صفحة الكاتب : نزار حيدر

عن الشّعائر الحسينيّة
نزار حيدر
   اولا: لا أحد قال بأنّ الشّعائر الحسينيّة من أصول الدين، فلمْ يبشّر أحدٌ، مثلاً، من لا يمارسها بالنّار مثلاً او بغضب الجبّار، ولذلك فإننا مخيّرون بين ان نُمارسها او لا نمارسها، وبين ان نمارسها كلّها بلا استثناء، او ان نمارس بعضها حسب قناعاتنا.
   ثانيا: لا احد قال بان الشعائر الحسينية كلها صحيحة وسليمة، وكلها ورد فيها حديث او قول لمعصوم، فهي تختلف في مدى قربها او بعدها من النص الديني، كما انها تختلف في درجة الشرعية، فبينما مارس بعضها رسول الله (ص) شخصياً وائمة أهل البيت (ع) وبين من لم يمارسها احدٌ منهم على الإطلاق.
   ثالثا: لا احد قال بأنّ الشعائر الحسينية ليست بحاجة الى ترشيد وتهذيب وتطوير وتزكية، حالها حال أية شعيرة اخرى من شعائر الاسلام، حتى الواجبة منها.
   ولكن السؤال: مٓنْ هو المسؤول عن ذلك؟ انا الجاهل الذي لا أحسن قراءة آية في كتاب الله العزيز؟ ام ذاك الذي لا يؤمن بالإسلام أصلاً ويجهر بكفره والحاده؟.
   انّ شؤون الدين مسؤولية العلماء والمراجع الفقهاء الأمناء على الرسالة، فهم وحدهم الّذين يحق لهم ان يحددوا لنا ما هو حلال وما هو حرام وما هو مستحب وما هو مندوب من الشعائر الحسينية.
   ليس ذلك من حق كاتب او باحث او خطيب او (روزَخون) او مُعمم (آخر زمن)  او أفندي لم يسبغ وضوءه او صلاته.
   واذا أراد احدٌ منهم ان يناقشها، فليفعل ذلك بكل أدب واحترام، بعيداً عن الاستهزاء والطعن والتشكيك، فليقُل رأيه بلا فتوى، وان ينقل النصوص والاراء بكل أمانة، فلا يكذب او يدّعي او يجتزئ من النصوص.
   رابعا: يعتقد البعض بأنّ بعض الشعائر الحسينية يسيء الى سمعة التشيّع والى سمعة الحسين (ع) ونهضته وتضحيته، واقول:
   الف: انا شخصياً اتابع الاعلام الغربي تحديداً في ايام المحرم وعاشوراء من كل عام، لا أقول كلّه، بل جلّه، فلم أر لحد الان ما يشير الى انّهم يستهزئون بالإسلام بسبب شعيرة من الشعائر الحسينية، فمن اين عرفتم بانها تهين او تسيء الى الاسلام في شيء؟.
   وأقول جازما وبالفم المليان، فان من يوظّفها للاستهزاء بالحسين (ع) هم احد اثنين؛ اما تكفيري ارهابي ناصبي، او (شيعي) جاهل مهزوز ومهزوم.
   جرّبوا وستعرفون دقّة ما أقول.
   باء؛ لو ان كل ما يستهزيء به الغرب علينا ان نتركه جانباً، تعالوا اذن:
   نترك الزواج ونلجأ الى ثقافة (بوي فريند).
   تترك نساءنا الحجاب وتخرج سافرات.
   يحدد الشّباب والصبايا مواعيد لقاءاتهم من الان فصاعداً على سواحل البحار والمحيطات، وبملابس السباحة لكلا الجنسين.
   بل يتركن ملابسهن في المنزل ويخرجن عراة.
   نهدم بيت الله الحرام ونترك الحج.
   نترك (90٪) من عاداتنا وتقاليدنا وثقافاتنا.
   وهكذا وهكذا.
   جيم: بحمد الله تعالى فان الإرهابيين الذين يحزّون الّرقاب امام عدسة الكاميرا ويجلدون النساء ويقطعون الرؤوس ويقيمون الحدود والتعزيرات المخادعة، لم يؤمنوا طرفة عينٍ لا بالحسين (ع) ولا بشعائره.
   وهؤلاء هم من اكثر مصادر إهانة الشريعة والاستهزاء بها ليس من قبل الغرب فحسب، وإنما حتى من قبل المسلمين انفسهم.
   خامساً: يا شيعة الحسين (ع) اليس من المعيب ان نجرد سيوفنا على بعضنا كل عام مع حلول شهر انتصار الدم على السيف، شهر الحسين السبط عليه السلام، محرم الحرام؟ اليس من المُخجل ان نتفرّق ونتخاصم ونتسابب ونتلاعن ويُسقّط بعضنا بعضاً على أُمورٍ نحن نعرف متيقّنين قبل غيرنا انّنا أعجز من ان نغير بها او نبدل او نصلح؟.
   لماذا تضيّعوا الحسين (ع) بهذه الخلافات؟ لماذا تضيّعوا أهدافه ومبادئه ومنطلقاته وشعاراته بهذه الخصومات الثانوية؟ لماذا تضيّعوا دمه، أهل بيته، أصحابه، رضيعه، نحره، تُربته، بهذا النزاع الذي ليس له طائل؟.
   ليمارس كلّ واحدٍ منّا ما يعتقد انه صحيح ويجزي ويبرئ للذمة من الشعائر بلا كلام، وبلا تهجّم على الآخرين، فليس في صفوف من يمارسون الشعائر فقط من لا يصلي مثلا او لا يلتزم بالواجبات، ففي صفوف الحجاج كذلك وفي صفوف المصلّين وفي صفوف المزكّين، كذلك هناك عناصر فاسدة حتى النخاع. فهل يجوز لنا ان نمنع الصلاة او الحج او الزكاة بمثل هذه الحجج او الاعذار؟.
   سادساً: اخيراً، لنتوقّف عن نشر اي مقطع فيديو او مقال او خبر، يسيء الى أية شعيرة من الشعائر الحسينية، خاصة القديمة جداً، فمن المعروف بأنّ الموقف من المسائل الدينية يتطور ويتبّدل ويتغيّر، خاصة اذا لم يرد بشأنه نصاً صريحاً وواضحاً، فكيف تريدون منّا ان نلتزم بفتوى مرّ عليها نصف قرن مثلا او اكثر او اقل؟ والا فما هو دور المرجع المعاصر اذن؟ اين التجديد وإعادة النظر؟ اين الاجتهاد اذن؟.
   أيها الاحبة، لا تكونوا سبباً للعن الماضين منهم عندما تنشر لهم رأياً قديماً، و (العاقل يفهم).
   لنتذكر دائماً وابداً بان المتديّن الذي يمارس الشعائر الحسينية يتبع المرجع والفقيه الذي يقلّده فقط في تحديد حلّيتها او حرمتها.
   اما غير المتديّن فهو لا ياخذ لا بفتوى مرجع ولا بفتوى خطيب ولا بفتوى مثقّف ولا بفتوى (شيوعي) اليس كذلك؟.
24 تشرين الاول 2014
                       للتواصل:
E-mail: [email protected] com
Face Book: Nazar Haidar 

  

نزار حيدر
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/25



كتابة تعليق لموضوع : عن الشّعائر الحسينيّة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك

 
علّق حيدر الحدراوي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : الاخ محمد دويدي شكري لجنابكم الكريم .. وشكرنا للقائمين على هذا الموقع الأغر

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عدنان فرج الساعدي
صفحة الكاتب :
  عدنان فرج الساعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :