صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

الشيخ علي الفضل الخفاجي في موسوعة الشيخ الشرقي .
مجاهد منعثر منشد

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 قبل البدء في الحديث عن الشيخ علي الفضل لابد من تعريف كاتب الموسوعه الشيخ علي الشرقي كما يعرفه محقق الموسوعة الشيخ موسى الكرباسي لبيان معرفة مكانة واهمية الشيخ الشرقي خصوصا أنه شاهدومعاصر في ثورة العشرين ومعتمد اكبر مجاهدالسيد محمد سعيد الحبوبي في الجنوب العراقي من الكوت الى البصرة ..وللاسف الشديد فقدت هذه الموسوعة من المكتبات العراقية حيث كان اخر طبع لها في عام 1989(1) .
الشيخ علي الشرقي .
يقول غنه الشيخ الاستاذ موسى الكرباسي (2) :ـ هو الشيخ علي بن الشيخ جعفر بن الشيخ محمد حسن بن احمد بن موسى بن راشد بن نعمة بن حسين من عشيرة الفراعنه ,وهم فرع من بني خاقان ,وهؤلاء مجموعة من العشائر القحطانية ,ويسكن معظمهم في سوق الشيوخ من محافظة ذي قار .وكانت عشيرة الشاعر تسكن على ضفاف الغراف بالقرب من قرى (حطامان ) التابعة لقضاء الشطرة .
فولد الشيخ علي الشرقي في مدينة النجف الاشرف عام 1208 هجري الموافق 1890 ميلادية .
ونشأ في بيت علم وادب فقد كان والده الشيخ جعفر الشرقي من كبار العلماء والشعراء انذاك .وكان خاله الشيخ عبد الحسين بن عبدعلي الجواهيري من العلماء والشعراء ايضا ...وكانت صلة الشاعر به وثيقة .
وله قرابه مع الشيخ هادي بن الشيخ عباس كاشف الغطاء .وقد مكنته اسرته وقرابته من التحصيل الجاد ومن مواصلة البحث وممارسة الادب .
ودرس مبادىء العلوم العربية والمنطق والاصول والفقه والفلسفة .
وكان على صله بالغراف لوجود فريق من اسرته واعمامه في الشطرة .وقد لقى مكانه كبيرة في تلك البيئة بما كان لآسرته من مكانه علمية وادبية هناك ..وراكب مسيرة الجهاد ضد الانكليز التي قادها العلماء والعشائر من النجف الى الناصرية فالبصرة سنة 1915 ميلادية .وقد رافق المجاهد السيد محمد سعيد الحبوبي خلال مسيرة الجهاد,وكان مبعوثه المفضل الى عشائر الغراف ليحثهم على محاربة الانكليز .
وبعد هذا التعريف المختصر نكتب لمحة (3)عن الجد الجامع (خفاجه )ثم نتناول شخصية الشيخ علي الفضل ..
خفاجه بن عمرو بن عقيل بن كعب ( وهو رجل وليس انثى كما يقول السمعاني الذي استند الى قول ابو اربد الخفاجي في بادية السماوة والاخير لم يعاصر خفاجه ولايمتلك دليل كمصدر انه اثنى) ولنا تحقيق معزز بمصادر في ذلك ستظهر بعد طباعة الكتاب .
ام خفاجه تسمى دلاف بنت أبي بكر بن كلاب بن مرة بن كعب.
اولاد خفاجه -1. مالك 2- خالد 3- كعب الأكبر 4- عامر 5-معاوية(الاغر) 6- كعب 7- حزناً 8- الوازع 9- الأقرع 10- عمرو 11 - هوازن .
بعض الامراء من ذرية خفاجه ..
1. سلطان العراقيين الأمير الخفاجي عامر وكان قصره الآخيضر ( بين كبيبسة وكربلاء ) . وابنه ضرغام هاجر الى سوريا وتوجد من ذريته هناك الى اليوم ..وامارة خفاجه حاليا في العراق والوطن العربي هو جدهم وامتداد هذه الامارة من زمنه الى الان .
2. في القرن الرابع الهجري قيام دولة خفاجية في العراق وأول أمرائها هو الأمير أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي 374 – 390 .
3. الأمير عبد الله بن سنان الخفاجي الإمام الأديب الناقد المشهور مؤلف كتاب ( سر الفصاحة) وتلميذ أبي العلاء (المعري) وأحد حكام ولاية الشام .
4. الامير عمران بن شاهدين الخفاجي . أمير البطيحة ( البطيحة :- أرض واسعة بين واسط والبصرة ) .
