صفحة الكاتب : حمزه الجناحي

العراق احوج لخدمات البيش مركة ياسيادة الرئيس ..
حمزه الجناحي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

هكذا يفهم الاكراد الدستور العراقي اللذي شاركوا بوضعه وبجدية وببصمات واضحة على كل قوانينية وفقراته ,,ومع هذا اعتقد انهم يفتتون الدستور العراقي ويفهمونه ويجيرون فقراته حسب المصلحة القومية الكردية .. المادة 78 تعتبر ان رئيس الوزراء هو القائد العام للقوات المسلحة وتحريك الجيوش والحفاظ على امن وسيادة العراق هو من صلاحية القائد العام للقوات المسلحة وتشير المادة 110 الى حصرية اتخاذ القرارات بارسال الجيش خارج الحدود العراقية بموافقة البرلمان العراقي كأعلى سلطة تشريعية وتخويل القائد العام للقوات المسلحة فقط بارسالها درءأ لمخاطر تعرض  الامن الوطني لي طارئ خارجي او من اجل الحفاظ على سلامة العراق ووحدة اراضية ومثل هذه القرارات لابد لرئيس الوزراء الرجوع فيها للبرلمان العراق .. وبما ان الدستور العراقي يشمل كل الرقعة الجغرافية والسكانية للعراق من شمالة الى جنوبه ومن شرقه الى غربه فأن الاقليم يعتبر جزء لا يتجزأ من العراق وسلطة الاقليم سلطة لها حدودها بداخل الاقليم وحسب المادة 121 خامسا ..

ويعتبر برلمان كردستان الاقليم او اي برلمان اخر في حال تكوين اقليم عراقي اخر ان برلمانات الاقليم هي حصرية لداخل الاقليم فقط ولا تتخذ قرارات تعارض اي قرار او مادة دستورية ومثل هكذا يتم الرجوع بالحسم الى الدستور العراق الفدرالي ..

ان المنظومة العسكرية العراقية جميعها تعتبر تابعة في تحركاتها للمركز في بغداد واي تحرك لها بموافقة رئيس الوزراء العراق القائد العام للقوات المسلحة .. 

ان التخويل الاخير من قبل اقليم كردستان للسيد رئيس الاقليم يعتبر سابقة جدا خطيرة وهو مؤشر خطر الى ان الجيوش في العراق تتحرك في المستقبل قوميا ومذهبيا وحسب القرارات المخولة لرؤساء الاقاليم فيها خاصة اذا اخذنا بنظر الاعتبار وبأحتمال كبير ان العراق اليوم سائر الى تكوين اقاليم اخرى لها صلاحيات لاتقل عن صلاحيات اقليم كردستان وهذا ما نلمسه بوضوح من الاوضاع في العراق ..اي ان في الغد اذا اصبح لدينا اقليم سني وبرلمان لهذا الاقليم ووحدات عسكرية ربما مثل هذه الوحدات لا تأتمر باوامر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة وبالتالي فأن  البرلمان لهذا الاقليم له الحق ان يخول رئيس البرلمان السني بارسال قوات من الاقليم الى الاردن او الى السعودية في حال تعرضها لأي خطر يهدد سلامتها والامر ايضا في حال حصول اقليم شيعي في وسط وجنوب العراق ..

اعتقد ان مثل هذه القرارات الخاطئة تفرغ مضمون الدستور العراقي من محتواه الوحدوي للاراضي العراقية ويجعله مجرد من التحرك بحرية وبسلاسة من اجل تطبيق قوانينه .. العراق اليوم يمر بمخاطر لا تقل خطورة عنم مايجري في سورية بل ان الاقليم اكثر المناطق تعرضا لمخاطر داعش وهو بحاجة ماسة لكل جهد عسكري من اجل تحرير اراضي الاقليم من براثن الدواعش ففي سنجار تسبى النساء وسنجار التي تضم الايزيديين الاكراد اللذين هجروا وسبيت نسائهم وبيعت اطفالهم وكذالك التركمان الكرد هم ايضا مهجرون ومحتلة اراضيهم والموصل التي هي جارة لمدن الاقليم واحتلالها من قبل  داعش بهذه الكيفية جعل الاقليم بحاجة ماسة الى اي جهد عسكري ولوجستي من قبل القوات المشاركة بالمعركة وجيش  الاقليم هو المؤسسة العسكرية المعنية بسلامة مواطني الاقليم وارضيه وهو يقاتل منذ اكثر من ثلاثة اشهر عصابات داعش ومحاولا استرجاع الاراضي المحتلة من قبل داعش ..

العراق اليوم بحاجة ماسة الى خدمات البيش مركة لتحرير الاراضي الكردية من يد الدواعش وكذالك تحرير الاراضي العراقية من قبضة العصابات الاجرامية ..

ان رواتب البيش مركة اليوم وتسليح هذا الجيش هي كلها اموال من الخزينة العراقية ولا يمكن التفريط بها او تشتيتها في حروب خارج الوطن ..

طبعا مثل هذا التحرك السريع لقوات البيش مركة لأنقاذ كوباني المدينة الكردية في كردستان الغرب كما يسميها الاكراد ومدينة الموصل محتلة من قبل داعش وهي على الحدود مع الاقليم ومدن من الاقليم ايضا هن على تماس واضح مع الحدود الكردية . وكان الاجدر بأتخاذ قرارا لتحريك البيش مركة الى الفلوجة او الى ديالى او تكريت العراقية .

العراق—بابل

Kathom69@yahoo.com


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


حمزه الجناحي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/25



كتابة تعليق لموضوع : العراق احوج لخدمات البيش مركة ياسيادة الرئيس ..
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net