صفحة الكاتب : سليمان علي صميدة

توستراداموس و العراق
سليمان علي صميدة
 ماذا يعني الشاعر بعبارة  France second ؟ هذه العبارة وردت في عنوان الرسالة التي كتبها الشاعر الى الملك هنري الثاني كما يلي :
A L' Invictissime, Tres-Puissant Et Tres-Chrestien Henry Roy De France Second
(إلى الملك  الذي لا يقهر  و القوي جدا و المسيحي  جدا هنري ملك فرنسا الثاني)
كان  العرب  يسمون فرنسا بلاد الغال  Gaule و الفرنسيين الفرنجة . و لم تكن قديما مملكة واحدة بل كانت مكونة من عدة ممالك . و بدأت التسمية الحالية  تنتشر شيئا فشئيا في أواخر القرون الوسطى إلى أن  طغا هذا الاسم في القرون الموالية فأصبحت تعرف بFrance  La.
و في أشعار المنجم ذكرت: 
•                   كلمة France  و مشتقاتها  55 مرة  
•                   كلمة Gaule و مشتقاتها  لم تذكر في السداسيات  بينما تكررت في الباقي  41  مرة .
و لئن كانت معظم تلك الكلمات لا لبس فيها إذ ارتباطها بالبلد المعروف واضح و لكن في أربع رباعيات(4) و سداسيتين اثنتين (2) يبدو استعمال كلمة  France غامضا و في غير محله مما يستدعي التأويل و فك المرموز .   
المجموعة الأولى من المقطوعات الشعرية ترتبط فيها كلمة فرنسا بشخصية كبيرة مؤثرة وذات  جذور معروفة و صحيحة . أما المجموعة الثانية فهي تربط الكلمة بمجموعة من الأحداث من الصعب وقوعها في هذا البلد بينما هي معروفة ومستفحلة في بلد آخر أو أكثر . وهناك مقطوعة واحدة يربط فيها الشاعر بين بلدين ربطا غير مفهوم في السياق التاريخي المعروف.
 
