صفحة الكاتب : علي حسين الدهلكي

هل ستكون نهاية الدواعش على اسوار بغداد ؟
علي حسين الدهلكي

بعيداً عن العواطف وبعيداً عن المجاملات لان الامر لا يتحمل ذلك .

 وبعيدا عن الانحياز الطائفي و المناطقي وقريبا من الواقع وشجاعة الاعتراف بالحقيقة .

 لابد من القول ان الدواعش قد حققوا بعض النجاحات في عدة اماكن .

وبغض النظر عن الطرق والأساليب والعوامل المساعدة لتلك النجاحات إلا إننا يجب ان نقف امام مرآة الواقع ونشاهد الحقيقة كما هي وليست كما يقال لنا .

فقضية  دخول الدواعش للعراق صاحبتها ظروف دراماتيكية صاغت فصولها جهات سياسية داخلية وخارجية تمثلت بدول وأجهزة مخابراتيه عملت منذ سنوات لا خراج مسرحيه نهاية الدواعش بفصولها المعروفه بعد ان تحقق الاهداف التي من اجلها انشأت تلك العصابات.

ولان لكل مسرحيه نهاية ، فان نهاية مسرحية الدواعش من الارجح ان يكون فصلها الاخير في العراق ، ولكن هذه المرة سوف لا يخرج الممثلون لتحية الجمهور العراقي بل سيخرج الجمهور لقتل الممثلين والمخرجين وحتى الكمبارس .

ولان من كتب مسرحيه الدواعش كان غبيا لدرجة انه لم يقرأ تاريخ العراق جيدا فان التصريحات تشير الى عدة سيناريوهات  لإخراج المسرحيه بأفضل وجه .

فقد بدأ الامريكان وحلفائهم وكأنهم مصدومين من استفحال ظاهرة داعش ،  إلا ان الحقائق تؤكد ان من اسس لهذه الظاهرة هم انفسهم من يحاولون او يتظاهرون بمحاربتها .

 ولا يمكن ان نغفل الادلة الساطعة التي تؤكد إن الامريكان والصهاينة قد اتخذوا من الدواعش وسيلة لحلب البقره العربية بعد ان ضعفت وسائل الحلب الاخرى .

 ولم يكن الدواعش إلا مطية امتطتها المخابرات  الامريكية والصهيونية  للعبور بها الى الضفة الاخرى  واستطاعت من خلالها ان تمرر اجندات سياسية واقتصادية تخدم واشنطن وتل ابيب.

 وبعد انتهاء صلاحياتهم سيرمونهم في مزابل التاريخ شأنهم في ذلك شأن الحكام الخونة الذين انتهت صلاحياتهم (اكسبا ير ) فتساقطوا مثل اوراق الخريف بما سمي بـ (الربيع العربي ).

واليوم وبعد ان نجحت السياسة (الامريصهيونيه)باستدراج داعش الى العراق في تراجيديا هزيلة ومضحكه وتمكن الدواعش من احتلال محافظة نينوى والتمدد الى بعض المناطق في المحافظات الاخرى واقترابهم من الخطوط الحمراء التي حددها لهم اسيادهم في البنتاغون والكنيست الصهيوني.

  الامر الذي شكل مصدر قلق  دفع بالأمريكان للانتفاض ضدهم وتحشيد وتشكيل تحالف دولي لمحاربتهم بحجة الدفاع عن شعب العراق وشعوب المنطقة ، في الوقت الذي يعرف الجميع ان الدول الكبرى لا يهمها الشعوب بقدر اهتمامها بمصالحها ومصالح الشركات الكبرى صانعة القرار في بلدانها  .

وعلى الرغم من قيام التحالف بتحديد مهمته في الحرب على داعش بالاعتماد على القصف الجوي حصرا إلا اننا نجد ان ذلك القصف لم يرتقي لحجم المخاطر التي يشكلها داعش على الارض.

ويبدو ان هذه الضربات هي ضربات سياسية وليست عسكرية كونها محدده وقليلة وتستهدف اهدافاً غير مهمة ولا تغير من الواقع شيئاً .

