صفحة الكاتب : معمر حبار

مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف
معمر حبار

مقدمة الزميل .. مايشدني للأستاذ محمد لعاطف، تواضعه وإحترامه لمن يقاسمه أو يخالفه الرأي، ضف لها أدبه الجلي الواضح، ناهيك عن ثقافته وإطلاعه، ومنهجيته الواضحة في طرح أفكاره، وعرض أفكار غيره، بأمانة وصدق.

بتاريخ: السبت: 01 محرم 1436هجري، الموافق لـ 25 أكتوبر 2014، ألقى محاضرة بالمكتبة الولائية بالشلف، بعنوان.. "معوقات النهضة ومقوماتها في فكر مالك بن نبي".

حاولت أن أجمع النقاط التي طرحت للمناقشة، والتي أجاب عليها الأستاذ، بأسلوبه الذي إمتاز بالهدوء والثقة في النفس، والإطّلاع الجيد لفكر مالك بن نبي، والتحكم الواضح في كتبه والدراسات، التي أنجزت حوله.

ماشدني للأستاذ، ودفعني للتطرق للمحاضرة عبر حلقتين، التطابق الكبير في النظرة لمالك بن نبي، وقد استفدت منه كثيرا في هذا المجال من خلال الأيام التي قضيناها سويا، عبر مخيم الدشرية، والتي تم التطرق للمعروف عن بن نبي ، والممنوع غير المعلن.

والمحاضرة عبارة عن إعادة طرح فصل من فصول كتابه الذي ألّفه عن مالك بن نبي، فكانت هذه الأسطر، نرجو من خلالها الصدق والإخلاص ..

وسائط فهم .. المثقف مطالب أن يسبق زمنه، معتمدا في ذلك على وسائط، كالكتاب، والقراءات التي توضّح له تلك الكتب.

ودراسة بن نبي ، تعتمد على هذه الوسطاء، كما إعتمد هو على جملة من الكتب والدراسات.

المهندس الاجتماعي.. سافر بن نبي لفرنسا، للتمكن من الدراسات الشرقية، ورفض الاستدمار الفرنسي، أن يمنحه هذه الفرصة، لأن دراسة الشعوب من إختصاص المستدمر، وليست من إختصاص "الأهالي !!".

 تأكد إذن، لبن نبي وفي الظروف القاسية التي عاشها، أن المجتمع ليس بحاجة إلى مهندس كهربائي، بل هو في حاجة إلى مهندس اجتماعي، يدرس أحواله، ويقف على الحلول الممكنة، التي تخرجه من القابلية للأستدمار.

بين الداخل والخارج .. الأستاذ عمر مسقاوي، كان وفيا لبن نبي، أكثر من الجزائريين. وبن نبي خارج الجزائر، أفضل بكثير مما هو داخل الجزائر.

تحقيقة نبوءة .. بدأت نبوءة بن نبي تتحقق، حين قال .. سأعود بعد 30 سنة. وفي هذا المجال يقول بن نبي .. الفكرة القوية تدافع عن نفسها.

تفعيل بن نبي .. لتفعيل فكر بن نبي، علينا أن ندرك جيدا، أن آليات التفعيل لاتأتي دفعة واحدة .. لذلك وجب الإهتمام بكتبه، والاهتمام بأخطائنا في حقّه وحق الحضارة، كأن نشارك بفاعلية في الشبكة العنكبوتية المتعددة الأشكال والطرق.

القابلية للإستدمار .. القابلية عند بن نبي، هي مشكل ذاتي، وليست نابعة من الخارج، لذلك تراه يركّز على الداخل، ويلوم الإنسان مابعد الموحدين، لرضاه بالقابلية للإستدمار .. والحل إذن، نابع من الذات، ومن الداخل، ولا يمكن للحل أن يكون من الخارج.

فالاستنجاد بالأجنبي، مهما كان الوضع الداخلي فاسدا.. فهو قابلية للاستدمار.

أعداء بن نبي .. عانى بن نبي من فريقين أساسين، كل منهما يتهمه، بما ليس فيه، وكل يسعى لتحطيمه وتشويه صورته، وهما ..

التيار الإصلاحي.. كان يرى فيه أنه تغريبي، نظرا لثقافته ومرجعيته الغربية، وليس له شيوخ في الشريعة الإسلامية.