LXXIII. Iuillet. 
Droit mis au throsne du ciel venu en France, //Pacifié par Vertu l'Univers: //
Plus sage espandre. bien tost tourner change, //Par les oyseaux, par feu, & non par vers. 
في هذا الإنذار يذكر الشاعر شخصية كبيرة تأتي إلى فرنسا جوا ليتوج ملكا عليها فور وصوله و يعم السلام و الفضيلة العالم كله . 
3,14
Par le rameau du vaillant personnage, //  De France infime, par le pere infelice,// Honneurs, richesse, travail en son viel aage,//Pour avoir creu le conseil d’homme nice .                       
جذور الشخصية المتيقظة   //   من فرنسا  الصغرى  و عن أبيه غير المحظوظ  //  بشرف و ثراء و عمل في عمره الكبير  يحظى//   لأنه اتبع نصائح الرجل .            
في هذه الرباعية يذكر الشاعر France infime أي فرنسا السفلى أو الصغرى و لا وجود لهذه التسمية في الجغرافية السياسية . و يربط بينها و بين شخص متيقظ (ذو أب مظلوم) سيعيش في شرف و ثراء و عمل في عمره المتأخر لأنه اتبع نصائح شخص ما....
48
 Du vieux Charon on verra le Phoenix, //  Estre premier & dernier de ses fils,//  Reluire en France, & d’un chacun aymable,//  Regner long temps, avec tous les honneurs  //   Qu’auront iamais eu ses predecesseurs  //Dont il rendra sa gloire memorable.                               
   سيظهر ابن بلاد النخيل المتأتي من شرون القديم  //الأول و الأخير من أبنائه  //يصبح شخصية نيرة في فرنسا و يحبه كل فرد //يملك طويلا   و بكل شرف   //ما لم يحظ به أبدا أجداده // الذين سيجعل  مجدهم  لا ينسى  .
le Phoenix  أوله البعض في هذه الرباعية  بهتلر و هذا خطأ لأنه لم يكن وحيد أبويه  و لم يصبح أبدا شخصية نيرة في فرنسا  بل هو العدو الأول للفرنسيين فكيف يصير محبوبا عند كل فرد منهم؟ ثم هو لم يصبح حاكما في هذا البلد حتى  يحظى بشرف  لم يحظ به أجداده 
9,52
La paix s’approche d’un costé, et la guerre,//Oncques ne fut la poursuitte si grande,//Plaindre homme, femme sang innocent par terre,//Et ce sera de France à toute bande.
السلم يقترب من جهة و الحرب من جهة أخرى   و الملاحقة كبيرة جدا و الرجال يتألمون و دم النساء البريئات على الأرض  . و تكون فرنسا عرضة لكل العصابات . هذه الفوضى القاتلة لم تحدث في تاريخ فرنسا و نستبعد أن  يقع ذلك في المستقبل إلا في ظروف عالمية استثنائية مقلوبة الأوضاع لا تتوفر شروطها حاليا. 
36
 La grand rumeur qui sera par la France, //Les impuissant voudront avoir puissance, //   Langue emmiellee & vrays Cameleons//De boute-feux, allumeurs de chandelles//Pyes & geys, rapporteurs de nouvelles //Sont la morsure semblera Scorpions.     
الضجيج الكبير سيكون في فرنسا //الضعفاء يريدون الحصول على السلطة //كلام النفاق كالعسل و الأشخاص كالحرباء تلونا //تشتعل المتفجرات كما تشعل موقد البارود //أخبار المتفجرات و المفخخات تنتشر //ستكون جراحها مثل لدغ العقارب .           
في هذه السداسية يتحدث عن الإشاعات الكبيرة و عن صراع على السلطة بين الكل و عن درجات النفاق الكبيرة و الخداع ثم يصف التفجيرات و العبوات الناسفة التي تحدث مساميرها ما يشبة لدغات العقارب . هذه الأوضاع كذلك لم تحدث في فرنسا و يصعب حدوثها بحكم وجود الدولة المركزية القوية .
3,99
Aux champs herbeux d’alein et du Varneigne,//Du mont Lebron proche de la Durance,//Camps de deux parts conflict sera si aigre,//Mesopotamie defaillira en France.
في هذه الرباعية يتحدث الشاعر عن معركة  قرب نهر la Durance, و لكنه في آخر بيت يؤكد بأن  العراق تنهزم أو تتضاءل في  فرنسا . Mesopotamie  تعني بلاد ما بين النهرين أي العراق و في الظروف التاريخية المعروفة لاعلاقة للعراق بما جرى لفرنسا من معارك في الحربين العالميتين . يبدو  الأمر خارجا عن المألوف التاريخي .
 الاستنتاج : في المقطوعات الشعرية الماضية هناك حديث عن شخصية حاكمة كبيرة ذات  أصول معروفة يعم في عهدها السلم. و هناك حديث عن فوضى تسيل فيها  الدماء و لا علاقة لفرنسا بتلك الشخصية أو تلك الفوضى بينما يذكر وصفا لفرنسا  بالصغرى أو السفلى متناف مع الواقع الجغرافي و يربط بينها و بين العراق  ربطا غير معروف تاريخيا . 
ألا يمكن أن  نفهم عبارة فرنسا الصغرى France infime  هي رمز إلى بلد آخر ؟ 
 ألم يعطنا الشاعر في هذه الجملة Mesopotamie defaillira en France. مفتاح الإجابة حينما ربط بين العراق و فرنسا ؟
ألا يمكن أن  نفهم تبعا لذلك أن  تلك الشخصية الكبيرة هي أيضا   مرتبطة بالعراق (مسرح أحداث آخر الزمان)   و تقنيات الإلغاز تفرض على الشاعر أن  يخفي اسم الشخصية  في الملك هنري الثاني وأن  يلغز  اسم العراق فى  كلمة فرنسا ؟  
إن  الإلغاز هو على درجة كبيرة من التمويه  بحيث جعل الكثير من الدارسين يربطون تلك الاحداث بفرنسا .
وفي تقنيات اللغز يوجد دائما تشابه بين المرموز إليه و المرموز به. ولو قارنا بين البلدين لوجدنا أكثر من تشابه . فعاصمتا البلدين تبدآن  بحرف الباء و يتكونان  من خمسة أحرف و بغداد يشقها دجلة و باريس يشقها السين . و في جنوب العراق هناك بلد مقدس هو الحجاز حيث مكة و المدينة و في جنوب شرقي فرنسا هناك إيطاليا حيث الفاتيكان . و في العراق أغلبية شيعية تؤمن بقداسة المهدي كمرجع ديني منتظر و في فرنسا هناك أغلبية كاثولوكية تعتبر البابا شخصية مرجعية دينية مقدسة .  و في غربي العراق هناك الشام حيث حكم الأمويون و في جنوب غربي فرنسا هناك إسبانيا أو الأندلس حيث حكم الأمويون أيضا   و كان  أجداد نوستراداموس يعيشون هناك ثم أطردوا منها  . و العراق تعرض لغزو تتاري جارف و فرنسا تعرضت لغزو ألماني خاطف . و النهضة الفكرية الغربية قامت بالأساس في فرنسا و إذا عددت مفكريها و فلاسفتها و أدبائها لوحدت القائمة طويلة  و كانت باريس عاصمة النور قبلة للمفكرين و الأدباء و كذا الأمر بالنسبة للعراق إبان  الحكم العباسي  حيث كانت بغداد أكبر عاصمة عالمية و مقصدا للكل . و الحكم العباسي سيطر على الكثير من بلدان  الشرق و فرنسا غزت الكثير من بلدان  العالم في حقبة الاستعمار. إنك لو أردت أن  تبحث عن شبيه لفرنسا لما وجدت أفضل من  العراق . 
لقد ربطنا سابقا بين الكوفة و العراق فهل هناك تشابه في اللفظ بين ( كوفة العراق ) و بين   france))؟ 
 إن  الكاف أو القاف  هي c    و الراء هي  r  والفاء هي  f   و العين هي قريبة من   e  و الألف هي a  و الواو هي  n   مقلوبة أي  u : 
 
