صفحة الكاتب : د . رافد علاء الخزاعي

حافظ على قلبك القلب عنوان الحياة
د . رافد علاء الخزاعي
ان هذا الجسد المتحرك على الارض والعامل بفعالية تامة يدب به النشاط الروحي تزامننا مع دقات القلب في العمر الجنيني في الاسبوع الثامن من الحياة ويستمر بالنبض بوتيرة واحدة لاتعرف الكلل او الملل لحين الوفاة والموت .اذا هذا الترابط بين دقات القلب والحياة اعطاه اهمية كبرى وجعل الانسان يبحث عن اوجه السبل للحفاظ على سلامة قلبه من اجل التمتع بجسم سليم وحياة هائنة وهكذا قال رسول الانسانية ومعلمها صلى الله عليه وملائكته وعباده وعلى اله الطيبين الاطهار اذا فسد القلب فسد سائر الجسد واذا صلح القلب صلح سائر الجسد وفي تاويل معنى هذا الحديث الكثير من الحقائق الغائبة التي ينصدم بها العلماءيوميا في اهمية القلب الجسدية والروحية.
هنالك تاتي لي اسئلة عبر الايميلات عن امراض القلب وهي وجلة خائفة تبحث عن جواب......
احمد عمره 28 سنة  يدخن بشراهة يعيش حياة مكتبية يشعر بالتعب ونبض متسارع والم وحرقة في الصدر......
سمير عمره خمسة واربعين سنة وزنه 80 كلغم وطوله 170سم وهو رياضي ولكنه في الايام الاخيرة لديه الم في الصدر يمتد الى الكتف و الذراع الايسر   وهو يصعد الى شقته في الطابق الثالث,
مرتضى عمره 60سنة يشعر بالم في الصدر  يمتد الى ظهره مابين الكتفين في نهاية الممارسة الجنسية مع تعرق شديد واقتراب من فقدان الوعي.
ليلى عمره 25 سنة تعاني من الم في الصدر وخفقان وضيق في التنفس وهي تخاف لان جدتها توفيت بالذبحة الصدرية في عمر السبعين سنة.
سميرة عمرها 55 سنة ام لستة اطفال ولدوا ولادة طبيعية وهي تعاني من ارتفاع الضغط الغير مسيطر عليه لاهمالها بالعلاج وعدم متابعتها تشكو من نوبات اغماء اثناء الاجهاد والتعب..
حالات واسئلة كثيرة تردني فيالعيادة وفي الشارع وعبر الاتصال الهاتفي ومن خلال البريد الاليكتروني  جعلت من تفكيري ان اكتب مقالة عن اهمية الحفاظ على القلب السليم والاكتشاف المبكر لامراض القلب التي تشكل السبب الاول للوفيات في العالم.
يقّدَر حجم قلب الإنسان بمثل متوسط حجم قبضة يده وينقسم إلى أربعة أجزاء وهو يقوم بسحب الدم  من الجسد عبر الاوردة بطريقة الماصة المعتمدة على انخفاض الضغط في التجويف الصدري وملئه بالأوكسجين ثم اعادة ضخه عبر الشرايين بضغط واحد متساو في كل اجزاء الجسم  مرة أخرى للجسم ...
وينتج مرض القلب عن حدوث تلف بالقلب أو الأوعية الدموية التي تحمل الدم. ويموت الكثير من الناس سنويًّا بسبب أمراض القلب. أكثر من أي أمراض أخرى. على الرغم من وجود عوامل مخاطرة لا يمكنك التحكم فيها (مثل عامل السن  حيث يزداد احتمالية الاصابة بتصلب الشراين مع تقدم العمر وان الرجال اكثر عرضة للاصابة بامراض القلب تحت سن الخمسين  ولكن تتساوى النسبة للاصابة  بعد سن الخمسين وكذلك تشكل الوراثة عامل اختطار للاصابة باحتشاء العضلة القلبية لمن لهم تاريخ عائلي  مرضي للرجال تحت سن 55سنة والنساء تحت سن ال66 سنة  )، إلا إنه بإمكانك القيام ببعض التغييرات التي تقلل من احتمالية حدوث هذا المرض وتجنب مضاعفاته.
