صفحة الكاتب : مجاهد منعثر منشد

الشيخ علي الفضل الخفاجي في موسوعة الشيخ الشرقي .
مجاهد منعثر منشد

 قبل البدء في الحديث عن الشيخ علي الفضل لابد من تعريف كاتب الموسوعه الشيخ علي الشرقي كما يعرفه محقق الموسوعة الشيخ موسى الكرباسي لبيان معرفة مكانة واهمية الشيخ الشرقي خصوصا أنه شاهدومعاصر في ثورة العشرين ومعتمد اكبر مجاهدالسيد محمد سعيد الحبوبي في الجنوب العراقي من الكوت الى البصرة ..وللاسف الشديد فقدت هذه الموسوعة من المكتبات العراقية حيث كان اخر طبع لها في عام 1989(1) .
الشيخ علي الشرقي .
يقول غنه الشيخ الاستاذ موسى الكرباسي (2) :ـ هو الشيخ علي بن الشيخ جعفر بن الشيخ محمد حسن بن احمد بن موسى بن راشد بن نعمة بن حسين من عشيرة الفراعنه ,وهم فرع من بني خاقان ,وهؤلاء مجموعة من العشائر القحطانية ,ويسكن معظمهم في سوق الشيوخ من محافظة ذي قار .وكانت عشيرة الشاعر تسكن على ضفاف الغراف بالقرب من قرى (حطامان ) التابعة لقضاء الشطرة .
فولد الشيخ علي الشرقي في مدينة النجف الاشرف عام 1208 هجري الموافق 1890 ميلادية .
ونشأ في بيت علم وادب فقد كان والده الشيخ جعفر الشرقي من كبار العلماء والشعراء انذاك .وكان خاله الشيخ عبد الحسين بن عبدعلي الجواهيري من العلماء والشعراء ايضا ...وكانت صلة الشاعر به وثيقة .
وله قرابه مع الشيخ هادي بن الشيخ عباس كاشف الغطاء .وقد مكنته اسرته وقرابته من التحصيل الجاد ومن مواصلة البحث وممارسة الادب .
ودرس مبادىء العلوم العربية والمنطق والاصول والفقه والفلسفة .
وكان على صله بالغراف لوجود فريق من اسرته واعمامه في الشطرة .وقد لقى مكانه كبيرة في تلك البيئة بما كان لآسرته من مكانه علمية وادبية هناك ..وراكب مسيرة الجهاد ضد الانكليز التي قادها العلماء والعشائر من النجف الى الناصرية فالبصرة سنة 1915 ميلادية .وقد رافق المجاهد السيد محمد سعيد الحبوبي خلال مسيرة الجهاد,وكان مبعوثه المفضل الى عشائر الغراف ليحثهم على محاربة الانكليز .
وبعد هذا التعريف المختصر نكتب لمحة (3)عن الجد الجامع (خفاجه )ثم نتناول شخصية الشيخ علي الفضل ..
خفاجه بن عمرو بن عقيل بن كعب ( وهو رجل وليس انثى كما يقول السمعاني الذي استند الى قول ابو اربد الخفاجي في بادية السماوة والاخير لم يعاصر خفاجه ولايمتلك دليل كمصدر انه اثنى) ولنا تحقيق معزز بمصادر في ذلك ستظهر بعد طباعة الكتاب .
ام خفاجه تسمى دلاف بنت أبي بكر بن كلاب بن مرة بن كعب.
اولاد خفاجه -1. مالك 2- خالد 3- كعب الأكبر 4- عامر 5-معاوية(الاغر) 6- كعب 7- حزناً 8- الوازع 9- الأقرع 10- عمرو 11 - هوازن .
بعض الامراء من ذرية خفاجه ..
1. سلطان العراقيين الأمير الخفاجي عامر وكان قصره الآخيضر ( بين كبيبسة وكربلاء ) . وابنه ضرغام هاجر الى سوريا وتوجد من ذريته هناك الى اليوم ..وامارة خفاجه حاليا في العراق والوطن العربي هو جدهم وامتداد هذه الامارة من زمنه الى الان .
2. في القرن الرابع الهجري قيام دولة خفاجية في العراق وأول أمرائها هو الأمير أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي 374 – 390 .
3. الأمير عبد الله بن سنان الخفاجي الإمام الأديب الناقد المشهور مؤلف كتاب ( سر الفصاحة) وتلميذ أبي العلاء (المعري) وأحد حكام ولاية الشام .
4. الامير عمران بن شاهدين الخفاجي . أمير البطيحة ( البطيحة :- أرض واسعة بين واسط والبصرة ) .
