صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

تحرير العقل قبل الأرض!!
د . صادق السامرائي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.



الأرض يحررها الإنسان صاحب العقل الحر , لا العقل المُستعبَد بالضلال والبهتان والمُفترَس بالهذيان , المدحور في نفسه التي تسخره لغاياتها الإنفعالية العاطفية العمياء.

فالإنسان طاقة عليها تحقيق الإنسجام الداخلي والتواؤم الفعال مع عناصرها الذاتية والموضوعية  , للوصول إلى مرحلة الإنجاز الحضاري المؤزر بالتلاحم التفسي والعاطفي الخلاق.

فما يتحقق في واقع المجتمعات التي تتهاوى جيوشها أمام الحركات المسلحة سببه فقدان الإنسجام وضبابية الرؤية وتشوهها , مما جعل البشر في مأزرق وإضطراب وتفاعل سلبي  مجهول الهدف , لأن الحكومات فقد مقومات القيادة وتقديم القدوة القادرة على الإتيان بأجوبة مطلوبة وملحة , تستدعيها الحاجات القائمة , والتفاعلات المحتدمة ما بين قِوى ناهضة ذات رؤية معتقة ومدروسة وراسخة , وأخرى حاكمة بلا رشاد أو بوصلة لتحديد مساراتها وأهدافها , وإنما هي حكومات ردود أفعال , وكأنها القشة المستسلمة لإرادة الأمواج الصاخبة.

ومن الواضح أن العقل المندفع بطاقاته المؤججة , وفقا لبرامج محلقة في فضاءات اليقظة التعبوية التي تغذي الحاجات المدثرة بالحرمان والقهر والإهمال , سيكون أكثر قدرة على إبداع الوسائل للوصول إلى أهدافه , التي يرى بأنها ستجعله متمكنا من نيل حاجاته المكبوتة المؤجلة والمخنوقة أو المضعوطة.

وفي هذا الخضم التصارعي المضطرب , تدخلت عوامل وقوى لها تطلعات بعيدة , وأخذت تستثمر في تحريك مسارات القوى وتفاعلاتها ووفقا لخبراتها وإرادتها , للوصول إلى القبض على عنق جميع القوى المتفاعلة في ميادين الصراع بأنواعها المكانية والزمانية.

ووفقا لذلك أصبحت التداعيات سريعة ومتماثلة في أساليبها وكيفيات تطورها , ووصولها إلى نتائجها الحتمية المفاجئة والمدمرة , والمتفوقة على معظم التوقعات والإستنتاجات , وهذا يعني أن الذين يديرون اللعبة متنوعون ومتعددون , ويسعون إلى خلق حالة من التشويش والإضطراب , للحصول على أقصى ما يمكنهم من المنافع والإستثمارات , التي تزيدهم قوة وقدرة على الهيمنة والإمتلاك.

ولهذا فأن ما يجري في المنطقة العربية سيتحرك وفقا لتنسيق دقيق نحو أهداف ذات طبائع مرعبة  , ونهايات مروعة وبأساليب غريبة ومبتكرة , تتسبب في تطورات ذات متوالية تدميرية عالية الشدة والإنقضاض.

وليس من السهل التحرر من قبضة الإفتراس , إلا بإعادة تشكيل العقل وترتيب آليات مداركه ووعيه  , وتعبيره عن القدرة على فهم معايير المصلحة , ووعي عناصر النجاح الحضاري المطلوب ,  للوصول إلى تحقيق التوازن ما بين إرادته والتحديات الحافة به.
ولن يتغير الحال وتتطور الأوضاع للأصلح والأنفع ,  إلا ببناء العقل المتوافق مع زمانه ومكانه , وعدم إغفال الحاجة لتنقيته من مفردات قتل الذات وسحق المُراد!!
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/13



كتابة تعليق لموضوع : تحرير العقل قبل الأرض!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net