صفحة الكاتب : د . سناء الشعلان

لقاء مع الأديب التّونسيّ الكبير ساسي حمام (قيثارة القصّة التّونسيّة)
د . سناء الشعلان

   إطلالة على المبدع ساسي حمام: هو قاص ومترجم تونسيّ،عمل في التّربية والتّعليم،صدرت له من المجموعات القصصيّة:"لاهثون معي" و"قطع غيار"،كما صدر له كتاب "أنطولوجيا الشّعر الإفريقي المكتوب بالفرنسيّة"،و"علي الدوعاجيّ:رائد القصّة التّونسيّة في صور"،إلى جانب الكثير من الأعمال المخطوطة الجاهزة للنّشر.وقد أُنتخب لأربع دورات عضو الهيئة المديرة لاتّحاد الكتّاب التّونسيين،كما أنّه رئيس فرع ولاية نابل لاتّحاد الكتّاب التّونسيين لسبع دورات،وهو عضو نادي القصّة"أبو القاسم الشّابيّ"،وقد نظّم العديد من المهرجانات الوطنيّة والعربيّة وعدّة ندوات عن الشّعر والقصّة،وقد حصل على جائزة الدّولة التّشجيعيّة في القصة القصيرة في العام 1982،ووسام الاستحقاق التّربويّ عام 1999،ووسام الاستحقاق الثّقافيّ عام 2006.  


1-    أنتَ من المبدعين التّونسيين المخضرمين والمهمّين.لكنّك على الرّغم من ذلك مقلّ في إنتاجك القصصيّ.فما سبب ذلك؟
  في الأول كانت الدراسة ثم العمل وأنت تعرفين كم يحتاج التعليم من جهد وتركيز ومتابعة، ولم انتم لأي حزب أو مجموعة ولم أكن منتسبا أو تابعا، ومشاكل الطبع والنشر والتوزيع . وأنا صارم مع نفسي وإنتاجي صرامة لا حدود لها لا انشر إلا القصص التي أرضى عنها تماما .
2-    ما رأيك بالمبدعين العرب الذين يجيدون العربيّة لكن يكتبون إبداعهم أو بعضه لغة غير اللّغة العربيّة؟
هذا موقفهم وأنا احترمه . إنهم يعتقدون أن الكتابة بلغة المستعمر تجلب لهم الشهرة والمال وهذا لا يكون إلا بعد أن يتنازلوا عن الكثير من قيمهم ومعتقداتهم لأنهم يكتبون ما يطلب منهم ويلبي أذواق من يكتب لهم نستثني طبعا الأدباء الذين لا يجيدون العربية ويريدون أن يعرفوا بقضايا أوطانهم ومجتمعاتهم.

3-    أنت تجيد اللغة الفرنسيّة.فهل فكّرت بأن تكتب إبداعاً بالفرنسيّة؟ ولماذا؟
   كتبت قصصاً قصيرة جداً باللغة الفرنسية لمجلة المعهد وعدلت على ذلك فقد شعرت بالغربة وكنت كمن يلبس جلدا غير جلده فعدلت على ذلك وأنا اكتب لمجموعة لغتها العربية التي تمتاز بجمالها ووقعها وقيمها .

4-    هل تعتقد أنّ المبدع يكتسب المزيد من الإبداع عندما يكون ملمّاً بأكثر من لغة؟
أكيد لأنّ اللغة نافذة لمعرفة الآخر والاطلاع على إبداعه وتجاربه،  لذلك يكون من يحذق لغة واحدة كمن يحلق بجناح واحد كما كان يقول أبو القاسم الشابي .