هنالك امراض وراثية تصيب الاجنة مثل الفتحات القلبية بين الاذينين او البطينين او التشوهات الشريانية والناسور الشرايني الوريدي الروئي او متلازمة فالوت وهذه الامراض يمكن تقليلها من خلال التخطيط الامثل للحمل والحفاظ على رعاية صحية للحامل مثل اخذ لقاحات الانفلاونزا والحصبة والثلاثي بثلاثة اشهر قبل الحمل او من خلال التغذئية السليمة للحامل والحمل المتباعد,
وهنالك امراض مناعية  ووراثية تصيب القلب  مثل عجز القلب الاحتقاني  او تضخم عضلة القلب الوراثي وهذا يمكن في منع التزواج لذوي القربى ممن يحملون هذه الجينات عبر الاستشارة الوراثية ماقبل الزواج والحمل.
وهنالك امراض نتيجة لخلل في كهربائية القلب تسبب تسارع ضربات القلب واللانظمية في دقات القلب او وجود ضربات هاجرة اذينيية او بيطنية وهذه يمكن التعرف عليها من اعراض ووصف المريض ومن خلال اجراء تخطيط القلب او فحص الهولتر ويمكن السيطرة على هذه الاعراض من خلال الادوية وتجنب المنبهات مثل القهوة والشاي وبعض الادوية وايضا الان هنالك علاجات عبر الليزر الضوئي او استعمال منظمات القلب الخارجيةفي حالة الضرورة.
ان الخطر الداهم للقلب هو تصلب الشرايين مصطلح طبي يطلق على حالة تجمع وتراكم المواد الدهنية على طول جدران شرايين الجسم.  تلك المواد التي مع مرور الزمن تصبح كثيفة وقوية مسببة تضيق الشرايين وربما انسدادها الأمر الذي يؤدي إلى ضعف تدفق الدم عبر هذا الشريان للعضو الذي يغذيه الشريان فيؤدي ذلك إلى ضعف حيوية ووظيفة هذا العضو. أما إذا حصل انسداد كامل لهذا الشريان فأن ذلك يؤدي إلى موت العضو أو ذلك الجزء منه المعتمد على هذا الشريان مثل حدوث موت جزء من عضلة القلب نتيجة لانسداد الشريان التاجي الذي يغذي هذه العضلة. وفي بعض الحالات يودي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى ضعف جدار الشريان وبالتالي تمزقه وحدوث النزيف مثل النزيف الذي يحدث في المخ محدثا السكتة الدماغية عند كبار السن. وفي حالات أخرى يؤدي تراكم الدهون على جدران الشرايين إلى انفصال أجزاء صغيرة من هذه التراكمات وانتقالها عبر الدم محدثة انسداد لشرايين أخرى صغيرة وبالتالي حدوث جلطة في مكان بعيد عن مصدر هذه الجلطة.
تصلب الشرايين من المشكلات الشائعة التي تصيب الشرايين حيث تتراكم الدهون والكلسترول على جدران هذه الشرايين. وهو يحدث لكل إنسان ضمن متلازمة التقدم في العمر والشيخوخة لكن هناك أسباب وعوامل تؤدي إلى حدوث مبكر وشديد لتصلب الشرايين وبالتالي حدوث مضاعفاتها وعواقبها في سن مبكر من عمر الإنسان ومن هذه العوامل والأسباب التي تؤدي إلى ظهور تصلب الشرايين الآتي: التدخين. البدانة أو زيادة الوزن.  زيادة الدهون والكلسترول في الجسم.  قلة الرياضة والتمارين البدنية . مرض السكري.  ارتفاع ضغط الدم .الافراط في تناول المشروبات الكحولية.
