سلبية المرأة العراقية في المهجر


مظلومة هي المرأة العراقية اينما حلت وارتحلت,فهي التي تحملت ومازالت تتحمل تبعات جريان الدم العراقي النازف منذ فجرالتاريخ والى يومنا هذا ,وهي التي تحملت ومازالت تتحمل كل ماسي وحروب العراق وخاصة تلك التي يثيرها الرجل العراقي الباحث عن البطولات والالقاب الفارغة "بسبب مرض الانا العراقي بامتياز",فهي الام الثكلى ,والزوجة الارملة, ومربية ايتام الحروب وراعية معوقيها..الخ.
الحديث عن معاناة المرأة العراقية في العراق عبر التاريخ يحتاج الى عشرات المؤلفات والى جهد مجموعة كاملة من الباحثين والمؤرخين ومتخصصي حقوق الانسان.
ما ساكتب عنه اليوم هو شئ بسيطعن حالة استمرار اضطهاد المرأة العراقية في العصر الحالي وفي المهجر فقطمع طرح بعض الحلول المناسبة لها ,فليس من العدل انيحصل هذا الاضطهاد مع توفر كل القوانين الحامية لحقوق المرأة,ومع شدة ادوات تفيذ تلك القوانين في المهجر..وكان المرأة العراقية قد تعودت على الاضطهاد الموجه ضدها وتعودت ان تعيش كضحية,علما ان هذه الحالة لاتشمل كل عراقيات المهجر ,وهي حالة عامة تشملالكثير من نساء الجاليات العربية والاسلامية في الغرب.
وسادعم هذا المقالببعض الامثلة الشائعة لاضطهاد المرأة العراقية "والعربية والمسلمة"في المهجر على شكل نقاط مختصرات كما يلي:
اولا..الكثير من عربيات المهجر يخضعن لابتزاز الازواج الجشعين,بحيث يكون الرجل هو المسيطر على مدخولات العائلة والتحكم بتلك الاموال على هواه حتى لو كان يعيش على المساعدات الاجتماعية التي تدفعها الدولة الغربية لزوجته واولادها"وحتى بعد الطلاق المبرمج!"..اي بعد الطلاق المدني في الدول الغربية مع بقاء الزواج الشرعي من اجل زيادة مدخولات العائلة من اموال المساعدات الاجتماعية.
ثانيا..بعض الازواج يشترون ويبنون الدور السكنية والمزارع الترفيهية في اوطانهم من اموال المساعدات التي تدفع لزوجاتهم واطفالهم,مع حرمان عوائلهم من حقها بالتمتع  والعيش الكريم بتلك الاموال..وبالتالي يتزوجون على زوجاتهمفي اوطانهم او في السر في المهجر ,وتظل الزوجة الاولى واولادها مصدر رزق للزوج لا اكثر.
ثالثا..بعض الازواج يصادقون"يعاشرون"مواطنات غربيات ويذهبون معهن لكل اماكن المتعة والاباحية وصالات القمار باموال الزوجة الاولى واطفالها ,بحجة الحاجة لتعلم اللغة الاجنبية او الحاجة للعلاقات الاجتماعية..الخ من المبررات الفارغة,وعلى الزوجة اعتبار هذا العمل على انه تضحية من الزوج والقبول بهذا الوضع حفاظا على بيت الزوجية من الخراب.
رابعا..بعض الازواج يرسلون زوجتهم للعمل بالاسود, اي العمل غير المسجل قانونيا" مما يعرضهن لمخاطر قانونية كبيرة "كي يساعدنهمعلى الاسراع في تحقيق طموحاتهم المادية الجشعة دون ادنى شعور بالمسؤولية تجاه زوجاتهم وامهات بيوتهم..علما ان العمل بالاسود يعرض المرأة لمخاطر اخرى غير المخاطر القانونية مثل ابتزاز صاحب العمل..الخ.
خامسا..بعض الازواج يجبرون زوجاتهم على تسجيل ابنائهم باسم الام, وعلى ان الطفل هو ابن لصديق مجهول للزوجة,فقط لان الزوج يخاف العقوبات القانونية بسبب ممارسته الطلاق الكاذب.
الامثلة العامة على هذا الموضوع كثيرة جدا,وساضيف ايضا بعض الامثلة الاخرى"الخاصة"والتي سمعت بها من افواه سيدات عراقيات مباشرة"تعرضن للمشاكل بانفسهن" ,او شاهدتها بام عيني في المهجر كي تتضح صورة معاناة المرأة اكثر.
