صفحة الكاتب : محمد جواد سنبه

فِرقَةٌ مِنْ سُنَّةِ العِرَاقِ ... غَابَ عَنْهَا المَشْرُوْعُ وَ ضَاعَ مِنْهَا الهَدَفُ.(الحَلَقَةُ الثَّانِيَةُ)
محمد جواد سنبه

فِي الحَلَقَةِ الأُوْلَى مِنْ هَذا المَقَالِ، استَعّْرَضْتُ الأَهدَافَ الّتي حَقَّقَتهَا السُعوديَّةُ وَ حُلَفَاؤهَا، وَ الّتي تَصُبّْ فِي صَالِحِ، أَمْريْكَا وَ الكِيَانِ الصِّهْيُونِيّْ، عَنْ طَريْقِ رِعايَتِهَا وَ دَعّْمِهَا، لِلْمَشْرُوعِ الطَّائِفِيّْ الإِرهَابِيّ فِي العِرَاقِ، الّذي تَبَنَّاهُ فَريْقٌ مِنْ سُنَّةِ العِرَاق. 

وَ بِالرَغْمِ مِنَ المَواقِفِ المُتَسَامِحَةِ الّتي قَدَّمَتْها المَرجِعِيَّةُ الدِّيْنِيَّةُ الشِيْعِيَّةُ فِي النَّجِفِ الأَشْرَفِ، وَ الّتي تُعتَبَرُ رأْسَ هَرَمِ الكِيَانِ الرُّوْحِيّْ لِلْشِيْعَةِ فِي العَالَم. لَقَدّْ كانَتْ نِدَاءَآتُ المَرجِعِيَّةِ، غَيّْرَ خَافِيَةٍ على أَحدٍ، وَ هِيَ تَأْمرُ مُؤَيّدِيْها أَنْ لا يَقُوْلُوا : (أُخْوانَنَا السُّنَّةِ)، بَلّْ عَليْهِمّْ أَنْ يَقُوْلُوا (أَنْفُسَنَا السُّنَّةِ). 

هَذا الشُّعورُ العَقَائِدِيّْ العَالِيْ، لمَرجِعِيَّةِ السَّيْدِ السِّيْستَانِيّْ، الّذي أَكَّدَ بهِ عَلى ضَرُوْرَةِ وحْدَةِ المُسْلِمِيْنَ، لَمّْ يَلّْقَ أَيَّ اهتِمَامٍ يُذْكَر، مِنْ قِبَلِ أَصْحَابِ المَشْرُوْعِ الطَّائِفِيّ السُنِّيّْ. وَ لَمّْ يُسْتَثْمَرْ بالشَكّْلِ الأَمْثَلِ، مِنْ قِبَلِ النُّخَبِ الدِّيْنِيَّةِ، و الثَّقَافِيَّةِ السُنِّيَةِ المُعتَدِلَةِ، لِتأْكيْدِ ابتِعَادِهَا عَنْ المَشْروْعِ الطَّائِفِيّْ المَقِيْت. 

بِهذِهِ الرُّوحِ الإِسْلامِيَّةِ المُتَحَضِّرَةِ، كَانَتْ المَرجِعِيَّةُ تَتَّخِذُ المَواقِفَ الإِيْجَابِيَّةَ، فِي وَقْتٍ أُهِيْنَتّْ مُقَدَّسَاتُ الشِّيْعَةِ، فَتَمَّ تَفْجِيْرُ قُبَّتَيّْ الإِمَامَيْنِ العَسْكَرِيَّيْنِ(ع)، فِي سَامَرَّاءَ بِتَاريْخِ 22 مِنْ شُبَاطٍ 2006، أَعّْقَبَهُ تَفْجِيْرُ مِأْذَنَتَيّ هَذا الضَريْحُ في 13حُزيّران 2007.  

أَنَا لا أُنْكرُ وجُودِ أَصواتٍ سُنِيَّةٍ قَلِيْلَةٍ، ظَهرَتْ هُنَا و هُنَاكَ، اسْتَنّْكرَتّْ بِشِدَّةٍ هَذهِ الاعمَالِ المُشِيْنَةِ، حَتّى أَنَّ بَعضَاً مِنْ عُلمَاءِ السُنَّةِ صَّرَّحُوا عَلَناً، بأَنَّ مَنْ قَامَ بِهذِهِ الأَعمالَ، لا يَنتَميْ للإِسْلامِ وَ لا لِلْعِرَاق بِصِلَة. 