5-     ما هي مساحة التّجديد عند ساسي حمام بين مجموعتي"لاهثون معي" وقطع غيار"؟
       اعتبر نفسي ويعتبرني النقاد مجددا ومجربا في القصة القصيرة التونسية في الشكل والمضمون مجموعتي الأولى ( لاهثون معي ) نالت إعجاب الجميع والى الآن مازالت تدرس وتحصلت على جائزة الدولة التشجيعية في القصة وقد تناولت فيها قضية الغربة وصدمة الحلم بالواقع المعيش من زوايا متعددة حتى لكان المجموعة رواية كما لاحظ احد النقاد أما مجموعتي الثانية ( قطع الغيار) فقد احتفيت فيها بالعادي والاعتيادي الذي نصادفه ولا يلفت انتباهنا. وقد سببت لي الكثير من المشاكل .

6-     ما هو همّ ساسي حمام الأكبر في إبداعه؟
     همي الأول والأخير والأكبر في كل ما كتبت وترجمت هو الإنسان.

7-     كيف تبدو عوالم الشّخوص في إبداع ساسيّ حمام؟
     عوالم الشخوص في إبداعي بسيطة وعادية متعددة ومألوفة للقارئ.

8-     ما رأيك بحركات التّجديد والتّجريب والحداثة وما بعد الحداثة في القصة القصيرة العربيّة؟
    أنا شخصياً مع التجديد والتجريب في شتى المجالات الفنية وهذا دليل حياة وحركة ولا يهم إن قرانا أو شاهدنا أعمالا موغلة في التجديد أو التجريب فان الزمن كفيل بالغربلة.

9-     بما تصف مشهد القصّة القصيرة العربيّة في الوقت الراهن؟
    تشهد القصة القصيرة في الوطن العربي في الوقت الراهن انحسارا شديدا وكأنها في طريقها للاندثار رغم ذلك فان المشهد القصصي العربي متنوع تتعايش فيه أشكال عديدة ومواكب للأحداث السياسية والفكرية والنفسية التي يمر بها الوطن العربي اليوم .

10-      بما تصف مشهد القصّة القصيرة العربية في تونس؟
     المشهد القصصي العربي في تونس لا يختلف كثيرا عن المشهد القصصي العربي نفس الانحسار ونفس العزوف عن كتابة القصة القصيرة بأشكالها المعروفة ونشاهد نفس التنوع والثراء وتتعايش فيه كل الأجيال ومواكب للتطورات التي نعيشها اليوم.

11-      ما الفرق في الإنتاج القصصيّ بين جيل الرّواد وجيل الشّباب في تونس؟ 
    هناك فرق شاسع بين جيل الرواد وجيل الشباب كتابة وتناولا وتفكيرا وأهدافا فجيل الرواد لم يهتم بفنيات القص إذ تميز خطابه القصصي بنزعة أخلاقية إصلاحية وبتصوير البيئة التونسية ونقدها بهدف إصلاحها. أما جيل الشباب فخلص القصة من تلك النزعة الاجتماعية الإصلاحية ومن أسلوب الخطب المنبرية والوعظ والإرشاد والزخارف اللفظية والمقدمات الطويلة والنهايات السعيدة .
   أما المضامين فتقريبا هي نفسها.
                                  
12-      هل حقاً أنّ زمن القصّة القصيرة قد ولّى؟وأنّ الزّمن الآن هو زمن الرّواية؟ 
    قيل أن الرواية أصبحت ديوان العرب وأننا في زمن الرواية وبشروا بموت الأجناس الأخرى واختفائها ومنها القصة القصيرة وهذا القول فيه الكثير من التجني والظلم فالقصة القصيرة باقية ما بقي الإنسان لأنها شكل من أشكال التعبير عن النفس. يمكن أن تتطور ولا يمكن أن تختفي أبدا .

13-     لقد ترجمت بعض الأعمال الإبداعيّة من وإلى اللّغة الفرنسيّة.فهل يتسرّب ساسي حمام المبدع إلى هذه الأعمال؟ وما حدود هذا التّسرّب؟
    لا يمكن أن يكون المترجم بريئا إطلاقا، يبدأ تسرب ساسي حمام المترجم عند اختيار النص الذي سيترجمه فلا بد أن يكون معبرا عما يختلج في نفسه وما يريد ان يمرره من خلال هذا النص من مواقف وأفكار وإذا اتفقنا على أن الترجمة هي إعادة كتابة فلا بد ان يتسرب شيء من أسلوبي مع الأمانة طبعا.

