عائشة قتل علي قالت : فألقت عصاها واستقر بها النوى كما قر عينا بالإياب المسافر . ثم قالت من قتله فقيل رجل من مراد فقالت : فإن يك نائيا فقد نعاه نعي ليس في فيه التراب
فقالت زينب بنت أبي سلمة اتقولين هذا لعلي فقالت إنني أنسي فإذا نسيت فذكروني ، رواه تاريخ الطبري ج 3 ص 159 و ج7-87 ،والطبقات لابن سعدج3-40،الكامل في التاريخ للشيباني ج 3 ص 259 والكامل في التاريخ لابن الاثيرج3-157،ومقاتل الطالبيين لابي الفرج الاصبهاني 42 .
2- الرواية عن عائشة أنّها قالت : خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى أصحابه ، والتربة في يده ، وفيهم أبو بكر ، وعمر ، وعلي ، وحذيفة ، وعمار ، وأبو ذر ، وهو يبكي ، فقالوا : ما يبكيك يا رسول الله ؟! فقال : " أخبرني جبرائيل ، أنّ ابني الحسين يقتل بعدي بأرض الطفّ ، وجاءني بهذه التربة ، فأخبرني أنّ فيها مضجعه. المصدر : مجمع الزوائد 9 / 188 ، المعجم الكبير 3 / 107 ، كنز العمّال 12 / 123 فيض القدير 1 / 266 ، سبل الهدى والرشاد 11 / 73 ، ينابيع المودّة 3 / 10 .
3- مستدرك الوسائل : ج 3 ص 518 . الاحتجاج 2: 318.البحار : ج 53 ص 174 ب‍ 31 ح‍ 7.
معادن الحكمة : ج 2 ص 303

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/11/05



كتابة تعليق لموضوع : ماهي حدود الحزن على مصيبة الحسين عليه السلام . الامام المهدي نموذجا .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عامر ناصر ، على الموت بحبة دواء؟! - للكاتب علاء كرم الله : للعلم 1- نقابة الصيادلة تتحكم بالكثير من ألأمور وذلك بسبب وضعها لقوانين قد فصلت على مقاساتهم متحدين بذلك كل ألإختصاصات ألأخرى مثل الكيمياويين والبايولوجيين والتقنيات الطبية وغيرها 2- تساهم نقابة الصيادلة بمنع فحص ألأدوية واللقاحات في المركز الوطني للرقابة والبحوث الدوائية بحجة الشركات الرصينة ؟؟؟ بل بذريعة تمرير ألأدوية الفاسدة واللقاحات الفاشلة لأسباب إستيرادية 3- يتم فقط فحص الأدوية واللقاحات رمزيا ( physical tests ) مثل وزن الحبة ولونها وهل فيها خط في وسطها وشكل الملصق ومدة ذوبان الحبة ، أما ألأمبولات فيتم فحص العقامة ؟؟؟ أما فحص ال potency أي فحص القوة فلا بل يتم ألإعتماد على مرفق الشركة الموردة ؟؟؟ وناقشت نائب نقيب الصيادلة السابق حول الموضوع وطريقة الفحص في إجتماع حضره ممثلون من الجهات ألأمنية والكمارك فأخذ يصرخ أمامهم وخرج عن لياقته ؟؟؟ حاولت طرح الموضوع أمام وزارة الصحة فلم أفلح وذلك بسبب المرجعية أي إعادة الموضوع الى المختصين وهم الصيادلة فينغلق الباب 4- أنا عملت في السيطرة النوعية للقاحات وكنت قريبا جداً من الرقابة الدوائية وعملت معاونا للمدير في قسم ألإخراج الكمركي ولا أتكلم من فراغ ولا إنشاءاً

 
علّق جيا ، على خواطر: طالب في ثانوية كلية بغداد (فترة السبعينات) ؟! - للكاتب سرمد عقراوي : استمتعت جدا وانا اقرا هذه المقاله البسيطه او النبذه القثيره عنك وعن ثانويه كليه بغداد. دخلت مدونتك بالصدفه، لانني اقوم بجمع معلومات عن المدارس بالعراق ولانني طالبه ماجستير في جامعه هانوفر-المانيا ومشروع تخرجي هو تصميم مدرسه نموذجيه ببغداد. ولان اخوتي الولد (الكبار) كانو من طلبه كليه بغداد فهذا الشيء جعلني اعمل دىاسه عن هذه المدرسه. يهمني ان اعلم كم كان عدد الصفوف في كل مرحله