5.. الامير الشيخ المرحوم علي ال فضل الخفاجي وهو من احفاد الامير عامر سلطان العراقيين في فقره (1) .وبعد ذكر مايتعلق به سنذكر اولاده بشكل مختصر حيث ان امارة خفاجه لازالت في عائلته والامير حاليا الحاج عامر بن الامير غني بن الامير صكبان بن الامير علي الفضل .(4).
بعد المقدمه اعلاه ندخل في بحر موسوعة الشيخ الشرقي وحديثه عن الشيخ علي الفضل ,فيروي الشرقي ماسننقله نصا :ـ
موقف الشيخ علي ال فضل الخفاجي كموقف الشيخ كاظم صبي (5)..
وعلى مثل ماأقدم عليه البطل كاظم اقدم الزعيمان علي الفضل والشيخ عبد الواحد , فعلي الفضل الزعيم لخفاجه النازلة في ذنبة وادي الفرات مما يلي ناصرية المنتفق .وكانت خفاجه قد هبطت الى العراق قبل العهد الاسلامي هبطت ممايلي بادية البصرة وكانت لها السرايا مابين البصرة والكوفة .ومن الكوفه انتقلت الى عمود الفرات الذي كان مادا بين (برس )و (نرس) واشتركت مع بني اسد في انشاء الحله ( السيفيه ) وفاضت من هناك الى كور واسط وكان لها اماره (ال شاهين ) وانشأت مدينتي (الشاهانية ) و(العمرانية) وبقية هذا الرهط من خفاجه التي يتزعمها الشيخ علي الفضل .وكم لهذا الشيخ من مواقف جليلة ,اعرف منها انه استنفر قومه لمحاربة الانكليز والجيوش الانكليزية التي ارادت النفوذ من الغراف الى الكوت لفك الحصار المضروب على القائد (طاوسند ) فوقف علي الفضل على راس خفاجه ومعه شيوخ عشائر (6).
حائلين دون تقدم الجيوش الانكليزية بمعارك ضارية في (البطيحة ) و(تل الملح ) وبعد استيلاء الانكليز على بغداد بطل الدفاع عن العراق واراد الانكليز ضرب الذين تعرضوا لجيوشهم فتقدم الشيخ علي الفضل وسلم نفسه طوعا للسلطة الانكليزية في الناصرية مضحيا بنفسه دون خفاجه قائلا انا وحدي عن ماقامت به خفاجه فاثأروا مني ولاتصلوا اليها بسوء .(7).
و يذكر الشيخ علي الشرقي في موضوع يرموك المنتفق في عام 1913 عندما صممت الحكومة العثمانية على محاربة عشائر المنتفق بقيادة والي بغداد وقائد الجيش جاويد باشا .
وكان ابتداء الجيش النظامي للحكومة العثمانية على منازلت العشائر المحيطة بالشطرة ,فوجة الحكومة المذكورة اربعة عشر طابورا من جيشها .فبلغوا اربعين الفا ..
فيذكر الشيخ الشرقي ان بعض الافخاذ تخاذل عن عشيرته وانضم لجند الحكومة ولم يصمد للمحنة الاالمئات .
وكان انكشافهم من ضفة يرموك المنتفق ..هنا يذكر الشيخ الشرقي موقف الشيخ علي ال فضل الخفاجي بهذه الكلمات :ـ
والتجأ زعيم العبودة الى زعيم خفاجه ذلك البطل الشهم علي بن فضل قهب للذب والحماية ونفرت خفاجه لنصرة اللاجىء .
وفي هذه المعركة الفاصلة لم يبقى للاتراك نفوذ او سلطانا ..وانصافا وامانه يجب ان نذكر قول الشيخ الشرقي عن بقية العشائر في نهاية موضوعه ..وكانت كلماته :ـ ولم تكن تلك الغلبة لعشائر الشطرة والغراف بل لكل عشائر المنتفق (8).
وانجب الامير او الزعيم الشيخ علي ال فضل الخفاجي ذرية كبيرة ولازالت تسمى باسمه الى الان بين القبائل وهم :ـ
خمسة ابناء حسب تسلسل الاعمار :ـ
** المرحوم الشيخ راشد علي الفضل
لايزال ديوانه موجود الى وقتنا الحاضر وكان هذا الرجل شجاعاً ومضيفة عامراً في زمن أبية وعلى عهدة وعندما أبعد الشيخ علي الفضل من قبل الإنكليز أخذ الشيخ راشد يدير الأمور لقبيلة خفاجة في المنطقة ، وأولاده هم:ـ 1.الشيخ حسن اولاده( أ.الشيخ علي ب.الشيخ حيدر ).
2.المرحوم الشيخ خضر اولاده ( أ.الشيخ محمد ،ب. الشيخ حمود ، ج.الشيخ جعفر ، د.الشيخ محسن ،هـ الشيخ شندل ، و.الشيخ راشد ،رـ الشيخ ابراهيم ،