e c n a r F =erac . e c n/u a r f =cufa
ع ق ا ر = عراق ك و ا ف =كوفة
 
إن  كلمة france)) تتضمن في طياتها  عبارة ( كوفة العراق ) : 
 * و عندئذ تصبح عبارة  France infime  هي العراق  :
 
البلد: فرنسا   العراق            الفرق
خطا الطول: 43-51 30-40         3 د
المساحة: 551.000 كم 2 438.320 كم 2   112.680كم2
السكان : 66 مليون نسمة    33 مليون نسمة        33 مليون نسمة
وفقا لهذه المقاييس فإن  العراق يقع  فعلا في درجة أسفل  من فرنسا من حيث خطوط الطول و هو أصغر منها من حيث المساحة و عدد السكان  . و بالتالي يستقيم وصف العراق بكونه  France infime   .
* و عندئذ تصبح جملة Mesopotamie defaillira en France.  واضحة المعنى إذ يبدو أن  فعل defaillira هو تحريف لفعل  deviendra أي يصير يصبح .
* و تصبح العبارة   France Second الواردة في عنوان  الرسالة الشهيرة هو تلميح إلى بلد ثان  هو العراق  فلا وجود لفرنسا الثانية أو الصغرى أو السفلى في عالم الجغرفيا .
* اما (الفوضى الخلاقة) التي سببتها العصابات و المتفجرات و الصراع على السلطة فهو ينطبق بالتمام و الكمال على وضع العراق اليوم و عبرت عنه أحاديث آل البيت بالخوف المستمر و الموت الذي ينبع كما ينبع الماء و هو أصدق تشبيه للعبوات الناسفة و المفخخات و المتفجرات.

