صفحة الكاتب : علي العبادي

مسرحيو كربلاء : الحركة المسرحية في المدينة شهدت تطوراً ملحوظاً بعد عام2003
علي العبادي
لا يخفى على أحد لما للمسرح من دوراً مهما في التقديم الحضاري، يقول (أعطني خبزاً ومسرحاً أعطيك شعباً مثقفاً) وهناك من يقول المسرح مراة الشعوب واذا اردت ان تقيس حضارة شعب قيسها من المسرح، شهد العراق حراك مسرحي كبير ومهم في بعض أوجه خصوصاً بعد تغيير النظام في 2003 حيث تعددت الاشتغالات فيه جمالياً وفكرياً وهذا بدوره هو الذي أعطى للبعض أهمية دون غيره من الاعمال، لما للمسرح من اهمية تربوية وجمالية وأخلاقية وأنسانية وقفنا مع بعض المهتمين بالشأن المسرحي في مدينة كربلاء من أجل التوقف عند الحراك المسرحي.
يرى الفنان جاسم ابو فياض ان حركة المسرحة في المدينة تعود الى العشرينات من القرن الماضي حيث كانت تقدم العروض في خاناتها منها  (خان الزوراء)، وأكد أيضاً أن وضع كربلاء الديني كان له دوراً مهما في الانعكاس على الاعمال المسرحية من خلال الموروث الديني (التشابيه) ويذكر أيضاً أن هناك فنانون أكاديميون لهم الفضل في ترصين الحركة المسرحية في كربلاء منهم الفنان الراحل نعمه ابو سبع وعلاء العبيدي الذي اضاف مسرح الدمى والعرائس وأبدع في تقديم أعمال رائعة وكانت الفرقه القوميه ومن بعد فرقة المسرح الفني الحديث من اعرق واكبر الفرق التي قدمت اعمال رائعة شهد لها كبار فناني العراق ورغم كل ظروف العراق فان مسرح كربلاء بقي حياً منتجاً للأعمال الرائعة المتميزة التي تجسد تفرد المدينه بتراثها ونهجها الحسيني والإنساني والثوري المتميز. وأكد قائلاً حول الحراك المسرحي في كربلاء بعد تغيير النظام " وبعد العام 2003 بدأ المسرح الكربلائي بالتقاط انفاسه فكان اول عرض مسرحي اكاديمي بعنوان ..رحله نحو الفجر ..في العام 2005 قدم في قبو المكتبه المركزيه وهو من تاليف جاسم ابو فياض واخراج الفنان مهدي هندو لتتوالى الأعمال وليقدم مهرجان المسرح التجريبي الأول والذي شركت فيه 15 فرقه مسرحيه من السليمانيه وحتى البصره ثم المهرجان الثاني في الأعوام (2007_2008) ولتعقبه عروض لتجارب شابه من شباب الفرقه الحره التي تميزت برصانتها وغيرها من الأعمال وكذلك تجربة مسرح البانتومايم التي قدمها الشاب حمزه الفيحان ونال جوائز عده ....أما اليوم فهنالك حركه مسرحيه رصينه تتميز بدخول شباب اكاديمي متميز شارك في اعمال عديده وقدم اعمالا وتجارب مسرحيه جديده تبشر بظهور حركة متميزه في المستقبل القريب كما برزت نشاطات متميزه لنقابة الفنانين وهنا لابد من الأشارة الى مايبذله أبناءنا واصدقاءنا من جهود رائعه مع عدم شمولهم بالدعم الأستاذ حسين فالح والأكاديمي علي العبادي والأكاديمي حيدر ونخبه من الشباب الذي نهل من رسالة المسرح الكربلائي فابلو بلاءا حسنا ومنهم قحطان عدنان ومحسن الوزني واحمد العربي وعلي بدر الركابي وصفوة من الطلبه الشباب الواعدين.
أما مسؤول الشعبة المسرحية في نقابة الفنانين العراقين في كربلاء الفنان جواد البابلي تحدث لنا حول الحركة المسرحية بعد التغيير قائلاً " امتازت الحركة المسرحية في محافظة كربلاء بعد عام 2003 بالتطور والتقدم النسبي الذى زامن هذا التطور الانفتاح على العالم الخارجي، بعد ان كان مقفلا ابان تلك الفترة التي سبقت العام المذكور ،اصبح المثقف العراقي والفنان المسرحي بالذات يبحث عن مصادر جديدة للفن من خلال اطلاعه على العالم من وسائل الاتصال المرئي والرقمي ، كان هذا الانفتاح دليل واضح على ظهور فرق مسرحية فتية دخلت على الساحة الفنية العراقية و الكربلائية خاصة فقد قدمت اعمالا مسرحية في كربلاء - كان اولها – (فرقة جماعة مسرحيون) حيث قدمت اول عمل مسرحي في كربلاء بعد العام المذكور ،وهي مسرحية ( رحلة نحو الفجر( من تأليف جاسم ابو فياض وإخراج مهدي هندو ومن تمثيل جواد العبيدي وجاسم ابو فياض وقدمت على بهو المكتبة المركزية لعدم وجود قاعة عرض مسرحي مهيأة انذاك لما وصل اليها التخريب، بعد ذلك ظهرت فرق مسرحية مثل (فرقة اصدقاء المسرح) للفنان الشاب حمزة الفيحان و (الفرقة الحرة للتمثيل) اضافة الى فرق منتديات الشباب . اما على مستوى المهرجانات المسرحية حيث اقيم اول مهرجان مسرحي في كربلاء للمسرح التجريبي الذي أقامته مؤسسة شهيد المحراب هذا المهرجان المسرحي الذي ضم جميع الفرق المسرحية في العراق من خلال استضافتهم في كربلاء وكذلك المهرجان الثاني للسنة الثانية لنفس الجهة. بعد ذلك قدمت اعمال ومهرجانات لفرق الشباب ولمنتدياتها قطرية ومحلية ، قدمت خلال هذه المهرجانات الاعمال المسرحية الشبابية ، اما على نطاق وزارة التربية فقد استضافة محافظتنا (3)  مهرجانات مسرحية لفرق التربية على مستوى المشرفين الفنيين وعلى مستوى طلاب الثانوي والابتدائي . من خلال كل هذا المعترك المسرحي الفني برزت طاقات شبابية على مستوى الاخراج والمثيل
 