 
علّق مصطفى الهادي ، على ظاهرة انفجار أكداس العتاد في العراق - للكاتب د . مصطفى الناجي : السلام عليكم . ضمن سياق نظرية المؤامرة ــ اقولها مقدما لكي لا يتهمني البعض بأني من المولعين بهذه النظرية ، مع ايماني المطلق أن المؤامرة عمرها ما نامت. فضمن السياق العام لهذه الظاهرة فإن انفجارات اكداس العتاد هي ضمن سلسلة حرائق ايضا شملت ارشيفات الوزارات ، ورفوف ملفات النزاهة . وصناديق الانتخابات ، واضابير بيع النفط ، واتفاقيات التراخيص والتعاقد مع الشركات وخصوصا شركة الكهرباء والنفط . وهي طريقة جدا سليمة لمن يُريد اخفاء السرقات. واما الحرارة وقلة الخبرة وسوء الخزن وغيرها فما هي إلا مبررات لا معنى لها.لك الله يا عراق اخشى ان يندلع الحريق الكبير الذي لا يُبقي ولا يذر.

 
علّق محمد ميم ، على من أخلاق الرسول الكريم (ص).. وقصة سفانة بنت حاتم الطائي - للكاتب انعام عبد الهادي البابي : الرواية الواردة في السيرة في واد وهذا النص المسرحي في واد آخر. وكل شيء فيه حديث النبي صلى الله عليه وسلم فلا ينبغي التهاون به، لما صح من أحاديث الوعيد برواية الكذب عنه: ⭕ قال النبي صلى الله عليه وسلم : (مَنْ كَذَبَ عَلَي مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ) متفق عليه ⭕ وقال صلى الله عليه وسلم : (مَنْ حَدَّثَ عَنِّي بِحَدِيثٍ يُرَى أَنَّهُ كَذِبٌ فَهُوَ أَحَدُ الْكَاذِبِينَ) رواه مسلم

 
علّق محمد قاسم ، على (الثعلبة المعرفية) حيدر حب الله انموذجاً....خاص للمطلع والغائر بهكذا بحوث. - للكاتب السيد بهاء الميالي : السلام عليكم .. ها هو كلامك لا يكاد يخرج عن التأطير المعرفي والادلجة الفكرية والانحياز الدوغمائي .. فهل يمكن ان تدلنا على ابداعك المعرفي في المجال العقائدي لنرى ما هو الجديد الذي لم تتلقاه من النصوص التي يعتمد توثيقها اصلا على مزاج مسبق في اختيار رواة الحديث او معرفة قبلية في تأويل الايات