  

سليمان علي صميدة
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2014/10/02



كتابة تعليق لموضوع : توستراداموس و العراق
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام سيدتي المباركة وإبنتي الغالية مريم الكيشوان سأبقى ياسيدتي الراقية في خدمتكم سائلاً الله المولى الكبير المتعال أن يسامحني إن قصّرْت وأن يعفو عني إن غفلت وأن يغفر لي إن تجاوزت وأن لايؤخذني إن أخطأت وأن يتقبل مني إن أصَبْت. أشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل. لاتنسِ والدك في صالح دعواتك سيدتي الراقية. نشكر كتابات في الميزان على كثير مزاحماتنا وقلبل نفعنا دمتم في أمان الله وأمنه وحفظه وحراسته

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم سيدي المفضال مهند العيساوي دامت توفيقاته. وخادمكم أكثر إشتياقاً لجنابكم الكريم. لقد غمرتني كعادتك أيها المحسن بحسن وكرم أخلاقك وإحسانك. ماأجمل هذه الهدية وماأعزها وأغلاها. زيارة السيدة فاطمة بنت موسى بن حعفر المعصومة صلوات الله عليها. كم أنا ممتن لك على هذه الهدية العظيمة. أسأل الله أن يريكم بمحمدٍ وآله السرور والفرج وأن يدفع عنكم هذا الوباء ويكفيكم الداء ويصلح بالكم سيدي الكريم تحياتنا ودعواتنا تشكر الشكر الجزيل إدارة الموقع المبارك

 
علّق مهند العيساوي ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : نبارك لكم الولادة الميمونة لامل الامة ومنقذ البشرية جمعاء الامام الحجة بن الحسن المهدي ارواحنا لتراب مقدمه الفداء كم اشتقنا لكتاباتكم سيدنا الموقر ... نسال الله ان يسلمكم والمؤمنين من هذا الوباء هدية لك زيارة السيدة المعصومة عليها السلام https://vtour.amfm.ir/

 
علّق عادل الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : السيد محمد جعفر الموسوي وعليك السلام ورحمة الله وبركاته.. وما انا وما خطري.. نسأل الله القبول.. لن انساك والمؤمنين في الدعاء أن شاء الله.

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على ما بالُ قوم يونس ؟!.. - للكاتب عادل الموسوي : الأستاذ السيد عادل الموسوي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عشنا مع كلماتك الروحانية أجواء الدعاء والزيارة. نقلتنا إلى كربلاء المقدسة تلك المدينة التي يعشق أسمها كل من تُليت عليه آيات حروفها. أكاد أجزم أن ك رب ل ا ء ليست فقط أحرف نورانية بل هي عند تلفظها تبعث موجات من نور تخترق القلوب وتجعلها تذوب في بوتقة عشق الحسين....لاحرمنا الله من زيارة المولى أبي. عبد الله وأخيه أبي الفضل العباس بن أمير المؤمنين عليهم أجمعين. سلام عليكم بما صبرتم سيدي فنعم عقبى الدار. سيدنا الحليل.. أشركنا في الدعاء والزيارة أنّى ذهبت. الشكر دوما لموقع كتابات في الميزان المبارك دمتم بخيرٍ وعافية محمد جعفر

 
علّق Mariam Alkeshwan ، على أنا والنملة وزميلي في الدراسة - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : السلام عليكم.. موضوع في غاية الأهمية والوعي الانساني الذي يلزمنا في مثل هذه الايام. عاشت يداك يا ابي العزيز، وفقك الله لكل ما يحب ويرضى،

