صفحة الكاتب : حميد العبيدي

اقليم كردستان وليس حكومة بغداد لإعلان الحرب خارج الحدود
حميد العبيدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

العرف العسكري لكل دول العالم وفي النظم السياسية من يقوم باعلان الحرب وارسال القوات خارج حدود البلد هو الدولة السيادية حتى وان كانت مقسمة الى ولايات او اقاليم فلابد للحكومة الاتحادية ان تقوم على ارسال القوات العسكرية للقتال خارج حدود الدولة ، والحال نحن في العر اق دولة ذات سيادة ولم يكن متعارف عليه ان تقوم أي قوات عسكرية بالقتال خارج حدود الوطن دون اذن وموافقة الحكومة في بغداد العاصمة وهنا نجد ان الاكراد الذين حصلوا على الحكم الذاتي او الفيدرالية كأقليم بدأوا يتعاملون مع الموقف على انهم دولة لها علمها ولها قدراتها الذاتية ولها قراراتها التي تسير عليها .

حيث اعلن في كردستان عن ان برلمان الاقليم قرر منح السيد مسعود البارزاني بصفته رئيسا لاقليم كردستان حق اعلان الحرب خارج الحدود العراقية حسب ما اشارت الى ذلك وكالة شفق نيوز القريبة من القرار الكردي (وقال رئيس البرلمان يوسف محمد في ختام الجلسة إن "البرلمان قرر ارسال قوات البيشمركة من اقليم كوردستان الى كوباني للدفاع عنها وعلى وزارة البيشمركة والجهات ذات العلاقات تنفيذ القرار". واضاف ان هذا القرار سينفذ من يوم صدروه 22 من تشرين الاول. 

واشار الى ان الاسباب الموجبة لاصدار القرار هي انه طلب من رئيس اقليم كوردستان وحسب المادة 11 من المادة 10 لقانون رئاسة اقليم كوردستان المرقم 1 لسنة 2005 المعدل وحسب الصلاحيات الممنوحة له بتحريك قوات البيشمركة وبهدف حماية الامن القومي من مخاطر الارهاب وخاصة تصرفات منظمة داعش الارهابية وعلى اعتبار ان العراق واقليم كوردستان جزء من التحالف الدولي لمواجهة الارهاب وكجزء من الضروريات قرر برلمان كوردستان اصدار هذا القرار.) اذا تأملنا القرار وحيثياته سنكون امام مسرحية غير قابلة للتصديق لأن 

1- اذا كانت البيشمركة جزء من المنظومة الدفاعية العراقية فلابد لها من ان تكون تابعة للقائد العام للقوات المسلحة العراقية وامرها بيد رئيس الوزراء العراقي.

2- اذا كان الامر وفقا للدستور العراقي فذلك يستدعي قرار اعلان الحرب موافقة البرلمان العراقي في بغداد بعد طلب رئيس الجمهورية ويقدم الطلب من قبل القائد العام للقوات المسلحة وهذا لم يحصل اطلاقا.

3- اذا كان وفقا للتحالف الدولي فهل جاءت امريكا وبريطانيا بقواتها وغيرهم من الدول دون موافقة برلمانهم والحال ان اغلبهم دول فيها ولايات واقاليم .

4- اذا كان الحال هو عملية تحرير المناطق فلماذا لا تذهبوا الى سنجار ومناطق الموصل والانبار وديالى وصلاح الدين أليست تلك اراضي عراقية والحال ان البيشمركة ضمن منظومة الدفاع العراقية ،، مو غريبة!!!!!!!

5- بمناسبة الامن القومي  فهل هذا من اهتمامات الاقليم ام الدولة الاتحادية باعتبار ان الامن القومي كما نعرفه في السياقات العالمية هو من تخصص الحكومة الاتحادية وليس الاقاليم وعلى الاقليب ان يطرح الفكرة ويستحصل الموافقات بذلك .

وفقا لذلك هذا القفز للحدود العراقية دون موافقة الدولة وزج ابناء العراق في حروب خارجية لا احد يعرف نتائجها وكذلك استخدام الاسلحة المصروفة من خزينة الدولة العراقية وكذلك رواتب البيشمركة هي من خزينة الدولة العراقية وهذا ما تطالبون به ليل نهار ،، فلماذا اذن تأخذون الناس الى حروب دامية دون الموافقات العليا للدولة ،،، ولا ضير اذا كانت تلك الحرب هي لدفع الخطر عن مواطنين امنين يشتركون معنا بالدين والانسانية خصوصا وهم يتعرضون لأبشع مجرمي العصر من تنظيم داعش ولكن وفق الدستور والسياقات القانوينة للدولة وليس لرغبات قومية او زعاماتية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حميد العبيدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/25



كتابة تعليق لموضوع : اقليم كردستان وليس حكومة بغداد لإعلان الحرب خارج الحدود
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net