5.. الامير الشيخ المرحوم علي ال فضل الخفاجي وهو من احفاد الامير عامر سلطان العراقيين في فقره (1) .وبعد ذكر مايتعلق به سنذكر اولاده بشكل مختصر حيث ان امارة خفاجه لازالت في عائلته والامير حاليا الحاج عامر بن الامير غني بن الامير صكبان بن الامير علي الفضل .(4).
بعد المقدمه اعلاه ندخل في بحر موسوعة الشيخ الشرقي وحديثه عن الشيخ علي الفضل ,فيروي الشرقي ماسننقله نصا :ـ
موقف الشيخ علي ال فضل الخفاجي كموقف الشيخ كاظم صبي (5)..
وعلى مثل ماأقدم عليه البطل كاظم اقدم الزعيمان علي الفضل والشيخ عبد الواحد , فعلي الفضل الزعيم لخفاجه النازلة في ذنبة وادي الفرات مما يلي ناصرية المنتفق .وكانت خفاجه قد هبطت الى العراق قبل العهد الاسلامي هبطت ممايلي بادية البصرة وكانت لها السرايا مابين البصرة والكوفة .ومن الكوفه انتقلت الى عمود الفرات الذي كان مادا بين (برس )و (نرس) واشتركت مع بني اسد في انشاء الحله ( السيفيه ) وفاضت من هناك الى كور واسط وكان لها اماره (ال شاهين ) وانشأت مدينتي (الشاهانية ) و(العمرانية) وبقية هذا الرهط من خفاجه التي يتزعمها الشيخ علي الفضل .وكم لهذا الشيخ من مواقف جليلة ,اعرف منها انه استنفر قومه لمحاربة الانكليز والجيوش الانكليزية التي ارادت النفوذ من الغراف الى الكوت لفك الحصار المضروب على القائد (طاوسند ) فوقف علي الفضل على راس خفاجه ومعه شيوخ عشائر (6).
حائلين دون تقدم الجيوش الانكليزية بمعارك ضارية في (البطيحة ) و(تل الملح ) وبعد استيلاء الانكليز على بغداد بطل الدفاع عن العراق واراد الانكليز ضرب الذين تعرضوا لجيوشهم فتقدم الشيخ علي الفضل وسلم نفسه طوعا للسلطة الانكليزية في الناصرية مضحيا بنفسه دون خفاجه قائلا انا وحدي عن ماقامت به خفاجه فاثأروا مني ولاتصلوا اليها بسوء .(7).
و يذكر الشيخ علي الشرقي في موضوع يرموك المنتفق في عام 1913 عندما صممت الحكومة العثمانية على محاربة عشائر المنتفق بقيادة والي بغداد وقائد الجيش جاويد باشا .
وكان ابتداء الجيش النظامي للحكومة العثمانية على منازلت العشائر المحيطة بالشطرة ,فوجة الحكومة المذكورة اربعة عشر طابورا من جيشها .فبلغوا اربعين الفا ..
فيذكر الشيخ الشرقي ان بعض الافخاذ تخاذل عن عشيرته وانضم لجند الحكومة ولم يصمد للمحنة الاالمئات .
وكان انكشافهم من ضفة يرموك المنتفق ..هنا يذكر الشيخ الشرقي موقف الشيخ علي ال فضل الخفاجي بهذه الكلمات :ـ
والتجأ زعيم العبودة الى زعيم خفاجه ذلك البطل الشهم علي بن فضل قهب للذب والحماية ونفرت خفاجه لنصرة اللاجىء .
وفي هذه المعركة الفاصلة لم يبقى للاتراك نفوذ او سلطانا ..وانصافا وامانه يجب ان نذكر قول الشيخ الشرقي عن بقية العشائر في نهاية موضوعه ..وكانت كلماته :ـ ولم تكن تلك الغلبة لعشائر الشطرة والغراف بل لكل عشائر المنتفق (8).
وانجب الامير او الزعيم الشيخ علي ال فضل الخفاجي ذرية كبيرة ولازالت تسمى باسمه الى الان بين القبائل وهم :ـ
خمسة ابناء حسب تسلسل الاعمار :ـ
** المرحوم الشيخ راشد علي الفضل
لايزال ديوانه موجود الى وقتنا الحاضر وكان هذا الرجل شجاعاً ومضيفة عامراً في زمن أبية وعلى عهدة وعندما أبعد الشيخ علي الفضل من قبل الإنكليز أخذ الشيخ راشد يدير الأمور لقبيلة خفاجة في المنطقة ، وأولاده هم:ـ 1.الشيخ حسن اولاده( أ.الشيخ علي ب.الشيخ حيدر ).
2.المرحوم الشيخ خضر اولاده ( أ.الشيخ محمد ،ب. الشيخ حمود ، ج.الشيخ جعفر ، د.الشيخ محسن ،هـ الشيخ شندل ، و.الشيخ راشد ،رـ الشيخ ابراهيم ،
