صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

اضبط ضغطك وحافظ على قلبك القلب عنوان الحياة
د . رافد علاء الخزاعي

ان ارتفاع ضغط الدم الشرياني هو احد الامراض المزمنة ويحتاج المريض الى علاج دوائي مستمر مع نمط سلوكي وحياتي وغذائي خاص. ويشكل تحدي للاطباء والمريض وعائلته من اجل الحفاظ على استقرارية ثابته لقراءات الضغط اليومية لما يشكله من حدوث مضاعفات ومعاناة انية ومسيتقبلية للمريض خصوصا في حياتنا الحالية الضغوطة بصعوبة الحياة وتقلبتها وما نعيشه من اضطرابات اقتصادية وسياسيةتؤثر في نمطية وسلوكيات حياتنا.
لقد سعت منظمة الصحة العالمية عبر شرائكها من وزرات الصحة المختلفة في وضع استتراتيجية في اليات الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم والامراض الغير الانتقالية مثل السكري وتصلب الشرايين لما تساهم الالية في خفظ نسبة الوفيات والاعاقات والمعاناة لعموم سكان المعمورة.
وهكذا يفرض على المريض المصاب باعادة تنظيم حياته وفق تحدياته الى هذه الامراض والتوصيات الطبية والعلاجية وتغير النمط السلوكي والغذائي والامور الحياتية الاخرى.
دائما عبر الرسائل التي تصلنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي او البرامج الصحية المقدمة عبر الفضائيات وفي المناسبات الاجتماعية يطرح علينا هذا السؤال ما هو مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني؟
يسمى ضغط الدم المرتفع بالمرض القاتل الصامت ولكن بامكاننا تجنب هذا القاتل وفق الاحتياطات المبكرة للكشف عنه عبر اجراء الفحص الدوري لمعدل الضغط الشرياني اليومي مع توفر اجهزة الضغط الاليكترونية المبسطة التي لاتحتاج الى تدريب او تعقيد اثناء الفحص ومن الممكن اجرائها بصورة جماعية في محل الوظيفة والمدراس والمنزل ليساهم في وعي جماعي وتثقيف لخطورة هذا المرض ، غالباً لا تظهر أية أعراض أو علامات تحذر من ارتفاع الضغط.
هناك أشخاص يعتقدون بأن الصداع، نزيف الأنف أو الغثيان هي بداية علامات ارتفاع ضغط الدم، في الواقع قد تحدث هذه الأعراض عند بعض الأشخاص في بداية ظهور المرض مع الشعور بألم في مؤخرة الرأس، لكن لا يحدث الصداع، الغثيان أو نزيف الأنف إلا في حالة وصول ضغط الدم إلي مستوى مرتفع – وفي هذه الحالة تكون حياة المريض في خطر.وقد يكون ضغط الدم مرتفع عند أي شخص وهو لا يشعر بذلك في كثير من الأحيان.يقاس ضغط الدم عن طريق تحديد كمية الدم التي يقوم القلب بضخها وكمية تدفق الدم في الشرايين.
يختلف ضغط الدم في الجسم طوال اليوم بشكل طبيعي وقد يزداد مع الاجهاد والركض . وقد يختلف أيضاً بشكل غير ملحوظ مع كل نبضة قلب. يرتفع ضغط الدم أثناء القيام بأي نشاط وينخفض في حالة سكون الجسم. كلما قام القلب بضخ كمية دم أكبر او كلما ضاقت الشرايين ,كلما ارتفع ضغط الدم في الجسم.اي ان ضغط الدم بعبارة مبسطة هو هو مقدار الضغط الذى يحدثه سريان الدم على جدران الشرايين التى تقوم بنقله من القلب (البطين الايسر بالتحديد) إلى سائر أجزاء الجسم, و يقاس بجهاز معين (اما قياس الضغط الزئبقي او الاليكتروني او الهؤائي)و يتم التعبير عنه برقمين: كمثال 120/80 و الرقم العلوى (البسط) يوضح الضغط اثناء انقباض عضلة القلب (120) وهو يسمى الضغط الانقباضي او كما يصطلح عليه شعبيا الضغط العالي بينما الرقم الآخر (المقام) يمثل الضغط اثناء انبساط عضلة القلب (80) وهو يسمى الضغط الانبساطي او الضغط الواطى وهو يقاس بنفس الدرجة بفرق لايذكر في كل شرايين الجسم.