14-     هل تعتقد أنّ المترجم لأيّ عمل إبداعيّ من لغة إلى أخرى يجب أن يكون مبدعاً في الجنس الأدبيّ الذي يترجم منه أو إليه؟ ولماذا؟ 
    ليس بالضرورة أن يكون المترجم مبدعا في الجنس الأدبي الذي منه ولكن من الأحسن أن يكون مبدعا. الترجمة إبداع .
                                              
15-     هل تعتقد أنّ المبدع النّاجح يحتاج إلى إعلام يقدّمه للجمهور؟
    نعم المبدع يحتاج إلى إعلام قوي يقدمه للجمهور وللمؤسسات العالمية.

16-     هل يمكن للإعلام أن يصنع مبدعاً مشهوراً حتى وإن كان إيداعه متواضعاً أو حتى ضعيفاً؟ 
    يمكن ذلك ولكن لمدة زمنية تطول او تقصر.
                                                                             
17-    برأيك الخاص هل ولّى زمن النّشر الورقيّ وجاء زمن النّشر الإلكتروني؟
    إلى وقت قريب كنت من المؤمنين بالنشر الورقي ولكن الآن أمام هذا التطور السريع المذهل المهول في هذا المجال اقتنعت ان زمن النشر الورقي قد اشرف على نهايته. اننا مقبلون على حضارة جديدة ستخفي وستقضي على الكثير من مقومات ومرتكزات هذه الحضارة التي نعيشها .
                             
18-    هل تعتقد أنّ المبدع يجب أن يكون على علاقة بالتّواصل الإلكترونيّ كي يحافظ على وجوده في السّاحة الإبداعيّة المحليّة والعربيّة؟
        أكيد رغم مافيه من سلبيات وطفيليات كثيرة .
                                            
19-      ما رأيك بالقصّة القصيرة جدّاً؟ وهل يمكن أن تحلّ مكان القصّة القصيرة بشكلها الكلاسيكيّ؟
       القصة القصيرة جدا شكل من أشكال التعبير لن يحل محل القصة القصيرة بشكلها الكلاسيكي او الحديث .

20-     لماذا يحبس ساسي حمام الكثير من أعماله المخطوطة دون نشرها حتى الآن؟
     ببساطة لأني كاتب وليس لي الوقت والإمكانيات والمادية واللوجستية للإشراف على الطباعة وإصلاح الأخطاء وبعد ذلك التوزيع والنشر ولست مستعدا أن ادفع ثمن الطباعة أو أكلف بمقابل دكانا من دكاكين النشر لطبع إنتاجي وتوزيعه.

21-     لقد كنتَ تربويّاً لمدّة طويلة من عمرك.فماذا أعطت تجربة التّعليم والتّربية للمبدع ساسي حمام؟ وممّا حرمته؟
     قضيت فترة طويلة في سلك التدريس وهي رسالة اخترتها وعلمتني البحث والصبر وكيفية التعامل مع الآخر واحترام آرائه واحترام إنسانية الإنسان ومنحتني محبة الناس.
                                        
22-       ماذا قدّم العمل في التّرجمة للمبدع ساسي حمام من ناحيّة إبداعه؟
         قدم لي الكثير عرفت تجارب الآخر وتثاقفت معه وتأثرت ببعضهم .
                                                                                                                                            
23-     لقد عملت فترة طويلة في الإداريّة الثّقافية في اتّحاد الكتّاب التّونسيين في تونس وفي نابل؟ ماذا علّمتك هذه التّجربة؟
     هذه التجربة كانت قاسية ومريرة عانيت منها الكثير وكنت في خصام دائم مع رئيس الاتحاد إذ كنت معارضا تعلمت أن احترام الناس ومحبتهم لا يكون إلا بعدم الانحناء والثبات على المبدا والاخذ بيدهم .
24-      لقد علمت طويلاً في تنظيم المهرجانات والفعاليات الثّقافيّة في تونس. فهل لاحظت أنّ المهرجانات والفعاليات الثّقافيّة في تونس تخضع للشّلليّة والمحسوبيّات كما هي في سائر الوطن العربيّ؟
       ضيوف المهراجانات كانوا يختارون حسب الدرجة العلمية واشعاعه وما سيقدمه للمهرجان وللبلد المضيف وانتمائه الحزبي والعقائدي وبعد ذلك الشللية والمحسوبية والمقايضة