ز.الشيخ حمادي).
3 .المرحوم الشيخ خلف اولاده ( أ.الشيخ حسين ب.الشيخ حسن ج.الشيخ محسن ). 4
4..المرحوم الشيخ محمد اولاده (أ.الشيخ فاروق ،ب.الشيخ ماجد ،ج ـ الشيخ جاسم ، د.الشيخ ساجد).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المرحوم الشيخ مجلي علي الفضل
كان رجل شجاع وكان يدير الأمور مع أخيه راشد عند أبعاد أبيهم ومضيفة عامرا في زمن أبية وحاليا ديوان ابنه عميد امارة قبيلة خفاجه واسرة الشيخ علي الفضل ..المرحوم منشد .
واولاد الشيخ المرحوم مجلي هم :ـ
1. المرحوم المقدم الشيخ مبارك بن الشيخ مجلي بن الشيخ علي الفضل ..وهو احد الضباط الاحرار ..واولاده هم (أ. الشيخ خالد .ب. الشيخ صعصعه ج.الشيخ كريم د.الشيخ رحيم ).ووكيله أي الشيخ مبارك اليوم ابنه الشيخ رحيم .
2. المرحوم الشيخ منشد بن الشيخ مجلي بن الشيخ علي الفضل ..عميد قبيلة خفاجه واسرة الشيخ علي الفضل ووكيله اي شيخ منشد ابنه الشيخ فيصل واولاده هم ( أ.الشيخ فيصل ب. الشيخ الداعية الاسلامي منعثر ج.الشيخ سلام د.الشيخ محمد ).
3. المرحوم الشيخ صبار بن الشيخ مجلي بن الشيخ علي الفضل ..واولاده (أ. الشيخ نزار ب.الشيخ انمار ج. الشيخ حسين د.الشيخ حسن هـ الشيخ محمود ).
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
** الامير المرحوم صكبان علي الفضل
وهو غني عن التعريف فلازال مضيف الشيخ علي الفضل كما هو اضافة الى الديوان الذي يستقبل قبيلة خفاجه في العراق والوطن العربي ويتواجد في المحلين حاليا علم قبيلة خفاجه واميرها الاميرعامر حيث ان الامارة الخفاجيه بعد المرحوم الامير علي الفضل الى ابنه المرحوم الامير صكبان الى ابنه المرحوم الامير غني الى الامير الحاج عامر ومجلس الامارة في هذا البيت .
والمرحوم الامير صكبان لديه ولد واحدهو المرحوم الامير غني الذي وفاه الاجل بتاريخ 5|10|2009 ميلادي.
واولاد الامير غني وابنائه هم :ـ
1. المرحوم الاميرغسان .
2. الامير عادل .
3. الامير عامر (امير قبيلة خفاجه في العراق والوطن العربي ).
4. الامير قحطان .
ـــــــــــــــــــــــــ
** المرحوم الشهيد الشيخ سلمان علي فضل .
كان شجاعا وفارسا وقد أستشهد في ثورة العشرين عندما لاحقته الطائرات الإنكليزية هو وعشائر خفاجة وحاليا مدفون مع والدة في صحن أمير المؤمنين علي أبن أبي طالب ( عليه السلام ) .
واولاده هم : ـ
1. المرحوم الشيخ كوكز واولاده هم ( ا.الشيخ جليل ب. الشيخ بشار ج.الشيخ كامل د.الشيخ رحيم هـ الشيخ اركان ج.الشيخ نافع ).
2. المرحوم الشيخ محمد واولاده هم ( أ.الشيخ جاسم.ب.الشيخ عدي ج.الشيخ صباح د.الشيخ جمال هـ . الشيخ رياض ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
** المرحوم الشيخ مزبان علي الفضل
كان شجاعا يجيد الرماية وتنصب مدير ناحية الغراف إضافة إلى أنه كان أحد أطباء العرب الذي يحترف بهذه المهنة وكانت تتوافد عليه المرضى من العراق ودول الخليج العربي ويختص بمعالجة (الشرجي) وأمراض المفاصل والكسور بدون مقابل بل للآجر والثواب وقد تعلم على يديه ابنه المرحوم صالح وأعطاه المرحوم عدة العلاج وكذلك تعلمها المرحوم الحاج ناصر مزبان وجحيل مزبان
اولاده هم :ـ
1. الشيخ عيسى اولاده (أ. المرحوم الشيخ الشهيدوديع ب.المرحوم الشيخ سامي ج.الشيخ البروفسور سمير د.الشيخ عبد الرحمن هـ.الشيخ احمد ).
2. 2.المرحوم الشيخ موسى اولاده هم (أ.الشيخ كريم .ب.الشيخ رحيم ج. الشيخ نعيم ).