سادسا..احدالازواج طرد زوجته واطفاله في منتصف اليل من المنزل الى الشارع  ,لان زوجته رفضت ادخال صديقته الى المنزل في وسط اليل,وقد تحملت الزوجة هذا الظلم خجلا"وربما ضعفا منها",فقد كان بامكانها الاتصال بالشرطة وطرد الزوج وصديقته من المنزل..بل ومنعه من الاقتراب من المنزل حتى تاذن زوجته له بذلك.
سابعا..واخر اراد اكمال دراسة الماجستير في اميركا فاجبر زوجته حاملة شهادة الماجستير  على ان تعيد دراسة الماجستير مرة اخرى كي تساعدة في الدراسة والامتحانات..وعلى الرغم من هذا الظلم الكبير كان يجعلها تعمل كي تصرف عليه وعلى اسرتها,وكانت له صديقة من اجل تعلم اللغة الانكليزية بشكل افضل.
ثامنا..واخرجعل زوجته واطفاله يعيشون على المساعدات بالكامل وهو يعمل بالاسود طول النهار كي يبني دورا ويشتري مزارعا في بلده,بينما يعيش اطفاله حالة يرثى لها من الضعف البدني ,ويعيشون في بيت رطب متهالك جدا,وان ارادت زوجته منه شئ عليها توسله وحتى البكاء له في بعض الاحيان كي يصرف عليها وعلى اطفاله من الاموال التي تدفعها الدولة لها ولابنائها..هذه السيدة المسكينة تعيش مع زوجها في حالة تملق دائم"نفخ دائم"يوصل المشاهد او السامع الى حد الغثيان بلا اي مبرر او ميزة يمتلكها هذا الرجل.
تاسعا..واخر تزوج العديد من السيدات في المسجد فوق زوجته الاولى ويعيش ويبني طموحاته المادية على حساب الدعم المادي المقدم من الدولة لزوجاته واطفاله.
عاشرا..واخر طلق زوجته من اجل منح اخرى اوراق الاقامة مقابل مبلغ من المال.
الامثلة اعلاه تشمل حالات من دول عربية مختلفة,والامثلة على هذا الموضوع كثيرة جدا جدا..اتمنى ان تعمل احدى الفضائيات الغنية على متابعة هذه الموضوع انصافا للمرأة العربية في المهجر.
واخيرا..اود ان اقول بان كل مايحدث للمرأة العربية  في المهجر هو ناجم عن سلبيتها وعدم امتلاكها زمام المبادرة ,وخضوعها لعادات سلبية سئية ورثتها في المجتمع.
وانصح كل عربية عموما و العراقية  خصوصا ,والتي هاجرت او ستهاجر الى الغرب بتعلم لغة البلد الذي ستستقر فية حتى قبل الذهاب اليه,فاللغة هي الاداة الاقوى لحماية المرأة في المهجر من كل المحيطين بها..وبعد تعلم اللغة تبدأ بتعلم الحقوق العامة في المجتمع من خلال البحث عبر النت وكذلك بمساعدة منظمات حقوق المرأة والطفل ,والاهتمام بمعرفة كيفية حماية الفرد لنفسة من استغلال الناس عموما.
ومن اول شهر تدخل فية للبلد عليها ان تفتح حسابا مصرفيا خاصا بها في البلد الذي تعيش فيه,وان تحفظ خارطة المنطقة التي تعيش فيها,وان لاتتعرف على الناس بشكل عفوي ,وان تحرص ان يكون اسمها مدونا في عقد ايجار المنزل..والاهم هو ان تكون صريحة ومباشرة في طلب حقوقها دون انتظار تعاطف الاخرين.
وعلى المرأ ة العربية ان تعلم بان القانون الغربي يسمح لها بالحصول على نصف املاك زوجها في بلده الاصلي"عند الطلاق " ان قدمت هي وثائق تثبت ملكيته في بلده,وخاصة ان كانت تواريخ الملكية بعد الاقامة المشتركة في المهجر..فلايحق لاحد اخذ اموال زوجته واولاده من اجل بناء امجاد لنفسه في بلده ,وجعل العائلة تعيشتحت رحمته"كالعبيد" مدى الدهر.
واخير اقول..خير المنصفين من ينصف اهل بيته في نفسه ,قبل ان ينصفهم القانون عليه.
وشكرا
عدنان شمخي جابر الجعفري
 