ان اهمية الفحص الدوري المبكر في اكتشاف مرض ارتفاع ضغط الدم  والسكري وزيادة فرط الدهون في الدم وعلاجها بشكل مبكر يقلل من استشراء تصلب الشرايين ويكبحه ويعطي حياة هادئة وهائنة بعيدا عن امراض القلب ومضاعفاته.
ان ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة المشي والاعتماد على الخضروات الغنية باللاكوبين والفينولات ومضادات الاكسدة مثل التمر والتفاح والبصل والخضروات ذات الاوراق الخضراء والطماطم يقي الشرايين من التصلب ويعطيها مرونة اكثر لتزويد القلب بالدم.
تصلب الشرايين عادة لا يكون مصحوب بأي أعراض أو علامات حتى يتأثر سريان وتدفق الدم تأثرا شديدا مؤديا إلى نقصان في تروية وغذاء الأعضاء ، وهنا تظهر الأعراض والعلامات والتي يعتمد نوعها على نوع العضو الذي تأثر وفي حالات كثيرة يكون هناك أكثر من عضو يعاني من وجود نقصان في تغذيته بالدم نتيجة لتضيق الشرايين التي تغذيها بسبب مرض تصلب الشرايين. ومن هذه الأعراض والعلامات الآتي:
1. ألم الصدر نتيجة لنقصان التروية الدموية إلى عضلة القلب وخاصة إذا حاول الشخص أن يبذل مجهودا ذلك أن حاجة عضلة القلب للدم أثناء الحركة يزيد عما هو عليه اثنا الراحة والاسترخاء.
 2. ألم الساقين إذا تأثرت شرايين الرجلين بمرض تصلب الشرايين وهي حالة نرى فيها كبير السن مثلا يمشي لفترة ثم يتوقف نتيجة لحدوث الألم ثم يمشي مرة أخرى وهي العلامة التي تسمى بالمشي المتقطع نتيجة لتصلب شرايين الرجلين. وفي الحالات المتأخرة يحدث ألم الساقين حتى أثناء الراحة. (ملاحظة: هناك أسباب أخرى لحدوث ألم الساقين أثناء الراحة مثل نتيجة لوجود التهاب بالحلق أو الكلى أو الأسنان أو في عظام الساقين أو نتيجة للنوم الكثير أو نتيجة لدوالي الساقين).
3. وجود فرق في قياس ضغط الدم بين ضغط الساعد للطرف العلوي وضغط أسفل الساق.
ان تشخيص تصلب الشرايين إضافة للأعراض والعلامات يحتاج الى عدد من الفحوصات والقياسات الطبية التي تساعد في تشخيص مرض تصلب الشرايين مثل:
1. قياس نسبة الدهون والكلسترول في الجسم ويجب ان تجري بعد صيام على الاقل لمدة 12ساعة حيث يبداء المريض بالصوم من الساعة التاسعة مساء مع الامتناع عن التدخين حتى الساعة التاسعة صباحا حيث يمكن اخذ عينة من الدم لاجراء الفحص.
2. التأكد من فعالية ووظيفة الكلى والكبد
3. التأكد من عدم وجود مرض السكري والكشف المبكر عنه وعلاجه يساهم مساهمة فعالة في تقليل استشراء تصلب الشرايين وكبح تمدده.
4.استخدام جهاز الدوبلر لفحص قطر شرايين الرقبة والذراعيين والساقيين والكلى والشرايين التجية في بعض الاجهزة المتطورة ثلاثية الابعاد.
5. استخدام جهاز التشخيص المقطعي للجسم وهنالك حاليا متوفر في العراق جهاز المفراس القسطاري الذي يمكن اعطائنا صورة ثلاثية الابعاد عن حالة الشرايين والتضيقات الموجودة.