لَكِنَّ المُلاحَظَةَ الجَديْرَةِ بالاهتِمَامِ، لَمّْ يَرَ الشَّعبُ العِراقِيْ، استِناكاراً جَماهيريَّاً عَامّاً، مِنْ قِبَلِ أَبنَاءِ المنَاطِقِ السُنِّيَّةِ المَعروفَةِ، فِي غَربِ وَ شَمالِ غَربِ العِراقِ، ضِدَّ الأَعمَالِ الإِرهابيَّةِ المُختَلِفَة. لتَتَضَامَنَ مَعَ بَقيَّةِ العِراقيّْينَ، فِي التَّصَدّْي للمَشْروعِ التَدّْميريّْ، المُوجَّهِ ضِدَّ العِرَاقِ وَ شَعبِه.

كمَا لَمّْ يُلاحِظْ الشَّعبُ العِراقِي، تَحَرُكاً جَمَاهيريَّاً على مُستوى عُمومِ سُنَّةِ العِراقِ، لأَخْذِ مَوّْقِفٍ حَاسِمٍ مِنْ رُعَاةِ المَشْروعِ الطَّائِفِيّْ التَدميريّْ. ليكونَ هَذا التَّحَرُك، بمثَابَةِ الصَوّْتِ الجمَاهِيريّْ الرَّافِضِ للمَشْرُوعِ الطَّائِفِيّْ، أَمَامَ الرأْي العَامِّ العِراقِيّْ و العَربِيّْ و العَالَمِيّْ. حتّى يَكوْنَ زَخْمُ رَدَّةِ الفِعّْلِ الجَماهيريّْةِ السُنِّيَّةِ، بِمثَابَةِ البَرَاءَةِ مِنَ المَشْرُوعِ الطَّائِفيّ الإِرهَابيّ الدَّخيْلِ عَلى العِراق. وَ ظَلَّتْ النُخَبُ السُنِّيَّةُ غَيْرَ مُهتَمَّةٍ، بِهَذا الجَانِبِ، الأَمْرُ الّذي أَعطَى رِسالَتَيّْنِ، لِصَالِحِ أَصحَابِ المَشْروعِ الطَّائِفيّْ السُنِّيّْ فِي العِراقِ، مَفادُهُمَا:

أَوَّلاً: إِنَّ عَدَمَ اعتِراضِ جَمَاهِيرِ سُنَّةِ العِرَاقِ، عَلى أَصحَابِ المَشْرُوْعِ الطَّائِفيّْ، فَذَلِكَ يَعنِي أَنَّهُمّْ يُؤَيّْدونَ ضِمْنَاً، فَريْقَ السُنَّةِ المُتَطَرِّفِين.

 ثَانِيَاً: تَخَلِّيْ بَاقِي سُنَّةِ العِرَاقِ، مِنْ مُعَارَضَةِ المَشْرُوْعِ الطَّائِفِيّْ، شَجَّعَ المُتطَرِّفِيْنَ لِلْتَحَدُّثِ بِقُوَّةٍ، بِأَنَّهُمّْ يُمَثِلونَ كُلَّ سُنَّةِ العِرَاقِ، جُمْلَةً وَ تَفْصِيْلاً. فَقَدَّمَ ذلكَ لَهُمّْ زَخْمَاً، شَجَعَهُمّْ لِلْمُضِيّْ قُدُمَاً بِمَشْرُوْعِهِمّْ المَشْبُوه.   

أَمَّا النَّتَائِجُ الّتي حَقَّقَهَا المَشْرُوْعُ الطَّائِفيّْ للمُتَطَرِّفِيْنَ السُنَّةِ، فكانَتْ سَلبيَّةً للغايَةِ، و يُمكِنُ إِجمالُها بالنُّقاطِ التَّالِيَة:

1. ارتكَبَ فَريْقُ التَّطرُفِ السُنِّيّ، أَبشَعَ جَرائِمِ القَتلِ الإِرهابيَّةِ، بحَقِّ العِراقِيّينَ الأَبرياءِ عُمومَاً، وَ خُصوصاً بحَقِّ شِيْعَةِ العِراقِ، بقَصّْدِ الإِخلالِ بالنِّسبَةِ السُكانيّة الخَاصَّةِ بِهِمّْ، تَلْبِيَةً لطُموحَاتِ المَشرُوعِ الطَّائفِيّْ العَرَبيّ الّذي تَقُودُهُ السُعوديَّة.