 
علّق مصطفى الهادي ، على متى قيل للمسيح أنه (ابن الله).تلاعبٌ عجيب.  - للكاتب مصطفى الهادي : ما نراه يجري اليوم هو نفس ما جرى في زمن المسيح مع السيدة مريم العذراء سلام الله عليها . فالسيدة مريم تم تلقيحها من دون اتصال مع رجل. وما يجري اليوم من تلقيح النساء من دون اتصال رجل او استخدام ماءه بل عن طريق زرع خلايا في البويضة وتخصيبها فيخرج مخلوق سوي مفكر عاقل لا يفرق بين المولود الذي يأتي عبر اتصال رجل وامرأة. ولكن السؤال هو . ما لنا لا نسمع من اهل العلم او الناس او علماء الدين بأنهم وصفوا المولود بأنه ابن الطبيب؟ ولماذا لم يقل أحد بأن الطبيب الذي اجرى عملية الزرع هو والد المولود ؟ وهذا نفسه ينطبق على السيد المسيح فمن قام بتلقيحه ليس أبوه ، والمولود ليس ابنه. ولكن بما أن الإنسان قديما لا يهظم فكرة ان يلد مولود من دون اتصال بين رجل وامرأة ، نسبوا المولود إلى الله فيُقال بأنه ابن الله . اي انه من خلق الله مباشرة وضرب الله لنا مثلا بذلك آدم وملكي صادق ممن ولد من دون أب فحفلت التوراة والانجيل والقرآن بهذه الامثلة لقطع الطريق امام من يتخذون من هذه الظاهرة وسيلة للتكسب والارتزاق.كيف يكون له ابن وهو تعالى يقول : (أنّى يكون له ولد ولم تكن له صاحبة). وكذلك يقول : (لم يلد ولم يولد). وكذلك قال : (إنما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته القاها إلى مريم وروح منه ... سبحانه أن يكون لهُ ولد ولهُ ما في السماوات وما في الأرض). وتسمية ابن الله موغلة في القدم ففي العصور القديمة كلمة ابن الله تعني رسول الله أو القوي بامر الله كماورد في العهد القديم.وقد استخدمت (ابن الله) للدلالة على القاضي أو الحاكم بأنه يحكم بإسم الله او بشرع الله وطلق سفر المزامير 82 : 6 على القضاة بأنهم (بنو العلي)أي أبناء الله. وتاريخيا فإن هناك اشخاص كثر كانوا يُعرفون بأنهم أبناء الله مثل : هرقل ابن الإله زيوس، وفرجيليوس ابن الالهة فينوس. وعلى ما يبدو أن المسيحية نسخت نفس الفكرة واضافتها على السيد المسيح.

 
علّق احمد الحميداوي ، على عبق التضحيات وثمن التحدّيات - للكاتب جعفر البصري : السلام عليكم نعم كان رجلا فاضلا وقد عرفته عن قرب لفترة زمنية قصيرة أيام دراستي في جامعة البصرة ولا زلت أتذكر بكائه في قنوت صلاته . ولقد أجدت أخي البصري في مقالك هذا وفقك الله لكل خير .

 
علّق احسان عبد الحسين مهدي كريدي ، على (700 ) موظفا من المفصولين السياسيين في خزينة كربلاء - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : لدي معاملة فصل سياسي لا اعرف مصيرها مقدمة منذ 2014

 
علّق ابو الحسن ، على كيف تقدس الأشياء - للكاتب الشيخ عبد الحافظ البغدادي : جناب الشيخ الفاضل عبد الحافظ البغدادي دامت توفيقاتكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خير جزاء المحسنين على هذا الوضيح لا اشكال ولا تشكيل بقدسية ارض كربلاء الطاهره المقدسه مرقد سيد الشهداء واخيه ابي الفضل العباس عليهما السلام لكن الاشكال ان من تباكى على القدسيه وعلى حفل الافتتاح هو نوري ***************فان تباكى نوري يذكرني ببكاء اللعين معاويه عندما كان قنبر يوصف له امير المؤمنين ع فان اخر من يتباكى على قدسيه كربلاء هو  $$$$$ فلللتذكير فقط هو من اقام حفله الماجن في متنزه الزوراء وجلب مريام فارس بملايين الدولارات والزوراء لاتبعد عن مرقد الجوادين عليهما السلام الا بضعة كليومترات وجماعته من اغتصبوا مريام فارس وذهبت الى لبنان واقامت دعوه قضائية عن الاغتصاب ومحافظ كربلاء سواء ابو الهر او عقيل الطريحي هم من عاثوا فساد بارض كربلاء المقدسه ونهبوا مشاريعها وابن &&&&&&&   اما فتاه المدلل الزرفي فهو من اقام حفله الماجن في شارع الروان في النجف الاشرف ولم نرى منه التباكي على رقص البرازيليات وراكبات الدراجات الهوائيه بالقرب من مرقد اسد الله الغالب علي بن ابي طالب هنا تكمن المصيبه ان بكائه على قدسية كربلاء كلمة حق اريد بها باطل نامل من الاخوة المعلقين الارتقاء بالاسلوب والابتعاد عن المهاترات فهي لاتخدم اصل الموضوع ( ادارة الموقع )   

