صفحة الكاتب : صالح المحنه

مشهدٌ مِنْ طَفِّ كربلاء ..زينب ع تتحدى الطغاة رغم القيود
صالح المحنه

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.
زينب ..هذه السيدة العظيمة ...هي بنت علي بن أبي طالب أمها فاطمة الزهراء جدها رسول الله ص إخوتها الحسن والحسين ...عليهم السلام جميعا ..إذاً هي ثمرةٌ نشأت في قلب شجرة العصمة.. وتغذّت من رحيق الإمامة.. وتنفّست عبقَ  النبّوة.. وحيثُ مامالت تنهلُ عطاءاً وعلماً وفكراً وشرفاً وإيماناً خالصاً لله تعالى .. كيف لا وهي تكتنفها أسوارُ الإمامة.. وتظلّلها قدسيةُ النبوّة ...ولهذا قال لها زينُ العابدين علي بن الحسين عليه السلام..أنت ياعمّة عالمةٌ غير معلّمة ..وفهمةٌ غير مفهّمة ..وهل يشكُّ أحدٌ في ذلك ؟ مِن هنا نُدرك أنَّ مشاركتها للحسين في نهضته الكربلائية وتركها للمدينة وإصرارها على أن تكون في مقدِمة المرافقين للحسين عليه السلام ...لم يكن موقفاً عاطفياً ؟ ولم يكن موقفا فطريّاً تحت ضغط القرابة والنسب ؟ ولو كان أمرُ مشاركتها ينحصرُ في هذه المواقف لما وافق الحسين لها أن تترك زوجها المريض وتلتحق به .. ولكنّ الأمرُ أخطر من ذلك بكثير ...الأمرُ يتعلّق بإستمرار رسالة الحسين عليه السلام  وبخلود نهضته الكربلائية ..ففصولهما لاتحتمل غياب زينب عن مشاهدهما ..لأنها لاتكتمل إلاّ بتواجد هذه العظيمة في قلب الأحداث ..فهي أُعدت لها إعداداً رساليّاعلويّاً ..وجميع الهاشميين كانوا يدركون مقام السيدة زينب وعلميّتها وأهمّية دورها الرسالي في تحمّل هكذا مسؤولية بحجم واقعة طف كربلاء..فهي ركنٌ أساسيٌّ الى جانب أخيها الحسين عليهما السلام في إستمرار وخلود نهضة كربلاء العظيمة ...ولقد كان الحسين على علم مسبق أنه سيُقتل وجميع الرجال.. فلابد من وجود مَنْ يملأ  الفراغ من بعده ويرعى الأطفال والنساء ..ولابد أن تكون مواصفات الذي تُوكل إليه هذه المسؤولية مواصفات بحجم الكارثة.. أن يكون على درجة عالية من التحمّل والصبر والثبات وقوّة الخطاب ..فالمشاهد تهد الجبال ولاتُطاق .. ونحن اليوم لانقاوم مشاهدة أفلام  وصورتبثها داعش على الأنترنيت  ..فكيف بتلك المشاهد الحيّة ومع أشرف وأطهر خلق الله. مشاهد ماساوية.. قطع رؤوس وحرق خيم وتقطيع اوصال الأحبة والأصحاب وهلع وخوف كبيرين للأطفال والنساء!!! ولم يبق من الرجال إلا علي بن الحسين وهولايقوى على الوقوف بسبب المرض ..إذاً مَنْ يقاوم كل تلك المشاهد؟ ومن ينهض بهذة المهمّة الكبيرة ؟ فكانت لها زينب ...جبل الصبر وقمّة الشجاعة والثبات في مواصلة أداء الرسالة الموكلة إليها..فكانت بمستوى إعدادها الرسالي لهذه المهمّة ، وكانت كما أراد لها الحسين عليه السلام أن تكون ....سأنقلُ مشهدا وموقفاً واحدا عنها عليها السلام له صلةٌ بعنوان هذه  الخاطرة المتواضعة بحق السيدة العظيمة  زينب ..وكما ورد في كامل الزيارات ...وهو عندما إنتهت المعركة وإنتشرت الجثث الطاهرة على الأرض بلا رؤوس وقد أُخذوا الى السبي مكتوفي الأيدي ومقيدين بالسلاسل ..أثناء مرورهم على الجثث الطاهرة إلتفت الإمام علي بن الحسين لينظر الى تلك الأجساد الزواكي...لم تغب عن السيدة زينب حتى تلك النظرة من علي بن الحسين لأشلاء أهله ..فكلّمته بخطابٍ ليس هو المقصود به فهو إمام معصوم ..إنما تحدّت به الجموع المحيطة بهم والمتفرّجة عليهم ..خطاب تجلّت فيه لمسات النبوية وبصمات الإمامة .... تحدّثت عمّا تؤول إليه عاقبة هذه الدماء الطاهرة بلغة واثقة وبلهجة غير بعيدة عن دائرة العصمة ..خطابٌ تضمّن كلمات معدودة لكنّها كانت لافتة تحدٍّ  أشهرتها في وجه فراعنة الأرض.. ولازال  صداها قائما الى يومنا هذا... وسيستمر ماتمدد الدهرُ..قالت لعليّ ..
((مالي أراك تجودُ بنفسك يابقية جدي وأبي واخوتي، فوالله إن هذا لعهدٌ من الله الى جدك وأبيك ، ولقد اخذ الله ميثاق أناس لاتعرفهم فراعنة هذه الأرض ، وهم معروفون في أهل السماوات ، أنهم يجمعون هذه الأعضاء المقطّعة، والجسوم المضرّجة ، فيوارونها وينصبون بهذا الطف علماً لقبر أبيك سيد الشهداء ، لايُدرس أثره ولايمحى رسمه على كرور الليالي والأيام ، وليجتهدن أيمة الكفرواشياع الضلال على محوه وطمسه ، فلا يزداد أثره إلا علوّا .)
كلامُ حقٍ وقراءةُ صدقٍ ...تجسّدت مضامين مفرداتها على أرض كربلاء.. ومانشاهده اليوم من تألّق وخلودٍ لهذه المسيرة الكربلائية  هو ماأنبئتنا به سيدتنا زينب وهي مقيّدة ومن ساحة طف كربلاء.. فسلام على البطلة الهاشمية وسلام على البيت النبوي الذي أنجبها و أهداها الى الإنسانية..

قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


صالح المحنه
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/25



كتابة تعليق لموضوع : مشهدٌ مِنْ طَفِّ كربلاء ..زينب ع تتحدى الطغاة رغم القيود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net