2. تَدميْرُ البُنيَّةِ التَّحتيَّةِ الاقتِصَاديَّةِ و العُمرانيَّةِ للعِراق.

3. فَريْقُ المَشرُوْعِ الطَّائِفيّ السُنِّيّ، تَآمرَ على الوَطَنِ وَ المُواطِنِ البَريء، بِأَخَسِّ الطُرُقِ وَ أَرذَلِها انْحِطَاطَاً. فاحتَضَنَ الإِرهَابيّينَ العَرَبَ وَ غيرَهُمْ، مِنَ الجِنْسيَّاتِ غَيّْرِ العَربيَّةِ أَيْضَاً. وَ مَكَّنَ لَهُمّْ لَيّْسَ قَتْلُ أَبنَاءِ جِلدَتِهمّْ فَحَسّْبُ، و إِنَّمَا قَدَّمَ لَهُمّْ النِّسَاءَ مِنْ بنَاتِهِمْ وَ أَخَواتِهِمْ، كَهَديَّةٍ لِلتَلَذُّذِ الجِّنْسِيّ، بِعنْوانِ جِهَادِ النِّكاحِ، مُقَابلَ الاسْتِمرارِ في قَتْلِ العِراقيّْين.

4. هَذا المَشْرُوْعُ الطَّائِفيُّ البَغِيْضُ، حَقَقَ لإِسْرائيْلَ فَوائِدَ عظيْمَةً، وَ ذلكَ بأِخراجِ قُوَّةِ العِرَاقِ، مِنْ دائِرَةِ الصِّراعِ الصِّهيونيّ _ العَربيّ _ الإِسْلاميّ. 

5. وَ بِسَبَبِ تَمَادِيْ أَصّْحابِ هَذا المَشرُوْعِ، فِي الانغِمَاسِ بالمُخَطَّطِ الأَمريكيّْ الصِّهيونيّْ السُعوديّْ، سَقَطَتْ مَدينَةُ المَوْصِلّ، و مُدُنٍ أُخرَى فِي قَبّْضَةِ الإِرهَابيّينَ العَرَبِ وَ الأَجانِبِ. مِمّا أَجبَرَ عَشَراتِ الآلافِ العَوائلِ، الفَرارَ مِنَ الارهَابيّين إِلى خَارجِ مُدُنِهِم.     

 وَ لَعَلَّ الحَدَثَ الأَبْرزَ فِي هَذا المِضْمَارِ، ظُهورُ أَصواتٍ مِنْ مُؤيّدِيْ هَذا الفَريْقِ البَّائِسِ، تُشَجِعُ بحَمَاسٍ مُسْتَميْتٍ، دُخُوْلَ القُوَّاتِ الأَمريكيَّةِ إِلى العِراقِ، بذريعَةِ حِمايَةِ المنَاطِقِ الغَربيَّةِ وَ الشَماليَّةِ الغَربيَّةِ مِنَ العِراقِ، مِنْ هَجمَاتِ الجَّيْشِ العِراقِيّ وَ المِليِشيَّاتِ الشِّيْعيَّةِ، كمَا يَزعِمُون. وَ فِي ذلك إِشَارَةٌ إِلى قُوَّاتِ الحَشْدِ الشَّعبيّ، الّتي تَحرَّكَتْ للجِّهَادِ الكِفَائيّ، بِموْجِبِ فَتوَىً مِنْ مَرجعيَّةِ السَيّدِ السِيسْتانِيّ، فِي النَّجَفِ الأَشرَف. 