  

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/13



كتابة تعليق لموضوع : سلبية المرأة العراقية في المهجر
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق علي العلي ، على بيان النصيحة - للكاتب د . ليث شبر : ايها الكاتب الم تلاحظ من ان المظاهرات تعم العراق وخاصة الفرات الاوسط والجنوب اليس انتم وانت واحد منهم تتباكون عقوداً على الظلم من قبل المستعمر البريطاني بعدم اعطائكم الحكم؟ الان وبعد 17 عام تأتي متساءلاً عن من يمثلهم؟ اليس من اتيتم بعد 2003 كلكم تدعون انكم ممثلين عنهم؟ كفى نفاق وارجع الى مكانكم من اين اتيتم والا تبعون مزطنيات هنا وهنا وخاصة هذا الموقع ذو ذيل طويل الاتي من شرق العراق

 
علّق احمد ابراهيم ، على تسلم الفريق رشيد فليح قيادة عمليات البصرة خلفا للمقال جميل الشمري : ايضا اللواء جاسم السعجي باللواء الركن جعفر صدام واللواء الركن هيثم شغاتي الهم دور كبير في التحرير

 
علّق يوسف برهم ، على بينهم قادة وضباط..  قتلى وجرحى واسرى سعوديين في اكبر عملية " خداع" عسكرية ينفذها الحوثيون : أعلن القائد العسكري الجنوبي البارز هيثم شغاتي انه يرفض الوقوف مع الشرعية او مع الانتقالي وان الجميع ابناء وطن واحد ولكن الشيطان نزغ بينهم. وقال هيثم شغاتي ان ولائه بالكامل هو وكافة فوات الوية المشاة فقط لله ولليمن واليمنيين. واقسم هيثم طاهر ان من سيقوم بأذية شخص بريء سواء كان من ابناء الشمال او من الجنوب او حتى من المريخ او يقتحم منازل الناس فإن الوية المشاة ستقوم بدفنه حيا. واضاف "ليس من الرجولة ولا من الشرف والدين ان نؤذي الابرياء من اي مكان كانو فهم اما اخوتنا او ضيوفنا وكذلك من يقوم باقتحام المنازل فيروع الامنين ويتكشف عورات الناس فهو شخص عديم الرجولة وليس له دين ولا شرف ولا مرؤة وبالتالي فباطن الارض لمثل هولاء افضل من ظاهرها.

 
علّق احمد ابراهيم ، على نحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ - للكاتب د . احمد العلياوي : سيِّدَ العراقِ وأحزانِهِ القديمة ، أيها الحُسينيُ السيستاني ، نحن فداءُ جراحِكَ السمراءِ التي تمتد لجراحِ عليٍّ أميرِ المؤمنين ، ونحنُ فداءُ صمتِكَ الفصيحِ ما جرى الفراتُ وشمخَ النخيلُ واهتزَّت راياتُ أبنائِكَ الفراتيين وصدَحَت حناجرُ بنادِقهمُ الشواعر.

