صفحة الكاتب : نعيم ياسين

يوم الغدير من ايام الله
نعيم ياسين

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 في ظهيرة لاهبة من يوم الثامن من ذي الحجة عام عشرة من الهجرة , وتحت ظل شجيرة قلما تقي من حر الشمس , وقف الحجيج محبوس الانفاس شاخص الابصار نحو الطلعة البهية والغرة الحميدة , مصغي السمع الى تلك الشفاه المعطرة بذكر الله في السراء والضراء , وماهي سوى لحظات بحساب الزمن لكنها دهر الدهور بحساب الوجود حتى انطلق البيان الالهي من شفتي الرسول الاعظم (ص) اخذاً بيد علي (ع) : من كنت مولاه فعلي مولاه . 
 فاراد الله ورسوله لولاية علي يوم الغدير ان تكون عصمة للامة من الفرقة وامانا لها من العذاب , وصراطا مستقيما يؤدي بها الى الجنة , لكن الشيطان الذي قعد بكل صراط مستقيم لبني الانسان لعب لعبته فاقبل بخيله ورجله , فنكث من القوم من نكث وارتد عن البيعة من ارتد حتى لم يسلم صاحب البيعة نفسه واهل بيته من سيف الجاهلية والبغي , فقتل من قتل بعده من ابنائه , وشرد من شرد , ولله امر هو بالغه .
تناولتُ الجزء الرابع من كتاب السيرة النبوية لابي الفداء اسماعيل بن كثير , وهو رجل عرف بعدائه للخط العلوي , لارى ماذا كتب بشأن الغدير بعد ان القيت من يدي صحيح البخاري الذ رايته لم يألوا جهدا في ايراد كل ما ينال من رهط علي (ع) , ويلوي اعناق الايات النازلة فيه .
في الفصل الذي خصصه ابن كثير لخطبة النبي (ص) في غدير خم اورد بعضا من الروايات التي نقل فيها تنصيب علي (ع) وليا للمؤمنين ولم يستطع انكارها لكنه قال قبل عرضها : " مع اعلامنا انه لا حظ للشيعة فيها ولامتمسك ولا دليل " – السيرة النبوية , تحقيق مصطفى عبد الواحد , ج4 , ص414 – وقوله هذا مصادرة لراي القاري قبل كل شيء ,
اشار ابن كثير الى ان النبي (ص) ذكر في يوم الغدير " من فضل علي وامانته وعدله وقربه اليه ما ازاح به ما كان في نفوس كثير من الناس منه " , وقال (ص) : " ايها الناس لا تشكوا عليا فوالله انه لاخشن في ذات الله من ان يشكى " . ونحن نسال : لماذا خص النبي (ص) عليا بالذكر دون بقية الصحابة , ومالذي كان يمهد له ؟ .
      ومما اورده ابن كثير في سيرته :
1 –بسند متصل عن بريدة قال : غزوت مع علي اليمن فرايت جفوة منه فلما قدمت على رسول الله ذكرت عليا فتنقصتهفرايت وجه رسول الله يتغير , فقال : "يا بريدة , الست اولى بالمؤمنين من انفسهم ؟ قلت : بلى يارسول الله , قال : من كنت مولاه فعلي مولاه " . وعلق ابن كثير قائلا : رجاله كلهم ثقات .
2 – بسند للنسائي عن زيد بن ارقم , قال : لما رجع رسول الله من حجة الوداع ونزل بغدير خم امر بدوحات فقمن ثم قال : كاني دعيت فاجبت , اني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي فانظروا كيف تخلفوني فيهما , فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض " ثم قال : الله مولاي وانا ولي كل مؤمن " ثم اخذ بيد علي فقال : من كنت مولاه فهذا وليه , اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " . يقول ابو الطفيل : قلت لزيد : سمعتَه من رسول الله ؟ فقال : ما كان في الدوحات احد الا رآه بعينيه وسمعه باذنيه " . وعلق ابن كثير قائلا : قال شيحنا ابو عبد الله الذهبي : وهذا حديث صحيح .
     وذكر ابن كثير في رواية اخرى ان عمر بن الخطاب لقي عليا يوم الغدير فقال : هنيئا لك اصبحت وامسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة .
3 – وفي مناشدة علي (ع) في الرحبة للناس بخصوص الغدير نقل ما اورده النسائي في كتابه خصائص علي انه قال : انشد الله رجلا سمع رسول الله يوم غدير خم يقول : ان الله ولي المؤمنين , ومن كنت وليه فهذا وليه , اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره " . قال ابن كثير : اسناده جيد .
   وهناك روايات صحيحة السند اوردها ابن كثير, لكنه مع هذا التمس روايات طعن في سندها لها المضمون نفسه , وكأنه يريد ان تاكل العجاف السمان خلافالادنى بصيرة بالروايات وكيفية الاخذ بها , بل نفى ان يكون قوله تعالى " اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا " نزل في علي (ع) يوم غدير خم مع ان من بين من روى نزوله في يوم غدير خم ابو هريرة وقال – ابو هريرة - : من صام يوم ثمان عشرة من ذي الحجة كتب له صيام ستين شهرا " .
      ونفي ابن كثير ذاك لا لشيء ذي بال , وانما لان عمر بن الخطاب قال نزلت اية " اليوم اكملت لكم دينكم ... " في عرفة يوم الجمعة , ولا ندري مالذي حمل ابن كثير على ترجيح رواية الخليفة على رواية ابي هريرة ؟ خصوصا وانه اقر بصحة عدد من الروايات التي روت عظمة ذلك اليوم واهتمام النبي (ص) به .
     ولم يكتف ابن كثير بالتشويه على يوم الغدير ودلالته وقوله ان الشيعة لا حظ لها فيه كما زعم , بل ختم هذا الفصل بقوله : ان النبي لما قدم المدينة من حجة الوداع صعد المنبر وقال : اني عن ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وطلحة والزبير وعبد الرحمن بن عوف والمهاجرين الاولين راض , فاعرفوا ذلك لهم ".
وليت شعري اين الانصار ؟ ولماذا لم يذكر المهاجرين يوم الغدير وقبل ان يتفرق الناس في بلدانهم ؟ .
بل هناك رواية نقلها ابن كثير من الصحيحين عن عائشة في محاولة منه لنفي الوصية في علي (ع) اجل قلمي ولساني من ذكرها لانها تحط كثيرا كثيرا من مقام النبي الاعظم (ص) . 



 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


نعيم ياسين
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/13



كتابة تعليق لموضوع : يوم الغدير من ايام الله
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net