صفحة الكاتب : عباس البغدادي

أميركا وتمويه المواقف في الحرب ضد "داعش"
عباس البغدادي

تأتي تصريحات مسؤولي قرار الحرب الأميركيين بالأقساط فيما يخص "الحرب على الإرهاب" التي تدور رحاها في منطقتنا المنكوبة، والتقسيط يشمل فقط تلك المعلومات والآراء التي لها مدلولات خطيرة وحساسة، أما ما سواها فلا تعدو أن تكون رغوة إعلامية تساعد على جعل المشهد حاضراً على مدار الساعة!
ومن تلك التصريحات التي لا يمكن أن تُقرأ عابراً، ما أفصح عنه مؤخراً الجنرال الأمريكي جون آلن (منسق عمليات التحالف الدولي) قائلاً: "ان عملية (إستعادة) الموصل يمكن ان تستغرق حتى عام، العملية ستبدأ في موعد أقصاه عام"! ويشبه هذا التصريح طريقة الأطباء في تقسيط (الأخبار غير السارة او الكارثية) لمرضاهم، رحمة بهم حسب الظاهر، وبالطبع لا يحتاج النفاق الأميركي هنا الى أدلة إثبات، فلو كان هذا التصريح قد تفوه به أي مسؤول أميركي من الحلقة الضيقة لأصحاب القرار قبل تشكيل التحالف الدولي لكانت كل المقولات الأميركية بشأن (سرعة حسم الحرب) وعنتريات دحر الإرهاب قد شابها الشك والريبة؛ وأجهزت عليها علامات الاستفهام المدببة، ولكن -وحسب التمويه الأميركي- ينبغي (الإفراج) عن بعض الحقائق -وليس جميعها قطعاً- في توقيتات ملائمة، وهذه التوقيتات يقررها الأميركيون وحدهم، ولو راجعنا مقولة جون آلن الأخيرة، ينبغي أن نعطي عقولنا إجازة حتى نصدّق بأن الموصل التي سقطت في يومين بقبضة الدواعش الذي عُدّوا بالمئات حينها، يحتاج تحريرها الى 365 يوماً من التحالف الدولي الخمسيني بقيادة أميركا (القوة الأعظم في العالم)! وبمساندة القوات العراقية والحشد الشعبي الذين تجاوزوا العدّاد المليوني! ولسنا هنا نهوّن من حجم المهمة، بل نحتاج من أميركا الى تفسير عقلاني يبطل مفعول علامات الاستفهام المتوثبة، مثلما أجهدت نفسها قبل ذلك في إقناع العالم بأن تنظيم داعش يشكل تهديداً عالمياً، وبأنه لو فجّرت داعش سد الموصل، سيهدد ذلك الرعايا الأميركيين المقيمين في مناطق محصنة من بغداد بالغرق (على بُعد 465 كم فقط)!
بالطبع، لم ولن ننتظر من آلن أن يفصح عن حزمة من الحقائق (غير السارة) دفعة واحدة، ومنها؛ ما هي الآجال المرصودة لتطهير كامل المناطق العراقية والسورية التي يسيطر عليها تنظيم داعش، تلك التي أعلنها التنظيم "دولة الخلافة" والتي تسعى تركيا لفتح (ممثلية دبلوماسية) لها على الأراضي التركية؟
لقد توضحت تدريجياً وعبر التصريحات الأميركية المدروسة والمتواترة بأن الحرب ضد داعش (طويلة) وليست كما تصورها البعض بأنها (خاطفة)، وزفّ الأميركيون البشرى بأنها تطول لسنوات عبر تصريحات هنا وهناك! ومن الضروري -وفق مسلسل التحضير النفسي- إيصال هذه المعلومة المُرة الى الضحايا والمتضررين أولاَ، والى كل من يهمه الأمر ثانياً، ولا ندري بالطبع هل تم إبلاغ قادة دول التحالف الخمسيني، ومنهم الدول العربية المشاركة، وعلى وجه الخصوص القيادة العراقية بهذه المعلومات، أم تم حجبها عنهم لضرورات أميركية بحتة؟ اذا كان الجواب ايجاباً، فلماذا لم نلمس عراقياً أية خطوات حقيقية تشي بأن معركتنا طويلة وممتدة لسنوات ضد الإرهاب الداعشي التكفيري؟!
لا مجال وفق وقائع الأحداث لإساءة الفهم بأن أميركا ترى ان العجلة في (دحر الإرهاب) ليس في صالح مخططاتها وأجنداتها الخفية للمنطقة، ولحجب هذه الحقيقة تلجأ الى الاستعراض، تارة عبر الغارات الجوية مع حليفاتها التي سئمها المتابعون والتي تجاوزت المئات، وتارة أخرى عبر قرارات لمجلس الأمن، وتدابير دولية أمنية لمنع انتشار الإرهاب التكفيري خارج إطار البلدين المنكوبين، العراق وسوريا. 