25-     هل أنصف النّقد ساسي حمام؟
     نعم أنصفني النقد واعتز بما كتبه النقاد عني .

26-     كيف تصف المشهد النّقديّ في تونس؟
       المشهد النقدي في تونس لا يختلف عن المشهد التقدي في البلدان العربية الأخرى تتعايش فيه مختلف أنواع النقد يبقى هلاميا وضبابيا تطغي عليه المجاملات والاخوانيات والمصالح المتبادلة وهو متخلف كثيرا عن الحركة الإبداعية ولا يخلو من بعض الأقلام الجادة .

27-     هل المبدع يحتاج فعلاً إلى النّقد الأدبي؟ 
     أكيد،إنّ المبدع في أي مجال من مجالات الإبداع في حاجة إلى النقد فهو يقوم العمل الأدبي من الناحية الفنية وبيان قيمته الموضوعية وقيمه التعبيرية والشعورية. وهو الذي يميز الجيد من الأدب والرديء منه . بدون نقد جاد ونزيه وموضوعي لا يمكن لأي إبداع أن يستقيم.
                                                  
28-     لقد حصلت على الكثير من الجوائز. فماذا تقدّم الجائزة للمبدع؟
        تقدم له الكثير الدفع المعنوي والشهرة والحصول على بعض المال.
                             
29-     أيّ الجوائز التي حصلت عليها هي الأقرب إلى نفسك؟ ولماذا؟
      جائزة الدولة التشجيعية لأنها أخرجتني من الظل،ولفتت انتباه النقاد لتجربتي القصصية وفتحت لي أبواب الشهرة .
30-     ما هو العمل الإبداعيّ الذي يحلم ساسي حمام بإنجازه؟
       احلم بعمل يجلب انتباه القارئ والناقد ويكون له دور ايجابي في المجتمع.

31-     الواقع العربيّ الحالي بما فيه من تعقيدات هل يحرّضك على الكتابة عنه؟
    حقيقة أنّ الواقع العربي الحالي بما فيه من غموض وضبابية في الرؤية والرؤيا ودم ودموع وتعقيدات في العلاقات الاجتماعية وظهور عقليات وعادات كنا ظننا أننا أقبرناها إلى الأبد تحفز وتحرض على الكتابة وإبداء الرأي فيها وكتبت عددا من القصص في هذا الشأن.

32-     ما رأيك بما أنجزه بعض المبدعين العرب في دعم ظاهرة الرّبيع العربيّ؟
      بعدما يسمى بالربيع العربي غاب المشهد الثقافي او كاد وترك الساحة للسياسة والسياسيين وبقي المثقفون يحاولون الدفاع عن حياتهم وعن المكتسبات الثقافية وعن الثقافة بصفة عامة.

33-     هل يعدّ ساسي حمام نفسه أديباً ملتزماً؟ وما هي حدود التزامه؟
         نعم أنا ملتزم ليس بعقيدة معينة أو بايديلوجيا ولكن ملتزم بالإنسان .

34-     ماهو العمل الإبداعي الذي سنراه في القريب يصدر لساسي حمام؟
       عندي عدد من المخطوطات ربما انشر احدها مجموعة قصصية او رواية .

35-     ماهو حلم ساسي حمام؟
      أن أرى الإنسان العربي في أحسن حالاته.