التيار التقدمي.. كان يرى فيه أنه رجعي، لأنه حسب رأي هذا الفريق، أن بن نبي، أعطى مكانة للدين.

مع العلم، الإصلاحي والتقدمي، يبدوان للنظرة الأولى، أنهما يختلفان ظاهريا ومن ناحية الشكل، لكن يتشابهان في العمل.. فالإصلاحي يعتمد على تراثه الخاطئ .. والتقدمي يعتمد على الغربي، رغم مساوئه.

بن نبي وسيد قطب .. يرى سيد قطب، أن الحضارة هي الإسلام فقط، وما عدى الإسلام فهو جاهلية، ويتنكر للحضارة الغربية.

بينما بن نبي، يرى أن الحضارة الغربية، جزء لايتجزء من الحضارة العامة، التي يتطرق إليها في كتبه.

هذه النظرة الضيّقة لسيد قطب للحضارة، جعلته يعادي بن نبي في بعض كتبه، ويبخسه حقّه، فكان من نتائج ذلك، أن المتأثرين بسيد قطب، أساؤوا لبن نبي، وهاجموه بشدة، منهم التيار الإصلاحي في الجزائر.

بقيت الإشارة، أن سيد قطب، وصف بن نبي في بعض كتبه بـ "كاتب تغريبي !!"، فكان هذا الوصف المجحف، منفرا لقراء بن نبي، وكافي لزرع الحقد والبغض تجاه كل كتب بن نبي، وأفكاره.

حفظ بن نبي .. بن نبي حين يقول في مذكراته، أنه حفظ جزء قد سمع فقط، إنما كان يلوم تقصير شيوخه، وطريقة التعليم السّائدة يومها، المعتمدة على التلقين دون إستخدام العقل. وفي نفس الوقت، يرى أن أستاذه الفرنسي، منحه كل أدوات التعليم الفاعلة، بدليل أصبح مهندسا في الكهرباء.

تخلف المسلم .. يرى بن نبي، أن الإسلام يملك كل سمات الحضارة، لكن المشكلة في انحطاط المسلم، الذي يعود به إلى قرون عميقة بعيدة، مايستوجب من المسلم التخلي عن عبء هذا التخلف، ليفهم الإسلام جيدا، ويستفيد منه في الإقلاع الحضاري. 

الفكر العالمي لبن نبي .. بن نبي ، يمثّل الفكر العالمي، إنطلاقا من الخصوصية الإسلامية التي تميّزه، وترفعه. ويرى أن سبب تخلفنا، ناتج عن ماورثناه من تخلف، مايستوجب النظر في تاريخنا.

أعداءه .. قراء المفكر مالك بن نبي، هم أعداءه أولا. وبن نبي، تعدى مجتمعه، وسبقه بزمن طويل.

بن نبي وعبد الناصر .. بن نبي تعاون مع عبد الناصر، وعبد الناصر حار ب الإخوان، فكانت فرصة للإصلاحيين، أن يتّهموه، ويواجهونه بالعداء.

وعبد الناصر بالنسبة لبن نبي، وسيلة لنشر كتبه وأفكاره. ولم يكن بن نبي ذا نزعة إنفعالية، ليواجه عبد الناصر في أول صدام.

والمتتبع، يترحم على الذين تعاملوا مع النظام، والذين رفضوا التعامل مع النظام.

فحماني وشيبان، تعاونا مع النظام، بينما سلطاني ، رفض التعامل مع النظام .. وكلهم مخلصون، ونترحم عليهم جميعا.

التراب .. بن نبي يقصد بمصطلح التراب، الإمكان الحضاري، ولم يقصد الرقعة الجغرافية.

بين حضارتين .. يرى بن نبي .. نحن المسلمون، إما غارقون في تمجيد الذات، لما فيه من تخدير .. وهذا إجحاف.

وإما غارقون في الحضارة الغربية.. وهذا أيضا إجحاف .. لذلك يرى بن نبي، ضرورة معرفة أنفسنا أولا، وأن تكون لنا رؤية واضحة، تجاه تراثنا، وتجاه الحضارة الغربية.

أساليب الاستدمار الخفية .. بن نبي درس الاستدمار، ودرس آلياته الخفية التي لاتظهر للإنسان العادي، لذلك تمكّن في كشف عوراته، وتبيان أساليبه الخطيرة، والبعيدة الأمد.