6. استخدام الأشعة الملونة للشرايين او مايسمى اجراء فحص القسطرة وهو فحص قليل المضاعفات والان يجرى بسلاسة وسهولة لوجود مراكز متعددة في العراق في القطاع العام والخاص وهو فحص روتيني يعطي التشخيص الدقيق وايضا علاجي فعال من خلال استعمال الموسعات الشريانية المتعددة.
ان تقليل تصلب الشرايين بحاجة الى اجراءات متعددة اهمها:
1. التوقف عن التدخين.
2.الإقلال من تناول الأغذية ذات الدهون العالية والكلسترول وهي التخلص من ثقافة القلي والاعتماد على الشوي والسلق والاكثار من الخضروات والسلطة والفاكهة ذات الالياف.
3. الحفاظ على ممارسة الرياضة وخصوصا رياضة المشي اليومي ويجب على الانسان ان يمشي على الاقل يوميا اربعة كيلو متر.
4. التشخيص والعلاج المبكر لمرض السكري.
5. التشخيص والعلاج المبكر لمرض ارتفاع ضغط الدم.
6.التشخيص والعلاج المبكر لمرض زيادة الدهون والكلسترول
7. التشخيص والعلاج المبكر لمرض الكلى
8.استخدام بعض العقاقير التي تؤخر حدوث الجلطات أو تزيد من ميوعة الدم أو تقلل من مستوى الدهون والكلسترول في الجسم والذي يجب أخذها تحت إشراف طبي ان استخدام الاسبرين الوقائي بجرعة 75-100ملغ هو بحاجة الى استشارة طبية رغم له فوائد متعددة ضمن الدراسات الحالية وتوصيات مراكز البحث العلمي والطبي.
9-التحكم في وزن الجسم ومحاربة البدانة المبكرة.
ان مضاعفات تصلب الشرايين لايقتصر على القلب وحده بل يمكن ان يشمل اعضاء اخرى من الجسم:
1. حدوث أمراض القلب مثل الذبحة الصدرية وجلطة القلب وعدم تروية القلب الجزئية.
2. حدوث السكتة الدماغية وقصور التروية الدماغية.
3. حدوث جلطة الشريان المغذي للأطراف السفلية او شرايين الامعاء.
4. ارتفاع ضغط الدم.
5. تأخر وضعف حيوية ووظيفة أعضاء الجسم المختلفة مثل ضعف الحركة وحدوث ضعف في البصر ووظائف المخ العليا مثل ضعف الذاكرة او ضعف الاداء الجنسي والانتصاب.
ان ليس كل الم في الصدر هو الم في القلب وانما يمكن ينتج عن التهاب الجنب الرئوي او تقلص المريء او التهاب المريء الارتجاعي او تشنج عضلي او الم من الرقبة او الكتف فى أحيان أخرى لا يكون ألم الصدر مرتبطا بمرض فى القلب ويشعر المريض بهذا الألم كأنه طعنة سكين، وعادة ما يكون فى الجانب الأيسر من الصدر وقد يمتد إلى الذراع اليسرى ولكنه لا يصل أبداً إلى الرقبة أو الفك, وقد يأتى الألم بعد المجهود ويستمر لمدة نصف ساعة أو لمدة ساعات على الرغم من أن المريض يكون قد استراح ويكون مصحوبا بتعرق بارد ان الم الذبحة الصدرية شديد جدا ويعتقد المريض انه يقترب من الموت  , وقد يكون هذا النوع من الألم مرتبطاً بالانفعالات وعادة ما يزول الألم بسرعة بمجرد أن يؤكد الطبيب للمريض أن قلبه سليم. وقد ينشأ ألم الصدر نتيجة لأمراض أخرى غير القلب وفى هذه الحالة يكون الألم مختلفا تماماً, وفي هذه الحالة عليه استشارة الطبيب او الذهاب للمستشفى لاجراء بعض الفحوصات .
ان الوصول السريع للمستشفى في حالة الم القلب يقلل من حالات الوفيات 75% ويقلل من معاناة ومضاعفات المريض ورسالتنا الاخيرة حافظ على قلبك لتعيش سعيدا مفعما بالصحة والنشاط.
 