36-     هل هناك أجناس أدبيّة كتب ساسي حمام فيها ولكنّه لم ينشر ما كتبه؟
    أنا بدأت حياتي الأدبية بالمسرح وأول نص كتبته ونشرته مسرحية في فصل واحد. ثم تحولت للقصة القصيرة وكتبت الشعر وقصيدة النثر والنقد ولي في ذلك ما يؤثث ديوانا ولكنني لم اشعر يوما أني شاعر أو ناقد رغم نشرتها في مجلات ذات أهمية .

37-     هل تؤمن بالمبدع الذي يكتب في أكثر من حقل إبداعيّ؟
     ليس إيمانا ولكن يمكن للمبدع أن يكتب في أكثر من حقل إبداعي ورأينا كتابا كبارا كانوا فنانين تشكيليين وشعراء وقاصين وروائيين ونقاد.

38-     أين الحبّ والمرأة والوطن في إبداع ساسي حمام؟
     الحب والمرأة والطن ثلاثة لا يمكن لأي مبدع تجاوزها أو تجاهلها وهي مدار عملي الابداعى وهي موجدة تصريحا وتلميحا ورمزا.

39-     هل ترى أنّ من الضّروري أن يتفرّغ المبدع لإبداعه؟أم لا مانع من أن يحترف مهنة غير الإبداع لأجل تأمين معيشته؟
      لا بد للحكومات أن تحمي حقوق المبدعين ولابد للمبدع من الاحتراف ولا بد للحكومات أن تدفع للمبدعين منحا أو جرايات ليتفرغ المبدع لإبداعه ونزعة الهواية في الأدب سبب رئيسي في تأخر الابداع العربي وكم من عبقرية قتلها الجري وراء الرغيف واللهاث وراء متطلبات الحياة.

40-     ماذا تعني الكلمات التّالية لساسي حمام:
-    الوطن: طمأنينة
-    القضيّة: إيمان
-    الحلم: أساس الحياة
-    الحبّ: حياة
-    الجسد: قناع
-    الخلود: سراب
-    الموت: حياة أخرى
-    الأبناء: زينة الحياة
-    الحبيبة: روح
-    الحقيقة: ألم
-    الخديعة: لؤم
-     الثّورة:   وجود
 

  

د . سناء الشعلان
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/09


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • رواية (كيلاّ) لأسعد العزّوني ونبوءة الانهيار الدّاخلي للكيان الإسرائيلي  (قراءة في كتاب )

    • نقد " التّطبيل والتّزمير" في الأردن  (المقالات)

    • لقاء مع الشّاعر العراقيّ ثامر سعيد آل غريب شاعر الحبّ والوطن والكبرياء  (ثقافات)

    • صدور كتاب"رحلتي مع جامعة الكوفة" للعيسى "الرّجل عندما يكون رحلة عطاء،والرّحلة عندما تكون خلوداً"  (قراءة في كتاب )

    • تجرّأتْ غادة السّمّان وصمتت الأديبات العربيّات  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : لقاء مع الأديب التّونسيّ الكبير ساسي حمام (قيثارة القصّة التّونسيّة)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد مصطفى كيال ، على هل يسوع مخلوق فضائي . مع القس إدوارد القبطي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كلما تدارسنا الحقيقه وتتبعناها ندرك اكثر مما ندرك حجم الحقيقه كم هو حجم الكذب رهيب هناك سر غريب في ان الكذب منحى لاناس امنوا بخير هذا الكذب وكثيرا ما كان بالنسبة لهم عباده.. امنوا انهم يقومون بانتصار للحق.. والحق لاعند هؤلاء هو ما لديهم؛ وهذا مطلق؛ وكل ما يرسخ ذلك فهو خير. هذا بالضبط ما يجعل ابليسا مستميتا في نشر طريقه وانتصاره للحق الذي امن به.. الحق الذي هو انا وما لدي. الذي سرق وزور وشوه .. قام بذلك على ايمان راسخ ويقين بانتصاره للدين الصحيح.. ابليس لن يتوقف يوما وقفة مع نفسه ويتساءل: لحظه.. هل يمكن ان اكون مخطئا؟! عندما تصنع الروايه.. يستميت اتباعها بالدفاع عنها وترسيخها بشتى الوسائل.. بل بكل الوسائل يبنى على الروايه روايات وروايات.. في النهايه نحن لا نحارب الا الروايه الاخيره التي وصلتنا.. عندما ننتصر عليها سنجد الروايه الكاذبه التي خلفها.. اما ان نستسلم.. واما ان نعتبر ونزيد من حجم رؤيتنا الكليه بان هذا الكذب متاصل كسنه من سنن الكون .. نجسده كعدو.. ونسير رغما عنه في الطريق.. لنجده دائما موجود يسير طوال الطريق.. وعندما نتخذ بارادتنا طريق الحق ونسيرها ؛ دائما سنجده يسير الى جانبنا.. على على الهامش.