 
علّق علي حسين الخباز ، على نص محدَث عن قصيدة منشوره - للكاتب غني العمار : الله ما اجملك / كلماتك اجمل من نبي الله يوسف اقلها وعلى عاتقي

 
علّق نور الهدى ال جبر ، على الدكتور عبد الهادي الحكيم يلتقي بنائب رئيس الوزراء الغضبان ويقدم مقترحا لتخفيف الزخم في الزيارات المليوينة : مقترح في غاية الأهمية ، ان شاء الله يتم العمل به

 
علّق ابو سجى ، على الحلقة الأولى/ عشر سنوات عاش الإمام الحسين بعد أخيه الحسن(عليهما السلام) ماذا كان يفعل؟ - للكاتب محمد السمناوي : ورد في كنتب سليم ابن قيس انه لما مات الحسن بن علي عليه السلام لم يزل الفتنة والبلاء يعظمان ويشتدان فلم يبقى وليٌ لله إلا خائفاً على دمه او مقتول او طريد او شريد ولم يبق عدو لله الا مظهراً حجته غير مستتر ببدعته وضلالته.

 
علّق محمد الزاهي جامعي توني ، على العدد الثاني من مجلة المورد - للكاتب اعلام وزارة الثقافة : سيدي الكريم تحياتي و تقديري ألتمس من معاليكم لو تفضلتم بأسعافي بالعنوان البريدي الألكتروني لمجلة المورد العراقية الغراء. أشكركم على تعاونكم. د. محمد الزاهي تونس

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 5- اما هذه فترجع الى نفسك ان وجدتها طربا سيدي العزيز فاتركها ولا تعمل بها ولا تستمع اليها.. او اذا لم تجدها طريا صح الاستماع اليها (مضمون كلام السيد خضير المدني وكيل السيد السيستاني) 6-7 لا رد عليها كونها تخص الشيخ نفسه وانا لا ادافع عن الشيخ وانما موضوع الشور

 
علّق حسين علي ، على قصيدة ميثم التمار على الراب: شاهدتُها ؛ فتأسفتُ مدوِّنًا ملاحظاتي الآتيةَ - للكاتب د . علي عبد الفتاح : 4- لا فتى الا علي * مقولة مقتبسة * لا كريم الا الحسن ( اضافة شاعر) وهي بيان لكرم الامام الحسن الذي عرف به واختص به عن اقرانه وهو لا يعني ان غيره ليس بكريم.. ف الائمة جميعهم كرماء بالنفس قبل المال والمادة.. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سالم مشكور
صفحة الكاتب :
  سالم مشكور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 التجارة:تجهيز حصص جديدة من مادة الرز لحساب البطاقة التموينية في البصرة والديوانية والانبار  : اعلام وزارة التجارة

 إِلى زهْرَةِ الْكوْن في اليَوْم العالَمي لِلشِّعر  : محمد الزهراوي

 حكايات عمو حسن قصة الحاج عبد الله ابو الهيل  : علي حسين الخباز

  تقسيم الفئات العراقية في مواقعها اللاانتاجية  : جاسم محمد كاظم

 العراقية السوداء!؟  : غفار عفراوي

 رئيس الاتحاد المركزي للقوة البدنية يرد على ما عرض في شاشة البغدادية لبرنامج ملعب الشعب من اتهامات تخص الاتحادالمركزي  : علي فضيله الشمري

 يا عراق!!  : فرات البديري

 أي أناس نواجه ؟  : عدوية الهلالي

 تاملات في القرأن  : د . رافد علاء الخزاعي

 صحة الكرخ / اجراء عملية جراحية لترقيع فتق جراحي في الرقبة لمريض يعاني من سرطان الحنجرة في مستشفى اليرموك التعليمي

 وزارة كربلاء  : سامي جواد كاظم

 العدد ( 127 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 أغلاق مكتب الجزيرة في الرياض

 شيعة رايتس ووتش تصدر تقريرها الشهري حول ابرز الانتهاكات التي تعرض لها الشيعة  : كتابات في الميزان

 تأملات في القران الكريم ح373 سورة محمد  : حيدر الحد راوي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net