صفحة الكاتب : رشيد السراي

عندما يكون الإلحاد دولة ح3 نموذج الاتحاد السوفيتي ورابطة ميليشيا الإلحاد والحملات ضد الدين
رشيد السراي

الاتحاد السوفيتي وهو أول وأهم دولة شيوعية، والدولة الشيوعية هي الدولة التي تتبع النظام الشيوعي وتكون إما دولة محكومة لحزب واحد هو الحزب الشيوعي أو يكون الحزب الشيوعي هو المهيمن على الحكم بحيث لا يكون للأحزاب الأخرى تأثير حقيقي، ومن أهم معالم الدولة الشيوعية الولاء المعلن للينينية أو الإيديولوجية الشيوعية الماركسية اللينينية باعتبارها المبدأ التوجيهي للدولة
المؤسس والمنظر الأساسي للماركسية، عالم الاجتماع الألماني في القرن التاسع عشر، كارل ماركس، كان له موقف متناقض مع الدين، ومقولته الشهيرة "الدين أفيون الشعوب" هي حجر الزاوية في الفكر الماركسي حول الدين .وإلحاد ماركس ولينين من الأمور الواضحة تاريخياً.
الدول الشيوعية التي تتبع الماركسية اللينينية هي دولة إلحادية وضد الدين بشكل صريح وواضح، ومن هذه الدول وأهمها الاتحاد السوفيتي.
والاتحاد السوفيتي أو أتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية هو اتحاد لـ(16) دولة بقيادة روسيا وقد بدأت معالم الاتحاد مع نجاح الثورة البلشفية سنة 1917م وتشكل فعلياً في سنة 1922م وتفكك هذا الاتحاد في سنة 1991م.
الاتحاد السوفيتي ليس دولة ملحدة فقط ، بل هو دولة محاربة للدين بشكل علني وعبر برامج ممنهجة، ولو أردنا أن نسرد كل تفاصيل قصة دولة الاتحاد السوفيتي مع الدين لطال بنا المقام كثيراً ولكننا سنذكر نماذج فقط مع بعض الاحصائيات ونحيل على بعض الروابط لمواقع مختصة لمن أراد الاستزادة.
 
رابطة المناضلين الملحدين أو المتشددين الملحدين أو الملحدين العسكرية أو ميليشيا الإلحاد:
(League of Militant Atheists)
منظمة أسست في الاتحاد السوفيتي في سنة 1925 لمواجهة الدين ودعم الإلحاد في البلاد وكان شعارها (النضال ضد الدين هو النضال من أجل الاشتراكية) وكانت تُعرف على إنها منظمة مستقلة أسسها الحزب الشيوعي لتعزيز الإلحاد.
نشرت المنظمة في الصحف والمجلات العديد من المنشورات وقامة برعاية المحاضرات والأفلام وتنظيم المظاهرات والمسيرات وأنشأت المتاحف كل ذلك لأقناع مواطني الاتحاد السوفيتي بأن المعتقدات والممارسات الدينية خاطئة وضارة وإنه يجب عليهم احتضان النظرة الإلحادية العلمية!
لم يقتصر نشاط المنظمة على دول الاتحاد السوفيتي بل كان لها نشاطاً دولياً أيضاً.
في سنة 1941 وصل عدد المتطوعين فيها إلى ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف شخص.