 
علّق Maitham Hadi ، على التنباك ثورة اقتصادية بيد عقائدية - للكاتب ايمان طاهر : مقال جميل جداً ، لكن نلاحظ كيف كانت الناس ملتفه حول المرجعية و تسمع لكلامها و لكن اليوم مع شديد الأسف نأخذ ما يعجبنا من فتاوى و كلام المرجعية و نترك الباقي ... نسأل الله أن يمن على العراق بالأمن و الأمان و الأزدهار و يحفظ السيد السيستاني دام ظله 🌸

 
علّق ابراهيم حسون جمعة ، على العمل : اطلاق دفعة جديدة من راتب المعين المتفرغ للمدنيين في محافظات كركوك والديوانية والمثنى  - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : راتب معين

 
علّق يوسف حنا اسحق ، على يستقبل مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة شكاوي المواطنين في مقر الوزارة - للكاتب وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العراقية : الى مكتب وزير الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة (شكاوي المواطنين) المحترم م/ تمليك دار اني المواطن يوسف حنا اسحق الموظف بعنوان مهندس في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة / طرق وجسور نينوى. حصلت الموافقة بتمليك الدار من قبل معالي وزير الاعمار والاسكان السيد بنكين المحترم الدار المرقم 36/24 مقاطعة 41 نينوى الشمالية في 24/2/2019 بعد ان تم تعديل محضر لجنة التثمين حسب ماجاء بكتاب الوزارة 27429 في 2/9/2019 وكتاب مكتب الوزير قسم شؤون المواطنين المرقم 4481 في 12/11/2019 . حيث لم يتم الاستجابة على مطلب الوزارة والوزير بشكل خاص بتثمين البيت اسوةَ بجاره بنفس القيمة من قبل لجنة تثمين المحظر شركة اشور العامة للمقاولات الانشائية وعقارات الدولة . حيث البيت المجاور سعر بنصف القيمة من قبل اللجنة . عكس الدار الذي ثمن لي بضعف القيمة الغير المقررة. علما ان الوزارة رفضت تسعير الدار لكونه غالي التثمين والدار ملك للوزارة الاعمار والاسكان. وجاءة تثمين الدارين بنفس الوقت. علما ان والدي رئيس مهندسين اقدم (حنا اسحق حنا) خدم في شركة اشور اكثر من 35 سنة وتوفي اثناء الخدمة. المرفقات هامش الوزير السيد بنكين ريكاني المحترم كتاب وزارة الاعمار والاسكان العامة كتاب موافقة تمليك الدار السكني محظر تثمين الدار محظر تثمين الدار المجاور المهندس/ يوسف حنا اسحق حنا 07503979958 ------ 07704153194

 
علّق الاء ، على هل تعليم اللغة الإنكليزية غزو ثقافي أم رفد ثقافي؟ - للكاتب ا.د. محمد الربيعي : ماشاء الله

 
علّق د.صاحب الحكيم من لندن ، على يوم 30 كانون الأول - للكاتب د . صاحب جواد الحكيم : سأبقى مدينا ً لكم لتفضلكم بنشر هذا المقال ، تحياتي و مودتي

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع دائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه بعض شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق مصطفى الهادي ، على اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان : السلام عليكم . الذي يُفرح القلب أنك ترى موقعا مثل (كتابات في الميزان) لا يحتكر الكلمة ولا يُجيّر الكاتب لجهة معينة . موقع حرٌ نزيه شريف يسعى لتصحيح مسارات العقول ومن هذا المنطلق سعى هذا الموقع ادائما إلى نشر الحقيقة المدعمة بالادلة بعكس موقع كتابات الآخر أو ما يُعرف قديما بـ (كتابات الزاملي) او اسمه القديم (كتابات : صحيفة يُحررها كتابها). الذي انحرف انحرافا خطيرا واصبح معاديا للفضيلة وجمع في موقعه شذاذ الافاق وسقط المتاع من كتاتيب الدولار . وكان سببا آخر لسفك دماء الناس وتشويش عقولهم . من هنا نرى أن يستغل الاخوة الكتاب هذه الفرصة التي وفرها موقع (كتابات في الميزان ) من اجل تطوير وتوسعة مجال النشر لديهم لا بل يستطيعون نقل كل ما نشروه في مواقع أخرى إلى مدوناتهم الجديدة ثم تعميمها على الفيس ووسائل التواصل طلبا للمزيد من القرآء . وهذه تجربة خضتها أنا شخصيا حيث اصبح عدد المتابعين لمدونتي الجديدة ينيف على الأربعة آلاف بعد أن عممتها على صفحتي في الفيس . اسأل الله تعالى أن يمن على اصحاب هذا الموقع والقائمي على ادارته بالتوفيق ورضاه.