و معدل ضغط الدم يختلف من شخص لأخر ولكن تعتبر معدل 100-120/ 65-80 مللميتر زئبقى هو المعدل الطبيعي. وعند قياس ضغط الدم يجب أن يكون المريض على سرير أو جالس على كرسي وليس واقف لأن ضغط الدم يتغير وقتياً مع: الإنفعال, النوم, الأكل, وقت القياس خلال اليوم, المجهـود الجسمانى, كمية الملح فى الطعام و كذلك تعاطى بعض الأدويةاو شرب القهوة و لذا يجب التأكد بقياس الضغط ثلاث مرات خلال زيارتين أو ثلاثة لأن تشخيص ارتفاع ضغط الدم لا يتم بقراءة واحدة وعلى الطبيب معالجة المريض بعد أجراء فحوصات أخري للتأكد من عدم وجود أسباب إضافية سببت ارتفاع ضغط الدم.
ان قياس ضغط الدم الطبيعي بصورة عامة هو : (120/90)إذا كان ضغط الدم في حالة سكون الجسم (140/90) أو أكثر فإن هذا الشخص قد يكون مصاباً بارتفاع ضغط الدم حسب توصيات منظمة الصحة العالمية.
هناك أشخاص كثيرة لا يرون خطورة في ارتفاع ضغط الدم حيث أنهم لا يشعرون بأية أعراض أو قد يشعروا بأعراض بسيطة.
ولكن يجب أن نعلم أن ضغط الدم غير المنتظم يمكن أن يرفع معدل الخطورة للإصابة بالسكتة الدماغية، والأزمات القلب أو هو سبب رئيسي في حدوث عجز القلب وعجز الكلية والتغيرات في الشبكية للعين وان هبوطه ايضا مسبب لازمات اخرى.
منظمة الصحة العالمية وضعت جدول لقياس ضغط الدم في الحالات المختلفة:
الحالة الرقم العلوي(الضغط الانقباضي) الرقم السفلي(الضغط الانبساطي) عدد مرات قياس الضغط
مبشرة (120) أو أقل (80) أو أقل قياس كل سنة
متوسطة أقل من (130) أقل من (85) قياس كل سنتين
متوسطة/ مرتفعة 130-139 85-89 قياس كل عام
ضغط مرحلة 1
140-159 90-99 قياس كل شهرين وانا انصح بالمراقبة اليومية مع توفر اجهزة القياس وتعزيز للثقة يمكن اجراء مقارنة بين الجهاز الاليكتروني والجهاز المعتمد لدى طبيبك العائلي.
ضغط مرحلة 2
160-179 100-109 استشارة الطبيب خلال شهر اما بالنسبة لي انصحه بالمراجعة الفورية لاقرب مركز صحي لوجود عيادات الكشف المبكر لارتفاع ضغط الدم او استشارة طبيب العائلة الخاص.
ضغط مرحلة 3
180 أو أعلي 110 أو أعلي استشارة الطبيب فوراً اوخلال أسبوع
قد تختلف هذه المؤشرات من شخص إلي آخر أو حسب آخر قياس لها.
من خلال ذلك تعرفنا على مراحل الضغط من الناحية السريرية والتشخيصية وان لكل مرحلة اهمية احصائية للخطورة والمضاعفات والطرق العلاجية.
ان ارتفاع مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني يقسم من الناحية العملية الى قسمين:
1-ارتفاع ضغط الدم الاولي:
حيث لا يوجد سبب واضح ومعروف له ويشمل نسبة 95% من المرضى الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم.وهو غالبا يصيب المرضى بعد عمر الاربعين وتزداد نسبة الاصابة مع التقدم في العمر.
2-ارتفاع ضغط الدم الثانوي:
ويشمل 5% من المرضى وتوجد عدة أمراض تسبب ارتفاع ضغط الدم منها وهم غالبا من الشباب ودون سن 35 سنة:
• أمراض الكلى بمختلف أنواعها مثل التهاب حوض الكلى المزمن ، ضيق الشرايين الكلوية.
• أمراض الغدد الصماء مثل زيادة نشاط الغدة جار كلوية (الكظرية)والغدة النخامية والغدة الدرقية.
• تعاطى بعض الأدوية مثل أقراص منع الحمل ومضادات الإحباط والإكتئاب ، وبعض الهرمونات و ادوية أمراض الروماتيزم وآلام المفاصل وآلام العضلات والبرد والسعال والربو الشعبى, العقاقير التي تستخدم في علاج نزلات البرد، مزيل الاحتقان، مسكن الألم وبعض العقاقير الأخرى , تناول المخدرات مثل الكوكائين والامفتيامين.