يرى الفنان الشاب حيدر عطا الله أن أغلب المشاكل التي يعاني منها المسرح في كربلاء هي تقنية حيث يقول " المسرح في كربلاء يقوم على الاجتهادات الفردية التي تقدمها المواهب الشابة بوعي متفاوت، حسب الحصيلة المعرفية التي تمتلكها الموهبة. الانتاج معدوم لذلك وجود المسرح شبه معدوم لان اساسه الانتاج ..فضلا عن ذلك هناك صعوبة بالغة في الحصول على امكان مناسبة لاجراء التمارين بسبب فقر المحافظة او بالاحرى عدم امتلاكها للاماكن المخصصة (المسارح) .اما عن التقنيات المسرحية واستخدامها فهي الاخرى وجودها شبه معدوم والعاملون عليها لا يمتلكون وعيا وفهما علميا لما يقومون به. 

  

علي العبادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/08



كتابة تعليق لموضوع : مسرحيو كربلاء : الحركة المسرحية في المدينة شهدت تطوراً ملحوظاً بعد عام2003
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو الحسن ، على من أين نبدأ...؟ - للكاتب محمد شياع السوداني : سبحان الله من يقرء مقالك يتصور انك مواطن من عامة الناس ولم يتخيل انك كنت الذراع اليمنى للفاسد الاكبر نوري الهالكي من يقرء مقالك يتصور انك مستقل وغير منتمي الى اكبر حزب فاسد يرئسك صاحب المقوله الشهيره اليد التي تتوضء لاتسرق وهو صاحب فضيحة المدارس الهيكليه لو كان لدى اعضاء البرلمان ذرة غيره وشرف ماطلعوا بالفضائيات او بنشر المقالات يتباكون على الشعب ويلعنون الفساد اذن من هم الفاسدين والسراق يمكن يكون الشعب هو الفاسد وانتم المخلصين والنزيهين استوزرك سيدك ومولك وولي نعمتك نوري تحفيه في وزارة حقوق الانسان وهيئة السجناء السياسيين وزارة العمل والتجاره وكاله والصناعه وكاله فلماذا صمتت صمت اهل القبور على الفساد المستشري اليس انت من وقفت تحمي ولي نعمتك نوري الهالكي من هجوم الناشطه هناء ادور اليس انت من جعلت وزارة العمل حكر على ابناء عشرتك السودان واشتريت اصواتهم نعم سينطلي مقالك على السذج وعلى المنتفعين منك لكن اين تذهب من عذاب الله

 
علّق سامر سالم ، على نصران مشتركان والقائد واحد  - للكاتب حيدر ابو الهيل : حياكم الله وووفقكم والله يحفظ المرجعيه الرشيده لنا وللعراق