زعيم الرابطة ياروسلافسكي أحد مساعدي ستالين يقول في توصيفه للدور المطلوب منهم في المؤتمر الثاني في سنة 1929 والذي فوضت فيه اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الرابطة بشن هجوم كبير على الأديان ومنحتهم الحق في تعبئة جميع مؤسسات الدولة لهذا الغرض، وتم خلال هذا المؤتمر تغيير إسم الرابطة إلى "اتحاد المحاربين الملحدين (The Union of Belligerent (or Militant) Atheists) يقول "من واجبنا تدمير كل المفاهيم الدينية في العالم...وإذا كان تدمير عشرة ملايين من البشر، كما حدث في الحرب الأخيرة، ضرورياً لانتصار طبقة محددة فلا بد من القيام بذلك وسوف نقوم به فعلاً".
أحد وسائل التي اعتمدتها الرابطة في نشر أفكارها مجلة الملحد "Bezbozhnik" وهي مجلة ساخرة شهرية لمكافحة الدين ونشر الإلحاد عملت في الاتحاد السوفيتي بين عامي 1922 و1941م، كانت أفكار المجلة الأساس في تشكيل الرابطة ثم أصبحت أحد أدواتها.
كان للرابطة دور ريادي في حملات مكافحة الدين للحزب الشيوعي والتي سنتحدث عنها لاحقاً.
طبعت الرابطة في سنة 1930م ما لايقل عن 100 مليون منشور ضد الدين، وتم في سنة 1941م تم طبع 67 كتاب وكتيب دعائي ضد الدين بواقع ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف نسخة، وإلى حدود سنة 1940م كان هناك حوالي 2000 عنوان تنشر كل عام ضمن نفس السياق، ومنها كتب تدريسية وكتب ومجلات للفلاحين.
تبنت الرابطة حملة تحت شعار "اقتحام السماء" لإزالة الرموز الدينية من بيوت المؤمنين، وساعدت الحكومة السوفيتية في قتل وتشريد العديد من المؤمنين بالدين، وبحلول سنة 1940م  كان أكثر من 100 أسقف وعشرات الآلاف من رجال الأرثوذكس ، والآلاف من الرهبان والمؤمنين قد قتل أو توفي في السجون السوفيتية ومعسكرات العمل.

 
حملات مكافحة الدين السوفيتية:
(USSR anti-religious campaign)
 
1-الحملة السوفيتية لمكافحة الدين للفترة من سنة 1921-1928م:
بدأت هذه الحملة فعلياً مع بداية الثورة البلشفية وكان التركيز فيها على اتباع الكنيسة الأرثوذكسية الروسية باعتبار ارتباطها بالنظام القيصري السابق، وتم قتل العديد من الأساقفة والرهبان وتهديم العديد من دور العبادة.
لمزيد من التفاصيل أنظر الرابط أدناه
http://en.wikipedia.org/wiki/Anti-religious_campaign_during_the_Russian_Civil_War
 
2- الحملة السوفيتية لمكافحة الدين للفترة من سنة 1928-1941م:
ازدادت هذه الحملة شدة عن سابقتها باعتبار صياغة تشريع جديد يحظر الأنشطة الدينية بشدة وبعد توجيه ستالين في مؤتمر الحزب الشيوعي الخامس عشر نقد شديد للحزب لعدم انتاج دعاية نشطة ومقنعة ضد الدين.
تم إغلاق المدارس اللاهوتية ومنع منشورات الكنيسة وتم قتل 85 ألف من القساوسة الأرثوذكس في عام 1937م وحده، وفي الفترة بين عامي 1927 و 1940، أنخفض عدد الكنائس الأرثوذكسية من 29584 إلى أقل من 500.
لم تقتصر الحملة على القتل والتشريد فقط بل كان لها نشاطات في مجال التعليم (حيث تم قتل العديد من العلماء وطلاب الدراسات العليا وسجن ونفي البعض منهم) والدعاية ضد الدين والتدابير التشريعية وغير ذلك.
في سنة 1929 تم تنفيذ القانون الخاص بالجمعيات الدينية بالنسبة للبلاد كلها في آسيا الوسطى حيث موطن غالبية المسلمين حيث تم حل جميع المحاكم الإسلامية، وكان في آسيا الوسطى السوفيتية في سنة 1917م بحدود 20 ألف جامع أنخفض العدد إلى 4 آلاف في عام 1929م.
أعلن ستالين عن ما سمي بالخطة الخمسية الملحدة (1932-1937) من أجل القضاء نهائياً على كل أشكال الدين في الاتحاد السوفيتي وأعلن إن مفهوم الرب "الله" سوف يختفي من الاتحاد السوفيتي.
يقدر عدد الضحايا في تلك الحملة بأكثر من 200 ألف شخص من رجال الدين فضلاً عن غيرهم.
لمزيد من التفاصيل أنظر الرابط أدناه
http://en.wikipedia.org/wiki/USSR_anti-religious_campaign_%281928%E2%80%9341%29
 