 
الدكتور الاستشاري
مستشفى الجادرية الاهلي
بغداد- الكرادة خارج- عرصات الهندية

  

د . رافد علاء الخزاعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/06



كتابة تعليق لموضوع : حافظ على قلبك القلب عنوان الحياة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين عيدان محسن ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : أود التعين  على الاخوة ممن يرغبون على التعيين مراجعة موقع مجلس القضاء الاعلى وملأ الاستمارة الخاصة بذلك  ادارة الموقع 

 
علّق حنين زيد ابراهيم منعم ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : متخرجة سنة 2017 قسم علم الاجتماع الجامعة المستنصرية بدرجة ٦٦،٨٠

 
علّق عمر فاروق غازي ، على اطلاق الاستمارة الالكترونية للتقديم على وظائف مجلس القضاء الاعلى - للكاتب مجلس القضاء الاعلى : اود التعيين في وزارتكم

 
علّق منير حجازي ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : لا عجب إذا سمعنا رسول الله ص يقول : يعمل ابن آدم بعمل أهل الجنة وعند الموت يهوي في النار. وهكذا بدأ السيد كمال الحيدري مشواره بالاخلاص في النقل في برنامجه مطارحات في العقيدة ، إلى أن بنى له قاعدة جماهيرة كبيرة عندها تحرك تحركا مريبا عجيبا متهما التراث الشيعي بأنه كله مأخوذ من اليهود والنصارى. هذه صخرة خلقها الله تتدحرج إلى ان تصل إلى قعر النار .

 
علّق طاهر محمود ، على ابو حمزة الثمالي بين كمال الحيدري وباقر البهبودي - للكاتب فطرس الموسوي : السيد كمال الحيدرى للاسف للاسف كنت من محبيه ثم رايته منقلبا وباصرار شديد ..حضرت له حلقة حول كتاب سليم الذى ضعفه كلية ..وللاسف الشديد لم يلاحظ ان ابان ابن عياش نفسه له قول فى الكتاب مع الامام السجاد ..هذا القول نفسه يوثق الكتاب كله فماهو ..لم يلاحظ السيد كمال ان ابان ابن عياش استثقل الكتاب وقال للامام السجاد ( يضيق صدرى بما فيه لانه يجعل الكل هالك فى النار عدا شيعة محمد وال محمد فقط ) ...فقال الامام ومافى ذلك ..انه هو كذلك ثم عرفه وظل يشرح له حتى اطمأن قلب ابان ..السيد كمال ايضا لايصدق مافى الكتب فياترى هل السيد يميل الى ان ابو بكر وعمر وووفى الجنة ههههههههههههههههههههههه افق ياسيد كمال فحديثنا لايتحمله الا نبى او وصى او مؤمن ممتحن للايمان