وربما هي تمهيد لفسح المجال امام دخول قوات برية لتلك الدول على الرغم من  معارضة الحكومة والجهات السياسية.

 ولكني لا اعتقد ان هذا الاعتراض سيستمر كثيراً خصوصاً وان الدواعش تقدموا بعد الضربات ولم يتراجعوا وهو ما يضعنا أمام سؤال مشروع يتمحور حول  ماهية الفائدة التي تحققها الضربات الجوية اذا لم  تستطع ايقاف زحف الدواعش عن التقدم على أقل تقدير ؟.

 ولماذا اعترف المتحالفون قبل بدء الضربات بان ضرباتهم ستكون غير حاسمة لكنها ستضعف الدواعش ؟ وهي كذبة اعلنوها وصدقوها لوحدهم.

وقبل هذا كان الامريكان يمتنعون وبإصرار عن الحديث على ارسال قوات برية لكنهم اليوم يعودون ليقولوا ان الضربات الجوية لا تحسم الموقف ما لم يرافقها اسناد بري.

 وهي اشارات أو تلميحات لجس النبض السياسي والشعبي  لأنه لو استطاعت  ان تحصل على الموافقة الحكومية والشعبية فإنها ستنتقل الى المرحلة الاخرى من المطالب والتي تتمثل بوجوب اقامة قواعد عسكرية دائمية وبحجج لا تقل بلادة واستخفافا عن سابقاتها .

وهذا المطلب يعني ان الدواعش سيبقون في ارضنا فترة طويلة ، وعلينا تحمل نفقات بقائهم  ونفقات بقاء قوات التحالف، وهذا الامر لا أعتقد سيكون مسوغا من قبل الحكومة والشعب.

  وهنا  لابد ان تعمد الحكومة الى عدة وسائل لإنهاء الصراع مع الدواعش بأقل ما يمكن من الخسائر ولعل اول هذه الوسائل هو توحيد الموقف السياسي من الدواعش وضرب مموليهم وداعميهم ، وثانيها ان تضع خططاً سياسية وعسكرية واقتصادية  لمرحلة الحرب على داعش ومرحلة ما بعد داعش .

ولان الوضع السياسي الان يبدوا مقبولاً من جميع الاطراف إلا ان حجم الخطر ونوعية المؤامرة تتطلب بذل المزيد من الجهد لمواجهة تلك المؤامرة  بالاعتماد على استغلال الظرف الملائم الموجود حاليا والمتمثل بالحشد الشعبي  الذي يجب على الحكومة ان لا تغفل عنه او تهمله مهما كانت الضغوط بحكم كونه يمثل صمام الامان ضد اي محاولة للتقرب من بغداد خصوصا مع وجود عناصر كفوءة ومدربة بصورة ممتازة بين صفوفهم  .

وبات في حكم المؤكد ان القوات الامنية بكافة صنوفها وفروعها وبإسناد قوات الحشد الشعبي هي من سيتحكم بأساس المعادلة الامنية وهم سيكونون اصحاب القرار في دحر داعش اذا ما توفرت لهم وسائل ادامة الزخم العسكري واللوجستي الذي تعمل الحكومة جاهدة على توفيره .

وعلى الدواعش ان يعوا ان ابواقهم المأجورة وممارساتهم لحرب الاشاعات والحرب النفسية باتت لعبة مكشوفة وتحصن ضدها حتى الطفل الرضيع.

 وهنا يجب على الدواعش ومن يساندهم ويمولهم ان يعلموا علم اليقين ان اسوار بغداد ستكون مقبرة كبيرة لجيفهم اذا ما فكروا مجرد تفكير بالاقتراب من العاصمة .

  

علي حسين الدهلكي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/14



كتابة تعليق لموضوع : هل ستكون نهاية الدواعش على اسوار بغداد ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم

 
علّق نافع الخفاجي ، على  الخوصاء التيمية ضرة السيدة زينب عليها السلام - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : ماسبب زواج عبدالله بن جعفر من الخوصاء مع وجود زينب(ع) وما لها من المكانة والمنزلة؟!