3- الحملة السوفيتية لمكافحة الدين للفترة من سنة 1958-1964م:
توقفت الحملات أو تم تخفيف نشاطها في فترة الحرب العالمية الثانية لحاجة الحكومة السوفيتية إلى جهد الجميع، وما أن انتهت الحرب حتى عادت بعض النشاطات المعادية للدين وتوجت تلك النشاطات بدعوة نيكيتا خروتشوف الرئيس السوفيتي لحملة جديدة لكبح الدين لخلق مجتمع ملحد وذلك في سنة 1958م.
ولم تختلف الحملة عن سابقاتها في القتل والتشريد والنفي والغلق والنشاطات المضادة للدين.
لمزيد من التفاصيل أنظر الرابط أدناه
http://en.wikipedia.org/wiki/USSR_anti-religious_campaign_%281958%E2%80%9364%29
 
4- الحملة السوفيتية لمكافحة الدين للفترة من 1970-1987م:
وكانت أشد من سابقتها بل إنها وجهت النقد لحملة خروتشوف السابقة.
لمزيد من التفاصيل أنظر الرابط أدناه
http://en.wikipedia.org/wiki/USSR_anti-religious_campaign_%281970s%E2%80%9387%29
 
هذه خلاصة مختصرة جداً عن الجهود السوفيتية بقيادة الحزب الشيوعي للدعوة للإلحاد بالقوة ومحاولة خلق دولة ملحدة ومدى الوحشية التي رافقت كل أساليب العمل وهي تعطي صورة واضحة "للدولة الملحدة" وما يمكن أن تكون عليه.
 

22/10/2014

  

رشيد السراي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/27



كتابة تعليق لموضوع : عندما يكون الإلحاد دولة ح3 نموذج الاتحاد السوفيتي ورابطة ميليشيا الإلحاد والحملات ضد الدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



حمل تطبيق (بنك الدم الالكتروني) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق عصام حسن رشيد ، على الرافدين يطلق قروض لمنح 100 مليون دينار لشراء وحدات سكنية : هل هناك قروض لمجاهدي الحشد الشعبي الحاملين بطاقة كي كارد واذا كان مواطن غير موظف هل مطلوب منه كفيل

 
علّق عبد الفتاح الصميدعي ، على الرد القاصم على تناقضات الصرخي الواهم : عبد الفتاح الصميدع1+3

 
علّق منير حجازي ، على آلام وآمال .. طلبة الجامعات بين صراع العلم والشهادة   - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم . شيخنا الفاضل حياكم الله ، لقد تطرقت إلى موضوع في غاية الاهمية . وذلك ان من تقاليع هذا الزمان ان تُقدَم الشهادة على العلم ، فلا وزن للعلم عند البعض من دون وضع الشهادة قبل الاسم مهما بلغ العالم في علمه ونظرا لحساسية الموضوع طرحه الشيخ الوائلي رحمه الله من على المنبر مبينا أن الشهادة عنوان فانظر ماذا يندرج تحته ولا علاقة للشهادة بالعلم ابدا . في أحد المؤتمرات العالمية في احد المدن الأوربية طلبت احد الجامعات استاذا يُلقي محاضرة في علم الاديان المقارن . فذكروا شخصا مقيم في هذه البلد الأوربي كان عنده مؤسسة ثقافية يُديرها . فسألوا عن شهادته واين درس وما هو نشاطه وكتبه التي ألفها في هذا الباب. فقالوا لهم : لا نعلم بذلك لان هذا من خصوصيات الشخص ولكننا استمعنا إلى اعاجيب من هذا الشخص وادلة موثقة في طرحه للاصول المشتركة للبشرية في كل شيء ومنها الأديان فلم يقبلوا استدعوا شيخا من لبنان تعبوا عليه كثيرا من اقامة في الفندق وبطاقة السفر ومصاريفه ووو ثم القى هذا الشيخ محاضرة كنت انا مستمع فيها فلم اسمع شيئا جديدا ابدا ولا مفيدا ، كان كلامه اجوف فارغ يخلو من اي علم ولكن هذا الشيخ يحمل عنوان (حجة الاسلام والمسلمين الدكتور فلان ) . بعد مدة قمت بتسجيل فيديو للشخص الذي ذكرته سابقا ورفضوه وكانت محاضرته بعنوان (الاصول المشتركة للأديان) ذكر فيه من المصادر والوقائع والادلة والبراهين ما اذهل به عقولنا . ثم قدمت هذا الفيديو للاستاذ المشرف على هذا القسم من الجامعة ، وفي اليوم التالي جائني الاستاذ وقال بالحرف الواحد (هذا موسوعة لم ار مثيل له في حياتي التي امضيتها متنقلا بين جامعات العالم) فقلت له : هذا الشخص هو الذي رفضتموه لانه لا يحمل شهادة . فطلب مني ان أعرّفهُ عليه ففعلت والغريب أن سبب طلب الاستاذ التعرف عليه هو ان الاستاذ كان محتارا في كتابة بحث عن جذور علم مقارنة الاديان ، ولكنه كان محتارا من أين يبدأ فساعده هذا الاخ واشتهرت رسالة الاستاذ اشتهارا كبيرا واعتمدوها ضمن مواد الجامعة. وعندما سألت هذا الشخص عن مقدار المساعدة التي قدمها للاستاذ . قال : انه كتب له كامل الرسالة واهداها إياه ثم وضع امامي اصل مخطوط الرسالة . ما اريد ان اقوله هو أن هذا الشخص لم يُكمل الدراسة بسبب ان صدام قام بتهجيره في زمن مبكر وفي إيران لا يمتلك هوية فلم يستطع اكمال الدراسة ولكنه وبهمته العالية وصل إلى ما وصل إليه . اليس من الظلم بخس حق امثال هذا الانسان لا لذنب إلا انه لا يحمل عنوانا. كما يقول المثل : صلاح الأمة في علو الهمة ، وليس في بريق الالقاب، فمن لا تنهض به همته لا يزال في حضيض طبعه محبوسا ، وقلبه عن كماله الذي خُلق له مصدودا مذبذبا منكوسا. تحياتي فضيلة الشيخ ، واشكركم على هذا الطرح .