وهنالك حالات خاصة مثل تضيق الشريان الابهر حيث تكون القراءة في الجهة اليمنى مرتفعة جدا وان الجهة اليسرى طبيعية او ان الارتفاع في الاطراف العليا وفي الاطراف السفلى تكون قراءة الضغط طبيعية وهذا يحتاج الى تداخل جراحي.
3-ارتفاع ضغط الدم المصاحب للحمل.
ارتفاع الضغط اثناء الحمل وهو ارتفاع مِِؤقت لضغط الدم فقط أثناء فترة الحمل يعود بعدها الى معدلاته الطبيعيه في معظم الأوقات وخصوصا في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل مما يسبب ما يسمى بتسمم الحمل. وهنا يجب اجراءفحص الضغط مبكرا ضمن مشروعية الحمل المخطط له مسبقا مع الفحص الدوري للحامل ويجب قياي الضغط من وضع الجلوس فقط وليس من وضع النوم وذلك لضغط الرحم على الوريد الجوفي السفلي مما يعطي قراءة خاطئة للضغط.
4-ارتفاع ضغط الدم المتذبذب او ما يسمى الضغط المقلقل:
ويسمى ايضا ضغط التوتر او القلق او خوف المريض من الصدرية البيضاء للطبيب وهنا نرى ان المريض يسجل قراءة مرتفعة عند زيارته للطبيب ولكن في المنزل تكون قرائته طبيعية مما يولد شكا للطبيب والمريض على السؤاء.
5-ارتفاع ضغط الدم السيستولى( الانقباضي ,البسط):
وهنا فقط يسجل في قراءة المريض ارتفاعا في الضغط الانقباضي (العالي) فقط دون الانبساطي مثلا في حالات تصلب الشرايين الرئيسيه (الكبرى) مثل الأورطى(الابهر) وتفرعاته الرئيسيه وايضا فى حالات ارتجاع الصمام الأورطى وزيادة نشاط الغده الدرقيه.
6-ارتفاع ضغط الدم الدياستولى ( الانبساطي ,المقام):
ويسجل في قراءة المريض للضغط الانبساطي (الواطى) ارتفاعا ملحوظا كما في حالات في حالات تصلب الشرايين المتوسطه والصغيره وايضا فى حالات القلق.
7-ارتفاع ضغط الدم الشرياني المتسارع:
وهو ارتفاع ضغط الدم الانقباضي اكثر من 200 والانبساطي اكثر من 120 بدون حدوث مضاعفات اخرى على القلب والعين والدماغ والكلية وهنالك طريقة وقائية في الدماغ عند ارتفاع الضغط الدم المتسارع هو انقباض بعض شرايين الدماغ الذاتية ضمن المنظم الذاتي لحماية انسجة الدماغ وهذا يولد مايسمى بقصور التروية الدماغية الوقتي ويكون مصحوب بمضاعفات وقتية مشابه للطارئة الدماغي او الجلطة الدماغية ولكن بصورة موقتة.
8-ارتفاع ضغط الدم الشرياني الخبيث:
وهو ارتفاع ضغط الدم الانقباضي اكثر من 200 ملم زئبقي والانبساطي اكثر من 130 ملم زئبقي مع وجود مضاعفات مثل نزف في الشبكية ووذمة في الشبكية في العين, او عجز قلب احتقاني مصحوب بوذمة رئوية او مايسمى شعبيا (ماء في الصدر),او نزف دماغي شرياني او طارئة دماغية مسبوقة برعاف حاد,او عجز كلوي او تناذر كلوي حاد. ويسمى ايضا ارتفاع ضغط الدم المعند للعلاج لاحتياجه اكثر من ثلاثة انواع من الادوية للسيطرة عليه.
ان عوامل الخطورة في الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم التي لايمكن السيطرة عليها هي:
1-العمر: تزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم كلما تقدم العمر ويمكن تقليلها من خلال السلوك الصحي القويم.
2- السلالة او الوراثة : ينتشر ضغط الدم المرتفع بين الأجناس السمراء اللون أكثر من البيضاء اللون.
3-نوع الجنس : ترتفع نسبة إصابة الذكور بارتفاع ضغط الدم في مرحلة الشباب ومنتصف العمر أكثر من ظهوره عند الإناث. أما بعد سن 55 وحتى 64 فتتساوى فرص إصابة كل من الذكور والإناث. وبعد سن 65 تزيد نسبة إصابة الإناث أكثر من الذكور .
4- التاريخ المرضي للعائلة : يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الوراثية.