 
علّق عمر المناصير ، على القرضاوي و الأفيون - للكاتب علي حسين كبايسي : رضعة واحدة هو دين الله..وهو رأي جمهور العُلماء....وهو أمر خطير لا يحتمل التخمين والتكهن لأنه يترتب عليه أُم رضاعة وإخوة من الرضاعة ويترتب عليه تحريم في الزواج المولى سُبحانه وتعالى تحدث عن الرضاعة حولين كاملين وهذه المُدة التي يكون في الحليب ما يُنبت اللحم وينشز العظم ويوجد الصفات الوراثية لحرمة أُم الرضاعة والأُخوة من الرضاعة يقول الحق {وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ ....}البقرة233 {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاَتُكُمْ وَبَنَاتُ الأَخِ وَبَنَاتُ الأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللاَّتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ ....}النساء23 ورسول الله صلى اللهُ عليه وسلم أخبر في أحاديثه عن الرضاعة الموجبة للحرمة..بأنها الرضاعة التي تكون من مجاعة أي أن الطفل يكون في حالة جوع ويلتقم ثدي من ترضعه ولا يتركه حتى يشبع...وقال لا تكفي المصة ولا المصتان ولا الإملاجة ولا الإملاجتان...أي يجب أن يرضع الطفل رضعة كاملة ووافية...وتحدث عن رضاعةٍ للطفل قبل الحولين وقبل الفطام وأنه لا يحرم من الرضاعة إلا ما فتق الأمعاء أي أن يشبع الطفل مما يكون فيه ما ينشز العظم وينبت اللحم....أي أنه بمجرد أن يرضع الطفل( رضعة واحدة مُشبعة ) فقد وُجدت حرمة الرضاعة. أما ما أوجده من كان هدفهم تخريب الرضاعة في الإسلام وتأليف أكاذيب ونسبتها لأُمنا الطاهرة عن 10 رضعات و5 رضعات فهذا من الباطل والذي تم به تضليل العُلماء والشيوخ فأفتوا ما سيسألهم الله عنهُ بالإفتاء بزواج الإخوان من أخواتهم في الرضاعة بالإعتماد على 5 رضعات وسرير وورق وكما يظهر أن من ألف هذا كان في زمن وجود الأسرة ووجود الورق...وما علم بأن رسول الله لم يعرف السرير ولا الورق...حتى أن بعضهم بلغ به القصور في الفهم بأن فهم كلام رسول الله عن المصة والمصتان والإملاجه والإملاجتان بأنها رضعات فأجدوا من فهمهم الغير صحيح 3 رضعات...وداخت الأُمة بين رضعة أو 3 رضعات أو 5 رضعات...وحسبنا الله في من ضلل الأُمة

 
علّق محمد أمين عثمان ، على قراءة في قصيدة الشاعرة فاطمة الزهراء بولعراس (الحب المستحيل) - للكاتب علي جابر الفتلاوي : تحياتي للشاعرة الاديبة والمبدعة دمت متألقة

 
علّق منير حجازي ، على شبابنا والمحنة - للكاتب سامي جواد كاظم : والله يا سيدي نحن نقرأ لكم ونتأثر بما تجود به اناملكم ونُعمم ذلك في صفحاتنا ونرسله لأصدقائنا ونسأل الله ان يترك ذلك اثرا في النفوس الصادقة فإن الخطر بات على الابواب وخلف الشبابيك وقد لاحت بوادره في السعودية التي دعت إلى مؤتمر حول العراق دعت إليه كل هابط وفاشل ومجرم امثال رغد بنت صدام ، ممثل عن عزة الدوري وطارق الهاشمي والملا واضرابهم من المجرمين، وخلا هذا المؤتمر من اي طرف للحكومة العراقية لحد الان او الشيعة او حتى الكرد . وهذا يعني محاولة يائسة من محور الشر لاستغلال الوضع في العراق وتسليم السلطة للسنة مرة أخرى مع ممثلين فاشلين عن الشيعة لذر الرماد في العيون. أكتب ، واكتب ، واكتب ، ولا تلتفت للوراء . حماكم الله

 
علّق عائشة بحّان ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : وليد البعاج ، أنا لست باحثة أنا إنسانة من العامية وبأول الطريق أعتبر نفسي امرأة عصامية ، بسبب الظلم قررت أن أضع قدمي بأول الطريق بشكل مدروس علمي وأكاديمي والطريق بعيد لأصبح باحثة . لكن بحكم كون عادتي اليومية أنه أي شئ يمر علي بحياتي من أمور بسيطة يجب أن أحلله وأدقق فيه وأعطي رأيي بصدق ، فقمت بالتدقيق في قراءة كتابكم وأعطيت رأيي بكل عفوية لا أكثر . شكرا لتواضعكم ولمروركم .