 
علّق أحمد شاكر ، على بالفديو : السامرائي يلقن كمال الحيدري درساً في النحو : شكرا للتوضيح العلمي

 
علّق مهند العياشي ، على كورونا يسقط أقنعة الغرب - للكاتب حسين فرحان : أيها المحجور في بيتك هل تعلم ماهي الصورة في الشارع الان ؟! سأرسم لك الصورة من مركز ابي الخصيب اليوم : قُبيل حلول الظلام اقفلت ابواب الصيدلية فركبت سيارتي راجعاً الى منزلي أسير وعيني تسأل عقلي ماذا يجري ؟!!! أبطأت السير وانا انظر يميناً وشمالاً وقد بدأ الغروب يرخي رحاله والسماء ملبدة بالغيوم بلا مطر والريح مسرعة كأنها هاربة الى مكان بعيد انظر الى الشوارع الفارغة من الناس والمقطعة بسواتر ترابية ! وهي خالية تماماً من الناس ! وكأن اهلها قد هجروها من اعوام انظر الى الشوارع التي صارت الرياح ترمي الاتربة على محلاتها المغلقة وصور الشهداء الذين كأنهم يسألون بعضهم (( ماذا يجري بعدنا )) ؟! اسير وانا انظر الى وحشة الطريق لا أسمع الا حثيث الريح وهي تذري التراب على قارعة الرصيف ! لحظة وبرقت في ذهني تلك الصورة وهذا السؤال (هل اسير في وادي السلام )؟! أسير بين شوارع مقطَّعة بالسواتر الترابية كانت سالكة في احلك الظروف ! والعجب لايترجمه الكلام هل أسير وسط فلم هوليودي ! هل مايجري حقيقة ام خيال مخرج !؟ هل دخلت هذه المنطقة حرب؟! هل تنتظر هذه الديار يوماً لم يكن مذكوراً أسير وقد كدّت أُسلم على أهل الديار السلام على أهل لا اله إلا الله ، من أهل لا إله إلا الله ، يا أهل لا إله إلا الله ، بحق لا إله إلا الله ، كيف وجدتم قول لا إله إلا الله ، من لا اله إلا الله ، يا لا إله إلا الله ، بحق لا اله إلا الله ، اغفر لمن قال لا إله إلا الله ، واحشرنا في زمرة من قال لا إله إلا الله ، محمد ( صلى الله عليه وآله ) رسول الله ، علي ( عليه السلام ) ولي الله " اللهي ماذا يجري ؟! وحدهم الذين ساروا بين القبور يعرفون ما أرسمه في كلامي وحدهم الذين ساروا في مقبرة وادي السلام خصوصاً وقت الغروب وهي خالية من الناس يرى مايجري في الواقع الان إياك ثم إياك أن تنظر الى هذا الجرم المجهري ! خلف هذا الجندي المجهري قائد آمر ناهي بيده الملك وهو على كل شيء قدير بكل الاحوال ستنجلي الغبرة بعد هذا القتال السؤال لمن الغلبة ؟! من الذي سيبقى موحداً لله ؟! نحن البشر ؟ أم هذا الجرم المجهري ؟ على أحسن التقادير سننتصر بعد جراح وخوف وفقد أحبه لكن هل سنتوب الى الله حقاً ؟ أم سنعود الى ماكنا عليه ؟! أسير وأنا اسمع صفير الريح بين البيوت والمحلات المغلقة كأني أسمع فيها صوت ينادي يا أهل الارض (( لمن الملك اليوم )) ولا من مجيب سوى صمت القبور الذي أصم أذن العين من وحشة المنظر أين المتبرجات اللائي تبرجن في هذه الشوارع ذهاباً واياباً يتصيدن عيون الشباب الذين تركوا المساجد ليسعون خلفهن ؟! أين الذين كانوا يبارزون الله في العلن كفراناً ومفطرين بلا سبب في رمضان من كل عام ؟! أين الذين باعوا آخراهم بدنيا غيرهم هذه الشوارع وكأنها فتحات المقابر أين اصواتكم يا أهل الربى وكأن هذا الجرم المجهري يجول شوارعكم ينادي ! ياأهل الفساد ياأهل الظلم والطغيان اليس فيكم مبارز ؟! تراحموا ... لعلّ من في السماء يرحمكم ! عندما تعلم أن هذا الجندي يحاصر جميع دول العالم ستدرك قوله تعالى : يَقُولُ الْإِنسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ وستعي حينها قوله تعالى : حَتَّىٰ إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَن لَّا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ يا عبيد الدنيا ( وانا منكم ) عودوا .... توبوا الى الله م .صيدلي مهند العياشي 1/4/2020