5- تصلب الشرايين: وهي تزداد مع تقدم العمر ونتيجة زيادة الدهون في الدم والتدخين وشرب الكحول.
اما العوامل التي يمكن السيطرة عليها ويمكن من خلالها تقليل نسبة الاصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني هي:
1- البدانة (السمنة):
كلما زاد وزن الجسم، كلما كان في حاجة أكثر للدم لإمداده بالأوكسجين والتغذية الكافية للانسجة, اذا عرفنا ان قلب الانسان مصمم لتحمل وزن 120 كغم وكلما زاد الوزن عن ذلك كلما زادت احتمالية ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته قد يؤدي إلي حدوث هبوط في القلب حيث أن عضلات القلب تصبح سميكة ولكى تكون قادرة على ضخ الدم بشكل أقوى نظراً لارتفاع ضغط الدم في الأوعية الدموية. يجب أن يكون هناك كمية دم أكبر للقيام بهذا العمل ولكن الأوعية الدموية الضيقة لا تستطيع إمداد القلب بالقدر الكافي من الدم.
وفي نفس الوقت تزداد سماكة عضلة القلب، تبذل جهدا أكبر وأطول في ضخ الدم المطلوب للجسم وبالتالي تتراكم السوائل في الرئة أو في الأرجل والقدم. لان عضلة القلب بصورة مبسطة مثل المصيادة المطاطية التي يصنعها الاطفال لاصطياد العصافير من جدار انبوبة العجلة فكلما امتدت اكثر من اللازم فقدت مطاطيتها وفقدت قوة قذف الحصى..
2- قلة النشاط (الحياة المكتبية):
قلة النشاط اليومي للجسم يزيد من فرصة إصابتك بارتفاع ضغط الدم لأنه يزيد من فرص زيادة وزن الجسم. يساعد أيضاً قلة النشاط علي زيادة نبضات القلب لأن عضلات القلب تحتاج لمجهود أكبر في الانقباض والانبساط وبالتالي فهي تزيد الحمل علي الشرايين وان ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة المشي والمشي السريع يعطي مرونة اكبر للشريان والقلب في تنظيم الاقتصاد بالاوكسجين للعضلات والانسجة المختلفة.
3- التدخين:
هو السبب الرئيسي والعدو المعلوم للانسان حيث تقوم محتويات التبغ والتركيبات الكيمائية للتبغ بتدمير جدار الشرايين، وتسبب تكوين الكتل الدهنية الموكسدة علي جدارها (هي الكتل الدهنية) التي تحتوي علي الكوليسترول). مما يسارع في استشراء تصلب الشرايين و يعمل النيكوتين أيضاً علي انقباض الأوعية الدموية وبالتالي يرغم القلب علي العمل بشكل أقوى.
4-الحساسية من (ملح الطعام) الصوديوم:
هناك أشخاص شديدي الحساسية من الصوديوم، وبالتالي فذلك يؤدي إلي احتباس السوائل في الجسم ورفع ضغط الدم.وهولاء كثيروا التأثر بملح الطعام ويجب عليهم الحد من استخدامه والاستعاضة عن باملاح البوتاسيوم او المطيبات والتوابل ونحن في العراق من خلال تجربتنا العملية المتتدة لربع قرن نرى ان السمك واللحوم وخصوصا لحوم الماعز والابل فيها تركيز ملحي كبير داخلي ممايساهم في تسارع ضغط الدم الشرياني.
5- انخفاض البوتاسيوم:
البوتاسيوم من المعادن التي تعمل علي ضبط مستوى الصوديوم في الخلايا. لذلك يرفع انخفاض معدل البوتاسيوم من نسبة وجود الصوديوم في الجسم وبالتالي ارتفاع الضغط ان وجود البوتاسيوم في الموز وعصير الطماطم يساهم مساهمة فعالة في تخفيض الضغط بالاضافة لاحتوائها على مادة اللايكوبين المضادة للاكسدة والتي تساهم في ايقاف استشراء تصلب الشرايين.
5-زيادة شرب الكحوليات والادمان على المخدرات:
سبب ارتفاع ضغط الدم نتيجة الكحوليات غير معروف بشكل محدد. ولكن شرب الكحوليات مع مرور الوقت يسبب ضرر بالغ بعضلات القلب وخصوصا الكحول المغشوش.