 
علّق منير حجازي ، على تعديل النعل المقلوبة بين العرف والخرافة - للكاتب علي زويد المسعودي : السلام عليكم هناك من تشدد من الفقهاء في مسألة قلب الحذاء وقد قال ابن عقيل الحنبلي (ويلٌ لعالمٍ لا يتقي الجهال بجهده والواحدُ منهم يحلفُ بالمصحف لأجل حبةٍ، ويضربُ بالسيف من لقىَ بعصبيتهِ و ويلٌ لمن رأوهُ أكبّ رغيفا على وجههِ ، أو ترك نعالهُ مقلوبةً ظهرها إلى السماء أو دخل مشهدا بمداسة ، أو دخل ولم يقبل الضريح ) . انظر الآداب الشرعية لابن عقيل الحنبلي الجزء الأول ص 268. وقرأت في موقع سعودي يقول عن ذلك : فعلها يشعر بتعظيم الله تعالى عند العبد ، وهذا أمر مطلوب ، اذ لم يرد النص على المنع او الترك او الفعل. ولربما عندما يقوم البعض بتعديل النعال لا لسبب شرعي ولكن طلبا للثواب لأنه يُهيأ النعال مرة أخرى للركوب فيُسهل على صاحبه عملية انتعاله بدلا من تركه يتكلف قلبه. وفي تفسير الاحلام فإن النعل المقلوبة تدل على أن صاحبها سوف يُلاقي شرا وتعديله يُعدّل حضوضهُ في الرزق والسلامة . وقال ابن عابدين في الحاشية : وقلب النعال فيه اشارة إلى صاحبه بتعديل سلوكه. فإذا كان صاحب النعال من ذوي الشأن وتخشى بواطشه اقلب نعاله ، فإنه سوف يفهم بأنها رسالة لتعديل سلوكه في معاملة الناس . وقد قرأت في موقع ( سيدات الامارات ) رد عالمة بتفسير الاحلام اطلقت على نفسها مفسرة الاحلام 2 حيث اجابت على سؤال من احد الاخوات بانها رأت حذائها مقولبا فقالت : سلام عليكم : الحذاء المقلوب يعني انه سوف يتقدم لكى شخص ان شاء الله ولكن ربما تشعرى بوجود تعرقل امامك وتتيسر احوالك للافضل وتنالى فرح عن قريب. تحياتي

 
علّق يوسف علي ، على بنجاحٍ متميّز وخدمةٍ متواصلة الزيارة بالإنابة تدخل عامها السابع.. - للكاتب موقع الكفيل : أدعو لي أتزوج بمن أريد وقضاء حاجتي والتوفيق والنجاح