 
علّق علي الاورفلي ، على لتنحني كل القامات .. ليوم انتصاركم - للكاتب محمد علي مزهر شعبان : الفضل لله اولا ولفتوى المرجعية وللحشد والقوات الامنية ... ولا فضل لاحد اخر كما قالت المرجعية والخزي والعار لمن ادخل داعش من سياسي الصدفة وعلى راسهم من جرمهم تقرير سقوط الموصل ونطالب بمحاكمتهم ... سيبقى حقدهم من خلال بعض الاقلام التي جعلت ذاكرتها مثل ذاكرة الذبابة .. هم الذباب الالكتروني يكتبون للمديح فقط وينسون فضل هؤلاء .

 
علّق منتظر البناي ، على كربلاء:دروس علمية الى الرواديد في كتاب جديد ينتقد فيها اللطميات الغنائية - للكاتب محسن الحلو : احب هذا الكتاب

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في قصّة "الأسد الّذي فارق الحياة مبتسمًا"، للكاتب المربّي سهيل عيساوي - للكاتب سهيل عيساوي : جميل جدا

 
علّق محمد دويدي ، على تأملات في القران الكريم ح442 سورة  التكوير الشريفة  - للكاتب حيدر الحد راوي : شكرا على هذه القراءة المتميزة، جعلها الله في ميزان حسناتك وميزان حسان رواد هذا الموقع الرائع

 
علّق محمد دويدي ، على قراءة في ديوان الخليعي ..... تحقيق د. سعد الحداد - للكاتب مجاهد منعثر منشد : من أفضل ما وصلنا عن الشاعر، قراءة رائعة ودراسة راقية سلمت يداك توقيع مجمد دويدي