5- الشد العصبي او القلق : قد يؤدي الشد العصبي الزائد إلي ارتفاع مؤقت في ضغط الدم، ولكن هذا الارتفاع قد يزداد مع مرور الوقت. أيضاً نتيجة محاولة تخفيف الشد العصبي عن طريق تناول المزيد من الطعام، التدخين المستمر أو شرب الكحوليات يساعد علي بقاء ضغط الدم مرتفعاً.
6-الأمراض المزمنة:
مثل ارتفاع الكوليسترول، السكر، عدم القدرة علي التنفس أو هبوط القلب يزيد من خطورة الإصابة بارتفاع الضغط.
7- الادوية والاعشاب :
مثل الادوية المسكنة للمفاصل والكورتيزون والاعشاب مثل الدارسين والخرنوب وعرق السوس.
ان تطور الطب ووجود ادوية كثيرة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ساهم مساهمة فعالة في اعطاء الدواء المناسب لكل حالة مرضية على حدة من غرض السيطرة التامة على استقرارية الضغط وتقليل المضاعفات والمعاناة للمريض مع الالتزام ببعض النصائح الغير دوائية واهمها النظام الغذائي الخاص الخالي من ملح الطعام والدهون المشبعة مع ممارسة الرياضة ورياضة الاسترخاء واليوغا والابتعاد عن المثيرات مثل التدخين والخمر والمخدرات ان الادوية الموجدة لارتفاع ضغط الدم يمكن تلخيصهاكما هي حسب تصتيفها العائلي والدوائي:
بعض أنواع العلاجات الدوائية:
1-مدارات البول: هذا النوع من الدواء يعمل علي الكلى لمساعدة الجسم في تخفيض مستوى الصوديوم والمياه لتقليل حجم الدم في الأوعية.
2- مثبطات مستقبلات بيتا(BETA-BLOCKER):
هذا النوع من العلاج يعمل علي منع تأثير بعض الكيمائيات الخاصة بغدة الأدرينالين مما يساهم في تقليل القلق وهو دواء فعال للضغط المقلقل. وبالتالي يساعد القلب علي الخفقان بشكل أبطئ وأهدأ.
3- Angiotension-Converting Enzyme (ACE) inhibitors: (مانعات انزيم محول الانجيوتنسين)
هذا العلاج يساعد علي هدوء الأوعية الدموية عن طريق منع تكوين بعض الكيمائيات الطبيعية التي تعمل علي تضييق الأوعية الدموية وتحافظ على مرونة الشرايين وقوة عضلة القلب كما لها دور مناعي مضاد للاكسدة.
4- Calcium antagonists مضادات الكالسيوم
هذه الأنواع من العلاجات تعمل علي تهدئة عضلات الأوعية الدموية. وبعض من هذه الأنواع تخفض من سرعة نبضات القلب. يقوم الطبيب بوصف بعض من هذه العقاقير للوصول للمستوى المطلوب من ضغط الدم. في حالة عدم تحسن مستوى ضغط الدم فهناك أنواع العلاجات الدوائية يمكن الاستعانة بها أيضاً ولكن الماخؤذ عليها هو تثبيط عمل عضلة القلب ممايسبب تورم في الساقيين وامساك .
5- Direct Vasodilators الموسعات الشريانية
يعمل هذا العلاج علي منع شد العضلات الموجودة علي جدار الشرايين ومنع ضيق الشرايين نفسها.
6- Central-acting agents الادوية ذوات التأثير المركزي
هذه الأنواع تعمل علي منع المخ من إرسال المؤشرات إلي الجهاز العصبي لزيادة ضربات القلب أو تضييق الأوعية الدموية.
7- ادوية مثبطات مستقبلات الفا (alpha blocker)تقوم بمنع انقباض العضلات في الشرايين الصغيرة وتقلل من تأثير بعض أنواع الكيمائيات التي تؤدي إلي تضييق الأوعية الدمويةوهذه الادوية تفيد مرضى تضخم البروستات وقصور التروية المحيطية والدماغية.
ان الخيار للعلاج الدوائي متروك للطبيب المعالج وبالمناقشة مع المريض في مضاعفات الدواء والجدوى الاقتصادية ولكن على المريض الانتباه واخذ العلاج من مناشى معتبرة وموثوقة لكثرة الغش الدوائي الذي هو احد الاسباب المهمة لعدم الحفاظ على الضغط الثابت ان تثقيف مريض الضغط هو الخطوة الاولى للسيطرة على هذا المرض والحفاظ على حياة المريض من المضاعفات واخير سيطر على ضغط واحفظ قلبك فان القلب عنوان الحياة.