3. المرحوم الشيخ الحاج ناصراولاده هم (أ. الشيخ حسان ب. الشيخ شعلان ج.الشيخ فرحان ).

4.المرحوم الشيخ صالح واولاده هم ( أ.الشيخ فرات ب.المرحوم الشيخ مهدي ج.الشيخ صادق د.الشيخ باقر ).

3. 5.الشيخ جحيل اولاده هم (أ.الشيخ علاء ب.الشيخ ضياء ج.الشيخ نجاح د.الشيخ صلاح .

6.المرحوم الشيخ فضل اولاده هم ( أ.الشيخ عباس ب.الشيخ فراس ).
7..الشيخ الحاج عبد الله اولاده هم (أ.نوفل ب.وائل ).

8.الشيخ خير الله اولاده هم (أ.بسام ب.وسام ج.حسام ).
9. المرحوم الشيخ فليح .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـانتهت .
والمذكورين اعلاه من اولاد واحفاد الامير علي الفضل لهم ابناء واحفاد لايسع المجال لذكرهم وسوف يذكرون في كتابنا عن قبيلة خفاجه مع تفاصيل القبيلة .
علما أن اخوان الشيخ علي ال فضل الخفاجي هم
1. الشيخ محمد ال فضل لديه ولد واحد هو جاسم وللاخير ولد واحد هو الشيخ كاظم (9).
2. الشيخ عزيزال فضل لاتوجد له ذرية من الاولاد فقط بنات .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش
(1) تم الحصول على نسخة اصلية من المكتبة الخاصة للشيخ رحيم بن المقدم الشيخ مبارك بن الشيخ مجلي بن الشيخ علي الفضل واوصلها الينا الاخ مصطفى كريم مبارك ,فنقدم شكرنا وتقديرنا لهم .
(2)الشيخ الاستاذ موسى الكرباسي من عائلة علمية وادبية مشهورة في قضاء الشطرة والنجف الاشرف ومنهم المجتهد اية الله الشيخ ابراهيم الكرباسي .هو الذي عرف الشيخ علي الشرقي اثناء قيامه بتحقيق وجمع موسوعة الشيخ علي الشرقي النثرية في القسم الاول صفحة 5 . وللشيخ الشاعر علي الشرقي (ديوان الشرقي) جمع وتحقيق الاستاذ ابراهيم الوائلي وموسى الكرباسي (محقق الموسوعة) .
(3) لمن احب الاطلاع بشكل موسع مراجعة مذكراتنا المنشورة على الصحف ومواقع الانترنيت العراقية والعربية .
(4) الامير عامر هو امير قبيلة خفاجه في العراق والوطن العربي .
(5) الزعيم كاظم صبي احد زعماء ثورة النجف صاحب المواقف الجريئة حكم عليه بالاعدام من قبل الانكليز في العشرين من شهر شعبان سنة 1326 هجري في خان علي حمزة نصر الله ودفنوه في وادي النجف بين مقبرة الهنود ومقبرة السيد علوي البحرني ...وهذا الرجل لانكتفي بكتابة مقال واحد عنه فوحده سجل حافل بالحضارة والتراث والبطولة ,لذا سنذكر الصفحات التي ذكره فيها المرحوم الشيخ علي الشرقي في موسوعته القسم الاول وهي ص 50 و ص 51 .
(6) الشيخ رويضي ال بشارة على راس بني الازرق (ال زيرج ) ووقف خيون ال عبيد على راس بني عبد القيس (العبودة ).
(7) وعلى مثل هذه التضحية اقدم بطل الثورة الكبرى الشيخ عبد الواحد ال فرعون بعد ان ابلى احسن البلاء واروع الاستبسال في مواقف الثورة ..وعندما بطلت المقاومة بتغلب الجيوش الانكليزية على الثوار تقدم الشيخ البطل طوعا وسلم نفسه للجيش الانكليزي تفاديا عن مايصيب عشيرته من اجله ..الموسوعه القسم الاول ص 52.
(8) موسوعة الشيخ علي الشرقي النثرية ..القسم الاول ص 143 .
(9) اولاده هم 1. الشيخ جواد 2.الشيخ عواد 3.الشيخ سعيد 5.الشيخ الحاج حميد 6.الشيخ المرحوم رزاق .وسيتم التطرق الى ابنائهم في كتابنا .