 
علّق مصطفى الهادي ، على لماذا آدم (مختون) وابليس غير مختون؟ دراسة في فلسفة الختان في الأديان. - للكاتب مصطفى الهادي : تعقيب على المقال. بعض الاخوة قال : كيف يُختتن ابليس ؟ كيف يتناسل ابليس وتتكاثر ذريته. يضاف إلى ذلك أن ابليس كائن لا تراه انت لوجود بُعد أو حيّز آخر يعيش فيه والكن الفرق انه يستطيع ان يراك ويتصرف بك من دون ان تراه . (إنه يراكم هو وقبليه من حيث لا تشعرون). (وشاركهم في الاموال والاولاد) . فقال المفسرون أن ابليس قد يُشارك الرجل امرأته في الفراش وهذا حديث متواتر عند السنة والشيعة . ونحن نعلم أن الوهج الحراري غير مادي إنما هو نتاج المادة (النار) صحيح انك لا ترى الوهج ولكنه يترك اثرا فيك وقد يحرقك. وقد ظهر الشيطان في زمن النبي (ص) في عدة اشكال بشرية منها بصورة سراقة بن مالك. وورد في الروايات أيضا ان له احليل وان زوجته اسمها طرطبة وأولاده خنزب وداسم وزلنبور وثبّر والأعور . وهم رؤساء قبائل. وقد ورد في الروايات ايضا ان الملائكة عند خلقهم كانوا مختونين، ولذلك قيل لمن يخرج من بطن امه بأنه ختين الملائكة. لا اريد ان اثبت شيئا بالقوة بل لابد ان هذه الروايات تُشير إلى شيء . وقد استمع الجن إلى القرآن وذهبوا إلى قبائلهم فآمنوا. لابد التأمل بذلك. واما في الإنجيل فقد ظهر الشيطان لعيسى عليه السلام واخذ بيده وعرض عليه اشياء رفضها ابن مريم وبقى يدور معه في الصحراء اربعين يوما. وفي سورة الكهف ذكر الله أن للشيطان ذرية فقال : (أفتتخذونه وذريتهُ أولياء من دوني).وقد ورد في تفسير العياشي ج1 ص 276 ان الله قال للشيطان : ( لا يولد لآدم ولد الا ولد لك ولدان(. وقد وصف السيد المسيح اليهود بأنهم أبناء إبليس كما في إنجيل يوحنا 8: 44 ( أنتم من أب هو إبليس، وشهوات أبيكم تريدون). قال المفسر المسيحي : (انهم ذريه ابليس وهم بشر قيل عنهم انتم من اب هو ابليس). لأن الكتاب المقدس يقول : بأن أبناء الله الملائكة او الشياطين تزوجوا من بنات البشر وانجبوا ذرية هم اليهود ابناء الله وكذلك الجبارين. وهذا مذكور كما نقرأ في سفر التكوين 6: 4 ( دخل بنو الله الملائكة على بنات الناس وولدن لهم أولادا(. ومن هنا ذكرت التوراة بأن الشيطان يستطيع ان يتصور بأي صورة كما نقرأ في رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 11: 14 (ولا عجب لأن الشيطان نفسه يغير شكله). وقد ورد في الروايات الاسلامية وتظافرت عليه ان نبينا ولد مختونا وأن جبريل عليه السلام ختنه فعن أنس بن مالك قال‏:‏ قال رسول الله‏:‏ (من كرامتي على ربي عز وجل أني ولدتُ مختونا ، ولم ير أحدٌ سوأتي). ‏الحديث في الطبراني وأبو نعيم وابن عساكر من طرق مختلفة‏.‏ وفي رواية أخرى عن الحاكم في المستدرك‏ قال :‏ إنه تواترت الأخبار بأنه -صلى الله عليه وآله وسلم- ولد مختونًا‏، فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ أَبِيهِ الْعَبَّاسِ، قَالَ: (ولد النبي صلى الله عليه وسلم مختونا مسرورا، فأعجب ذلك عبد المطلب وحشيَ عندهُ ، وقال : ليكونن لإبني هذا شأن ).وقدأحصى المؤرخون عدد من ولد مختونا من الأنبياء فكانوا ستة عشر نبيا وصفهم الشاعر بقوله : وفي الرسل مختون لعمرك خلقة ** ثمان وتسع طيبون أكارم وهم زكريا شيث إدريس يوسف ** وحنظلة عيسى وموسى وآدم ونوح شعيب سام لوط وصالح ** سليمان يحيى هود يس خاتم

 
علّق محمد مؤنس ، على مطالب وطن...ومرجعية المواطن - للكاتب احمد البديري : دائما تحليلك للمواضيع منطقي استاذ احمد

 
علّق حكمت العميدي ، على تظاهراتنا مستمرة.. إرادة الشعب ومنهجية المرجعية الدينية - للكاتب عادل الموسوي : المقال رائع وللعقول الراقية حفظ الله مرجعيتنا الرشيدة وابقاها لنا ناصحة ونحن لها مطيعون

 
علّق سجاد فؤاد غانم ، على العمل: اكثر من 25 ألف قدموا على استمارة المعين المتفرغ - للكاتب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية : اني قدمت الحد الان ماكؤ شي صار شهر..ليش اهم.امس.الحاجه.الي.الراتب...