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/09



كتابة تعليق لموضوع : اضبط ضغطك وحافظ على قلبك القلب عنوان الحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق Ali jone ، على مناشدة الى المتوليين الشرعيين في العتبتين المقدستين - للكاتب عادل الموسوي : أحسنتم وبارك الله فيكم على هذة المناشدة واذا تعذر اقامة الصلاة فلا اقل من توجيه كلمة اسبوعية يتم فيها تناول قضايا الامة

 
علّق د. سعد الحداد ، على القصيدة اليتيمة العصماء - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : جناب الفاضل الشيخ عبد الامير النجار من دواعي الغبطة والسرور أن تؤرخ لهذه القصيدة العصماء حقًّا ,وتتَّبع ماآلت اليها حتى جاء المقال النفيس بهذه الحلة القشيبة نافعا ماتعا , وقد شوقتني لرؤيتها عيانًا ان شاء الله في مكانها المبارك في المسجد النبوي الشريف والتي لم ألتفت لها سابقا .. سلمت وبوركت ووفقكم الله لكل خير .

 
علّق حكمت العميدي ، على اثر الكلمة .. المرجعية الدينية العليا والكوادر الصحية التي تواجه الوباء .. - للكاتب حسين فرحان : نعم المرجع والاب المطاع ونعم الشعب والخادم المطيع

 
علّق صالح الطائي ، على تجهيز الموتى في السعودية - للكاتب الشيخ عبد الامير النجار : الأخ والصديق الفاضل شيخنا الموقر سلام عليكم وحياكم الله أسعد الله أيامكم ووفقكم لكل خير وأثابكم خيرا على ما تقدمونه من رائع المقالات والدراسات والمؤلفات تابعت موضوعك الشيق هذا وقد أسعدت كثيرة بجزالة لفظ أخي وجمال ما يجود به يراعه وسرني هذا التتبع الجميل لا أمل سوى أن ادعو الله أن يمد في عمرك ويوفقك لكل خير