ز.الشيخ حمادي).
3 .المرحوم الشيخ خلف اولاده ( أ.الشيخ حسين ب.الشيخ حسن ج.الشيخ محسن ). 4
4..المرحوم الشيخ محمد اولاده (أ.الشيخ فاروق ،ب.الشيخ ماجد ،ج ـ الشيخ جاسم ، د.الشيخ ساجد).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المرحوم الشيخ مجلي علي الفضل
كان رجل شجاع وكان يدير الأمور مع أخيه راشد عند أبعاد أبيهم ومضيفة عامرا في زمن أبية وحاليا ديوان ابنه عميد امارة قبيلة خفاجه واسرة الشيخ علي الفضل ..المرحوم منشد .
واولاد الشيخ المرحوم مجلي هم :ـ
1. المرحوم المقدم الشيخ مبارك بن الشيخ مجلي بن الشيخ علي الفضل ..وهو احد الضباط الاحرار ..واولاده هم (أ. الشيخ خالد .ب. الشيخ صعصعه ج.الشيخ كريم د.الشيخ رحيم ).ووكيله أي الشيخ مبارك اليوم ابنه الشيخ رحيم .
2. المرحوم الشيخ منشد بن الشيخ مجلي بن الشيخ علي الفضل ..عميد قبيلة خفاجه واسرة الشيخ علي الفضل ووكيله اي شيخ منشد ابنه الشيخ فيصل واولاده هم ( أ.الشيخ فيصل ب. الشيخ الداعية الاسلامي منعثر ج.الشيخ سلام د.الشيخ محمد ).
3. المرحوم الشيخ صبار بن الشيخ مجلي بن الشيخ علي الفضل ..واولاده (أ. الشيخ نزار ب.الشيخ انمار ج. الشيخ حسين د.الشيخ حسن هـ الشيخ محمود ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الامير المرحوم صكبان علي الفضل
وهو غني عن التعريف فلازال مضيف الشيخ علي الفضل كما هو اضافة الى الديوان الذي يستقبل قبيلة خفاجه في العراق والوطن العربي ويتواجد في المحلين حاليا علم قبيلة خفاجه واميرها الاميرعامر حيث ان الامارة الخفاجيه بعد المرحوم الامير علي الفضل الى ابنه المرحوم الامير صكبان الى ابنه المرحوم الامير غني الى الامير الحاج عامر ومجلس الامارة في هذا البيت .
والمرحوم الامير صكبان لديه ولد واحدهو المرحوم الامير غني الذي وفاه الاجل بتاريخ 5|10|2009 ميلادي.
واولاد الامير غني وابنائه هم :ـ
1. المرحوم الاميرغسان .
2. الامير عادل .
3. الامير عامر (امير قبيلة خفاجه في العراق والوطن العربي ).
4. الامير قحطان .
ـــــــــــــــــــــــــ
** المرحوم الشهيد الشيخ سلمان علي فضل .
كان شجاعا وفارسا وقد أستشهد في ثورة العشرين عندما لاحقته الطائرات الإنكليزية هو وعشائر خفاجة وحاليا مدفون مع والدة في صحن أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب ( عليه السلام ) .
واولاده هم : ـ
1. المرحوم الشيخ كوكز واولاده هم ( ا.الشيخ جليل ب. الشيخ بشار ج.الشيخ كامل د.الشيخ رحيم هـ الشيخ اركان ج.الشيخ نافع ).
2. المرحوم الشيخ محمد واولاده هم ( أ.الشيخ جاسم.ب.الشيخ عدي ج.الشيخ صباح د.الشيخ جمال هـ . الشيخ رياض ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المرحوم الشيخ مزبان علي الفضل
كان شجاعا يجيد الرماية وتنصب مدير ناحية الغراف إضافة إلى أنه كان أحد أطباء العرب الذي يحترف بهذه المهنة وكانت تتوافد عليه المرضى من العراق ودول الخليج العربي ويختص بمعالجة (الشرجي) وأمراض المفاصل والكسور بدون مقابل بل للآجر والثواب وقد تعلم على يديه ابنه المرحوم صالح وأعطاه المرحوم عدة العلاج وكذلك تعلمها المرحوم الحاج ناصر مزبان وجحيل مزبان
اولاده هم :ـ
1. الشيخ عيسى اولاده (أ. المرحوم الشيخ الشهيدوديع ب.المرحوم الشيخ سامي ج.الشيخ البروفسور سمير د.الشيخ عبد الرحمن هـ.الشيخ احمد ).
2. 2.المرحوم الشيخ موسى اولاده هم (أ.الشيخ كريم .ب.الشيخ رحيم ج. الشيخ نعيم ).