 
علّق sami ، على  وقعة تل اللحم - للكاتب د . عبد الهادي الطهمازي : لم تحصل معركة بتليل جبارة ولم يهزم ابن رشيد فيها وكل ما حصل أن ابن رشيد غزى عربان سعدون بالخميسية بسبب عبث سعدون الأشقر وقطعه لطريق القوافل التجارية من حائل بتحريض من بريطانيا عدوة ابن رشيد. وهزم ابن رشيد عربان سعدون الأشقر وتم أسر سعدون شخصيا ومكث ابن رشيد عدة أيام بالخميسية ثم أطلق سراح سعدون الأشقر بعد وساطات مكثفة من شمر أنفسهم لدى ابن رشيد وعاد الى عاصمته حائل علما أن سعدون الأشقر لم يكن زعيم قبائل المنتفق وإنما الزعيم الكبير كان فالح ناصر السعدون الذي لم يرضى عن تصرفات سعدون بينما سعدون الأشقر كان متمردا على ابن عمه الأمير العام فالح ناصر السعدون وكان يميل مع من يدفع له أكثر حتى أنه التحق كمرتزق لدى جيش مبارك الصباح وقد قيلت قصائد كثيرة توثق معركة الخميسية وتسمى تل اللحم ومنها هذا البيت عندما هرب سعدون الأشقر قبل بدء المعركة سعدون ربعك وهقوك دغيم والعصلب رغيف خيل الطنايا حورفت بين المحارم والمضيف

 
علّق متفائل ، على المندس اطلاقة موجهة - للكاتب خالد الناهي : وخاطبت المرجعية الاغلبية من المتظاهرين بعبارة " احبتنا المتظاهرين " ودعت الى السلمية وتوجيه الناس الى ذلك وهذا هو دور النخب والكوادر المثقفة بان تخرج على الاحزاب والتيارات الفاسدة وتطور احتجاجاتها بقوة ... محبتي

 
علّق حسين المهدوي ، على متى ستنتهي الإساءة؟ - للكاتب امل الياسري : سلام علیك من اين هذه الجملة او ما هو مصدر هذه الجملة: "أن أسوأ الناس خلقاً، مَنْ إذا غضب منك أنكر فضلك، وأفشى سرك، ونسي عشرتك، وقال عنك ما ليس فيك" او من قالها؟ اشكرك.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سامر رسن فرحان
صفحة الكاتب :
  سامر رسن فرحان


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 كيفية تحقيق النجاح وتنمية الفكر  : فلاح السعدي

  نظرة في الكتب المقدسة للأديان . من قام بترتيب فصولها وأجزائها؟  : مصطفى الهادي

 سلام العذاري خلال زيارته للجمهورية الاسلامية يلتقي المرجع المدرسي  : خالد عبد السلام

 البيت الثقافي في السماوة يحتفي بانضمام مقام خضر الياس إلى لائحة التراث العالمي  : اعلام وزارة الثقافة

 (نيسانُ) العِراقي (٤)  : نزار حيدر

 ابتهالات شاهدة في فاجعة استشهاد الجنين المحسن (عليه السلام)  : علي حسين الخباز

 بانتظار تشريع قانون الاحزاب ..  : راسم قاسم

 آخر فتاوى الجهل: قتل القمل حرام...!+ صورة الفتوى

 لن تفرش الورود أمام المحتلين!!  : نبيل عوده

 نائب يرفض استلام أي راتب تقاعدي  : زهير الفتلاوي

 هلوسات وشطحات  : د . رافد علاء الخزاعي

 تشابك العنب  : افين أبراهيم

 اللواء 23 بالحشد الشعبي ينطلق بعملية دهم وتفتيش في أطراف نهر الوند بمحافظة ديالى

 حكومتنا ..ينقصها ..(الولاء للوطن)..!!  : اثير الشرع

 رسائل عبر الموج  : فجر الانتظار

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net