 
علّق خالد طاهر ، على الخمر بين مرحلية (النسخ ) والتحريم المطلق - للكاتب عبد الكريم علوان الخفاجي : السلام عليك أستاذ عبد الكريم لقد اطلعت على مقالتين لك الاولى عن ليلة القدر و هذا المقال : و قد أعجبت بأسلوبك و اود الاطلاع على المزيد من المقالات ان وجد ... علما انني رأيت بعض محاضراتك على اليوتيوب ، اذا ممكن او وجد ان تزودوني بعنوان صفحتك في الفيس بؤك او التويتر او اي صفحة أراجع فيها جميع مقالاتك ولك الف شكر

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : الاستاذ ناجي العزيز تحياتي رمضان كريم عليكم وتقبل الله اعمالكم شكرا لكم ولوقتكم في قراءة المقال اما كتابتنا مقالات للدفاع عن المضحين فهذا واجب علينا ان نقول الحقيقة وان نقف عند معاناة ابناء الشعب وليس من الصحيح ان نسكت على جرائم ارتكبها النظام السابق بحق شعبه ولابد من الحديث عن الأحرار الذين صرخوا عاليا بوجه الديكتاتور ولابد من ان تكون هناك عدالة في تقسيم ثروات الشعب وما ذكرتموه من اموال هدرتها وتهدرها الحكومات المتعاقبة فعلا هي كافية لترفيه الشعب العراقي بالحد الأدنى وهناك الكثير من الموارد الاخرى التي لا يسع الحديث عنها الان. تحياتي واحترامي

 
علّق ناجي الزهيري ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : اعزائي وهل ان السجناء السياسيين حجبوا رواتب الفقراء والمعوزين ؟ ماعلاقة هذه بتلك ؟ مليارات المليارات تهدر هي سبب عدم الإنصاف والمساواة ، النفقة المقطوع من كردستان يكفي لتغطية رواتب خيالية لكل الشعب ، الدرجات الخاصة ،،، فقط بانزين سيارات المسؤولين يكفي لسد رواتب كل الشرائح المحتاجة ... لماذا التركيز على المضطهدين ايام النظام الساقط ، هنا يكمن الإنصاف . المقال منصف ورائع . شكراً كثيراً للكاتب جواد الخالصي

 
علّق الكاتب جواد الخالصي ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : العزيز الاستاذ محمد حيدر المحترم بداية رمضان مبارك عليكم وتقبل الله اعمالكم واشكر لك وقتك في قراءة المقال وفي نفس الوقت اشكر سؤالك الجميل بالفعل يجب ان يكون إنصاف وعدالة مجتمعية لكل فرد عراقي خاصة المحتاجين المتعففين وانا أطالب معك بشدة هذا الامر وقد اشرت اليه في مقالي بشكل واضح وهذا نصه (هنا أقول: أنا مع العدالة المنصفة لكل المجتمع وإعطاء الجميع ما يستحقون دون تمييز وفقا للدستور والقوانين المرعية فكل فرد عراقي له الحق ان يتقاضى من الدولة راتبا يعينه على الحياة اذا لم يكن موظفًا او لديه عملا خاصا به ) وأشرت ايضا الى انني سجين سياسي ولم اقوم بتقديم معاملة ولا استلم راتب عن ذلك لانني انا أهملتها، انا تحدثت عن انتفاضة 1991 لانهم كل عام يستهدفون بنفس الطريقة وهي لا تخلو من اجندة بعثية سقيمة تحاول الثأر من هؤلاء وتشويه ما قاموا به آنذاك ولكنني مع إنصاف الجميع دون طبقية او فوارق بين أفراد المجتمع في إعطاء الرواتب وحقوق الفرد في المجتمع. أما حرمان طبقة خرى فهذا مرفوض ولا يقبله انسان وحتى الرواتب جميعا قلت يجب ان تقنن بشكل عادل وهذا طالبت به بمقال سابق قبل سنوات ،، اما المتعففين الفقراء الذين لا يملكون قوتهم فهذه جريمة ترتكبها الدولة ومؤسساتها في بلد مثل العراق تهملهم فيه وقد كتبت في ذلك كثيرا وتحدثت في أغلب لقاءاتي التلفزيونية عن ذلك وهاجمت الحكومات جميعا حول هذا،، شكرا لكم مرة ثانية مع الود والتقدير

