صفحة الكاتب : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

هل تزوج موسى بصفوراء ابنة شعيب ؟
إيزابيل بنيامين ماما اشوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 يعني بعض الاسئلة تحتاج إلى مساحة لا تسعها حقول التعليقات الصغيرة فاضطر ان اضعها على العام لكي يستفيد منها الاخوة جميعا ايضا.

سؤال من احد الاخوة يقول فيه : ( اخت إيزابيل ، موسى لم يتزوج صفوراء بنت شعيب بل تزوج غيرها ارجو التصحيح) .

مقدما اقول أن التوراة بما انها من كتابة الاحبار وطبقة الكهنة العليا (السنهدريم) لذلك ترى تفصيلات مملة جدا في كل موضوع. تفصيلات لا داعي لها ابدا ، بينما نرى القرآن المقدس استخدم لغة الايجاز المفيد الواضح ، ولذلك تجاهل الكثير من التفصيلات ومنها مثلا اسماء زوجات الانبياء من آدم إلى محمد عليه البركات. بعكس التوراة والانجيل فقد شغلت هذه الاسماء مساحة كبيرة جدا من هذه الكتب مما لا داعي له .

طبعا لا دليل عند هذه الاخ مجرد قول . واقول له ان ما ورد في قصة زواج موسى في التوراة فيه اشارة واضحة إلى ان موسى تزوج من صفورة وهذا ما نقرأه في سفر الخروج 2: 16 ((وحدث في تلك الأيام لما كبر موسى أنه خرج إلى إخوته لينظر في أثقالهم، فرأى رجلا مصريا يضرب رجلا عبرانيا من إخوته، فالتفت إلى هنا وهناك ورأى أن ليس أحد، فقتل المصري وطمره في الرمل.

ثم خرج في اليوم الثاني وإذا رجلان عبرانيان يتخاصمان، فقال للمذنب: لماذا تضرب صاحبك؟ فقال: «من جعلك رئيسا وقاضيا علينا؟ أمفتكر أنت بقتلي كما قتلت المصري؟».
فخاف موسى وقال: «حقا قد عرف الأمر». فسمع فرعون هذا الأمر، فطلب أن يقتل موسى. فهرب موسى من وجه فرعون وسكن في أرض مديان، وجلس عند البئر. وكان لكاهن مديان سبع بنات، فأتين واستقين وملأن الأجران ليسقين غنم أبيهن. فأتى الرعاة وطردوهن.
فنهض موسى وأنجدهن وسقى غنمهن.
فلما أتين إلى رعوئيل أبيهن قال: «ما بالكن أسرعتن في المجيء اليوم؟» فقلن: «رجل مصري أنقذنا من أيدي الرعاة، وإنه استقى لنا أيضا وسقى الغنم». فقال لبناته: «وأين هو؟ لماذا تركتن الرجل؟ ادعونه ليأكل طعاما». فارتضى موسى أن يسكن مع الرجل، فأعطى موسى صفورة ابنته. فولدت ابنا فدعا اسمه جرشوم)).

هذا النص نفسه ايده القرآن المقدس حيث ذكر قصة موسى ولقاءه ببنات شعيب على حافة البئر وزواجه من احدهن الفرق ان القرآن لا يذكر تفصيلات مملة كما في التوراة، وأن قول الرب في القرآن ((فقال لأهله امكثوا إني آنست نارا لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى)) سورة طه 10 . يدل دلالة واضحة على ان موسى كان متزوجا وله أولاد لان الخطاب لم يكن (امكثي) بل امكثوا الدال على المذكر لتغلبه على العنصر الانثوي في العدد.

اضافة إلى ذلك فإن هناك كمّ كبير من روايات المسلمين تؤكد ان موسى تزوج من صافوراء ، وان هذه او اختها صفراء قد اعلنت الحرب على يشوع بن نون وصي موسى .
أتمنى ان تكون الاجابة وافية .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


إيزابيل بنيامين ماما اشوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/13



كتابة تعليق لموضوع : هل تزوج موسى بصفوراء ابنة شعيب ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 8)


• (1) - كتب : ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، في 2014/11/13 .

اخي الطيب عايش المحمدي الجزائري حياك الرب . انا ناقشت المسألة من وجهة نظر الكتاب المقدس الذي يقول بان لشعيب سبع بنات . تحياتي

• (2) - كتب : طاهر كاظم ، في 2014/11/03 .

سلام الله عليك ....قال رسول الله صلّى الله عليه وآله (( يكون في هذه الامه كل ما كان في بني اسرائيل حذو النعل بالنعل وحذو القذة بالقذة )) ..قال الصّادق عليه السلام : إنّ يوشع بن نون قام بالأمر بعد موسى صابراً من الطّواغيت على اللأواء والضّراء والجهد والبلاء ، حتّى مضى منهم ثلاث طواغيت ، فقوى بعدهم أمره ، فخرج عليه رجلان من منافقي قوم موسى بصفراء امرأة موسى في مائة ألف رجل فقاتلوا يوشع ، فغلبهم وقتل منهم مقتلة عظيمة وهرب الباقون بإذن الله واسر صفراء ، وقال : قد عفوت عنك في الدنيا إلى أن ألقي نبيّ الله موسى فأشكو إليه ما لقيت منك ، فقالت صفراء : واويلاه والله لو أبيحت لي الجنّة لا ستحييت أن أرى رسول الله وقد هتكت حجابه على وصيّه بعده .....و عن.أبي جعفر عليه السلام قال : إنّ امرأة موسى عليه السلام خرجت على يوشع بن نون رابكة زرّافة فكان لها أوّل النّهار وله آخر النّهار ، فظفر بها فأشار عليه بعض من حضرة بما لا ينبغي فيها فقال : أبعد مضاجعة موسى لها ؟ ولكن أحفظه فيها ........حينما قام يوشع بالامر بعد موسى خرجت عليه صفراء ـ او صفوراء ـ بنت شعيب زوجة موسى فقالت :انا احق منك بالامر وتبعها بعض منافقي بني اسرائيل فقاتلهم يوشع وظفر بهم وقتل مقاتليهم وهز الباقين واسر صفراء وعفا عنها واحسن صونها حتى اوصلها مع حرس من النساء الى قومها
وهكذا كان الامر مع عائشه حينما خرجت على امير المؤمنين علي .
واذا كانت بنت شعيب الخارجه على امام زمانها صفراء فأن بنت ابي بكر التي خرجت على امام زمانها كانت حميراء.....صفيراء ركبت الزرافه في حربها ضد الوصي وحميراء ركبت الجمل