 
علّق جبار الخشيمي ، على ردا على قناة المسار حول عشيرة الخشيمات - للكاتب مجاهد منعثر منشد : حياك الله استاذ مجاهد العلم

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : عذرا اني سامر واترك بعض التعقيبات احيانا ان اكثر ما يؤلم واصعب الامور التي يخشى الكثيرين - بل العموم - التوقف عندها هي الحقيقه ان هناك من كذب وكذب لكي يشوه الدين وهذا عدو الدين الاكبر وهذا العدو هو بالذات الكبير والسيد المتيع في هذا الدين على انه الدين وان هذه سيرة ابليس واثره في هذه الدنيا دمتم بخير

 
علّق الموسوي ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : شكراً للاخ فؤاد منذر على ملاحظته القيمة، نعم فتاريخ اتباع اهل البيت ع لايجرأ منصف على انكاره، ولم اقصد بعبارة (فلم يجد ما يستحق الاشارة والتدوين ) النفي المطلق بل هي عبارة مجازية لتعظيم الفتوى المقدسة واستحقاقها للتدوين في التاريخ.

 
علّق fuad munthir ، على أحلام مقاتلين يحققها قانون الجذب في فتوى المرجع الأعلى - للكاتب عادل الموسوي : مبارك لكم توثيق صفحات الجهاد لكن استوقفتني جملة( لم يجد فيها مايستحق الاشارة والتدوين ) فحسب فهمي القاصر انه مامر يوم الا وكان اتباع اهل البيت في حرب ومواجهة ورفض لقوى الطغيان وحكام الجور وخصوصا الفترة البعثية العفلقية لذلك كانت السجون واعواد المشانق واحواض التيزاب والمقابر الجماعية مليئة بالرافضين للذل والهوان فكل تلك المواقف كانت تستحق الاشارة والتدوين وفقكم الله لكل خير

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : حياك الله سيدنا الجليل وصل توضيحكم جزاك الله خير جزاء المحسنين كما تعلم جنابك الكريم ان الدوله العراقيه بعد عام 2003 قامت على الفوضى والفساد المالي والاداري اكيد هناك اشخاص ليس لهم علاقه في معتقل ليا ادرجت اسمائهم لاستلام الامتيازات وهناك في زمن هدام من سجن بسبب بيعه البيض الطبقه ب دينار وربع تم سجنه في الامن الاقتصادي الان هو سجين سياسي ويتحدث عن نضاله وبطولاته وحتى عند تعويض المواطنين في مايسمى بالفيضانات التي اغرقت بغداد هناك مواطنين لم تصبهم قطرة مطر واحده تم تسجيل اسمائهم واستلموا التعويضات القصد من هذه المقدمه ان موضوع سجناء رفحا وحسب المعلومات التي امتلكها تقريبا 50 بالمئه منهم لاعلاقه لهم برفحا وانما ادرجو من قبل من كان همه جمع الاصوات سواء بتوزيع المسدسات او توزيع قطع الاراضي الوهميه او تدوين اسماء لاغلاقه لرفحا بهم هذا هو السبب الذي جعل الضجه تثار حولهم كما ان تصريحات الهنداوي الغير منضبطه هي من صبت الزيت على النار حمى الله العراق وحمى مراجعنا العظام ودمت لنا اخا كريما

 
علّق الموسوي ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : عليكم السلام ورحمة الله وبركاته شكراً اخي ابي الحسن العزيز لملاحظاتك القيمة، تتلخص وجهة النظر بما يلي: -ان امتيازات الرفحاويين هي عينها امتيازات السجناء والمعتقلين السياسين ووذوي ضحايا الانفال والمحتجزون في معتقل "ليا" في السماوة من اهالي بلد والدجيل وجميع امتيازات هذه الفئات قد تكون فيها مبالغة، لكن الاستغراب كان عن سبب استهداف الرفحاويين بالحملة فقط. -بالنسبة لاولاد الرفحاوبين فلا يستلم منهم الا من ولد في رفحاء اما من ولد بعد ذلك فهو محض افتراء وكذلك الامر بالنسبة للزوجات. -اما بالنسبة لمن تم اعتبارهم رفحاويين وهم غير ذلك وعن امكانية وجود مثل هؤلاء فهو وارد جدا. -كانت خلاصة وجهة النظر هي ان الحملة المضادة لامتيازات الرفحاويين هي لصرف النظر عن الامتيازات التي استأثر بها السياسيون او بعضهم او غيرهم والتي دعت المرجعية الدينية الى " إلغاء أو تعديل القوانين النافذة التي تمنح حقوق ومزايا لفئات معينة يتنافى منحها مع رعاية التساوي والعدالة بين أبناء الشعب".