 
علّق محمد حيدر ، على حملة اعلامية ضد الضحايا من سجناء الرأي والشهداء في حقبة نظام حزب البعث - للكاتب جواد كاظم الخالصي : السلام عليكم الاستاذ جواد ... اين الانصاف الذي تقوله والذي خرج لاحقاقه ثوار الانتفاضة الشعبانية عندما وقع الظلم على جميع افراد الشعب العراقي اليس الان عليهم ان ينتفضوا لهذا الاجحاف لشرائح مهمة وهي شريحة المتعففين ومن يسكنون في بيوت الصفيح والارامل والايتام ... اليس هؤلاء اولى بمن ياخذ المعونات في دولة اجنبية ويقبض راتب لانه شارك في الانتفاضة ... اليس هؤلاء الايتام وممن لايجد عمل اولى من الطفل الرضيع الذي ياخذ راتب يفوق موظف على الدرجة الثانية اليس ابناء البلد افضل من الاجنبي الذي تخلى عن جنسيته ... اين عدالة علي التي خرجتم من اجلها بدل البكاء على امور دنيوية يجب عليكم البكاء على امرأة لاتجد من يعيلها تبحث عن قوتها في مزابل المسلمين .. فاي حساب ستجدون جميعا .. ارجو نشر التعليق ولا يتم حذفه كسابقات التعليقات

 
علّق ريمي ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : من الوضاعة انتقاد كتابات ڤيكتور وخصوصًا هذه القصيدة الرائعة ڤيكتور هوچو نعرفه، فمن أنت؟ لا أحد بل أنت لا شيئ! من الوضاعة أيضاً إستغلال أي شيىء لإظهار منهج ديني ! غباءٍ مطلق ومقصود والسؤال الدنيئ من هو الخليفة الأول؟!!! الأفضل لك أن تصمت للأبد أدبيًا إترك النقد الأدبي والبس عمامتك القاتمة فأنت أدبيًا وفكرياً منقود.

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : أستاذ علي جمال جزاكم الله كلّ خير

 
علّق علي جمال ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : جزاكم الله كل خير

 
علّق زينة محمد الجانودي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الأستاذ محمد جعفر الكيشوان الموسوي شكرا جزيلا على تعليقك الجميل وشكرا لاهتمامك وإن شاء الله يرزقنا وإياكم زيارة الحبيب المصطفى ونفز بشفاعته لنا يوم القيامة كل التقدير والاحترام لحضرتك

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رسالة إلى رسول الله  - للكاتب زينة محمد الجانودي : الكاتبة الرائعة السيدة زينة محمد الجانودي دامت توفيقاتها السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة مؤلمة وواقعية وبلاشك سوف تؤلم قلب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احسنتِ الإختيار وأجدتِ وصف حالنا اليوم. بالنسبة للمقصرين ارجو إضافة إسمي للقائمة أو بكلمة أدق على رأس القائمة عسى ان يدعو بظهر الغيب للمقصرين فيشملني الدعاء. إلتفافتة وجيهة ودعوة صادقة لجردة حساب قبل انقضاء شهر الله الأعظم. أعاهدك بعمل مراجعة شاملة لنفسي وسأحاول اختبار البنود التي ذكرتيها في رسالتك الموقرة لأرى كم منها ينطبق عليّ وسأخبرك والقرّاء الكرام - يعني من خلال هذا المنبر الكريم - بنتائج الإختبار،ولكن ايذّكرني احد بذلك فلربما نسيت ان اخبركم بالنتيجة. ايتها السيدة الفاضلة.. رزقك الله زيارة الحبيب المصطفى وحج بيته الحرام وجزاك عن الرسالة المحمدية خير جزاء المحسنين وزاد في توفيقاتك الشكر والإمتنان للإدارة الموقرة لموقع كتابات في الميزان وتقبل الله اعمالكم جميعا محمد جعفر

 
علّق امال الفتلاوي ، على الشهيد الذي جرح في يوم جرح الامام"ع" واستشهد في يوم استشهاده..! - للكاتب حسين فرحان : احسنتم وجزاكم الله خيرا .... رحم الله الشهيد وحشره مع امير المؤمنين عليه السلام .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد السيد محسن
صفحة الكاتب :
  محمد السيد محسن


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net