 
علّق ابو ايليا ، على ردّ شبهة زواج القاصرات - للكاتب ابو تراب مولاي : السلام عليكم ورحمه الله بركاته انت وصفت من يعترض على الشريعة بانه معوق فكريا وطرحت سؤال ((هل إنّ التشريعات - السماويّة أو الأرضيّة - حين تقنين الأحكام ، تنظر إلى المصالح والمفاسد ، أو إلى المنافع والمضار ؟!)) وكان جوابك فيه تدليس لأنك لم تبين منهو المشرع اذا كان الله والرسول لا يوجد أي اعراض وانما اذا المشرع العادي الذي يخطئ ويصيب علينا ان نرد عليه رأيه اذا كان لا يقبله العقل اولا والدين والفطرة اما ان تترك هكذا بدون التمحيص الفكري هذه مصيبة وانت لم تكلف نفسك وتأتينا بدليل روائي بتزويج الصغيرة التي اقل من التسع سنين من الائمه وعليه يجب عليك ان تقبل بزواج النبي من السيدة عائشة وهي بعمر التسع وهو قارب الخمسون أي انسان هذا الذي يداعب طفله لا تفهم من الحياه سوى اللعب...عجيبة هي آرائكم

 
علّق علي العلي ، على لِماذا [إِرحلْ]؟! - للكاتب نزار حيدر : يذكر الكاتب خلال المقابلة الاتي:"التَّخندُقات الدينيَّة والقوميَّة والمذهبيَّة والمناطقيَّة والعشائريَّة" هنا احب ان اذكر الكاتب هل راجعت ما تكتب لنقل خلال السنوات الخمس الماضية: هل نسيت وتريد منا ان تذكرك بما كتبت؟ ارجع بنفسك واقرأ بتأني ودراسة الى مقالاتك وسوف ترى كم انت "متخندُق دينيَّا ومذهبيَّا" وتابعاً لملالي طهران الكلام سهل ولكن التطبيق هو الاهم والاصعب قال الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم {يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَن تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَا فِي قُلُوبِهِم قُلِ اسْتَهْزِؤُواْ إِنَّ اللّهَ مُخْرِجٌ مَّا تَحْذَرُونَ * وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ * لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [سورة التوبة، الآيات: 64-66].

 
علّق الحق ينصر ، على عندما ينتحل اليربوع عمامة - للكاتب الشيخ احمد الدر العاملي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لاتعليق على منتحل العمامة............ المجلس الاسلامي الاعلى ( اذا كنت تقصد ياشيخ المجلس الاعلى في لبنان!!) المقالة من سنتين وماعرف اذا اتحف ببيان او لا الى حد هذي اللحظة ولااعتقد بيتحف احد من يوم سمعت نائب رئيس الملجس الاعلى يردعلى كلام احد الاشخاص بمامعنى ( انتوا الشيعة تكرهو ام.......... عاشة ) رد عليه(نائب الرئيس) اللي يكره عاشة.......... ولد.........) وشكرا جزاك الله خير الجزاء على المقالات شيخ أحمد

 
علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الهادي الحكيم
صفحة الكاتب :
  د . عبد الهادي الحكيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 اسباب العواصف الترابية  : سامي جواد كاظم

 باقة ورد زاهية بألوانها يقدمها الكعبي لمؤيد اللامي

 قصيدة الشاعر زاحم جهاد ( ترنيمة من الشتات ) وقصيدة السياب ( انشودة المطر ) في محنة العراق  : جمعة عبد الله

 توني روبرت جَدت Tony Robert Judt الذي ناوأ الصهيونية  : د . حميد حسون بجية

 الحشد الشعبي يقتل الارهابية (مارية الشيشانية) ويحبط عملية تسلل لداعش شمال الفلوجة.

 عيناك ايقظتني  : علي الزاغيني

 نسب يسوع ، ربٌ لا يُفرق بين الأب والابن.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 اتحاد الكرة يجدد عقد ” كاتانيتش ” عاما اخر لتدريب المنتخب الوطني

 تحرير منطقة الملعب الاولمبي و"سايلو" الرمادي بالكامل

 الانتفاضة الشعبانية المباركة مثلت الأساس لاستجابة المجتمع العراقي لفتوى المرجعية

 المنتخب الإنكليزي لا يكترث بقلة خبرة لاعبيه!

 انقلاب عسكري ارعن  : جمعة عبد الله

 يوم الشعر العراقي في الجامعة الاردنية  : علي فضيله الشمري

 ماذا تعرف عن عدوك؟ لمحة موجزة عن كنيسة ساينتولوجي.  : إيزابيل بنيامين ماما اشوري

 العمل العراقي يدعو اقليم كردستان الى الغاء الاستفتاء وتفعيل الحوار  : المجلس السياسي للعمل العراقي

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net