 
علّق عمار العامري ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : الاخ محمد حيدر .. بعد التحية ارجو مراجعة كتاب حامد الخفاف النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني ص 229-230

 
علّق محمد حيدر ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : السلام عليكم الاخ الكاتب اين قال السيد السيستاني " واما تشكيل حكومة دينية على اساس ولاية الفقيه المطلقة فليس وارداً مطلقاً " اذا امكن الرابط على موقع السيد او بيان من بياناته

 
علّق نصير الدين الطوسي ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : نظرية ولاية الأمة على نفسها كانت للمرحوم الشيخ محمد مهدي شمس الدين اما سماحة لسيد السيستاني فقد تبنى نظرية ارادة الأمة

 
علّق عباس حسين ، على انجازات متصاعدة لمستشفى دار التمريض الخاص في مدينة الطب في مجال اجراء العمليات الجراحية وتقديم الخدمات الطبية للمرضى خلال تشرين الاول - للكاتب اعلام دائرة مدينة الطب : السلام عليكم ممكن عنوان الدكتور يوسف الحلاق في بغداد مع جزيل الشكر

 
علّق Bassam almosawi ، على رؤيا السيستاني في.. ولاية الامة على نفسها - للكاتب عمار العامري : باعتقادي لم يتبنّ السيد السيستاني نظرية (ولاية الأمة على نفسها)، بل اقترنت هذه النظرية -المشار اليها- باسم الشيخ محمد مهدي شمس الدين، الذي يجزم بشكل صريح، أنّ رأيه هذا غير مسبوق من أحدٍ قبله من الفقهاء، إذ يصرح بهذا الشأن في حوار حول الفقيه والدولة بقوله:" لقد وفقنا الله تعالى لكشفٍ فقهي في هذا المجال، لا نعرف - في حدود اطلاعنا- من سبقنا اليه من الفقهاء المسلمين". ويضيف:" إنّ نظريتنا الفقهية السياسية لمشروع الدولة تقوم على نظرية (ولاية الأمة على نفسها). أما السيد السيستاني، فيرى حدود ولاية الفقيه بقوله: "الولاية فيما يعبّر عنها في كلمات الفقهاء بالأمور الحسبية تثبت لكل فقيه جامع لشروط التقليد، وأما الولاية فيما هو أوسع منها من الأمور العامة التي يتوقف عليها نظام المجتمع الاسلامي فلمن تثبت له من الفقهاء، ولظروف إعمالها شروطٌ اضافية ومنها أن يكون للفقيه مقبولية عامّةٌ لدى المؤمنين"..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ابراهيم سبتي
صفحة الكاتب :
  ابراهيم سبتي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 الفصول الاربعة في حياة الانسان العربي  : بن يونس ماجن

 عادل عبد المهدي ... بين ثوابت الاقتصاد ومتغيرات السياسة  : فراس زوين

 عرق مشبع بالقات  : د . رافد علاء الخزاعي

 المرجعيّةُ الدينيّةُ العُليا تدعو مجلس النوّاب الى إعادة النظر بشأن الأوضاع التي تعيشها البلاد خشية انزلاق العراق في دوّامةٍ من العنف والخراب

 عطا: أغلب المشاركين في مؤتمر عمان مطلوبون وفق المادة 4 إرهاب

 انا سعيد بنقل خليجي 22 من البصرة الى جدة  : سامي جواد كاظم

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 16:00 الأحد 16ـ 04 ـ 2017  : الاعلام الحربي

 نحن لا نعرف التصفيق  : مدحت قلادة

 حكومة المحاصصة العراقية توشك على تسليم شاب بحريني مطلوب إلى سلطات بلاده

 عمار الحكيم رمز الحكمة والوفاء  : جبار التميمي

 عاجل:قطعات مكافحة الارهاب تحرر منطقة المعامل

 القبض على ارهابي كان يعمل ما يسمى مسؤول ديوان الزكاة في منطقة الشرقاط  : وزارة الداخلية العراقية

 من الذي يريد الغاء طيران النقل العراقي  : حميد العبيدي

 صاروخ كاتيوشا يستهدف العتبة العسكرية ولم يؤدي الى اضرار او خسائر بشرية

 الحسين الشهيد الفاتح  : هادي الدعمي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net