الغَريْبُ فِي الأَمْرِ، أَنَّ نَفْسَ الفَريْقِ مِنْ السُنَّةِ المُتَطَرّفِيْنَ، الّذيْنَ كانَتْ أَصواتُهُمْ عَالِيَةٌ لإِخْراجِ المُحتَلِّ، فِي السِّنينَ الّتي أَعّْقَبَتْ الاحتِلالَ الأَمريكيّ للعِراقِ، نَجِدُ أَصواتَهُم الآنَ، مِنْ أَعلى الأَصْوَاتِ الّتي تُنَادِيْ، بضَرورَةِ التَّدَخُلِ الأَمريْكيّ، لِتَخْليْصِ سُنَّة العِراقِ، لَيْسَ مِنْ (داعش)، وَ إِنَّمَا مِنَ المِليْشيَاتِ الشِّيْعيَّةِ الصَّفَويَّةِ، بِحَسّْبِ تَعبيرِهِم. وَ جَديْرٌ بالذِّكْرِ، أَنَّ عَدَداً مَحْدُوْداً مِنَ العَشَائِرِ السُنِّيَّةِ، قَرَّرَتْ مُقاتَلَةَ (داعش)، وَ كانَ مِنْ أَبرَزِهَا عَشَائِرُ الجُبُوْرِ، فِي نَاحيَةِ الضُلُوعِيَّةِ، شَمَالَ بَغدَاد. 

إِذَنْ المَوْضوعُ برُمَّتِهِ مَا هُوَ إِلاّ حَربٌ بالنِّيابَةِ، عَنْ الحِلْفِ الأَمريْكيّ الصُهيُونيّْ، لِتَقّْسيْمِ المَنْطِقَةِ إِلى دُويّلاتٍ ضَعيْفَةٍ، تُحَقِّقُ أَمْنَ إِسرائيلَ حَاضِراً وَ مُستَقبَلاً. و قَدّْ فَضَحَ هَذا المُخطَّطُ، كُلّاً مِنَ الوَزيرَةِ السَابقَةِ للخَارجيَّةِ الأَمريكيَّةِ (هيلاري كلنتون)، فِي كِتَابِها (الخيارات الصعبة)، وَ تَسريبَاتٍ مِنْ (أدوارد سنودن)، المُوظَّفُ السَّابقُ فِي وَكالَةِ المُخابرَاتِ المَركزيَّةِ الأَمريكيَّةِ، وَ مَا قَدَّمَاهُ مِنْ بيَانَاتٍ، حَوْلَ مَنظومَةِ (عشّ الدَّبابير)، الّتي تَشَكَّلَتْ بمُخَطَّطٍ بِريطَانِيّ  أَمْريكِيّْ صُهْيُونِيّْ، فِي عَامِ 2013.    

وَ لِكَيْ تَكتَمِلُ الصُّوْرَةُ الاسْتِخبَاراتِيَّةُ لِسيْنَاريُو (داعش)، تُحَاوِلُ أَمْريْكَا و مُحوَرُهَا، إِيهَامَ الرَأْيّ العَامِّ، بِأَنَّ تَنْظِيْمَ (داعش) لا يَرتَبِطُ بِالإِدَارَةِ الأَمريْكيَّةِ وَ إِسْرائيْلَ، وَ أَنَّ السُعوديَّةَ وَ مُحوَرَهَا، لَمّْ يَكونُوا داعِميْنَ بالمَالِ وَ السَّلاحِ و الأَشْخَاصِ، لِتَنْظِيْمِ (داعش) الإِرهَابِيّْ. فَقَامَتّْ أَمريْكَا بِعَقْدِ مُؤْتَمَرِ جَدَّةَ، لمُنَاهَضَةِ الإِرهَابِ فِي 11 سِبتَمبَر 2014. وَ قَامَ بالتَّحضيْرِ لِعَقْدِ هَذا المُؤْتَمَرِ، وَزيْرُ خَارجيَّةِ أَمريْكَا (جون كيري) شَخْصِيّاً. 

وَ فِي 14 مِنْ تِشريْنَ الأَوَّلِ 2014، اجتَمَعَ فِي واشِنْطُنْ قَادَةُ جُيُوْشِ 22 دَوْلَةٍ، مِنَ الدُّوَلِ الّتي تُحَارِبُ الإِرهَابَ، و تَعَزَّزَ هذا المُؤْتَمَرُ، بِحُضُوْرِ الرَّئِيْسِ الأَمْريْكِيّْ (باراك أُوباما).

وَ السُّؤَالُ: هَلّْ أَصبَحَ تَنْظِيْمُ (داعش)، دَوّْلَةً عُظْمَى تَسْتَحِقُّ كُلَّ هَذا الاهْتِمَامِ مِنْ أَمريْكا وَ حُلَفَائِها؟. 