 

  

مجاهد منعثر منشد
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/09/05



كتابة تعليق لموضوع : الشيخ علي الفضل الخفاجي في موسوعة الشيخ الشرقي .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد محمود عبدالله ، على التسويق الرياضي شركات تسويق اللاعبين في العراق تحقيق احلام اللاعبين ام مكاسب للمستثمرين - للكاتب قيس عبد المحسن علي : أنا محمد لاعب كوره موهوب بلعب كل الخط الهجوم بشوت يمين ويسار مواليد 2002والله عندي احسن مستوي الكروي جيد جدا وابحث عن نادي لان السودان ما عندها اهميه كبيره بالكور ه فلذلك انا قررت اني اذهب الى أي دولة أخرى عشان العب والله انا لو حد مدرب كويس يشتغل ماعاي تمارين والله احترف

 
علّق الجمعية المحسنية في دمشق ، على الطبعات المحرّفة لرسالة التنزيه للسيد محسن الأمين الأدلة والأسباب - للكاتب الشيخ محمّد الحسّون : السلام عليكم شيخنا الجليل بارك الله بجهودكم الرجاء التواصل معنا للبحث في إحياء تراث العلامة السيد محسن الأمين طيب الله ثراه

 
علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق محمود ، على تأملات في قول يسوع : من ضربك على خدك الأيمن فأدر له الأيسر ! - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم ، اما كلامك عن اخلاق المسيحين فأتفق معك ، انهم لا يعملون بهذه الوصايا والأخلاق ولا يتعاملون بها ، ولكن نعاملهم بأخلاقنا ، لن تجد من امة ملعونة الا الشر، لگن تفسيرك لما اراده المسيح من قوله انه يريد ان يحميهم لانهم قلة وضعفاء ، هذا غير صحيح ، المسيح يريد لهم النجاة من العذاب ،وهذا لن تفهمه ،لكن سوف تتمنى في اخر عمرك لو تركت من يلطمك على خدگ يدوس عليه بحذاءه، وانا اعمل بهذه الوصية ،والخطأ الاخر أنك خلطت بين قتال المسيح لااعداء الله واعداء ألبشر ، هذا معروف في سير چميع الانپياء انهم علمو الناس الخير وقاتلو الشر والمتكبرين الذين استعبدو الپشر واستحلو اموالاهم واعرأظهم

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . اكرم جلال
صفحة الكاتب :
  د . اكرم جلال


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سكرتير عام تجمع العراق الجديد في زيارة لوكالة انباء الاعلام العراقي  : خالدة الخزعلي

 دعوة لحضور ..حفل زفاف أنظمة الأعتلال العربي والكيان الصهيوني ؟!  : هشام الهبيشان

 اَلْغُرَابُ..الْجَمِيلْ قِصَّةٌ..قَصِيرةٌ  : محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

 العمل تبحث مع اليونيسيف تأهيل دائرة اصلاح الاحداث  : وزارة العمل والشؤون الاجتماعية

 حرب الكفاءات لصالح من..؟  : حيدر فوزي الشكرجي

 السيطره على عجلة مفخخه في قرية العدنانية والعثور على اسلحه واعتدة مختلفة

  مؤهلات الخلود  : نور السراج

 نداء من بطريرك بابل: ارجعوا إلى ما يقوله القرآن

 العَصرِ والعَصرِ!!  : د . صادق السامرائي

 إيران تنقل ميناء رئيسيا لتصدير النفط إلى بحر العرب خارج مضيق هرمز

 وقفات مصرفية للمنزل..  : عادل القرين

 تعلم الصبر من علي بن أبي طالب لتنال الظفر (الحلقة الرابعة 4/5)  : حيدر محمد الوائلي

 بالصور: افتتاح مشروع تسقيف حرم أبي الفضل العباس

 الداخلية العراقية مطالبة بالكشف عن قتلة فاطمة وجرح والدها الصحفي ووالدتها  : مرصد الحريات الصحفية في العراق

 فرقة العباس تكشف عن “مفأجاة” في عمليات تحرير القائم

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net