3. المرحوم الشيخ الحاج ناصراولاده هم (أ. الشيخ حسان ب. الشيخ شعلان ج.الشيخ فرحان ).

4.المرحوم الشيخ صالح واولاده هم ( أ.الشيخ فرات ب.المرحوم الشيخ مهدي ج.الشيخ صادق د.الشيخ باقر ).

3. 5.الشيخ جحيل اولاده هم (أ.الشيخ علاء ب.الشيخ ضياء ج.الشيخ نجاح د.الشيخ صلاح .

6.المرحوم الشيخ فضل اولاده هم ( أ.الشيخ عباس ب.الشيخ فراس ).
7..الشيخ الحاج عبد الله اولاده هم (أ.نوفل ب.وائل ).

8.الشيخ خير الله اولاده هم (أ.بسام ب.وسام ج.حسام ).
9. المرحوم الشيخ فليح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـانتهت .
والمذكورين اعلاه من اولاد واحفاد الامير علي الفضل لهم ابناء واحفاد لايسع المجال لذكرهم وسوف يذكرون في كتابنا عن قبيلة خفاجه مع تفاصيل القبيلة .
علما أن اخوان الشيخ علي ال فضل الخفاجي هم
1. الشيخ محمد ال فضل لديه ولد واحد هو جاسم وللاخير ولد واحد هو الشيخ كاظم (9).
2. الشيخ عزيزال فضل لاتوجد له ذرية من الاولاد فقط بنات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش
(1) تم الحصول على نسخة اصلية من المكتبة الخاصة للشيخ رحيم بن المقدم الشيخ مبارك بن الشيخ مجلي بن الشيخ علي الفضل واوصلها الينا الاخ مصطفى كريم مبارك ,فنقدم شكرنا وتقديرنا لهم .
(2)الشيخ الاستاذ موسى الكرباسي من عائلة علمية وادبية مشهورة في قضاء الشطرة والنجف الاشرف ومنهم المجتهد اية الله الشيخ ابراهيم الكرباسي .هو الذي عرف الشيخ علي الشرقي اثناء قيامه بتحقيق وجمع موسوعة الشيخ علي الشرقي النثرية في القسم الاول صفحة 5 . وللشيخ الشاعر علي الشرقي (ديوان الشرقي) جمع وتحقيق الاستاذ ابراهيم الوائلي وموسى الكرباسي (محقق الموسوعة) .
(3) لمن احب الاطلاع بشكل موسع مراجعة مذكراتنا المنشورة على الصحف ومواقع الانترنيت العراقية والعربية .
(4) الامير عامر هو امير قبيلة خفاجه في العراق والوطن العربي .
(5) الزعيم كاظم صبي احد زعماء ثورة النجف صاحب المواقف الجريئة حكم عليه بالاعدام من قبل الانكليز في العشرين من شهر شعبان سنة 1326 هجري في خان علي حمزة نصر الله ودفنوه في وادي النجف بين مقبرة الهنود ومقبرة السيد علوي البحرني ...وهذا الرجل لانكتفي بكتابة مقال واحد عنه فوحده سجل حافل بالحضارة والتراث والبطولة ,لذا سنذكر الصفحات التي ذكره فيها المرحوم الشيخ علي الشرقي في موسوعته القسم الاول وهي ص 50 و ص 51 .
(6) الشيخ رويضي ال بشارة على راس بني الازرق (ال زيرج ) ووقف خيون ال عبيد على راس بني عبد القيس (العبودة ).
(7) وعلى مثل هذه التضحية اقدم بطل الثورة الكبرى الشيخ عبد الواحد ال فرعون بعد ان ابلى احسن البلاء واروع الاستبسال في مواقف الثورة ..وعندما بطلت المقاومة بتغلب الجيوش الانكليزية على الثوار تقدم الشيخ البطل طوعا وسلم نفسه للجيش الانكليزي تفاديا عن مايصيب عشيرته من اجله ..الموسوعه القسم الاول ص 52.
(8) موسوعة الشيخ علي الشرقي النثرية ..القسم الاول ص 143 .
(9) اولاده هم 1. الشيخ جواد 2.الشيخ عواد 3.الشيخ سعيد 5.الشيخ الحاج حميد 6.الشيخ المرحوم رزاق .وسيتم التطرق الى ابنائهم في كتابنا .

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/05



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ علي الفضل الخفاجي في موسوعة الشيخ الشرقي .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net