وتحتاج أميركا لإطالة أمد الحرب في ملفات عديدة، فمثلاً تسعى بصورة حثيثة في المدى المنظور الى كسب الوقت للتدريب والإعداد الجيدين لما تسميهم "المعارضة السورية المعتدلة" والتي تريد منهم أن يكونوا حصان طروادة في الملف السوري، ليشكلوا البديل لنظام دمشق الذي صمد طوال السنوات الماضية، في حالة تعدت عملية القضاء على داعش وأخواتها أهدافها المرسومة! فهدف إسقاط النظام السوري يشكل صداعاً للأميركيين قبل سقوط الموصل واستفحال أمر داعش، ومن البديهي أن يشكل أيضا جزءاً من الأجندة الخفية الموازية لأهداف التحالف الخمسيني، وهذا بالضبط ما يثير الريبة في مزاعم أميركا الظاهرية في موضوع (دحر الارهاب)! ويشير بالطبع الى وجود أهداف موازية كثيرة لا تفصح عنها أميركا مثلما عودتنا دوماً.
ان التحشيد المتسارع والمحموم الذي شهدناه لتشكيل التحالف الخمسيني ضد داعش من قبل أميركا، مثّل غطاءً دولياً -كالعادة- تحتاجه الأخيرة لتمويل وتنفيذ مخططاتها، ولإشباع غريزة التزعم التي تتلبسها في عالم أحادي القطب، اضافة الى سعيها لفرض (الأمر الواقع) على الدول التي تحتضن مسرح العمليات، أي التي تستعر فيها حرائق الارهاب، والتي لم يُبرّأ الأميركيون منها يوماً، وهذا (الأمر الواقع) تمسك أميركا بخيوطه حتى النهاية، وتصوغه حسب مصالحها الضيقة، مثل الضغط لصياغة التحالفات الإقليمية، أو فرض إملاءات تمس المناخ السياسي الداخلي للدول المستهدفة، أو تكبيل ارداتها بأثقال القرار الأميركي مباشرة.
* * *
واهمٌ من يظن ان تطويل آجال حسم فصول الحرب ضد داعش وأخواتها لن تصب في صالح هؤلاء، حسبما أثبتت التجارب، حيث انهم قادرون على تطويع العامل الزمنى لصالحهم، وها هم يستغلونه في استيعاب المئات من الملتحقين بقطعانهم من الـ 70 بلداً التي تم حصرها لحد الآن! كما وظفوا العامل الزمني لترسيخ نفوذهم في المناطق التي سيطروا عليها، ويسعون الى إدارتها واستثمار مواردها..!
لقد بات النفاق الأميركي بلا حدود في ملف الحرب على الإرهاب، فأميركا تتبنى مثلاً بشدة تدريب وتسليح (المعارضة السورية المعتدلة)، والتي أثبتت هشاشتها وانكسارها، وارتزاق عناصرها حينما يعرضون خدماتهم على التنظيمات التكفيرية كما أثبتت الأحداث، ورغم ذلك لا تتردد أميركا من نفخ الروح فيها وجعلها الورقة التي تقاتل بها داعش وأخواتها على الأرض (كقوات برية)! ولكن في ذات الوقت لا ترى أية أهمية أو ضرورة في تزويد القوات المسلحة العراقية وقوات الحشد الشعبي المليوني بالأسلحة المطلوبة، والتي تضمنتها صفقات سابقة مبرمة مع العراق، ومنها طائرات مقاتلة، ولا تشارك الجانب العراقي أية معلومات استخبارية ذات أهمية حول التنظيمات الارهابية، كما لا تزود العراق بأية إحداثيات توفرها الأقمار التجسسية الأميركية، ومع كل ذلك تقرّ أميركا بأن الضربات الجوية لا تحسم الحرب، وان الجهد البري هو الرقم الأصعب في المعادلة! ولكنها حينما يصل الأمر الى القوات البرية العراقية (بتنوع صنوفها ومعها الحشد الشعبي) توجه الدفة الى ضرورة البحث عن (بدائل) أخرى، ودائماً تتجه البوصلة الى التدخل البري الإقليمي والدولي، وهو مرفوض داخلياً، عراقياً وسورياً، ولذا، يبدو ان تطويل أمد الحرب يهدف من أحد جوانبه كمحاولة لتركيع الدولتين والقبول بخيار التدخل البري، الذي له فواتير باهظة جداً، سيادية ومادية، عاجلة وآجلة..
ان تتبّع مسار الأحداث السورية منذ مارس 2011، يكشف بأن أميركا خططت ببراعة لتفعيل الفصل الثاني من "الفوضى الخلاقة"، بعد فصل ما يسمى بـ"الربيع العربي"! اذ قد فعّلت الفصل الحالي بالتدخل المباشر -الذي كان غير ممكن بدون ظهور داعش- وهذه المرة مصممة على إعادة رسم المنطقة وفق خرائط جديدة وقوى مستحدثة؛ وتكريس نظام أحادي القطب يهيمن على المناخ الدولي، والذي لن تتخلى عنه سوى بهدم المعبد على رؤوس الجميع اذا استدعى الأمر، وهذه ضريبة ممارسة جنون العظمة، فهل نستوعب ما يحصل، وما سوف يحصل؟!
 