 
علّق ابو الحسن ، على رفحاء وعيون المدينة - للكاتب عادل الموسوي : جناب السيد عادل الموسوي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لايخفى على جنابكم ان القوى السياسيه وجيوشها الالكترونيه اعتمدت اسلوب خلط الاوراق والتصريحات المبهمه والمتناقضه التي تبغي من ورائها تضليل الراي العام خصوصا وان لديهم ابواق اعلاميه تجيد فن الفبركه وقيادة الراي العام لمئاربها نعم موضوع الرفحاويين فيه تضخيم وتضليل وقلب حقائق ولسنا ضد منحهم حقوقهم التي يستحقونها لكن من وجهة نظرك هل هناك ممن اطلع على القانون ليثبت ماهي مميزاتهم التي اثيرت حولها تلك الضجه وهل من ولد في اوربا من ابناء الرفحاويين تم اعتباره رفحاوي وهل جميع المشمولين همرفحاويين اصلا ام تدخلت الايادي الخبيثه لاضافتهم حتى تكسبهم كاصوات انتخابيه

 
علّق **** ، على طالب يعتدي على استاذ بالبصرة منعه من الغش.. ونقابة المعلمين تتعهد بإتخاذ إجراءات قانونية : نعم لا يمكننا الإنكار ... ضرب الطالب لأستاذه دخيل على المجتمع العراقي و لكن ايضاً لا يمكننا الإنكار ان ضرب الاستاذ لتلميذه من جذور المجتمع العراقي و عاداته القديمه !!!!

 
علّق Nouha Adel Yassine ، على مستشار الامم المتحدة يقف بكل إجلال و خشوع .. والسبب ؟ - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : بوركت صفحات جهادك المشرّفة دكتور يا منبر المقاومة وشريك المجاهدين

 
علّق معارض ، على لو ألعب لو أخرّب الملعب"...عاشت المعارضة : فرق بين العرقلة لاجل العرقلة وبين المعارضة الايجابية بعدم سرقة قوت الشعب وكشف الفاسدين .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : فؤاد المازني
صفحة الكاتب :
  فؤاد المازني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 لم نجني من ذيول وعبيد الاحتلال الا الويل والكوارث  : د . كرار الموسوي

 أشْرَقَتِ وازدانت الدنيا بهجة وسرور بقدومك يأ وليد "ســــامراء " ســـر مــــن رأى "  : محمد الكوفي

 انتشار امني مكثف في الكوت تحسبا للتظاهر ضدالمحافظ الجديد  : علي فضيله الشمري

 ضمن جهوده المستمرة بالرقي بمستوى الخدمات العلاجية والفندقية في مستشفيات المجمع الطبي ..  : اعلام دائرة مدينة الطب

 الشيرازي العالمية تدعو قادة العشرين الى الوقوف على ظاهرة الارهاب الدولي  : مؤسسة الامام الشيرازي العالمية

 رابطة علماء اليمن تدين مجزرة سيناء وتحمل هذه الجهة المسؤولية..

 كتاب "عـــــــذاب بلا نهايـــــة"   : د . صاحب جواد الحكيم

 مشاهدة ممتعة « انتصار الدم على السيف

 القفز فوق الشمعة  : حيدر الحد راوي

 المرجعية الدينية تدين اغتيال أئمة المساجد بالبصرة وتطالب بالتقليل من العطل الرسمية وغير الرسمية

 العتبة العلوية المقدسة تستقبل أكثر من خمسين متطوعا من مدينتي الرميثة والحلة  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 ميليشيا حلال..ميليشيا حرام  : نزار حيدر

  لا زلتم بعيدين .؟  : سعد البصري

 علاوي نور عيوني يا علاوي!!  : فالح حسون الدراجي

 ماذا تحمل الملفات الساخنة ؟؟  : جمعة عبد الله

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net