• (3) - كتب : عايش المحمّدي الجزائريّ ، في 2014/10/23 .

سلام الله عليك

أحسنت ِ أختاه إيزابيلا

ملاحظة:

القرآن الكريم ذكر امرأتيْن ، أي بنتيْن لشعيب عليه السلام فقط.

(( ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكما وعلما وكذلك نجزي المحسنين /

ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه قال هذا من عمل الشيطان إنه عدو مضل مبين /

قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم /

قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين /

فأصبح في المدينة خائفا يترقب فإذا الذي استنصره بالأمس يستصرخه قال له موسى إنك لغوي مبين /

فلما أن أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما قال يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس إن تريد إلا أن تكون جبارا في الأرض وما تريد أن تكون من المصلحين /

وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك ليقتلوك فاخرج إني لك من الناصحين /

فخرج منها خائفا يترقب قال رب نجني من القوم الظالمين /

ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربي أن يهديني سواء السبيل /

ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون ووجد من دونهم امرأتين تذودان قال ما خطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير /

فسقى لهما ثم تولى إلى الظل فقال رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير /

فجاءته إحداهما تمشي على استحياء قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فلما جاءه وقص عليه القصص قال لا تخف نجوت من القوم الظالمين /

قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين /

قال إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشرا فمن عندك وما أريد أن أشق عليك ستجدني إن شاء الله من الصالحين /

سورة القصص من الآية 14 إلى الآية 27


• (4) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2014/10/16 .

الفاضلة إيزابيل بنيامين ماما آشوري التحيات و التقدير
جاء في سورة الشعراء في معرض الحديث عن قصة موسى ع و فرعون :
فأخرجناهم من جنات و عيون . و كنوز و مقام كريم .كذلك و أورثناها بني اسرائيل .57 -59
التاريخ المصري القديم لم يذكر أبدا ان مصر أصبحت إرثا يملكه بني اسرائيل كما تشير اليه الآية السابقة . كما أن مصر لا توجد فيها عيون و لا أنهار بل فيها نهر واحد فقط هو النيل و أغلب البلاد ذات طابع صحراوي .
و هناك الكثير من الكتاب و البحاثة يؤكدون هذه النظريةو كتبهم موجودة في الانترنيت .
بالنسبة لكتاب نداء السراة اختطاف جغرافيا الانبياء هو موجود في الانترنيت و انا أبعد عن العراق آلاف الاميال و تفصلني عنه 5 بلدان و بحر و لا أعرف كيف أرسل الكتاب المصور اليك و يبدو ان الامر صعب في الظروف الحالة فمعذرة و شكرا .

• (5) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/14 .

شكرا اخي الطيب سليمان اما بالنسبة للكتاب الأول فقد قرأته وفيه شيء من الخلط الغير مقصود اساء لبعض فصول الكتاب .
واما الكتاب الثاني فسوف احاول الاطلاع عليه سأكلف بعض الاخوة ان يحصلوا لي عليه .
شكرا اخي الطيب .

• (6) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2014/10/14 .

الفاضلة إيزابيل بنيامين ماما آشوري
الرجاء ان تتشرفي بالاطلاع على
- مؤلفات كمال الصليبي و خصوص كتاب التوراة جاءت من الجزيرة العربية
- كتاب نداة السراة اختطاف جغرافيا الانبياء لمجموعة من المؤلفين
و ستكتشفين مدى فداحة التزوير الاسرائيلي للتاريخ
تحياتي و عذرا

• (7) - كتب : إيزابيل بنيامين ماما آشوري ، في 2014/10/13 .

اخي الطيب سليمان علي صميدة حياك الرب .
انتم عندكم القرآن اصدق الحديث وهو يؤكد ان الذي حصل لموسى هو في مصر منذ ولادته وحتى انتشاله من الماء ثم ترعره في منزل فرعون وهجرته إلى ميديان وزواجه ثم رجوعه إلى مصر ثم مسألة العبور وغرق فرعون فلا مجال للتزوير هنا بعد أن ايد القرآن صحة ذلك .
تحياتي

• (8) - كتب : سليمان علي صميدة ، في 2014/10/13 .

الفاضلة ايزابيل التحيات و التقدير
ما مدى صحة الدراسات التي اكدت ان الاحداث المتعلقة بموسى ع لم تقع في مصر البلد المعروف و ان فرعون لا علاقة له بمصر
و ان تلك الاحداث وقعت في الجزيرة العربية و ان مؤسسة التزوير قد قامت بتحريف مقصود للتاريخ ؟ و شكرا




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net