هَذا هُوَ الضَّحِكُ عَلى ذُقُوْنِ الشُّعوْبِ المَغلُوبَةِ عَلى أَمْرِهَا. 

  

محمد جواد سنبه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/26



كتابة تعليق لموضوع : فِرقَةٌ مِنْ سُنَّةِ العِرَاقِ ... غَابَ عَنْهَا المَشْرُوْعُ وَ ضَاعَ مِنْهَا الهَدَفُ.(الحَلَقَةُ الثَّانِيَةُ)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 2)


• (1) - كتب : محمد جواد سنبه ، في 2014/10/27 .

حضرة الأخ العزيز الاستاذ عماد المحترم.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
نعم .... ما تفضلتم به هي مرحلة النضج السياسي التي ينبغي ان تصل اليها العملية السياسية في العراق، وعلى العاملين في السياسة من الشيعة الانتباه الى ذلك و العمل لتحقيق ذلك ايضاً. شكري و احترامي لحضرتكم لما تفضلتم به من طرح ناضج. دمتم بخير.
محمد جواد سنبه

• (2) - كتب : imad h shershahee ، في 2014/10/27 .

السيد محمد جواد مرة اخرى اشكر لك اكمال المقالة
وانا فعلا ارى ان تحليلك للمشكلة اصاب الواقع كما هو

وبناءنا على ما قدمته في تحليلك وهو الواقع وهو ما اقول به ان السنة في العراق تحت قيادات لا تؤمن باي مبادى وطنية او تعايش مع عراق متعدد او عراق ما بعد عصر صدام الدموي يعني ان علينا مساعدة الشرفاء الوطنيين السنة وهم مغيبون على اخذ موقع القيادة لتمثيل السنة
في العراق الجديد لان كثير من الذين رآيناهم هم ارهابيون
درجة اولى دخلو العملية السياسية للوصول للاهداف التي تعمل اجنحتهم العسكرية الارهابية على المشهد الاخر فاي الفريقين حقق الهدف فهم رابحون
حسب تصورهم
ارجو ان يفكر الساسة الشيعة في تمكين سياسين
سنة شرفاء ووطنين في التصدي لهؤلاء ومخاطبة جماهيرهم ان عراق صدام لن يعود حتى لو دخلنا حرب اهلية مع الشيعة وان خلافتنا هي الحبل التي تلعب
عليه الادارات الامريكية لنكون نحن(العراقيين) الخاسرون وامريكا هي من يربح في اللعبة







حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Smith ، على تفاصـيل قرار حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لرئيس مجلس الديوانية : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : نبيل سمارة
صفحة الكاتب :
  نبيل سمارة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 جمعيّةُ كشّافة الكفيل تنظّم مسيرةً مواساة لتجديد العهد مع الإمام الحسين وأخيه العبّاس (عليهما السلام) الرابعة بمشاركة 200 عنصر كشفي تابع للجمعية  : اعلام ديوان الوقف الشيعي

 عاجل: هيئة الحشد الشعبي تُضايق قوات العتبات المقدسة باستخدام سياسة التمييز والإقصاء ومصادرة الحقوق.

 من ينقذ العراق والعراقيين  : مهدي المولى

 السياسة تعطل الثقافة  : عبد الزهره الطالقاني

 الكشميري والكرباسي يدعوان إلى ترشيد الخطاب الإسلامي في الغرب  : المركز الحسيني للدراسات

 الجيش العراقي بلا طائفية (مقتدى الصدر)  : علي محمد السهلاني

 لص...سياسي  : د . يوسف السعيدي

 عِطرُ الهَوَى  : يحيى غازي الاميري

 رأي متواضع في النقاش  : عبد الرضا حمد جاسم

 اللجنة المركزية لتعويض المتضررين تتابع شكاوى ضحايا الارهاب للاسراع في انجازها  : اللجنة المركزية لتعويض المتضررين

 أشاد بالعلاقة بين النجف و قم..وکیل السید السيستاني : رسالتنا هي نشر الثقافة الإسلامية على ضوء رؤية أهل البيت

 ألمواطن أولى بحماية مدينته  : حميد الموسوي

 على الصامت أحلى !  : فوزي صادق

 العدد ( 380 ) من اصدار الاحرار  : مجلة الاحرار

 احمد الصحاف: ماحدث في الاردن خطأ بروتكولي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net