 

  

معمر حبار
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/29



كتابة تعليق لموضوع : مالك بن نبي كما يراه محمد العاطف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق إيزابيل بنيامين . ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم ، اخي الطيب . اقرأ هذا النص وقل لي بربك ، هل مثل هذا الشخص مسالم ، هل فعلا يُدير خده الآخر لضاربه ؟؟ قال لوقا في الاصحاح 19 : 22. ( أيها العبد الشرير . عرفت أني إنسانٌ صارمٌ آخذُ ما لم أضع ، وأحصدُ ما لم ازرع. أما أعدائي، أولئك الذين لم يريدوا أن أملك عليهم، فأتوا بهم إلى هنا واذبحوهم قدامي). بالنسبة لي أنا انزّه يسوع من هذه الاقوال فهي لا تصدر منه لأنه نبي مسدد من السماء يرعاه كبير الملائكة فمن غير الممكن ان يكون فضا غليظا. والغريب أن يسوع حكم بالذبح لكل من لم يقبل به ملكا . ولكن عندما أتوه ليُنصبّوه ملكا لم يقبل وانصرف.من هذا النص يعكس الإنجيل بأن شخصية يسوع متذبذة أيضا. إنجيل يوحنا 6: 15( وأما يسوع فإذ علم أنهم يأتوا ليجعلوه ملكا، انصرف أيضا إلى الجبل وحده). وأما بالنسبة للقس شربل فأقول له أن دفاعك عن النص في غير محله وهو تكلف لا نفع فيه لأن يسوع المسيح نفسه لم يقبل ان يلطمهُ احد وهذا ما نراه يلوح في نص آخر. يقول فيه : أن العبد لطم يسوع المسيح : ( لطم يسوع واحد من الخدام قال للعبد الذي لطمه. إن كنت قد تكلمت رديا فاشهد على الردي، وإن حسنا فلماذا تضربني؟). فلم يُقدم يسوع خده الآخر لضاربه بل احتج وقال له بعصبية لماذا لطمتني. أنظر يو 23:18. ومن هذا النص نفهم أيضا أن الإنجيل صوّر يسوع المسيح بأنه كان متناقضا يأمر بشيء ويُخالفه. انظروا ماذا فعل الإنجيل بسيوع جعله احط مرتبة من البشر العاديين في افعاله واقواله. اما بالنسبة لتعليق الاخ محمود ، فأنا لم افهم منه شيئا ، فهل هو مسلم ، او مسيحي ؟ لان ما كتبه غير مفهوم بسبب اسمه ال1ي يوحي بانه مسلم ، ولكن تعليقه يوحي غير ذلك . تحياتي

 
علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . الشيخ عماد الكاظمي
صفحة الكاتب :
  د . الشيخ عماد الكاظمي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارة سيد دخيل بين الفشل والخذلان  : زهير الفتلاوي

 عندما ترتدي القباب رداءها الاسود  : رسل جمال

 زُعَمَاء الحَربِ .. و الجنس.!!  : صادق الصافي

  شركة نفط ميسان تعلن الانتهاء من حفر ١٠ آبار جديدة في حقل الحلفاية

 يتظاهرون، ينددون، يعبرون، كما يريدون: لكنهم بدؤوا يعبثون.  : فراس الخفاجي

 الرئيس معصوم حبة براسيتول  : هادي جلو مرعي

 قائد الفرقة الذهبية: "داعش" يلفظ أنفاسه الأخيرة فی صلاح الدین

 المرجعية الدينية تطرح استراتيجية للأنفاق المالي  : عمار العامري

 #رشفة_صباحية  : حسين حسن التلسيني

 محافظ ميسان : محافظتنا سباقة من بين محافظات العراق في تخصيص قطع الأراضي الخاصة بالمجمعات السكنية خدمة لأبناء المحافظة  : حيدر الكعبي

 مقتطفات من ياغريب الديار   : د . عبد الهادي الحكيم

 رئيس مجلس المفوضين يلتقي السفير البريطاني

 وإنه لمن الدينار  : احمد ختاوي

 منتدى شباب القاسم يحتضن بطولة الفرات الأوسط بكرة الطائرة  : نوفل سلمان الجنابي

 احمد سعداوي ومحمد الحمراني هل تذكر انها تمطر  : عبد الحسين بريسم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net