 
علّق منير حجازي ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : لا يوجد في الوقت الحاضر صفحة خاصة للسيدة إيزابيل ، ولكن بعد أخذ اذنها في تأسيس صفحة لها على الفيس بوك وحصول الاذن عملنا لها صفحة سنضع الرابط في الاسفل ، ولكن هذا الرابط يعتمد في نشر المواضيع ايضا على موقع كتابات في الميزان الذي تنشر السيدة إيزابيل عليه مباشرة . تحياتي رابط صفحة ايزابيل. (البرهان في حوار الأديان). https://www.facebook.com/groups/825574957791048/

 
علّق أحمد ، على أول علاج لرفع الوباء - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : السلام عليكم أختي العزيزة إيزابيل المحترمة لقد أفتقدتك من فترة طويلة على الفيس بوك وأدخل على صفحتك الخاصة لم أجد أي موضوع جديد وقد سألت بعض أصدقائك على الصفحة لم يعلم شيء. الحمد لله على سلامتج وكان دعائي لكِ أن يجنبكِ الله من كل شر ويوفقكِ سلامات كان أنقطاع طويل أرجو أرسال رابط الفيس الخاص بكِ لأتشرف بالدخول من ضمن أصدقاء الصفحة وأكون ممنون. حفظكِ الباري عز وجل

 
علّق مصطفى الهادي ، على (الذِكرُ). هل الذكر مقصود به التوراة والانجيل؟ - للكاتب مصطفى الهادي : اجابة على سؤال حول موضوع الذكر يقول الاخ محمد كريم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا العزيز استيضاح من جنابك الكريم بخصوص الذكر في هذه الاية الكريمة (وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ) من سورة الأنبياء- آية (105) كيف ان الزبور من بعد الذكر والذكر هو القرآن الكريم ام ان هناك امر لغوي بحرف (من). اردت ان استفسر عنها فقط. الجواب : السلام عليكم . اختلف المفسرون وأهل التأويل في معنى الزَّبور والذكر في هذه الآية ، فقال بعضهم: عُني بالزَّبور: كتب الأنبياء كلها التي أنـزلها الله عليهم ، وعُني بالذكر: أمّ الكتاب التي عنده في السماء.واتفقت كلمة المفسرون أيضا على أن الذكر: هو الكتاب الذي في السماء، والذي تنزل منه الكتب.والذي هو أم الكتاب الذي عند الله. وقال الطبري وابن كثير وغيره من مفسري اهل السنة : الزبور: الكتب التي أُنـزلت على الأنبياء ، والذكر: أمّ الكتاب الذي تكتب فيه الأشياء قبل ذلك. وعن سعيد بن جبير قال : كتبنا في القرآن بعد التوراة. ولكن في الروايات والتفاسير الإسرائيلية قالوا : أن الذكر هو التوراة والانجيل. وهذا لا يصح ان يُشار للجمع بالمفرد. واما في تفاسير الشيعة في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون) قال الطباطبائي في الميزان : الظاهر أن المراد بالزبور كتاب داود عليه السلام وقد سمي بهذا الاسم في قوله: (وآتينا داود زبورا ) النساء: 163 وقيل: المراد به القرآن.وذهب صاحب تفسير الوسيط في تفسير القرآن المجيد (ط. العلمية). المؤلف: علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . إلى ان المقصود هو : جميع الكتب المنزلة من السماء. ومحصلة ذلك أن الذكر هو القرآن . وأن القول بأن الذكر هو التوراة والانجيل محاولة للتشكيك بمصداقية القرآن والرفع من شأن تلك الكتب التي دارت حولها الشبهات حتى من علماء الأديان المنصفين.