 
علّق مهدي محمد ، على تخفيض معدلات قبول طلبة ذوي الشهداء في الجامعات الاهلية بالنجف الأشرف - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : هل يوجد تخفيض في الأجور للقبول في الكليات الأهليه ...وهل يقبل من هوه في معدل ٨٠ التقديم على كليات اهليه طب أسنان او صيدله؟

 
علّق وليد البعاج ، على كتاب عزرا في الديانات الإبراهيمية بأعين القراء - للكاتب عائشة بحّان : انا اشكر الباحثة عائشة بحان على ما ابدع قلمها وما بذلته من جهد في قراءة كتبي واهتمامها في هذا المجال واتمنى لها مزيد من الابداع والتواصل في ابحاث الاديان وابواب كتابات في الميزان مشرعة امامها ليكون منبر لها في ايصال صوت التقارب والحوار والانسانية شكرا لك من كل قلبي

 
علّق مصطفى كنك ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : شكرا

 
علّق علي ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : ضعف المظلومين

 
علّق متابع ، على نصيحة صادقة - للكاتب د . ليث شبر : الذي ياتي بديلا له سيعاني من نفس المشاكل ... وسيتم لعنها من اخرين ، وستضع الاحزاب عصيها في دولاب الحكومة اذا لم يتم سحب سلاح الاحزاب جميعها لن يستطيع رئيس وزراء عراقي ان ينهض بهذا البلد وستبقى دكتور تكتب على الجديد بان يقدم استقالته بعد ان يراوح ايضا في مكانه ولا يستطيع ان يفعل شيئا

 
علّق عباس المسافر ، على تمسرحات حسينية.. قراءة انطباعية في نصّ مسرحية (الخروج عن النص)  - للكاتب علي حسين الخباز : بوركتم سيدي الخباز على هذا النقد والتحليل البناء الذي ينم عن قراءة واعية لهذا النص الرائع الذي كما ذكرتم بان المسرح الحسيني هو مسرح فعال ومنفتح جدا للكاتب الواعي وهو ان اعتقد البعض انه مسرح لإيصلح في كل الأوقات الا ان هذا غير صحيح فالمسرح الحسيني هو مسرح انساني وهذا اهم ما يميزه ..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . يحيى محمد ركاج
صفحة الكاتب :
  د . يحيى محمد ركاج


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 وزارات فاسدة ووزراء جبناء  : اسعد عبدالله عبدعلي

 لمرضى السكري 4 خضراوات مفيده عليك تجربتها  : احمد هاشم

  خطر شمولية ظَن السوء  : سلام محمد جعاز العامري

 مجلة منبر الجوادين العدد رقم ( 51 )  : منبر الجوادين

 آخر التطورات الميدانية لعمليات قادمون يا نينوى حتى الساعة 14:20 الخميس 06ـ04ـ2017  : الاعلام الحربي

 الساسة والمحن الثلاث : الفساد والإرهاب والسذج  : اسعد عبدالله عبدعلي

 علم العروض : الفراهيدي ، وحداته الوزنية ، التفاعيل وتغيّراتها الحلقة الأولى  : كريم مرزة الاسدي

 هيا الى مؤتمر عام يضم كل العراقيين  : مهدي المولى

 بعد الحكم عليها بالسجن لستة اعوام.. هل نجت الداعشية الالمانية من حبل المشنقة؟

 أثر متغير النفط في مستقبل العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كُردستان  : مركز المستقبل للدراسات والبحوث

 عشائر الفلوجة تقدم المساعدات لاهالي المناطق المكنوبة في ناحية شيخ سعد  : محمد علي

 ثقة الشباب  : الشيخ جميل مانع البزوني

 من أنا  : حسن الهاشمي

 رغيف انطباعي .. الشيخ محمد الساعدي  : علي حسين الخباز

 طيران الجيش يدمر معسكرين لداعش ويقتل 25 ارهابياً في الانبار  : وزارة الدفاع العراقية

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net