 
علّق اثير الخزاعي . ، على احذروا من شجرة الميلاد في بيوتكم - للكاتب الشيخ عقيل الحمداني : السلام عليكم . شيخنا الجليل اختيار موفق جدا في هذه الأيام واتمنى تعميم هذا المنشور على اكبر عدد من وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا العراق والعالم العربي الاسلامي الذي مع الاسف تسللت إليه هذه الممارسات الوثنية حتى اصبحت الشركات الأوربية والصينيةتستفيد المليارات من اموال هذه الشعوب من خلال بيعها لأشجار عيد الميلاد وما يرافقها من مصابيع والوان وغيرها . بينما الملايين من فقراء المسلمين يأنون تحت وطأت الفقر والعوز.

 
علّق سعد المزاني ، على مجلة ألمانية تكشف عن فوائد مذهلة لتناول ثلاثة تمرات يومياً : نفس الفوائد اذا كان التمر ليس مخففا وشكرا

 
علّق نور الهدى ، على تصريح لمصدر مسؤول في مكتب سماحة السيد (دام ظلّه) بشأن خطبة يوم الجمعة (30/ربيع الآخر/1441هـ) : المرجعية كفت ووفت ورسمت خارطة طريق واضحة جدًا

 
علّق نداء السمناوي ، على كربلاء موضع ولادة السيد المسيح - للكاتب محمد السمناوي : السلام على السيدة مريم العذراء احسنت النشر في مناقب ماتحتوية الاحاديث عن هذه السيدة الطاهرة وكان لها ذكرا في كتاب الله الكريم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وهيب نديم وهبة
صفحة الكاتب :
  وهيب نديم وهبة


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الدراجي : زيارة نائب رئيس حكومة كردستان الى كركوك اذا كانت بدافع قومي ستزيد الوضع السياسي تازما  : اعلام النائب شاكر الدراجي

 (عناصر القوة)... ‼(في شخصية الرسول (ص)‼  : السيد ابراهيم سرور العاملي

 أحدث أبتكارات النقل الجوي  : مديحة الربيعي

 مجرد كلام : امهات ..في المنفى  : عدوية الهلالي

 تناول الأسبرين يومياً يعرض الرجال لخطر سرطان الجلد

 اقلام مأجورة....... مثليين جنسيا في المستقبل ..!!  : زهير الفتلاوي

 الادعاء العام في اربيل يقاضي بلديتها بسبب الفيضانات

 هل نحن طائفيون  : محمد حسن الساعدي

 تقرير اممي: الكيمياوي استخدم خمس مرات في سوريا  : قناة العالم

 وفد من الايزيدين يلتقون بالمرجع الاعلى: مواقف السيد السيستاني خارطة طريق لبقائنا في العراق

 مديرية شهداء الكرخ تنجز ٢٠٣٨ معاملة للطلبة من ذوي الشهداء  : اعلام مؤسسة الشهداء

 الصجري يدعو الكتل السياسية الى تقديم استقالات وزرائها وتشكيل حكومة تكنوقراط  : اعلام النائب علي الصجري

 مقاومة شهيد المحراب بين احتلالين  : وسام الجابري

 الكويت: متفجرات القطيف والدمام ومسجد الإمام الصادق من نوع واحد

 من عام 1990 وحتى عام 2003 هل هي مقارنة  مشروعة ..؟  : د . ماجد اسد

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net