 
علّق مرتضى الاعرحي ، على الشريفة بنت الحسن من هي...؟! - للكاتب الشيخ تحسين الحاج علي العبودي : ما جاء اعلاه عبارة عن نسج وأوهام من وحي الكاتب ، ويتعارض مع ما هو مشهور عن رحلة الامام السبط عليه السلام وال بيته وكذلك مسير السبايا الى الشام والعودة ، وهنا أطالب الكاتب ان يكتب لنا تمديدا من اين اعتمد في مصادره .

 
علّق عمار الزيادي ، على كورونا هل هي قدر الهي ؟ - للكاتب سامي جواد كاظم : ذكرت الدول كلها...لكنك لم تذكر ايران

 
علّق التمرد على النص ، على عظائمُ الدهور لأَبي علي الدُّبَـْيزي: - للكاتب د . علي عبد الفتاح : فكيف بأمير المؤمنين علي ع

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على يوم الله العالمي.. إلهي العفو - للكاتب محمد جعفر الكيشوان الموسوي : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته العلوية المهذبة إبنتنا الراقية مريم محمد جعفر أشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي نسأل الله أن يغيّر الله حالنا إلى أحسن حال ويجنبنا وإيّاكم مضلات الفتن. وأن يرينا جميعاً بمحمدٍ وآل محمد السرور والفرج. إسلمي لنا سيدتي المتألقة بمجاورتك للحسين عليه السلام. الشكر الجزيل لأدارة الموقع الكريم دمتم بخيرٍ وعافيةٍ جميعا.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د. يسرى البيطار
صفحة الكاتب :
  د. يسرى البيطار


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

كتابات متنوعة :



 تجاهرُ بالوردِ  : علي مولود الطالبي

 من كنت مولاه فهذا علي مولاه  : عمار العيساوي

 حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة.. لجنة متابعة شؤون الشهداء والجرحى الفرقة المدرعة التاسعة تكرم عدد من الجرحى الإبطال  : وزارة الدفاع العراقية

 كذبة علم الاجتماع العراقي ومؤسسه علي الوردي بحث مناقش / القسم الخامس  : حميد الشاكر

 مؤسسة العين وبالتنسيق مع لجنة الاغاثة التابعة لمكتب المرجعية الدينية العليا توزع 7500 سلة غذائية على نازحي ايسر القيارة

 دبابيس الحرب.. (7)  : عباس البغدادي

 الدكتورة أسماء غريب وتجليات أديب كمال الدين  : صالح الطائي

 فوبيا الملتقى الثقافي!  : خميس البدر

 للكبار فقط .. دول الخليج وأمريكا ممنوع .  : حمزه الجناحي

 المرأة السورية تتحدى الارهاب الوهابي  : مهدي المولى

 الموانع والدوافع التنـاقض بين الناقض والمنقوض  : حيدر الخضر

 إرنست هرتزفيلد مُكتشف حضارة سامراء!!  : د . صادق السامرائي

 رئيس الوزراء العراقي يجري اتصلا مع ممثل المرجعية العليا الشيخ عبد المهدي الكربلائي

 بالفديو : عبد المهدي يؤكد لوفد المعلمين امكانية تلبية مطالبهم بالاراضي السكنية

 المسافرين والوفود : نقل اكثر من ( 5000) نازح من الاراضي الى مدينة الموصل  : وزارة النقل

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net