  

عباس البغدادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/09



كتابة تعليق لموضوع : أميركا وتمويه المواقف في الحرب ضد "داعش"
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين".

 
علّق رياض حمزه بخيت جبير السلامي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود تعين اود تعين السلام عليكم  يرجى ملأ الاستمارة في موقع مجلس القضاء الاعلى  ادارة الموقع 

 
علّق Smith : 3

 
علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم سبتي
صفحة الكاتب :
  ابراهيم سبتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 سورة الإخلاص بين المستاري والعلاق    : عادل الموسوي

  السبيل لاستثمار طاقات الشباب.  : باقر العراقي

 زيارات وجولات ونتائج  : مهند العادلي

 اعتقال عصابة للسرقة مكونة من ثلاثة أشخاص في النجف

 من69 إلى 69  : مصطفى عبد الحسين اسمر

 جنايات ديالى:الإعدام لإرهابي فجر سيارة مفخخة على مجلس عزاء  : مجلس القضاء الاعلى

 وزارة التربية تحدد موعد إجراء امتحانات الدور الثالث لطلبة نينوى وكركوك والدور الثاني للجانب الايمن من الموصل  : وزارة التربية العراقية

 ساسة العراق يعاقبون موظفي الدولة!!  : سلام محمد جعاز العامري

 المرجعية ترسل 130 طنا من المواد الغذائية للبغدادي، وتشكل لجنة لمتابعة احتياجات آمرلي

 الساحة السياسية الجزائرية زواج وطلاق وغزل حزبي ساخن  : عبد الرزاق علمي

 برقيات خمس ...يحملها تعمق حلف طهران دمشق ألاستراتيجي ؟؟"  : هشام الهبيشان

 عاجل: التعليم تدعو خريجي المبادرة والمبتعثين المرشحين للتعيين الى المقابلة غدا الخميس  : اعلام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

 خطوات العبادي لتطهير المؤسسة العسكرية  : سهيل نجم

 نهاية الزمن العاقر (في ذكرى انتفاضة الحجارة 1987)  : نبيل عوده

 الامانة العامة لمسجد الكوفة تقيم معرضها الثاني للكتاب بمشاركة 27 دار نشر عربية واجنبية  : مهرجان السفير الثقافي الثاني

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net